أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2011, 09:27 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن

    ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

    (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟)


    جهاد الخازن
    بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

    أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

    نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

    عمر بن الخطاب أراد أن يفاوض المرتدّين، وقال له أبو بكر: أجبّارٌ في الجاهلية خوّارٌ في الإسلام يا عمر... والله لو أنهم نازعوني عقالاً كانوا يؤدونه رسول الله لقاتلتهم عليه. والفاروق عمر كان عادلاً جداً، إلا أنه كان شديداً قسا على ابنه لسكره، وجَلَدَه وهو مريض فمات. وكان أول قرار له بعد خلافته أبي بكر عزْل خالد بن الوليد، أعظم قائد عسكري في تاريخ العالم كله، لخلاف بينهما وهما صغيران. أما عثمان بن عفان فقدم أقاربه، ويلخص سنوات حكمه قول الإمام علي: أثَر عثمان فأساء الأثَرَة وجزعتم فأسأتم الجزع (الجزع عدم الصبر وليس الخوف كما يفهمها العامة)، وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.

    ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

    العباسيون حاربوا باسم آل البيت، وعندما حكموا تفردوا بالحكم، وهم بدأوا بالسفاح، وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله. وبطش هارون الرشيد بالبرامكة، ضيقاً بحب الناس لهم، وربما لأنهم شيعة، وجعفر البرمكي قُطِّع ثلاث قطع عُلِّق كل منها على جذع، والأمين كان شاذاً، حتى ان نساء عصره لبسن ثياب الرجال، فكان اسمهن "الغلمانيات"، والمأمون قتل أخاه الأمين، وقتل أو عذب شيوخ عصره الذين خالفوا آراءه في الدين والفلسفة، وأصبح الشاعر يقول: ألم ترَ الخلافة كيف حالت/ حتى صارت لأبناء السراري.

    ومن السفاح الى المتوكل أقل من مئة سنة هي كل حكم العباسيين الحقيقي، وبعد ذلك كان الخليفة اسماً والحكم للبويهيين أو السلاجقة، ولدويلات انتهت بهولاكو الذي دمر بغداد وقتل الخليفة المستعصم وأهل بيته والسكان وأحرق مدينتهم.

    قبل أن أنسى، طارق بن زياد فتح الأندلس سنة 711 ميلادية وتبعه قائده موسى بن نصير فكافأه بعزله، وحمل موسى معه الى دمشق غنائم لم يرَ المسلمون مثلها، وعندما وصل الى طبرية طلب منه سليمان بن عبدالملك أن ينتظر حتى يموت أخوه الوليد، الخليفة المريض، فلم يفعل، وسلم الغنائم ومعها أمراء القوط الى الوليد، فخلفه سليمان وعاقب موسى بن نصير أشد عقاب فأوقفه في الشمس يوماً حتى غشي عليه، وقيل انه شوهد في آخر أيامه يستعطي على طريق المدينة أو في وادي القرى من أعمال الحجاز. هكذا كوفئ خالد وطارق وموسى وأبو مسلم.

    التفاصيل أفظع ألف مرة من العناوين السابقة، إلا ان التاريخ السياسي للخلافة لا يلغي أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

    في الجامعة درست العلوم السياسية، ثم الأدب العربي والدين الإسلامي، وعملت لدكتوراه لم أكملها في تاريخ الشرق الأوسط. وقد وجدت طالباً وكاتباً أن قراءتنا التاريخ انتقائية، فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.

    الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

    الإثنين, 23 مايو 2011
    جريدة الحياة 28/5/2011م
                  

05-29-2011, 09:38 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    واصل يا الحلاوي

    كلام مفيد وشيق جدا

    يا ريت فيما لو تناولت لنا بالتفصيل حقبتي الامويين والعباسيين


    الف شكر
                  

05-29-2011, 09:47 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: الطيب شيقوق)

    مقال ناشف لجهاد الخازن يا الطيب ..فيه كثير من المغالطات التاريخية والعلم يؤخذ من مصادره وليس من كتاب الأعمدة
                  

05-29-2011, 11:32 AM

يوسف الخضر
<aيوسف الخضر
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 3530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    أعتذر جهاد الخازن في مقاله بالأمس السبت عن هذا المقال..
    وقام بسحبه من مجموعة مقالاته..
    وهو المقال الوحيد الذي اعتذر عنه..
    منذ اكثر من اربعين عاما(حسب قوله)..
    وقدّم عددا من الأعذار من بينهاأنه كتبه في يوم أجازة ..
    دون وجود ماعديه من الباحثين..
                  

