والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2011, 02:16 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي)


    خوفتني قبل مدة ليست بالقصيرة المذلة التي طفحت بها مقالة الكاتب الساخر الفاتح جبرة والذي ذكر فيه تعرضه الى مضايقات واستفزاز من بعض منسوبي الشرطة...و كون المشتكى منهم هم البوليس وقد وجهت الى غير الله فيمكن اعتبارها مذلة ساي لي اخونا الفاتح ..
    رفع الفاتح شكواه الى انظار القراء والى انظار القيمين على امر العدالة في اجهزة الدولة،وقد جاء رد الفاتح لاحقا عبر مقال تاني منشور بان الاستجابة كانت مسخرة ساي وقام على اثرها تنازل عن شكوته..
    يومها استعدت مع مقال الاستاذ الفاتح رغبة قديمة في الكتابة عن احوال الشرطة السودانية، وكيف اني اخاف هذه المؤسسة بصورة تجعلني طوالي اتشاكل مع أي بوليس عند اول الكلام لان ثمة يقين ان الامر سيتطور الى ذلك شئت ام ابيت.. كمن يود ان يتخلص من عبٍ ثقيل ويشوف اخرتها، سيما وان هذا الاخر جاي لامحالة. تذكرني هذه الحالة بماورد في كتاب عن التخلف الاجتماعي بتاع ابراهيم حجازي جاء فيه (فاذا زاد القلق عن حد معين فانه يشل القدرة على الحكم الموضوعي. كما ان حالة القمع المزمن التي يعيشها الانسان المتخلف تؤدي الرضوخ ومرحلة الاضهاد الى تراكم مفرط للانفعالات والى تاجيج للعواطف وتفجير للمشاعر الاكثر طفلية وعنفا مما يجعله يبدو مركزا تماما حول ذاته).
    على أي حال وبالرغم من موضوعية الغرض من انشاء هذا المؤسسة ومن الموضوعية المفترضة في افراد هذه المؤسسة ذات اللوائح والتعلميات والنظم ...إلا انه من الملاحظ ان الشرطي السوداني ربيب هذه المؤسسة من اسرع إلذين يُشخصنون المواقف والاشكالات التي تواجهم مع المجتمع، ويتدهور الاداء العقلي وينزل مستوى الحوار المنطقي بسرعة جدا الى مالايُعقل والى ماليس منطقياً..
    وغالبا ماينتهي أي حوار او تفاعل مع أي افراد هذه المؤسسة الى امر خاص جدا وغير موضوعي وفي احسن الاحوال تنتهي حالات اوامر القبض وفض العراك المفاجي وحالات الاشتباه وحملات البوليس بي كلمة ( والله تعبتا معانا) او (الليلة ما بخليك) او العبارة الاكثر شهرة والاكثر رعباً (عايزنك معانا)..
    في الحقيقة الواحد لايستغرب في انو المشكلة البتقع فيها مع أي شخص اخر قد تحولك الى عدو خاص وشخصي مع فرد البوليس البجي يتصدى الى هذه المشكلة، لانو تقريباً كل السودانيين في تصديهم لاي مشكلة ممكن يخصصوا العام الى حاجة بيرسونال شديد وممكن الواحد يموت ليك فيها.. وربما مرد ذلك الى البداوة في الطبع التي يتمتع بها غالب السودانيين...
    بيد ان المستغرب ان لايتم معالجة هذه الاشكالية بكافة الوسائل التي يمكن ايجادها في مؤسسة هامة زي مؤسسة البوليس العندنا في السودان...خاصة مع طول امد وتكرار هذه الانتهاكات البوليسية..
    ويبدو انو الاشكالية دي ظلت تتفاقم مع عمليات التجنيد غير الموفقة التي تقوم بها المؤسسة والتي دأبت على تجنيد وتوظيف افراد غير مستوفين لشروط الوعي والتربية والاخلاق اللازمة لمثل هذه المؤسسة والمفترض سلفا انها تقدم خدمات امنية واخلاقية واصلاحية لي كافة شرائح المجتمع.
    في حقيقة الامر لايجوز ان نقول ان افراد الشرطة فيهم اشكالات وعي اجتماعية وتعقيدات نفسية بتخلي الواحد اكثر عنفاً تجاه الاخطاء في المجتمع، فالمجتمع السوداني كلو تقريبا فيهو عقد اجتماعية ونفسية.. ولطالما كان اغلب المجندين في سلك البوليس هم بقايا معارك المجتمع مع ابنائه الجانحين عن سيطرة الدراسة المستقرة الناجحة بمفهوم الامهات والابهات، وهي في حقيقة الامر فئة جنى عليها المجتمع بشكل او باخر.
                  

