رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2011, 02:59 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره....

    Quote: لله در هذا الصنف من العلماء فهي البطانه الصالحه التي ننشدها حول ولاة الأمر بدلآ عن كثير ممن نراهم اليوم الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويدلوا بها للحكام ومن يشتري بآيات الله ثمنآ قليلآ ومن زين له سوء عمله فرآه حسنآ وكثير من وصفهم الله بكتابه ممن باعوا الآخرة بدنيا يصيبها فلاحول ولاقوة إلابالله







    والقصة صحيحة رواها الإمام الدارمي في سننه بألفاظ قريبة

    --------------------------



    في السنة السابعة والتسعين للهجرة, شدّ خليفة المسلمين سليمان بن عبد الملك الرحال إلى الديار المقدسة..
    فلما بلغ المدينة, وحط رحاله فيها , أقبل وجوه الناس وذوو الوجاهة الأقدار للسلام عليه والترحيب به..
    ولما فرغ سليمان بن عبد الملك من إستقبال المرحبين به, قال لبعض جلسائه:
    إن النفوس لتصدأ كما تصدأ المعادن إذا لم تجد من يذكرها الفينة بعد الفينة ,
    ويجلو عنها صدأها.
    قالوا: نعم يا أمير المؤمنين.
    فقال: أمَا في المدينة رجل أدرك طائفة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يذكرنا ؟.
    فقالوا: بلى يا أمير المؤمنين...
    ها هنا أبو حازم الأعرج.
    فقال: ومن أبو حازم الأعرج ؟.
    فقالوا: سلمة بن دينار عالم المدينة وإمامها, وأحد التابعين الذين أدركوا عدداً من الصحابة الكرام.
    فقال: أُدعوه لنا, وتلطّفوا في دعوته.
    فذهبوا إليه ودعوه.
    فلما أتاه.. رحّب به وأدنى مجلسه وقال له معاتبا:
    ما هذا الجفاء يا أبا حازم ؟.
    فقال: وأي جفاء رأيت مني يا أمير المؤمنين ؟.
    فقال: زارني وجوه الناس ولم تزرني ..!!
    فقال: إنما يكون الجفاء بعد المعرفة ...
    وأنت ما عرفتني قبل اليوم , ولا أنا رأيتك, فأي جفاء وقع مني ؟.
    فقال الخليفة لجُلسائه: أصاب الشيخ في اعتذاره , وأخطأ الخليفة في عَتبه عليه..!
    ثم التفت إلى أبي حازم وقال:
    إن في النفس شؤوناً أحببت أن أفضي بها إليك يا أبا حازم .
    فقال: هاتها - يا أمير المؤمنين - والله المستعان..
    فقال الخليفة: يا أبا حازم, ما لنا نكره الموت ..؟!.
    فقال: لأننا عمّرنا دنيانا, وخرّبنا آخرتنا...
    فنكره الخروج من العمار إلى الخراب.
    فقال الخليفة: صدقت... ثم أردف قائلاً:
    يا أبا حازم - ليت شعري - ما لنا عند الله غداً ؟.
    فقال: أعرض عملك على كتاب الله عز وجل تجد ذلك.
    قال: وأين أجده في كتاب الله تعالى ؟.
    قال: تجده في قوله - علت كلمته -:
    (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ).الإنفطار13-14
    فقال الخليفة: إذن فأين رحمة الله؟.
    فقال أبو حازم: ( إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ )الاعراف56
    فقال الخليفة: ليت شعري, كيف القدوم على الله جل وعزّ غداً ؟.
    فقال أبو حازم: أما المحسن, فكالغائب يقدم على أهله...
    وأما المسيء, فكالعبد الهارب يُساق إلى مولاه سوْقاً.
    فبكى الخليفة حتى علا نحبيه, واشتد بكاؤه.
    ثم قال: يا أبا حازم, كيف لنا أن نُصلَح؟.
    فقال: تدعون عنكم التكبّر, وتتحلون بالمروءة..
    فقال الخليفة: وهذا المال, ما السبيل إلى تقوى الله فيه ؟.
    فقال أبو حازم:
    إذا أخذتموه بحقه...
    ووضعتموه في أهله...
    وقسمتموه بالسّوية...
    وعدلتم فيه بين الرعيّة.
    فقال الخليفة: يا أبا حازم, أخبرني من أفضل الناس ؟.
    فقال: أولو المروءة والتقى.
    فقال الخليفة: وما أعدل القول يا أبا حازم ؟.
    فقال: كلمة حقٍ يقولها المرء عند من يخافه , وعند من يرجوه.
    فقال الخليفة: فما أسرع الدعاء إجابة يا أبا حازم ؟.
    فقال: دعاء المحسن للمحسنين.
    فقال الخليفة: وما أفضل الصدقة ؟.
    فقال: جُهد المُقلّ يضعه في يد البائس الفقير من غير أن يتبعه مناً ولا أذى.
    فقال الخليفة: من أكيس الناس يا أبا حازم ؟.
    فقال: رجل ظفر بطاعة الله تعالى فعمل بها, ثم دلّ الناس عليها.
    فقال الخليفة: فمن أحمق الناس ؟.
    فقال: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.
    فقال الخليفة: هل لك أن تصحَبنا - يا أبا حازم - فتُصيب منا ونُصيب منك ؟.
    فقال: كلا يا أمير المؤمنين.
    فقال الخليفة: ولمَ ؟!.
    فقال: أخشى أن أركن إليكم قليلاً , فيذيقني الله ضَعف الحياة وضَعف الممات.
    فقال الخليفة: أرفع إلينا حاجتك يا أبا حازم.
    فسكت ولم يجب ...
    فأعاد عليه قوله: أرفع إلينا حاجتك يا أبا حازم ، نَقضِها لك مهما كانت..!
    فقال: حاجتي أن تنقذني من النار, وتدخلني الجنة...
    فقال الخليفة: ذلك ليس من شأني يا أبا حازم ..!
    فقال أبو حازم: ما لي من حاجة سواها يا أمير المؤمنين .
    فقال الخليفة: أُدع لي يا أبا حازم.
    فقال:" اللهم إن كان عبدك سليمان من أوليائك , فيسره إلى خيْري الدنيا والآخرة ،
    وإن كان من أعدائك , فأصلحه واهده إلى ما تحب وترضى ".
    فقال رجل من الحاضرين:
    بئس ما قلت منذ دخلت على أمير المؤمنين ..
    فلقد جعلت خليفة المسلمين من أعداء الله وآذيته.
    فقال أبو حازم: بل بئس ما قلت أنت , فلقد أخذ الله على العلماء الميثاق بأن يقولوا كلمة الحق, فقال تعالى:



    ( لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ )
    ثم التفت إلى الخليفة وقال:
    يا أمير المؤمنين , إن الذين مَضوا قبلنا من الأمم الخالية ظلوا في خير وعافية ما دام أمراؤهم يأتون علماءهم

    رغبةً فيما عندهم ..!
    ثم وُجد قوم من أراذل الناس تعلّموا العلم وأتَوا به الأمراء, يريدون أن ينالوا به شيئاً من عرَض الدنيا ..!
    فاستغنت الأمراء عن العلماء ..
    فتعِسوا ونُكسوا, وسقطوا من عين الله عز وجل ..!
    ولو أن العلماء زهدوا فيما عند الأمراء , لرغب الأمراء في علمهم ...
    ولكنهم رغبوا فيما عند الأمراء , فزهدوا فيهم ...
    وهانوا عليهم .
    فقال الخليفة: صدقت يا أبا حازم ...
    زِدني من موعظتك يا أبا حازم, فما رأيت أحداً الحكمة أقرب إلى فمه منك.
    فقال: إن كنت من أهل الاستجابة , فقد قلت لك ما فيه الكفاية...
    وإن لم تكن من أهلها , فما ينبغي لي أن أرمي عن قوس ليس لها وتر ...
    فقال الخليفة: عزمت عليك أن توصيني يا أبا حازم.
    فقال: نعم .. سوف أوصيك وأوجز ...
    عظّم ربك عزّ وجل ونزهه أن يراك حيث نهاك ... وأن يفقدك حيث أمرك ..!
    ثم سلّم وانصرف.
    فقال له الخليفة: جزاك الله خيراً من عالمٍ ناصح.
    ما كاد أبو حازم يبلغ بيته , حتى وجد أن أمير المؤمنين قد بعث إليه بصرّة مُلئت دنانير, وكتب إليه يقول:
    أنفقها , ولك مثلها كثير عندي.
    فردّها وكتب إليه يقول: يا أمير المؤمنين, أعوذ بالله أن يكون سؤالك إيّاي هزلاً, وردّي عليك باطلاً.
    فوالله ما أرضى ذلك - يا أمير المؤمنين - لك ...
    فكيف أرضاه لنفسي ..؟!.
    يا أمير المؤمنين, إن كانت هذه الدنانير لقاء حديثي الذي حدثتك به , فالميتة ولحم الخنزير في حال الإضطرار أحلّ منها ،
    وإن كانت حقاً لي في بيت مال المسلمين , فهل سوّيت بيني وبين الناس جميعاً في هذا الحق ..؟!.
