05-29-2011, 11:44 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: يوسف الخضر)

    شكراً يوسف الخضر للتنبيه
    استغربت هذا المقال وقلت رجل بقامته وعمقه المعرفي ، يقتضب التاريخ الإسلامي في هكذا مقال ..ففي المقال كثير من المغالطات التاريخية .
                  

05-29-2011, 12:25 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

    (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟)


    جهاد الخازن
    بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

    أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

    نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

    عمر بن الخطاب أراد أن يفاوض المرتدّين، وقال له أبو بكر: أجبّارٌ في الجاهلية خوّارٌ في الإسلام يا عمر... والله لو أنهم نازعوني عقالاً كانوا يؤدونه رسول الله لقاتلتهم عليه. والفاروق عمر كان عادلاً جداً، إلا أنه كان شديداً قسا على ابنه لسكره، وجَلَدَه وهو مريض فمات. وكان أول قرار له بعد خلافته أبي بكر عزْل خالد بن الوليد، أعظم قائد عسكري في تاريخ العالم كله، لخلاف بينهما وهما صغيران. أما عثمان بن عفان فقدم أقاربه، ويلخص سنوات حكمه قول الإمام علي: أثَر عثمان فأساء الأثَرَة وجزعتم فأسأتم الجزع (الجزع عدم الصبر وليس الخوف كما يفهمها العامة)، وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.

    ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

    العباسيون حاربوا باسم آل البيت، وعندما حكموا تفردوا بالحكم، وهم بدأوا بالسفاح، وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله. وبطش هارون الرشيد بالبرامكة، ضيقاً بحب الناس لهم، وربما لأنهم شيعة، وجعفر البرمكي قُطِّع ثلاث قطع عُلِّق كل منها على جذع، والأمين كان شاذاً، حتى ان نساء عصره لبسن ثياب الرجال، فكان اسمهن "الغلمانيات"، والمأمون قتل أخاه الأمين، وقتل أو عذب شيوخ عصره الذين خالفوا آراءه في الدين والفلسفة، وأصبح الشاعر يقول: ألم ترَ الخلافة كيف حالت/ حتى صارت لأبناء السراري.

    ومن السفاح الى المتوكل أقل من مئة سنة هي كل حكم العباسيين الحقيقي، وبعد ذلك كان الخليفة اسماً والحكم للبويهيين أو السلاجقة، ولدويلات انتهت بهولاكو الذي دمر بغداد وقتل الخليفة المستعصم وأهل بيته والسكان وأحرق مدينتهم.

    قبل أن أنسى، طارق بن زياد فتح الأندلس سنة 711 ميلادية وتبعه قائده موسى بن نصير فكافأه بعزله، وحمل موسى معه الى دمشق غنائم لم يرَ المسلمون مثلها، وعندما وصل الى طبرية طلب منه سليمان بن عبدالملك أن ينتظر حتى يموت أخوه الوليد، الخليفة المريض، فلم يفعل، وسلم الغنائم ومعها أمراء القوط الى الوليد، فخلفه سليمان وعاقب موسى بن نصير أشد عقاب فأوقفه في الشمس يوماً حتى غشي عليه، وقيل انه شوهد في آخر أيامه يستعطي على طريق المدينة أو في وادي القرى من أعمال الحجاز. هكذا كوفئ خالد وطارق وموسى وأبو مسلم.

    التفاصيل أفظع ألف مرة من العناوين السابقة، إلا ان التاريخ السياسي للخلافة لا يلغي أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

    في الجامعة درست العلوم السياسية، ثم الأدب العربي والدين الإسلامي، وعملت لدكتوراه لم أكملها في تاريخ الشرق الأوسط. وقد وجدت طالباً وكاتباً أن قراءتنا التاريخ انتقائية، فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.

    الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

    الإثنين, 23 مايو 2011
    جريدة الحياة 28/5/2011م


    الاخ عبدالرحمن الحلاوي

    لعموم الفائدة ومعك الاخ يوسف الخضر ارجو ان نترك جانباً اعتذار صاحبه ولتناقشوا لنا المغالطات وفق المصاد
    ر , فأحد اصدق ما كتب الخازن في حياته هذا المقال ولعل الاعتذار لضرورة البقاء والعيش اذ ان ند الهوس يمكنه ان يسكته عن الحياة وعن المورد الاساس .





    ننتظركما .



    ....................................حجر.
                  

05-29-2011, 04:15 PM

توفيق عبد المجيد
<aتوفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: أعتذر جهاد الخازن في مقاله بالأمس السبت عن هذا المقال..
    وقام بسحبه من مجموعة مقالاته..
    وهو المقال الوحيد الذي اعتذر عنه..
    منذ اكثر من اربعين عاما(حسب قوله)..
    وقدّم عددا من الأعذار من بينهاأنه كتبه في يوم أجازة ..
    دون وجود ماعديه من الباحثين..



    اكد انه كتبه بدون علم وهو يعلن انه اخطأ ويعترف بذلك

    كما ان جهاد الخازن لا يحق له التحدث عما نعتقد فهو اصلا غير مسلم ليحدد لنا ماذا نختار لنحتكم اليه


    كفاية علينا العلمانيين

    http://www.moqatel.com/openshare/behoth/sirzatia17/leba...n/sec001.doc_cvt.htm
                  

05-30-2011, 06:52 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: توفيق عبد المجيد)

    Quote: كما ان جهاد الخازن لا يحق له التحدث عما نعتقد فهو اصلا غير مسلم ليحدد لنا ماذا نختار لنحتكم اليه

    شكراً توفيق على هذا الكلام الرصين
                  

05-30-2011, 06:48 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: الاخ عبدالرحمن الحلاوي

    لعموم الفائدة ومعك الاخ يوسف الخضر ارجو ان نترك جانباً اعتذار صاحبه ولتناقشوا لنا المغالطات وفق المصاد
    ر , فأحد اصدق ما كتب الخازن في حياته هذا المقال ولعل الاعتذار لضرورة البقاء والعيش اذ ان ند الهوس يمكنه ان يسكته عن الحياة وعن المورد الاساس .

    أول مغالطة كما تعلم أيها الرفاعي
    أن جهاد الخازن مسيحي من طائفة الروم الأرثدوكس .
    ثانيا : سلوك المسلم يحاسب به وليس خصماً من رسالة الإسلام الذي أراده الله لكل الناس بمختلف أجناسهم وبيئاتهم .
    ثالثاً : صدرت هذه الكتب تحت ظلال السيوف وكلها تتناول نظام الحكم في الإسلام قبل أن يظهر جهاد الخازن:
    (دائرة معارف القرن العشرين)
    و(أشواق الحرية).
    (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد).
    (الشورى في إدارة المجتمع المسلم وسياسته).
    (الديمقراطية ثلث الإسلام وكل الأمة وخلافة الرسول الدائمة)
    (أزمة الفكر الإسلامي المعاصر وآفاق الحل).
    (الإسلام ومسألة الحكم) .
    (الأحكام السلطانية).
    رابعاً قوله
    :
    Quote: أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

