|
الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق "
|
الفكرة: نتمتع في السودان بتواضع كبير- وأحسبه مخل – في التحدث عن اعمالنا صغيرة كانت أم كبيرة في إعتقادي أن السيرة الذاتية لكل صاحب عطاء هي لبنات في تاريخ الأمم !! لذا فأنا مؤمن بالتوثيق . فهي الدعوة لكم جمعياً بالنظر حولكم فستجدوا ما يستحق التوثيق له أشخاص كانوا أم تراث . . ألخ.
المحتويات: - والده ، والدته ، الميلاد - سيرته كما أوردها الأستاذ الشاعر المرحوم / مصطفى طيب الأسماء في كتابه شذرات من حياة الشعراء السودانين - ما كتبه عنه الأستاذ الإذاعي المخضرم المرحوم / طـه الرحمن أحمد كمقدمة لديوان الأستاذ الشاعر الذي هو تحت الطبع الآن - فقرات من التقرير الذي كتبه الأستاذ الشاعر / مهدي محمد سعيد في ديوانه " ع/ لجنة النصوص " - قصيدتان في رثـاءه - للأستاذ الشيخ الشاعر / عبدالله الشيخ البشير - الأستاذ الشاعر / الامين احمد عبدالرحيم - بعض النماذج من اشعاره - بعض من ذلك مدعّم بالوثائق والصور
إسماعيل حميم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
نقلاً عن كتاب تحت الطبع ( شذرات من حياة الشعراء السودانين)
(أ) مفكرة الشعراء إعداد الإستاذ / مصطقى طيب الأسماء باب الشاعر - الأستاذ / حسين محمد حمدنا الله عليه رحمة الله ومغفرته ولد في عام 1916م ستة عشر وتسعمائة وألف من الميلاد حسب ما رويته عن أستاذنا الهادي أبوبكر اسحق وهو ابن خاله فأم حسين بنت اسحق . ولد بحي بيت المال بأم درمان ، جنوب حي سوق الشجرة وهو حي أنجب شعراء وأدباء وعلماء ، ونشأ حسين في هذا الحي في بيئة أدبية وعلمية ومعرفية ‘ فأخواله أل اسحق الذين عرفوا بالعلم ومنهم الشيخ/ عمر اسحق رجل التعليم المعروف بعلمه وأعماله في مجال التعليم ومجال الحركة الوطنية والشيخ محجوب عثمان اسحق العالم وقاضي القضاة الأسبق ،وخاله أيضاً إبراهيم يوسف سليمان من رجال الفكر والأدب والسياسة - عضوء مجلس السيادة الأول ورئيس لجنة السودنة . إلى جانب بيئة بيت المال المليئة بكبار المعلمين والعلماء ، وأبوه الشيخ محمد حمدنا الله من أعلام المعلمين والعلماء ، وكان معلماً بالمدارس الأولية (الإبتدائية) ثم ناظراً.
في الفصل - مدرسة بيت المال الأولية
ونواصل النقل عن الأستاذ/ مصطفي عليه رحمة الله
إسماعيل حميم
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
وأتم حسين المدرسة الأولية فألحق بالمعهد العلمي بأم درمان وكان من الطلاب البارزين في المجال الثقافي والأذلي وعندما نال شهادة الاهلية ترك الدراسة إلتحق بجريدة صوت السودان محرراً ومصححاً وظل بها حتى عام 1946م حيث هاجر إلى مصر لإكمال تعليمه والتحق بالأزهر الشريف بكلية اللغة العربية ولكنه لم يكمل دراسته حيث ألحت عليه والدته بالرجوع وكانت تخشى عليه ولا سيما وقد سمعت بأن طلاباً من السودان ماتوا قبل ذلك في مصر مثل إبراهيم عبد العاطي ومحمد عبد الوهاب القاضي ، كما كانت الحركة السياسية على أشدها في مصر مع إنه لم يشتغل بالسياسة في مصر فرجع إلى السودان حيث بدأ حياة جديدة وهي حياة العمل ولم يعد إلى مصر لمواصلة الدرس. وانتظم في سلك التعليم وبدأ بالتعليم الأهلي والتحق بمدرسة الفاشر الأهلية مع بداية نشأتها وإستمر بها سنين ثم حول إلى المدارس الحكومية مدرساً اللغة العربية والأدب العربي
الشهادة الأهلية - شهادة المعهد العلمي سابقاً الذي هو جامعة أم درمان حالياً
إسماعيل حميم
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
