محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2011, 09:09 PM

الفاتح عبد الله طه
<aالفاتح عبد الله طه
تاريخ التسجيل: 05-26-2002
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011

    لكرام

    لكم التحية

    مرفق لكم أدناه الخطوط العريضة لمحاضرة المهندس/خالد ابراهيم محمود مساء الأثنين 11/7/201.... ( تدهور سكك حديد السودان وأثره على اقتصاد البلاد) ....ومختصر السيرة الذاتية لشخصه الكريم كما تفضل بهما .

    يقدم المحاضر ويدير الجلسة المهندس /حسين حمزة

    تعال ومعك آخرين....

    الدار دارك لكم الإحترام

    سيداحمد العراقى


    Quote: Deterioration of Sudan Railway and its
    Effect in the Economy of the country
     Introduction to Railroad.
     Over view for Sudan Transportation Facilities.
     Historical Background of Sudan Railway.
     Sudan Railway Management Organization.
     Economical Growth of Sudan and the demand to mass transportation.
     Role of Sudan Railway in Economical and social development.
     Cost comparison between Railroad and Highway.
     Conclusion.
    Brief Information
     Name : Khalid Ibrahim Mahmoud.
     Born in 1963 in Nyala city the capital of south Darfur, graduated in 1988 with B.sc. In civil Engineering University of Khartoum, more the 22 years experience in railroad, highway , Bridges, Tunnels and infrastructure design and construction, 10 years with Sudan Railway (1988 – 1998), 2 years with Deleuw Cather International. 11 years with Abu Dhabi Municipality as Senior Projects Manager.




    التحية دوماً... للأستاذ سيد أحمد العراقي ..

    (عدل بواسطة الفاتح عبد الله طه on 07-09-2011, 07:06 AM)

                  

07-09-2011, 07:07 AM

الفاتح عبد الله طه
<aالفاتح عبد الله طه
تاريخ التسجيل: 05-26-2002
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: الفاتح عبد الله طه)

    ***
                  

07-10-2011, 04:57 AM

بهاء الدين سليمان
<aبهاء الدين سليمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: الفاتح عبد الله طه)

    تعال ومعك آخرون...الدار دارك
                  

07-10-2011, 04:59 AM

بهاء الدين سليمان
<aبهاء الدين سليمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: الفاتح عبد الله طه)

    تعال ومعك آخرون...الدار دارك
                  

07-10-2011, 06:13 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: بهاء الدين سليمان)


    التحية للمحاضر ، والتحية للذين أسسوا سكك حديد السودان
    حتى هزمته الإنقاذ



    *
                  

07-11-2011, 03:30 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: عبدالله الشقليني)



    اليوم الاثنين المحاضرة من بعد صلاة العشاء
    بالنادي السوداني - ابوظبي
    والدعوة عامة

    *
                  

07-11-2011, 03:38 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: عبدالله الشقليني)



    تم في عهد المستعمر اتفاقات حدود للأراضي عند الأطراف . سكك حديد امتدت تجوب من حلفا إلى الخرطوم ومدني وسنار وعطبرة والأبيض ، وأنشأت ميناء حديث في بورتسودان ورسمت حدود ملكية الأراضي ومسارات الرعي والزراعة وشقت الطرقات البرية بين السودان وجيرانه ومدت البواخر النهرية وأنشأت الخزانات ومشروع الجزيرة مع بيئة حضرية تسهم في تصدير الصمغ والماشية وبعض الغلال .وتأسست البنية التحتية من مياه الشرب والكهرباء وصرف الأمطار ومسح كامل لأرض السودان .....الخ

    قامت البنية التحتية بإشراف فني وإداري إنجليزي وبأموال مصرية .

    *
                  

07-11-2011, 04:56 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: عبدالله الشقليني)

    لكرام

    لكم التحية

    مرفق لكم أدناه الخطوط العريضة لمحاضرة المهندس/خالد ابراهيم محمود مساء الأثنين 11/7/201.... ( تدهور سكك حديد السودان وأثره على اقتصاد البلاد) ....ومختصر السيرة الذاتية لشخصه الكريم كما تفضل بهما .

    يقدم المحاضر ويدير الجلسة المهندس /حسين حمزة

    تعال ومعك آخرين....