08-03-2011, 02:16 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    هذا وقد تعاظم هذا الخوف من البوليس حين استعدت مشهدا لاحد الوية شرطة الجمارك في لقاء تلفزيوني عن تفاح مستورد مع بابكر حنين، حين وصف اللواء السوداني محدثة السوداني غير اللواء قائلا "انتا ماراجل؟" على ملأ من الهواء المباشر في لقاء تلفزيوني.. يومها قلت لنفسي هلا اتى من بيت ابيه وامه بدون هذه الصفة التي يحملها ونظر هل يقبل محدثه مايقول ام لا.. وتبين لي ان الغالب في افاعيل الشرط انها لاتفكر في عواقب الامر قبل ان تفعله..انهم يفعلون ثم يتفكرون لاحقاً او لايتفكرون في عواقب مافعلوا.
    الرجل الذي امتحنوه في رجالته برنامجئذ كان والحق يقال موضوعيا اكثر مما تحتمل هذا البلاد من موضعيين.. ولقد جـرَّت عليه موضوعيته تلك وصمة انه صمت في معرض اتهام يُشكك في رجالته..اتهام في الرجالة كده لا ايدك لا كرعيك.. اتهام في الرجالة في موضوع يخص فاكهة ..بس لانك بتتكلم في امر موضوعي يتم تطبيقة عبر لائحة مقننة محددة ومفترض فيها انها برضو تكون موضوعية.
    تسالت ايامها، مالفرق بين هذا وذلك ..فكلا الرجلين يحملان الجنسية السودانية.. لما هذه الموضوعية من الاول ولماذا عدم الموضوعية من اللواء الراجل... من المؤكد ان سعادة اللواء استصحب في حوارة نجومه التي على كتفه مع شوية من مشاكل الصبا الاول بتاعة نمرق الخلا وانتا ما ارجل مني.. الغى الواقع الخاص بي مسالة اللوائح الجمركية وقوانين التجارة وانحسر في اول عقبة منطقية جابهها الى صراخ ومهاترات بينما احتفظ ذلك المهذب بتلك الاشياء - والتي قطعا مرت عليه- احتفظ بها بعيدا في حوار يعتقد هو ان الفيصل فيه هو القوانين والمنطق.
    الغريب في الامر ان مؤسسة الجمارك لم تكن شرطية اول امرها أي ان دخولها في عالم الشرطة امرٌ استجد على حال موظفيها..الامر الذي يجعلنا نستبعد ان يكون سعادة اللواء قد رضع هذا الاستبداد وقلة الادب دي من دفاتر احوال الشرطة..ولكن المؤكد هنا ان هذا الامر(امر المرجلة) هو جزء اصيل في تركيبة المجتمع الفقران ده ولكنه ما ان يجد فرصة حتى يطل بوضوح وجراءة..
    وربما لو كان محاور اللواء في ذلك اليوم ملازم من حامية بورسودان العسكرية مثلاً كان قلب الطربيذة في وجه ذلك اللواء وفي وجه بابكر حنين على اثر سؤاله الذي يصور واحدا من اقسى العبارات التي تستفز السوداني العادي، ومعيار الرجل العادي كما عرفته محاكم السودان هو الرجل الذي لايزن الاشياء بميزان من الدهب.. والمعنى انو زول غير دقيق في حسابات الامور وماآلاتها وعواقبها..
    والمتفكر في شأن ذلك اللقاء وذلك الحديث - الذي لايمكن ان يصدر إلا من رجل مقهور الى رجل اخر مقهور - يعلم حقيقة امر هذه الشخصنة التي تترعرع في شؤون البوليس ..حين يتحول الامر من مسالة صادر ووارد وقانون مكتوب الى مرجلة وعنف اولاد بادية..
    ربما سعادة اللواء نموذج مابطال على ان المؤسسة الشرطية ليست في حد ذاتها الاشكال وانما هي تستورد بشرية يمثل الاشكال جزءا اصيلا منها..
    وعلى المؤسسة نفسها يقع دور تهذيب وتشذيب المنتمين اليها لا ان تكون هي سببا في اظهار طبائع الاستبداد..عليها ان تتخذ علما ذاتياً بان الاصل في البشرية المتاحين للالتحاق بها وخدمتها من ابناء السودان هي بشرية عليها تحفظات وملاحظات...
    ملاحظات بحكم الظرف الاقتصادي والمُحددات الثقافية وحرارة الشمس وشكل الريح وخط الاستواء.. يعني المتاح من افراد هذا الشعب لخدمة هذه المؤسسة كمجندين افرادا وضباط هم افراد من شعب بائس مقهور وبهم عِـلل نفسية مختلفة ومتشابكة..
    عليها ان تتفهم هذه الحقيقة وتتعامل معها بصورة اكثر فعالية واكثر عمقاً في تجنيدها وتخريجها لمجنديها وضباطها، عليها ان تقوم بالمعالجات اللازمة لاجتثات هذه العلل والاشكالات التي علقت بافراد الشعب قبل استيعابهم كقوة منظمة وحافظة لامن نفس الشعب ذي العقد والاشكالات الثقافية والنفسية..
    وزاد من سوء الامر ان الظرف الاقتصادي الطاحن الذي انحازت اليه البلاد باختيار قادتها لم يكن هو الظرف الامثل ليمارس فيه البوليس مهامه بمهنية تامة، سيما وانه في نهاية الامر صاحب اسرة ولديه التزامات مادية جسيمة و ليهو بيت وام واصدقاء وذكريات.. ولم تكن ثمة كفاية في ماتوفره لهم هذه المؤسسة...
    في المجتمعات البدائية الفقيرة ذات الطابع البدوي يجب الاستعاضة عن المؤسسات المنقولة نقل مسطرة من مؤسسات "الغرب" و"الشرق" والتي لها شروط ومحددات واسباب بقاء تختلف عن المحددات وشروط وصلاحيات وجودها في مثل مجتماعتنا.. "مجتمعات الكفاية"..