وهو من تلاميذ الشاعر حسين منصور وأصدقائه ، حسين موسوعة في الشعر والأدب وكان يسعى لضم شمل الأدباء ووحدتهم ولا يرى في الدنيا ما يتنافس عليه وكان متواضعاً للعلم وبه ولا يقر لنفسه بالشعر ولا بالعلم وكثيراً طلبت منه ديوانه لأضع منه نسخة في ديوان الوثائق فأبى وهو يقول لي لست شاعراً ولا شعري يستحق النشر وقد ضاع ديوانه فترة من الزمن ثم وجده . وتتلمذ أيضاً على الشيخ/ عبد اللطيف السبكي في أبان وجوده في مصر وهو يقول في ذلك في التعليق على قصيدته النبوية "هاك سرائري" عند قوله:
ألفاً وألفا ما تشاء مخيري *** فإليك أوبي ما عرفت سرائري يقول كنا في أواخر العقد الرابع من هذا القرن تجذبنا دروس أستاذنا الشيخ/ عبد اللطيف السبكي المتطوع بالتدريس في صحن الازهر الشريف وهو من هيئة كبار العلماء ، مذهبه إن الإنسان مخيّر غير مسيّر والتسيير مذهب المبطلين وتقصينا بعدئذٍ أن الإنسان بينهما بدليل قوله تعالى (لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) إلخ . . . . وحسين له بصر بالشعر ورأي فيه ومن النقاد وله كلمات حسان ومقالات في النقد والأدب ونسمعه يقول من الشعر وصلته به في ثلاثة أبيات قالها في منتصف عام 1960م كما نص على ذلك:
الشعر ينبوع الحياة سكبته *** قبـل ابتســام الحب للأتـراب أرسـلته عـذباً ندياً مثلما *** تتـلو الملائـك للزمان كتابي أهفو إليه إذا سمعت بخفقه *** بين الضـلوع تثير وقد شبابي
ونواصل النقل
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
وينقد الشعر الضعيف والشعر المعاد المكررالذي يفقد الجدة والإبتكار والإبداع ولعله في هذا نتأثرُُ بأستاذه وصديقه الشاعر/ حسين منصور الذي نقد شعراء عصره بعنف وحدة ولم يدع منهم إلا قليلاً. يقول حسين حمدنا الله في أبيات نظمها عام 1949م :
يبغضني في الشعر قول الأواخر *** وقـول معـاد لا يـهز مشـــاعري وأكلف بالمعنى الحبيب تنيره *** من القلب أحداث الكماة المغاور فهلا أشـن الحـرب حتى أنـاله *** حفاظاً على عهدٍ كتبناه .. طاهر ؟ أماناً حماة الشعر إماأتيتكم *** بشــأن يرد الدهـر غير مســافر ملأتم سماء الكتب سـخفاً وضجة *** ولولا التســامي لم ننوه بشـاعر سـلوني فإني قد عـرفت مردكم *** أهذا قريض!؟ أم ضجـيج المسـاخر
وقد جعل عنوانها "نظم الأواخر" .
ونواصل النقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
مقدمة لديوان الشاعر كتبها الإذاعي المخضرم الأستاذ / طـه عبد الرحمن أحمد
صانع هذا الديوان يا قارئ العزيز الأديب الشاعر والخطاط الذي تفرد في كل هذه الصفات هو الأستاذ حسين محمد حمدنا الله ، ويجئ الأستاذ حسين من أسرة كريمة اشتهرت بالعمل بالتعليم وممارسة الإنتاج الأدبي والتفقه في الدين والقضاء الشرعي. وتضم أسرته أسماء لامعه منها خاله الشيخ / عمر إسحق العالم الجليل المعروف والأستاذ / الهادي أبوبكر إسحق والأستاذ / حسن احمد يوسف والشيخ / محجوب عثمان إسحق قاضي القضاة الأسبق. وكذلك تضم العلم السياسي الأديب الكبير إبراهيم يوسف سليمان – عضو مجلس السيادة الأول - الذي إتخذ من الأدب سبيلاً إلى السياسة حتى انتهى كل ذلك إلى قيام مؤتمر الخرجين العام اعقبه قيام الاحزاب فإستقلال السودان . . وجميعهم وغيرهم هم من صاغني وأنا بهم شديد الإعتزاز . . ولد حسين بحي بيت المال العريق بام درمان عام 1916م وبعد اتمامه الدراسه بالكتاب إلتحق بالمعهد العلمي بام درمان وظل فيه حتى نال الشهادة الأهلية ثم التحق بالعمل بجريدة صوت السودان مصححاً ومحرراً ، والعمل بالصحافة يمثل مرحلة جديدة من مراحل ثقافية جديدة في اللغة واكتساب خبرة جديدة . . وتلا تلك