|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
|
الطعن في الميراث :
قال تعالي ( للذكر مثل حظ الانثيين ) ذلك حق لكنه يجعل الرجل هو المكلف بالانفاق ولايطلب من المرأة أن تنفق شيئا من مالها علي غير نفسها وزينتهـا ( الا أن تكون هي العائل الوحيد لاسرتها ) وهي حالات نادرة في ظل النظام الاسلامي وبهذا هل جامل الاسلام الرجل أم المرأة ؟ المرأة قبل الزواج في عرف الاسلام مسئولة من ولي أمرها أن ينفق عليهـــا وبعد الزواج مطلوب نفقتها من زوجها وعلي فرض انها غنية وزوجها فقيـر هل يكلفها الشرع أن تنفق علي زوجها الفقير ؟ لا
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
اذن المرأة مكفـيـة المؤونة سواءا قبل الزواج أو بعدالزواج ... فاذا جئنا الي الميراث وأعطينا اخيها سهمين واعطيناها سهما فالرجل مطلوب منه ان يتزوج ويفتح بيتا فينفق علي زوجته – اذن هو مكلف ان ينفق علــــــي نفسه وعلي زوجته – واخته يتزوجها واحد هــي ليست مكلفة ان تنفق عليـــــه شيئا انما الزوج هو الذى ينفق عليها – ( وبهذا يكون سهما محفوظا ) وكان الاجدر والمفروض ان يقول الذين لديهم عقل : لماذا جامل الاســـــــلام المرأة مع انها لاتنفق في الاول ولا في الاخر ولو كانت غنية ولاتكلف نفقة أبدا - فأين الظلم الذى يزعمه دعاة الطعن في الميراث – دعاة المساواة ؟؟؟؟ فالمسألة مسألة حسابية لا مسألة عواطف وادعاء حيث تأخذ ثلث الثــــــروة لتنفقها علي نفسها والرجل يأخذ الثلثين لينفقها علي نفسه وعلي زوجــــــته واسرته وهو ينفق عليها تكليفا لا تطوعا مهما كانت ثروتها الخاصة ولهــا ان تشكوه اذا امتنع عن الانفاق ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
فهل بقيت شبهة في القدر الحقيقي الذى تناله المرأة من مجموع الثروة وهل هو امتياز حقيقي في حساب الاقتصاد ان يكون للرجل مثل حظ الانثييــــــن وهو مكلف مالا تكلفه المرأة ..( وعلي المولود له رزقهنّ وكسوتهــــــــــــنّ بالمعروف ) 233 البقرة - المولود له : اى : الاب عليه الاطعام والكسوة قال تعالي ( الرجال قوّامون علي النساء بما فضّل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من اموالهم ) 34 النساء اذاً القوامة : بالانفاق والرعاية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
الفقه الحقيقى لفلسفة الإسلام فى الميراث تكشف عن أن التمايـز فى أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة .. وإنما ترجع إلى حِكَم إلهية ومقاصد ربانية قد خفيت عن الذين جعلوا التفاوت بين الذكور والإناث فى بعض مسائل الميراث وحالاته شبهة تُأخذ ضد كمال أهلية المرأة فى الإسلام .
ففى الحقيقة إن التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات فى فلسـفة الميراث الإسلامى تحكمه ثلاثة معايير:
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
وثانيها : موقع الجيل الوارث من التتابع الزمنى للأجيال .. فالأجيال التى تستقبل الحياة ، وتستعد لتحمل أعبائها ، عادة يكون نصيبها فى الميراث أكبر من نصيب الأجيال التى تستدبر الحياة. وتتخفف من أعبائها ، بل وتصبح أعباؤها ـ عادة ـ مفروضة على غيرها ، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات .. - فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه ـ وكلتاهما أنثى ـ .. - وترث البنت أكثر من الأب! – حتى لو كانت رضيعة لم تدرك شكل أبيها .. وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التى للابن ، والتى تنفرد البنت بنصفها! وكذلك يرث الابن أكثر من الأب ـ وكلاهما من الذكور.. وفى هذا المعيار من معايير فلسفة الميراث فى الإسلام حِكَم إلهية بالغة ومقاصد ربانية سامية تخفى على الكثيرين! وهى معايير لا علاقة لها بالذكورة والأنوثة على الإطلاق ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
وثالثها : العبء المالى الذى يوجب الشرع الإسلامى على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين .. وهذا هو المعيار الوحيد الذى يثمر تفاوتاً بين الذكر والأنثى .. لكنه تفـاوت لا يفـضى إلى أى ظـلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها .. بل ربما كان العكس هو الصحيح!
