|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
حكاية الإنجليز المستعمرين وأولادالبلد الديكتاتوريين عاملة زي: الأول (الإنجليز) فتوة قلع أرض أبوك وفي محلها عمل ليك مزرعة كبيرة بتركتراتها وطلمباتها وسكة حديدها والمزرعة أنتجت وإنت إشتغلت وإستفدت وأولادك إتعلموا وإتعالجوا أها جاء أخوك الكبير قال كدا ما ينفع نرجع حقنا من الفتوة الفتوة بلا غلبة رجع الأرض (إن شاء تقدروا عليها) ما قدرتوا لكن جاء واحد مسلط من أخوانك قام باع التركترات وباع الطلمبات وباع السكة حديد وفي الآخر (طبعا) باع الأرض ذاتها (بحجة: إنتو ذاتكم ناس كسلاين ما بتقدروا تشتغلوا، كلوا واحد يدبر معيشتوا، هو أنا ولدتكم ونسيتكم!!!!)
زمان لمن أبوي الله يرحمه يقول يا حليل الإنجليز كنت بزعل، هسع كل ما أشوف عمائل اولاد البلد فينا أقول يا حليل أبوي الكان بيقول يا حليل الإنجليز
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
انتو يا جماعة جادين في حكاية التحسر علي فترة الاستعمار والحنين اليه!!!!...
يا جماعة ده اسمو استعمار عارفين يعني شنو استعمار؟؟ ...
علي عبداللطيف واصحابو يعني ما كان شايفين التمثال بتاع الحصان وكتلة الاسمنت النابته في جوف الخرطوم دي...
عبدالفضيل الماظ وكت ضرب بمدفع ودك المبني علي جسده الغض ... يعني ما كان شايف تمثال الحصان الفوق ده؟؟؟
ثم تعالوا هنا ... النظره الاستعلائيه البينظر بيها الغربيين لاي قادم من افريقيا او الشرق الاوسط سببها شنو انتو قايلين ؟؟ ما يا هو الاستعمار ...
اتو قريتو ارشيفهم وتاريخنا؟؟؟
شوفوا كلام المجمر الفوق ده يعني اتو كان عاجبكم الاستعمار رأيكم شنو في استعمار الانقاذ ده؟؟؟
الاستعمار ده ما ياهو الساق الناس مجنزرين ووداهم اروبا واميركا عشان يستصلحوا الاراضي في ابشع عملية انتهاك يمارسها الانسان لاخوه الانسان
__________________________________________ والله الواحد عايز يطق من الزعل لامن يلقي واحد بيحن لمستعمر عيونو خضر يدير ليهو امورو ويضطهدو ويغشو بانو بني ليهو مصطبه
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: خالد العبيد)
|
الحبيب معاوية المدير أيام المطالبة بخروج الإنجليز يقال - إن لم تخني الذاكرة - أن رجلا اشتهر باسم العم أزرق كان يطالب ببقاء الإنجليز حتى يتعلم الناس منهم فن إدارة الحكم وتسيير امور العباد . ولكن الرجل واجه كما من الهجوم (والتريقة ) ووصفه البعض بالجنون ..ولكنه حقا كان بعيد النظر . من طرائف دقة الإنجليز في الإدارة يقال أن موظفا (فطوه ) في الترقية . .فذهب للإداري الإنجليزي شاكيا وقال ( يا جنابو أنا مظلوم ظلم الحسن والحسين ) ..فعلق الإداري الإنجليزي بقوله ( هاتوا ملف الحسن والحسين ) (:-
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Gaafar Ismail)
|
عزيزنا جعفر اسماعيل| Quote: أن رجلا اشتهر باسم العم أزرق كان يطالب ببقاء الإنجليز حتى يتعلم الناس منهم فن إدارة الحكم وتسيير امور العباد . ولكن الرجل واجه كما من الهجوم (والتريقة ) ووصفه البعض بالجنون ..ولكنه حقا كان بعيد النظر . |
طبعا في حاجه الناس ممكن تكون فهمها ليها مغلوط اللهي الوجه الحسن للاستعمار زي ما بشرو بيهو الانجليز وغيرهم من الاستعماريين ... الغرض الاول والاساسي من الاستعمار هو الاستيلاء علي مقدرات اي امه يتم استعمارها... وتفكيك المجتمع وتوزيعه لكنتونات ليسهل حكمه...
النظره البعيده للاستعمار هي جعل ذلك البلد واهله تابعا ويدور في فلكه ...
تحسر الناس علي الاستعمار هو اغرب وجهه وفكره تلاقني في حياتي من قبل النخبه ...
الاستعمار مخلفاته ما نعانيه اليوم من اضطراب في الهويه بتاعتنا ... مخلفات الاستعمار ما نعانيه بحرب الجنوب وحروبنا الداخليه ... والطائفيه..
بلادنا مليئه بالمخلفات الاستعماريه ... ونتحسر عليها تاني !!!
الحكيم المهاتما غاندي... واحده من اقواله قال: لو في سمكتين في البحر وبينهما مشكله واشكال يكون السبب فيهما للانقليز....
الاستعمار عمرو ما بيقدم حلول ... وامامكم روديسيا وما يعرف بزيمبابوي الحاليه ... جعل فيها الرجل الابيض هناك كشريان لنقل الثروه للغرب واصحاب البلد في جوع ... وعندما رفع موغابي سبابته .. ارجعوها الي ما قبل الميلاد.