الفترة ارتحاله إلى أرض الكنانة والتحق بكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف . ولم يبقى بها إلا قليلاً ثم رجع إالى السودان لظروف خاصة به وفي السودان بدأ حياة جديدة وهي العمل بالتعليم الأهلي ثم المدارس الحكومية وعمل بمكتب النشر لعدة سنين ونال شهادة في الخط العربي من المعهد الفني . . وبجانب عمله كان عضواً في كثير من الجمعيات على رأسها جماعة (الصفة) وكانت تنعقد في منزل المرحوم الشيخ / عوض عمر الإمام الذي كان يرأسها . وكانت تعمل بالعلوم الدينية من كل الوجوه من قراءة للقرآن الكريم وحفظه وتحفيظه وتفسيره وتجويده وكل ما يتعلق به . . ، كما كان عضواً في جماعة الضاد وإسمها يدل على عملها . . وكان تلميذاً وصديقاً للشاعرحسين منصور وكان يحضر إجتماعات ودروس الشيخ / الطيب السراج ، وكذلك فإني أرى أن زملائه بالمعهد العلمي وإجتماعهم الكثير بعضهم البعض وحديثهم عن الأدب وضروبه المختلفة وعن بحوثهم في اللغة كانوا بمثابة أساتذة له تأثر بهم وأثر عليهم. ومما تقدم نرى أن بيئة حسين الأسرية أثّرت فيه وأثرت حياته الادبية وإن دراسته الأدبية في السودان و مصر اضافت إلى ذلك فقوي واشتد، وإن الأساتذة الذين تتلمذ عليهم وأخذ عنهم وافادوه كثيراً في تمكنه من اولئك الأساتذة الشيخ السبكي من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والأستاذ حسين منصور والشيخ الطيب السراج. وكان كبار أسرته قد اعدوه اعداداً خاصاً لتحمل المسؤلية فقد كلفوه بإمامة صلاة التراويح في شهر رمضان المعظم التي كانت تضم رجال الأسرة ونساءها وشبانها وحتى اطفالها كما كان منزل الأسرة يضم حوشاً واسعاً تتوسطه غرفة تشبه الصالون يسكنها طلاب العالم من الأقارب والاغراب من القرى والمدن التي تحيط بأم درمان وكانت بمثابة الداخلية وكان يشرف عليها من كل الوجوه النساء من أهل حسين. وحياة الأستاذ بالمعهد العلمي كانت ذا أثر واضح في تكوينه الأدبي واللغوي والشعري والمعهد العلمي لا يمكن إنكار أثره في دنيا الأدب فقد تخرج فيه اسماء باقية خالدة امثال التجاني يوسف بشير والهادي أدم والهادي العمرابي وجماع وابو طراف النميري ومحمد عبد الوهاب القاضي وخالد ابو الروس وكرف وغيرهم وغيره. هذا وكان الأستاذ حسين حلو الحديث سريع النكتة ولا يمل حديثه، وقد درج بعض المقدمين لدواوين الشعراء والكتب المختلفة أن يضمنوا في مقدماتهم بعض أبيات من الشعر أو فقرات من النثر ولكن تجاوزت ذلك متعمداً فالديوان جميعه وشعره يحتوي ما اريد قوله وما كان حسين يريد أن يقول من قبل. رحم الله الأستاذ حسين محمد حمدنا الله رحمة واسعة
طـه عبد الرحمن احمد
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
بسم الله الرحمن الرحيم التاريخ / 15/12/2003م
الموضوع : تقرير عن مخطوطة المرحوم الأستاذ/ حسين محمد حمدنا الله 1/ الديوان يحوي (141) صفحة من القطع الكبيرة زائد ملحقاً أولاً ( 17) صفحة زائداً ملحقاً ثانياً (16) صفحة. 2/ هناك كلمات غير موجودة داخل بعض الأبيات أشرت لها بقلم الرصاص , أرجو مراجعة الأصل فإذا وجدت فيها ونعمت وان لم توجد ففي الطباعة الأخيرة يكتب في الهامش 3/ هناك بعض الحروف غير واضحة أرجو أن تراجع في الأصل. 4/ قصائد الديوان في عمومها تمثل تاريخاً في الأدب السوداني ذلك لأن الأستاذ حسين " عضو لجنة الأصالة" من بعد كان عالماً ومواكباً كل الأحداث التي سرت في أيامه واستطاع أن يؤرخ لها شعراً , فهى قصائد وطنية هذا فضلاً عن الأخوانيات التي يحس القارئ في أبياتها خفة روح الشاعر , ولطافة تعامله مع إخوانه. 