ففى حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون فى درجة القرابة .. واتفقوا وتساووا فى موقع الجيل الوارث من تتابع الأجيال - مثل أولاد المتوفَّى ، ذكوراً وإناثاً - يكون تفاوت العبء المالى هو السبب فى التفاوت فى أنصبة الميراث .. ولذلك، لم يعمم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى فى عموم الوارثين، وإنما حصره فى هذه الحالة بالذات، فقالت الآية القرآنية: (يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) .. ولم تقل: يوصيكم الله فى عموم الوارثين.. والحكمة فى هذا التفاوت ، فى هذه الحالة بالذات ، هى أن الذكر هنا مكلف بإعالة أنثى ـ هى زوجه ـ مع أولادهما .. بينما الأنثـى الوارثة أخت الذكرـ فإعالتها ، مع أولادها ، فريضة على الذكر المقترن بها .. فهى ـ مع هذا النقص فى ميراثها بالنسبة لأخيها، الذى ورث ضعف ميراثها، أكثر حظًّا وامتيازاً منه فى الميراث فميراثها ـ مع إعفائها من الإنفاق الواجب ـ هو ذمة مالية خالصة ومدخرة ، لجبر الاستضعاف الأنثوى، ولتأمين حياتها ضد المخاطر والتقلبات .. وتلك حكمة إلهية قد تخفى على الكثيرين .. وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية فى تفاوت أنصبة الوارثين والوارثات وهى التى يغفل عنها طرفا الغلو ، الدينى واللادينى ، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئى شبهة تلحق بأهلية المرأة فى الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت فى علم الفرائض (المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل الكثيرين عن أفكارهم المسبقة والمغلوطة فى هذا الموضوع .. فهذا الاستقراء لحالات ومسائل الميراث ، يقول لنا:
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟
1) إن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل ... 2) وهناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً 3) وهناك حالات تزيد عن خمسة عشر حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل 4) وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال 5)وهناك حالات يرث فيها الرجل أكثر من المرأة سواء أقل أو أكثر من الضعف
وتلك هى ثمرات استقراء حالات ومسـائل الميراث فى عـلم الفرائض (المواريث) ، التى حكمتها المعايير الإسلامية التى حددتها فلسفة الإسلام فى التوريث .. والتى لم تقف عند معيار الذكورة والأنوثة ، كما يحسب الكثيرون من الذين لا يعلمون ! ... وبذلك نرى سقوط هذه الشبهة الواهية المثارة حول أهلية المرأة .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
الاخ احمد محمد بشير لك التحية
بوست جميل واختيار موفق لموضوع فيه كثير من اللبس لبعض الناس
ازلت لى بعض قلة الفهم عن حكمة الزكر مثل حظ الانثيين
لكن اروى ليك من مواقف كثيرة فى الاسر السودانية و رزقوا بنات فقط ازا توفى الاب يعصبهم اعمامهم
و هم لا يعرفون عنهم شئ ولا يكلفوا نفسهم حتى بالسؤال عنهم مما دفع بعض الاباء بتسجيل
ممتلكاتهم باسماء زوجاتهم حتى لا يشركهم اعمامهم وخاصة البيوت حتى لا تجد البنات نفسهم فى الشارع !