                  

04-21-2011, 03:09 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الى كثيري الكلام .... الى من لايسكت ابدا ... الى كل من يعتقد انه فيلسوف زمانه ويلجم الاخرين بسوط لسانه ....الى الثرثار ..المرائي... الى من يتكلم ويسفه ويطيل لسانه ...




    فوائد الصمت السبع


    ..

    الأولى..
    عبادة من غير عناء

    ..الثانية .
    زينة من غير حلي

    ... الثالثة..
    هيبة من غير سلطان

    ..الرابعه..
    حصن من غير حائط

    ..الخامسة..
    الاستغناء عن الاعتذار لاحد

    ..السادسة..
    راحة للكرام الكاتبين

    ..السابعه..
    ستر لعيوب الجاهلية


    ][..الصمت..][
    يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على اجابتك

    ][..الصمت..][
    يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها

    ][..الصمت..][
    المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول اكثر مما يريد فعلا

    ][..الصمت..][
    يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا ، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب

    ][.. الصمت..][
    هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية ال########ة

    ][.. الصمت..][
    في المواقف الصعبة يولد الاحترام ، بعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد

    ][.. الصمت..][
    يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام

    ][..الصمت..][][
    يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون



    منقول



                  

04-21-2011, 03:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: يروى



    أن بعض الملوك طلع يوما إلى أعلى قصره يتفرج فلاحت منه التفاتة فرأى امرأة على سطح دار إلى جانب قصره لم ير الراؤن أحسن منها فالتفت إلى بعض جواريه فقال لها لمن هذه فقالت يا مولاي هذه زوجة غلامك فيروز



    قال فنزل الملك وقد خامره حبها وشغف بها فاستدعى بفيروز وقال له يا فيروز قال لبيك يا مولاي

    قال خذ هذا الكتاب وامض به إلى البلد الفلانية وائتني بالجواب فأخذ فيروز الكتاب وتوجه إلى منزله فوضع الكتاب تحت رأسه وجهز أمره وبات ليلته فلما أصبح ودع أهله وسار طالبا لحاجة الملك ولم يعلم بما قد دبره الملك



    وأما الملك فإنه لما توجه فيروز قام مسرعا وتوجه متخفيا إلى دار فيروز فقرع الباب قرعا خفيفا

    فقالت امرأة فيروز من بالباب

    قال أنا الملك سيد زوجك ففتحت له فدخل وجلس

    فقالت له أرى مولانا اليوم عندنا

    فقال زائر

    فقالت أعوذ بالله من هذه الزيارة وما أظن فيها خيرا

    فقال لها ويحك إنني الملك سيد زوجك وما أظنك عرفتني

    فقالت بل عرفتك يا مولاي ولقد علمت أنك الملك ولكن سبقتك الأوائل في قولهم





    ( سأترك ماءكم من غير ورد ... وذاك لكثرة الوراد فيه )
    ( إذا سقط الذباب على طعام ... رفعت يدي ونفسي تشتهيه )

    ( وتجتنب الأسود ورود ماء ... إذا كان الكلاب ولغن فيه )

    ( ويرتجع الكريم خميص بطن ... ولا يرضى مساهمة السفيه )



    وما أحسن يا مولاي قول الشاعر



    ( قل للذي شفه الغرام بنا ... وصاحب الغدر غير مصحوب )



    ( والله لا قال قائل أبدا ... قد أكل الليث فضلة الذيب )