    ليس الذين بنوا النهضة هم عرباً بل فرس وأمازيغ ، مثل
    أبو بكرالرازي
    وابن سينا
    وابن رشد، وابن حيان ، والجبرتي ، والجرجاني ، وسيبويه ، وابن الفراء
    حتى فى الاحاديث ونقل التراث الدينى مثل الإمام البخارى والنسائي قديما الى الالبانى حديثا لم يكونوا عرباً ، بل العروبة كانت الوسيط الناقل ( اللغة ) والتي أتى بها دين الإسلام .
    خامساً :
    Quote: نحن في السنة الهجرية 1432
    ،
    هل يفترض الكاتب أن الإسلام ضد الحداثة ويدعو للتخلف في وسائل العيش ويحرض الناس على البدواة والتخلف ؟ هل حجر الإسلام على المسلمين في الاستفادة من تجارب الإنسانية على عمومها في اختيار تولي الحكم ( بيعة ، انتخاب ، استفتاء ..إلخ
    فثوابت الدين لا يحددها جهاد الخازن بل الدين كامل تام .
    سوء ممارسة الحكم عند المسلمين ليس خصما من الدين وإنما يتحمل الوزر الظالم فالله يدعو للعدل والشورى والمساواة ومحاسبة الظلمة والفسدة .
    سادساً : الدين اتباع وليس ابتداع بعض أحكامه ملزمة الاتباع ( العقيدة + العبادات + المعاملات ) مع إفساح المجال للعقل بما يخدم هذا المثلث .
    سابعاً :انتقص من عمر رضي الله عنه وعمر الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ((لو كان نبيٌ بعدي لكان عمر)) ,, وانتقاده لـ قسوة عمر رضي الله على ابنه الذي شرب الخمر هو غاية في الجهل .. فالفاروق رضي الله عنه بابنه .. فلذة كبده .. وضع للناس من بعده مثالا كيف يجب أن يكون الحاكم العادل .. فلا يميّز ابن الخليفة ويُعفى من العقوبة .. ويُتسامح في حد من حدود الله لأنه ابن الخليفة .. وعزله لـ خالد بن الوليد كما ذكر هو نفسه رضي الله عنه حتى يعلم الناس أن النصر من عند الله وليس من عند خالد .. وليس كما ورد في بعض الروايات المكذوبة أنه انتقام من خالد رضي الله عنه لأنهما تصارعا في الجاهلية فكسر خالد ذراع عمر رضي الله عنهما .. ونسى الجميع مقولة عمر رضي الله عنه في "عمير بن وهب" بعد أن أسلم ((لـ خنزير كان أحب إليّ من عمير بن وهب .. وهو اليوم غدا أحب إليّ من بعض أبنائي)) ..
    ثامناً :تصيّد السيئات ونسي الحسنات والفتوحات وجمع القرآن ودخول الناس في دين الله أفواجا ونشر دين الله الحق ولا يعنيني من جهاد إن كان مارونيا أو شيعيا أو سنيا .. إنما ما يعنيني هو اصطياده للأخطاء وتشويه صورة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا .. وتابعيه ثانيا

    وصحيح أنه ليس منا من لا يخطئ بما في ذلك صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هذا لا يعني الانتقاص منهم أو من حُكمهم وطريقة قيادتهم للدولة الإسلامية .. ولو كانت قيادتهم خاطئة في مجملها .. هل كانت الدولة الإسلامية ستتسع لتمتد من حدود الصين إلى الأندلس ؟

    وعبر التاريخ .. كثير من الحُكّام ارتكبوا الكثير من الأخطاء والفظائع وفي أحيان حتى الجرائم .. وحتى من يبدون أنهم أطهر الناس كالملائكة .. لن نعلم يقينا ما فعلوا من وراء الستر والحجب .. فالتاريخ يكتبه المنتصرون .. ولن يشير المنتصر إلى شيء ينتقص من انتصاره أيا كان ..

    تاسعاً كلامه
    :
    Quote: وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله



    أبو مسلم كان يطمح بالخلافة لذلك قتله أبو جعفر .. حتى أنه قال لكبار بني العباس ..

    ( أكان لكم ملكاً وهذا على قيد الحياة ) ! أو هكذا قال

    وقصة بسط السجادة على جثث الموتى .. هي قصة مكذوبة على أبو العباس السفاح أول خليفة أموي .

