|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
سقتني حميَّا الحبِّ راحة َ مقلتي وكأسي محيَّا مَن عنِ الحسن جلَّتِ فأوهمتُ صَحبي أنّ شُربَ شَرَابهِم بهِ سُرَّ سرِّي في انتشائي بنظرة ِ وبالحَدَقِ استغنيتُ عن قَدَحِي و مِنْ شمائلها لا مِن شموليَ نشوتي ففي حانِ سُكري ، حانَ شُكري لفتية بهم تمَّ لي كتمُ الهوى مع شهرتي ولمَّا انقضى صحوي تقاضيتُ وصلها و لم يغشَني في بسطِها قبضُ خَشيتي وأبْثَثْتُها ما بي، ولم يكُ حاضِري رقيبٌ لها حاظٍ بخلوة ِ جلوتي وقُلتُ، وحالي بالصّبابَة ِ شاهدٌ و وجدي بها ماحِيَّ والفقدُ مثبتي هَبي، قبلَ يُفنِي الحُبُّ مِنّي بقِيّةً أراكِ بها، لي نظرَة َ المتَلَفّتِ و مِنّي على سَمعي بلَن، إن منَعتِ أن أراكِ فمنْ قبلي لغيريَ لذَّتِ فعندي لسكري فاقة ُ لإفاقة لها كبدي لولا الهوى لمْ تفتّتِ و لو أنَّ ما بي بالجبال وكانَ طورُ سينا بها قبلَ التَّجلِّي لدُكَّتِ هوى عبرة ٌ نمَّتْ بهِ وجوى ً نمتْ به حُرقٌ أدواؤها بِيَّ أودتِ فطوفانُ نوحٍ، عندَ نَوحي، كأدمَعي وإيقادُ نيرانِ الخليلِ كلوعتي ولولا زفيري أغرقتنيَ أدمعي و لولا دموعي أحرقتنيَ زفرتي و حزنيَ ما يعقوبُ بثَّ أقلَّهُ وكُلُّ بِلى أيوبَ بعضُ بَلِيّتي وآخرُ ما لاقى الألى عشقوا إلي الرَّدى ، بعضُ ما لاقيتُ، أوّلَ محنَتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
من ابن الفارض امد كاسي عسى ان انال رشفة من كأس سمنون المحب وفمن هو سمنون المحب ((او كما اطلق على نفسه سمنون الكذاب)
أبو الحسن سمنون بن حمزة الخواص. صوفي شاعر، كان معاصروه يلقبونه بسمنون المحب، وذلك لأنه كان ينسج غزلياته وينظم محبته لله تعالى. أما هو فقد كان يسمي نفسه سمنون الكذاب . عاش في بغداد وصحب سمنون كل من السقطي والقلانسي ومحمد بن علي القصاب، وكانوا جميعاً من جلة مشايخ بغداد وأكابر صوفيتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
قال ابن فاتك: قلت لسمنون أي منزل إذا نزله العبد قام مقام العبادة؟ قال: إذا ترك التدبير. قال وقلت له يوماً: يا سمنون أسألك عن المحبة، قال عن محبة الله إياك تسأل أو عن محبتك إياه؟ قلت عن محبة الله لي. قال: لا تطيق الملائكة أن تسمع ذلك. فكيف تطيق أنت وأنشد سمنون: لا لأني أنساك أُكثر ذكرا ... ك ولكن بذاك يجري لساني أنت في النفس والجوانح والفك ... ر وأنت المنى وفوق الأماني فإذا أنت غبت عني عياناً ... أبصرتك المنى بكل مكاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