    حدثني اخونا المسرحي مصطفى احمد الخليفة قائلاً: ماري يوم في شارع القصر في بتاع عربية تاح خبت ليك موتر سايقو بوليس جنب وزارة الداخلية، بتاع العربية مرق من عربيتو يشوف بتاع الموتر قاموا اتلموا فيهو حوالي سبعة تمانية عساكر القلع طاقيتو والقلع القاش واللي ماعارف شنو.. عايزين يقعوا في الراجل كبع ..قال ود الخليفو مواصلا حديثه الشيق بطبعه الهادي: وقفتا قتا ليهم ياشباب الحاصل شنو ؟؟ كده براحة القصة دي حادث حركة وفي قانون بحكم المسالة دي.. يجي عسكري يرسم الحادث ويشوفوا الغلطان منو والتامين والقصص دي.. الدايرين تسووا فيهو ده ماصاح.. واضاف ود الخليفة مبتسماً : لولا ان تدخل بعض الذين يعرفون شكلي مستفسرين " يا استاذ انشالله خير انشالله ما مافي زول اتعوق" قايلين انو انا العملتا الحادث..قال لولا تدخل هولاء كان اتجلدتا مع الزول المسكين داك.
    المثال الفائت يقف دليلا على شخصنة البوليس السوداني لغالب ماهو قانوني وموضوعي، او على الاقل اخذها بغير التصور العام الذي رسمته له القوانين واللوائح، كثير من الحوادث العرضية والتي يُفترض فيها ان تكون اجراءاتها مُنظمة بقانون مرعي ومحترم تتم فيها اجراءات ومسالك شخصية بحتة يستعين فيها البوليس بسلطة مستمدة من الدولة (الكاكي) ليدعم تصرفه الشخصي.
    واحسب ان الامر لايزيد عن كونه طبع بادية ساي، يعني إعمال للطبع الاصيل الذي نزحنا به نحو سيادة حكم القانون. أي ان العادي من السودانيين حين يُستفز تتحرك فيه نوازع شخصية نحو الطبائع و الاعراف المستقرة في وجدان السوداني المثال (من شاكلة الكريم المابرضى الحقارة واخو البنات وذي ماقال واحد اخونا هنا قبل فترة واصفا جماعة من السودانيين البسطاء الذي نحت بهم ظروف الفقر الى اعمال مُـضنية وذات جدوى اقتصادية مريعة قائلا (ديل بياكلو الجمرة عديل) وكان يقصد انهم لايرتضون الحقارة وهي جُمل واوصاف مجانية.. لايُحزن سامعها ان يُعزي بهم هؤلاء الكادحين عسى ان تُـجبر كسر الزمان فيهم، ويتوازن بها قائلها نفسياً نحو وضعه الاجتماعي الاحسن حالاً، هذه الطبائع البدوية على أي حال طبائع واعراف قد يتفق او يختلف في نبالتها من مكان لاخر. واكل الجمرة وتكحيل العين بالشطة في مواجهة الحقارة هي جملة تواصيف لافعال خارجة عن حدود التصرف اللائق المتفق عليه في عقد الاجتماعي للدولة المرعي بسيادة حكم القانون، والذي يتمثل في ابسط تفاصيله انو البحقر بيك فقد نال من حقك في ان تعيش كريماً ولو لو برهة هي مدة الحقارة الحاصلة.. فتقوم براحة تمشي لي الجهة البتحفظ ليك هذه الكرامة بصورة مستديمة لكي تسترد لك حقك الراح من زمان الكرامة وتحفظ ليك بالتالي توازنك النفسي في المجتمع عموم.. يتم الاستعاضة عن هذا الفهم عند غالب السودانين بي انو البحقر بيك ما تلخي حقك ليهو واكلو عديل كان لقيت فيهو فرقة.. هذا الجانب المُستعاض يكون اكثر كارثية لامن يكون المحقور به بوليس..حينها يتنكب البوليس استحقاقه الممنوح له كبوليس، ليدعم به استحقاقه لرد الحقارة العند أي سوداني عادي غير بوليس..
    والغريب في الامر ان في غالب الاحوال التي يتم فيها تحويل امر قانوني محض الى حالة شخصية خاصة بالمتحري او بالعسكري صاحب الحالة، يتحول الامر في نهايته الى علاقة ودية شديدة بين البوليس وبين صاحب العلاقة..ويبقوا اصحاب وخدمة مصالح وكان الامر مجرد دراما هندية، كمؤشر اخر على قوة طوطم البادية المسامح العافي ورهينه في النفوس.
    ربما المؤسسة الشرطية - في هذا الوقت من زمان الناس والسودان - بشكلها الحالي ليست هي الآلية الافضل لما يسرت له حفظ السلامة العامة في مجتمعنا او في المجتمعات التي تشابه مجتماعتنا والتي تعاني من فقر مؤسس وقاصد يتسم فيه الفرد بطباع اختلطت فيها قيم النبالة والارث القبلي بتشريعات قانونية حديثة، ويعاني الفرد فيها من استبداد وقهر يتم توارثه عبر الطبع والمعاملة الاستبدادية بصورة راتبة منتظمة..
    الامر ليس مجرد حركات بوليس وحقارة كاكي..وانما امضى من ذلك واكثر الماً الى امر موغل في صميم تركيبة المجتمع وظرفه الاقتصادي والمحمول الثقافي..
    فكرة انو يكون في جماعة محددة، ذات راتب محدود، بصلاحيات غير محددة، في ظرف اقتصادي محدود ومعفن، مسؤلين من حفظ الامن والنظام العام دي فكرة لاتؤدي الغرض منها وجانبها الغير ايجابي بالغ الضرر.. والحالة التي تعاني منها معظم دول هذا العالم الفقران دليل لاينتطح فيه تورين..
    ومهما بلغت المعالجات لهذا الامر وطالما ان هذه المعالجات لم تصل الى مسالة المعايش دي والى مسالة تلطيف عمليات الاختيار لتشمل افراد معافيين من سلبيات هذا المجتمع المقهور او على الاقل استيعاب العادي من هذا المجتمع بعد تجميره عبر دورات تاهيل فسيظل هذا الامر ماضيا فينا لحدي ما الجماعة ديل يسلموها لي عيسى على حد قولهم وعلى حد ظني..
                  