5/ الملاحظ أن قصائد الغزل متفردة في أوزانها الخفيفة الغنائية , وروحها الجميلة جمال نفس الشاعر والعجيب أن كلماتها سهلة ومموسقة ومؤثرة , ويمكننا أن نجري هذه الصفات على القصائد الوطنية فهى تأخذ من نفسه وتهز مشاعره بتلك العاطفة الجياشة في حب الوطن وتمنياته أن يراه مستقلاً مرفوع الرأس. 6/ اقترح على الطابعين أن ينظموا هذا الديوان حسب مواضيعه مثلاً – الوطنيات – الاجتماعيات – الإخوانيات – الغزل – ومواضيع أخرى. 7/ أستاذنا حسين محمد حمدنا الله , عاصرناه فكان رجلاً لغوياً , شاعراً متفنناً , يميل إلى الفكاهة المهذبة المرتبطة بالفن والشعر دائماً , أضف علي ذلك حصافته في الرد على كل سؤال , لا تمل حديثه ولا مجالسته – رحمه الله. 8/ أخيراً إذا كانت بدائع الديوان متمثلة في الشعر العربي المقفى , فإنه فيه قصائد " تفعيلة" وهي من أروع ما كتب أستاذنا حسين مثل قصيدة صدى البحر القديم ص (120) , قصيدة القضية ص (111) وقصيدة عابرة وعابرة ص (106) وقصيدة لم تتم ص (5) , وهذه فالديوان مليء بالقصائد التي يحق لنا الإشارة إليها وذلك لفصاحتها وجمالها . 9/ إذا كانت هناك بعض كلمات أو ما يمس بالاختلاس أو الإقواء في بعض الأبيات , فإن جمال القصائد ولغتها وفنها تشفع فقد قال الأقدمون كالشاعر المتنبئ : ولم أر في عيوب شيئا *** كنقص القادرين علي التمام . 10/ وبعد: أتمني أن يري هذا الديوان النور سريعاً ففيه نفع لأبناء جيل الشاعر على قلتهم وفائدة لغوية لهذا الجيل المتطلع للمعرفة . مجاز أوصي بطباعته ولكم من الله الجزاء ,, التوقيع/ الأستاذ/ مهدي محمد سعيد عباس
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
يا سلام يا إسماعيل .....
معك حق .. فليس هذا مكان التواضع. تواضعوا هُم فأمسكوا عن التباهي بتاريخهم. لكن حقهم علينا أن نبرز هذا التاريخ والمآثر ..... وها أنت تفعل.
وثق للوالد عليه رحمة الله ... ثم هناك أعلام أخرى. مثلاً جئت على ذكر الأستاذ المربي الكبير الشيخ/ مصطفى طيب الأسما ... فهلاّ بحثت مع أبنائه إمكانية التوثيق له، فالشيخ مصطفى رحمه الله كنز يستحق التوثيق.
واصل ... ومعك متابعين.
______ قصيدة المناضل/ بياتريس لوممبا (ضخمة) وأول مرة أقرأها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
.
السيئ في هذا البوست تحريضه على الهروب من العتمة رغم انها ضرورية بعض الأحيان للموازنة (أقصد العتمة)
سعيدة جداً لأن الفكرة أخيراً إكتملت وبدأت مرحلة التنفيذ
هناك الكثير من الـ(شعراء خلف الضباب) تحتاجهم ساحة الشعر لضخ دم جديد موزون ومقرون بالقديم الموثق
كل شاعر قديم دارس يمتعك شعره بأنك ستكتشف فيه (الحداء والصخري وحتى المسحوب)
رسم كامل لمكان الكلمة ، أرجو حين التعليق على قصيدة ما كتابة ولو لمحة عن قصتها وظرفها
سأكون هنا دائماً
يا حميم
إزيك ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: عبير خيرى)
|
محمد يا قريبي
Quote: تواضعوا هُم فأمسكوا عن التباهي بتاريخهم. |
هذا هو بيت القصيد . . سبحان الله إنها ثقافة مجتمع وفي سوداننا تجدها في كل مجال !! الإنسان تجربة وتراكم الخبرات الممنهج هو أساس العلم والمعرفة
وأما عن العم الأستاذ مصطفى طيب الأسماء فهذ بحر اخر يحتاج لسفن عابرة لتمخر فيه. فقد كان دعامة اساسيه في جمع ديوان الوالد ، كما كان له هاجس بالتوثيق والجمع للشعراء السودانين واشعارهم بالإضافة لكتابه (شذرات من حياة الشعراء السودانين) له كتاب أخر جمع فيه ما كتب في الخرطوم شعراً وهذا في حدود معرفتي ولاشك أن هناك الكثير لا أعلمه.
