|
نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو
|
جاءتنى دعوة من صديقى دكتور محمود عبر الفيس بوك يدعونى لزواج شقيقه عبود
ولفت نظرى عهد الزواج التالى وسررت بان يكون هنالك شباب يحمل هذا الوعى الجميل ويقرن القول بالعمل مبروك نجلاء مبروك عبود بيت مال وعيال وسترت حال
تفق العروسان أن تطبق حقوق الكرامة للمرأة بكل تفاصيلها ، فالعصمة حق مشترك بين الرجل و المرأة، و كرامة المرأة تقتضي الإلتزام بعدم التعدد ، كما أن المهر ليس أصلا في الزواج فمهرها هو الإلتزام بإحترامها و التعامل معها برقي .. كما لا توجد مظاهر شيلة وشبكة وسد مال وخلافه من اشكال العادات لان المرأة ليست سلعة تباع .. ينتهي الزواج بانتهاء عقد القران ولا توجد حفلة لان الحفلة رمز بذخي للتفاخر وعدمها سيجعل الناس سواسية ولا فرق بين زواج الاغنياء والبسطاء
http://www.facebook.com/event.php?eid=249068111791893
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
الاخت نجلاء تحياتى
مبروك عبود لنجلاء ونجلاء لعبود وربنا يتم.
لست من انصار البهرج والبزخ.
كان زواجنا عن حب واحترام.
اخترتها واختارتنى دون قيد او شرط.
لم اقدم ذهبا ولا شيلة وعلى ما اذكر كان مهرها خمس وعشرون قرشا (بالقديم).
فقط يوم الزفاف صدح الاستاذ على السقيد حتى الساعات الاولى من الصباح.
نحتفل بعيد زواجنا سنويا فى جزئيتين الاولى تكون نهارا حيث نتناول الغداء سويا دون حضور احد حتى ابنائنا. فى هذه اللحظات نناقش اخطاء عاما كاملا. نقوم بتوضيح ما لم يتم فهمه ونعتذر عن الاخطاء التى لم يتم الاعتذار عنها فى حينهاثم نغلق عاما كاملا من الذكريات ونفتح عاما جديدا ملئ بالامال.
مساءا فى وجود بعض الاهل والاصدقاء نعقد لقاءا صغير نتناول فيه الكيك والشاى ونقبل التبريكات والامنيات.
اكملنا عامنا السابع عشر وكل يوم اشعر ان حبى لها يزداد فهى الحبيبة والزوجة والام حفظها الله.
ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)
|
Quote: أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية .. إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..
|
فهم عميق جدا،،، ده الكلام ولا بلاش
رحم الله الشهيد محمود محمد طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: mekki)
|
Quote: الف مبروووك نجلاء طالبتي وخريجة جامعة الاحفاد الجميلة وكم كانت سعادتي حينما عرفت ان الزوج هو عبود الفتي الراقي الجميل الذي ساهم معي في بث حفل تخريج الاحفاد في الانترنت علي الهواء مباشرة،،،كأول حفل تخريج يبث علي الهواء مباشرة
عبود ينتمي الي فكر سوداني أصيل وجميل يعتني بحفظ حقوق المرأة قولا وعملا...
فعلا وقفة صلبة امام جبروت المجتمع السوداني وقوته والذي لا يهظر في مسألة مظاهر الزواج والفرح الخرافي به
شكرا نجلاء شكرا عبود وشكرا نجلاء...!
مكي الاحمدي
|
شكرا استاذ مكى الاحمدى ومبروك لطالبتك نجلاء وربنا يوفقهم ويتم على خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Fawzi Babiker)
|
Quote: الاخت نجلاء تحياتى
مبروك عبود لنجلاء ونجلاء لعبود وربنا يتم.
لست من انصار البهرج والبزخ.
كان زواجنا عن حب واحترام.
اخترتها واختارتنى دون قيد او شرط.
لم اقدم ذهبا ولا شيلة وعلى ما اذكر كان مهرها خمس وعشرون قرشا (بالقديم).
فقط يوم الزفاف صدح الاستاذ على السقيد حتى الساعات الاولى من الصباح.
نحتفل بعيد زواجنا سنويا فى جزئيتين الاولى تكون نهارا حيث نتناول الغداء سويا دون حضور احد حتى ابنائنا. فى هذه اللحظات نناقش اخطاء عاما كاملا. نقوم بتوضيح ما لم يتم فهمه ونعتذر عن الاخطاء التى لم يتم الاعتذار عنها فى حينهاثم نغلق عاما كاملا من الذكريات ونفتح عاما جديدا ملئ بالامال.
مساءا فى وجود بعض الاهل والاصدقاء نعقد لقاءا صغير نتناول فيه الكيك والشاى ونقبل التبريكات والامنيات.