08-04-2011, 09:48 AM

نوفل عبد الرحيم حسن
<aنوفل عبد الرحيم حسن
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    Quote: الامر ليس مجرد حركات بوليس وحقارة كاكي..وانما امضى من ذلك واكثر الماً الى امر موغل في صميم تركيبة المجتمع وظرفه الاقتصادي والمحمول الثقافي..



    يرفع الي حين ميسره



    رمضان كريم
                  

08-04-2011, 12:23 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    راعنى منظر الهادي (وهو عسكري فى جهاز المغتربين يركب حاليا موتر فيسبا) حين قال لواحد مغترب جاي يدفع الضرائب وواقف بره الصف" يا زول هى احسن ليك تقيف كويس والله هسه أوديك الجانيات"!

    والهادي -ولله الحمد- طلع صديق اخو السيغير فعاملنى بلطافة بالغة وجابنى من أخر الصف الى اول الصف
    نفسسس الصففف البودى الجنايات
                  

08-04-2011, 03:05 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: walid taha)

    ابو رقد..
    رمضان كريم..

    يختبر البوليس رجالة الصف والعباد بفرية يختزلها في عبارة (الكاكي ده تمسكو بي ستة شهور)..
    نفسي القى المادة بتاعة الكاكي والستة شهور ده..

