بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العنصريه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 00:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2011, 01:30 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العنصريه

    حيث كتب فى جريدة الصحافة اليوم معبرا عن ذلك، رغم انه لم يكن معروف عنه انه من يفضحون هذه المماراسات ولم يكن يدرى الي أي درجة انحدر حكام السودان الان، وكان يبرر ويدافع عن ثقافة عربية اسلامية متوهمه.
    لكن البعض منا يتعلم the hard way
    ,والفضل بعود للزميل دينق فهو من اوائل من تناولوا هذا الموضوع منذ 2002
    العنصرية وسط عدد كبير من المثقفين الشمالين في االسودان.

    --------------------------------------------------------------
    كيف استجدت العنصرية في حياتنا ومؤسساتنا العامة؟
    محمد عبد القادر سبيل

    هل أبالغ؟ ربما.. فأنا معذور حينئذ، فقد عدت تواً الى السودان بعد غيبة طالت، لأفاجأ بتحولات دراماتيكية في المجتمع جعلت ما سأخلص اليه ادناه حقيقة ماثلة. وما دخلت مؤسسة وتعاملت مع كبار قيادييها الا وسئلت عن جنسي «!» عبر السؤال «انت من وين»؟، وما أن آتي على ذكر النيل الأزرق حتى يبدأ الكلام عن ترك «الهظار» لاختلاف السمت ! وتتطاير العيون من الاندهاش، وطالما انا مصر على ذلك فإن حصيلتي مما جئت من أجله تغدو في خطر داهم.
    احدهم اضحكني حينما قضى لي حاجتي واحترمني وزكاني لمنصب مرموق، وحينما سنحت له الفرصة ليعرف من أين اهلي، قال دون أن يشعر «والله انا كنت قايلك من الشمالية»، صدقوني هذا حدث معي فعلاً!
    ولقد فقدت وظيفتين مرموقتين لأنني لست من شعب الله المختار، بينما بقي المنخنقون والنطيحون لأن هذه من مكتسباتهم التي ورثوها من المستعمر ! ، وبالطبع فإن المبررات الأخرى من اجل الرفض جاهزة، لكي لا تقول انهم عنصريون فحسب.
    فماذا حدث يا ترى لأهل السودان !؟
    هل نحن نتقدم في المدنية والتواضع الاجتماعي مع التطور وتراكم التفاعل المشترك ام ننكص، أم من أين أتى هؤلاء؟
    من الذي ادخل في «امخاخ» الذين يجذرون العنصرية في بلادنا انهم مستهدفون عرقياً لا سياسياً؟ هل الحركة الشعبية هي التي فعلت ذلك؟ ولكن معظم الشعب في الغرب والشرق ليسوا حركة ولا يحبذونها؟ فما ذنبهم حتى يؤخذوا بجريرة غيرهم؟
    ثم من المسؤول عن هذا الانحدار الأخلاقي والمدني؟ قادة أبناء الهامش «غير العرب» يقولون: ان عنصريتنا التي يتهموننا بها انما هي ردة فعل لما ابتدره الآخرون «في ونساتهم الصادقة» ثم جعلوه دافعهم للاستئثار بكل شيء.
    ومن ناحيتي خبرت انه يكفي ان يتولى قيادة مؤسسة من المؤسسات أحد قيادات تلك المنطقة من مناطق السودان حتى يقوم بعمليات استباحة عرقية لا تصدق، فتجري عمليات الازاحة والاحلال على مرأى ومسمع من الدنيا والعالمين، وهو غير عابئ او آبه، والنتيجة هي أن اتباعه واحساب رفاقه ومعارفه هم فقط من يسود ويتولى معظم الوظائف المفتاحية بتلك المؤسسة «الإقطاعية»، دون ان يؤاخذه احد بالقانون ومبدأ الأهلية في ما هو فيه سادر، وبالطبع فإن كبار قيادات الحزب الحاكم في معظمهم من ابناء منطقة واحدة، وبالتالي فإن كل المؤسسات «السمينة» تصبح ملك يمين لأهلهم وأهل منطقتهم الذين بدأوا متحابين بإخوة الإسلام ولكنهم رضوا بأن ينتهوا بذميمة «دعوها فإنها منتنة»، دون أن تطرف لهم عين.
    معقولة؟ فبالفعل تمت عنصرة المؤسسات «الرسمية» التي هي ملك كل الشعب، بدعوى تأمينها ومنع اختراقها من جانب الأعداء المتربصين بنا الدوائر!!
    «إنا لله وإنا إليه راجعون».
