{نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين}

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 01:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2011, 11:22 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
{نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين}

    سادتي أعضاء المنبر الأعزاء وزائريه الكرام أضع بين أيديكم هذا البوست حول نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين وهو تقرير صحفي يترافق معه إستطلاع ينشر اليوم الرابع من سبتمبر 2011 بالتزامن في كل من صحيفة حكايات وصحيفة ألوان وموقع سودانايل. سأضع التقرير كاملا في المداخلة التالية لإثراء النقاش حوله. ودمتم.

    (عدل بواسطة Asaad Alabbasi on 09-03-2011, 11:43 PM)

                  

09-03-2011, 11:35 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    نداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين

    تقرير: أسعد الطيب العباسي

    ديباجة

    عالم العشَّاق والمحبِّين في السودان، عالم يذخر بالكثير من العجائب، ويرتبط بثقافة أطرافه وعقائدهم، في ظل عاطفة إنسانية سامية، تُكبِّلها أحياناً قيود المجتمع المحافظ، ومنظومة قيمه وأعرافه، أو محاذيره الدينية، فتقعد بها عن
    بلوغ مداها، واستشراف آمالها وأمانيها، إلا من خلال أُطرٍ معينة، فبرز من خلال هذه التعقيدات (نداء العاشقين والمحبِّين للأولياء والصالحين)، حتى صار الأمر ثقافة وإرثاً متداولاً، تم التعبير عنه في الشعر الغنائي، خاصة فيما يُعرف بـ(أغاني البنات)، وفي الأدب القومي، وغير ذلك من فنون القول السوداني، وتواتر هذه الظاهرة يشير لِقدمها، وتغلغلها في النفوس، رغم أن البعض يرفضها، غير أن إوارها ما يزال مشتعلاً لإجازة البعض لها، ووقوف آخرين منها موقف الحِياد، وهذا ما جعلنا نسعى لتأصيلها، وإيراد نماذج لها، واستطلاع آراء رموز مجتمعية حولها من خلال هذا التقرير.
    تعريف الظاهرة وأصلها
    ظاهرة نداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين، هي التوسُّل أو الاستغاثة بهم في شؤون عشقهم وحبَّهم المختلفة، والتي يتعلَّق بعضها بأسباب الهجر، أو الفراق، أو البُعد، أو إزالة العوائق، وغير ذلك مما هو معروف. وعن أصلها يقول البعض: لمَّا تغيَّرت عقائد الناس ما بعد القرن الخامس الهجري، وانتشرت أخلاط الفلسفة اليونانية مع كثير من ديانات الهندوس، وشيءٍ من النصرانية بفعل الترجمة التي تمَّت في عهد الخليفة المأمون حتى قيل: (كان الشر مأموناً قبل المأمون)، تسرب الكثير منها للناس، في شكل تعظيم لبعض الناس، وإضفاء القداسة عليهم، فعاد ما كان في العصور الأولى، منذ عهد نوح عليه السلام، لمَّا أوحى
    الشيطان للناس بخصوص (ود)، و(سواع)، و(يغوث)، و(نسرا)، وكانوا رجالاً صالحين، أن آباءكم كانوا يدعونهم من دون الله تعالى فاستجابوا له، وهذه العودة بتفاصيلها القديمة صبغت عقائد الناس بصبغتها. ولما كان العاشق

    يتلظَّى في هجير الحب، لم يأل جهداً في البحث عن ظل يستظل به، فلجأ للصالحين والأولياء، ولكنه كان كما قال الشاعر:

    إن المستجير بعمروٍ عند كربته
    كالمستجير من الرمضاء بالنار

    والبعض له رأي مخالف حول أصل هذه الظاهرة، إذ يرى أنها أصل من أصول الدين، ولهم أدلة فقهية في ذلك، ويرون أنه لا تثريب على العاشق في توسُّلاته
    ونداءاته للأولياء والصالحين، وأن هذا الإرث من صحيح المعتقد.
    نماذج للظاهرة في الشعر الغنائي السوداني
    ما يلاحظ فيما ورد من أشعار غنائية، تمثُّل ظاهرة نداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين، أنها أقرب للفلكور منها إلى النظم المسند لشاعر بعينه، ولا شك أنها انصاعت للعقل الجمعي، والذاكرة الشعبية، كما يلاحظ أن الكثير من نماذجها مرتبط بما يسمى بـ(أغاني البنات)، ومعروف أن (أغاني البنات) هي أحد وسائل التعبير المتاحة في مجتمع موسوم بالذكورية والقهر، فعندما تغلب على الفتاة رغبتها في الزواج، ولا تستطيع أن تفصح عن ذلك، تلجأ للأولياء والصالحين كالنموذج الذي ورد فيه اسم الشيخ (أب شرا) والقائل:

    جاياك.. جاياك يا اب شرا..
    جاياك.. جايا أفِتُّو معاك.. يا اب شرا..
    بالضرا.. بالضرا يا اب شرا..
    إن شاء الله راجل مرا.. يا اب شرا..!

