كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ســــتــديــو ســــودانــوي يقدم اول تجربةلفرقة مسرحية من الهواة يعشقون المسرح في مغامرة سوف تستمر الى اعمال اخرى سودانوية حتى يعرفوا تراثهم وفي البال ـ مسرحية المحلق وتاجوج ، والمك نمر ـ وعصفور ـ الان يحتفلون بالأديب الباذخ عبقري الرواية العربية من خلال قصته ـ عرس الزين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
هرمنا فى انتظار عرسكم ..
أعرف كم عانيتم و كم ستعانون ..
هذا قدر الابداع .. وأنتم تقدمون من مالكم و جهدكم و فكركم .. والدخــــــــــــــول مجان ..
ياخ الله يديكم الفى مرادك + أردب رزق ..
التحية لكل المبدعين معك ..
وأخص الأمير و الخليفة ..
جيل أن يكون خميس و جمعة .. (16 و 17 يونيو ) ..
ممكن ندخل اليومين ..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
قالت حليمة بائعة اللبن لآمنة - وقد جاءت كعادتها قبل شروق الشمس - وهي تكيل لها لبنا بقرش :
"سمعت الخبر ؟ الزين مو داير يعرس " .
وكاد الوعاء يسقط من يدي آمنة . واستغلت حليمة انشغالها بالنبأ فغشتها اللبن .
كان فناء المدرسة " الوسطى " ساكنا خاويا وقت الضحى ، فقد أوى التلاميذ إلى فصولهم ، وبدأ من بعيد صبي يهرول لاهث النفس ، وقد وضع طرف ردائه تحت إبطه حتى وقف أمام باب " السنة الثانية " وكانت حصة الناظر .
" يا ولد يا حمار . إيه أخرك ؟ "
ولمع المكر في عيني الطريفي :
" يا فندي سمعت الخبر ؟ "
" خبر بتاع إيه يا ولد يا بهيم ؟ "
ولم يزعزع غضب الناظر من رباطة جأش الصبي ، فقال وهو يكتم ضحكته :
" الزين ماش يعقدو له بعد باكر "
وسقط حنك الناظر من الدهشة ونجا الطريفي .
وفي السوق أقبل عبد الصمد على دكان شيخ علي ، محتقن الوجه ، ليس ثمة أدنى شك في أنه غضبان . كان له على شيخ علي ، تاجر العماري ، دين ماطله عليه شهرا كاملا - وقد قرر أن يخلصه منه ذلك اليوم ، بالخير أو بالشر .
" علي . أنت يعني قايل أنا ما بخلص قروشي منك ، ولا فكرك شنو ؟ "
" حاج عبد الصمد . كدى قول بسم الله واقعد نجيب لك فنجان جبنة "
" يا زول جبنتك طايره عليك ، قوم افتح الخزنة دي ادني قروشي ، ولا كمان أن بقيت ما بي ضمه كمان فهمني "
وبصق شيخ علي على " السفة " من فمه
" كدى اقعد اتحدثك بالخبر دا "
" يا زول أنا مو فاضي لك ولا فاضي لي خبيراتك ، باقي أنا عارفك مستهبل داير تطرتش على قروشي " . " يمين قروشك حاضرات ، كدى اقعد انحكيلك حكاية عرس الزين"
" قلت عرس منو ؟ "
" عرس الزين "
وجلس عبد الصمد ووضع يديه على رأسه وظل صامتا برهة ، وشيخ علي ينظر إليه مغتبطا بالأثر الذي أحدثه . وأخيرا وجد عبد الصمد ما يقول :
" أي لا إله إلا الله محمداً رسول الله . عليك الرسول يا شيخ علي دار حديث شنودا ؟ "
ولم يخلص عبد الصمد دينه في ذلك اليوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
عندما يتحرك أهل الإبداع ليديروا دفة الهواة ومحبى المسرح تتجلى الثقافة المعرفية فى أبهى صورها ويصدح نغم الفن والإرث المفاهيمى لدينا لدى الأمم ، وحينها تبرز رسائل الوطن من خلال الإنسان السودانى الذى يكون المسرح السودانى عنوانا فى ترجمت معانيها وأهدافها ونبل مقاصدها ... لك التحية أخى الأستاذ الكبير / السنى دفع الله ..
محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
يا جماعه ... ده كلام عجيب وزي ما بقولوا الكلام دخل الحوش
السني دفع الله زولاً ما فيهو كلام (خشبة مسرح متحركة)
كده خلونا حته حته نتابع
ناس الدوحة موعودين بعمل مميز طالما فيهو السني وموسى الأمير ومصطفى أحمد الخليفة وأميره الشيخ.
الدخول مجاناً (خميس وجمعه) وعلى ضوء الأمسية التي قدمها منتدى الحروف مساء الجمعة 10/6/2011م أتوقع حضوراً قوياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الى رواد واعضاء جلسة أغانى الوجدان تأجيل جلسة أغانى الوجدان هذا الاسبوع والمزمع أقامتها بصالة نادى مجمع المسيلة يوم الجمعة 17 يونيو. بعد أن نما الى علمنا بتحديد موعد عروض (مسرحية عرس الزين) والتى يتزامن عرضها بالمسرح الوطنى فى يومى 16/17 يونيو الجارى مع جلسة أغانى الوجدان بالمسيله. مسرحية عرس الزين وهى من ـ رواية الطيب صالح الشهيرة بنفس الاسم ومن اخراج السنى دفع اللة. وقد أتصل بى الاخ المخرج إسماعيل م الحسن معد ومقدم الجلسة وأفادنى بانه قد أتصل بالمخرج المسرحى م السنى دفع الله وتأكد بان المسرحية قد حدد لها فعلا التاريخ المشار الية أعلاه لذا رأيناوبكل بان يتم تاجيل الجلسة تضامنا مع هذا الحدث المسرحى الكبير وان يعلن عن الجلسة القادمة فى موعدها باذن الله. (جلسة أغانى الوجدان إبداع لامتناهى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ان تقصد شيئا وبينما انت في سعيك الدؤوب لاكمالة فاذا بك تكتشف اشياء مذهلة..
الشعر الغنائي والالحان التي صاحبت هذا العمل المسرحي عمل فني منفرد وماكن .. وربما لو كان المرحوم عايش لما بخل على هذا الشعر بتقريظ ربما امتد ليكون جزءا من طبعاته اللاحقة للرواية.. آسيا سكجنة مرقت ماهينة وفعلا بت من منحى النيل .. بتنجر شعر نجيض مقفى وناعم وذو دلالات بليغة.. ليس سهلا ولكنه سلس المعاني قاصدٌ في دلالاته ..قريبا من مقاصد الرواية حتى لكأنه يبدو كنص موازي.. وقد ذكر احد المتحدثين في الندوة التي اديرت في (البيئة) وغالب ظني د. النور حمد ان اعمال الطيب صالح يمكن ان تؤدي في مسرحيات غنائية .. ولو قدر لهذا المقترح ان يتحقق اعتقد انو آسيا سكنجة سيكون لها تلتين هذه الاعمال المسرحية لمقدراتها الشايقية الشعرية الهائلة.
والاستاذ عادل التجاني وفي مزاج استراتيجي ابدع الحان رائعة لهذه الاعمال الشعرية ولا يستطيع السامع سوى ان يجزم بان واضع الالحان ذو امكانيات عالية جدا في مجال التلحين والخيال الموسيقي (الناس بتسميهو توزيع موسيقي..انا شايف انو خيال اقرب بالنسبة لي مجمل سلوكي العام)..
اقترح على عادل وآسيا انهم يعملو ليهم سي دي (ثنائي الدوحة) كما اقترح تغيير اسم الاخ العزيز الاستاذ طه الزين ليكون طه الزين راجل آسيا.. بدل آسيا مرة طه الزين..
بس ياسني لو ماقامت يوم 16 بدفعك تذاكر حبيبتي في ذهابها وايابها مدى الحياة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: عبدالأله زمراوي)
|
شــــيـخ الـمـسـرح الـسـودانـى ود الـسـنـى والأســتـاذ عـادل الـتـيـجـانـى والأخـت أمـيـرة الـشـيـخ والأسـاتـذة مـوسـى الأمـيـر ومصـطـفى أحـمـد الـخـلـيـفـة وبـقـيـة الـرهـط الـمـبـدع لـكـم الـتـحـيـة والـتـجـلـة.
