اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2011, 11:16 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو

                  

09-18-2011, 11:18 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: Medhat Osman)

    تتمني انقراض لغتهم؟؟!!!
    والله ديل صعبين......

                  

09-18-2011, 11:25 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: Medhat Osman)

    Thumb up for them
                  

09-19-2011, 00:32 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: سيف النصر محي الدين)

    WELL DONE...
                  

09-19-2011, 01:06 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: د.محمد بابكر)
                  

09-19-2011, 06:06 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: محمد النيل)

    هووووووووووي يا نوبة طيبك عبق

    يا ايها النوبيون اتحدوا


    مسكاقجلو
    هكرفجلو
                  

09-19-2011, 08:51 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: حمزاوي)

    حسين خوجلي و اللغات السودانية (1) درس العصر محمد عبد الجليل جعفر
    18/09/2011 03:48:00
    حجم الخط:

    حسين خوجلي

    يبد و ان عدد الاخوة الصحافيين الذين يحتاجون لدروس عصر في مسائل الحقوق الثقافية وقضايا المجموعات السودانية ذات الخصوصيةالثقافية واللغوية والتنموية يزداد يوما بعد يوم
    وفي الواقع استعراضي للاسماء التي صدمت لمواقفها اصابني بشئ من الارتباك قبل ان اصل للنتيجة المفجعة التي ماتمنيت لحظة ان تكون هي الحقيقة فالاسماءتتمدد علي الساحة من اقصي اليسار الي اقصي اليمين والجامع بينهم اذا ما احسنت الظن يهم هو نوع من الاصطفاف العرقي الواعي جدا وبات من العسير انكاره ولعل القارئ قد يدهش كما دهشت وقد يصدم اذا كان من ذوي الخبرات القليلة في الحياة اذ انه ماحدش بيتعلم ببلاش كما يقول اخوة لنا في اتجاه المصب
    اقول قد يدهش ويصدم لان خليط الاسماء لايدعو لغيرذلك عندما تجد فيصل الباقر وفيصل محمد صالح الي جانب اسماء هي اساسا (المحرية فيهم) مثل عبد الرحمن احمدون كاتب الانتباهة وسيف الدين البشيررئيس تحرير نيوفشن ثم اخيرا حسين خوجلي وهو سيد الاسم يجمع كل هؤلاء رؤية واحدة تجاه ثقافة المجموعات السودانية واقصد بها تلك التي تمتلك( لغة ام) وتعتبر العربية بالنسبة لها لغة تعلم ( لغة ثانية) ومثالا لاحصرا ولغرض التوضيح فقط نجد اللغة النوبية بفرعيها(الاوشكرين والنوبين) في اقصي الشمال النوبي ونجد في شرق السودان اللغة التبداوية بفرعيها (البدويت والتقريت) كما نجد لغات سودانية في الغرب والجنوب
    ونعود للاسماءالتي ذكرتها ولنبدا بالكاتب والحقوقي اليساري فيصل الباقر ففي اجتماع محضور يخص اتحاد الكتاب السودانيين بقاعة الشارقة وكنا نناقش بعض اللوائح وتطرقت الي ضرورة استخدام اللغات السودانية في محو الامية حيث ان ايرادها في التعليم كان واردا فما كان من الصحفي والحقوقي اليساري الا ان اوسعني تهكما بعد ضحكة كانت مجافية للياقةالعامةفي أي مقهي شعبي ناهيك عن اجتماع بحضور ذروةسنام الاقلام ولتاكيد الواقعةمع حفظ مقام الحضور الذين لم تسعفني الذاكرة لحصرهم مع تكرارالاعتذاراذكراسماء منهم بروفسيرمختار الاصم والاستاذ كمال الجزولي وعلي مااظن الاستاذمحمد الاسباط ولم اكترث بالطبع لتهكمه وواصلت لتاكيد فكرتي ليقيني ان الجمرة بتحرق الواطيهافقط مهماتدثر البعض بقشورالهامش والكادحين واحترام التنوع
