منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبوظبي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2011, 06:15 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبوظبي.


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الصف الأول من اليمين : خليل فرح - إبراهيم العبادي - محمد أحمد سرور - عبد الرحمن الريح - كرومة
    *
    Image775.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الدكتور مرتضى الغالي يمين الصورة عند تقديمه محاضرته السابقة في المنتدى عن الصحافة

    *
    منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي مساء 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبوظبي


    إنه لمكسب من مكاسب المنتدى أن اجتذب الكاتب والصحافي الدكتور مرتضى الغالي ضمن كوكبة من أهل الفكر والثقافة ، فقد قدم لنا محاضرة ثرية عن الصحافة قبل شهر ، وها هو الآن يذهب معنا في التنوع الثقافي ، نهلاً من بركة الغناء والموسيقى ، ليحدثنا عن أغنيات ما اصطلح عليها " حقيبة الفن " :

    المحاضر " الدكتور مرتضى الغالي
    المحاضرة : عن حقيبة الفن
    المقدم : الدكتور الحاج سالم
    الميعاد : التاسعة والنصف مساء
    الزمان : 6/6/ 2011
    المكان : قاعة كبار الزوار بالنادي الاجتماعي السوداني بأبوظبي

    مقدمة :

    سبق للمنتدى تناول أغنية الحقيبة من عدة محاضرين ، متناولين العديد من مسارات الغناء ، ونذكر بمحاضرة الأستاذ / هاشم حبيب الله ، حين قدم قبل عدة سنوات محاضرة عن إضراب الطنابرة عن الطمبرة خلف محمد أحمد سرور ، وتعرض لتاريخ نشأة أغنية الحقيبة ، مستعرضاً النقلة الاجتماعية والاقتصادية من بعد أن دان السودان للحكم الثنائي ، وقيام اقتصاد متقدم ، ونمت طبقات ، وتحول الغناء بما يواكب تطلعات واحتياجات الطبقات التي سادت .
    *
    مختصر عن الدكتور مرتضى الغالي :
    التقديم : تم التعريف بالدكتور الإعلامي : مرتضى الغالي ، كممارس إعلامي وأستاذ جامعي وأكاديمي وعلم من أعلام الصحافة في السودان . قدم الكثير من الدراسات والمباحث في مجال الإعلام ، كما أسهم في رئاسة تحرير صحيفة " أجراس الحرية ضمن مجموعة من المساهمات الصحافية المتنوعة عبر تاريخ طويل .

    *
    سيقوم الأستاذ / الصحافي / عبد الدين ، عضو مدونة سودانيزاونلاين بتوقيع كتابين من تأليفه قبل بدء المحاضرة ، وتلك من إيجابيات نمو وتطور منتدى السودان الفكري ، واستقطابه الكفاءات الإبداعية .

    أهلاً بالأستاذ / عبد الدين




    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 06-05-2011, 09:12 PM)

                  

06-05-2011, 09:15 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)


    اليوم الإثنين هو ميعاد المحاضرة


    *
                  

06-06-2011, 03:04 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)

    منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي مساء 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبوظبي
                  

06-06-2011, 05:03 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)

    up
                  

06-06-2011, 07:13 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ود الرضي في شبابه


    صاحب من الأسكلا وحلا ، وكانت الأسكلة في موقع قرب قاعة الصداقة الحالية ،
    فقد كانت مرسى للبواخر في الزمن القديم


    *
                  

06-06-2011, 11:05 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)

    إنه لمكسب من مكاسب المنتدى أن اجتذب الكاتب والصحافي الدكتور مرتضى الغالي ضمن كوكبة من أهل الفكر والثقافة ، فقد قدم لنا محاضرة ثرية عن الصحافة قبل شهر ، وها هو الآن يذهب معنا في التنوع الثقافي ، نهلاً من بركة الغناء والموسيقى ، ليحدثنا عن أغنيات ما اصطلح عليها " حقيبة الفن " :
                  

06-06-2011, 05:59 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحقيبة ) في نادي السودان أبو (Re: عبدالله الشقليني)

