( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2011, 10:25 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان )



    sudansudansudansudansudansudansudansudan-sudansudansudansudansudansudansudansudan-5-.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان )

    *

    (...أنا يا ناس الله لي الليلة...)


    *
                  

05-08-2011, 10:26 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (1)
    ليست الدنيا كما نُحب ونهوى . إن المجتمعات كنوز لا تنفتح إلا بالصبر على المعرفة ، وتتبُع خطواتها التي تأتي متخفية كأنها تسرق أسباب وجودها من حياة الناس ، أحزانهم وأفراحهم . نعرف المجتمع عندنا منذ هجرة الإسلام منذ قرون إلى أرض السودان ، وتغلغل في حيوات بعض الشعوب السودانية . مدت العقيدة المهاجرة حبل الصبر ، وأحنت صرامتها لرياح المجتمعات كي تستأنس وتعيش بينهم . تآخت لحين مع الأعراف ، فكان الرقص والغناء عادة يومية تخفف من غلواء الحياة ومشقتها . تنظرها العقيدة بمنظار التسامُح إذ أنها الوافدة فلا سبيل لها غير التَّواد .

    *
                  

05-08-2011, 10:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (2)
    رويدا صارت للحياة وجهان التقيا دون أن يتآلفا . وجه متزمِتْ ، ووجه مسترخٍ . وحين تسلقت العقيدة إلى مرتفعات السلطة ،انزوى الوجه الآخر وتستر ، فقد صارت للعقيدة سلطة من جاه الملوك . أخافت العُرف فتدثر في الظلمة . لا ينكشف إلا في مناسبات الأفراح من أعياد الحصاد أو الختان أو حفلات الزواج أو ميلاد الأطفال أو ذكرى المولد النبوي الذي تزين بزينة أفراح الشعب وغمرته بأهازيجها . وكذلك حفلات " الظأر " الذي هو الوسيلة الشعبية للعلاج النفسي . لم تستطع الحياة أن تخفي هذا الصراع الدائم بين غلواء العقيدة وبين فلكلور الشعب . فتلونت العقيدة عند مقدمها بعادات الشعوب السودانية ، فعرفنا الخمّارات الشعبية ودور المرح تبتعد عن المساكن في القرى وأشباه المدائن . يذهب اليها الذين يرغبون الراحة والاستجمام من تعب الدنيا والفكاك من قبضة التقاليد التي جاءت العقيدة بصرامتها ولبست لبوس الأخلاق والاستقامة ، تنظر بكثير من التوجس من أفراح الشعب ومتعته المنفلتة .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-09-2011, 01:40 PM)

                  

05-08-2011, 10:29 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    <font size=5>
    <font color=blue>

    (3)
    وجاء الدين الأصولي منذ 1983 م ، وكسر التوازن بين العادات والتقاليد وبين أعراف العقيدة الإسلامية . صعدت العقيدة لسدة السلطة على يد غلاة الأصوليين فمدّ القهر سطوته وانسحبت الحياة المرحة الطروب من أفراح الشعب بعد أن حدد لها أصحاب الشريعة كيف تكون ومتى تكون وأي الأزياء يتزيأ العامة من الناس وأغلق منافذ المرأة في عرض بضاعتها فصارت المقاييس : هذا حلال وهذا حرام !
    وارتدت القوانين إلى ما قبل القرون الوسطى ورجعت الكتب الصفراء من المجتمع الآفل إلى الحياة من جديد ، وارتدت الدنيا للعصور المظلمة .
    قبل تلك اللوثة الدينية والقسوة الشرسة لأصحاب مشروع الغلو الديني ، كانت الحياة تمد جسورها لمن يرغب . ذاك المسجد ، وهنالك على الطرف القصي " الإنداية " وفي السوق السينما و" البار " . وفي مناسبات الزواج كانت العروس ترقص شبه عارية وسط عامة المبتهجين .
    يعج التاريخ بملف ثري بتراث الشعوب السودانية حاول الأصوليون بعد صعودهم السلطة أن يمحوه من ذاكرة الشعب ، بعد أن صادروا حق الشعوب في الفرح ، كيف يكون وكيف يتم ، وجاء الجلد والقطع والقتل في صلب القوانين ضد ممارسات اعتادتها الشعوب ، فغابت الحياة الحرة منذ سبتمبر 1983 م ، وغابت الأجيال الناهضة بالحريات الطبيعية .
    نفتح اليوم نافذة لأكسيد الحياة الحرة ، ومن صفحات المجتمع قبل الهيمنة الظلامية التي هيمنت بالمشروع الديني المتشدد الذي فرضته المنظمة العالمية وأضحت تقاتل دونه الأمم .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-13-2011, 10:50 AM)