حنين قلوب العارفين إلي الذكر وتذكارهم وقت المناجاة للسر ولا عيش إلا مع رجال قلوبهم تحن الى التقوى وترتاح للذكر أديرت كؤوس المنايا عليهمو فأغفوا عن الدنيا كاغفاء ذي السكر همومـهـمو جوالة بمعســكر به أهل ود الله كالآننجم الزهـر فأجسادهم في الأأرض قتلي بحبه وأرواحهم في الحجب نجو العلا فما عرسوا إلا بقرب حبيبهم وما عرجوا عن مس بؤس ولا ضر سكُون الى روح اليقين وطيبه كما سكن الطفل الرضيع الحجر بكيت ودمع العين للنفس وراحة ولكن دمع الشوق ينكي به القلب وذكرى لما ألقــاه ليس بنافعي ولكنه شئ يهيج به الكـــرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
يا عمار و أهل الذوق.....هاكم من عبدالغني النابلسي.... لمن اشتكي و ما بي هو الله
لمن اشتكى ما بي وما بي هو الله ولا حاكم في الكون إلا هو الله وما الكون إلا الله والمشتكى له ومن يشتكي بل كل شكوى هي الله وما الله إلا غيبهم كلهم بدا بهم منه والمفعول والفاعل الله تعالى وجلّ الله عن كل حادث وما الله إلا الغيب ذاك هو الله كما قال في القرآن وهو كلامه لدينا وأنا مع لدينا هو الله هو الأول الله هو الآخر الله هو الظاهر الله هو الباطن الله وقرآننا الله الذي هو منزل بجبريل وهو الله نور هو الله على القلب وهو الله قلب محمد هو الله والأحكام فيه هي الله وهذا هو الله المسمى بجنة سمواته والأرض جمعا هي الله وأمّا أولوا الإنكار فالكل عندهم يسمونها الأشياء ليست هي الله وما الله إلا عندهم ذلك الذي له صورة في عقلهم أنها الله وكل الذي في العقل والحس عندهم فهاتيك غير الله ليست هي الله هي النار بالأغيار في القلب أوقدت جهنم يصلاها وموقدها الله وما ثم الأجنة وجهنم فجنتنا الله التي قل هو الله كما نارهم أغياره أوقدت لهم فيصلونها والحاكم العادل الله فإن شئت كن في جنة أو جهنم فسوف ترى ما قلت عنه هو الله وتنمحق الأغيار عنك لأنها هي الباطل الموهوم يمحقه الله وما الحق إلا الله والكل باطل كما جاء في القرآن والقادر الله أخي لمتى هذا الغرور بباطل تنبه فموت الجهل ذاك هو الله هو الكل بل لا كل والكل هالك وفان وهذا كل هذا هو الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