    سلام الشقلينى

    لا شك انكم ستقضون ليلة ممتعة مع استاذنا د.مرتضى الغالى

    عن حقيبة الفن فالرجل موسوعة فى فن الحقيبة ..تلك الحقبة

    التى احسبها من ازهر فترات الغناء السودانى على الاطلاق

    مغنى ومعنى ولحن وأداء ...لقد كان عمه عبدالله الجعلى

    رحمة الله عليه مرجع فى حقيبة الفن وتاريخها ..يعرف كل

    شارده ووارده عنها فقد زامل كرومة وسرور وكانت تربطه

    علاقات طيبة مع كثير من شعراء الحقيبة كونت شخصيته الفنية

    وربطته إرتباط وثيق بعالم الفن واتحسر كثيرا ان مثل هؤلاء

    يرحلون دون أن يوثقوا لتجاربهم ومعرفتهم وما يحملونه من معلومات
                  

06-08-2011, 08:23 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحق (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)




    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    منتدى السودان الفكري قدم دكتور مرتضى الغالي في محاضرة يوم 6-6-2011 عن أغنية الحقيبة .






    البرنامج :
    (1) محاضرة أغنية الحقيبة
    (2) توقيع كتابين للإعلامي الأستاذ / عبد الدين سلامة

    أولاً : محاضرة أغنية الحقيبة

    المحاضر " الدكتور مرتضى الغالي
    المحاضرة : عن حقيبة الفن
    المقدم : الدكتور الحاج سالم
    الميعاد : التاسعة والنصف مساء
    الزمان : 6/6/ 2011
    المكان : قاعة كبار الزوار بالنادي الاجتماعي السوداني بأبوظبي

    مقدمة
    :
    سبق للمنتدى تناول أغنية الحقيبة من عدة محاضرين ، متناولين العديد من مسارات الغناء ، ونذكر بمحاضرة الأستاذ / هاشم حبيب الله ، حين قدم قبل عدة سنوات محاضرة عن إضراب الطنابرة عن الطمبرة خلف محمد أحمد سرور ، وتعرض لتاريخ نشأة أغنية الحقيبة ، مستعرضاً النقلة الاجتماعية والاقتصادية من بعد أن دان السودان للحكم الثنائي ، وقيام اقتصاد متقدم ، ونمت طبقات ، وتحول الغناء بما يواكب تطلعات واحتياجات الطبقات التي سادت .
    *
    مختصر عن الدكتور مرتضى الغالي :
    التقديم : تم التعريف بالدكتور الإعلامي : مرتضى الغالي ، كممارس إعلامي وأستاذ جامعي وأكاديمي وعلم من أعلام الصحافة في السودان . قدم الكثير من الدراسات والمباحث في مجال الإعلام ، كما أسهم في رئاسة تحرير صحيفة " أجراس الحرية ضمن مجموعة من المساهمات الصحافية المتنوعة عبر تاريخ طويل .

    *

    ملخص محاضرة الدكتور مرتضى الغالي الجعلي عن أغنية الحقيبة :
    شكر الدكتور مرتضى الغالي منتدى السودان الفكري على الاستضافة .
    أوضح الغالي أن " أغنية الحقيبة " هو اسم برامجي جاء لاحقاً ، وما نعنيه بالأغنية هي الأغنية الحديثة خلال الفترة ( 1919-1940 ) وهي فترة ما بين الحربين العالميتين ، وتاريخ 1940 هو بداية الإذاعة السودانية ، ولها امتدادات لاحقة .
    والفترة هي تشكل فيه السودان الحديث ، المباني والطرق والسكة الحديد مع الحكم العسكري الاستعماري . فيها بدأ التعليم عامة وبداية تعليم المرأة ، وبها بدأت صحيفة " الحضارة " وهي سودانية الملكية والنشأة ، أسستها الزعامات الطائفية الثلاثية ( المهدية – الختمية – الهندية ) ، وكذلك مدرسة للقابلات وتكوين الجمعية السودانية وجمعية اللواء الأبيض ، وإرهاصات جماعات الخريجين ومؤتمرهم ، وجماعات كانت تتحدث عن القومية السودانية ، والذي قال فيه الأديب " حمزة الملك طمبل " أن بيت شعرٍ واحد لبابكر بدري تعدل كتاباً عن القومية السودانية . ومن الظاهر بدء الاهتمام بتنسيق الحدائق ، وتخطيط المدن وتوزيع الأراضي والطرقات ، ونشوء مجتمع تحكمه لبرالية . وعلى سبيل المثال تحدث المحاضر عن أن جدته المباشرة كانت ترقص عند الزواج عارية إلا من كساء ما بين الخصر والساقين بلبس من خيوط الجلد تسمى ( الرحط ) ، وكان الرقص بالصدر العاري .
    أم درمان كانت تتمازج فيها الأعراق والثقافات ، ونحن معنيين بالغناء والشعر الغنائي .
    لقد كان لإضراب الطنابرة عن الغناء مع " محمد أحمد سرور " في حفل زواج التاجر المعروف " بشير الشيخ " عام 1920 هو أول إضراب لقطاع منظم ، وقد سبق إضراب طلاب كلية غرودن في مطلع ثلاثينات القرن الماضي ، وقد أرج " إبراهيم العبادي " للإضراب :
    جزاهم الله خير
    كل الحساب حسبولنا
    جابولنا الكراسي
    وفي الوساع نصبولنا
    من جهة التكرم
    كادوا أن يحبولنا
    ما خلولنا شيء
    إلا الطنابرة ابولنا