                  

05-08-2011, 10:30 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (4)
    نعرف أن حياة المجتمعات ليست كلها مضاءة لنعرفها . ففيها أقبية وكهوف عصية على المعرفة . كان الجنس الثالث واحداً من تلك المعضلات التي يستحق أصحابها الحياة . فكانت لهم بيئتهم في الطرف الآخر من الدنيا ، ولكنهم لا يغيبون عن المشهد المجتمعي ، بل يشاركون الحياة وفق رؤاهم . ينعمون بحياة أخرى غير التي نعتاد . وللمجتمع وجه من أوجه القبول ، قبل أن تنهزم حياتهم بعد الهجمة الأصولية التي هدمت التسامح مع سبق الإصرار الترصد .

    *
                  

05-08-2011, 10:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    <font size=5>
    <font color=blue>
    (5)
    عندما تحدث الكاتب والقاص عثمان حامد سليمان عن أم درمان قال:
    كانت أم درمان ذلك الوطن الذي ينام على الضفة الغربية من النيل . يمتد من الموردة وحي الأمراء والهاشماب المدينة بأحيائها أسماء اللأسر والعائلات ، تبدو الأحياء قرية مسورة .
    حي الأمراء إلى مرقد الإمام المهدي حيث القبة والطابية وبيت خليفته ، ثم الملازمين وبيت المال و ود دورو والركابية و ود البصير وأبو روف و ود البنا وحي القلعة و ود نوباوي إلى مقابر شرفي أفندي والبكري ثم الركابية وحي العرب والمسالمة والمظاهر والبوستة والعرضة والعباسية وأبو كدوك والشياخة وغرباً إلى مقابر العارف بالله الشيخ حمد النيل ثم بانت شمالاً والموردة الميناء النهري العتيد وخور أبو عنجة وحي الضباط ومن الجنوب الفتيحاب .
    أرض بما حوت من مصاهرات وأعراق وأجناس وثقافات. أم درمان الحركة الوطنية وأم درمان مؤتمر الخريجين وأم درمان جوامع وكنائس ودور ومدراس وبيوت حانية بأهلها وأندية النقابات وأهل الرياضة والفن والقضاء والمجلس البلدي وطير السمبر وآنسات الشاطئين والبرَدَة والصارقيل والورل . أم درمان السياسة وأم درمان الفن وأم درمان المسرح والإذاعة والأسواق والمهن والصناعات والتعليم . أهلها يمارسون حياتهم حين اجتمعت النحل والملل وكل شيء.


    صورة تعرفها أم درمان في سالف العصر والأوان . رسمها التاريخ وقد حفر في جسد المدينة القرية كل تفاصيلها، حين كانت عاصمة الخلافة المهدوية ، ثم انتقلت أم درمان منزوية من بعد الفتح الانجليزي المصري حين مضى الزمان ، و ركض غُبار المعارك . بدأت الحياة سيرتها من جديد وعادت الخرطوم عاصمة الدولة الحديثة التي بدأت تنمو ببطء وروية .
    على أطراف الخرطوم وسط المدائن التي نشأت حولها لم تزل الأغنية الشعبية هي التي تسود . وقد ذكر الشاعر " عتيق " كيف أن أغنية "السباتا " وأغنية " الدلوكة " أو " أغنية السيرة " وإيقاع " التم تم " كان هو السائد في ثلاثينات القرن الماضي .هو السائد في أفراح العامة والخاصة ، وقد حاولت أغنية الحقيبة أن تُجاري جاذبية الأغنية الشعبية ، فكانت " سوداني الجوة وجداني بريدو " وغيرها من الأغنيات التي ارتدت إيقاع التمتم .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-09-2011, 03:24 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-13-2011, 10:51 AM)

                  

05-08-2011, 10:35 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (6)