    لايوجد نص بما يحنكنا به البوليس يوجب حماية للكاكي بستة شهور..كما انه ليس بكاكي فهو ازرق باهت غريب..
                  

08-04-2011, 03:09 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    نوفل..
    تحياي ورمضان كريم..وبانتظار اليسر..
                  

08-04-2011, 04:00 PM

WAD ELGAALI#4
<aWAD ELGAALI#4
تاريخ التسجيل: 07-11-2002
مجموع المشاركات: 2036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    تعرف يا دكين مره قاعدين فى مستشفى احمد قاسم قريب المغرب والحرس بتاع بوليس يازول لامى ليك فى الجماعه هرش شديد وشى نبذ وشى نهير وقلت ادب مبالغه المهم لما الناس يداغلو عليهو وابو يطلعو مشى جابليهو اتنين تانى وبدو يطردو فى الناس وبى منتهى قلت الادب فقام واحد واقف مع اهلو خالو وابوهو واختو قال للجماعه عليكم الله خلو الناس تصلى بعدين طلعوهم اصلن باقى خمسه دقايق على الصلاة بس الجماعة خلو الناس وقبلو على الزول دا تاير تعلمنا شغلنا وانت دخلك شنو وواحد فيهم قاليهو انت شكلك زاتو ماقاعد تصلى اتلفت عليهم خالو قاليهم يا جماعه معليش انا خال الزول دا وامسحوها لى فى وشى رد عليهو واحد فيهم قالو مااحسن نمسحا ليك فى جزمتك
    وجرا الولد تمشى معانا عشان نشوف اخرت الفرعنه بتاعتك دى وانت يا حاج اتخارج لينا من هنا الخال قاليهم جد اصلى واجيكم لانو الاقامه بدت حلفو يمين ما يصلى وقالو لباقى الناس امشو صلو وجرو الخال على وداختو فى اللحظه دى انا ومعاى ود عمتى دخلنا واسطه وحنسناهم يحصلو الصلاة وبعداك يشوفو المشكله المهم رضو وصلينا ورجعنا يلى الخال ود اختو لمو ليك فى العساكر نهير اقيف عديل يااهبل انتو عساكر ولا همباته والله الليله تقيفو هنا للصباح وهسى تجيبو المسؤول منكم والنشوف قلة ادب دى حدها وين الولد قال المسؤول منهم لما جاء الناس ديل نبذونا وحاولو يعتدو علينا بالضرب
    انا الرائد فلان ودا خالى اللواء فلان وكلامناهم قلنا ليهم زملاء وهم ولا قالو ليهم ولا حاجه والله درشو ليك الجماعه ديل درش بهدوم الشرطه وقدام الناس اسمع امشى جيب الجردل داك املاه موية وكبو للاهبل دا فى صلعتو القبيحه دى والناس بقت تتفرج وتضحك والله زى الفلم بعد شويه الخال مشى وبقى الولد حاكيهم ليك لحد نص الليل نحن مشينا بعد مازولنا انتهى من الغسيل وخليناهم واقفين لكن والله اتكيفت من الشاب داك كيف لانو الناس ديل كانو بستفزو فى المواطنين بمنتهى قلت الادب والغريبه الناس دافعه تذاكر والاغرب الزياره بقفل بعد المغرب ما قبلو
    دكين والزوار رمضان كريم وربنا يعيدو فى ظروف افضل سياسيا
    ومعيشيا
                  

08-06-2011, 12:19 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: WAD ELGAALI#4)

    وهنا تحضرني طرفة الشافع اللسأل العسكري :
    مش الشرطة فى خدمة الشعب ؟
    العسكري قال ليهو أيوه
    الشافع : (طيب إشترى لى إيسكريم) D:

    (عدل بواسطة walid taha on 08-08-2011, 07:59 AM)

                  

08-06-2011, 02:28 PM

سارة علي
<aسارة علي
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
مجموع المشاركات: 4413

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: walid taha)

    دكين..


    رمضان كريم..
                  

08-06-2011, 03:14 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: سارة علي)

    صهوة الكاكي التي تركبنا ..
    كاكوا .. تصِحوا .
                  

