نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2011, 05:10 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو

    جاءتنى دعوة من صديقى دكتور محمود عبر الفيس بوك يدعونى لزواج شقيقه عبود

    ولفت نظرى عهد الزواج التالى وسررت بان يكون هنالك شباب يحمل هذا الوعى الجميل ويقرن القول بالعمل مبروك نجلاء مبروك عبود بيت مال وعيال وسترت حال


    تفق العروسان أن تطبق حقوق الكرامة للمرأة بكل تفاصيلها ، فالعصمة حق مشترك بين الرجل و المرأة، و كرامة المرأة تقتضي الإلتزام بعدم التعدد
    ، كما أن المهر ليس أصلا في الزواج فمهرها هو الإلتزام بإحترامها و التعامل معها برقي .. كما لا توجد مظاهر شيلة وشبكة وسد مال وخلافه من اشكال العادات لان المرأة ليست سلعة تباع ..
    ينتهي الزواج بانتهاء عقد القران ولا توجد حفلة لان الحفلة رمز بذخي للتفاخر وعدمها سيجعل الناس سواسية ولا فرق بين زواج الاغنياء والبسطاء


    http://www.facebook.com/event.php?eid=249068111791893
                  

08-27-2011, 05:44 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    اليوم سعيت ان احاورهم حتى نسمع من اين نبعت الفكرة ؟

    وهل وجدت مقاومة من اسرتيهم ؟

    فكان الحوار جميلا يعكس وعيا متقدما يعكسه الشعب السوداني عبر أبناءه الأبرار .
    ومازال الشعب بخير وبنبض بكل القيم الأصيلة العميقة رغم داء السطحية لكن نحن شعب مضمخ بكل القيم الراقية التي تعكس منتوجنا الثقافي والفكري بشكل راقي وواعي وقويم
    إذا مبروك لكل الذين يزغردون للفرح ملء حناجرهم

    مبرووووووووووووووووووك

    (عدل بواسطة نجلاء سيد أحمد on 08-28-2011, 11:55 AM)

                  

08-27-2011, 05:47 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)




    مبروك عبود عليك نجلاء الفنجرية
                  

08-27-2011, 06:00 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)



    نجلاء مبروك عليك عبود


    لّما عرفتك اخترتك سعيد البال ..
    وختّ شبابى متيقن
    عليك آمال
    لا جيتك قبيله ..
    ولا رجيتك مال
    ولا مسحور
    ويوم ما كنت في عينىّ ..
    أجمل من بنات الحور
    جيتك عاشق اتعّلم
    من الأيام
    ومن سأم الليالى البور
    ومن أسر الوِلِف كتّال
    لقيتك فى طشاشى دليل ..
    وفى حرّ الهجيره مقيل
    ركزت على ضاكِ عصاى
    لقيتك فى حياتى جذور
    بنيّه اتلفّحت بالنور
                  

08-27-2011, 06:04 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    اوعدكم اصور يوم الزفاف وربنا يتم على خير
                  

08-27-2011, 06:05 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)
                  

08-27-2011, 06:06 PM

عبدالغني محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 320

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    الفين مبروك ودا مثل جيد لتغير المفاهيم الاجتماعية السلبيةمع التعليم وانشاءللة تبقي قدوة سنة لبقية البنات وتبدا معركة تغيير حقيقي شكرا نجلاء
                  

08-27-2011, 06:09 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: عبدالغني محمد الحاج)

    شكرا الاخ عبدالغني محمد الحاج وتعال نهديهم شعر محجوب

    وبيني وبينك الفكره ..
    وجمال الذكرى
    والنسيان
    وحسن الظن
    ومشوار الحيا اليوماتى
    ما بين الجبل والسهل ..
    ما بين الصعب والسهل
    عزّ الليل ..
    وفى سكّه مطر بكّاى
    فلا هماً تشيلى براكْ
    ولا جرحاً أعانى براى
    ولانا على بعض نمتن
                  

08-27-2011, 07:16 PM

Fawzi Babiker

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    الاخت نجلاء
    تحياتى

    مبروك عبود لنجلاء ونجلاء لعبود وربنا يتم.

    لست من انصار البهرج والبزخ.

    كان زواجنا عن حب واحترام.

    اخترتها واختارتنى دون قيد او شرط.

    لم اقدم ذهبا ولا شيلة وعلى ما اذكر كان مهرها خمس وعشرون قرشا (بالقديم).

    فقط يوم الزفاف صدح الاستاذ على السقيد حتى الساعات الاولى من الصباح.

    نحتفل بعيد زواجنا سنويا فى جزئيتين الاولى تكون نهارا حيث نتناول الغداء
    سويا دون حضور احد حتى ابنائنا. فى هذه اللحظات نناقش اخطاء عاما كاملا.
    نقوم بتوضيح ما لم يتم فهمه ونعتذر عن الاخطاء التى لم يتم الاعتذار عنها
    فى حينهاثم نغلق عاما كاملا من الذكريات ونفتح عاما جديدا ملئ بالامال.