    إلا أن الحدث لم يكن إلا انعكاس لتغير نوعي لطبيعة الحياة والطبقات والشرائح الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي استدعت هذا التطور في شكل الأغنية الحداثية في ذلك الزمان ، وهي وإن كانت انعكاساً لثقافات سودانية إلا إنها ليست الأغنية القومية التي تمثل كل السودان ، إذ لم تكن هي بديلاً للأغنية المناطقية كما في شمال السودان الأقصى ومناطق النوبة والنيل الأزرق والجنوب والشرق ، فقد كانت رغم ذلك لها انعكاس من كبوشية إلى السافل ، وحدث لها ذيوع ، وهي أغنية تقدمية في زمان ذلك العصر ، وهي أغنية جريئة وواثقة في حضورها ، كما أحدثت انقلاباً في لغة الشعر الغنائي ، فقد تطورت لغة الشعر من استخدام تسمية الشَعَر بالقرون ، أو تسمية الشفاه بالبراطم ، بل دخلت مصطلحات جديدة :
    هي آية في الجنس اللطيف ..
    وللقصيدة الغنائية جملة من الأفكار ، وهي متقدمة مقارنة بالأغنية الشامية أو المصرية أو الغربية في ذلك الزمان .
    مثلاً من قصيدة المساح " ومهنته حائك ملابس " :
    أقيم ليلي وأحسب سُهاي ...
    أو حين يقول :
    النسيم عاوني يبَقوم من نومي تبْ
    مدهوش فكري حاير مشطوب انشطاب
    كما أن الأغنية كانت غنية بحس الفكاهة ، حتى حين توصف لواعج العشق . لقد غيرت الأغنية طابع الرقص والحفلات ، فقد كانت الأغنية تبدأ " بالرمية " ويتبعها متن الأغنية ، ثم تُختتم " بالكَسَرة " . كما استعارت الأغنية من التراث الثقافي العربي ، وقمت بسودنة التعابير أو ما يسمى بالاقتباس من الفكرة الشعرية العربية وإعادة خلقها ضمن البيئة السودانية . ، كما كان ذلك أيضاً في قصائد المديح النبوي فقد تم سودنة التعبير والألفاظ :
    طلّ الغمام المُنكَجِر ..
    هنالك آراء تتحدث عن أن شعر الأغنية كان حسياً فيما عدا الأغنيات السياسة والوطنية ، ولكني اختلف في رؤيتي للأغنية التي تحدثت عن الحب والغرام ، فتجد الأوصاف المعنوية مشتبكة في الحسية ، برؤى جديدة . فدخل قاموس الحياة الجديدة مثل القطار مع الحكم والتأمل ، كما كانت هنالك أغنيات تحيي قيم النخوة والشجاعة ، كما أن الأغنية تطرقت للمسرح والدراما كرواية " المك نمر " للعبادي التي كتبها عام 1928 ، فيها عناصر القصة المعقدة ، وهي امتداد " لبامسيكة " بين مرابع الشكرية ودار جعل ،وكان هنالك الخطاب القومي السوداني كما ظهر من مقولات أبطال الرواية المسرحية للعبادي :
    جعلي ودنقلاوي وشايقي ايه فايداني
    غير وِلدَت خِلاف خلت أخوي عاداني
    خلوا نبانا يسري مع البعيد والداني
    يكفي النيل أوبنا والجِنس سوداني