    ثم قالت أيها الملك تأتي إلى موضع شرب ######ك تشرب منه

    قال فاستحيا الملك من كلامها وخرج وتركها فنسي نعله في الدار هذا ما كان من الملك



    وأما ما كان من فيروز فانه لما خرج وسار تفقد الكتاب فلم يجده معه في رأسه فتذكر أنه نسيه تحت فراشه فرجع إلى داره فوافق وصوله عقب خروج الملك من داره فوجد نعل الملك في الدار فطاش عقله وعلم أن الملك لم يرسله في هذه السفرة إلا لأمر يفعله فسكت ولم يبد كلاما وأخذ الكتاب وسار إلى حاجة الملك فقضاها ثم عاد إليه فأنعم عليه بمائة دينار



    فمضى فيروز إلى السوق واشترى ما يليق بالنساء وهيأ هدية حسنة وأتى إلى زوجته فسلم عليها

    وقال لها قومي إلى زيارة بيت أبيك

    قالت وما ذاك

    قال إن الملك أنعم علينا وأريد أن تظهري لأهلك ذلك

    قالت حبا وكرامة ثم قامت من ساعتها وتوجهت إلى بيت أبيها ففرحوا بها وبما جاءت به معها فأقامت عند أهلها شهر



    فلم يذكرها زوجها ولا ألم بها فأتى إليه أخوها وقال له يا فيروز إما أن تخبرنا بسبب غضبك وإما أن تحاكمنا إلى الملك

    فقال إن شئتم الحكم فافعلوا فما تركت لها علي حقا

    فطلبوه إلى الحكم فأتى معهم وكان القاضي إذ ذاك عند الملك جالسا إلى جانبه

    فقال أخو الصبية أيد الله مولانا قاضي القضاة أني أجرت هذا الغلام بستانا سالم الحيطان ببئر ماء معين عامرة وأشجار مثمرة فأكل ثمره وهدم حيطانه وأخرب بئره



    فالتفت القاضي إلى فيروز وقال له ما تقول يا غلام

    فقال فيروز أيها القاضي قد تسلمت هذا البستان وسلمته إليه أحسن ما كان

    فقال القاضي هل سلم إليك البستان كما كان قال نعم ولكن أريد منه السبب لرده

    قال القاضي ما قولك

    قال والله يا مولاي ما رددت البستان كراهة فيه وإنما جئت يوما من الأيام فوجدت فيه أثر الأسد فخفت أن يغتالني فحرمت دخول البستان إكراما للأسد

    قال وكان الملك متكئا فاستوى جالسا وقال يا فيروز



    ارجع إلى بستانك آمنا مطمئنا فوالله ان الأسد دخل البستان ولم يؤثر فيه أثرا ولا التمس منه ورقا ولا ثمرا ولا شيئا ولم يلبث فيه غير لحظة يسيرة وخرج من غير بأس ووالله ما رأيت مثل بستانك ولا أشد احترازا من حيطانه على شجره قال فرجع فيروز إلى داره ورد زوجته ولم يعلم القاضي ولا غيره بشيء من ذلك والله أعلم





    مما قرأت في

    المستطرف [ جزء 1 - صفحة 106 ]



                  

04-21-2011, 03:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: تزوج الحجاج من امرأة اسمها هند رغما عنها وعن ابيها وذات مرة وبعد مرور سنة جلست هند امام المرآة تندب حظها وهي تقول



    وماهند الا مهرة عربية ... سليلة افراس تحللها بغل



    فأن اتاها مهر فلله درها



    . وان اتاها بغل فمن ذلك البغل



    وقيل انها قالت



    لله دري مهرةُ عربية



    عُمِيت بليل إذ تَفخذها بغلُ



    فان ولدت مهراً فلله درها

    وان ولدت بغلا فقد جاد به البغل ُ



    فسمعها الحجاج فغضب فذهب الى خادمة وقال له اذهب اليها وبلغها اني طلقتها في كلمتين فقط لو زدت ثالثة قطعت لسانك وأعطها هذة العشرين الف دينار فذهب اليها الخادم فقال:



    كنتي فبنتي



    كنتي يعني كنتي زوجتة



    فبنتي يعني اصبحتي طليقتة



    ولكنها كانت افصح من الخادم فقالت:



    كنا فما فرحنا ... فبنا فما حزنا



    وقالت خذ هذة العشرين الف دينار لك بالبشرى التي جئت بها













    وقيل انها بعد طلاقها من الحجاج لم يجرؤ احد علي خطبتها وهي لم تقبل بمن هو أقل من الحجاج