    لقد عرفت الآن لماذا يتربصون بكم؟ ثم من أنتم حتى تكونوا في جهة ويكون باقي الشعب كله في صعيد آخر؟ وكم عددكم وكم عددهم؟ ولماذا حدث هذا كله رغم علمكم بسوئه وخطره؟
    لقد كنت استنكف قول ابناء الهامش الذين يكررون ان السودان ظل يحكم ظلماً وعنوة على اسس عنصرية بواسطة ابناء ثلاث قبائل تتبعها فروعها واتباعها، ولقد كنت اقول لهم، ربما اصدق ان نفراً منحدرين من ثلاث قبائل فقط، استطاعوا في ظرف ما ان يهيمنوا على المؤسسات الاقتصادية والأمنية والسياسية والخدمية بما فيها الاعلامية مثلاً، ولكن ما لا اتقبله عقلاً هو كونهم يديرون هذه المؤسسات بروح عنصرية؟
    ظللت ارفض ذلك لأنني لم اكن ادرك معناه الإجرائي. هل معناه رفض تقديم الخدمة لغيرهم من أبناء جهات السودان الأخرى؟ أم ماذا يفعلون حتى ينعتوا بالعنصرية في ادارة المؤسسة العامة، واخيراً فهمت عملياً معنى ما يقولون.
    فما حدث هو أن استبعاد ابناء المناطق الأخرى ظل يجري منذ البداية عبر آلية الإزاحة والإحلال، وتلك آلية لها فنونها وطرقها اللا اخلاقية مثل تفضيل اولئك على هؤلاء في التوظيف، غض الطرف عن عيوب وخيبات اولئك وترصّد غيرهم ، استخدام اسلوب وضع الفخاخ بحثاً عن الأخطاء او اعتماد الضغط عن طريق المضايقات الشخصية، أو التآمر، او الاذلال والاضطهاد بمختلف صوره وأساليبه اللا إنسانية واعتبار ذلك كله نوعاً من الشطارة والذكاء طالما أنه يفضي الى التطفيش في النهاية، وهكذا يتحقق هدف التمكين للإسلاميين على حساب المتواطئين المحتملين!!، وفي الحقيقة فهو تمكين لابناء تلك المناطق وحدهم او من يرضون بالتبعية المطلقة تحت ضغط الحاجة وطلب العيشة.
    اذا قدر لك العمل في احدى تلك المؤسسات العنصرية، ولا توجد مؤسسة غير عنصرية الآن ! فلسوف تصادف حتما صنوفا من الأعاجيب دون ان «يختشي» احد او يستغرب، حتى اذا كنت من الأشراف !، فأنت لم تولد جهوياً في مناطق أسياد السودان وقبائله النبيلة المتحدة.
    أحدهم كتب لي رسالة نشرت وكان يدعونني فيها لأحدد «شايت وين؟» هل انا مع اولاد العرب واجندتهم المركزية ام مع ناس مالك عقار واجندتهم الهامشية؟، وآخر كتب رسالة مشابهة حول قضية نزع الجنسية عن جميع الجنوبيين دون فرز، ذاكراً كلاماً قاسياً بحق قبائل غير عربية، مع أن قبائل مثل القرعان والزغاوة سودانية أصيلة وايضاً هي تشادية أصيلة «حدودية»، ولكن الرجل لا يريد السودان إلا وطن قبائل معينة والبقية لا، مع أنه «السودان!».
    ترى هل سيستمر هذا الوضع ويتفاقم ويورث للاجيال المقبلة بعد ان كدنا نتخطاه بفضل التعليم والاستنارة وقيم الإيمان؟
    وكيف للمشروع الاسلامي ان ينتج هذا في نهاية المطاف؟ هل نريد دولة العدل والسلام والوحدة والتعايش كأمة سودانية مسلمة، ام ترانا نريد القهقرى والتفتيت بحثاً عن نقاء عرقي مزعوم؟
    مزعوم طالما ان ام المك نمر نفسه فونجاوية، والمك هو سيد الجعليين وتاج رأسهم. فهل أصبتم بالجنون؟ ام بفوبيا الجنوب؟!
    وإذا كنا حقاً نريد مجتمع الاسلام، فماذا فعلنا لأجله تربوياً وإعلامياً؟
    لا مفر أبداً، فيجب أن نحدد البوصلة اذاً بملء ارادتنا قبل أن نتباكى على انفصال «الواقفات»، فهؤلاء «الأغيار» عرفوا تماماً الطريق لتحويل حياتنا الى جحيم طالما تركنا قيم الاسلام وخضعنا الى قيم الاستعلاء العرقي، والحمية الجاهلية، واذا كانت أغاني الحماسة ورفع العقيرة بالحرب دفاعاً عن هيمنة العرق تنفع، لنفع ما فعلناه طيلة ما انصرم من السنين في سبيل ذلك، وها هي النتيجة، نستعلي الآن على بعضنا، ونطعن ونحط من قدر بعضنا، كالنار تأكل بعضها حينما لا تجد ما تأكله.