    وقد يكون النداء مرتبطاً بالندم، أو بدعوى تصحيح الخطأ الذي أقصى الحبيب، وأوقع الفراق، كما ورد في النموذج الطريف الآتي:

    يا حمد أب عطايا..
    يا الفُقرا.. الراية راية..
    من جِنِّي وغبايا..
    فارقتا حبيب قسايا..!

    ونداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين، قد يجيء في إطار التمنِّي، وتحقيق الوصال، ولدينا نموذج نظمي لذلك، وهو:

    يا شيخ البَنِيَّة..
    جاياك معاي هدية..
    كان في الصين تجيبو ليَّا..
    يكون معاي وتِم النيَّة..!

    الحب يثقل القلوب، فتنوء بمشاعر يصعب تحملها في بعض الأحيان، وفي ظروف الكبت وعدم القدرة على الافصاح، تبدو للمرئ وكأنها عِلَّة تتطلب العلاج، وهذا ما عبَّر عنه هذا النداء:

    يابا الشيخ الطيِّب
    أكتب لي حِجيِّب
    لقلبي المِغيِّب
    أريتو يبقى طيب

    وقد وقعنا على نموذج آخر لأوجاع الحب تتم فيها المناداة، وهي مناداة عاشق أضرَّ به الهوى، وقد نُسب هذا النداء للفنان الراحل النعام آدم، يقول:

    النعام جِنَّك ده خَلُّو
    يا رجال الله البِصلُّو
    قيدي مشبوك كيف حلُّو
    وجعي ما معروف مَحلُّو..!

    وتتعلق غالبية نداءات المُحبِّين للصالحين بالوصال ودنو الحبيب، ولم يسلم الشيخ السُنِّي من هذه النداءات، إذ جاء في نظم غنائي جهير قولهم:

    يا بويا يا السُنِّي
    السُنِّي طمِنِّي
    بجافي ليك أهلي
    وبسكن معاك مدني

    وعندما تتحقق أسباب الهجر والفراق، يجد العاشق نفسه ما بين العَبْرَةِ والدمعة، فتهاجمه الآلام، وتضعف نفسه، فتهفو لنداء الأولياء والصالحين، وهذا ما وقعنا عليه في أغنية الراحل عبد العزيز محمد داؤود (يا دمعي الاتشتت) وفيها يقول:

    يا دمعي الاتشتت
    دمعي الغلب اللقاط
    يا سيد ريدي.. وسيد روحي
    أشكو ليك انتَ جروحي
    يا سيد روحي.. ردَّ ليَّا روحي
    بس أقول يا بر يا أبو البتول
    يا جليس.. يا الساكن السور
    يا دمعي السرا بلاني
    الحبيب فات وخلاني
    خلاني أشكو آلامي
    حبيبي يا الفراقك حار
    أسير حبك أنا ليل ونهار

    نماذج للظاهرة في الأدب القومي السوداني

    ظاهرة نداء العاشقين وا‎لمُحبِّين للأولياء والصالحين لا تعتبر في السودان أدباً نسائياً، إن جاز التعبير، وقد رأينا قبل قليل نموذج النعام آدم، على أننا قد وجدنا في الأدب القومي مسرحاً عربدت فيه نداءات الرجال من أهل العشق للأولياء والصالحين، ونموذج الأدب القومي يختلف عن سابقه في أنه لا يُعد فلكلوراً، حتى ولو لم ينجح رواته في نسبته إلى شاعر محدد، ومن النماذج الواضحة التي تتناسب مع طرحنا، بعض الأشعار التي قالها الشاعر القومي أحمد
    محمد تيراب في محبسه، فعندما غمرته ذكريات النهيض، واشتدت به الأشواق لمحبوبته، خاطب شيوخه طالباً الخلاص والدنو من ديار المحبوبة بجمله القوي فقال:

    إنتو عوووك يا أهل البنايا النَدَّر
    تقيفوا على أنا مردوم بالحديد ومجنزر
    عقيلة نافع الندوة أم خريفا بَدَّر
    ندنو بلودها بالكلس البزوم ومهجَّر

    وها هو تيراب العاشق في سجنه أيضاً يعود ويجدد استعطافه وتوسُّله للأولياء، أهل السبحة واللألوبة، لانقاذه من سجنه، وإنهاء أيام فراقه لمحبوبته ذات الشعر الغزير، فيقول:‏

    مقطوعة النصيب المِن البنات مسلوبة
    هانونا النجوس فرقونا من بكرة جهينة أم روبة
    أنُقرُوا البيَّا يا أهل السبحة واللألوبة
    وحلحلوا قيدي من سجن التعايسة النوبة

    وليس الشاعر ‎عبد الباقي‏ (ود أم‏ سيَّالة)‏ أقل‏ توسُّلا‏ً من‏ شاعرنا‏ تيراب، فقد نادى شيخه الصالح حِجير جبرة من أجل محبوبته الدعجاء ذات الشعر المسدل والخصر المضمَّر فقال: ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