اكملنا عامنا السابع عشر وكل يوم اشعر ان حبى لها يزداد فهى الحبيبة والزوجة والام حفظها الله.
ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.
كل الود |
شكرا ليك على المرور واهنيك على حياتك الجميلة وربنا يديمها ويديكم طول العمر يارب اما عبود ونجلاء ربطو الفكرة بالعمل وكمان ربنا يوفقهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)
|
الاخ خلف الله عيدك مبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات.
Quote: الأخ فوزي تحياتي ورمضان كريم وعيدك سعيد
Quote: ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة. |
لك الشكر على التعليق والاسهاب.
ما احب ان اوضحه ان مشاركتى اصرت على حسن الاختيار وهو الامر الذى لايخالفنى فيه احد بمرجعية دينيه او علمانية.
بين السطور ومن محتوى كلماتى لم اعارض موضوع العصمة كما اننى لم اقترح منحه لاى من طرفى الزواج بل قلت انه لن يحتاج اليه (بشرط التوافق).
اما اذا لم يحدث توافق فان العصمة موجودة كما ان الفانون بنوعيه الدينى والمدنى موجود.
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Abdlaziz Eisa)
|
اولا مبروك والف مبروك للعريسين وربنا يجعله بخيت وسعيد
الزواج عبر العالم هو مناسبة فرح وهو فرح يتجاوز العروسين لعدد كبير من الناس هذه الفرحة لا بد لها من تبعات ومصاريف لكي تتم من هنا فان ادخال الموضوع في جدل فلسفي يفقده معناه الموضوع ليس نفقات باهظه وليس شراء الزوجه بالمهر والشيله لكنها عادات جميلة تجعل الزواج في العالم أجمع مناسبة سعيدة تستحق هذا الصرف والانفاق مثله مثل أشياء أخري ايضا اتفق عليها العالم اما الاتفاق علي العصمه وعدم التعدد فهذه شروط متي اتفق عليها الزوجان فانها تدخل في باب العقود
ومرة اخري مبروك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Zomrawi Alweli)
|
شكرا الاستاذ محمد على الاميل وحقيقى لك تجربة عميقة كانت تفاصيلها تدور ولم اعلم عنها لك موفور التقدير والاحترام وكتر الله من امثالك ياصديق
Quote: الاستاذة نجلاء سيد احمد تحياتى ولان مؤسسة الزواج من المؤسسات الظالمة للرجل والمراة والمراة اكثر من الرجل بدرجات ، وتؤدى الى تنميط الادوار ، بحيث تكون مساحة الحرية محدودة للطرفين ولكن حرية الرجل تكون اكبر وايضا لانها مؤسسة التى ترعى الظلم فى المجتمع والظلم الذى يبدا فى الاسرة يصل نطاقه حتى الحكومات وقوانين الدول فنرى دول كبيرة متبجحة بطغيانها ، ونرى دولا هشة ضعيفة تعتمد على تلك فى الغذاء والامن وما شابه ، اذا كنا نريد ان يكون النظام السياسى للدول عادلا بين الدول فىما بينها او حتى بين الدولة والشعب يجب ان تبدأ العدالة ،من الاسرة من العلاقة بين الرجل والمراة فى المساواة الكاملة بين الرجال والنساء ثم غرس هذه المساواة فى نفوس الاطفال ، ونعلمهم فى البدء احترام اختلاف الجنس لان هذا اول ما يلاحظونه، ثم نتدرج لباقى الاختلافات فى العقيدة و ،فى العرق واخيرا طبعا فى السياسة حفزنى على الكتابة حقيقة البوست الذي كتبتيه عن تجربة زواج خضتها وتبنيت فيها مفاهيم مقاربة من ما فعله هؤلاء الشباب ولانى مقتنع ان هذه المؤسسة تحتاج لخلخلة مفاهيمها القائمة على العبودية ، اتفقت مع السيدة التى خضت معها تجربة الزواج ،ثلاث نقاط اساسية فى عقد لقرآن اولا : ان تختفى صيغة البكر البالغ الرشيد من العقد لانها صيغة جنسية ، تبين تماما اذا كانت هذه المراة قد مارست جنس او لا ، مع ان الرجل يتم ذكر اسمه فقط ، من غير تصنيف اذا كان بكرا او حتى راشدا ، وفى هذا تمييز يجب ان يختفى من من صيغة العقد ، ويذكر اسم الشخصين فقط من غير صفات . ثانيا : ان تكون العصمة بيد الزوجة وقد راينا