    أم درمان أواخر الخمسينات :



    " ود الهادي " صورة هلامية التقطناها من تلك المشاهد الاجتماعية ، التي في حاجة لإلقاء الظلال عليها ، وكما يقول الشاعر التراثي " اجلي النظر يا صاح" ، ودع العيون تشهد :

    *
                  

05-08-2011, 10:36 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)




    (7)
    رفع "إبراهيم "والد " حميدان " و جدّ المختون " نصر الدين " صوته بالحديث وسط جمهرة من أصحابه ، وكانت له معرفة بأسرار العقائد وغرائب الأحاديث :
    ( روى البخاري ومسلم (عن أبى هريرة- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - (اختتن إبراهيم عليه السلام بعد ثمانين سنة، واختتن بالقدوم )
    ضحك حاج أحمد :
    - بالقدوم يا حاج إبراهيم ؟ !.. لا إله إلا الله محمد رسول الله !!


    *
                  

05-08-2011, 10:39 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    <font size=5>
    <font color=blue>

    (8)

    لست أدري كيف بدأ الأمر . فعلمت أن النساء قد تجمعنّ في بيت أم " نصر الدين " ، حيث أن " ود الطهور " هو ابن " حميدان " الميسور ، ويمكنهنّ أن يفرحنّ كما يردنّ ، فهو الابن الأول من بعد خمس سنوات في انتظار مولده ، فكيف لا يجلبنّ " لبن الطير " !! . وذهبنّ في سياحة غريبة ، ودخلنّ بيوتاً ليس من السهل الدخول إليها . وكان المطلوب صعباً ، فلود الهادي طلبات كثيرة ، وتفاصيل من مواد التطيب والزيوت الطيارة ، والخرز والعقود والحرير والمال لا يقدر عليه إلا أصحاب الميسرة . وهكذا تم تدبير الأمر . ولم يستطع " حميدان " أن يتدخل في التفاصيل فهو أيضاً فرِح بمناسبة الختان.

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-13-2011, 10:53 AM)

                  

05-09-2011, 03:16 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (9)

    العصر وعند هبوط الشمس مستديرة ، كبيرة الحجم ، برتقالية اللون . رتل من الشباب والنسوة والأطفال في سيرة ود الطهور ( نصر الدين ود حميدان ) . الأرض مبسوطة برخاوتها ، طين لبن وقشرة حمراء من " الرقيطة " تكسو سطح الطريق . أم الحسن تُمسك الدف على كتفها الأيمن ، والعمة " ميمونة " تضرب عليه بإيقاع فخم رخيم ، تهتز له الأجساد . " ود الهادي " في الأمام يغني ويضرب على الشتم . الدف الغليظ الضخم يحاور الطفلة " الشتم " . " ود الطهور " مرفوع على الكتف وقد تزين بقميص مصنوع من " الكرب " الأبيض بنسيج يشف هما تحته . على تاج جبهة الطفل عصابة حمراء في وسطها " هلال ذهبي " يلمع . الحناء تكسو اليدين والأقدام .صدره مزينٌ بالمسابح والعقود من كل لون وطيف . الحرائر الحمراء مربوطة تزين اليدين . يحمل " السوط " يهزه وسط الزغاريد .

    يرتفع صوت " ود الهادي " بالغناء :

    الليل ليل العديل والزين
    الليلة العديلة ويا عديلة الله
    طلَعَتْلُو الشمس مَا وَدَّرُو نِهَارو
    فوق كُرسي النباتا اخُوي لَوا حكََارو
    الجود والكرم مَا حرفتو مُو كارو
    الليل ليل العديل والزين .
    مما تبّ قام حَاشَاهو ما اتزَيّنْ
    وغير حقّ " العَدل " أنا اخويا مَا اديّنْ
    الليل ليل العديل والزين