    الدار دارك لكم الإحترام

    سيداحمد العراقى



    تدهور سكة حديد السودان و اثره على الاقتصاد الوطني
    1- مقدمة عن السكة الحديد فى السودان
    2- عرض موجز لمرافق النقل فى السودان
    3- خلفية تاريخية للسكة حديد فى السودان
    4- إدارة سكك حديد السودان التنظيم والادارة
    5-النمو الاقتصادي في السودان والطلب على النقل الجماعي
    6-دور السكة حديد فى السودان في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية
    7- مقارنة ما بين تلكلفة السكك الحديدية والطرق السريعة
    8-الخاتمة
    موجز وسيرة زاتية لمقدم الندوة
    الاسم : خالد ابراهيم محمود
    ولد فى عام 1963 في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور، وتخرج في عام 1988 بدرجة البكلاريوس من جامعة الخرطوم قسم الهندسة المدنية، وأكثر من 22 سنة خبرة في مجالات السكك الحديدية والطرق السريعة والأنفاق والجسور والبنية التحتية وتصميم المبانى ،وعشرة سنوات خبرة مع سكة حديد السودان من العام 1988 الى العام 1998،وخبرة لمدة سنتين مع Deleuw كاثر الدولية. 11ويعمل منذ 11 عامآ ببلدية ابوظبي حيث يشقل الان مدير عام المشاريع بالبلدية .
                  

07-17-2011, 07:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة منتدى السودان الفكري /ابوظبي ليوم الاثنين 11/7/2011 (Re: عبدالله الشقليني)





    منتدى السودان الفكري قدم محاضرة عن " تدهور سكك حديد السودان وأثره على الاقتصاد "
    قدمها المهندس / خالد إبراهيم محمود .



    المحاضر: المهندس / خالد إبراهيم محمود
    المحاضرة : تدهور سكك حديد السودان وأثره على الاقتصاد
    مدير الجلسة : المهندس / حسين حمزة
    الزمان : الساعة التاسعة والنصف مساء
    المكان : نادي السودان بأبو ظبي

    نبذة عن المحاضر :
    من مواليد نيالا 1963
    بكلاريوس الهندسة المدنية – جامعة الخرطوم 1988
    عمل عشر سنوات في سكك حديد السودان وجاب كل محطاتها في الشريان الذي يربط السودان
    عمل مع الاستشاري ديلو كاتر لمدة عامين
    وعدد عشر سنوات في أبوظبي
    خبرة عملية في السكك الحديدية والطرق والجسور والأنفاق .

    أجندة المحاضرة :
    - مقدمة عن سكك حديد السودان
    - خدمات السكك الحديدية
    - إدارة السكة حديد
    - تطور السكك الحديدية ودورها في اقتصاد الوطن
    - دور السكة حديد الاقتصادي والاجتماعي
    - مقارنة بين كلفة السكك الحديدية وكلفة الطرق البرية .

    ملخص المحاضرة :

    قدم المحاضر عن السكك الحديدية وكيف أنه التحق بها من بعد تخرجه وطاف من خلالها أرجاء السودان شمالاً ووسطاً وغرباً وجنوباً ، وقد تعلم المهنة من الفنيين ومن عمال الدريس قبل أن يتعلم من خبرة المهندسين بالسكة حديد .
    - بدأت السكة حديد من بعد ثورة اكتشاف ىلة البخار في القرن الثامن عشر .
    - السكك الحديدية ذات تكلفة ضخمة في طور تطوين بنياتها الأساسية من مواد ، محطات ، ورش للتشغيل وعربات ساحبة ، ولكنها منخفضة الكلفة من بعد التأسيس .
    - تبلغ سكك حديد السودان الرئيسية (5978) كيلومتر طولي : من حلفا إلى عطبرة وإلى وبورتسودان وإلى بحري ومدني وسنار والدمازين والأبيض وبابنوسة ونيالا و واو .
    - يوجد عدد (16) مطار سكة حديد مسفلت
    - يوجد 12 ألف كيلو طرق مسفلتة
    - كما كانت هنالك وسائل نقل فقد تم تنفيذ 1400 كيلو متر انابيب نقل بترول
    - محطة الخرطوم الرئيسية عام 1969 كانت تصنع ىليات السكة حديد كاملة في السودان
    - أول خط سكة حديد بدأ من مصر عام 1875 ، ولكنه فشل .
    - بدأ الإنشاء للسكة حديد . عام 1898 وصل مدينة عطبرة
    - تم تنفيذ جسر عطبرة عام 1899
    - 31/12/ 1899 وسل الخط الحلفايا
    - 1905 تم تنفيذ الخط بين سواكن وعطبرة
    - 1909 وصل الخط مدينة ود مدني
    - 1911 وصل الخط مدينة الأبيض
    - 1929 وصل الخط سنار عن طريق هيا
    - 1958 وصل الخط الدمازين
    - 1959 وصل الخط نيالا
    - 1962 وصل الخط واو من بابنوسة