    مساءا فى وجود بعض الاهل والاصدقاء نعقد لقاءا صغير نتناول فيه الكيك والشاى
    ونقبل التبريكات والامنيات.

    اكملنا عامنا السابع عشر وكل يوم اشعر ان حبى لها يزداد فهى الحبيبة والزوجة
    والام حفظها الله.

    ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد
    من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.

    كل الود
                  

08-27-2011, 07:43 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Fawzi Babiker)

    الف مبروووك نجلاء طالبتي وخريجة جامعة الاحفاد الجميلة
    وكم كانت سعادتي حينما عرفت ان الزوج هو عبود الفتي الراقي الجميل الذي ساهم معي في بث حفل تخريج الاحفاد في الانترنت علي الهواء مباشرة،،،كأول حفل تخريج يبث علي الهواء مباشرة

    عبود ينتمي الي فكر سوداني أصيل وجميل يعتني بحفظ حقوق المرأة قولا وعملا...

    فعلا وقفة صلبة امام جبروت المجتمع السوداني وقوته والذي لا يهظر في مسألة مظاهر الزواج والفرح الخرافي به

    شكرا نجلاء شكرا عبود
    وشكرا نجلاء...!

    مكي الاحمدي

    (عدل بواسطة mekki on 08-27-2011, 08:01 PM)

                  

08-28-2011, 10:42 AM

معاذ الهادي
<aمعاذ الهادي
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: mekki)

                  

08-28-2011, 11:45 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: mekki)

    الأخ فوزي
    تحياتي ورمضان كريم وعيدك سعيد

    Quote: ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد
    من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.


    نهنئتى لك بهذه الحياة المليئة بالثقة ، ولكن هناك مستويين للناس ... مستوي من يعيشون فوق القانون ومن يعيشون تحته ، ولهذا السبب شرعت القوانين ، فإن لم تكن أنت وزوجتك وعبود ونجلاء تحتاجون لهذا القانون ، فهناك من يجتاجونه حتى لا يحيلون حياة النساء إلى جحيم عن طريق تعليق الزوجة الطالبة للطلاق ، ببيت الطاعة المعروف ...
    ولذلك يجب أن ينص على القانون للكل ... ومن لايحتاجه لن يتضرر ، ومن يحتاجه سوف يطاله.

    أرجو أن تطلع على هذه الجزئية من كتاب خطوة نجو الزواج في الإسلام:
    (حماية عش الزوجية:

    أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..
    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..

    مستوى التربية:

    فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك" ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .." ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين ..
    مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" ..
    كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..

    مستوى القانون:

    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:
    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..
    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).
    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ
    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..
    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية."
    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..
    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..
    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..
    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..
    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..)

    وهذا رابط الكتاب كاملا لمن يريد الإطلاع على المشروع :

    http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=21

    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-28-2011, 12:14 PM)

                  

08-28-2011, 12:00 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    Quote: أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..
    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..

    فهم عميق جدا،،،
    ده الكلام ولا بلاش

    رحم الله الشهيد محمود محمد طه
                  

08-28-2011, 01:00 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير

    Quote: و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر


    طبعا الجمهوريين ديل عندهم دين غير دين الإسلام
    يجب أن يكون هذا معلوما للكل
    فزعيمهم المحدود ردة تارك الصلاة زعم أن الصلاة قد رفعت عنه
    والحمد لله الذي أراح البلاد والعباد من شره

    وهو الذي زعم أنه قد جاء بالرسالة الثانية
    بالله الرسالة الثانية دي لا أبو بكر جابها
    ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضوان الله عليهم
    ولا الصحابة ولا التابعين ولا الأئمة الأربعة ولا علماء الإسلام
    والإسلام استمر 14 قرن وفي النهاية تنزلت عليه الرسالة الثانية
    طيب بالله الرسالات حدها وين؟؟ وهل توجد رسالة ثالثة ورابعة وخامسة على نفس النسق؟؟
    وما هي الضوابط وكيف نعرف أن هذه الرسالة رسالة خير ورشد أو أنها دعوى كذب؟؟
    ما ملاحظين معاي إنو الدين حيكون فوضى بالطريقة دي لك من هب ودرج؟؟

    أما ما قام به هذان الشابان الذين أسأل الله أن يهديهما وأن يبارك لهما
    فأنقل ما وجدته من موقع المناسبة على الفيس بوك ثم أعلق عليه:

    Quote: إتفق العروسان أن تطبق حقوق الكرامة للمرأة بكل تفاصيلها ، فالعصمة حق مشترك بين الرجل و المرأة، و كرامة المرأة تقتضي الإلتزام بعدم التعدد ، كما أن المهر ليس أصلا في الزواج فمهرها هو الإلتزام بإحترامها و التعامل معها برقي .. كما لا توجد مظاهر شيلة وشبكة وسد مال وخلافه من اشكال العادات لان المرأة ليست سلعة تباع .. ينتهي الزواج بانتهاء عقد القران ولا توجد حفلة لان الحفلة رمز بذخي للتفاخر وعدمها سيجعل الناس سواسية ولا فرق بين زواج الاغنياء والبسطاء