    فاغرت بعض الشعراء بالمال فامتدحوها وامتدحوا جمالها عند عبد الملك بن مروان فاعجب بها وطلب الزواج منها



    وارسل الى عامله علي الحجاز ليخَبرها له.. أي يوصفها له، فارسل له يقول أنها لاعيب فيها غير انها عظيمة الثديين



    فقال عبد الملك وما عيب عظيمة الثديين؟!.. تدفيء الضجيع، وتشبع الرضيع



    فلما خطبها وافقت وبعثت الية برسالة تقول: أوافق بشرط ان يسوق البغل أو الجمل من مكاني هذا إليك في بغداد الحجاج نفسه فوافق الخليفة فأمر الحجاج بذلك





    فبينما الحجاج يسوق الراحلة اذا بها توقع من يدها ديناراً متعمدة ذلك، فقالت للحجاج يا غلام لقد وقع مني درهماُ فأعطنيه



    فأخذه الحجاج فقال لها إنه ديناراً وليس درهماً



    فنظرت إلية وقالت: الحمد لله الذي ابدلني بدل الدرهم دينارا.. ففهمها الحجاج واسرها في نفسه اي انها تزوجت خيرا منه



    وعند وصولهم تاخر الحجاج في الاسطبل والناس يتجهزون للوليمه فارسل اليه الخليفه ليطلب حضوره



    فرد عليه نحن قوما لانأكل فضلات بعضنا او انه قال:

    ربتني أمي علي ألا آكل فضلات الرجال





    ففهم الخليفه وامر أن تدخل زوجته باحد القصور ولم يقربها الا انه كان يزورها كل يوم بعد صلاة العصر



    فعلمت هي بسبب عدم دخوله عليها، فاحتالت لذلك وامرت الجواري أن يخبروها بقدومه لأنها ارسلت اليه انها بحاجه له في أمر ما



    فتعمدت قطع عقد اللؤلؤ عند دخوله ورفعت ثوبها لتجمع فيه اللآليء





    فلما رآها عبد الملك... أثارته روعتها وحسن جمالها وتندم لعدم دخوله بها لكلمة قالها الحجاج



    فقالت: وهي تنظم حبات اللؤلؤ... سبحان الله



    فقال: عبد الملك مستفهما لم تسبحين الله





    فقالت: أن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك



    قال: نعم



    قالت: ولكن شاءت حكمته ألا يستطيع ثقبه إلا الغجر



    فقال متهللا: نعم والله صدقتي.. قبح الله من لا مني فيك ودخل بها من يومه هذا فغلب كيدها كيد الحجاج




                  

04-21-2011, 03:37 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: معلومات قيمة


    --------------------------------------------------------------------------------















    الحكمة من تحريم القتال في الأشهر الحرم













    يعلم كل مسلم أن القتال في الأشهر الحرم محرم و هو محرم منذ عهد إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام،، و قد يخفى على البعض السبب في هذا التحريم.
    و في ذلك قال ابن كثير : وإنما كانت الأشهر المحرمة أربعة: ثلاثة سرد، وواحد فرد، لأجل مناسك الحج والعمرة، فحرم قبل شهر الحج شهر وهو ذو القعدة، لأنهم يقعدون فيه عن القتال، وحرم شهر ذي الحجة لأنهم يوقعون فيه الحج ويشتغلون فيه بأداء المناسك، وحرم بعده شهر آخر وهو المحرم ليرجعوا فيه إلى أقصى بلادهم آمنين، وحرم رجب في وسط الحول لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليه من أقصى جزيرة العرب فيزوره ثم يعود إلى وطنه آمناً.





    الحكمة من أن صلاة الجمعة ركعتان لا 4 ركعات











    اعتاد المسلمون أداء صلاة الجمعة ركعتين لا أربع ركعات كما هو الحال في صلاة الظهر، وبعض المسلمين قد لا يعرف الحكمة من ذلك. وقد ذكر الداعية محمد بن صالح بن عثيمين "رحمه الله تعالى", أن الحكمة من ذلك هي للتفريق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر, والسبب الآخر أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين, فكانت الصلاة في هذا اليوم قريبة من صلاة العيد، كما أن بعض المصلين قد يذهب باكرا إلى المسجد يوم الجمعة فكانت الركعتان تيسيرا له.