المشكله ليست في المستعمر وطريقة التعلم منه... ولكن المشكله تكمن في الشخصيه السودانيه في الاساس... هناك امم نالت استقلالها معنا ولم يفعل لها الاستعمار شيئا وكان يعتبرها عبئا علي خزائنه ورحل عنها وهي اليوم في مقام الدول المتقدمه وسنغافوره خير مثال.
تعرف يا عزيزنا جعفر موضوع الحنين الي الاستعمار ده سببه الاساس هو الاحباط مما هو عليه الحال...
____________________________________________________ اميركا اكبر دوله احتلت العراق لمده وجيزه بدافع تطويره وهاهو اليوم يعاني الاستقطاب في ابشع صوره ... انه الاستعمار...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Elsanosi Badr)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعرف يا معاوية والمتداخلين معك في التحسر على المستعمر الإنجليزي عليهم لعنة الله هم والأترك ، إنو نحنا في السودان عندنا ( إسقاط ) عجيب في الذاكرة والتفكير والنظرة إلى الأشياء .. أولاً : السودان لم يكن شتيتاً حتى يجمعوه بل كانت هناك دولة فيدرالية قبل الأتراك ...فلما قوي الشعب أزاح الترك ...ثم جاء الإنجليز بمعاونة محبي الاستعمار والعيش في مساطب المستعمر ..فكانت المقاومة الي يسقطها الكثيرون جهلاً أو تعمداً ( كسار قلم ماكميك ...وودحبوبة ..والماظ ...ومؤتمر الخريجين ..) وانتهى الأمر بتكون الاحزاب السياسية في الأربعينات ...وهذا تطور طبيعي للأشياء ..ثم انظمة ديموقراطية شبيهة بأنظمة أوروبا ولكن الإسقاط في العقلية موجود فسقطت الدموقراطية ثم نهض الشعب مرة اخرى في ثورة 194 ثم الإسقاط لها في 69 ثم نهض الشعب ممثلاً في نقابة الأطباء فقامت الثورة ثم أجهز عشاق الشمولية والدعاوى النرجسية في89 فكان السقوط المدوي وتفكيك كل شيء بدء بالمكتسبات الاقتصادية التي خلفها الاستعمار والأنظمة السابقة من شمولية وديموقراطية ، ثم كان تفكيك وجدان الشعب وقسم الناس إلى شعوب وقبائل ، ثم تفكيك الدولة وتقسيمها إلى دولة مسلمين ودولة نصارى ، وأخشى من التقسيم القادم داخل دولة الشمال ( فصل دارفور )...نحتاج إلى تصحيح مفاهيم وعقلية ذات تفكير قومي وليس شخصيات تدعي العلم وتجهل أبجديات الإنسانية تحياتي
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
Quote: معاوية المدير
عارف ضيعناها ليه؟ بنتكلم أكتر مما نعمل مسكنا البلد ونمنا على كدا يا ريت كان قعدوا شــوية كدا ... والله صحي عارف مرة قريت لي موضوع إنهم دخلوا ليهم دكتورة مستشفى التجاني الماحي ليه؟ لأنها طالبت بعود الانجليز لحكم السودان مرة تانية
الله هونيني يا قولة هاشم نوريت |
البشاري يا صديق، ســــلآمات. لمان ادخل الإسبتالية ما تعمل فيها نايم، الحقني بعمود الفاصوليا والمحشي. يا ريت يا البشاري لو حافظنا علي الوضع الذي تركها عليه الإنجليز. يا اخي نحن مسكنا في الفارغة، زي مُش عارف مين بيتكلم الإنجليزي احسن من الإنجليز، فلآن ممكن يتكلم في البرلمان ساعتين بدون توقف، فلآن شهاداتو من الصربون وبابلون، وكلوا بدون عمل وبدون نظر لما فيه مصلحة البلد ومصلحة أهلها، حتي هجمت علينا الموقوذة وتوابعها...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: تحياتي يا درديري وســـلآمي. ما شايف ولاء للبلد. كل الذي ارآه مصالح شخصية تقدم علي المصلحة العامة السبب الذي ادى للتدهور الحاصل الآن. نحتاج لسنين عددا و أولآد بلد مخلصين بالجد حتي نصل للمستوى الذي تركونا عليه الإنجليز، صدقني... |
الاخ معاويه كتير يراودنى سؤال هل كانو الشريكين حادبين على مصلحة الوطن والمواطن فاجد الاجابه بيتى وبيت نفسى لا ليه الاتفاقيه جات بعد حرب ضروس خسر فيها الطرفين خساير كبيره وظهر البترول اهههها هنا مربط الفرس لابد من جبدة نفس ونشوف مصالحنا مافى داعى للاستمرار فى الحرب ودا يقودنى الى المصالح التى ذكرتها انت امريكا ليها مصلحه فى وقف الحرب والنظره البعيييييييييده بعد الانفصال والشريكين ليهم مصلحه يتهنوا بى البترول وبعدين ليها الف حل هل توافقنىالراى بانو الشريكين ما كانو يوم متفقين من جواهم كدا . كلو كلام مجامله والنتيجه الان واضحه للعيان تدق طبول الحرب تحياتى
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Elsanosi Badr)
|
الحبيب السنوسي بدر شكرا للمداخلة القيمة واتفق معك في كل ما اوردته . فالإحباط هو حقا ما يجعل الناس تتحسر لماضي الإنجليز . لقد ترك لنا الإنجليز خدمة مدنية جيدة ونظام تعليمي حيد ونظام حكم وبنية تحتية لا بأس بها ..ولكنا بدلا من تطويرها تركناها تخطو للوراء وتتدهور إلى أسوأ. المشكلات التي تركها الإنجليز كان يمكن تداركها والعمل على إفشالها لو أن النخبة انتبهت لها جيدا ولكن الكيد السياسي والصراع على السلطة لم يتركا للنخبة مجالا للنظر في مستقبل البلاد بوعي ونظرة ثاقبة .