08-06-2011, 03:38 PM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: Emad Abdulla)

    Quote: وصف اللواء السوداني محدثة السوداني غير اللواء قائلا "انتا ماراجل؟" على ملأ من الهواء المباشر في لقاء تلفزيوني


    دكين سلام وينعاد عليك الشهر بالصحة والعافية

    دكين..او لا تدرى قائل الكلمات اعلاه انه اشهر من مر على الجمارك السودانية وله لقب لا استطيع ان اذكره هنا ..وقد ترك الخدمة منذ سنوات .....وما خفى كان اعظم

    كن بخير
                  

08-08-2011, 02:58 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: حامد محمد حامد)

    المحكمــة العليــا



    القضــاة:



    حكومة السودان ضــد خضر الياس عباس

    مجلة الاحكام 1980:-

    - قانون جنائي- العمل القانوني أو الخطأ في الوقائع الذي يعد جريمة.

    الحكـــم

    9/10/1980:

    القاضي أحمــد التجاني عبد الهادي:

    أمام محكمة كبرى عقدت بالخرطوم وقف المتهم خضر الياس عباس ليواجه تهمة إزهاق روح المرحوم عبد الله الطيب بعيار ناري.

    وبتاريخ 26/8/1980،أصدرت المحكمة قرارها بإعدامه شنقاً حتى الموت بعد إدانته تحت المادة 251 عقوبات.

    رفعت لنا هذه الأوراق إعمالا للمادة 250 إجراءات كما تقدم المتهم بطعن بالنقض ضد الحكم.

    الوقائع ما سردتها المحكمة تجمل في الآتي:-

    بتاريخ 16/12/1978، اشتكى شاهدا الاتهام محمد موسى وعبد الرؤوف محمد أحمد لنقطة بوليس جبل أولياء بعريضة فحواها أن المرحوم محمد الطيب عبد الله أتلف خراطيش المياه بقرية أيد الحد التابعة لجبل الأولياء.

    أمر شاهد الاتهام الخامس الرقيب محمد زكريا بفتح البلاغ بالنمرة 851 ضد المرحوم بموجب المادة 365 عقوبات وكلف المتهم وهو رجل بوليس بالذهاب مع الشاكين للقبض على المتهم وإحضاره للنقطة.

    حمل المتهم مسدسه الرسمي وذهب بعربة استأجرها المبلغون لقرية أيد الحد.. وهناك وجدوا المرحوم يقوم بضرب الطوب ومعه شاهد الاتهام السادس إبراهيم الطيب بخيت.

    طلب المتهم من المرحوم أن يذهب معه لنقطة بوليس جبل الأولياء لأن هناك بلاغاً ضده: غسل المرحوم يديه من الطين وتوجه نحو عربة المتهم.. إلا أن شاهد الاتهام إبراهيم الطيب بخيت طلب منه إلا يذهب حتى لا يضيع أجره اليومي في العمل انصاع المرحوم لطلب الشاهد ورفض أن يذهب مع المتهم على العربة. أمر المتهم المرحوم بالركوب ولكنه كرر رفضه على أساس أنه سيفقد أجره اليومي في عمل الطين هناك أمسك المتهم بيد المرحوم لإجباره على الصعود على العربة إلا أن المرحوم جذب يده من المتهم.

    طلب شاهد الاتهام الثاني حامد محمد رحمة من المرحوم أن ينصاع لأمر المتهم ولكن المرحوم رفض.. أمسك المتهم كرة ثانية بيد المرحوم ودفعه بقوة نحو العربة وأخرج المتهم مسدسه المعبأ بالطلقات.. وطلب من الجميع أن يبتعدوا.. ورجع إلى الوراء.. وأطلق طلقة من مسدسه.. أصابت المرحوم في مؤخرة رأسه أدت إلى وفاته بمستشفى الخرطوم.

    الطعن الذي تقدم به محامي المتهم تعرض لجزئيات ووقائع لا نرى أنها تفيد المتهم في هذه المرحلة وفي هذا التطويل.. ضاعت النقاط القانونية ونلخص الطعن في الآتي:-

    1- أخطأت المحكمة عندما اعتمدت على بينة شاهد الاتهام الثاني بينما أغفلت أقوال بقية الشهود في وصف الحادث.

    2 - لقد كان المتهم في حالة تخوف من الاعتداء عليه وأن ما قام به من فعل تبيحه المادتان 44 و 47 عقوبات حيث أن المرحوم قاوم المتهم.

    3 - لقد انطلقت الرصاصة خطأ من المسدس ولا يتوفر القصد الجنائي. نتفق مع المحكمة فيما توصلت إليه في أن المتهم أصاب المرحوم بعيار ناري من مسدسه ويؤيد ذلك إقرارا المتهم وشهود العيان وهم كثرة وسبب الوفاة النزيف الذي نتج من تمزق المخ والأغشية المخية من أثر الطلقة التي أصابته.