التفت حولك وستجده واقع منتشر لو انه معظمه فى الخفاء ويظهر بعد وفاة الوالد .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
العزيز احمد بشير الليلة الذكرك الميراث دا شنو ؟؟ خير ؟ اولا :: كلام انو تتبنى فلسفة الميراث على انو دا المال ال ح يحلحل مشاكل الناس الوارثه من طق طق للسلام عليكم دى فكرة ما صايبة ..
Quote: فالرجل مطلوب منه ان يتزوج ويفتح بيتا فينفق علي زوجته – اذن هو مكلف ان ينفق علــــــي نفسه وعلي زوجته – |
اها ولو صاحب المال دا مات ؟؟ ح يفتح بيتو كيف ؟ وح ينفق من وين؟
Quote: المرأة قبل الزواج في عرف الاسلام مسئولة من ولي أمرها أن ينفق عليهـــا |
الحقيقة هو مش فى عرف الاسلام .. بل هو فى عرف الجاهليه لانو الاسلام الوكت داك حديث عهد لسه ما عمل اعراف والاعراف دى تسميه لما تعارف عليه الناس وقبلوه لفترات طويله وحقب سابقة ...
الاسلام وجد دى الثقافة والسلوك واحكام المجتمع وبما انه دى احكام ما منها ضرر مباشر فى الوقت داك خلاها وتعامل معها بفكرة تغييرها بتغير مسبباتها ذيها وذى الرق .. فالرق بافكار الاسلام ورؤيته حرام قطعا .. ولكن الاسلام لم يستطع عدم التعامل مع هذه العادة الذميمة فتعامل معها وقنن لها فى كتير من احكامه بعضها قرانية .. ولكن عندما تطور العالم وترفع عن ذلك السلوك المهين .. لم يعد هناك احد يتمسك به باسم الاسلام .. ورضخ الناس لتفسير القران بمراميه ويمقاصده السامية وليس بالنصوص فى هذا الموضوع ...
نفس القصه بترتبط ببقية الاحكام التى تنزلت بخصوص بيئة ثقافية محدده وقبول لبعض الممارسات والافكار تماشيا مع العرف السائد .. وبما ان القران دين للجميع لم يخصص فقط للامة العربية لاتباعه .. ولا صنع خصيصا لتلك الدول المتخلفه والفقيرة بل ان احكامه تشمل حتى اقصى ما وصلت اليه مدارك الانسانية والتطور من اماكن ...
السؤال هو ... كلامك دا بكون موقعو وين من الواقع او من الصحة اذا دخل اليوم والان كل شعب السويد فى الاسلام ؟؟؟ او كل الشعب الالمانى مثلا ...؟؟ هل يصادم الاسلام واقع حال الناس ويكذبه !!
ــــــــــــــــــــ بشير ؟؟ طبعا انا ما لايماك .. فمن حق كل شخص ان يدافع عن مكتسباته ... شىء طبيعى .. وما علينا نحن الى المضى فى استرداد حقنا . فالحقوق تنتزع ........ اخدوا ساتر ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: دينا خالد)
|
الانفاق على الزوجه حيكون من الحاجات الحيتعلموها... يحدد ثلاثة حقوق أساسية للمرأة على زوجها وهي : توفير القوت لها ، توفير اللباس اللائق بها ، حسن المعاشرة معها .
وفي ذلك يقول الحديث الشريف : ( حَقُّ المَرْأةِ عَلَى زَوجِهَا : أنْ يَسدَّ جُوعَهَا ، وأنْ يَستُرَ عَورَتَها ، وَلا يُقَبِّحُ لَهَا وَجْهاً ) .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الاخ احمد محمد بشير لك التحية
بوست جميل واختيار موفق لموضوع فيه كثير من اللبس لبعض الناس
ازلت لى بعض قلة الفهم عن حكمة الزكر مثل حظ الانثيين
لكن اروى ليك من مواقف كثيرة فى الاسر السودانية و رزقوا بنات فقط ازا توفى الاب يعصبهم اعمامهم
و هم لا يعرفون عنهم شئ ولا يكلفوا نفسهم حتى بالسؤال عنهم مما دفع بعض الاباء بتسجيل
ممتلكاتهم باسماء زوجاتهم حتى لا يشركهم اعمامهم وخاصة البيوت حتى لا تجد البنات نفسهم فى الشارع !