تحياتي ووافر احترامي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Gaafar Ismail)
|
Quote: حكاية الإنجليز المستعمرين وأولادالبلد الديكتاتوريين عاملة زي: الأول (الإنجليز) فتوة قلع أرض أبوك وفي محلها عمل ليك مزرعة كبيرة بتركتراتها وطلمباتها وسكة حديدها والمزرعة أنتجت وإنت إشتغلت وإستفدت وأولادك إتعلموا وإتعالجوا أها جاء أخوك الكبير قال كدا ما ينفع نرجع حقنا من الفتوة الفتوة بلا غلبة رجع الأرض (إن شاء تقدروا عليها) ما قدرتوا لكن جاء واحد مسلط من أخوانك قام باع التركترات وباع الطلمبات وباع السكة حديد وفي الآخر (طبعا) باع الأرض ذاتها (بحجة: إنتو ذاتكم ناس كسلاين ما بتقدروا تشتغلوا، كلوا واحد يدبر معيشتوا، هو أنا ولدتكم ونسيتكم!!!!)
زمان لمن أبوي الله يرحمه يقول يا حليل الإنجليز كنت بزعل، هسع كل ما أشوف عمائل اولاد البلد فينا أقول يا حليل أبوي الكان بيقول يا حليل الإنجليز |
صدقت والله يا نصر.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Gaafar Ismail)
|
Quote: حكاية الإنجليز المستعمرين وأولادالبلد الديكتاتوريين عاملة زي: الأول (الإنجليز) فتوة قلع أرض أبوك وفي محلها عمل ليك مزرعة كبيرة بتركتراتها وطلمباتها وسكة حديدها والمزرعة أنتجت وإنت إشتغلت وإستفدت وأولادك إتعلموا وإتعالجوا أها جاء أخوك الكبير قال كدا ما ينفع نرجع حقنا من الفتوة الفتوة بلا غلبة رجع الأرض (إن شاء تقدروا عليها) ما قدرتوا لكن جاء واحد مسلط من أخوانك قام باع التركترات وباع الطلمبات وباع السكة حديد وفي الآخر (طبعا) باع الأرض ذاتها (بحجة: إنتو ذاتكم ناس كسلاين ما بتقدروا تشتغلوا، كلوا واحد يدبر معيشتوا، هو أنا ولدتكم ونسيتكم!!!!)
زمان لمن أبوي الله يرحمه يقول يا حليل الإنجليز كنت بزعل، هسع كل ما أشوف عمائل اولاد البلد فينا أقول يا حليل أبوي الكان بيقول يا حليل الإنجليز |
ســلآم وتحايا يا نصر. صدقت والله يا نصر، ومثلك في محلو. الوالد نسأل الله له الرحمة والمغفرة. والله انا زآتي كنت بتضايق لمان اسمع أهلنا يتحسروا علي رحيل الإنجليز، لكن الظاهر إننا إستبنا الأمر ضحى الغد...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
Quote: انتو يا جماعة جادين في حكاية التحسر علي فترة الاستعمار والحنين اليه!!!!... يا جماعة ده اسمو استعمار عارفين يعني شنو استعمار؟؟ ...
علي عبداللطيف واصحابو يعني ما كان شايفين التمثال بتاع الحصان وكتلة الاسمنت النابته في جوف الخرطوم دي... عبدالفضيل الماظ وكت ضرب بمدفع ودك المبني علي جسده الغض ... يعني ما كان شايف تمثال الحصان الفوق ده؟؟؟ ثم تعالوا هنا ... النظره الاستعلائيه البينظر بيها الغربيين لاي قادم من افريقيا او الشرق الاوسط سببها شنو انتو قايلين ؟؟ ما يا هو الاستعمار ...
اتو قريتو ارشيفهم وتاريخنا؟؟؟ شوفوا كلام المجمر الفوق ده يعني اتو كان عاجبكم الاستعمار رأيكم شنو في استعمار الانقاذ ده؟؟؟ الاستعمار ده ما ياهو الساق الناس مجنزرين ووداهم اروبا واميركا عشان يستصلحوا الاراضي في ابشع عملية انتهاك يمارسها الانسان لاخوه الانسان _________________________________________ والله الواحد عايز يطق من الزعل لامن يلقي واحد بيحن لمستعمر عيونو خضر يدير ليهو امورو ويضطهدو ويغشو بانو بني ليهو مصطبه |
الأخ الحبيب السنوسي بدر، لك عاطر السلآم، وتحايا خاصة. هوّن علي نفسك أخي السنوسي، الحكاية ليست حكاية حنين للمستعمر بقدر ما هي مسألة مرآجعة للماضي، وجلسة صادقة وصريحة مع النفس. السؤال المطروح: ماذا كسبنا بطرد المستعمر، وماذا خسرنا جراء هذا الطرد؟؟؟ الإجابة تحتاج إلي صرآحة شديدة جداً بعيد عن التعاطف مع التاريخ. مقاومة المستعمر في فترته الأولى نتاج طبيعي لإنفعالآت النفس البشرية تجاه المعتدي، لكن بعد التوطين والإستيطان والتعرف علي إمكانيات المستعمر وإلتماس المنغعة من جانبه، في رأيي إنو المشاركة كان ممكن تكون أفيد بكتير من النحن فيه الآن. قد تكون النظرة الإستعلآئية دي كانت في الماضي، لكن اليوم مع تطور المجتمعات الوضع أصبح مختلف. بل إختلآف الوضع سبق الزمن الذي نعيش فيه اليوم بسنين عددا، والدليل علي ذلك تحسُر أهلنا علي خروج الإستعمار. حتي مسألة الإستعباد إنتهت وحصل إنصهار كامل نتج عنه حاكم من أحفاد المجنزرين تربع علي عرش امريكا، والسود اليوم يعيشون جنباً إلي جنب مع البيض. انا في رايئ إنو هذا الوباء الإنقاذي نتاج لعملية الجلاء التي حدثت في لحظة إنفعالآت عنيفة بسبب نشوة الإنتصار...