    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=32785&ispermanent=0
                  

08-18-2011, 01:43 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: أحمد أمين)

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ,,,

    أوصلونا للحضيض بمشروعهم الحضاري ,,
                  

08-18-2011, 02:01 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكرا الأخ أحمد أمين

    و نقول لأخونا محمد عبدالقادر سبيل : الحمدلله الذي شرح لك صدرك أخيرا ... و رأيت الحقيقة .

    السودان في طريقه للتغيير .... بالسيف و الرصاص للأسف

    طريق الحلو و مناوي و عبدالواحد ... هو الطريق الوحيد لإزالة هؤلاء العنصريين من سدة الحكم و و إنهاء سيطرتهم علي السودان ...
    ليس هناك أي طريق آخر .









    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 08-18-2011, 03:09 PM)

                  

08-18-2011, 02:07 PM

abas
<aabas
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 6254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Mohamed Suleiman)

    وهو كان قايلهم شنو يعني

    سعادتو بدافع عنهم هنا الحمد لله المشي وشاف بي عينو
                  

08-18-2011, 03:09 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: abas)

    قال مظفر النواب:

    "نادوا بالقومية

    لكن زادوا للقطرية

    ذيلا قبليا"


    الباقر موسى
                  

08-18-2011, 03:45 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Elbagir Osman)

    المدهش انه يتحدث عن الاسلاميين

    ويقول ماذا حدث للسودانيين؟!
                  

08-18-2011, 04:12 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: ن ثقافة عربية اسلامية متوهمه.


    متين دعت الثقافة الاسلامية الى العنصرية؟

    البتعمل فيكم كدا دي قبليتكم الشينة دي
    الاسم وبرئ مما تلصقونه فيه..
                  

08-18-2011, 05:39 PM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: د.نجاة محمود)

    للاسف حقائق الحال فى السودان

    لم تكن واضحة لنا فى الغربة فتعاملنا

    مع ما يكتب من عن الاحداث بعاطفة لا بوعى

    ولاخى سبيل اقول نحن قد سبقناك وانت الاخرون على الدرب
                  

08-18-2011, 05:55 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Hisham Amin)

    شكرا احمد امين عىل اطلاعنا على هذا المقال.

    ويا محمد عبد القادر سبيل

    لك ان تشكر الله ان اتاح لك هذه الصحوة حتى تلحق بمواكب الشرفاء!




    شوف لقيت انت ما لقيت وكما قلت محالمحك كانت تخدعهم
    فما بالك بمن لا تخدع ملامحه؟؟؟




    ويا هاشم امين
    الواقع افدح مما تتخيل فالشخص الذي تضع صورته في بروفايلك
    والذي قرانا عنه نعي يجعله في خانة الانبياء هنالك اقوال قويه
    بانه تم قتله في حادث السياره عمدا ولم يكن حادث قضاء وقدر!