ان المراة بطبيعتها احرص على مصلحة الاسرة اكثر من الرجل الذى يتبع اهوائه ، وان المراة تتضرر اكثر من الرجل فى اجراءات الطلاق اذا تم اختلاف ، يكفيه ما يتمتع به من قوانين تبيح له التعدد اذا كانت قوانين دينية او حتى بشرية . ثالثا : موضوع المهر وما يمثله من رمزية من انه لكى ترضى المراة ان تصبح زوجة لك لابد ان تدفع فى المقابل حتى لو كان خاتم حديد ، هى رمزية فيها اهانة شديدة للمراة لاتختلف كثيرا عن البغاء ولذلك رفضنا المهر تماما . هذه كانت شروطنا لاتمام الزواج تحسبنا للرفض وتاهبنا للنقاش ، نناقش الفكرة بالساعات مع الاطراف المهتمة الاسرتين والاصدقاء وجدنا معارضة لكن حقيقى ليس بالعنف الذى نتخيله تفهمت الاسرتين وخضعتا لرغبتنا فى اتمامه على هذا الشكل وما فيه من رمزية ، نحملها للمجتمع خصوصا اننا مقتنعين جدا بالفكرة ، اصطدمنا بالدين ، الماذون هو الذى يمثل لسلطة الدينية لم يعلق على موضع العصمة لكن تمسك جدا بموضوع المهر ، بالطبع الزواج الدينى لابد من التقيد من بشروط الدين . تساءلنا هى وانا هل ن نحلم بزواج مدنى لاتتم التفرقة فيه على اساس الدين او الجنس ونضع فيه الشروط التى حلمنا بها اخيرا اشكرا استاذة نجلاء على نقل هذه التجربة المضيئة لنا واحى شجاعة الشباب ، محمد عبدالرحمن الحاج |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
العزيزة نجلاء
تحياتي العطرة فاتني بسبب الإهتمام بالبوست ، أن أشكرك على عرض هذه التجربة الرائعة ، على الشباب وأهل الشباب ... فأنت قناة متحركة كما وصفك بعض أصحابنا، وأنت تعرضين كل ما يهم شعبنا الطيب .
الأستاذمحمد عبد الرحمن الحاج لك التحية والتقدير إعجابي بموقف أنت وزودتك لا حدود له . مبدأ العصمة موجود في الشريعة ولكنه مهمل بسبب الثقافة الذكورية الطاغية التي ذكرتها ... أما المهر فالمشكلة هي أنه منصوص في الشريعة السلفية التي نحن تحتها الآن ... ولكن أبشرك ، إن الأستاذ محمود ذكر في كتاب (خطوة نحو الزواج في الإسلام) وكتاب ( تطوير شريعة الأحوال الشخصية ) أن زواج مشروع (خطوة) ليست الكلمة الأخيرة ، وإنما الزواج في الإسلام ليس به مهر إطلاقا ، إستنادا على مساواة المرأة والرجل في الرسالة الثانية ، فالمهر هو الرجل نفسه ، كما أن الزوجة نفسها هي مهر للرجل ، ويكون هذا الأمر قانونا يعمل به المجتمع بكل مؤسساته القضائية وغيرها. ولكن يتم تطبيق مشروع ( خطوة) تدريجا للناس وإيجاد صيغة قانونية في غيبة القانون الإنساني الإسلامي القادم . شفت كيف؟ إقرأ هذه الفقرة من الكتاب :
Quote: الزواج في شريعة الأصـول:
هناك شريعة تقوم على أصول الدين، ومتعلقها آيات الأصول فهي منها تنبعث وعليها تستند.. والزواج، في هذه الشريعة، يقوم على الكفاءة بين الرجل والمرأة.. الزواج هنا إنما هو ترسيم للعلاقة القائمة في ((الحقيقة)).. زوجتك فيه هي صنو نفسك.. ويمكن تعريف الزواج هنا بأنه شراكة بين شريكين متكافئين، ومتساويين في الحقوق، والواجبات، لا تقع فيه وصاية من الرجل على المـرأة، ولا من المرأة على الرجـل، فليس هناك وصاية على أيهما فيه إلا وصاية يفرضها على كليهما القانون الدستوري.. هما يملكان الدخول في هذه الشراكة بالأصالة عن نفسيهما، وبمطلق اختيارهما، ولهما الحق ((المتساوي)) في الخـروج عنـها،.. فهـما يتفقـان، حين يتفقان، فتكون المحبة، والمودة، والوفاق، والسعادة.. وهما يتفقان، حين يختلفان - يتفقان على أن يختلفا- فيكون فض الشراكة، من غير أن يترك مرارة، ولا عداء.. فيمارس حق الطلاق في سعة أفـق، وطيبة نفـس، ليدخل كل من الشريكين في تجربة جديـدة، مع شريك جديد، عسى أن يهتدي بهذه التجربة الجديدة لصنوه الحق، أو إلى قريب منه، فلا تكون، يومئذ، بهما