تحياتي...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: الكلام ده صحيح والدي رحمه الله سمعته يردد دائما: يا حليل الانجليز!! |
سلآم وتحايا تصلك في غربتك أخي خالد العبيد. نسأل الله الرحمة والمغفرة للوالد. والدي عليه رحمة الله من الذين قاوموا المستعمر حتي رحل، لكن والدتي عليها رحمة الله كانت دوماً تردد يا حليل الإنجليز. النخبة هي التي كانت ممسكة بزمام الإمور، ولو ترك الأمر للشعب لرجحت كفة عدم رحول المستعمر والدليل علي تمسكهم به ترديدهم لعبارة يا حليل الإنجليز في جميع انحاء السودان. يا خالد أهلنا كان عندهم بعد نظر وترتيب للإمور مع قرآة متأنية للحاضر ونظرة ثاقبة للمستقبل، فتخيل لو مكث الإنجليز في السودان حتي فترة الثمانيات كيف سيكون وضع البلآد؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: الحبيب معاوية المدير أيام المطالبة بخروج الإنجليز يقال - إن لم تخني الذاكرة - أن رجلا اشتهر باسم العم أزرق كان يطالب ببقاء الإنجليز حتى يتعلم الناس منهم فن إدارة الحكم وتسيير امور العباد . ولكن الرجل واجه كما من الهجوم (والتريقة ) ووصفه البعض بالجنون ..ولكنه حقا كان بعيد النظر . من طرائف دقة الإنجليز في الإدارة يقال أن موظفا (فطوه ) في الترقية . .فذهب للإداري الإنجليزي شاكيا وقال ( يا جنابو أنا مظلوم ظلم الحسن والحسين ) ..فعلق الإداري الإنجليزي بقوله ( هاتوا ملف الحسن والحسين ) (:- |
سلآم مع كامل الإحترام للأخ الحبيب جعفر إسماعيل. والله صرآحة كان ممكن نتعلم منهم الكثير المفيد، والرجل حقاً كان بعيد النظر ومثله الكثير من أهلنا الذين كانوا يتحسروا علي الفرصة وهي تضيع بسبب النخبة الفاشلة التي ادمنت الفشل، وعجزت تماماً عن الحفاظ علي تماسك الوطن وتطويره. حقيقة الإنجليز كانوا دقيقين في الإدارة ويجيدون فنونها وكان ممكن نستفيد منهم فائدة كبيرة لكن ضاعت الفرصة. أقلها كان ممكن يخلقوا لينا نظام متكامل لإدارة البلد يواكب الزمن ويتطور معه.
تحياتي...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعرف يا معاوية والمتداخلين معك في التحسر على المستعمر الإنجليزي عليهم لعنة الله هم والأترك ، إنو نحنا في السودان عندنا ( إسقاط ) عجيب في الذاكرة والتفكير والنظرة إلى الأشياء .. أولاً : السودان لم يكن شتيتاً حتى يجمعوه بل كانت هناك دولة فيدرالية قبل الأتراك ...فلما قوي الشعب أزاح الترك ...ثم جاء الإنجليز بمعاونة محبي الاستعمار والعيش في مساطب المستعمر ..فكانت المقاومة الي يسقطها الكثيرون جهلاً أو تعمداً ( كسار قلم ماكميك ...وودحبوبة ..والماظ ...ومؤتمر الخريجين ..) وانتهى الأمر بتكون الاحزاب السياسية في الأربعينات ...وهذا تطور طبيعي للأشياء ..ثم انظمة ديموقراطية شبيهة بأنظمة أوروبا ولكن الإسقاط في العقلية موجود فسقطت الدموقراطية ثم نهض الشعب مرة اخرى في ثورة 194 ثم الإسقاط لها في 69 ثم نهض الشعب ممثلاً في نقابة الأطباء فقامت الثورة ثم أجهز عشاق الشمولية والدعاوى النرجسية في89 فكان السقوط المدوي وتفكيك كل شيء بدء بالمكتسبات الاقتصادية التي خلفها الاستعمار والأنظمة السابقة من شمولية وديموقراطية ، ثم كان تفكيك وجدان الشعب وقسم الناس إلى شعوب وقبائل ، ثم تفكيك الدولة وتقسيمها إلى دولة مسلمين ودولة نصارى ، وأخشى من التقسيم القادم داخل دولة الشمال ( فصل دارفور )...نحتاج إلى تصحيح مفاهيم وعقلية ذات تفكير قومي وليس شخصيات تدعي العلم وتجهل أبجديات الإنسانية تحياتي |
وعليكم الســلآم ورحمة الله تعالى وبركاته، أخي عبد الرحمن الحلآوي. (.نحتاج إلى تصحيح مفاهيم وعقلية ذات تفكير قومي وليس شخصيات تدعي العلم وتجهل أبجديات الإنسانية ) ده كلآم في الصميم وموزون 100% ، أوافق عليه موافقة تآمة. الأتراك لم يأتو للسودان لجمع شمله بعد شتات، وكذلك لم يأتو لتطويره. هم الأتراك الوحيد هو توسيع رقعة إمبراطوريتهم دون النظر لحال البلد وأهله. عكسهم الإنجليز الذين وضعوا بصماتهم، ورغم ذلك وُجهوا بالرفض التآم والذي وصفناه بأنه أمر طبيعي إنتهى بجلاء المستعمر في وقت لم تكن فيه النخبة ناضجة للقيام بإدارة البلد السبب الذي ادى لتخبط الأحزاب السياسية لتتاح الفرصة للعسكر للإستيلاء علي زمام البلد وهم اقلّ خبرة من الأحزاب، فإنتفض الشعب ضد العسكر اكثر من مرّة وفي كل مرّة يُآل الأمر للأحزاب وهي تزداد وهناً علي وهن. بقاء الإنجليز في البلآد بعد الإستقلآل كان يمكن ان نستفيد منه الكثير. البلد الآن تمر بمنعطف خطير جداً، وأصبحت تقدم المصالح الشخصية والحزبية علي مصلحتها ومصلحة أهلها، والأمر بكل اسف أخي عبد الرحمن أصبح في يد الشخصيات التي تدعي العلم وتجهل ابسط أبجديات الإنسانية. نسأل الله السلآمة.