    تعليقي


    Quote: إتفق العروسان أن تطبق حقوق الكرامة للمرأة بكل تفاصيلها ، فالعصمة حق مشترك بين الرجل و المرأة


    ولا يوجد دين على ظهر الأرض احترم المرأة وأعطاها حقوقها مثل الدين الإسلامي
    ونصوص القرآن والسنة أكثر من أن تحصى في وجوب ذلك
    وفي أكثر من حديث يوصينا النبي صلى الله عليه وسلم باحترام كرامة النساء
    ويقول: ( استوصوا بالنساء خيرا )

    من قال أن العصمة حق مشترك بين الرجل والمرأة؟؟؟
    العصمة بيد الرجل ومن حقه وقد قال الله تعالى:
    ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ...)
    فالعصمة من حق الرجل فقط وأكثر الفقهاء على بطلان اشتراط العصمة من قبل المرأة
    والذين قالوا بالجواز قالوا أن الرجل هو الذي يعطيها هذه العصمة
    يعني هو الذي يوكلها ويسمح لها وفرق بين الاثنين
    فرق بين أن يقال: العصمة حق مشترك وهذا باطل
    وبين أن يقال: أن الرجل أعطى المرأة العصمة وهذا جائز عند بعض الفقهاء


    Quote: و كرامة المرأة تقتضي الإلتزام بعدم التعدد ،


    نصدق أستاذهم الهالك وللا نصدق رب العالمين القال:
    ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ...)
    من قال أن كرامة المرأة تقضي الالتزام بعدم التعدد؟؟
    كيف نبطل حكما شرعيا وشيئا مباحا أباحه الذي خلق الرجل والمرأة بدعوى كرامة المرأة؟
    وأحيانا يكون الزواج الثاني أكرم للمرأة من أن يطلقها زوجها وتتلتل وترجع بيت أبيها
    وأحيانا يكون التعدد أكرم للمرأة لأن الطلاق عند المجتمعات الجاهلة يعتبر إهانة


    Quote: كما أن المهر ليس أصلا في الزواج فمهرها هو الإلتزام بإحترامها و التعامل معها برقي ..


    وربنا سبحانه وتعالى يقول: ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا ...)
    والنبي صلى الله عليه وسلم حث على تيسير الصداق وهو المهر فقال: ( خير الصداق أيسره )
    رواه الحاكم والبيهقي . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3279) .
    وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .

    ومع دعوته للتيسير إلا أنه يوجب المهر وذلك حفظا لحق المرأة فيه فقد روى أبو داود (2125)
    والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ :
    تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا .
    قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ .
    صححه الألباني في صحيح النسائي (3160) .
    فشرط المهر في الزواج لاحترام كرامة المرأة وأنها ليست ( رخيصة ) بل يجب أن يبذل لها شيء
    ومع هذا الاشتراط إلا أن الإسلام يحث ويدعو للتيسير في المهر وهذا هو جوهر الإسلام
    حفظ الحقوق مع التيسير على العباد

    Quote: كما لا توجد مظاهر شيلة وشبكة وسد مال وخلافه من اشكال العادات لان المرأة ليست سلعة تباع ..


    وهذه أحييهم عليها وأتفق معهم فيها
    وهذا من التيسير الذي يسره الإسلام على أتباعه
    وحبذا لو يحذوا كافة الشباب والشابات حذوهم
    فهي عادات فيها من العسر والتشديد الشيء الكثير
    والذي يؤدي إلى العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج

    Quote: ينتهي الزواج بانتهاء عقد القران ولا توجد حفلة لان الحفلة رمز بذخي للتفاخر
    وعدمها سيجعل الناس سواسية ولا فرق بين زواج الاغنياء والبسطاء


    إذا كان المقصود بالحفلة الغناء والرقص والسكسة فأهنئهم وأشد على أيديهم
    فلا يعقل لمن يريد أن يكون زواجه مباركا أن يبدأه بمعصية الله عز وجل
    واختلاط الرجال والنساء والغناء والرقص
    في دي .. برافو عليهم

    أما الوليمة فهي مشروعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي:
    ( أولم ولو بشاة ) يعني لو قام السيد العريس ده ضبح ليهو خروف
    وعمل ليهو غداء كده وللا عشاء على خفيف وعزم الناس القريبين
    يكون تمام التمام

    (عدل بواسطة محمد جلال عبدالله on 08-28-2011, 02:56 PM)

                  

08-29-2011, 07:22 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: mekki)

    Quote: الف مبروووك نجلاء طالبتي وخريجة جامعة الاحفاد الجميلة
    وكم كانت سعادتي حينما عرفت ان الزوج هو عبود الفتي الراقي الجميل الذي ساهم معي في بث حفل تخريج الاحفاد في الانترنت علي الهواء مباشرة،،،كأول حفل تخريج يبث علي الهواء مباشرة

    عبود ينتمي الي فكر سوداني أصيل وجميل يعتني بحفظ حقوق المرأة قولا وعملا...