    حجير جبرة.. أبوي الليلة أقيف واتشمَّر
    لنخل الروبو جرجر شال ثمار واتعمَّر
    مكلوف دنقلا.. الخلا القلب يتهمَّر

    أخدر لونو أدعج.. ومن فؤادو مضمَّر

    وعندما حملت المراكب محبوبته بعيداً، وعادت فارغة، شعر (ود أم سيالة) بأسى عظيم، أسال دماء كبده، فأخذ ينادي شيخه حِجير جبرة، ويشكي له حال عشقه فقال:‏

    حِجير جبرة..
    أبوي مراكب سبعة شالنُّو وجن كاتات
    وجوز الوِز رطن في غُرة الموجات
    يا حجير جبرة.. أبوي موز الجناين فات
    وجروح الكبدة متباريات ودَمِيها شتات

    آراء حول الظاهرة

    استطلعنا عدداً من الآراء، حول ظاهرة نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين، واخترنا لها بعض رموز المجتمع، للتعبير عن الأفكار المختلفة عنها، تاركين الحكم للقراء الأعزاء.

    فضيلة الشيخ عثمان عبد الله الحبوب
    أولاً.. أنا سعيد بهذا الطرح الجيد والمفيد، فالصحافة ولجت لكل البيوت، وأثرها لا يخفى على أحد. وأود ثانياً أن يؤخذ رأيي في هذا الأمر على أنه حكم عام، لا يجب تنزيله على أحد، فدعاء غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله شِرك، لأن التوسُّل ينقسم لقسمين، توسُّل مشروع، وتوسُّل غير مشروع، والتوسُّل المشروع ينقسم لثلاثة أنواع، أولها التوسُّل بأسماء الله وصفاته، لقول الله تعالى: (ولله الأسماء الحُسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون سيجزون ما كانوا يعملون). وثانيهما هو التوسُّل إلى الله بالعمل الصالح، وأخيراً التوسُّل بدعاء أحد الصالحين، بشرطين هما أن يكون حياً، وأن يكون حاضراً. عدا هذه الأنواع فهو التوسُّل غير المشروع، ومنه ما هو شِرك أكبر، وما هو شِرك أصغر. وأعود لمبتدر حديثي، مكرراً أن هذه أحكام عامة، لا ينبغي تنزيلها على أحد، كرميه بالكفر، إلا إذا تحققت الشروط، وانتفت الموانع. عليه لا أجيز نداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين.
    الأستاذ قُصي مجدي سليم ـ كاتب

    التوسُّل بالأولياء والصالحين هو من أصل أصول الدين، إذ يقول سبحانه وتعالى:
    (الرحمن فاسأل به خبيراً). ولقد كان الصحابة يتوسُّلون برسول الله (ص) ويتبرَّكون به، ولقد ورد في الصحيح عن حديث سهيل بن عمرو، أن الصحابة كانوا يقتتلون في فضلة وضوئه (ص). ولقد ورد أيضا أنهم توسُّلوا بالعباس، كما ورد في حديث سيدنا عمر بن الخطاب الشهير: (اللهم كنَّا نستقي برسول الله، وهذا عم رسول الله). والأدلة في ذلك كثيرة، ولكن يجب الإنطلاق أولاً من مبدأ أن فاعل الأشياء كلها، كبيرها وصغيرها، هو الله، وأن التوسُّل بأوليائه لا يقوم إلا لأنهم أكثر علماً وقُرباً من الله. أما الذين يعارضون التوسُّل بالأولياء والصالحين، فنجدهم لا يستنكفون الذهاب للطبيب، ولو كانت حجَّتهم صحيحة لانتظروا في بيوتهم ليشفِهم الله، ولكنهم يؤمنون بالعلم المادي، ولا يؤمنون
    بالعلم الروحي. قال تعالى: (وعد الله لا يُخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون* يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون).
    العاشق بطبعه مؤمن، وإلا لما تعلَّق بمعشوقه، فهو لإيمانه بالوصل يقبض على الجمر. عليه أرى أنه لا تثريب على ما ورد في التراث من أشعار، بما فيها من توسُّل العشاق والمُحبِّين بالأولياء والصالحين.