التفت حولك وستجده واقع منتشر لو انه معظمه فى الخفاء ويظهر بعد وفاة الوالد . |
الاخت الكريمة / ندى الطيب لكِ التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكراً للمشاركة والاضافة القيّمة .. تسلمين ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: العزيز احمد بشير الليلة الذكرك الميراث دا شنو ؟؟
|
العزيزة / دينا لكِ التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكراً للمشاركة ... الذكّرني الميراث كنا في حلقة نقاش في الويك اند الاسبوع الماضي مع مجموع من الشباب وكان الموضوع حول ان المرأة السودانية نالت من الحقوق مالم تنله الكثيرات في محيطها العربي والافريقي وفي كافة القطاعات في الصحة والطب والتعليم والهندسة والعسكرية والقضاء والعدل حتي وصلت الي الترشح لرئاسة الجمهورية .. وقد صُعقت من كلام احد الشباب بأن المرأة ناقصة أهلية والدليل : للذكر مثل حظ الانثيين وشهادتها نصف شهادة الرجل ؟؟؟ دا الذكرني الميراث الليلة ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الحقيقة هو مش فى عرف الاسلام .. بل هو فى عرف الجاهليه لانو الاسلام الوكت داك حديث عهد لسه ما عمل اعراف والاعراف دى تسميه لما تعارف عليه الناس وقبلوه لفترات طويله وحقب سابقة ...
الاسلام وجد دى الثقافة والسلوك واحكام المجتمع وبما انه دى احكام ما منها ضرر مباشر فى الوقت داك خلاها وتعامل معها بفكرة تغييرها بتغير مسبباتها ذيها وذى الرق .. فالرق بافكار الاسلام ورؤيته حرام قطعا .. ولكن الاسلام لم يستطع عدم التعامل مع هذه العادة الذميمة فتعامل معها وقنن لها فى كتير من احكامه بعضها قرانية .. ولكن عندما تطور العالم وترفع عن ذلك السلوك المهين .. لم يعد هناك احد يتمسك به باسم الاسلام .. ورضخ الناس لتفسير القران بمراميه ويمقاصده السامية وليس بالنصوص فى هذا الموضوع ...
نفس القصه بترتبط ببقية الاحكام التى تنزلت بخصوص بيئة ثقافية محدده وقبول لبعض الممارسات والافكار تماشيا مع العرف السائد .. وبما ان القران دين للجميع لم يخصص فقط للامة العربية لاتباعه .. ولا صنع خصيصا لتلك الدول المتخلفه والفقيرة بل ان احكامه تشمل حتى اقصى ما وصلت اليه مدارك الانسانية والتطور من اماكن ... |
استاذة دينا شكرا للاضافة القيّمة ... تسلمين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: السؤال هو ... كلامك دا بكون موقعو وين من الواقع او من الصحة اذا دخل اليوم والان كل شعب السويد فى الاسلام ؟؟؟ او كل الشعب الالمانى مثلا ...؟؟ هل يصادم الاسلام واقع حال الناس ويكذبه !! |
استاذة / دينا ... الدخول في الاسلام يعني الانقياد لتعاليمه واذا دخل الشعب السويدى او الالماني الي الاسلام عليهم القبول بتعاليم الاسلام والرضا والتسليم بتعاليمه عند ذلك لن يصادم الاسلام واقع الناس لانهم رضوا بتعاليمه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الاخ الكريم احمد محمد بشير سلام من الله ورحمة ، الموضوع فى غاية الاهمية ، تعرف يا شيخنا من مدة طويلة اتوقف عند حالة ........ عندما يتوفى ابن و يكون له اولاد فى الغالب الجد و الاسرة تنفق عليهم، لكن إذا توفى الجد بعد الابن فان الابن المتوفى و اولاده لا ينالون شىء ، لابد من ان هنالك حكمة فى الامر ، وفى احايين كثيرة يشعر ابناء الولد المتوفى بالغبن من عدم ينل حظهم من الجد ، بعض الاسرة تراضى هؤلاء.