    *
                  

05-09-2011, 04:11 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (10)
    لفيف من النسوة يرتلنّ المقاطع الغنائية . الإيقاع صورة خضراء مبهرجة . أبناء وبنات الطريق يتقاطرون من كل حدب وصوب . روافد تصب في النهر . يرزم الصبية بأرجلهم ويحمحم الرجال . العصي تنطلق نشوانة في عنان السماء في إيقاع " السيرة " . الغبار يصعد من بين الأرجل يخفف من زرقة السماء .
    " ود الهادي " بجلبابه المصنوع من " السيتان " الرمادي الأملس اللامع . و" طاقية " حمراء تغطي الرأس . على كتفه شال أبيض مُزركش . على رقبته عقود ملونة قرمزية وحمراء وخضراء داكنة . مع الإيقاع يتقدم بصدره ، متحركاً وراقصاً من الخصر والصدر المكتنز والرقبة في رقص الحمام . صدره عالٍ ومؤخرته الضخمة وجسده الممتلئ يتراقص ذات اليمين وذات اليسار ، والعقود تلتف من حول عنقه في جلال مهيب . فنٌ لفح أفراح الزمان ، وغطس في بركة محبة ، لا يدري الجميع كيف تأتت لهم. لم تقدر أغنية الحقيبة القوية الساعد ولا ما تسمى بالأغنية الحديثة أن تزيح هذا الطقس الغنائي الراقص من مخيلة الأفراح .

    أنا يا ناس الله لي الليلة
    البرش حضروهو
    الفراش ختوهو
    والعريس جابوه
    للحِنة قعدوهو
    أنا يا ناس الله لي الليلة

    *
                  

05-09-2011, 10:20 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)




    (11)
    العديل والزين
    الليلة العديلة ويا عديلة الله
    طلَعَتْلُو الشمس مَا وَدَّرُو نِهَارو
    الليل ليل العديل والزين .
    فوق كُرسي النباتا اخوي لَوا حِكَارو
    الجود والكرم مَا حرفتو مُو كارو
    الليل ليل العديل والزين .
    مما تبّ قام حَاشَاهو ما اتزَيّنْ
    وغير حقّ " العَدل " أنا اخويا مَا اديّنْ
    الليل ليل العديل والزين .

    *
                  

05-09-2011, 10:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    أستاذنا الشقليني

    متعك الله بالعفية كما متعتنا بهذه السياحة العذبة

    رويدا صارت للحياة وجهان التقيا دون أن يتآلفا . وجه متزمِتْ ، ووجه مسترخٍ . وحين تسلقت العقيدة إلى مرتفعات السلطة ،انزوى الوجه الآخر وتستر ، فقد صارت للعقيدة سلطة من جاه الملوك . أخافت العُرف فتدثر في الظلمة . لا ينكشف إلا في مناسبات الأفراح من أعياد الحصاد أو الختان أو حفلات الزواج أو ميلاد الأطفال أو ذكرى الولد النبوي الذي تزين بزينة أفراح الشعب وغمرته بأهازيجها . وكذلك حفلات " الظأر " الذي هو الوسيلة الشعبية للعلاج النفسي . لم تستطع الحياة أن تخفي هذا الصراع الدائم بين غلواء العقيدة وبين فلكلور الشعب . فتلونت العقيدة عند مقدمها بعادات الشعوب السودانية ، فعرفنا الخمّارات الشعبية ودور المرح تبتعد عن المساكن في القرى وأشباه المدائن . يذهب اليها الذين يرغبون الراحة والاستجمام من تعب الدنيا والفكاك من قبضة التقاليد التي جاءت العقيدة بصرامتها ولبست لبوس الأخلاق والاستقامة ، تنظر بكثير من التوجس من أفراح الشعب ومتعته المنفلتة .


    هذه الجزئية جديرة بالتأمل و القراءة المتأنية

    لي عودة
                  

05-09-2011, 01:50 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: ابو جهينة)

    تحية لمقدمك أخي الأكرم الأستاذ / : أبو جهينة ،
    ونأمل أن نفتح نافذة في حياة غائبة
    عن التوثيق



                  

05-09-2011, 01:55 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)




    (12)

    تسمع فرقعة السياط ، سلطان العصي حين تتبارز في لعبة " الصقرية " المشهورة في أم درمان . الزغاريد تشق عنان السماء ، والفرح والحبور يأخذ بوجدان الجميع . يتوقف الجمع حيناً لالتقاط " الشبال " من النسوة . تجد من ثياب النسوة " أبو قجيجة " و " خط الاستوا " ومن تحته قمصان" القرمصيص " اللامعة تلمحها متدلية من تحت الأثواب . وثياب "زرقاء وخضراء وحمراء ملونة " للنسوة اللائي طعنَّ في السن . وأخريات فرائحيات الملبس هنَّ في زهر الشباب . مباخر " الصندل " تتوزع بين الجمع . وتلفحك ريح طيبة تُجبرك أن تدلف إلى الطقس الفلكلوري لتكون واحداً .