    فعلا وقفة صلبة امام جبروت المجتمع السوداني وقوته والذي لا يهظر في مسألة مظاهر الزواج والفرح الخرافي به

    شكرا نجلاء شكرا عبود
    وشكرا نجلاء...!

    مكي الاحمدي


    شكرا استاذ مكى الاحمدى ومبروك لطالبتك نجلاء وربنا يوفقهم ويتم على خير
                  

08-28-2011, 03:28 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Fawzi Babiker)

    Quote: الاخت نجلاء
    تحياتى

    مبروك عبود لنجلاء ونجلاء لعبود وربنا يتم.

    لست من انصار البهرج والبزخ.

    كان زواجنا عن حب واحترام.

    اخترتها واختارتنى دون قيد او شرط.

    لم اقدم ذهبا ولا شيلة وعلى ما اذكر كان مهرها خمس وعشرون قرشا (بالقديم).

    فقط يوم الزفاف صدح الاستاذ على السقيد حتى الساعات الاولى من الصباح.

    نحتفل بعيد زواجنا سنويا فى جزئيتين الاولى تكون نهارا حيث نتناول الغداء
    سويا دون حضور احد حتى ابنائنا. فى هذه اللحظات نناقش اخطاء عاما كاملا.
    نقوم بتوضيح ما لم يتم فهمه ونعتذر عن الاخطاء التى لم يتم الاعتذار عنها
    فى حينهاثم نغلق عاما كاملا من الذكريات ونفتح عاما جديدا ملئ بالامال.

    مساءا فى وجود بعض الاهل والاصدقاء نعقد لقاءا صغير نتناول فيه الكيك والشاى
    ونقبل التبريكات والامنيات.

    اكملنا عامنا السابع عشر وكل يوم اشعر ان حبى لها يزداد فهى الحبيبة والزوجة
    والام حفظها الله.

    ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد
    من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.

    كل الود


    شكرا ليك على المرور واهنيك على حياتك الجميلة وربنا يديمها ويديكم طول العمر يارب
    اما عبود ونجلاء ربطو الفكرة بالعمل وكمان ربنا يوفقهم
                  

08-28-2011, 03:55 PM

نوفل عبد الرحيم حسن
<aنوفل عبد الرحيم حسن
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    حلوين .. خلقه وعقل
    ربنا يسعدهم ويهنيهم .. نموذج لشباب واعي وواعد


    ......

    غايتو الواحد يفتش ليهو نجلاء تالته .. الظاهر السر في الاسم
                  

08-28-2011, 09:55 PM

Fawzi Babiker

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)

    الاخ خلف الله
    عيدك مبارك
    اعاده الله على الجميع بالخير والبركات.

    Quote: الأخ فوزي
    تحياتي ورمضان كريم وعيدك سعيد


    Quote: ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد
    من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.

    لك الشكر على التعليق والاسهاب.

    ما احب ان اوضحه ان مشاركتى اصرت على حسن الاختيار وهو الامر الذى لايخالفنى فيه
    احد بمرجعية دينيه او علمانية.

    بين السطور ومن محتوى كلماتى لم اعارض موضوع العصمة كما اننى لم اقترح منحه
    لاى من طرفى الزواج بل قلت انه لن يحتاج اليه (بشرط التوافق).

    اما اذا لم يحدث توافق فان العصمة موجودة كما ان الفانون بنوعيه الدينى والمدنى
    موجود.

    كل الود
                  

08-29-2011, 01:05 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Fawzi Babiker)

    التحية والإنحناء لك ، أخى فوزي ، لك ولزوجتك النابهة ... فأنتم من عرسان المستقبل أيضا ، فمن يملك هذا الفهم فقد تحرر .
                  

08-29-2011, 01:09 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    العزيزة نجلاء
    تحياتي العطرة
    فاتني بسبب الإهتمام بالبوست ، أن أشكرك على عرض هذه التجربة الرائعة ، على الشباب وأهل الشباب ...
    فأنت قناة متحركة كما وصفك بعض أصحابنا، وأنت تعرضين كل ما يهم شعبنا الطيب .
                  