قصيدة ولما صفى قلبي وطابت سريرتي ,, للشيخ عبدالقادر الجيلاني ,,, اوَلَما صَفَا قَلْبي وَطَاَبتْ سَرِيرَتِي وَنَادَمَنِي صَحْويِ بِفَتْحِ الْبَصِيرة شَهِدْتُ بِأَنَّ الله مَوْلَى الْوِلاَيَةِ وَقَدْ مَنَّ بِالتَّصْرِيفِ فِي كُلِّ حَالَةِ سَقَانِي إِلهيِ مِنْ كؤوس شَرَابِهِ فَأَسْكَرَنِي حَقَاً فَهِمْتُ بِسَكْرتِي وحَكْمَنِي جِمْع الدِّنَانِ بِمَا حَوَى وَكُلُّ مُلُوكِ الْعَالمِينَ رَعِيَّتي وَفيِ حَانِنَا فادْخُلْ تَرَ الْكَأْسَ دَائِراً وَمَا شَرِبَ العُشَّاقُ إِلاَّ بَقِيَّتي رُفِعْتُ عَلَى مَنْ يَدَّعِي الْحُبَّ فِي الْوَرَى فَقَرَّبَني الْمَوْلَى وَفُزْتُ بِنَظْرَةِ وَجَالَتْ خُيُولِي فِي الأَرَاضِي جَمِعَها وَزُفَّتْ لِيَ الْكَاسَاتُ مِنْ كُلِّ وِجْهَةِ وَدُقَّتْ لِي الْرَايَاتُ فِي الأَرْضِ وَالسَّمَا وَأَهْلُ السَّمَا والأَرْضِ تَعْلَمُ سَطْوتِي وَشَاءُوسُ مُلْكِي سَارَ شَرْقاً وَمَغْرِباً فَصِرْتُ لأَهْلِ الْكَرْبِ غَوْثاً ورَحْمَةِ فَمَنْ كَانَ مِثْلِي يَدَّعِي فِكُمُ الْهَوَى يُطَاوِلُني إنْ كَانَ يَقْوَى لِسَطْوَتِي أَنَّا كُنْتُ في الْعُلْيَا بِنُور مُحَمَّدٍ وَفِي قَابَ قَوْسَيْنِ اجْتِمَاعُ الأَحِبَّةِ شَرِبْتُ بِكَاسَاتِ الغَرَامِ سُلاَفَةً بِهَا انْتَعَشَت روحِي وَجِسْمِي وَمُهْجَتِي وَصِرْتُ أَنَا السَاقِي لِمَنْ كَانَ حَاضِراً أُدِيرُ عَلَيهِمْ كَرَّةً بَعْدَ كَرَّةِ وَقَفْتُ بِبَابِ اللهِ وَحْدِي مُوَحِّدَاً وَنُودِيتُ يَا جِيلاَنِيَ ادْخُلْ لِحَضْرتِي وَنُوديتُ يَا جِيلاَنِيَ ادْخُلْ وَلا تَخفْ عُطيتُ اللوا مِنْ قَبْلِ أَهْلِ الحَقِيقَةِ ذِرَاعِيَ مِنْ فَوْقِ السَّمَواتِ كُلَّهَا وَمِنْ تَحْتِ بَطْنِ الحُوتِ أَمْدَدْتُ رَاحَتي وَأَعْلَمُ نَبْتَ الأَرضِ كَمْ هُوَ نَبْتَةٌ وَأَعْلَمُ رَمْلَ الأَرْضِ عَدَّاً لِرَمْلَةِ وَأَعْلَمُ عِلْمَ اللهِ أُحْصِي حُروفَهُ وأَعْلَمُ مَوْجَ الْبَحْرِ عَدَّا لِمَوْجَةِ وَمَا قُلْتُ هَذَا القَوْلَ فَخْراً وإنَّمَا أَتَى الإِذْنُ حَتَّى تَعْرِفُوا مِنْ حَقِيقَتي وَمَا قُلْتُ حَتْى قِيلَ لِي قُلْ وَلاَ تَخَفْ فَأَنْتَ وَلِييِّ فِي مَقَامِ الْوِلاَيةِ أَنَا كُنْتُ مَعْ نُوْحٍ أُشَاهِدُ فِي الْوَرَى بِحَاراً وَطُوقَاناً عَلَى كَفِّ قُدْرَتي وَكُنْتُ وَإِبْراهِيمَ مُلْقَىً بِنَارِهِ وَمَا بَرَّدَ النِّيرانَ إِلاَّ بدَعْوَتِي وَكُنْتُ مَعَ اسْمَعِيلَ في الذَّبْحِ شاهِدَاً وَمَا أَنْزَلَ المَذْبُوح إِلاَّ بِفُتْيَتي وَكُنْتُ مَعَ يَعْقُوبَ فِي غَشْوِ عَيْنِهِ وَمَا بَرِئَتْ عَيْنَاهُ إِلاَّ بِتَفْلَتِي وَكُنْتُ مَعَ إِدْرِيسَ لَمَّا ارْتَقَى الْعُلا وَأُسْكِنَ فِي الْفِرْدَوْسِ أَحْسَنَ جَنَّةِ وَكُنْتُ وَمُوسَى فِي مُنَاجَاةِ رَبِّهِ وَمُوسَى عَصَاهُ مِنْ عَصَايَ اسْتَمَدَّتِ وَكُنْتُ مَعَ أيِّوبَ في زَمَنِ الْبَلا وَمَا بَرِئَتْ بَلْوَاهُ إلاَّ بِدَعْوَتِي وَكُنْتُ مَعَ عِيسَى وَفِي الْمَهْدِ ناطِقَاً وَأَعْطَيْتُ دَاوُداً حَلاَوةَ نَغْمَتِي وَلِي نَشَأَةَ في الْحُبِّ مِنْ قَبْلِ آدمِ وَسِرِّي سَرَى فِي الْكَوْنِ مِنْ قَبْلِ نَشْأَتِي أَنَا الذَّاكِرُ المَذْكُورُ ذِكْراً لِذَاكِرٍ أَنَا الشاكِرُ المَشْكُورُ شُكْراً بِنِعْمَتِي أَنَا الْعَاشِقُ الْمَعْشَوقُ فِي كُلِّ مُضْمَرٍ أَنَا السَّامِعُ الْمَسْمُوعُ فِي كُلِّ نَغْمَةِ أَنَا الْوَاحِدُ الْفَرْدُ الْكَبِيرُ بِذَاتِهِ أَنَا الْوَاصِفُ الْمَوْصُوفُ عِلْمُ الطَّرِيقَةِ مَلَكْتُ بِلاَدَ اللَّهِ شَرْقَاً وَمَغْرِباً وَإِنْ شِئْتُ أَفْنَيْتُ الأَنَامَ بِلَحْظَةِ وَقَالَوا فَأَنْتَ الْقُطبُ قُلْتُ مُشَاهدُ وَنَالٍ كِتَابَ اللهِ فِي كُلِّ سَاعَةِ وَنَاظِرُ مَا فِي اللَّوْحِ مِنْ كُلِّ آيَةٍ وَمَا قَدْ رَأَيْتُ مِنْ شُهُودٍ بِمُقْلَتِي فَمْن كَانَ يَهْوَانَا يَجِي لِمَحَلِّنَا وَيَدْخُلْ حِمَى السَّادَاتِ يَلْقَ الْغَنِيمَة فَلاَ عَالِمٌ إِلاَّ بِعِلْمِيَ عَالِمٌ وَلاَ سَالِكٌ إِلاَّ بِفَرْضِي وَسُنَّتِي وَلاَ جَامِعٌ إِلاَّ وَلِي فِيهِ رَكْعَةٌ وَلاَ مِنْبَرٌ إِلاَّ وَلِي فِيهِ خُطْبَتِي وَلَوْلاَ رَسُولُ اللهِ بِالْعَهْدِ سَابِقٌ لأَغْلَقْتُ أَبْوَابَ الْجَحِيمِ بِعْظمَتِي مُرِيدِي لَكَ الْبُشْرَى تَكُونُ عَلى الْوَفَا وَإِنْ كُنْتَ فِي هَمٍّ أُغِثْكَ بِهِمَّتي مُرِيدِي تَمَسَّكْ بِي وَكُنْ بِيَ وَاثِقَاً لأَحْمِيكَ فِي الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ وَكُنْ يَا مُرِيدِي حَافِظَاً لِعُهُودِنَا أَكُنْ حَاضِرَ الْميِزَانِ يَوْمَ الْوَقِيعَةِ وَإِنْ شَحَّتِ الْميزَانُ كُنْتُ أَنَا لَهَا بِعَيْنِ عِنَايَاتٍ وَلُطْفِ الْحَقِيقَةِ حَوَائِجُكُمْ مُقْضِيَّةً غَيْرَ أَنَّنِي أَرِيدُكُمُو تَمْشُون طُرْقَ الْحَمِيدَةِ وَأَوْصِيكُمُو كَسْرَ النُّفُوسِ فإِنَّها مَرَاتِبُ عِزِّ عِنْدَ أَهْلِ الطَّرِيقَةِ وَمَنْ حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِتَكَبُّرٍ تَجِدْهُ صَغِيراً في عُيُونِ الأَقِلَّةِ وَمَنْ كَانَ فِي حَالاتِهِ مُتَواضِعَاً مَعَ اللهِ عَزَّتْهُ جَميعُ الْبَرِيَّةِ
هذه حاصة لك عزيزي الجاك فتلقاها بيمناك ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
مع جيلانين يحلو الجلوس أرتشف هذا الكاس بلهاة قلبك