تحياتي...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
الحكاية ما حكاية حنين للإستعمار الحكاية نقد ذات المحيرني لو كان تعريفنا للوطنية هي حب البلد وإحترام ناسها فالإنجليز كانوا أكثر وطنية من كل الحكام السودانيين وبالأخص الحكام الحاليين علي الأقل قارنو بين مجانية العلاج والتعليم لكل الناس في زمن الإنجليز وتكلفة العلاج والتعليم حاليا المستعمر علم أولاد الناس كلهم والفقراء مجانا (وقد إنتفع بذلك كثير من الحكام الحاليين، والذين كانو من فقراء الناس) أولاد البلد (حكامها الحاليين) أوصلوا تكلفة التعليم والعلاج مبالغ خرافية وصار التعليم بإختصار شديدإحتكار لقلة قليلة مقتدرة. فلسوا باثريا زمان وعندما صاروا هم أثريا زمانهم طغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد وصار في زمنهم موظف واحد يشتغل ساعة في اليوم في حاجة إسمها سوق الأوراق المالية دخله (الرسمي) من وظيفة واحدة قرابة المليار دولار سوداني. في الوقت الفيه تعجز المدارس عن توفير أبسط مقومات العملية التربوية. مش طغيان وبس. إحتكروا التعليم والعلاج في الخارج والداخل وكنزوا الذهب والفضة ولم ينفقوها في سبيل الله لذلك لا أنا ولا أي من أعرف محتار في نتيجة الإستفتاء عن من هم أحسن من حكم السودان (مع ملاحظة أن عدد الذين عاصروا الإستعمار قليل جدا)
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Nasr)
|
Quote: الاخ معاويه كتير يراودنى سؤال هل كانو الشريكين حادبين على مصلحة الوطن والمواطن فاجد الاجابه بيتى وبيت نفسى لا ليه الاتفاقيه جات بعد حرب ضروس خسر فيها الطرفين خساير كبيره وظهر البترول اهههها هنا مربط الفرس لابد من جبدة نفس ونشوف مصالحنا مافى داعى للاستمرار فى الحرب ودا يقودنى الى المصالح التى ذكرتها انت امريكا ليها مصلحه فى وقف الحرب والنظره البعيييييييييده بعد الانفصال والشريكين ليهم مصلحه يتهنوا بى البترول وبعدين ليها الف حل هل توافقنىالراى بانو الشريكين ما كانو يوم متفقين من جواهم كدا . كلو كلام مجامله والنتيجه الان واضحه للعيان تدق طبول الحرب تحياتى |
شيخ العرب خالد المحرب، حبابك عشرة. مصلحة الوطن في اجندة الشريكين يا خالد ما هي إلا مداد سُكب علي ورق. بالنسبة لأمريكا إنفصال الجنوب هو تحرر الجنوب من كماشة الصين ورجوع البترول لأمريكا الذي خططت للإستيلاء عليه منذ دخول شيفرون. حكومة المؤتمر ليس لها كبير غرد في مصلحة الوطن، فهي تعيش في الثريا والمواطن يعيش تحت الثرى. حتي المُنشآت التي تقام تضاف إلي رصيد الحزب الحاكم من أجل الكسب السياسي رغم إنها تقام بأموال الشعب بعد مص دماءه. مافيش حاجة إسمها مصلحة البلد يا شيخ العرب، فالموضوع وما فيه مصالح نفسية وحزبية مشتركة.
