|
السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة .
|
Quote: ختان الإناث
أرجو من الشيخ عبد الحي يوسف أن يمدنا برأيه في ختان البنات. وجزاكم الله خيرا
فضيلة الشيخ د. عبد الحي يوسف الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فشكر الله لك سؤالك وتحريك في أمرك دينك وحرصك على مصلحة من ولاك الله أمرهن، ولبيان هذا الأمر الذي كثر فيه الجدل أوضح لك أموراً:
أولها: أجمع أهل العلم على مشروعية ختان الأنثى، لكنهم اختلفوا في درجة المشروعية بين قائل بالوجوب وهم الشافعية، وقائل بالسنية وهم الحنفية والمالكية، وقائل بالمكرمة وهم الحنابلة رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على قوله تعالى ((ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً)) مع ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الختان من ملة إبراهيم، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة {الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب} ولم يفرِّق بين الذكور والإناث.
ثانيها: بهذا تعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدَث يروِّج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس؛ لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها.
ثالثها: إذا تبيَّن ذلك علمتَ أن فعله خير من تركه، وأنك لو فعلته فقد أتيت بأمر واجب أو مستحب وحصلت في ذلك أجراً عظيماً إن شاء الله بحسب نيتك في اتباع السنة وتعظيم الشرع، والواجب عليك التحري عن الطبيبة الموثوقة الحاذقة التي تجري عملية الختان وفق الضوابط الطبية والأصول العلمية التي تتم بها المصلحة وتنتفي المفسدة، وإياك أن تُسلِم ابنتيك إلى النسوة اللائي يقمن بإجراء الختان المسمى بالفرعوني فإنه شر محض وضرره متفق عليه، وليس فيه مصلحة البتة، وحسبك من فساده اسمه ((وما أمر فرعون برشيد)).
رابعها: قد يقول بعض الأطباء: إن ختان الأنثى ضار بإطلاق على أي نوع كان أو صفة أجري. فنقول لهم: هذا اجتهاد منكم قد يثبت لكم خطؤه في مستقبل الأيام، لكن لو اجتمع أطباء العالم على القول بذلك لم يقدح في مشروعيته عندنا معشر المسلمين؛ لأننا على يقين بأن الشريعة لا تأمر بما يغلب ضرره على نفعه، بل العكس هو الصحيح ولا يتم لكم إقناع جماهير المسلمين بذلك إلا إذا أثبتم أن الشريعة قد قالت بحرمته أو سكتت عنه وهيهات هيهات!! والواجب عليكم إن كنتم تريدون الخير للناس أن يتعاون الجميع على منع الختان المسمى بالفرعوني الذي اتفقت كلمة العقلاء على تجريم فاعليه وتأثيم متعاطيه بدلاً من محاربة الختان عموماً، بزعم أنه ضار، والقائل بذلك لا يلتفت إلى خطورة لازم قوله وهو أنه يلزم منه أن الشريعة قد تأمر بالضرر، وقد علم كل مسلم أن الله لا يحب الفساد وأن الشريعة ما جاءت إلا لنفع العباد في المعاش والمعاد.
خامسها: نقول إن أمر الختان يبقى من الشئون الشخصية أو العائلية التي يحسن بنا تركها للناس ليقرر كل امرئ ما يناسبه، وليس من الحكمة أن نجعل منها قضية الساعة التي نبدئ فيها ونعيد، وليس من الدين ولا العقل ما يفعله بعض النسوة اللاتي لا يتقين الله حين يطفن على المدارس والجامعات وهن يحملن صوراً مكبرة لأعضاء المرأة التناسلية ويشرحن على الملأ ما يدعينه من مضار الختان بكل أنواعه؛ لما يفضي إليه ذلك من جعل الحديث عن العورات أمراً مشاعاً وينتفي بذلك الحياء الذي هو خير كله، ولو تأملت لعلمت أن أكثرهن لا علم لها بالطب ولا الدين، وغاية أمرهن جرأة غير محمودة وجهل مفضوح مع عداوة للدين لا تخفى على اللبيب، وحسبنا الله ونعم الوكيل. |
المصدر : موقع ناوا عروس النيل مسقط رأس اهل وعشيرة المفتي عبدالحي يوسف .
اشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم المبعوث بالحق صاحب الرسالة التي مفتتحها إقرأ وتعلية قيمة الحق والعلم والقائل انكم ادرى بشؤون دنياكم او كما قال (ص) ثم ندلف الى الفتوى الغريبة والعائمة في بحار التناقض غير القاطع بأمر علم او دين بحكم انها لم تأتي بنص صريح في ختان الاناث على حد علمي المتواضع ولكن وبما اننا في عالم زاخر بالنهضة والفتوحات العلمية اجزم العلم بضرر الختان على نفعيته فكيف تآتت للشيخ المفتي الجراءة للقول بأنه ضد العلم وهو الدارس للمناهج العلمانية بأعرق الجامعات السودانية والاستاذ بجامعة الخرطوم . اقول ان الشيخ عبدالحي هنا اخذته العزة بالاثم في منحى للإجتهاد فيه دور كبير وبحر علم واسع لا يحق مخالفته ولو ورد نص صريح هنا اقف الى جانب العلم لا الدين والتجربة خير برهان . هل غاب الامر عن الشيخ ام ان ابواب الاجتهاد قد غُلقت في وجوه علماء السودان ؟؟؟ ام غاب الحوار في بلادنا وجبن اهل العلم ان يقولوا كلمة الحق في وجه الرجل لانه يحتمي بالسلطة في بلاد السودان التي يشهد لها العالمين بالحق قولا وفعلا. وهل تمارس عادة الخفاض السنية التي دعى لها دولة كالمملكة العربية السعودية التي نال فيها قسطاً من العلم ؟؟؟ ومصر التي ولد بها الشيخ وتربى فيها وهل هو ضد الازهر الشريف الذي افتى بضرر الختان واعتبر الختان شأن طبي بحت ؟؟؟ اعتقد ان التوفيق فارق الشيخ المسنود من السلطة والذي يبني في مملكة دينية خاصة به جنوب الخرطوم .
* ما هو رأي الجندريات فيما ذهب اليه الشيخ من رأي واعتقد انه رأي خاص بالشيخ عبدالحي يوسف .
......................................................................حجر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: عماد موسى محمد)
|
الأخ الرفاعى , اود ان اطرح سؤآلا على المتربع على كرسى شئون مؤسسةالتقديس بالسودان المدعو عبدالحى يوسف السؤآل الآتى : كما نعلم جميعا بأن العلماء لم يتركوا شاردة ولا واردة فى شئون ومعاملات النبى (ص) الا وقد احصوها ودونوها وحفظوها لنا,بل بلغت بهم الدقة فى الرصد والمتابعة ان دونوا لنا كيف كان يأكل وكيف يشرب وكيف يتكلم وكيف يبتسم بل وكيف يضجع على فراشه الخ.... والسؤآل هو هل ثبت ان النبى (ص) قد اختتن ايا من بناته ؟ وهل ورد فى الأثر الصالح ان ايا من زوجاته امهات المؤمنين كانت مختتنة؟ ان كان يوجد مايثبت ذلك فليأتنا به عبدالحى يوسف , وان لم يكن يوجد مثل هذا الأمر الخطير اذن فليصمت ويكف عنا ويريحنا من فتاويه المضروبة وخزعبلاته .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: قلقو)
|
Quote: أولها: أجمع أهل العلم على مشروعية ختان الأنثى، لكنهم اختلفوا في درجة المشروعية بين قائل بالوجوب وهم الشافعية، وقائل بالسنية وهم الحنفية والمالكية، وقائل بالمكرمة وهم الحنابلة رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على قوله تعالى ((ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً)) مع ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الختان من ملة إبراهيم، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة {الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب} ولم يفرِّق بين الذكور والإناث.
|
Quote: كما نعلم جميعا بأن العلماء لم يتركوا شاردة ولا واردة فى شئون ومعاملات النبى (ص) الا وقد احصوها ودونوها وحفظوها لنا,بل بلغت بهم الدقة فى الرصد والمتابعة ان دونوا لنا كيف كان يأكل وكيف يشرب وكيف يتكلم وكيف يبتسم بل وكيف يضجع على فراشه الخ.... والسؤآل هو هل ثبت ان النبى (ص) قد اختتن ايا من بناته ؟ وهل ورد فى الأثر الصالح ان ايا من زوجاته امهات المؤمنين كانت مختتنة؟ ان كان يوجد مايثبت ذلك فليأتنا به عبدالحى يوسف , وان لم يكن يوجد مثل هذا الأمر الخطير اذن فليصمت ويكف عنا ويريحنا من فتاويه المضروبة وخزعب |
الأخوان والأخوات تحية وسلام.. ما قاله "قلقو" هو عين العقل.. لقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم من البنات اربع.. ولم يختنهن.. ولكن قد يرد عليك "عب الحي يوسف" بأن النبي صلى الله عليه وسلم ما ختنهن لأنهن قد ولدن قبل النبوة.. وهو بالطبع رأي باطل.. لأن النبوة تصحح الخطأ وتقر الصحيح.. ولقد اختتن ابراهيم عليه السلام مع ابنه اسماعيل في يوم واحد حين جاءه الأمر بالختن.. ولو أن الأمر سنة إبراهيم كما يزعم لفعلها النبي قبل الدعوة.. وعلى أي حال فإنا كمسلمين ليس من الواجب علينا اتباع سنة ابراهيم.. بل اتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم من خطل الرأي السابق لعب الحي أن قال: ((وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة {الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب} ولم يفرِّق بين الذكور والإناث))!!!