    اما الاستاذ فيصل محمد صالح فقدوضح لي موقفه بجلاءعند تعليقه وبدون اشارة علي مقال لي كان قد نشرفي عمود الاخ محمد غلامابي في صحيفة الاخبارتناولت المسالة النوبية وقضية كجبارمن خلال قصيدة للمبدع مكي علي ادريس مع هوامش تخصني وفي الواقع فقد ادهشني صاحب الافق البعيد عندما ذهب لحديث انصرافي عن استحالة تهميش خليل فرح منكرا علي النوبيين خصوصية ثقافية وحقوق ثقافية اومظالم تاريخية وعلي ايةحال هي نفس نغمة الاستعباط العروبي الذي يصادفنا في المنابر الرسمية وغير الرسمية
    اما حسين خوجلي فالرجل(ماداسيها)بل ولايجهد نفسه لبخصف من ورق الشجر ليغطي سوءة الاستعلاء العرقي والديني فالزمان زمانه والما عاجبو يشرب من البحر
    في لقاء علي قناة النيل الازرق وفي سهرة مخصصة لذكري خليل فرح وكان حسين خوجلي مستضافا الي جانب استاذي وصديقي الباحث والشاعرالجهير ميرغني ديشاب تطاول حسين علي اللغات السودانية وتحدث عن تكريس العربية ليحافظ علي ما اسماه التماسك هذا التماسك المزعوم الذي هو اشبه بطابعة بوستة بائسة زال عنها صمغها وددت لو ان استاذي المهذب ديشاب كان قدانتزع سانحة للرد ولكن استاذي وبالتهذيب الذي نعرفه عنه لم يرد صرف وقت البرنامج في جدال دونكشوتي فشلت معركة اربجي عن حسمه منذ عام 1504لصالح المركزيةالمتسلطة
    وقرات مؤخرا مقالا للاستاذ جعفر عباس الشهير بابوالجعافر في معرض الردعلي حسين خوجلي ولانني اعلم ان الكلام اذا لم يدخل الحوش لما استفز ابوالجعافرالذي اظنه من اكثر الكتاب (طولة بال)
    وفي الواقع ماكنت اظنني احتاج لقراءة ماكتب حسين ومااستوجب الرد ليس لانني توصلت الي ما كتبه من خلال رد ابوالجعافربل لان الموقف المعلن لحسبن حوجلي من اللغات السودانية معروف للقاصي والداني ذ لك ان العمودالفقري في فكرة ( صاحب امدرمان) هو ان العربية وحدها هي اللغة وما عداها مجرد رطانات والرطانة كماجاءفي معظم المعاجم العربيةهي كلام الطيراولغةالطيرفياله من استعلاءلايحتاج منا ان نرفع له ا للمبة اوالشمعةحتي نراه وما يفقع المرارة هنا(كمابقول العامة) ان الرجل خريج اداب قسم فلسفة تتلمذعلي يدرجال في قامة الدكتورعاطف العراقي فياله من قلم ضن علي البلم
    اذا لامنا ص كما ذكرت اعلاه في درس من دروس العصر وسوف اتناول هنا جزء من مبحث كنت قد نشرته علي حلقات في صحيفةالايام تحت عنوان ثقافة الوسط واشكالية الهويةقراءة تاريخية في اكتوبر ونوفمبر 2002 وسوف احصرالحديث عن جزئية اللغة (1)
    وفي البدءامتشق مقولة للمفكر الايطالي انطونيو غرامشي بان المعركة الفكرية هي عكس المعركة الحربية يجب ان نركز علي نقاط القوة عند الخصم
    ونقاط القوةعند دعاة الغاء الاخرهي فكرة يسمونها الثقافة المركزية وهي باختصاراستخدام اجهزةالدولة لممارسة القهرالثقافي علي بقية المجموعات الثقافية وتغييبها تماماعن اجهزةالدولةالثقافية والتعليمية وتكريس مايسمونها الثقافة الغالبة بتمرير عبارة الغالبة كمطابق لمفردة ( الاغلبية ) وهذا ليس صحيحا فالغلبة حسب النظريةالخلدونية (العصبية) لا تعني الغالبية بالمفهوم الديمقراطي الحديث بل تغلب الاقلية الانقلابية اوبتعبير بن خلدون ( تغلب العصبية المتحدةالغاية والمتجانسة المصلحة) وسوف اتيح مقالا لاحقا لتفصيل هذ ه الجزئية ولكني هنا بصدد التاكيد علي بعض المفاهيم حول اللغة وميكانزمات الغلبة والتغلب فماهي اللغة ؟