08-28-2011, 10:43 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)

    الأخ محمد جلال
    سلام
    كأنك رميت بقطعة من الطين في باقة زهور العرسان ...
    وسأتجاوز عن الشائم والوصف الحاقد للأستاذ محمود محمد طه حتى لانخرج عن الموضوع .
    فمناقشة ما أثرته من أمر كفر الجمهوريين وردتهم ، هو خارج نطاق هذا البوست ولو كنت تريد جدلا في كون الجمهوريين مرتدين فيمكنك أن تطلع على موقع الفكر الجمهوري وتفتح بوستابهذا المعنى أو تذهب للبوستات المعنية به وهي موجودة بالمنبر .
    ولكنى أكتفي بأن أقول لك أن سلعة التكفير والردة ماعادت تجوز في عهد إتسم بحرية العقيدة وحرية الفكر وسعة الأفق في فهم الدين ، و من الواضح أنك غائب عن الوعي والإطلاع ، فكيف بمن يدعو الشباب لتبسيط زواجهم، وبحسب الشريعة الإسلامية وأخرجهم من التقاليد البالية والحرمان من الزواج ، وقدم أفضل صور الشريعة ونفض عنها الغبار ، فكيف تصفه بالردة ؟؟؟ بل كيف تصف رجلا واجه الموت بصلابة عجز عنها شيوخ وفقهاء عجزوا عن مصادمة الحكام الظلمة ، مستميتا في فكره ، تصفه بالردة ؟؟؟

    الأستاذ محمود يبشر الشباب بالزواج المبسط ، والملتزم بالشريعة الإسلامية حسب ما أوضحته للقراء في عرض كتيب ( خطوة نحو الزواج في الإسلام ) الذي اصدره الجمهوريين وتمت على أساسه مئات الزيجات والتي إستحسنها عامة السودانية ، ماعداك أنت ...

    أنت تدعي أن العصمة ليست حقا للمرأة ، ولو قرأت الكتيب المعروض، لعرفت أننا قلنا أن العصمة في الشريعة منحة من الرجل للمرأة ، لكي يحفظ لها كرامتها ويجنبها بيت الطاعة قانونا ، والذي كان يتم تنفيذه بالبوليس !!! الأصل في الدين هو الحقوق المتساوية وهذا المشروع مأخوذ من الشريعة المعمول بها في المحاكم المصرية والسودانية وقد أشرنا لكتاب معوض محمد مصطفى سرحان وحددنا الصفحة ولكن عين الغرض لاترى.
    !!!
    أنت تقول أننا أنكرنا المهر ، وللو كنت منتبها ومن غير غرض لعرفت أن النص الذي أوردناه يقول ( إن المهر جنيه واحد ، وأورد الكتيب قول النبي صلى الله عليه وسلم : أخير النساء احسنهن وجوها وأقلهن مهورا ) ونحن لم نلغ المهر ولكن حولناه ليكون رمزا ، معنى أن يكون الرجل مهرا لزوجته وتكون المرأة مهرا لزوجه... وقد ورد في الأثر أن النبي صلي الله عليه وسلم قد زوج بدون مهر ، وبآيات من القرآن .
    وقد جاء في الكتيب عن المهر مايلي :

    (ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..
    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..)
    وأنت تدعوا للتعدد وقد نفر عنه الدين
    لماذا لم تكمل الآية ؟ ألتضلل القارئ ؟
    وتكملة الآية : ( وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) وقد جاءت الآية ( ... ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ) ... أليست هذه دعوة واضحة للتخلي عن التعدد ؟؟؟
    إن هذا يعنى لأي ذو عقل أن الدين قد رغّب في عدم التعدد إلا للضرورة القصوى ، مثل عدم الإنجاب أو مرض الزوجة الذي لاشفاء منه ...وكيف تقول أن التعدد أفضل للمرأة ؟؟؟

    جاء في كتاب تطوير شريعة الأحوال الشرعية للأستاذ محمود :
    (وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا))..
    ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.)

    ومن أين لك بهذا في الشريعة وهل بديل التعدد هو الطلاق ؟؟؟

    أما التفويض فقد ثبته الأستاذ محمود محمد طه في المشروع ، إستنادا على الشريعة المعمول بها في المحاكم ولكنها مهجورة :
    جاء في الكتيب (يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه .. )
    فهل يلام من ياخذ أفضل مافي الشريعة لتنال المرأة كرامتها أم نظل تحت صور تجاوزها الزمن ؟

    هل ذهبت لساحات القضاء السوداني لتشهد قاضيات في مستوى رفيع يعملن بعلم وثقة لاتقل عن الرجل ؟؟؟ هل تريدهن أن يتزوجن وهن مهددات ببيت الطاعة ، وتنصحهن ألا يستفدن من خاصية التفويض في الطلاق ؟؟؟


    أما الوليمة التي تدعو لها بذبح شاة ، فإن جميع زيجات الجمهوريين التي تمت كانت الوليمة تمر وشراب من العصير ... هل أفضل هذا أم الذبيحة ؟ وايها أقرب للبساطة والتي تتيح لكل الشباب الزواج دون عناء ؟؟؟


    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-28-2011, 11:13 PM)
    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-30-2011, 10:17 PM)

                  

08-28-2011, 11:23 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    لكل نجلاء بلادي التحيه والاحترام

    ومبروك للعروسين وربنا يهنئهما ويجعل بينهما المودة والرحمة والبنين والبنات

    مثل رائع يعتزي به

    الكريم خلف الله عبود انحاءة لك وتقدير وكثير الاحترام.. ورحم الله الاستاذ وجعل مقامة الفردوس

    كل عام وانتم بخير
                  

08-29-2011, 00:47 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: عماد شمت)

    مبروك وهو فهم متقدم

    وهو توافق ممتاز ومشجع

    والتغيير يبدأ بالتوافق .