    *
                  

05-11-2011, 03:17 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (13)
    من بعد الغروب توسط " ود الهادي " باحة البيت الفسيحة . جلسنّ ثلاثة من النسوة وقد طعنّ في السن . خضروات ، يلبسن " ثياباً زرقاء داكنة . جلسنَّ في مقاعد خشبية منسوجة بالحبال . وأمام اثنين منهما " طست " مملوء بالماء وعليه عدد خمس من ثمرة " القرع " وقد تم تفريغها وأصبحت نصف كرة كانت تستخدم كإناء شراب . لكنهم اليوم مقلوبة على ماء الطست والنسوة يضربنَّ عليه فتنطلق الأصوات كفقاقيع صوتية كتومة ، يسمونها " عزف الدِنقِر" . هنالك دُفين يضرب عليهما اثنين من النسوة . إبراهيم واقفٌ في منتصف الحلبة يحمل " الشتمّ " يضبط الإيقاع والكورال الغنائي .
    التف الحضور في حلقات . وأفسحوا مكاناً لرقص الحمام . النسوة ذوات الشعور المعقودة بنسيج دقيق يتدلى من تحت الكتوف ، وعند الرقص يتدلى إلى الأرداف ، في هيبة عظيمة لا تضاهيها إلا الزغاريد المنطلقة في الفضاء .

    يا يُمه دوب ليهنْ
    كَدي يا يُمه دوب ليهنْ
    معَوجَات طواقيهِنْ
    يا يُمه دوب ليهِنْ
    سَجم ام البلاقيهِنْ
    يا يمه دوب ليهنْ
    كَضاب البِكَازيهنْ
    يا يمه دوب ليهنْ
    أخوان ريه ناديهُنْ
    أنا ليّا زول فيهُن

    *
                  

05-11-2011, 07:41 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)
                  

05-12-2011, 11:06 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (14)

    رجال في الخمسينات من أعمارهم . برزوا للساحة راقصين ، والعصي تضارب بعضها ، وعيون أخرى حمراء تتلصص وبعض الشفاه تتلمظ ، وهي تنظر الجنس الثالث في تكوينه الجلي في شخص " ود الهادي " ، وقد تبدى بهرجه ، وصوته ذو النغم الطروب الذي يعلو حينا وينخفض تارة أخرى ، يجيد مواضع النزوات والغنج من كلمات الغناء . فترى أنت وجه آخر من الوجوه السرية التي لولا مناسبة " الختان " لما عرفت أين كانت هي مختبئة .

    تايه ثابتة وما بِتنخَرِبْ
    كلهن فُرّاس نَاس حَرِبْ
    ليك بَعيد الحظ يَنجَلِبْ
    والفهيم من وصفِك غِلِب


    *
                  

05-13-2011, 11:04 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

05-14-2011, 09:03 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (15)

    ويبدأ أغنية أخرى ،
    ويعتقد كثيرون أنها من أغنيات المرحلة متقدمة من عصر الفونج وربما من عهد الملك " بادى أبودقن " الذي حكم سنار (1645-1680 )
    حليل موسى يا حليل موسى
    المُهر أب رَبِتْ ما عاد بشِدُّو
    والعَتل أب زَينْ ما عاد بِهدو
    حليل موسى من نهار وِلدوه
    على كوكَب الدرق رمضوه
    صدق موسى أسألوا الضاقو
    حليل موسى يالمرار عِنُّوه
    بتلقاه في الملم حَنداسْ
    بتلقاه للجلاليب راسْ
    بتلقاه في الوكر خَلاس
    وكيف يجري ود عزاز الناس
    ترا الليلة ما بشوف فاقة
    والحربة فوقنا برّاقة
    إن متنا الكفين طاقة
    وإن عشنا للرجال عاقة

    *
                  

05-14-2011, 09:09 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    متابعة لصيقة يا أستاذنا
    واصل
                  