مَا فِي الصَبابَةِ مَنْهَلٌ مُسْتعْذَبُ إِلاّ وَلِي فِيهِ اْلأَلَذُ الأَطْيَبُ أَوْ فِي الْوِصَالِ مَكَانَهُ مَخْصوْصَةٌ إلاَّ وَمَنْزلَتي أَعَزُّ وَأَقْرَبُ وَهَبَتْ لِيَ الأَيّامُ رَوْنَقَ صَفْوِهَا فَحَلَتْ مَنَاهِلْهَا وَطَابَ الْمَشْرَبُ وَغَدَوْتُ مَخْطُوباً لِكُلِّ كَرِيمةٍ لاَ يَهْتَدي فِيهَا اللَّبِيبُ فَيَخْطُبُ أَنَا مِنْ رِجَالِ لاَ يَخَافُ جَليسُهُمْ رَيْبَ الزَّمَانِ وَلاَ يَرى مَا يَرْهَبُ قَوْمٌ لَهُمْ فِي كُلِّ مَجْدٍ رُتْبَةٌ عُلْويَّةٌ وَبِكُلِّ جَيْشٍ مَوْكِبُ أَنَا بُلْبُلُ الأَفْرَاحِ أَمْلأَ دَوْحَها طَرَباً وَفِي الْعَلْيَاءِ بَازٌ أَشْهَبُ أَضْحَتْ جُيُوشُ الحُبِّ تَحْتَ مَشِيئَتي طَوْعاً وَمَهْمَا رُمْتُهُ لاَ يَعْزُبُ أَصْبَحْتُ لاَ أَمَلاً ولاَ أُمْنِيَّةً أَرْجُو وَلاَ سَوْعُودةً أَتَرَقَّبُ مَا زِلْتُ أَرْتَعُ فِي مَيَادِينِ الرِّضَا حَتَّى بَلَغْتُ مَكَانَةً لاَ تُوهَبُ أَضْحَى الزَّمَانُ كَحُلَّةٍ مَرْقُومَةٍ نَزْهُو وَنَحْنُ لَهَا الطِّرَازُ المُذْهَبُ أَفَلتْ شُمُوسُ الأَوَّلِينَ وَشَمْسُنَا أَبَداً عَلَى فَلَكِ الْعُلَى لاَ تَغْرُبُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: Tarig Sidahmed)
|
بارك الله فيك بان ذكرة هذه الليلة العظيمة ,,, ليلة الخامس والسر هذه الليلة تجده في قول سادتهم ,, تأمل قول البسطامي ويظهر ميم المجد من آل أحمدِ*** ويظهر عدل الله في الناس أوّلا فهذا هو المهدي بالحقّ ظاهر*** سيأتي من الرحمن للخلق مرسلا ويملا كلّ الارض بالعدل رحمةً*** ويمحو ظلام الشرك والجور أوّلا ولايته بالامر من عند ربّه*** خليفة خير الرسل من عالم العلا او ابن عربي
إذا دار الزمان على حروف*** ببسم الله فالمهديّ قاما ويخرج بالحطيم عقيب صوم*** ألا فاقرأه من عندي السلاما
من هنا اختصت هذه الليلة عند اهل الزوق والعرفان باسرار جمه , واعمال عظيمة لانها ليلة محضورة تتزين فيها السماء فرح بالمهدي المنتظر القائم من ال محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
وهذه ايضا ابيات الجيلاني الموسومة رفعت على اعلى الورى أعلامنا