    عندي صاحب بيفتش في فهم زي

    دا لو لقيتو لينا زولة تانية

    بالفهم دا نكون ممنونين لكم

    يانجلاء والزول مشترك على قول

    الفيس بوك .





    .................................حجر.

    (عدل بواسطة الرفاعي عبدالعاطي حجر on 08-29-2011, 00:49 AM)

                  

08-29-2011, 07:37 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)



    خطوة جريئة وشجاعة..
    ألف ألف مبروووك للعروسين.. ربنا يتمم لهم بالخير ويسعدهم..
                  

08-29-2011, 08:19 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Abdlaziz Eisa)

    اولا مبروك والف مبروك للعريسين
    وربنا يجعله بخيت وسعيد


    الزواج عبر العالم هو مناسبة فرح
    وهو فرح يتجاوز العروسين لعدد كبير من الناس
    هذه الفرحة لا بد لها من تبعات ومصاريف لكي تتم
    من هنا فان ادخال الموضوع في جدل فلسفي
    يفقده معناه
    الموضوع ليس نفقات باهظه
    وليس شراء الزوجه بالمهر والشيله
    لكنها عادات جميلة
    تجعل الزواج في العالم أجمع مناسبة سعيدة تستحق هذا الصرف والانفاق
    مثله مثل أشياء أخري ايضا اتفق عليها العالم
    اما الاتفاق علي العصمه وعدم التعدد
    فهذه شروط متي اتفق عليها الزوجان فانها تدخل في باب
    العقود

    ومرة اخري مبروك
                  

08-29-2011, 09:36 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: علي الكرار هاشم)

    مبروك للعروسين
    يغلبها بالمال وتغلبه بالعيال

    والله يا نحلاء فاتت عليك دي
    Quote: ينتهي الزواج بانتهاء عقد القران

    يعني كل واحد بروح لحالو ناس العروس ياخدو عروستهم من حيث اتوا
    والعريس طوالي من محل العقد يرجع مكان عملو

    يا نحلاء فاتكم القطار فاتكم القطار
                  

08-29-2011, 07:17 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Zomrawi Alweli)

    شكرا الاستاذ محمد على الاميل وحقيقى لك تجربة عميقة كانت تفاصيلها تدور ولم اعلم عنها لك موفور التقدير والاحترام وكتر الله من امثالك ياصديق

    Quote: الاستاذة نجلاء سيد احمد

    تحياتى
    ولان مؤسسة الزواج من المؤسسات الظالمة للرجل والمراة والمراة اكثر من الرجل بدرجات ، وتؤدى الى تنميط الادوار ، بحيث تكون مساحة الحرية محدودة للطرفين ولكن حرية الرجل تكون اكبر وايضا لانها مؤسسة التى ترعى الظلم فى المجتمع والظلم الذى يبدا فى الاسرة يصل نطاقه حتى الحكومات وقوانين الدول فنرى دول كبيرة متبجحة بطغيانها ، ونرى دولا هشة ضعيفة تعتمد على تلك فى الغذاء والامن وما شابه ، اذا كنا نريد ان يكون النظام السياسى للدول عادلا بين الدول فىما بينها او حتى بين الدولة والشعب يجب ان تبدأ العدالة ،من الاسرة من العلاقة بين الرجل والمراة فى المساواة الكاملة بين الرجال والنساء ثم غرس هذه المساواة فى نفوس الاطفال ، ونعلمهم فى البدء احترام اختلاف الجنس لان هذا اول ما يلاحظونه، ثم نتدرج لباقى الاختلافات فى العقيدة و ،فى العرق واخيرا طبعا فى السياسة
    حفزنى على الكتابة حقيقة البوست الذي كتبتيه عن تجربة زواج خضتها وتبنيت فيها مفاهيم مقاربة من ما فعله هؤلاء الشباب

    ولانى مقتنع ان هذه المؤسسة تحتاج لخلخلة مفاهيمها القائمة على العبودية ، اتفقت مع السيدة التى خضت معها تجربة الزواج ،ثلاث نقاط اساسية فى عقد لقرآن
    اولا : ان تختفى صيغة البكر البالغ الرشيد من العقد لانها صيغة جنسية ، تبين تماما اذا كانت هذه المراة قد مارست جنس او لا ، مع ان الرجل يتم ذكر اسمه فقط ، من غير تصنيف اذا كان بكرا او حتى راشدا ، وفى هذا تمييز يجب ان يختفى من من صيغة العقد ، ويذكر اسم الشخصين فقط من غير صفات .
    ثانيا : ان تكون العصمة بيد الزوجة وقد راينا ان المراة بطبيعتها احرص على مصلحة الاسرة اكثر من الرجل الذى يتبع اهوائه ، وان المراة تتضرر اكثر من الرجل فى اجراءات الطلاق اذا تم اختلاف ، يكفيه ما يتمتع به من قوانين تبيح له التعدد اذا كانت قوانين دينية او حتى بشرية .
    ثالثا : موضوع المهر وما يمثله من رمزية من انه لكى ترضى المراة ان تصبح زوجة لك لابد ان تدفع فى المقابل حتى لو كان خاتم حديد ، هى رمزية فيها اهانة شديدة للمراة لاتختلف كثيرا عن البغاء ولذلك رفضنا المهر تماما .