والله مـا أســيـت لـضـيـاع فـرصـة أو حـدث مــثـل إخـفـاقـى فـى الـتـوفـيـق بـيـن إلـتـزامـاتـى الـمـهـنيـة وحـضـور هـذا الـعـمل الـواعـد، رغـم وعـدى للـصـديـق الـمـسـرحـى الـقـامـة مـحـمـد سـنـى بـحـضـورى خـصـيـصـا لـمـشـاهـدتـه. مـع شـديد الأسـف سـتـكـون زيـارتـى للـدوحـة بـعـد هـذا الـتـاريـخ.
وكـدارس ومـدرس وممـارس لـعـلـوم الإعـلام والـتـواصـل، والـعلاقـات الـعـامـة والـتـوثـيـق والـتـســويـق وكـخـبـيـر فـى هـذه الـمـجـالات، أقـتـرح وأتـمـنـى أن يـتـم تـسـجـيـل الـحـدث فـلـمـيـا مـع الـتـركـيـز عـلـى شـيـئـيـن:
1- خـشـبـة الـمـسـرح ومـن زوايـا مـتـعـددة وكاميـرات مـتـحـركـة لـتـسـجـيـل شـمـولـيـة الـعـرض عـلـى الـمـسـرح بـدقـة
2- الـجـمـهـور بـكـامـيـرات مـخـتـلـفـة وزوايـا مـتـعـددة لـرصـد تـجـاوب الـجـمـهـور وتـسـجـيـل ردود الأفـعـال والــمـتـابـعـة.
وفـوائـد ذلـك الـتـسـجـيـل بـتـلـك الـكـيـفـيـة كـثـيـرة. نـشـيـر إلـى بـعـضـهـا كـمـا يـلـى: 1- الـتـوثـيـق مـن أجـل تـوثـيـق الـحـدث 2- تـقـيـيـم الأداء لاحـقـا للإســتـفـادة الـمـسـتـقـبـلـيـة فـى ألأداء الـتـمـثـيـلـى والإعـداد الـفـنـى والـديـكـور 3- تـقـيـيـم طـريـقـة جـلـوس الـحـضـور وتـجـاوبـهـم وإنـفـعـالاتـهـم 4- إصـدار الـمـنـاسـبـة فـى دى فـى ديـهـات لإشــراك أكـبر قـدرمـن الـسـودانـيـيـن فـى أنـحـاء الـعـالـم الـمـخـتـلـفـة فى مـشـاهـدة الـعـمل بـدل حـصـره عـلـى الـحـضـور بـالـدوحـة. 5- بـيـع الـدى فـى ديـهـات ورصـد الـعـائـد للأعـمـال الـمـسـتـقـبـلـيـة أو الـتـبـرع بـه لـدعـم الـعـمل الـمـسـرحـى بـالـســودان.
وإلـى الإمــام وبـالـتـوفـيـق بـإذن ا لله.
أخـوكـم عـبـدالـرحـمـن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عــرس الـزيـن ـ16ـ17ـ6ـمسرح قطر الوطني ... (Re: نجلاء قرافي)
|
يالله ياسنينا
نورتو ولونتو ليالينا
وذكرتنا ليالي خوالي عندما كان الابداع حاضرا في ليالي مصطفى سيد احمد
مبادرة رائدة ورائعة
الدوحة تدخل عرس المسرح من أوسع أبوابه من اجل الاستنارة
معاكم ... خلفكم .... أمامكم ... جنبكم
على جميع اهل الدوحة دعم هذه البادرة الاستثنائية
ولننفض ليل الثبات والروتين لندخل الادب من اوسع ابوابه
Quote: اغاني الاطفال كتبتها ناهد عوض الله الواحد سعيد انو معظم المشاركين في هذا العرض عشاق للمسرح لهم الشكر والتقدير لمثابرتهم في تقديم الاجمل شكرا ناهد شكرا ىسيا
|
وطبعا يا سني انت عارفني متحيزة لكل انجاز نسائي
فخورين كنساء بالإشراقات الإبداعية التي بدات تطل بجدية
كنتوا وين يااخي ... ومدسين ليه؟؟؟؟
يااخي يا سني
| |
|
|
|
|
|
|
|