    المربي الشيخ مدثر محمد عثمان أبو المقداد

    من مقتضيات الإيمان، أن تؤمن بأن الله تعالى يكرم أولياءه بصنوف الكرامات ـ أثبتن للأولياء الكرامة ومن نفاها فأنبذن كلامه ـ قال تعالى: (ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتقون* لهم
    البُشرى في الحياة الدنيا والآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم). وقال تعالى: (فتقبلها ربها بقبولٍ حسنٍ وأنبتها نباتاً حسناً وكفَّلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنَّى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق بغير حساب). ولكن هذا لا يسوِّغ أبداً دعاءهم من دون الله تعالى، إذ الدعاء عبادة لا يجوز صرفها إلا له سبحانه، قال تعالى: (وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين). وقال تعالى: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون). وقد نعى الله على فاعل ذلك، فقال: (قل إدعو الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر
    عنكم ولا تحويلا* أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا). وكل شيء دون الله، ولو كان مَلكاً مقرباً، أو نبياً مرسلاً، أو ولياً صالحاً، وقد قال تعالى في شأن النبي (ص): (قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسَّني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون). عليه، ولِما ذكرنا، فلا يجوز نداء أو توسُّل العاشقين والمُحبِّين
    بالأولياء والصالحين.

    الأستاذ إسماعيل إبراهيم علي ـ جامعة النيلين ـ باحث يحمل شهادة الماجستير في علوم التصوف

    كثير من العلماء جوَّزوا الدعاء والتوسُّل بالأولياء والصالحين، مستندين على أدلة من الكتاب والسُنَّة، كقوله (ص) في الحديث الذي رواه أبي سعيد الخدري: (من خرج من بيته إلى الصلاة، فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشرا وبطرا أقبل الله عليه بوجهه).
    وثبت أنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا إنفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فلينادي: يا عباد الله احبسوا، يا عباد
    الله أحبسوا، فإن لله عز وجل في الأرض حاضراً سيحبسه). رواه ابن السني.
    وكذلك حديث سيدنا عمر رضي الله عنه المعروف عن التوسُّل بسيدنا العباس عم رسول الله (ص) في الاستستقاء، والمقام هنا ليس مقام تفصيل، وبحث، وإثبات، ولكن للمزيد يمكن للمتلقي الرجوع لبعض المصادر، ككتاب (مفاهيم يجب أن تُصحح) للعلامة المالك العلوي، وكتاب (الحاوي للفتاوي) للإمام جلال الدين السيوطي، وكتاب (التوسُّل) للدكتور حسن الفاتح، وغيرها من المصادر، ومن المهم أن نذكر أن القادر على كل شيء، هو الله سبحانه وتعالى، وأن أولياءه هم أقرب إليه منَّا، وبهم ربما يتم القبول، وليس من الجائز خلع صفات الخالق وقدرته عليهم، ولكن الاستغاثة بهم جائزة ومشروعة، وهو أمر ينطبق على نداء العاشقين
    والمُحبِّين للأولياء والصالحين.‎
    الأستاذ سعد الدين إبراهيم ـ رئيس تحرير صحيفة (الجريدة)

    أولا أقول لك: رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه، فأنا لا أستطيع أن أفتي لك، إن كان دعاء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين هو أمر جائز شرعاً أم لا، فهذا ميدان له رجاله وعلماءه ،ولكن الأمر المؤكد أن مسألة الدعاء
    والإستغاثة بالأولياء والصالحين، كان فينا منذ زمان بعيد، وتجد في كل أرجاء السودان أن الأضرحة والقِباب منتشرة بصورة واسعة، وأن من يسكنها هم من يعتقد الناس في ولايتهم أو صلاحهم، وهم من يخصهم البعض بطلب الاستعانة أو الاستغاثة، ولا شك أن للعاشقين والمُحبِّين في شأن عشقهم أو حبهم نصيب مقدر من تلك المعضلات، خاصة الجانب الأضعف في تلك العلاقة، وهي الأنثى التي لا تستطيع أن تعبِّر بشكل مباشر وقوي عن معاناتها في شؤون الحب في المجتمع السوداني، ولا تستطيع في الغالب أن تبادر به، فأخذت تعبِّر عن ذلك بفنِّها، وأدائها الشعري البسيط والمؤثر، كقولها:

    يا يابا سنهوري
    أنا عايزاك ضروري

    أو قولها:

    سألت ليك أب شرا
    واهل الحرازة الورا

    وغير ذلك من هذا الضرب، وأختم بالقول: إن أمر العاشقات ومعاناتهن قديم في التراث العربي، وقد يكون قول الشاعرة عُلَّية بنت المهدي هو تعبير صادق عن ذلك، فقد قالت:

    كتمت اسم الحبيب عن العباد
    ورددت الصبابة في فؤادي
    فوا شوقي إلى واد خلي
    لعل باسم من أهوى أنادي