    هذه كانت شروطنا لاتمام الزواج
    تحسبنا للرفض وتاهبنا للنقاش ، نناقش الفكرة بالساعات مع الاطراف المهتمة
    الاسرتين والاصدقاء
    وجدنا معارضة لكن حقيقى ليس بالعنف الذى نتخيله تفهمت الاسرتين وخضعتا لرغبتنا فى اتمامه على هذا الشكل وما فيه من رمزية ، نحملها للمجتمع خصوصا اننا مقتنعين جدا بالفكرة ، اصطدمنا بالدين ، الماذون هو الذى يمثل لسلطة الدينية لم يعلق على موضع العصمة لكن تمسك جدا بموضوع المهر ، بالطبع الزواج الدينى لابد من التقيد من بشروط الدين .
    تساءلنا هى وانا هل ن نحلم بزواج مدنى لاتتم التفرقة فيه على اساس الدين او الجنس ونضع فيه الشروط التى حلمنا بها


    اخيرا اشكرا استاذة نجلاء على نقل هذه التجربة المضيئة لنا واحى شجاعة الشباب ،

    محمد عبدالرحمن الحاج
                  

08-30-2011, 09:39 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نجلاء سيد أحمد)

    العزيزة نجلاء

    تحياتي العطرة
    فاتني بسبب الإهتمام بالبوست ، أن أشكرك على عرض هذه التجربة الرائعة ، على الشباب وأهل الشباب ...
    فأنت قناة متحركة كما وصفك بعض أصحابنا، وأنت تعرضين كل ما يهم شعبنا الطيب .


    الأستاذمحمد عبد الرحمن الحاج
    لك التحية والتقدير
    إعجابي بموقف أنت وزودتك لا حدود له .
    مبدأ العصمة موجود في الشريعة ولكنه مهمل بسبب الثقافة الذكورية الطاغية التي ذكرتها ...
    أما المهر فالمشكلة هي أنه منصوص في الشريعة السلفية التي نحن تحتها الآن ... ولكن أبشرك ، إن الأستاذ محمود ذكر في كتاب (خطوة نحو الزواج في الإسلام) وكتاب ( تطوير شريعة الأحوال الشخصية ) أن زواج مشروع (خطوة) ليست الكلمة الأخيرة ، وإنما الزواج في الإسلام ليس به مهر إطلاقا ، إستنادا على مساواة المرأة والرجل في الرسالة الثانية ، فالمهر هو الرجل نفسه ، كما أن الزوجة نفسها هي مهر للرجل ، ويكون هذا الأمر قانونا يعمل به المجتمع بكل مؤسساته القضائية وغيرها. ولكن يتم تطبيق مشروع ( خطوة) تدريجا للناس وإيجاد صيغة قانونية في غيبة القانون الإنساني الإسلامي القادم .
    شفت كيف؟
    إقرأ هذه الفقرة من الكتاب :

    Quote: الزواج في شريعة الأصـول:

    هناك شريعة تقوم على أصول الدين، ومتعلقها آيات الأصول فهي منها تنبعث وعليها تستند.. والزواج، في هذه الشريعة، يقوم على الكفاءة بين الرجل والمرأة.. الزواج هنا إنما هو ترسيم للعلاقة القائمة في ((الحقيقة)).. زوجتك فيه هي صنو نفسك.. ويمكن تعريف الزواج هنا بأنه شراكة بين شريكين متكافئين، ومتساويين في الحقوق، والواجبات، لا تقع فيه وصاية من الرجل على المـرأة، ولا من المرأة على الرجـل، فليس هناك وصاية على أيهما فيه إلا وصاية يفرضها على كليهما القانون الدستوري.. هما يملكان الدخول في هذه الشراكة بالأصالة عن نفسيهما، وبمطلق اختيارهما، ولهما الحق ((المتساوي)) في الخـروج عنـها،.. فهـما يتفقـان، حين يتفقان، فتكون المحبة، والمودة، والوفاق، والسعادة.. وهما يتفقان، حين يختلفان - يتفقان على أن يختلفا- فيكون فض الشراكة، من غير أن يترك مرارة، ولا عداء.. فيمارس حق الطلاق في سعة أفـق، وطيبة نفـس، ليدخل كل من الشريكين في تجربة جديـدة، مع شريك جديد، عسى أن يهتدي بهذه التجربة الجديدة لصنوه الحق، أو إلى قريب منه، فلا تكون، يومئذ، بهما حاجة إلى ممارسة حق الطلاق، وإنما هو الوفـاق، والمحبة، والسعادة..
    والحكمة في شريعة الطلاق إنما هي تصحيح الخطأ الذي كثيرا ما يقع نتيجة لعدم المقدرة على، العثور على، أو التمييز بين، الشريك الحقيقي، والشريك الذي قد يشبهه، ثم لا يكـون إيـاه.. وهذا العجـز، بفضل الله، يتناقص دائما، وتحل محله القـدرة، وذلك كلما ترقى الرجال، والنساء، وكلما قويت لديهما الأنوار التي بها يكون التمييز، وتقـع المطابقة.. من ههنا تنهض حكمة شريعة الطلاق..
    الـزواج، في هذه الشريعة، هو حظ العارفين، الذين يتسامون به إلى مستويات لا تدخلها معهم شريعة الطلاق.. لا لأنهم يمنعونها، بالطبع، ولكن لأنهم لا يحتاجونها.. وقد بينا كل هذا في تفصيل واف في كتابنا ((الرسالة الثانية من الإسلام)) تحـت عنـوان ((الطلاق ليس أصلا في الإسلام))..
    في هذا الزواج ليس هنالك ولي، ولا مهر.. وليس فيه تعدد زوجات.. والطلاق فيه حق من حقوق المرأة، كما هو من حقوق الرجل.. ودخل الأسرة يملكه الشريكان، حتى حين يكون عمل المرأة قد استغرقه ((البيت)).. فليست النفقة منة من الرجل على المرأة..