تحياتى اخى الكريم |
الاخ الكريم / هجو الاقرع لك التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكرا للمشاركة ... اذا مات الابن علي الاب (جدابنائه ) تسجيله ضمن الورثة بصك شرعي من المحكمة او موثق عقود او محامي ( وهذه الحالة حدثت معنا ) وقد قام الوالد بتسجيله ضمن الورثة .. وعدم التسجيل يؤدى حتماًالي الغبن والمرارة ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: محمد ميرغني خليفة)
|
Quote: الانفاق على الزوجه حيكون من الحاجات الحيتعلموها... يحدد ثلاثة حقوق أساسية للمرأة على زوجها وهي : توفير القوت لها ، توفير اللباس اللائق بها ، حسن المعاشرة معها .
وفي ذلك يقول الحديث الشريف : ( حَقُّ المَرْأةِ عَلَى زَوجِهَا : أنْ يَسدَّ جُوعَهَا ، وأنْ يَستُرَ عَورَتَها ، وَلا يُقَبِّحُ لَهَا وَجْهاً ) . |
الاخ الكريم / محمد ميرغني لك التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكرا للمشاركة والاضافة القيّمة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ |
قال تعالي { آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً } 11 النساء
آباؤكم من الجنسين من الذكر و الانثي وأبناؤكم من الجنسين من الذكر والانثي
لاتدرون أيهم أقرب لكم نفعاً ( أى : في نفع الدنيا وفي نفع الاخرة ) حيث ساوى الله تعالي بين القسمين (الذكر والانثي ) في أصل الميراث علي خلاف ماكان عليه الامر في الجاهلية وماكان عليه الحال في صدر الاسلام( انظر تفسير ابن كثير والطبرى والقرطبي ) { هذه الاية أظهر آية في الكتاب الكريم أن الاصل في الميراث المســــاواة وان آية - للذكر مثل حظ الانثيين - لايعني أبداً أن الاسلام ظلم المرأة وانما هناك ايضا حالات اخرى المرأة ترث فيها أكثر من الرجل مثل :-
{ أكبر فروض الميراث في القرآن الكريم هو الثلثان ، وهذه النسبة لا يحصل عليها رجل ، فهي نسبة مخصصة للنساء فقط في 4 حالات وهي للبنتان أو بنتا الابن أو للأختان و نسبة النصف في الميراث لا يحصل عليها من الرجال إلا الزوج عند عدم وجود ورثة آخرين ، وهذه النسبة تعطى لأربع نساء هن ، البنت الواحدة ، وبنت الابن الواحدة ، الأخت الشقيقة الواحدة والاخت لأب الواحدة . }
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ |
الخاتمة : آية :( للذكر مثل حظ الانثيين ) ليس تفضيلا للرجل علي المرأة وليس انتقاصاً من أهلية المرأة ولايترتب علي الاية : تفضيل لاهلية الذكورة ولا ظلم للانوثة وانتقاص من أهليتها كما يتوهم بعض المسلمين وبناءاً عليه غيـــر المسلمين يرفعون عقيرتهم ظالمين أنفسهم أولاً وظالمين الله تعالي المقسط العادل الحكيم في أحكامه أنه ظلم المرأة في القرآن الكريم مطالبين بالمساواة في الميراث ( من غير أن يفهموا المسألة )... والله الهادى الي سواء السبيل ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 19-06-2011, 09:36 AM) (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 19-06-2011, 09:42 AM) (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 19-06-2011, 09:43 AM) (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 19-06-2011, 11:33 AM) |
يا شيخ احمد .. اولا احييك علي التعديلات الكثيره والتي ان دلت علي شئ فانما تدل علي سرعة تعديلاتك ..وكده  ثانيا ..ما تضايق وما عيب انك تقوقل ابي موضوع يخطر علي بالك وتاتي بما قوقلته ليستفيد اخوة لك هنا .. انا كلامي ما قلته الا بعد ان قوقلت بعد سطورك فوجدتها بحزافيرها تتنطط ها هنا وهناك !! لو زعلت مني فالعفو ياخ فما قصدت الا انصاف اشخاص استعنت انت بجهدهم ولم تكلف نفسك مشقة الاشاره اليهم .. نصيحتي لك ان كان هؤلاء الناس احياء فاطلب عفوهم وان ماتوا فحاول اتصرف ..