    الجوهر في تعريف اللغة انها كل ما من شانه ان ييسر التفاهم والتواصل بين الافراد في المجتمع الانساني حتي ولو بالاشارة ولا تشترط الكتابة في اللغة وليست ثمة لغة قائمة بحد ذاتها في العالم فما توجد وتتطور هي اللغات القومية التي هي ليست الا تجليات مختلفة للماهية الواحدة للغة(أي كونها اداة تعاشر بين الناس أي ان اللغة ظاهرة اجتماعية تاريخية فهي اجتماعية لانها في مجري العمل المشترك وتاريخية من حيث التشكل والتراكم
    وبالاشارةالي التعريف العام للغة باعتبارها تيسر التواصل بين الافراد يمكن ان ندرج تحتها الاصوات والاشارات(البانتوميم) و(الميميكا (تعابير المولود مثل الضحك والتقطيب والبكاء الخ وعندنا في السودان نجد من الدارج ان نطلق علي العربية اسم اللغة بينمانطلق علي بقية اللغات لفظ رطانة وقدنسميها احيانا لهجات وهذا ايضا وصف غير دقيق لان اللهجةهي الفوارق الصوتية وفوارق تراكيب الجمل داخل اللغة الواحدة مثل الامالة اواحلال حرف مكان اخر اوبتر الحرف الاخير عند النطق الخ هذه الفوارق التي قد نجدها امثالافي العاميات العربية في القطراو الاقليم اوفي أية لغةاخري غير العربية
    لذافان كل اللغات السودانية التي يتحدث بها المجموعات السودانية وتسجل ثقافتهم وذاكرتهم الجمعية هي لغات بالفعل ولا نسميها لهجات او رطانات
    ولكن السؤال ماالذي يحقق للغة ما السيادة علي بقية اللغات لتاتي التي بعدها في الدرجةالثانية او حتي العاشرة؟
    ذلك ان اللغة ليست اداة اتصال ومعرفة وحسب ولكنها ايضا اداة قوة وسلطة
    وقدجاءت نظرية السوق اللساني* تعبيرا عن هذه الخصيصة في اللغة واذا نحن استنطقنا نصوص المقالات التي تورد مرتكزات هذه النظرية وقمنا بتطبيقها علي السودان فاننا نخلص الي ان لكل لغة من حيث هي رصيد رمزي قيمة شرائية نسبية في السوق اللساني الذي يكون فيه لكل قدرة لغوية معلومة دورة راس المال وينشا السوق اللساني عندما تندغم مجموعات رطانية متباينة او قوميات لغوية مختلفة في كيان سياسي واحد اذ تنتج عندئذ علاقات قوي متمايزة بين هذه المجموعات او القوميات وفق القوة الاقتصادية او الحجم السكاني او المنعة السياسية لكل منها وفيما يتعلق باللغة فان كل مجموعة تحمل ايتداءا رصيدا لغويا معلوما (لغتها) تتساوق قيمته الشرائية بحيويتها وبقدرتها علي انتزاع ودعم دور فعلي لذلك الراسمال اللغوي في اجهزة الدولة الاقتصادية والسياسية والايدلوجية ذلك ان هذه الاجهزة تنطوي في يعض مراكزها وفي انماط معينة من اشكال تفاعلها مع عوامل اخري كونها مناط الحراك الاجتماعي *