    رابط الكتاب :

    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?boo...=23&chapter_id=10[/B]
                  

09-06-2011, 04:07 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    سلامات

    دا زوج بسيط لكن ما زواج مدني

    انا دي اتزوجت زواج بسيط جدا جدا لاحفلة لا هيلمة لا شيلة بالمعنى المفهوم
    لانه دا اختياري

    وبعرف عشرات من الزميلات تزوجن زواج بسيط جدا
    ولكن على ماذون الحي ..

    الزواج المدني فقط يسجل في مكتب العمدة او البلدية او السفارة في السجل المدني
    وليس له دا بالدين وهناك دول يقوم العريس والعروس باجراءات الزواج الديني بعداك يسجلوا زواجهم
    في السجل المدني...

    في عقد الزواج ممكن الزوجة و الزوج يضعوا اي شروط بحيث لا تتعارض مع الشرع

    الشافعية بعملوا كدا في زيجاتهم..
                  

09-06-2011, 01:25 PM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: د.نجاة محمود)

    يتما نعيش ونشوف
                  

09-06-2011, 05:39 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: Hisham Amin)

    نعم دكتورة نجاة محمود ... وشكرا للتوضيح
    هذا الزواج ليس مدنيا ، كما تفضلت ، فالزواج المدني زواج مسجل في مضابط الحكومة ويحفظ حقوق الزوجين قانونا ولا علاقة له بالدين وهو عادة يتم في الغرب وليس معتادأن يتم في السودان ، وذلك لما جرى عليه العمل في عقود الزواج على أحد الأديان الكتابية الثلاثة ...
    وزواج الجمهوريين هو كما أوضحت أعلى البوست ، مأخوذ من الدين الإسلامي ويالتحديد من الشريعة الإسلامية والجديد فقط ، أبراز الأستاذ محمودلأفضل صور الشريعة المعمول بها في المحاكم الشرعية السودانية ، وهي أبرز ماتكون عندالسادة الحنفيةولكنها مضمنة في المذاهب الأخرى وقد أشرت إلى مرجع أساسي للفقهاء السودانيين هو كتبا معوض محمد مصطفى سرحان ص 334 ...
    أرجو أن تراجع الأخت نجلاء فهمها عن هذا الزواج وأنه زواج مدنى ، فهو زواج ديني إسلامي بكل معاني الكلمة ، وإن كان كثير من الفقهاء يتجاهلونه عن عمد ، بسبب عداوتهم للفكر الجمهوري ، ولكن ، لعلم القراء أن هذا الزواج قد تم بالكيفية المشروحة عشرات المرات داخل وخارج المجتمع الجمهوري .

    Quote:
    سلامات

    دا زوج بسيط لكن ما زواج مدني

    انا دي اتزوجت زواج بسيط جدا جدا لاحفلة لا هيلمة لا شيلة بالمعنى المفهوم
    لانه دا اختياري

    وبعرف عشرات من الزميلات تزوجن زواج بسيط جدا
    ولكن على ماذون الحي ..

    الزواج المدني فقط يسجل في مكتب العمدة او البلدية او السفارة في السجل المدني
    وليس له دا بالدين وهناك دول يقوم العريس والعروس باجراءات الزواج الديني بعداك يسجلوا زواجهم
    في السجل المدني...

    في عقد الزواج ممكن الزوجة و الزوج يضعوا اي شروط بحيث لا تتعارض مع الشرع

    الشافعية بعملوا كدا في زيجاتهم..
                  

09-06-2011, 06:06 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: خلف الله عبود)

    مبروك للعروسين



    مبروك للعروسين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de