05-14-2011, 12:25 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: ابو جهينة)

    Quote: متابعة لصيقة يا أستاذنا
    واصل

    تحية طيبة لك أخي الأكرم : أبو جهينة

    *
                  

05-14-2011, 09:26 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)


    (16)
    ويبدأ " ود الهادي " في نسج مختلف ألوانه ، يختار من أغنيات الزمن السالف
    من الدولة السنارية قيل أنها من أغنيات الشاعرة " شَغبة المرغومابية :

    يا حسين أما امكْ وانتَ مَاك ولدي
    دِقنك حَمستْ جلدَك خَرِش ما فيه
    بطنك كَرّشت إضي البنات ناسيه
    لاكَ مطعون لسان الطير تفصد فيه

    *
                  

05-15-2011, 03:31 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

05-20-2011, 05:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)



    (17)
    وعرّج " ود الهادي " لأغنيات مدخل القرن الماضي عندما كانت " كبوشية " نجمة الأغنية الشعبية من بعد الطمبرة . ومن قصائد " حسن سالم " من كبوشية بدأ الأغنية :


    عشبة البانة الماحت أغصانا
    في جوفي وَاجة نيرانا
    الخواص والعوام يخشو في شانا
    خيالها حيّانا من فروع المسك فاح جانا
    زهرة الورد المروي بستانا
    العشوق روحه تعبانا

    *
                  

05-29-2011, 09:44 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    (18)

    وبعد استراحة قصيرة ، عرّج " ود الهادي " على أغنيات الحقيبة الأولى
    ومن شعر المساح تغنى :

    الشاغلين فؤادي وتايهين فايقين
    أفتي البيّ ذارف دمع المايقين
    تَال القبلة شايف لي برقاً لمَعْ
    والصيد في الخمايل يا ناس اجتمع
    قوموا يا أحبة نسترقّ السمع
    ما بطيق القعدة والمايق دَمعْ
    ديل أحبابي يا مولاي لي قدروا
    انسلبت لحومي واعضاي خدروا
    لاموني العوازل بى حالي ازدروا
    هم سايقين في دلالم تايهين ما دروا
    سامرت الكواكب لما الفجر لاح
    منادي الفجر نادى وقال يا اهل الصلاح
    وأنا الليل قايمو لى خيال لي لاح


    *
                  

06-29-2011, 03:39 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

06-29-2011, 03:53 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    كان لود الهادى ذاك قبولا لا نظير له بل كان من هم وعاظا وأهل
    علم دين يأتون به ليحى سيراتهم وكان التعامل معه بقدر ما يقدم
    من فن يتفاعل معه الناس ولا ينظرون إليه إلا فنانا مجردا فكان
    المجتمع فطرى يتعامل مع الظواهر كما هى دون التعدى على إنسانية
    الإنسان بسلوك لا يضر غيره لا بل كان المجتمع أكثر وعيا وأكثر تماسكا
    وأكثر حفاظا على موروثه رحم الله إبن الهادى رحمة واسعه وغفر له
    ما تقدم وما تأخر.
                  

07-01-2011, 07:25 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: munswor almophtah)


    الحبيب الأكرم المنصور

    وكما تفضلت ، هنالك الكثير الذي يتخفى في بواطن المجتمعات ،
    بعيدا عن الأنوار الكاشفة ، وقريب من سنن الحياة التي عاشها الناس ،
    وكان هنالك تصالحاً ورحمة أكثر مما نشهد الآن .
    وتلك صورة نزعناها من الواقع ، الذي هو كما قيل " قص مضيّع "
    تحية لك ولبطل أقصوصتنا الذي جمّل حياة البسطاء

    *
                  

07-01-2011, 11:05 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: عبدالله الشقليني)