    واذا ما جئت بعد هذا التعميم النظري لتخصيص الحديث عن اللغة العربية نجد ان هذه اللغة وفي مرحلة تاريخية محددة كانت عبارة عن لهجة خاصة بقبيلة قريش ولكنها اكتسبت قوة في السوق اللساني بعد تحول القبيلة الي مركزتجاري واقتصادي مهم فقد عرفت الجزيرة لهجات عربية غيرها في الشمال والجنوب والبادية وقد ذكرالدكتور عبد المجيدعابدين ان اللهجات العربية في مجموعها صور مختلفة عن اللغة الفصحي لغة قريش وحسب عابدين فان اللغة العربية الفصحي لم تنتشر بين عرب الجزيرة الا قبيل الاسلام ومع ذلك كان الكثيرين من عرب الجاهلية يتكلمها تعلما كما نتعلمها اليوم ثم صار القرشيون بعد ان استقرت عندهم هذه اللغة قبل الاسلام هم اصحاب هذه اللغة ولما كان في يدهم السلطان التجاري والديني قبيل الاسلام كانت للغتهم الزعامة بين اللغات وليس معني هذا ان كل عربي من الجزيرة كان قبيل الاسلام يعرف عربية قريش اويتكلمها وليس معني هذا ان الذي كان يعرفها لم يكن يعرف غيرها بل كان لكل عربي لهجته الدارجة يتكلم بها في محادثاته اليومية فاذا ذهب العربي النابه الي مكة اتيا من أي صقع من اصقاع الجزيرة واراد ان يخطب او يشعرفي اسواق مكة تخير لخطبته او لشعره عربية اهل البلد واساطين التجارة والمال
    من كل ماسبق استطيع القول انه ليست هناك ماقد نطلق عليها (سوبر لغة) فاللغات متساوية تساوي البشر الا ان ثمة عوامل تاريخيةعلي نحوما اوردت اعلاه قد يؤدي الي هذا التفاوت اوتلك الغلبة ولا علاقة للاديان بقداسة اللغات فاللغة الارامية التي تحدث بها السيد المسيح نجدها اليوم في سوريا وبلاد الشام يتحدث بها بضع مئات او بضع الاف اذا ليست ثمة قوة ذاتية للغة معينة من حيث بنائيتها اذ ان كل ماهناك هو قوة هذه اللغة حسب متداول السوق اللساني وقدرته علي انتزاع دور في اجهزة الدولة اي كونها اداة سلطة وقوة ووفقا لما سبق يمكننا ان نضع اللغة العربية في مرتبة لاحقة للغات الاجنبية الرئيسة بل ما يتنبا به حسين خوجلي لللغات السودانية يمكن ان يلحق بالعربية نفسها ذلك لان العربية في يومنا هذا ليست منتجة للتكنولوجيا ولا مشاركة وهي بذلك تجلس علي رصيف واحد مع بقية اللغات السودانية في هذه الناحية وبالطبع من حيث حرية التعبير يمكن لحسين خوجلي اوغيره ان ينشد
    لاتلمني في هواها ليس يرضيني سواها
    لغة الاجداد هذي رفع الله لواها
    وكذلك يحق لبقية المجموعات السودانية في زمان اليونسكو والحقوق الثقافية وحقوق الانسان ان تعمل وتجتهد لحماية وتطوير لغاتها بل السعي لتعليمها وتعلمها اما مايدعو له حسين خوجلي علي الصعيد الثقافي فهو الوجه الاخر للفعل المادي من ابادة جماعية وتطهير عرقي ولم تعد مجتمعاتنا المتحضرة في عصر المواطنة الكوكبية والانترنت تقبل مثل هذه الممارسات او هذه العقليات لقد تطور القانون الدولي الانساني وبات من العسير علي حسين خوجلي ان يعيش في جلباب الزبير ودرحمة
    ............................................................
    حاشية:
    محمد عبد الجليل جعفر ثقافة الوسط واشكالية الهوية قراءة تاريخية صحيفة الايام السودانية عدد رقم 7504 و 7510و7516و 7522الملف الثقافي عددالسبت سنة2002
    *نظرية السوق اللساني واضعها الروسي بوندريو بولتانسكي انظر العجب احمد الطريفي دراسات في الوحدة الوطنية مجلس دراسات الحكم الاقليمي جامعة الخرطوم 1988
                  

09-19-2011, 05:56 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: Medhat Osman)

                  

09-19-2011, 09:55 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطفال نوبيين يردون علي حسين خوجلي .... فيديو (Re: Medhat Osman)

    اصوات المستقبل يغنون للوطن النوبي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de