رُفِعَتْ عَلَى أَعْلَى الْوَرَى أَعَلاَمُنَا لَمَّا بَلَغْنَا فِي الغَرَامِ مَرامَنَا نَحْنُ المُلُوكُ عَلَى سَلاَطِينِ المَلا وَالكَائِنَاتُ وَمَنْ بِهَا خُدَّامُنَا وَبِبَذْلِنَا لِلحُبّش نِلْنَا عِزَّةً وَعَلَى الرؤوس تَنَقَّلَتْ أَقْدامُنَا إِنْ كَانَ أَخَّرَنَا الزَّمَانُ فَإِنَّنَا فُقْنَا الَّذِينَ تَقَدَّمُوا قُدَّامَنَا بِالأَخْذِ عَمَّنْ قَابَ قَوْسَيْنِ دَنَا المُصْطَفَى المُخْتَارِ عَيْنُ مُرَادِنَا ضَرَبَتْ طُبُولُ العِزِّ فِي سَاحَاتِنَا وَعَلى السُّهَى شَرَفَاً نَصَبْنَ خِيَامَنَا فَجَمَالُنَا مَلأَ المَلاَ وَجَلاَلُنَا لاَ يُسْتَطَاقُ وَلاَ يُفَلُّ حُسَامُنَا وَلأَجْلِنَا وُجِدَ الزَّمَانُ وكَوْنُهُ فَالدَّهْرُ عَبْدٌ والزَّمَانُ غُلاَمُنَا وَلَنَا الوِلاَيةُ مِنْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ رَشَقَتْ قُلُوبَ المُنْكِرينَ سِهَامُنَا وَخُيُولُنَا مَشْهُورَةٌ بَيْنَ الوَرَى عَالٍ عَلى كُلِّ الرِّكَابِ رِكَابُنَا وَجَلِيسُنَا لَمْ يَشْقَ يَوْمَاً فِي الوَرَى وَمُرِيدُنَا مَا زَال فِي إِكْرَامِنَا عِشْ يَا مُرِيدِي آمناً فِي غِبْطَةٍ فَالعِزُّ ثُمَّ العِزُّ فِي عَرَصَاتِنَا لَوْحُ الوُجُودِ بِصَدْرِنَا مَحْفُوظَةٌ وَبِسَعْدِنَا فِيهِ جَرَتْ أَقْلاَمُنَا قَدْ قَالَ لِي رَبُّ البَرِيَّةِ لاَ تَخَفْ قُلْ مَا تَشَاءُ فَأَنْتَ مِنْ أَحْبَابِنَا أَنَا قُطْبُ أَقْطَابِ الوُجُودِ حَقِيقَةً وَجَمِيعُ مَنْ فِي الأَرْضِ مِنْ خَدَّامِنَا قُطْبُ الْزمانِ وَغَوْثُهُ وَمَلاَذُهُ وَالأَوْلِيَا جَمْعَاً بِظِلِّ خِبَابِنَا ثُمَّ الصَّلاَةُ عَلَى النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ وَالآلِ والأَصْحَابِ ثُمَّ صِحَابِنَا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
كاس اخير مع جيلاني القوم المسمى برفع الحجب
رُفِعَ الحَجْبُ عَنْ بُدُورِ الجَمَالِ مَرْحَباً مَرْحَباً بِأَهْلِ الجَمَالِ مَلَكُونِي بِحُبِّهِمْ وَرَضُوا عَنْ عَبْدِ رِقٍّ فَسُدْتُ بَيْنَ المَوَالِي عَامَلُونِي بِلُطْفِهِمْ فِي غَرَامِي فَحَلَى فِي بَصَائِرِ النَّاسِ حَالِي فَرَّحُونِي بِصَرْفِ رَاحِ هَوَاهُمْ فَتَرَبَّيْتُ فِي حُجُورِ الدَّلاَلِ إنْ أرَادُوا الصَّدُودَ يَفْنَ وُجُودِي رَحَمُونِي وأَنْعَمُوا بالوِصَالِ وَإِذَا مَا ضَلَلْتُ عَنْهُمْ هَدُونِي هَكَذا هَكَذَا تَكُونُ المَوِالي سَادَتِي سَادَتِي بِحَقِّي عَلَيْكُمْ إِنَّنِي عِنْدَكُمْ عَزِيزٌ وَغَالِ مَا بَقَى لِي حَبيبُ قَلْبِ سِوَاكُمْ مَاتَ وَهْمِي بِكُمْ وَبَانَ خَيَالِي بِحَيَاتِي عَلَيْكُمُ يَا سُقاتِي رَوِّقُوا الكَأْسَ إنَّ حِبِّي مَلاَلِي وَأَدِيرُوا الكُئُوسَ بَيْنَ النَّدَامَى فَجَمِيعُ الأَنَامِ سَكْرَى بِحَالِي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