    إن موت المرحوم في هذه الظروف أمر مرجح بالنسبة للمتهم.. الذي استعمل سلاحاً فتاكا، وهو الرصاص وسدده إلى رأس المرحوم وهو مكان حساس.

    نخلص إلى أننا نتفق مع المحكمة أن الطلقة التي أصاب بها المتهم رأس القتيل هي سبب الوفاة وأن المتهم بذلك ومن الظروف المحيطة بالحادث كان يعلم أن موت المرحوم أمر مرجح.

    والآن نناقش الدفوع التي أثارها المتهم، وما وردت على لسان المتهم.

    أثار محامي المتهم في طعنه أن المتهم عندما ارتكب الجريمة إنما كان يقوم بواجبه القانوني وأن هذا الفعل وقع بسبب غلط في الوقائع وليس في القانون وأنه كان يعتقد بحسن نية أنه ملزم قانوناً بالقيام به وأن القانون يقره على فعله (المادة 44 عقوبات).

    لقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن المتهم أوفد من قبل رئيسه بنقطة بوليس جبل أولياء للقبض على المرحوم وفقا للمادة 368 عقوبات وهي إتلاف موارد المياه وإن كان البلاغ قد سجل خطأ تحت المادة 365ع .. وهذه المادة 365ع تبيح للمتهم القبض على المرحوم بدون أمر قبض وقد ثبت أن هناك رفض من المرحوم للانصياع للأمر. والسؤال هو؟ هل تصرف المتهم في هذه الظروف وهو إطلاق النار على المرحوم يعتبر تصرفاً قانونياً تبيحه المادة 44 عقوبات؟

    إن القانون يعطي المتهم الحق في استعمال القوة المناسبة لينفذ أمر القبض إذا قاوم الشخص المراد قبضه أو حاول الهروب واستعمال هذه القوة لا يعطي المتهم الحق في تسبيب الموت إذا كانت جريمة المتهم بها القتيل غير معاقب عليها بالإعدام أو السجن لمدة تزيد عن عشر سنوات ونود أن نذكر أن الجريمة المتهم بها القتيل لا تزيد عقوبتها عن خمس سنوات وهي المادة 368 إتلاف موارد المياه.

    لقد وضح من البينات أن المتهم أمر المرحوم بالانصياع لأمره وركوب العربة.. إلا أن المتهم رفض ذلك وجذب يده من قبضة المتهم.. ولكن لم يثبت إطلاقا أن المرحوم حاول الاعتداء على المتهم أو التحم به بل رفض ركوب العربة ورفض أن يقبضه المتهم بالقوة ويجره منها.

    ونحن نقرر أن المتهم لم يكن في حالة خوف على نفسه أو حياته وكان يمكنه أن يستعين بشهود الاتهام وهم الشاكون في القبض على المرحوم وحمله إلى النقطة وخاصة أن المرحوم كان أعزل.. إن استعمال المسدس وتوجيهه على راس المرحوم لا يعتبر فعلا صدر بحسن نية..

    ونرى أن حسن النية هو الأساس في المادة 44 عقوبات.

    ويجب أن يكون المتهم حسن النية بأنه ملزم قانونا بالقيام بهذا الفعل.

    جاء في كتاب نلسون في شرح القانون الهندي المجلد الأول الطبعة السادسة سنة 1966 بصفحة 287 ما يلي:-

    Nothing is:

    Said to be done in good faith which is done or believed without due care or attention. Hence if a person acted without due care and attention, the mistake under which he acts will not exenerate him from blame. Mistake is not a ground for exemption from criminal liability unless it exists along with good faith I-e inspite of due care and attention with which the mistaken person has acted.

    Good faith requires due care and attention.

    ولذا يجب أن يكون تصرف المتهم مشوباً بالحذر والحيطة اللازمين في مثل هذه الظروف.

    ونحن نتفق مع المحكمة أن تصرف المتهم وتسديده رصاصة لرأس المرحوم لا يعتبر غلطاً في الوقائع.. على أساس أنه فعل يقره القانون وذلك لأن تصرف المتهم كان بعيداً عن حسن النية والتقدير السليم وأرجو أن أشير إلى نوع ومستوى الحيطة والحذر في مثل هذه المواقف مستأنساً بما جاء في كتاب نلسون المصدر السابق بصفحة 287/288.

    The standard of care and caution must be judged according to the capacity and intelligence of the person whose conduct is in question.. The question of good faith must be considered with reference to the position of the accused and the circumstances under which he acts. The law does not expect the same standard of care and attention from all persons regardless of the position they occupy. What is due.. care and attention depends on the position in which a man finds himself and varies in different cares.