    الأستاذ ناذر محمد الخليفة ـ كاتب صُحفي
    لا أود أن أصبغ إجابتي بالأيديولجيات، وإن كنت أرى ثمَّة علاقة بين الفن والصوفية، وكمدخل.. أود أن أعيد للذاكرة القصة المتداولة والشهيرة، والتي كان بطلاها الصوفي والعالم الإسلامي الشيخ قريب الله أبي صالح، والفنان
    المعروف كرومة، والذي كان يتغنَّى في حفل لا يبعُد عن دار الشيخ قريب الله في ود نوباوي بأغنيته (يا ليل أبقالي شاهد)، فأرسل في طلبه، وطلب منه عندما أتاه أن يعيد الأغنية على مسامعه، وقيل إن الشيخ قريب الله أغمى عليه عدة مرات تأثراً وهو يستمع إلى الإغنية، وبعد نهاية الأغنية قال الشيخ قريب الله: (يُغني المُغني.. وكل يُناجي ليلاه). وعلى كلٍ لديَّ رأي فيما يتعلق بنداء العاشقين والمُحبِّين للأولياء والصالحين، والذي رسخ إلى حد ما في الفن الغنائي والشعر، وكاد يكون تراثاً تتناقله الأجيال وتضيف إليه، والرأي عندي أن البُعد الإيماني والمعتقدي المحض، خاصة لدى الأجيال الجديدة، غير مقصود
    في ذاته، فعندما ينادي شاعر، أو عاشق، أو مغنٍ ولياً، أو صالحاً، أظن في أغلب الأحيان أنه لا ينطلق من أبعاد إيمانية، بل جُلّ ما يتقصده، هو استدعاء شيء وجداني، تربَّى عليه داخل مجتمعه، لبيان عجزه عن تحقيق مقاصده العاطفية، واضعاً مسعاه، ومُسنداً آماله وأمانيه لشخص مقبول، تظن الأطراف به خيراً، ويُعتقد فيه الصلاح، وهناك أمر أود أن أضيفه أخيراً، وهو استنكاف واستقباح ذكر لفظ
    الجلالة، سواء في الأغاني، أو العلاقات العاطفية.

    الشاعر الياقوت عبد الماجد علي (تميرة)

    ختمنا استطلاعنا بالشاعر المصرفي الياقوت عبد الماجد علي (تميرة)، والذي قال إن رأيه هو عدم جواز دعاء العاشقين للأولياء والصالحين، ولكنه في ذات الوقت يكِنُّ احتراماً عميقاً لشيوخ الطرق الصوفية، واقترح أن يشارك بقصيدته الشهيرة (شيخ وحوار)، والتي تعبِّر عن هذا الاحترام، والتي يقول فيها:

    يا شيخي المتمدد في مصلاتك
    وعاشق ضل القُبة
    ومادي كراعك قدر مقامك
    تضحك كاشف سر اللعبة
    وعارف انو اصحاب الفيل تاني اجتمعوا
    قالوا يهدو الكعبة
    وما همَّاك لسه دواك
    موية الحرجل.. مديدة الحلبة
    فات الزمن الفيهو السُنبل بحمل مية حبة
    جانا الزمن الأشتر.. خسر حتى ضمير التُربة
    ويُوت بترقِّع في جلبابك.. لما اتغيَّر لون الجِبة
    إلا الجِبة اليِبْسَت فوقنا.. لا بتتغير لا بتترقع
    وكل ما تضيق الحالة البينا
    آمالنا بالبركات تتوسع
    نقول البركة الفيك اتمحقت
    وللا الرحمة البينا اتسرقت
    الصبر آ خلِق.. الدنيا ما اتلحقت
    قِصرت روحنا الكانت سَلَبَة
    ادينا الفاتحة..
    يا خلينا نشحد نحاكي الحَلَبَة
                  

09-04-2011, 06:56 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    الشكر لكل من شارك في هذا التقرير من داخل أو خارج هذا المنتدى وتحديدا الصديق الأستاذ الشاعر سعد الدين إبراهيم وفضيلة الشيخ عثمان عبدالله الحبوب والشيخ مدثر محمد عثمان والأستاذ إسماعيل إبراهيم والأخ الصديق الشاعر الياقوت عبدالماجد والصديق الأستاذ ناذر الخليفة والصديق الأستاذ قصي مجدي سليم والشكر موصول للصديق الأستاذ صديق الموج والشاعرة نضال حسن الحاج والأخ الصديق وجدي الكردي رئيس تحرير صحيفة حكايات والأستاذ عبدالقادر سليمان العطا المشرف على الملف الثقافي بصحيفة ألوان وصحيفة سودانايل الإلكترونية. صديق الموج والشاعرة نضال حسن الحاج والأخ الصديق وجدي الكردي رئيس تحرير صحيفة حكايات والأستاذ عبدالقادر سليمان العطا المشرف على الملف الثقافي بصحيفة ألوان وصحيفة سودانايل الإلكترونية.
                  

09-04-2011, 07:36 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    مشكور استاذنا العباسي ..

    والشكر أيضا لهذه المادة الدسمة القيمة ..

    لدي الكثير لأقوله واضيفه حول مناجاة العاشقين للأولياء والصالحين وأحياناً بالمولى عز جلاله ذات نفسه ..

    ولكن قبل ذلك استميحك عذرا في البحث عن أغنية يا ليل أبقالي شاهد لأجعلها شعارا لهذا البوست ..
                  