    - ما تم خلال الحكومات الوطنية من ( 1962 وإلى 2011 ) فقط 90 كيلو متر ، وكلها خطوط فرعية !!!!!
    وتفاصيلها : 10 كيلو الأبيض ، 52 كيلو المجلد لأبوجابرة، 12 كيلو الجيلي ، 16 كيلو إلى خزان مروي .
    - ما تم تنفيذه ما بين ( 1962- 2011 ) فقط 1،7 % من طول الخط الحديدي الكلي !!
    أسباب تدهور السكة حديد وسببها الحكومات المتعاقبة :
    - سوء الإدارة
    - سوء الصيانة
    - تعديل إدارة السكك الحديدية من المركزية إلى 5 أقاليم جغرافية وهي :
    - إقليم مركزه بابنوسة
    - إقليم مركزه كوستي
    - إقليم مركزه الخرطوم
    - إقليم مركزه عطبرة
    - إقليم مركزه بوتسودان

    • بعد انفصال السودان ينتهي خط السكة حديد عن " الميرم "

    قوة النقل والسحب للسكة حديد :
    - تحولت العربات الساحبة إلى الديزل وهي مجموعة من نوعية 16,5 طن وهو الموجود في السودان .
    - يستخدم حط السكة حديد أضيق الخطوط بعرض 3،5 قدم وهو الذي لا يسمح بأكثر من سرعة 60كيلو متر في الساعة ، وهو من أضيق سكك حديد ن ويجد مثيلها في 3 دول في العالم .

    الاقتصاد :
    - ساهمت السكة حديد في الدخل القومي الذي كان يعادل 75 بليون عام 2009 وقد ساهمت السكة الحديد كناقل قومي لما يعادل 90% من المنقولات .

    قوة النقل :
    - 1969 – 1970 تم نقل 3،1 مليون طن في السنة
    - 1970- 1975 تم نقل 2،5 مليون طن في السنة
    - 1984- 1990 تم نقل 0,8 مليون طن في السنة
    - 1995 تم تحسين النقل إلى 1،9 مليون طن بسبب التأهيل في فترة الديمقراطية
    - 2001 – تم نقل 1،6 مليون طن في السنة
    - 2007 – تم نقل 1 مليون طن في السنة
    - 2007 – تم نقل 0,6 مليون يون طن في السنة

    • في عام 1969 :
    • مواعين النقل 5694
    • فنطاز نقل 607
    • القوى الساحبة 57 ساحبة بخارية
    • القوى الساحبة 95 ديزل

    الحياة الاجتماعية :
    - لا مركزية النقل للعمال والموظفين كون حياة اجتماعية قوية بين سكان مناطق السودان

    الحياة الثقافية :
    - الشعر والغناء تاثر بالسكة حديد : قطار الشوق للبلابل
    قطار الشوق متين ترحل تودينا
    نزور بلداً حنان أهلها ترسى هناك ترسينا

    المسرحيات قطار الهم

    مقارنة بين كلفة الطرق والسكة حديد :


    تكلفة الطن / كيلو متر 72 جنيه بالسكة حديد
    تكلفة الطن / كيلو متر 150 جنيه بالنقل البري
    صيانة السكة حديد ، تآكل العجلات بعد 25 عاماً
    صيانة الطرق كل سبع سنوات
    تكلفة النقل البري يكلف كثيراً مقارنة بالسكك الحديدية

    التوصية :

    تتطلب السكة حديد إعادة تأهيل بالكامل ، للخطوط العريضة ، للعربات وللمحطات وللقوى الساحبة والناقلة والورش والمحطات ، وإعادة مركزية السكك الحديدية .

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de