    لقد أشار محامي المتهم إلى المادة 47ع وهي التي تنص على أنه لا جريمة في فعل يقع عرضاً أو بسوء قصد وبغير علم أو قصد جنائي أثناء عمل مشروع بطريقة مشروعة وبوسائل مشروعة وبالعناية والحيطة اللازمتين.

    ويرى السيد محامي المتهم أن تصرف المتهم تبيحه المادة المشار إليها.

    ولكن بالنسبة لما قررنا في نقاشنا السابق نرى أن الفعل لم يكن يقع عرضا أو بسوء حظ بل وقع نتيجة لسوء النية وقصد وأنه فقد الحيطة والحذر اللازمين.

    كما نختلف مع السيد المحامي أن فعل المتهم كان وليد الصدفة لأن كل الظروف أثبتت تصرفه الإيجابي في إطلاق النار على المرحوم كما أننا نقرر أن الاستثناء الثالث من المادة 249 عقوبات لا تنطبق على فعل المتهم لأن المادة 249 عقوبات لا تنطبق على فعل المتهم لأن المادة تشترط أن يكون حسن النية متوفرا في ممارسته لسلطاته.. وعندما أرتكب الفعل..

    وعليه نؤيد الإدانة والعقوبة ضد المتهم.
    -------------------------------

    وعليه ياخلق الله..قديما (موش قديم اوي خالص يعني لحدي 1980) لم يكن من الممكن التعويل على الدوام بالكاكي كمبرر للانتهاكات التي تمر يوميا وبصورة راتبة في بلاد احتار فيها اولياء الله..
                  

08-08-2011, 10:50 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    SLAM Dkeen O Ramadan Kareem
    Quote:
    تخرج ياسين كجندي من مدرسة البوليس بعد أن قضى فيها ستة أشهر وصفها بجهنم، يقول: الطبنجة دي ما بدوك ليها بي أخوي و أخوك، كنا بنصحى اربعة صباحاً وبنلف جامشور دي بي كراع ######، بنجري جري من المعسكر لامن نصل حلة راس الشياطين، البرخي كان الصول بلبِسو الطرحة و يسيّرو وكت بنات المدارس يبقن مارقات، لو ما بقيت ضكران تمام الطبنجة دي ما بتشيلا لو دينك طلع يقول ياسين جملته تلك و هو يشير للسلاح الذي تركه تحت بين رجليه، ثم يمط عنقه ليبصق التمباك الذي تجمع على فمه محاولاً أن تتجاوز بصقته السلاح المرمي تحته لكن دون جدوى، يعلق البصاق بماسورة البندقية، يمد ياسين رجله ليمسحه فيختلط البصاق بالتراب. يتجاهل ياسين أمر سلاحه و ينهض بطريقة تمثيلية متجهاً نحو الزير الذي يقع على مرمى خطوتين، يضع سبابته على ثقب العلبة ليمنعها تسرب المياه، يمضمض فمه من ما علق به من تمباك و يغسل وجهه بباقي الماء المتبقي في العلبة و يلتفت نحو الجمع الملتف حوله قائلاً:
    -أها السهر الليلة وين؟
    أحتكر ياسين نجومية مدينة جامشور منذ تخرجه قبل يومين و صار الناطق الوحيد للتجمعات التي صارت تتبارى في استضافته، كان يحكي بتفصيل عن تلك الفترة التي قضاها متدرباً بمعسكر البوليس، كان ياسين يقضي نهاره و ليله مرتدياً بدلة البوليس و الحذاء الثقيل. أستقبلت أسرته نبأ تخرجه بزغاريد تجمع لها أهل جامشور بكت حاجة زكية والدته و وزعت المريسة مجاناً، أما والده عم عبد الله فكان كمن ضربه تيار كهربائي يبكي فيكتشف أنه لا يقدر على البكاء فيضحك ويدرك عدم مقدرته على الضحك، هذه اللحظة حلم بها منذ أن كان ياسين طفلاً.
    عم عبد الله يعمل نهاراً غفيراً في المدرسة و ليلاً كان يوزع العرقي الذي تصنعه حاجة زكية على الزبائن في بيوتهم، صار عم عبد الله يقوم بهذه المهمة بعد أيقن أنه لا جدوى من مواصلة هذه التجارة في البيت كما كان سابقاً فقد أستحال بيع العرقي في منزلهم للك

    this part of storY HAS RELATED TO THE PART OF YOUR SUBJECT

    (عدل بواسطة mutwakil toum on 08-08-2011, 10:52 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de