قتلت هوى نفسي فعشت بلا نفس وجافيت انسي فانحدرت الى الانس
ولم أبد أمري للعبــــــاد ،فطالما كتمت الذي القى عن الجن والإنس
وعشت زماني لست احفل بالورى وكيف ،وقلبي هام في مشهد القدس
ولم أخش من بأس ولم أخش طاغيا ومن يخش ذات الله لم ير من بأس
وهل غير ذات الله للنفس مطلب حرام سوى الرحمن يسكن في نفسي
وتوجت نفسي بالقرآن عقيدة أصون به نفسي عن الزيغ والدّس ّ
وما اتخذت روحي سوى الله غاية فتم الهدى للروح والقلب والحسّ
ان رفع المثرون عجبا رؤؤسهم رفعت بذكر الله بين الورى راسي
وان جعلو الشمس اهتداء ليومهم جعلت رضا ربي وآياته شمسي
تعشقت نور الله وهو بصيرتي وقد وضح البرهان من آية الكرسي
أمتع أعضائي بذكرك دائما وهل غير ذكر الله يسكن في نفسي
وكل رجائي ان احبك صادقا إذ الصدق في الوجدان مرتبة القدس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إخـــلع نعلــيك ,,, ((لاهل الزوق)) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
فطرة النفس للمرسي أبوالعباس ,,, إن كنت سائلنا عن خالص المنن وعن تآلف ذات النفس بالبدن وعن تشبثها بالحظ مذ ألفت أدرانها فغدت تشكو من العطن وعن بواعثها بالطبع مائلةً تهوى بشهوتها فى ظلمة الشجن وعن حقيقتها فى أصل معدنها لا ينثى وصفها منها إلى وثن وعن تنزلها فى حكمها ولها علم يفرقها فى القبح والحسن فاسمع هديت علوماً عز سالكها على البيان ولا يغررك ذو لسن قصداً إلى الحق لا تخفى شواهدها قامت حقائقها بالأصل والفنن يا سائلى عن علوم ليس يدركها ذو فكرة بفهومٍ لا ولا فطن لكن بنور على جامعٍ خمدت له العقول وكل الخلق فى وسن خذها إليك بحق لست جاهله والأمر مطلع والحق قيدنى على الحقيقة خذ علم الأمور ولا تحجبك صورتها فى عالم الوطن ففطرة النفس سر لا يحيط به عقل تقيد بالاوهام والدرن لكنها برزت بالحكم قائمة حتى تألفها السكان بالسكن وكى يقال عبيد قائمون بما ألقى من الأمر قبل الخلق والمحن والنفس بين نزولٍ فى عوالمها كآدم وله حواء فى قرن والروح بين ترقً فى معارجها وهى الموافق للتعريف والمنن من الحجاب دنت أنوارها فبدت نوراً تنزل بين الماء والدمن مثالها فى العلا مرآة معدنها ألطافها خفية كالسر فى العلن زيتونة زيتها نور لصاحبها قامت حقائقها بالأصل والقنن ونار دعوتها ماء لشاربها مدت هدايتها فى الكون والكبن والكل أنت بمعنى لاخفاء به والنور يحجبه كالماء فى اللبن والعبد محتجب فى عز مالكه دقت معارفه فى الدهر والزمن
| |
|
|
|
|
|
|
|