|
|
في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العش
|
مع العشر الأواخر من رمضان يتجدد وعينا برمضان، ويُضيء في قلوبنا شعاع ٌمن الأمل، فهذه سانحة نستدرك فيها ما فاتنا من الخير الكبير! فالعشر الأواخر، هي خير أيام رمضان وخير أيام العام كلّه! وفيها ليلة القدر، التي تقدر فيها كلُّ أمور الخلائق، فمن أدركته واقفاً بين يدي ربّه، خاشعاً في محراب ذكره وعبادته، فذلك هو الإنجاز الحقيقي!
|
|

|
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب (Re: صلاح عباس فقير)
|
ورمضان طبعاً هدفه استجاشة حالة التقوى في الإنسان! ومن الأمور التي تعتبر مثيراً طبيعياً مؤثراً في استجاشة هذه الحالة، تنمية الوعي بحالة الخوف والرعب الشامل التي حذرنا ويحذرنا منها القرآن الكريم ذلك يوم القيامة، ذلك الأمر المهول، الذي نغفل عنه، ولا نأخذ له ما يستحقه من الأهبة والاستعداد، رغم أنا نرى في هذا المنبر وفيما حولنا، أنه لا يمرّ يوم إلا ويُتخطّف الأحباب من حولنا، فترى إلى أين يذهبون؟ أهو الفناء الأبديُّ؟ أم أنّ الإنسان سيجد نفسه في مواجهة ما كان غافلاً عنه، من الحقائق الكبيرة المثيرة الخطيرة، والتي نرى جميعاً بداياتها في الموت! هاذم اللذات! الّذي نكاد نلمس بعض ملامحه عندما يفاجؤنا بقبض روح عزيزٍ، فنجدنا وقد تولدت مع نوبات البكاء والتأثر والشفقة للمصير المحتوم الذي لقيه، هذا الإنسان العزيز، تجدنا وقد تولد لدينا نوعٌ من الإحساس بالمصير المحتوم الذي ينتظرنا، فلا ندري من هو الّذي سيُنده على اسمه، ولا كيف سيكون حاله في تلك اللحظة، فنسأل الله حسن الختام!
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب (Re: صلاح عباس فقير)
|
{يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه} يعني مهما تفرقت بك السبل، فهذا هو مصيرك: أن تلقى ربّك، فيُجازيك على ما كسبت يداك! وعلى ما أنجزته في هذه الحياة! ويُحاسبك بقدر ما آتاك من قدرات وإمكانات، بالتأكيد ليس حساب الغنيّ كحساب الفقير، في ذلك اليوم يودّ الغنيّ أن لو كان فقيراً، وليس حساب المتعلم، ومن أوتي قدرةً على الفهم وإدراك الحقائق، كحساب الجاهلين والبسطاء من الناس، يومئذٍ يود المثقف المتعلم أن لو كان جاهلاً! هذا مع الأخذ في الاعتبار أن حقائق الدين الكبيرة، يستوي في العلم بها الخواصُّ والعوامّ من الناس، فلا أحد يُعذر بجهل خالقه!
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب (Re: صلاح عباس فقير)
|
ومن يقرأ القرآن يجده يتجاوز الحقائق النسبية، والصغيرة، منفتحاً على الكون كله، فلا تخلو صفحة من صفحات المصحف من ذكر السماوات والأرض، وكثير من الظواهر الكونية الأخرى، يذكرها ثم يقول لك: أنا الذي خلقتُها! أنا الذي فطرتها! أنا الذي سويتها! ونحن في وجودنا هذا الكونيّ، وفي حياتنا العلمية، لا نعرف كائناً أو أحداً ادّعى أنه هو الذي خلق هذا الكون، إلا الله عزّ وجلّ! فالقضية تبدو في غاية البساطة! من قام بهذا العمل؟ سؤال بدهيّ يمكن طرحه على أي نتاج بشري! فهذا الكون كلّه من صنعه؟ مفروض يكون سؤال بدهي كذلك، وإجابته اتفقت عليها كلّ الأمم: في كل زمان ومكان، ما عدا شرذمة قليلة هي التي ركبت مركب الجحود والإنكار! لكن عامة البشر، من مختلف الأمم، يُسلمون بأنّ الله هو خالق هذا الكون كلّه! فقط الاختلاف هو في حقيقة إيمان كلّ طائفة بالله عز وجل ومعرفتها به، ومن الموضوعات الأساسية في القرآن: التعريف بالله سبحانه وتعالى! باعتباره ذاتاً فاعلة، تتصف بصفات الكمال، وهو ما أتاح لها أن تخلق هذا الكون في أحسن تقويم، وتوالي خلقه عبر مراحل التطور المختلفة،
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب (Re: صلاح عباس فقير)
|
وحتى إخوتنا (الملحدين) ليأتوا ومعهم كلّ أسلحتهم ومناهجهم العلمية، ويدخلوا في مواجهة وحوار مع القرآن، يطرحون عليه التساؤلات المنطقية والوجودية، ثم يُصغون إلى إجاباته، ولا يضربون بعض آياته ببعض، إذ ليس هذا منهجاً علمياّ أصلاً! المنهج العلمي المعاصر، أنك لكي تكون واعياً بحقل من حقول البحث، فينبغي أن يتمثل وعيك هذا في رؤية متكاملة يأخذ بعضها ببعض! ويكون هدفك هو الوصول إلى الحقيقة!
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب العشرة الأواخر خواطر في رحاب (Re: صلاح عباس فقير)
|
المهم: أسأل الله أن يوفقنا إلى انتهاز كلّ لحظة من لحظات العشر الأواخر، وأن يوفقنا إلى إحياء ليلة القدر، التي من حُرم خيرها فقد حُرم! خاصّة وأنا لا ندري، إلى كم من الزمن ستمتد بنا مسيرة حياتنا هذه اللاهثة، ونرجو ألا يكون سعينا وكدحنا ولهثنا فيها: خلف السراب! فلنحمد الله عزّ وجل على أن مدّ في أعمارنا حتى ندرك هذه الأيام والليالي الفاضلة، ألا فلنغتنم خيراتها، ونكف عن الجري خلف السراب والأوهام!
| |

|
|
|
|
|
|
|