    كما أن هنالك أثر من شعر الهمباتة والمديح والتصوف ، كما دخلت عادات وأدوات الزراعة ، المنازل والبيوت ، وظهر اهتمام بالدوبيا والحساب والفلك ، كما كان هنالك أثر واضح من التراث الشعري العربي ، ومن السيرة النبوية والدين واللغة والقرآنية ، كما أن هنالك أثر من الثقافة الواردة من مصر كالمجلات والصحف ، كما أن مصطلحات الحرب والجيوش والقتال قد دخلت قاموس الغنية في تلك الفترة : مثل خليج البسفور – ، وقد حمل شعر عتيق : محابس الكهرباء وفق مهنته :
    ... لفؤادي عامل سنسر
    قلبي بيك اتأثر
    ومن أدبيات الحرب :
    .. لحواسي أعمل حماية ، فيالقي الثمانية ، فعل المكسيم .
    .. حصن المهجة لدماي انزاح
    الاقتباس :
    اليزيد في الجبرة في بخالة نادر
    يسبي الوليد وهشام
    سلوتي لهواك رابع المستحيل
    عينيك حروب ربيعة
    إيه بثينة قيس
    الرياضيات في الشعر :
    ..ما تكون بالنظرة جاحد
    في المية واحد
    الرميات :
    كان ما الشيء قِسَم وأنا عقلي شِن داير
    يمشي الكي قَبُلْ وينسف الداير
    والدّيس الغزير لى قامتهُ يضّايَرْ
    يتِب من عَجن ويقول لي شِنْ داير
    حِماك بالعزول طاش الفِكر حاير

    كان الشعر في الرمية عبارة عن رباعيات ، بها شكل من أشكال التوشيح وتنتهي بمفارقة :
    الطابق البوخا قام ينتِف ...
    كايس لماك ما لقيت دليل ..
    لقيتك "صاد " " ود الدليل " ، وكان ود الدليل خطاط مشهور في ذلك الزمان
    ومن الرميات :
    كم ما الشي قسم أنا عقلي شن داير
    رحماك يا عشوق طاش الفكر حاير
    لغة الشعر :
    أو كلمات ود الرضي :
    لكل ما أبقى مر حافظاني
    أو
    سيد عبد العزيز :
    الحب دة نار في الجوف زي الزناد معقود
    نماذج من خليل فرح :
    النار انطفت وولعت نيرانِ
    شفناك بالصدف يا ظبية الجيرانِ
    هيفاء ضامرة محصورة الخصرانِ
    واللون سواد خلى المِسك حيرانِ
    *تمّ دورو اتدور عمّ ونوره وفات
    شال الحِلة نور زي بدر التمام
    *
    نحن ونحن الشرف الباذخ
    دابي الكرّ شباب النيل
    نحن الصولة نحن الدولة
    نحن برانا نحمي حمانا

    **
    نماذج من إبراهيم العبادي :

    نورها الضاوي خافي فداها
    تايهة المايحة روحي فداها
    *
    جزاهم الله خير
    كل الحساب حسبولنا
    جابولنا الكراسي
    وفي الوساع نصبولنا
    من جهة التكرم
    كادوا أن يحبولنا
    ما خلولنا شيء
    إلا الطنابرة ابولنا
    *
    الجَرحو نوسَرْ بي
    غور في الضمير في قلبي خلف الكي
    يا ناس الله لي
    كان ما الشيء قِسَم وأنا عقلي شِن داير
    يمشي الكي قَبُلْ وينسف الداير
    والدّيس الغزير لى قامتهُ يضّايَرْ
    يتِب من عَجن ويقول لي شِنْ داير
    حِماك بالعزول طاش الفِكر حاير
    *
    أذكر ليالي العاصمة ، المِن سوء إلهَك عاصِمها
    هي جنة شرطاً عاصمها يِمسِك بنان في معاصمها
    كانت ليالي مواسمها أنوارها تلالي في السما
    في قلبي دايماً راسمها لكن حروفها مجسمة
    *
    فوق كل اعتبار لازلنا سودانية
    الحكم العقُل ما العاطفة والطائفية
    وبهذا الشعار يحمل لوا(ء) الوطنية
    الاستقلال هدفنا انحنا ما الجمعية
    *
    يالرُحتَ القمر وافينا بالأخبار
    هل لاقيت هناك سينما ولكوندة وبار
    *
    وهل استقبلوك سكانو بالإكبار
    وهل جالس هناك نساكو والأحبار
    *
    الحب في الفؤاد يعلق شرارة صغيرة
    يذكيها الفكر ويزيد لهيبها الغيرة
    *
    نماذج المساح :