ودعتك الله ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: Faisal Elrasheed)
|
يا فيصل الرشيد.. إنت ما درست جامعة ولا شنو؟ لمن تجي تكتب بحث لازم تستعين بمراجع و كتب ولا يجوز اطلاقا ان تكتب بحث من راسك.
نفس الامر بينطبق على هذا البوست الذي استفاد منه الكثيرين
لابـد من الاستعانة بماقاله العلماء .. لانه لو كتب "من راسي" فما في زول حايقتنع
بالنسبة للروابط "من النت" متشعبة وعديدة لذلك يصعب الاشارة للموضوع الاصلي.
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الطعن في الميراث ( للذكر مثل حظ الانثيين ) لـــمـــاذا ؟؟ (Re: هشام عباس)
|
سلامات عوافي
اخي احمد وكل المتداخلين الاكارم ..
ان ليس من العدل ان نساوي بين المراة والرجل بالميراث ..
واضيف الي ما ذكرت اخي احمد :
ان الشريعة الاسلامية لم توجب علي المراة ان تنفق شيئاً علي اي شخص من مالها في حالة كانت موسر (غنية) بوجود زوجها .. لانه هو المكلف علي نفقتها هي وابناءها الا تطوعا منها .. والرجل يمكن مقاضاته في لو توقف عن الانفاق علي ابناءه او زوجته !!
ولقوله تعالي : (( والوالدت يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلي والمولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ولا تكلف نفس الا وسعها .....)) البقرة الايه 233
فبالحقيقة ان التمايز بين الانصبة بين الرجل والمراة وكل الوارثين في علم الميراث تنظمه ثلاث محاور :-
1 - درجة القرابه للورثه ذكراً كان ام انثي بين المورث (المتوفي) فكلما اقتربت زاد النصيب في الميراث دون ان يكون هناك تمايز بين الرجل والمراة .. فابنة المورث (المتوفي) مثلا تاخذ اكثر من اب المورث او امه .. فهي لوحدها تاحذ نصف التركة .. في حالة كان الورثه الابنه والاب والام فقط ..
2 - الورثه ومدي الاجيال الصغيرة فالصغار مثل ابناء المتوفي (المورث) يستعدون للحياة وان كانت ابنة فيكون نصيبها في الميراث اكبر من نصيب الاجيال الاقدم والاكبر بل وتصبح اعباؤها بالانفاق عليها في حاله كان المتوفي معدم !!
3 - العبء بالانفاق علي الاخرين الذي يوجبه الشرع علي الوارث بمعني ان علي الرجل ان ينفق ويلزم بذلك علي زوجته او ابناءه او من يعوله من والديه ..
- وقد نص قانون الاحوال الشخصية السوداني لسنة 1991م في حالة ميراث البنت بالمادة 359 :-
(أ) نصف التركة فرضاً اذا كانت واحدة ولم يكن معها ابن . (ب) ثلثي التركة فرضاً ان كن اكثر من واحده ولم يكن معهن ابن .
- وحتي بميراث الحمل : الماده 403 :- يوقف للحمل من تركة مورثه اوفر النصيبين علي تقدير انه ذكر او انثي ..
اي انصاف اكثر من هذا ؟
ولكم ودي واحترامي
| |

|
|
|
|
|
|
|