تحياتي...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: الحكاية ما حكاية حنين للإستعمار الحكاية نقد ذات المحيرني لو كان تعريفنا للوطنية هي حب البلد وإحترام ناسها فالإنجليز كانوا أكثر وطنية من كل الحكام السودانيين وبالأخص الحكام الحاليين علي الأقل قارنو بين مجانية العلاج والتعليم لكل الناس في زمن الإنجليز وتكلفة العلاج والتعليم حاليا المستعمر علم أولاد الناس كلهم والفقراء مجانا (وقد إنتفع بذلك كثير من الحكام الحاليين، والذين كانو من فقراء الناس) أولاد البلد (حكامها الحاليين) أوصلوا تكلفة التعليم والعلاج مبالغ خرافية وصار التعليم بإختصار شديدإحتكار لقلة قليلة مقتدرة. فلسوا باثريا زمان وعندما صاروا هم أثريا زمانهم طغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد وصار في زمنهم موظف واحد يشتغل ساعة في اليوم في حاجة إسمها سوق الأوراق المالية دخله (الرسمي) من وظيفة واحدة قرابة المليار دولار سوداني. في الوقت الفيه تعجز المدارس عن توفير أبسط مقومات العملية التربوية. مش طغيان وبس. إحتكروا التعليم والعلاج في الخارج والداخل وكنزوا الذهب والفضة ولم ينفقوها في سبيل الله لذلك لا أنا ولا أي من أعرف محتار في نتيجة الإستفتاء عن من هم أحسن من حكم السودان (مع ملاحظة أن عدد الذين عاصروا الإستعمار قليل جدا) |
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
الأخ معاوية المدير شكرا لجرأتك لإثارتك مسألة الإستعمار والإستقلال. إن الشعب لم يجني ثمرة الإستقلال تقدما وتطورا وتغييرا للأفضل في حياته ومؤسساته وكيفية إدارة شئون حياته. ولكن في تقديري أنك لم تسأل نفسك السؤال الصحيح: ما هو الخطأ الذي أرتكبناه بعد الإستقلال الذي أدى بنا للوضع الراهن؟ هذا سؤال مهم لأن الإجابة الصحيحة عليه قد تقودنا للخروج من الأزمة. إذ أن الحل لا يمكن أن يكون بعودة الإستعمار لأن ذلك تاريخيا غير ممكن أولا، وغير مقبول ثانيا، فليس من شعب يقبل بالإستعمار. ولو تمعنت الأمر مليا لوجدت أن الأزمة الحقيقية أننا فشلنا في الإنتقال ببلادنا من الإقتصاد الإستعماري وطريقة جهاز الدولة الإستعماري، لدولة وإقتصاد وطني ديمقراطي، أي أننا وقفنا على أعتاب طرد الإنجليز فقط دون النظر إلى قضية هامة هي إستحالة إدارة الدولة والإقتصاد بنفس طريقة التسلط المطلق للإستعمار، فلكل نظام قوانينه الداخلية التي ينبغي أن تكون منسجمة وإلا إنهار النظام. ولأعطيك أمثلة مما تكرمت بذكره كمشروع الجزيرة والسكك الحديدية. مشروع الجزيرة الذي كانت علاقات الإنتاج فيه تقوم شكليا على الشراكة بين الحكومة وإدارة المشروع (وقبلها الشركة الزراعية) والمزارعين، حقيقة كان يقوم على إدارة من القهر ترتكز على السلطة الإستعمارية المطلقة، فالمزارع يقوم بالعمليات في موعدها، لا لأنه يريد ذلك أو أن تلك مصلحته، ولكن لأنه إن لم يفعل يعاقب بواسطة المفتش الزراعي من الغرامة إلى نزع الحواشة، هذا النظام ينتمي بأكمله لطبيعة الدولة الإستعمارية وأستعمالها للعنف المطلق قانونا وفعلا. ولم يكن من الممكن للدولة المستقلة عمليا أن تمارس نفس العنف لأنه يتعارض ليس فقط بالشرعية بل بالمشروعية، الدولة الوطنية لم تدرك ذلك في أحداث جودة فقوبلت بالمعارضة الشرسة، ما كانت تحتاجه الدولة الحديثة هو إنتقال إدارة المشروع من إدارة العنف الإستعماري، لإدارة إقتصادية، بحيث تكون الحزافز الإقتصادية هي التي تدفع العمليات الزراعية، وأن يصاحب ذلك تغيير في طبيعة المشروع بحيث تتحول الإدارة إلى إدارة ديمقراطية لا يكون تمثيل المزارعين فيها شكلي، بل حقيقي. هدف المشروع أيام الإستعمار هو إنتاج القطن، وأضافت الحكومات محاصيل نقدية جديدة كالفول والقمح دون إدخالهما في الحساب المشترك، مما جعل الحساب المشترك للقطن يتحمل تكاليف عالية وجعله غير جاذب. ويمكن أن أتحدث عن قضايا كثيرة في مجملها إما تبعية الإدرة الإستعمارية كمثال دون فهم طبيعة العلاقة الإستعمارية و إختلافها عن طبيعة الحكم الوطنين الفرق بين القهر والقبول الحر. ولنأخذ مثال السكك الحديدية والتي لم تنشأ لخدمة إقتصاد وطني، ولا خدمة ترابط المجتمع السوداني، إنشأت أولا لأسباب عسكرية، ثم لنقل منتجات البلاد للميناء، لم تخطط السكك الحديدية للتكامل القطاعي أو الإقليمي للإقتصاد السوداني، بل أن الإقتصاد نفسه لم يقم على أساس التكامل والتوازن الوطني، بل كان لخدمة الإستعمار والسوق العالمي، ومشكلتنا أننا حافظنا على ذلك الإقتصاد كما هو (عدا بعض التوسعات الكمية مثل مشروع المناقل أو مد خط السكة الحديد لنيالا لجلب الفول والصمغ للتصدير دون أن تكون هناك تنمية حقيقية في الغرب). وطبعا هذا لا يبرر تدمير نميري والبشير للسكك الحديدية، ولكن السكك الحديدية القديمة لو إستمرت ما كانت ستكون إقتصادية لأنها كانت تحتاج لإعادة تصميم، تصور الوصول لكوستي أو أي منطقة غرب النيل حتى دارفور ، أو القضارف وكسلا أو منطقة شرق النيل!! طيب هذا لا يجيب على السؤال: لماذا لم يحدث التغيير؟ لم تغير القوى التي حكمتنا بعد الإستقلال البنية الإقتصادية الإجتماعية والسياسية التي ورثوها من الإستعمار في سبيل إنشاء إقتصاد وطني زراعي صناعي حديث وقيام دولة ومجتمع ديمقراطي حقيقة؟ هل هو فقط غياب الرؤيا والرؤى أم أنه نسبة لطبيعة سلطتهم كمستفيدين من الموروث الإسيتعماري وفشلوا في إدارته والحفاظ عليه لا لأنهم إداريين سيئيين ولكنهم لأنهم أرادوا الحفاظ على بنية لا يمكن إدارتها إلآ بالقهر، واصبح القهر لا مشروعية له. بل أن التوجه نحو إقامة ديكتاتوريات عسكرية بحجة عودة الربط والظبط، تنتهي دائما بمقاومتها والثورة ضدها.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: Sidgi Kaballo)
|
Quote: الأخ معاوية المدير شكرا لجرأتك لإثارتك مسألة الإستعمار والإستقلال. إن الشعب لم يجني ثمرة الإستقلال تقدما وتطورا وتغييرا للأفضل في حياته ومؤسساته وكيفية إدارة شئون حياته. ولكن في تقديري أنك لم تسأل نفسك السؤال الصحيح: ما هو الخطأ الذي أرتكبناه بعد الإستقلال الذي أدى بنا للوضع الراهن؟ هذا سؤال مهم لأن الإجابة الصحيحة عليه قد تقودنا للخروج من الأزمة. إذ أن الحل لا يمكن أن يكون بعودة الإستعمار لأن ذلك تاريخيا غير ممكن أولا، وغير مقبول ثانيا، فليس من شعب يقبل بالإستعمار. ولو تمعنت الأمر مليا لوجدت أن الأزمة الحقيقية أننا فشلنا في الإنتقال ببلادنا من الإقتصاد الإستعماري وطريقة جهاز الدولة الإستعماري، لدولة وإقتصاد وطني ديمقراطي، أي أننا وقفنا على أعتاب طرد الإنجليز فقط دون النظر إلى قضية هامة هي إستحالة إدارة الدولة والإقتصاد بنفس طريقة التسلط المطلق للإستعمار، فلكل نظام قوانينه الداخلية التي ينبغي أن تكون منسجمة وإلا إنهار النظام. ولأعطيك أمثلة مما تكرمت بذكره كمشروع الجزيرة والسكك الحديدية. مشروع الجزيرة الذي كانت علاقات الإنتاج فيه تقوم شكليا على الشراكة بين الحكومة وإدارة المشروع (وقبلها الشركة الزراعية) والمزارعين، حقيقة كان يقوم على إدارة من القهر ترتكز على السلطة الإستعمارية المطلقة، فالمزارع يقوم بالعمليات في موعدها، لا لأنه يريد ذلك أو أن تلك مصلحته، ولكن لأنه إن لم يفعل يعاقب بواسطة المفتش الزراعي من الغرامة إلى نزع الحواشة، هذا النظام ينتمي بأكمله لطبيعة الدولة الإستعمارية وأستعمالها للعنف المطلق قانونا وفعلا. ولم يكن من الممكن للدولة المستقلة عمليا أن تمارس نفس العنف لأنه يتعارض ليس فقط بالشرعية بل بالمشروعية، الدولة الوطنية لم تدرك ذلك في أحداث جودة فقوبلت بالمعارضة الشرسة، ما كانت تحتاجه الدولة الحديثة هو إنتقال إدارة المشروع من إدارة العنف الإستعماري، لإدارة إقتصادية، بحيث تكون الحزافز الإقتصادية هي التي تدفع العمليات الزراعية، وأن يصاحب ذلك تغيير في طبيعة المشروع بحيث تتحول الإدارة إلى إدارة ديمقراطية لا يكون تمثيل المزارعين فيها شكلي، بل حقيقي. هدف المشروع أيام الإستعمار هو إنتاج القطن، وأضافت الحكومات محاصيل نقدية جديدة كالفول والقمح دون إدخالهما في الحساب المشترك، مما جعل الحساب المشترك للقطن يتحمل تكاليف عالية وجعله غير جاذب. ويمكن أن أتحدث عن قضايا كثيرة في مجملها إما تبعية الإدرة الإستعمارية كمثال دون فهم طبيعة العلاقة الإستعمارية و إختلافها عن طبيعة الحكم الوطنين الفرق بين القهر والقبول الحر. ولنأخذ مثال السكك الحديدية والتي لم تنشأ لخدمة إقتصاد وطني، ولا خدمة ترابط المجتمع السوداني، إنشأت أولا لأسباب عسكرية، ثم لنقل منتجات البلاد للميناء، لم تخطط السكك الحديدية للتكامل القطاعي أو الإقليمي للإقتصاد السوداني، بل أن الإقتصاد نفسه لم يقم على أساس التكامل والتوازن الوطني، بل كان لخدمة الإستعمار والسوق العالمي، ومشكلتنا أننا حافظنا على ذلك الإقتصاد كما هو (عدا بعض التوسعات الكمية مثل مشروع المناقل أو مد خط السكة الحديد لنيالا لجلب الفول والصمغ للتصدير دون أن تكون هناك تنمية حقيقية في الغرب). وطبعا هذا لا يبرر تدمير نميري والبشير للسكك الحديدية، ولكن السكك الحديدية القديمة لو إستمرت ما كانت ستكون إقتصادية لأنها كانت تحتاج لإعادة تصميم، تصور الوصول لكوستي أو أي منطقة غرب النيل حتى دارفور ، أو القضارف وكسلا أو منطقة شرق النيل!! طيب هذا لا يجيب على السؤال: لماذا لم يحدث التغيير؟ لم تغير القوى التي حكمتنا بعد الإستقلال البنية الإقتصادية الإجتماعية والسياسية التي ورثوها من الإستعمار في سبيل إنشاء إقتصاد وطني زراعي صناعي حديث وقيام دولة ومجتمع ديمقراطي حقيقة؟ هل هو فقط غياب الرؤيا والرؤى أم أنه نسبة لطبيعة سلطتهم كمستفيدين من الموروث الإسيتعماري وفشلوا في إدارته والحفاظ عليه لا لأنهم إداريين سيئيين ولكنهم لأنهم أرادوا الحفاظ على بنية لا يمكن إدارتها إلآ بالقهر، واصبح القهر لا مشروعية له. بل أن التوجه نحو إقامة ديكتاتوريات عسكرية بحجة عودة الربط والظبط، تنتهي دائما بمقاومتها والثورة ضدها. |
الأخ العزيز صديق كبلو، مودتي وإحترامي. أخي، إذا قرأت البوست بتمعّن فأنا لم ادعو لعودة الإستعمار، والإستعمار بمفهوم إستعمار الدول العظمى لدول العالم الثالث كما يقولون لم يعد له وجود في عالمنا اليوم حتي نطالب بعودته، وحتي لو كان موجود فلن ولم اطالب بعودته. كما اسلفت في البوست الإستعمار لن يظل إستعمار مع تطور الزمن، فتطور العالم مع مرور الزمن يتعارض ويتنافى مع نظرية الإستعمار. لذلك سقط الإستعمار وحلّ محله التعايش بين الشعوب. إعتراضي لم يكن علي نيل الإستقلآل، ولكن علي عملية الجلاء. نحن دفعنا ثمن غالي كي ننال إستقلالنا بالتضحيات والدماء التي سالت في سبيل تحررنا، لكن بكل اسف دون مقابل. إعتراف الإنجليز بنا كدولة مُستقلة ومنحنا إستقلالنا لا يتعارض مع بقاءهم في البلد بخبراتهم وإمكانياتهم التي دولتنا كانت في حوجة لها، وبدلاً من ان كانت العلآقة علآقة إستعمار كان يمكن ان تكون علآقة تعاون مشترك، وصدقني يا صديق لو قعدوا معانا بهذه الطريقة حتي الثمانيات لكانوا إنصهروا في المجتمع ولأصبحت العلآقة علآقة مصاهرة ومعايشة، وكنا بهذه الطريقة إستفدنا من الإستعمار بدل يمرقوا سااااكت من تحت إيدنا. انظر لبريطانيا اليوم عدد الوافدين إليها من الدول التي كانت تستعمرها في الماضي يفوق عدد سكانها الأصليين بما فيهم السودانيين، يتعايشون مع بعضهم البعض والبلد قائمة علي أكتاف الجميع. كذلك الحال في بقية دول أوربا، واستراليا، وأمريكا الشمالية. قطعاً كنا حا نستفيد يا صديق، وبهذه السياسة عمل حكيم القارة الأفريقية نيلسون مانديلآ، فبعد ان نالت جنوب أفريقيا إستقلآلها وعلم البيض أنهم لا مُحالة سيغادرونها فاجأهم مانديلآ بقوله: انّ البلد بلدكم ودعونا نتعايش مع بعضنا البعض. أنظر إلي حال جنوب أفريقيا اليوم. هكذا كان يفكر معاوية محمد نور عليه رحمة الله. مسألة نقل الإقتصاد من إستعماري إلي وطني فشلنا فيها لعدة إسباب منها: نسبة التعليم كانت ضعيفة جداً في ظل الدولة الجديدة، مفهوم الوطنية لم يتأصل بعد في نفوس الناس، فالناس كانوا يعتقدون انّ الوطنية تتمثل في مقاومة المستعمر فقط، ولاء النخبة تحول للحزبية والطائفية، وإحتدم الصراع بين الأحزاب السبب الذي ادى إلي ظهور الأنظمة العسكرية. السكة حديد علي مستوى العمال نجحت في ان تتجه نحو الإستقلآلية وتمّ تكوين إتحاد النقابات والمستعمر ما زال مسيطر علي البلد، وهذه كانت خطوة نحو التحرر في ظل الإدارة التابعة للمستعمر، اي بمعني انه كان بإمكان عمال السكة حديد ان يستفيدوا من خبرات الإستعمار مع حقهم في الإحتفاظ بحقوقهم والمطالبة بها.
مشكور أخي صديق علي المدآخلة القيمة، ولك من الآف التحايا...
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: أكـبـر دقـسّـة فـي تـآريّـخ الـسـودان ... والله صـحـي ... (Re: معاوية المدير)
|
الزول دا دقسك ولا شنو يا معاوية
Quote: Quote: الدقسة انه عاد مره اخري وبشكل افظع من السابق بالطاقيه الزرقاء
تحياتي وسلآمي أخي ايهاب. غايتو يا ايهاب ربنا يكون في عون البلد، ويستر علي أهلنا... |
الطاقية الزرقاء أظنه (وإن بعض الظن إثم) قاصد بيها قوات الأمم المتحدة والذين يساوون بين قوات الأمم المتحدة وعودة الإستعمار هم ناس الإنقاذ الحاكميين السودان ولولا قوات الأمم المتحدة هذه لصفت السلطة الفاشية الإنقلابية أهلنا في دارفور وجبال النوبة
وبعدين بالمنطق يا معاوية الزول البتتأسف علي رحليه بتتأسف علي عودته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
|