    وسمي بالسفاح لأنه كان كريماً يسفح المال سفحاً وليس لأنه كان كثير القتل

    ويتهم يزيد بن معاوية بانه قتل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنه عندما علم بذلك استاء أشد

    الاستياء وأعلن تبرأه من هذه الفعلة النكراء ولم يأمر بقتله

    أما المأمون قتل اخاه الامين بعد أن ضاقت به سبل الحل السلمي .. وحاول بكل الطرق ثني اخيه الأمين عن

    التعرض له .. فوزراء الأمين حرضوه على ضم بلاد خراسان له بعد أن قسم هارون الرشيد الدولة الإسلامية بين

    الأمين والمأمون .. فالمأمون اختار خراسان ليكون حاكماً لها دون الرجوع لأخيه وهذا لم يعجب الأمين بسبب

    تحريض وزراءه بأنه خليفة الدولة كلها بما فيها خراسان فهدد اخيه لإن لم يبايعه سيقاتله وحدث ماحدث .. ولم

    يكن القتال في حسبان المأمون أصلاً

    وهارون الرشيد قتل البرامكة لأنهم استحلّوا الدولة واستقلّوا بكل شيء دون الرجوع لهارون الرشيد رحمه الله
    وأخيراً وليس أخراً
    :
    Quote: سبب عزل خالد بن الوليد انه عمر كان يخشى غلو البشر فى خالد بن الوليد لانه ما يدخل معركه ويهزم


    اى جرأه الا جهل ووقاحه ،،

    سبب خلاف عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد يعود لواقعة قتل خالد بن الوليد لمالك بن نويرة اثناء حروب الردةوالدخول بامرأته فورا وهو ما يزال مضرجا بدماءه .. وكانت امرأته من اجمل نساء العرب
    وكان خالد يعتبر ان مالك مرتدا وامرأته من السبايا وهو ما ازعج الفاروق ...
    وحينما تولى الخلافة عزله فورا لانه يراه مسرفا في القتل ...
    خصوصا وان جيش خالد قتل مئات الانفس في تلك الليلة ....

    هذا غير اللغط الذي دار حول مالك بن نويرة حيث ذهب فريق الا انه لم يرتد ولكنه كان رافضا لخلافة ابو بكر الصديق ورافضا لتقديم الزكاة له.


    تحياتي
                  

05-30-2011, 06:59 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هذا المقال ( أكل عيش ) ومحاولة ترميم فاشلة لقبح هذا الكاتب المأفون



    Quote: عيون وآذان-- (أسحب مقالتي... وأعتذر)