    قال لي مضيفي الشيخ السعودي الذي دعاني الي الرياض في 1980 للعمل معه ونحن في سيارته وقد وقف لامر ما "حول" .. لم اع ما ذا يعني حينها رغم انني بن عامل سكة حديد ابتدء حياته العملية ك"محولجي" ؟؟ كيف ا"حول" ؟؟؟ وانا مخزوني من لغة تعلمتها كبيرا جد محدود وفي حدود "مبتدء وخبر " وما تيسر فترددت كثيرا الي ان عملت بعض خلايا المادة التي تملا جمجمتي فقررت ان :اغير مقعدي " وقد كان .. وها انت اليوم تامرني من خلال كتابك هذا بان "احول" من مقعدي الخلفي (حيث اقرء فقط) الي ان ازاحمك في مقعدك الامامي ببعض من مراسلات بيني وبينك قبل اعوام عن شيخنا الراحل جمال محمد وفي ذات مسار حديثك البهي هذا .. فمن كتابه "حكايات نوبية .. ترجمة دز عبدالحميد يونس " اقتبست ما يلي حينها وفيها يحكي شيخنا الراحل قبل عقود جاوزت الخمس عن امثال ذات النفر :-

    " وقالوا ان الله يابي الصراخ باسمه. انطلق هؤلاء بيننا فعلمونا ، طالت صلاتنا الان طولا مسيخا وانفضت حلقاتنا لنستمع اليهم يتلون كلاما لا نعيه ولانفهمه وان كنا نهز له الرؤوس خوف اعلان الجهل ونضيق بهم احيانا فنقول لهم ان دعوا لنا افراحنا كما كانت فيقولون " لا ا لتبرج حرام والغناء مدعاة للاختلاط بين الذكور والاناث " وما اقدرهم علي الاقتباس من القران ايات مقطوعة الاوصال يستشهدون بها علي صدق ما يقولون . انهم يريدون بنا الخير في الاخرة ولكنهم احالوا قريتنا معسكر من الحزم القاتل . لا بقينا علي حالنا التي وصف ولا فهمنا ما يقولون ولكنهم انصار السنة واني لامثالنا ان يناكفوا تلك اللحي والسبح . كنا يابني قبل هذه اللحي والسبح نصلي صلاتنا ونخشع دونما حاجة الي هذا العلم الغزير : كان جار لنا فاني العمر ، يفتتح صلاته ان" بسم الله الرحمن مالك يوم الدين " وسعيت اياما لاعلمه فاتحة الكتاب ، فقال لي وقد اعياه ان يحفظ "دعني وحالي ياابني ، لقد قضيت العمر اصلي بالرطانة ولم يمنعني هذا من ان اكون من انفع الناس في زماني ومن اهل الحجي والراي بين اهلي " وعجبت من صلاته بالرطانة فاجاب باسما لقد كنا جميعا اهل هذا الحي فبل ان يهبط علينا الشيخ احمد الا زهري من مصر نقف للصلاة فنقول " بسم الله الرحمن الرحيم . اقدنمل فقر نمل فرقكنقون تله قجي الله اكبر " اي " يا رب انا دابة نعمتك بين يديك فافعل بي ما تري الله اكبر " ... دهتنا المدينة فيما دهتنا بقوم كثاف اللحي موطئي الرءوس صفر الوجوه . انقضوا علينا كنار حارقة فقالوأ لنا ان الذكر شرك الا تسمعون " اان كنت في هم وكرب فنادني انا المرغني انجيك من كل شدة "

    (عدل بواسطة abubakr on 07-01-2011, 11:07 AM)

                  

07-01-2011, 01:43 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( ود الهادي ) يغني في ختان ( نصر الدين ود حميدان ) (Re: abubakr)


    الحبيب الباشمهندس / أبوبكر


    يا صاحب المصباح العجائبي ، الذي ينير بكلماته البواسل ، كيف دلفت الحياة بالعقائد المُكتسبة ، تجولت السهول والبوادي ، وعرفها الناس عندما اقتربت من حياتهم الاجتماعية بيسر . وانقطع الوصال مع الحروب والقسوة . وجاء الزمان حيناً ، تصالحت العادات مع العقائد ,أفرخت مثلما تفضلت بنقله عن صاحب الحكمة الذي أخذ نورها من الإله أبادماك مثل ما أخذها بعانخي وشبتاكا ... وأطياف ملوك الحضارة الأوائل .

    الشكر لك والشكر أجزله للقامة الباسقة لكاتب والفيلسوف " جمال محمد أحمد " . لم يفه المؤرخون حقوقه ، أول من نبه لحضارات إفريقيا وترجم آدابها ، في حين اتقن العربية وجلس عضواً في مجمع اللغة العربية ، بعد أن طور الكتابة بها ....

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de