ولم يفرق بين الذكور والإناث!! اللهم ان هذه جهالة نعيذ أنفسنا أن نقع فيها.. ثم انه يقول بأنه لو قام اطباء العالم على الختان وافتوا بضرره ما تركوه.. لا لأنه فرض من الله ورسوله.. بل لأنه مستحب على اصح الفروض!! وهذه ايضا من الجهالة التي نعيذكم ونعيذ انفسنا منها اذ أن المستحب هو أمر يحكمه الزمان والمكان.. ولعل عبد الحي يستحب ركوب الناقة ولعله يطوف بالعصاة ولعله يتغوط في الخلاء لا مستدبر ولا مستقبل لقبلة!! هذا حديث، الرد عليه يوجب الغسل ناهيك عن قوله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: الأخ الرفاعي وضيوفه الأكارم السلام عليكم يا جماعة، ألا يمكن الحوار والرد على الآخرين، في هذا المكان، إلا بالتي هي أخشن!؟ الرجل عبّر عما يراه اعتقاده، وهذه حدود فهمه، ومن الواجب علينا إنسانيا وديمقراطياً، أن نحترمه ونحترمها، ثمّ نفندها بكلّ ما يتأتى لنا من الأدلة والبراهين! |
الأخ الأكرم / فقير تحية واحترام الرجل لا يعبر فقط، بل تعبيره ينتج أثرا جنائيا بالتشجيع على ختان الإناث وليس هذه أول مرة.. فتعبيره قد هيج الناس على الصحفي الشهيد/ محمد طه محمد أحد وبالأمس القريب فإن تعبيره قد كفّر رهطا من المسلمين فرحوا لمقتل ارهابي.. ولو ترك هذا الدعيي لمزق البلاد والعباد كل ممزق.. الناس البفهموا طردوهو من بلدهم لكن بلدنا دي بتلم أي زول لا حوار ديموقراطي مع داعية للارهاب والتكفير والفتنة ولمجرم يشجع على جريمة جنائية ولك احترامي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
وروي عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن مائة مسألة فأجاب عن أربع منها، وقال في الباقيات: الله أعلم، فعوتب في ذلك، فقال: من قال الله أعلم فقد أفتى.
عن نفسي لم اسمع يوماً أن احد العلماء المنتشرين بوسائل الاعلام أن قال الله اعلم . بمافيهم الاستاذ عبدالحي يوسف اجدهم جاهزون للرد علي أي فتوي دون تردد واعتقد ان في ذلك لخطوره كبيره علي السائلين وصاحب الحاجه للفتوي . هذا فيما يخص هذا الجانب أما فيما يتعلق بموضوع في غاية الاهميه وهو الختان فرأي المختصين وهم اهل الطب لما لهم من درايه هو الصواب وهم اصحاب الحق في فائدة الختان من عدمه . واصحاب الوجعه (النساء) هم ادري بذلك فتجاربهم عند البلوغ (الطمث) والمعاشره الزوجيه والانجاب هي الفيصل في ذلك . وقد قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ( انتم اعلم بامور دنياكم) رواه مسلم في صحيحه في حادثة تأبير النخل اجدها مفصله تفصيلا لامر الختان فهي من امور الخلائق ان كانت تنفعهم اخذوا بها وان لم تكن تركوها . وصبغة الختان بصبغه دينيه هو أمر دنئ وفيه تغول علي الدين لان الدين مكرمه للعباد وراحة لهم وليس مصدر تعذيب وترهيب الختان وكلنا يعلم هو عاده اجتماعيه تواترت الينا من الاسلاف ومن زمن غابر وفيها مشادده لارتباطها بالجنس وهو امر بالغ الحساسيه في مجتمعاتنا المحافظه لم يكون الختان ولن يكون ترويض لشهوة المرأه لان الشهوه احساس فطري لماذا نقمعه بل هو فضل من الله وهناك نقطة في غاية الاهميه هل يعقل أن تتحمل المرأه المجامعه بينها وبين زوجها بشهوه ناقصه أو مبتوره يكفيها التربيه المعقده من الجنس . فلنكن واضحين اي فعل يمكن ان نحتمله ولو علي سبيل المجامله أما الجنس فلابد أن يكون برغبه حقيقيه ومتعه كامله والا كان عباره عن فعل وحشي مجرد من الانسانيه .
ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: نجلاء قرافي)
|
دعوني اُحي الاخت نجلاء قرافي
ولعل الامر يهم الجندريات اولاً وهي فتوى في صميم حياتهن
ولعل نجلاء الام والاخت والمرأة في تناولها مغزى اكبر وبعد
آخر هو ان الفتوى مست حياتهن ومن ثم فيجب ان نقف
بقوة الحجة والمنطق في وجه المد التجهيلي من نخبة
مرتبطة بالسلطة في صالح تحكمها ان تنشر ما يعوق
تقدم شعبنا في ظل ثورة العلم والتكنولوجي لم يعد
هنالك حجر على البحث والعلم فلماذا النخبوية والاستعلاء
وفق منهج هو متاح للجميع وامرهم شُورى بينهم على ثلة
الذين يطلقون على انفسهم بعلماء السودان وهم علماء سلطان
بكل معنى الكلمة ان يفكوا الارتباط غيؤ الشرعي بالسلطة ثم
فلينشدوا العلم لغايته لا لتمكين سلطة غارقة في فساد مُضل
وباغية ومكممة للافواه وكل ذلك ضد الدين الحق وضد كل تعاليم
الله وكتابه , القضية قضية اجتهاد في ظل غياب النص .
.........................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
عماد موسى اى احترام لامثال هذا المضلل فهو نفسه لم يمتلك الشجاعة الاخلاقية للدفاع عن افكاره المدمرة والمريضة وتحمل المسؤلية الاخلاقية لفتاويه فى عام 96 عندما هاجم معرض الكتاب المقدس بجامعة الخرطوم وودعا زمرة المتطرفين المناصرين له الى حرقه بحجة منع التبشير وبعد تأزم الموقف مع الطلاب المسيحين خرج وببساطة لينكر حديثه الذى سمعه منه الجميع مطالبا بحرق المعرض ومرة اخرى كرر نفس الهروب من فتواه بإهدار دم محمد طه محمد احمد وتكفيره وخرج وبكل بجاحة بعد إغتياله ليعلن انه ابدا لم يهدر او يكفر محمد طه وكانه كان يقاضيه فى نزاع عقارى لا بتهمة الردة لذا رجل لا يحترم ما يقوله لا يستحق منا الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote: وليس من الدين ولا العقل ما يفعله بعض النسوة اللاتي لا يتقين الله حين يطفن على المدارس والجامعات وهن يحملن صوراً مكبرة لأعضاء المرأة التناسلية ويشرحن على الملأ ما يدعينه من مضار الختان بكل أنواعه؛ لما يفضي إليه ذلك من جعل الحديث عن العورات أمراً مشاعاً وينتفي بذلك الحياء الذي هو خير كله، ولو تأملت لعلمت أن أكثرهن لا علم لها بالطب ولا الدين، وغاية أمرهن جرأة غير محمودة وجهل مفضوح مع عداوة للدين لا تخفى على اللبيب، وحسبنا الله ونعم الوكيل. |
هذا رد الاستاذ عبدالحي علي النوضوع المطروح في النقطه الخامسه
ماهي تقوي الله في نظر هذا الرجل ان تلزم كل امراه دارها وترضي بمايقع عليها وتسكت عن التجهيل الضرر الواقع عليها. الحياء في العلم والمعرفه غير مطلوب اصلا وهو يعلم تماما اثنان لايتعلمان المستحي والمتكبر ولماذا يستحين هولاء النساء وهن يقمن بفرض التعليم والتعلم كمال قال (ص) طلب العلم فريضه علي كل مسلم . واليك ياهذا الرجل قصة المجادله التي سمع الله قولها وشكواها وجدالها مع النبي (ص ) فانزل ايه بشان ذلك فقد دعاها زوجها الي فراشه فاعرضت عنه فقال لها انتي علي كظهر امي وهو مايعرف( بالظهار )ومنع نفسه منها فلم تستحي وذهبت واشتكت للرسول عليه الصلاة والسلام فقال الرسول هو طلاق فجادلت الرسول ولم تستحي منه بالضرر الواقع عليها فانزل المولي عز وجل الايه الكريم (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجهاوتشتكي الي الله .....)الي اخر الايه الكريمه . لم تستحي هذه المرأه من الضرر الواقع عليها من عدم معاشرة زوجها لها بل ترددت علي الرسول عدد من المرات تجادله في حكمه حتي انزل الله بيانه في ذلك .