    السبت, 28 مايو 2011

    جهاد الخازن - جريدة الحياة

    أثار مقالي يوم الإثنين الماضي عن الخلافة في الإسلام عاصفة من النقد لم تهدأ بعد، ولن أركب رأسي وأقول إنني مصيب والناس على خطأ، بل أقول إنني أخطأت وأسحب المقال، وأرجو من القراء أن يعتبروا انه لم ينشر، لأنني سأخرجه من مجموعة مقالاتي وأتلفه.
    هذه أول مرة في حياتي أسحب مقالاً، بل انني قبل مقال الإثنين لم أسحب سطراً واحداً في مقال أو أعتذر عنه، فأنا حذر جداً، إلا أن الحذِر يؤتى من مكمنه، والمقال كُتب الأحد، وهو يوم إجازة في لندن، وليس عندي الباحثون الذين أعتمد عليهم عادة في مراجعة المادة والتحقق من صحة النقل.
    ثم ان الموضوع كان واسعاً، وبحجم تاريخ من 1432 سنة، وما كان يجب أن أختصر الفكرة في عجالة صحافية لتصبح سطور المقال من نوع عناوين بأقل قدر من الشرح، أو من دون شرح.
    ولعل خطأي الآخر انني نسيت ان كل مقال كيانٌ قائم بذاته، وأنا ربطت مقال الإثنين بألف مقال سابق لي، إلا ان القارئ ليس في رأسي ليجمع بين مقال الإثنين وما كتبتُ قبل أسبوع أو شهر أو سنة أو عشر.
    ولعل حديثي عن عمر بن الخطاب يشرح هذه النقطة فقد قلت انه كان عادلاً جداً وشديداً، معتمداً على حجتين: الأولى انني سجلت عدل رجل وصفه رسول الله بأنه عبقري، وأن الفاروق عمر نفسه كان يعرف شهرته في الشدة، وقد قال عن نفسه بعد أن خلف أبا بكر: بلغني أن الناس هابوا شدّتي وخافوا غَلَظتي، والثانية انني سبق أن كتبت مرتين عن العهدة العمرية لسكان القدس، وقلت في هذه الزاوية ان العهدة أفضل من ميثاق جنيف الرابع لحماية الأسرى في زمن الحرب. مع ذلك، وبالنظر الى الضجة التالية، أجد أنني أخطأت، فقد كان يجب أن أشرح انني أنقل عن عمر بن الخطاب نفسه ما قال عن شدّته وغلظته، كما كان يجب أن أدرك ان القارئ يوم الإثنين لن يتذكر ما كتبت عن الحجة العمرية قبل سنة أو اثنتين، وأن يعتمده خلفية لمقالي الأخير.
    درست الدين الإسلامي في الجامعة الأميركية في بيروت، وأكملت ببعض المادة في جامعة جورجتاون، وعدت الى دراسته مع ابني عندما درس التاريخ الإسلامي في جامعة أكسفورد. وكان من حسن حظي أنني أجريت دراسات مقارنة للأديان التوحيدية، وعندما اشتدت حملة الأعداء على الإسلام والمسلمين استطعت ان أستعين بمادة من التوراة، وكتبت في هذه الزاوية ان الذي دينه اليهودية لا يستطيع أن ينتقد أي دين آخر، وأبرزت شواهد من التوراة عن إبادة جنس وجرائم حرب وزانيات، لأُدين إسرائيل من فمها، واليوم عندي حوالى 400 مقال دفاعاً عن الإسلام وهجوماً على أعدائه سأنشرها في كتاب بعد الصيف.
    ولم يقتصر جهدي على الدراسة، فقد شاركت عملياً في حوار الإسلام والغرب مع الأمير تشارلز والأمير الحسن عندما كان وليَّ عهد الأردن، ثم مع الأمير تركي الفيصل وبعده الأميرة لولوة الفيصل وأسقف كانتربري اللورد كاري، فكنت عضواً مؤسساً في حوار الإسلام والغرب عبر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وبعد ارهاب 11/9/2001 بشهرين ذهبنا الى نيويورك للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وإفهام الأميركيين ان الإسلام براء من الفئة الضالة.
    أسجل هذا ليعرف القارئ انني لست دخيلاً على الموضوع، فمعرفتي أكاديمية وجهدي عملي، وقد تعرضت لمحاولات ليكودية لتحويلي الى المحكمة بتهمة اللاسامية فشلت، لأنني أعرف حدود القانون في بريطانيا.
    كان بين أساتذتي في الجامعة في بيروت البروفسور يوسف إبيش، وقد كتبت له دراستين عن الفاروق عمر، وقصتي المفضلة عن عدله تعود الى يوم رأى شيخاً ضريراً يسأل على باب، فلما علم أنه يهودي قال له: ما ألجأك الى هذا؟ قال اليهودي: اسأل الجزية والحاجة والسن. فأخذ عمر بيده وذهب به الى بيته، وأعطاه ما يكفيه ساعتها، وأرسل الى خازن بيت المال يقول: انظر هذا وضرباءَه، فوالله ما أنصفناه ان أكلنا شبيبته ثم نخذله في الهرم. انما الصدقات للفقراء والمساكين، والفقراء هم المسلمون، وهذا من المساكين من أهل الكتاب. ووَضَع الجزية عنه.
    وأعود الى ما بدأت به وأقبل حكم القراء على مقال الإثنين، وأرجو من الجميع ألاّ يروّجوا له بتبادله ونشره، وقد أسقطته من ملفي الخاص، وأرجو أن تمضي أربعون سنة أخرى قبل أن أحذف مقالاً أو سطراً في مقال.
                  

05-30-2011, 11:15 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أية خلافة التي يتحدثون عنها !! - مقال خطير لجهاد الخازن (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    +
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de