09-04-2011, 08:28 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)



    أها .. دي بصوت الكحلاوي ..!!
    وفي واحدة تانية بي صوت بادي ..!
    وبرضو مصطفى همزة ما قصر فيها ..!!


    الغريبة في قوقل في ناس كاتبين الأغنية من كلمات سيد عبد العزيز .. وفي ناس ناسبنها لي ابو صلاح !!!
                  

09-04-2011, 08:47 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    هذه زاوية وهناك زواية كثيرة يمكن ان نأخذها لنسلط عليها الأضواء فمثلاً الطب في عشاق الصالحين وفي امداحهم

    والمعمار والبناء في اشعار وامداح اهلي المتصوفة

    وجميع انواع الهندسات ووسائل الاعلام فهناكك الكثير من مناحي الحياة تعج بها اشعار الصوفية وعشاق الصالحين ولكن لعمري لما كان العشق وحب المحبين والوله والشوق والحب الطاهر بين الجنسين هو الشجرة او الدوحة المليئة بالرواد من بين اشجار كثيرة فارغة فلذلك حب من كتب التقرير ان يستظلوا بها ويلملموا من تلك الاوراق المتساقطة وينسجو برودا محبرة بهذا العشق

    الاخ اسعد انا سعيد بهذاا التقرير وارجو في المرة القادمة ان تتناول انت ومن كتب التقرير لونية وزاوية اخرى واقترح عليكم زاوية الطب في اشعار المتصوفة وسوف اشارك ان شاء الله معكم
                  

09-04-2011, 10:15 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    عبر بريدي الإلكتروني وصلتني رسالة من المهندس الدكتور تاج الدين الخزين السوداني الأصل الكندي الجنسية وخبير البحيرات والمياه الدولي المعروف وهي تتعلق بموضوع التقرير وتحمل تصويبا رأيت أن أنقلها إلى هنا. يقول الدكتور تاج الدين:
    Dear Ustaz/ Asaad
    As usual, the article on "Nidda al aashigeen" is great.
    One little correction:
    The song of "Damii Alltshatat" is not of Abu Daoud although he and other sang the song. Abbas Taloudi and Hafiz are others.
    It is originally of Alfanana "Fatima Khamees". It was recorded by her voice in a graphite disc (Usttuwana) by Dimitri Al Bazar in the 40ties at the same time as Ibrahim Abdelgalil recorded "Hibibi Fuoadi" and Elfadil Ahmed recorded Ya bahgat Hayati.
    Stay well
    Tag Elkhzin.

    (عدل بواسطة Asaad Alabbasi on 09-04-2011, 10:48 PM)

                  

09-05-2011, 03:16 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    أخي المكاشفي الخضر تحياتي وأجزل شكري على مداخلتك المهمة التي حوت إقتراحات يجب العمل على تنفيذها فالبفعل هناك زوايا أخرى تستحق أن يلتفت إليها الناس وأأمل يا أخي أن أراك مرة أخرى في هذا البوست ولك تحياتي وشكري مجددا.
                  

09-05-2011, 10:34 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الأخ ناذر الخليفة لك التحايا وإمتناني لك لإستجابتك ومشاركتك المميزة سواء في التقرير أو في هذا البوست ولا نزال نتوقع منك المزيد تحياتي وشكري لك مجددا.
                  

09-05-2011, 11:12 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    كل عام وأنت وضويفك بالف خير
    شكري الجزيل على فكرة البوست الرائعة التي تثري المنتدى بتعلق أبناء الشعب السوداني بهؤلاء الكرام وإذا صدرت هذه النداءات من الهائمين فهي من غيرهم أحرى.

    قال:
    يا الصٌلّاح رجال كسلا همو لي بي عجلا


    قالت:
    حل قيدي أنا المشبوك
    تلحقني وتنجدني يا شيخ فرح ود تكتوك


    قال:
    يا حمد اب عصايةً سيف
    هيا للمنديل اقيف


    ود عيسى في المسيد
    يا لحاق بعيد
                  

09-06-2011, 03:13 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    على الأخ قصي مجدي سليم أن يستعد جيدا للرد على تعقيب الشيخ مدثر محمد عثمان على رأيه وسأقوم اليوم برفع تعقيب الشيخ مدثر الخطير الذي وصلني عبر بريدي الإلكتروني.
                  

09-06-2011, 08:54 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    سلام المكاشفي ..

    Quote: والمعمار والبناء في اشعار وامداح اهلي المتصوفة


    ذكرتني بقصيدة جميلة ينشدها الجيلي الصافية بعنوان (يا ذاكر كن ذو فكر أوع الغرور أوع الكبر) .. وفي بعض أبياتها وردت بعض الإشارات مثل ..

    بنيان مسلح بالكمر .. سور مؤسس بالحجر ..