حاجة إلى ممارسة حق الطلاق، وإنما هو الوفـاق، والمحبة، والسعادة.. والحكمة في شريعة الطلاق إنما هي تصحيح الخطأ الذي كثيرا ما يقع نتيجة لعدم المقدرة على، العثور على، أو التمييز بين، الشريك الحقيقي، والشريك الذي قد يشبهه، ثم لا يكـون إيـاه.. وهذا العجـز، بفضل الله، يتناقص دائما، وتحل محله القـدرة، وذلك كلما ترقى الرجال، والنساء، وكلما قويت لديهما الأنوار التي بها يكون التمييز، وتقـع المطابقة.. من ههنا تنهض حكمة شريعة الطلاق.. الـزواج، في هذه الشريعة، هو حظ العارفين، الذين يتسامون به إلى مستويات لا تدخلها معهم شريعة الطلاق.. لا لأنهم يمنعونها، بالطبع، ولكن لأنهم لا يحتاجونها.. وقد بينا كل هذا في تفصيل واف في كتابنا ((الرسالة الثانية من الإسلام)) تحـت عنـوان ((الطلاق ليس أصلا في الإسلام)).. في هذا الزواج ليس هنالك ولي، ولا مهر.. وليس فيه تعدد زوجات.. والطلاق فيه حق من حقوق المرأة، كما هو من حقوق الرجل.. ودخل الأسرة يملكه الشريكان، حتى حين يكون عمل المرأة قد استغرقه ((البيت)).. فليست النفقة منة من الرجل على المرأة..
|
رابط الكتاب : http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?boo...=23&chapter_id=10[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)
|
سلامات
دا زوج بسيط لكن ما زواج مدني
انا دي اتزوجت زواج بسيط جدا جدا لاحفلة لا هيلمة لا شيلة بالمعنى المفهوم لانه دا اختياري
وبعرف عشرات من الزميلات تزوجن زواج بسيط جدا ولكن على ماذون الحي ..
الزواج المدني فقط يسجل في مكتب العمدة او البلدية او السفارة في السجل المدني وليس له دا بالدين وهناك دول يقوم العريس والعروس باجراءات الزواج الديني بعداك يسجلوا زواجهم في السجل المدني...
في عقد الزواج ممكن الزوجة و الزوج يضعوا اي شروط بحيث لا تتعارض مع الشرع
الشافعية بعملوا كدا في زيجاتهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Hisham Amin)
|
نعم دكتورة نجاة محمود ... وشكرا للتوضيح هذا الزواج ليس مدنيا ، كما تفضلت ، فالزواج المدني زواج مسجل في مضابط الحكومة ويحفظ حقوق الزوجين قانونا ولا علاقة له بالدين وهو عادة يتم في الغرب وليس معتادأن يتم في السودان ، وذلك لما جرى عليه العمل في عقود الزواج على أحد الأديان الكتابية الثلاثة ... وزواج الجمهوريين هو كما أوضحت أعلى البوست ، مأخوذ من الدين الإسلامي ويالتحديد من الشريعة الإسلامية والجديد فقط ، أبراز الأستاذ محمودلأفضل صور الشريعة المعمول بها في المحاكم الشرعية السودانية ، وهي أبرز ماتكون عندالسادة الحنفيةولكنها مضمنة في المذاهب الأخرى وقد أشرت إلى مرجع أساسي للفقهاء السودانيين هو كتبا معوض محمد مصطفى سرحان ص 334 ... أرجو أن تراجع الأخت نجلاء فهمها عن هذا الزواج وأنه زواج مدنى ، فهو زواج ديني إسلامي بكل معاني الكلمة ، وإن كان كثير من الفقهاء يتجاهلونه عن عمد ، بسبب عداوتهم للفكر الجمهوري ، ولكن ، لعلم القراء أن هذا الزواج قد تم بالكيفية المشروحة عشرات المرات داخل وخارج المجتمع الجمهوري . Quote: سلامات
دا زوج بسيط لكن ما زواج مدني
انا دي اتزوجت زواج بسيط جدا جدا لاحفلة لا هيلمة لا شيلة بالمعنى المفهوم لانه دا اختياري
وبعرف عشرات من الزميلات تزوجن زواج بسيط جدا ولكن على ماذون الحي ..
الزواج المدني فقط يسجل في مكتب العمدة او البلدية او السفارة في السجل المدني وليس له دا بالدين وهناك دول يقوم العريس والعروس باجراءات الزواج الديني بعداك يسجلوا زواجهم في السجل المدني...
في عقد الزواج ممكن الزوجة و الزوج يضعوا اي شروط بحيث لا تتعارض مع الشرع
الشافعية بعملوا كدا في زيجاتهم.. |
| |
|
|
|
|
|
|
|