    النسيم عاوني يبَقوم من نومي تبْ
    مدهوش فكري حاير مشطوب انشطاب
    *
    بالله يا نسيم الصبا جيب لي شذى الحُبا والرُبى
    بالله يا نسيم الصبا زوح ليها وعود لي بى نبا
    *
    ظبي الخدر الما شاف غِفار
    منُّو العسجد عاد الصفار
    *
    زمانك والهوى أعوانك
    أحكمي فينا هذا أوانك
    نهواك كيف أطيق سلوانك
    *

    نموذج من ود الرضي :

    أحرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام
    عطفكم يا من ألموني
    الشجون باليل نادموني
    الأنين والنوح علموني

    نماذج من سيد عبد العزيز :

    خطرت غصن بان من النسيم ليها ميِله
    تتمايل طرب من شذاها ثميلة
    توريك إن أقبلت بدر ومها وخميلة
    أما إن أدبرت مها يخوض في رميلة
    *
    يوم شم النسيم كانت زيارة عظيمة
    شاهدت العذارى وطهرها وتحريما
    *
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك ازدهت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    *
    مسّوا نوركم وشوفوا من جبينو صباح
    الصباح إن لاح لا فايدة في المصباح
    هل أتاك حديث الكوكب النضاح

    نموذج من شعر عبد الرحمن الريح :

    يا من محاسنك بفلوب العاشقين مستفردة
    خليني أشكو من الفراق واقول حقايق مفردة

    نموذج أبو صلاح :

    بدور القلعة وجوهرها
    العيون النوكن بجهرها
    غير جمالكن مينا لسهرا
    يا بدور القلعة وجوهرا

    الوصف الحسي :
    الوصف الحسي مذكور في وصف الحور في القرآن ، ولم يكن مبتذلا في الوصف عند شعراء تلك الحقبة :
    الضمير تعب حالتو في خطر
    عام نهدو وكتفو انحتل

    أسفل مرة وأعلى ومرة الكانس فل
    فلا يوجد جنس صريح ، بل أوصاف تأتي من أوصاف الراقصات .
    أثر الطبيعة في الشعر :

    في رونق الحسن البديع
    قوم يا حمام حيي الغمام
    هي والنسيم في مناظرة
    أصبحنا سيان في الغرام

    الشاعر عبدالله الماحي :
    زمن الربيع هلا
    *
    ود الرضي :
    غصون الروض الأمالك
    كانت هنالك أم درمانيات تتطرق للحياة الاجتماعية وموضوع الزواج
    الوطنيات :
    سوداني الجوة وجداني بريدو

    يذكر الشعر السودان دون الأفراد أو العشائر أو النظم ، كانت القومية السودانية هي السائدة .
    الثر الثقافي لمصر :
    في قول العبادي :
    نظرة يا طبية السلام
    تبقى من هجرك سلام
    الأثر الديني :

    تحرموني ولا تحرموني
    الموسيقى في الأغنية :

    لقد تم كسر المربع التقليدي في الشعر العامي ، تم خلق شعر يناسب إمكانية التلحين من الأحرف التي تقبل المدّ ، وقد ادخلوا كل الآلات الموسيقية المتوفرة في زمانهم : الكمان والأكورديون والقربة والفلوت ، وبدءوا تسجيل الغاني في مصر ولبنان حتى قبل ظهور الإذاعة السودانية .

    تطور شعراء الغنية إلى ما بعد الأربعينات :
    شارك شعراء تلك المرحلة بالارتقاء بشعر الغنية لتواكب تطور الغنية عند إبراهيم الكاشف وعثمان حسين وإبراهيم عوض ، فقد كتب عتيق لعثمان حسين " حارم وصلي مالك ، كما أشعر عبد الرحمن الريح للجيل الذي لحق من بعد الحقيبة : إبراهيم عوض ورمضان زايد على سبيل المثال .
    *
                  

06-09-2011, 03:44 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري يقدم الدكتور مرتضى الغالي - 6 يونيو ( عن الحق (Re: عبدالله الشقليني)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de