لهم الرحمه والمغفرة من الكريم
إسماعيل حميم
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
شكرأ أخ اسماعيل علي تسليط الأضواء علي هذا الشاعر الممتلك لكل أدوات الإبداع
أعتقد أن الشاعر حسين ظلم كثيراً بأن يجد من هم دونه الإهتمام الكبير من المؤسسة الثقافية
ويظل شاعر علي هذا الألق البائن طي التجاهل
قديماً قالوا مولد شاعر مولد أمة
ولكننا في زمن أصبحت القيمة الإبداعية
في آخر سلم أولوياتنا
شكراً إسماعيل مرة تانية وأستأذنك في طباعة القصائد المعروضة في البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: Sinnary)
|
يمكن معرفة السبب في ذلك بالنظر إلى القصائد التي دونتها أرواحهم الهائمة
نعم فالروح الصوفية التي تتلبسهم هي دافعهم للزهد والإنزواء ولا مطلب لهم ولا هم إلا تدبيج الآفاق بالجمال وتراهم يعرضونه على بعضهم البعض ولا يسعون خلف أي ضوء
هم هكذا سقاة بِلادي ماء السؤدد يقولون قولهم ويتوارون
شكراً (حميم) على هذه الروح المثابرة التي بها نثرت إلينا (الفكرة) وهي الأساس وجملتها بالفعل وهو المطمح
سأكون هنا -إن بقيت-
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: إسماعيل حميم)
|
Quote: نعم فالروح الصوفية التي تتلبسهم هي دافعهم للزهد والإنزواء ولا مطلب لهم ولا هم إلا تدبيج الآفاق بالجمال وتراهم يعرضونه على بعضهم البعض ولا يسعون خلف أي ضوء هم هكذا سقاة بِلادي ماء السؤدد يقولون قولهم ويتوارون |
أخي وإستاذي الكريم . . بله
" ليس ثمة شيء " يقال . . !! بعد هذه القراءة الراجحة المصورة حرفاً نابضاً ثلاثي الأبعاد . . لكأنما جئت بهم
Quote: شكراً (حميم) على هذه الروح المثابرة التي بها نثرت إلينا (الفكرة) وهي الأساس وجملتها بالفعل وهو المطمح سأكون هنا -إن بقيت- |
شكراً لحضورك الزاهي وليتني أكون عند حسن الظن ، فالفكرة تخامرني منذ امد رجاءً كُنْ - إن أبقاك – عيناً ويداً
صادق التقدير والإحترام إسماعيل حميم
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسـتاذ الشـاعر/ حسـين محـمد حـمدنا الله " لأبي براً أُوثق " (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: صديقي إسماعيل حميم تحياتي وأشواقي لك وقد طال عهدي بك،، توثيق مثالي، واضح الجهد، قيم المحتوى، يغري بالمتابعة. شكرا لك فقد أزلت عنا بعض الجهل. مع تقديري ومحبتي. |
أستاذي العزيز وابن أستاذ الكل أسعد العباسي
تحية وأشواق – طال العهد – دقشتنا الدنيا
هي هاجس لي مقابر الكتب تلك ، تجدها في أركان المنازل يدميها الهجر بشغلنا عنها الإيقاع المسرع المتخم بالوسائل المتعددة لنقل المعلومات ولكن لا تضاهيها في التوصيل
كنت اعلم أن مثل هذه البوستات ستستفذ مشاعرك وآخرون غاب عنهم هذا البوست فغابوا
كل التقدير على الكلمات الطيبات وفحواها
ابقى قريب . . سأواصل ليتك تتحفنا بمثله
إسماعيل حميم
| |
|
|
|
|
|
|
|