وكانت الصحابيات يسألن الرسول عليه الصلاة والسلام عن ادق التفاضيل في حياتهن الخاصه فما بال هذا الرجل يستنكر التعليم والتنوير ان في الامر عجب .
ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: نجلاء قرافي)
|
Quote: رابعها: قد يقول بعض الأطباء: إن ختان الأنثى ضار بإطلاق على أي نوع كان أو صفة أجري. فنقول لهم: هذا اجتهاد منكم قد يثبت لكم خطؤه في مستقبل الأيام، لكن لو اجتمع أطباء العالم على القول بذلك لم يقدح في مشروعيته عندنا معشر المسلمين؛ لأننا على يقين بأن الشريعة لا تأمر بما يغلب ضرره على نفعه، بل العكس هو الصحيح ولا يتم لكم إقناع جماهير المسلمين بذلك إلا إذا أثبتم أن الشريعة قد قالت بحرمته أو سكتت عنه وهيهات هيهات! |
كلام جميل ومقنع من الشريعة
Quote: خامسها: نقول إن أمر الختان يبقى من الشئون الشخصية أو العائلية التي يحسن بنا تركها للناس ليقرر كل امرئ ما يناسبه، |
بلع ديني من النوع الكافر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: قصي:
Quote: لا حوار ديموقراطي مع داعية للارهاب والتكفير والفتنة ولمجرم يشجع على جريمة جنائية!
شكراً لك أخي، لكن في رأيي الحوار الديمقراطي لا يستثني أحداً، ما دام بإمكانه أن يضمّه! وهذا لا يمنع أن يلجأ الناس إلى كلّ الوسائل الديمقراطية الأخرى، كالقانون إذا ثبت أنّه قد وقع تحت طائلته! بعدين، هو بالمناسبة عندو نفس الشعور: أنّ المعارضين له هم دعاة الإرهاب والفتنة! فالدعوة موجهة للجميع: أن الحوار هو السبيل لحل مشكلاتنا ما استطعنا إليه سبيلا! مودتي! |
شكرا اخي صلاح فقير على هذا الرد وأتفق معك في مقولتك بأن الحوار الديموقراطي لا يستثني من بإمكانه ضمهم الا انها ذات الحجة التي اقولها في امر الشيخ عبد الحي فإن الحوار الديموقراطي لا يمكنه ضمه لانه وببساطة يأباه!! فإن قبل الشيخ عبدالحي يوسف الحوار الديموقراطي فيا الف اهلا ومرحبا وأول الحوار الديموقراطي أن يفهم بأنه ليس بشيخ ولا يحزنون.. وأنه لا يفهم في الدين أكثر منا وأن ما يفهمه عن الدين رأي يقبل الخطأ ويقبل الصواب وأن يبتعد عن الحاق الصفات بالناس كالكفر والمروق والفسوق الخ.. وأن لا يدعو لجريمة كالدعوة للختان فهو جريمة وكاهدار دم الناس حينها سنحاوره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطان عبدالحي يوسف مفتي عموم السودان !!! فتاوى ضد الدين والمجتمع والعلم والحياة . (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: شكرا اخي صلاح فقير على هذا الرد وأتفق معك في مقولتك بأن الحوار الديموقراطي لا يستثني من بإمكانه ضمهم الا انها ذات الحجة التي اقولها في امر الشيخ عبد الحي فإن الحوار الديموقراطي لا يمكنه ضمه لانه وببساطة يأباه!! فإن قبل الشيخ عبدالحي يوسف الحوار الديموقراطي فيا الف اهلا ومرحبا وأول الحوار الديموقراطي أن يفهم بأنه ليس بشيخ ولا يحزنون.. وأنه لا يفهم في الدين أكثر منا وأن ما يفهمه عن الدين رأي يقبل الخطأ ويقبل الصواب وأن يبتعد عن الحاق الصفات بالناس كالكفر والمروق والفسوق الخ.. وأن لا يدعو لجريمة كالدعوة للختان فهو جريمة وكاهدار دم الناس حينها سنحاوره |
شكراً واتفق معك جملة في ان يبتعد عن الحاق الصفات بالناس تكفير وزندقة ومروق واشارات ليست من صفات المسلمين .
............................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
|