    كما لا ننسى أبيات شيخنا البرعي والتي أثبت فيها أنه مكنيكي سيارات محترف وإن لم يمارس هذه المهنة في قصيدته الشهيرة (البوكسي) .. حيث جاء في بعض ابياتها توصيف ووصف لحالة البوكس وأيضا مدح لسائق البوكس وفيها الكثير من التفاصيل التي قد لا تتوفر للعامة مشل ذكر (دفرينشي) البوكس الذي لا يغرس في الرمل .. والكثير مما لا أستحضره ..
                  

09-06-2011, 10:03 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    أرسلت لي الأستاذة أماني عبدالواحد خليل عن طريق بريدي بعض النماذج عن نداء العاشقين للأولياء والصالحين منها ماورد في أغنية لحنان بلوبلو تقول:
    يا بوي سعدابي..
    أكتب لى حجابي..
    للولد الهلالابي..!
    وأخرى تنادي شيخها ليمنع زوجها من الزواج عليها تقول:
    شاحدة رجال الحصايا..
    شيخي أبو التايه..
    العروس تسرح بالملايه..
    والعريس بى فركة ولايا..!
                  

09-06-2011, 10:12 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    سعدت بنقل بعض المواقع الأسافيرية لموضوع نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين وإخضاعه لنقاش مثمر وإيراد نماذج شعرية دالة عليه وسأقوم بنقل جزء مما دار فيها هنا خاصة ماورد في موقع منارة أبوقرون.
                  

09-07-2011, 11:54 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    (نماذج أنقلها من موقع منارة أبوقرون)
    هذه واحدة:
    يمه أندهي النيل أب شعرات
    ‏(أنا)
    الدابي في الوعرات
    ‏(أنا)
    تجيب لي محبوبي الطول فات
    ‏(أنا)
    أشوفو بس لحظات...
    وأخرى تقول:
    يمه أندهي لي الشيخ صلاح
    (أنا)
    تجيبو لي طبيب جراح
    (أنا)
    والحفلة لي الصباح..
    وثالثة تقول:
    يمه أندهي لي شيخك أب سردوب
    (أنا)
    يجيبو لي مكروب
    (أنا)
    الشنطة إنشاء طرحة وتوب
    ‏(رضياااااانة)..
    ورابعة تقول:
    يمه أندهي لي شيخك أب قران
    (أنا)
    تجيبو لي غنيان
    (أنا)
    والحفلة في عجمان..

                  

09-08-2011, 06:37 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

                  

09-08-2011, 09:26 PM

singawi

تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 2232

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    العزيز أسعد العباسي

    طريف ما كتبت .

    Quote: يا حمد أب عطايا..
    يا الفُقرا.. الراية راية..
    من جِنِّي وغبايا..
    فارقتا حبيب قسايا..!

    توجد رواية أخرى للمقتبس أعلاه تقول :
    يا حمد أب عصاية
    ندهتك راية راية
    تحقق لي منايا
    وليك جبنة بي شايا

    تحياتي وأطيب أمنياتي
                  

09-09-2011, 03:03 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: singawi)

    الأخ سنجاوي لك التحية والشكر على مرورك اللطيف ونأمل في عودتك مجددا.
                  

09-10-2011, 06:48 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    أعزائي أود أن أنبه إلى أنه تدور الآن مساجلات في بعض المواقع الأسافيرية وبعض الصحف حول جواز وعدم جواز نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين.
                  

09-10-2011, 09:09 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

    يا ريتع لو أديتنا روابط للمواقع دي يا استاذ عشان نقدر نتابع ..!
                  

09-13-2011, 02:19 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    يا مولاي بشكيلك شقاي وغلبي..
    وحظي الديمه من رد الأنيس جافلبي..
    طالت السفرة واتحفت مناسم تلبي..
    وهب الريم وعاودك الحنين يا قلبي..
    لم أقع في الأدب الشعبي قاطبة على مناداة عاشق لولي تحمل مثل هذه الإهتزازات كهذه المناداة التي صرخ بها الشاعر محمد شريف العباسي.
                  

09-26-2011, 08:41 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: Asaad Alabbasi)

                  

09-26-2011, 10:11 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: أعزائي أود أن أنبه إلى أنه تدور الآن مساجلات في بعض المواقع الأسافيرية وبعض الصحف حول جواز وعدم جواز نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين.