    رغم اسلاميته لكن لانه بدأ يصحى ويعرف كيف يستغل اهله!!



    هؤلاء يا محمد سبيل مش الامر فقط برفض التوظيف
    هؤلاء يصفون زملائهم الاسلامين بقلب بارد لمجرد كلامهم عن العرقيه و الجهويه!



    لكن الحمد لله ان ثلاثه ارباع شعوب الهامش قد افاقت على بشاعة حقيقتهم!
                  

08-19-2011, 02:01 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ويا هاشم امين
    الواقع افدح مما تتخيل فالشخص الذي تضع صورته في بروفايلك
    والذي قرانا عنه نعي يجعله في خانة الانبياء هنالك اقوال قويه
    بانه تم قتله في حادث السياره عمدا ولم يكن حادث قضاء وقدر!

    مرة واحدة فى حياتك ركزى واكتبى اسمى دة صاح (هشام) ما هاشم

    يا تراجى

    انا لا اتعامل بالاقوال وقيل وقال انا اتعامل بالثوابت

    فحسب معرفتى القوية بالمرحوم طيب الله ثراة لم يكن من الساعين الى منصب او مركز

    حتى يتم اغتيالة كما تدعى لقد كان المرحوم رجل اكاديمى يهتم بالعلم ولا شى سوى العلم

    وعندما التقيناة التقيناة فى ملتقى اكاديمى وعندما رحل عنا كان عائدا من عمل يتعلق برحلة تعليمية
                  

08-18-2011, 11:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Hisham Amin)

    .
                  

08-18-2011, 11:31 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: متين دعت الثقافة الاسلامية الى العنصرية؟

    الصحيح - الجهوية

    كدي قوقلي دي يا دكتورة

    هذا الامر فينا!
                  

08-19-2011, 01:24 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: أحمد ابن عوف)

    الأخ أحمد أمين.

    شكرا لنقلك بوستس القديم عن العنصرية وسط عدد كبير من مثقفي الشمال.

    وللأسف الشديد أن هولاء المثقفين هم الذين حكموا ومازالوا يحكمون البلاد بنفس تلك العقلية الخربة.

    أخونا عبد القادر سبيل للأسف الشديد أنه مارس هذه العنصرية بهذا البورد من قبل تجاه أبناء الهامش،

    خصوصا عندما فتح ذلك البوست الشهير الذي تنكر فيه لعمليات الأغتصاب التي كانت تحدث بدارفور وقال في ما معناه أن

    الدارفوريات قبيحات ولا أحد سوف يغتصبهن. زاكرتنا مازالت تحتفظ ببعض العنصرية التي كانت تصدر من عبد القادر سبيل

    بهذا البورد. نرجوا منه أن يكون قد تعلم هذا الدرس جيدا.
                  

08-19-2011, 02:11 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد عودته للسودان زميل البورد محمد عبد القادر سبيل يصطلى بنار العن (Re: Deng)

    Quote: حيث كتب فى جريدة الصحافة اليوم معبرا عن ذلك، رغم انه لم يكن معروف عنه انه من يفضحون هذه المماراسات ولم يكن يدرى الي أي درجة انحدر حكام السودان الان، وكان يبرر ويدافع عن ثقافة عربية اسلامية متوهمه.
    لكن البعض منا يتعلم the hard way


    أحمد أمين..... تحياتي

    هل وجود العنصرية بل تفشيها في السودان شئ يتناطح فيه عنزان؟ ويستوجب فقدان الفرصة في التوظيف لإكتشافه والإحتجاج عليه ؟ تقطعت أوصال وطن بسبب هذة العنصرية البغيضة ولم تلفت إنتباه أحد من شمال السودان إلا القلة القليلة ممن يتمتعون بالحس الإنساني السليم.

    ربما في السودان لا يعرف العنصرية إلا من يصطلي بنارها البغيضة
    شخصياً .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de