    المحترم/أسعد العباسي
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    *أشكرك على طلبك من الجميع المشاركة في هذا الموضوع الذي تضاربت آراء
    الناس فيه وتشاكست.. "فإذا هم فريقان يختلفون"
    **ولاشك ان المعيار والضابط الحاسم لأي نزاع هو الوحي الإلهي لأنه من أنزل
    الوحي يعلم ولانعلم، ويقدر ولانقدر، وهو علام الغيوب، بل يحيط علمه بكل صغيرة
    وكبيرة،وبما فيه نفع لهذا الإنسان وما يضرّه."ألا يعلم من خلق"
    ***وأظنك تتفق معي تماما أن هذه المسائل لو تم تأصيلها تأصيلا علميا شرعيا
    لبان الطريق، ولزال الإشكال، ولانمحت الشبهات،ولظهر الحق كالشمس في رابعة النهار:
    "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا"
    ****ولايخفى عليك يا استاذ اسعد أن الأدب الرسمي، والأدب الشعبي/وغناء البنات ينوء بحمل ثقيل
    من المخالفات الشرعية، سواء من حيث المحتوى-كلمةً ووصفا- أو من حيث الأداء تمثيلا وتعبيرا.
    لذلك لم ينزع ربنا العليم إسم "الشعراء" عن الذين يمارسونه و لكن يغفلون أو يتغافلون عن توظيفه
    في رفد القيم العظيمة برصانته وتاثيره،بل مدح الذين يتعبّدون الله به :"والشعراء يتّبعهم الغاوون.ألم تر أنهم في كل واد يهيمون.
    وأنهم يقولون مالايفعلون.إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وانتصروا من بعدما ظُلموا وسيعلم الذين ظلموا
    أي مُنقلب ينقلبون"
    http://www.google.com.qa/url?sa=t&source=web&...Twid86r_DxM1_TyK3X9Q
    *****صحيح حوى الأدب الشعبي-كما أسلفت على مخالفات كثييرة وواضحة لكل عاقل، وهذه يلاحظها بدليل الشرع أو حتى بالعقل..كدعاء غير الله،ونداء الصالحين،وإظهار الضراعة والخنوع للشيخ/منادته من بعيد لتفريج الكروب أو لإزالة الضرّ..إلخ فهذه كلها أمور معروفة وموجودة..والمطلوب منا جميعا
    كدعاة ومثقفين وآباء ومعلمين-رجالا ونساء- أن نبصّر أهلينا سواء الأميين أو الجاهلين أو حتى المتعلمين العلوم النافعة الدنيوية...إلج دورنا كبير
    ومهم ليخرج الكلم الطيب الراقي من بين فرث الكلام الخبيث ودمه، ليحس به الشعور المرهف الجميل، ويفرح له القلب الطاهر النبيل، فكما أن الغيث طيب
    كطيبة السماء وطهرها، فلا ينزل إلا على أرض "مهيّئة" طيبة، ليثمر نباتا طيبا، وإلا كان خبيثا اجتثّ من فوق الأرض:
    "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبُث لايخرج إلا نكدا"
    شكري
                  

09-26-2011, 10:26 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: عماد موسى محمد)

    على خلفية ما لاخظته من "افتتان" كثير من العوام
    بأشعار الشيخ"البرعي" و"مدائحه" -خاصة بعد الترويج المكثّف
    لها من الإعلام الرسمي..ثم بعد وفاته ازدادت الفتنة بأشعاره
    ومما زاد الطين بلّة أن جاء شيخ الطريقة السمانية إلى قطر فعرض
    "التصوف" بصورة فلسقية غنوصية -رغم محاولته إلصاقه بالصوفية الاوائل
    الذين لم يعتقدوا عقائد الحلول ووحدة الوجود..إلخ
    المهم ، أنني كتبت بعض المقالات الصحفية في جريدة الوطن القطرية، فجاء شقيق
    الشيخ الضيف-وهو موجود بقطر(أحمد الطيب السماني) جاء معلّقا بمقالات كان من ضمن
    ردوده منها أن الأولياء يقولون للشئ كن فيكون، بل يحيون الموتى...! فقام قاضي قطري
    بالرد عليه، وبيان الأدلة الشرعية في بعض المسائل كالفراسة وغيرها
    عموما الخيط أعلاه يحتوي على حوالي 5 مقالات نرجو الاطلاع عليها كون أن بعضها يصبّ في موضوع
    خيطك من حيث احتواء كثير من شعر الشيخ البرعي ل"نداءات" ولكنها عليها ملاحظات شرعية
    لك شكري الجزيل على سعة صدرك رغم اختلافنا
    عماد

    *ملحوظة: الخيط الذي يحتوي على مقالاتي ورد السماني ستجدونه في المداخلة القادمة..
    وطبعا أنا قصدت أن أنزله هكذا-رغم أنه ورد هجوم على شخصي من بعض المتداخلين من الصوفية
    لكن حاولت أن أعرض في مقالاتي أن كثير من مظاهر التصوف في السودان "غنوصي فلسفي..ليس له
    صلة بالصوفية الأوائل..وأن المحبة الحقيقية لاتكون بمخالفة الثوابت الشرعية وتبرير ذلك
    بالمحبة الإلهية، بل خير الناس -رسول الله صلى الله عليه وسلم-نهى عن الغلو فيه، ونهى عن دعاء
    غير الله والحلف بغير الله وغير ذلك من المخالفات التي تُردي صاحبها وتُهلكه..
    شكري أسعد

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 09-26-2011, 10:32 PM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 09-26-2011, 10:38 PM)

                  

09-26-2011, 10:41 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {نداء العاشقين والمحبين للأولياء والصالحين} (Re: عماد موسى محمد)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de