    الحكمة من الطواف بعكس اتجاه عقارب الساعة











    نحن كمسلمين نطوف بعكس اتجاه عقارب الساعة مع أننا في كل عباداتنا وفي كل أمورنا نبدأ باليمين.

    ووجد العلم الحديث أنه في حالة الطواف عكس اتجاه عقارب الساعة، فإن القلب يكون قريبا من الكعبة، والدم يبدأ دورته عكس اتجاه عقارب الساعة.

    كما أن الشمس تدور في مجرتها عكس عقارب الساعة، والمجرات تدور عكس عقارب الساعة، والقمر أيضا يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة، ونحن أيضا ندور حول الكعبة بعكس عقارب الساعة، أي أننا نتوحد مع الكون كله في تسبيح الله تب




    الحكمة من تناول التمر بعدد فردي











    حذر الأطباء من الإكثار من تناول التمر لمرضى السكر, لأنه يرفع نسبة السكر لديهم, كما حذر الأطباء مرضى الكلى من تناول التمور بكثرة, لأنه يرفع نسبة البوتاسيوم لديهم, وحثت السنة النبوية على تناول التمور بأعداد فردية (واحدة أو ثلاث أو خمس...) على سبيل المثال.
    فقد اكتشف باحث أمريكي مؤخرا فائدة تناول الرطب أو التمر بأعداد فردية، إذ تبيّن له أن في حالة تناول التمور بأعداد فردية تتحوّل السكريات إلى كاربوهدرات تكسب الجسم طاقة, أما إذا تم تناولها بأعداد زوجية، فإن السكريات تتحوّل إلى سكاكر وبوتاسيوم، ما يتسبّب في التأثير على وظائف الكلى



    الحكمة من الأذان في أذن المولود











    أمرنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأن نؤذن في أذن المولود اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى، ونحن كمسلمين نقوم بذلك وبعضنا قد لا يعي الفائدة والحكمة من ذلك.



    فمن المعروف أن الأذان تتبعه الإقامة وتتبعهما بعد ذلك الصلاة، ولكن المولود لا يصلي، فالصلاة تكون عند وفاته وهذا ليتعلم المسلمون أن الحياة بين الولادة والوفاة قصيرة جدا، ليكون هذا محفزا ليستغل هذا الوقت القصير في التقرب إلى الله وعبادته.

    الحكمة من الأمر النبوي الشريف بأن يقول العاطس (الحمد لله),



    تعود إلى أن العاطس يحمد ربه على النجاة من مضاعفات العطاس, الذي قد يتسبّب في الموت, إذ إن أثناء العطاس قد تتعرّض العينان للخروج من مكانهما إذا لم تقفلا أثناءه، كما أن القلب والجهاز التنفسي يتوقفان لجزء من الثانية، فضلا عن أن تعمّد كتم العطاس قد يسبّب مضاعفات خطيرة نتيجة ارتداد الدم إلى الرقبة والرأس فينتج عنه الوفاة.
    وتبلغ سرعة الهواء الخارج من الأنف أثناء العطاس 100 كم في الساعة.








                  

04-21-2011, 03:41 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ينصر دينك يا سيف............الله أجعلنا من يستمعون القول ويتبعون احسنه.
                  

04-21-2011, 03:45 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: ismeil abbas)

    ameeeeeeeeen ya Esmael

    thakns
                  

04-22-2011, 11:12 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الرجال ثلاثة أنواع :
    رجل يدَعي أنه على حق و هو العنيد
    و رجل يعترف أنه على خطأ و هو العاقل
    و رجل يؤكد أنه على خطأ حين يكون على صواب و هذا هو المتزوج‬
                  

04-22-2011, 12:32 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اللهم صلي على خير البريه محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم


    النباتات والأعشاب التى تؤثر فى الجن بإذن لله عز وجل


    كما أن هناك بعض النباتات التى تؤثر فى صحة الانسان وقد تؤدى الى هلاكه فى بعض الأحيان ,فان هناك أيضا بعض الأعشاب التى تؤذى الجن بوجه عام والجن العاصى بوجه خاص ..
    وكما ان هناك من الأعشاب ما يحتوى على السموم القاتلة للانسان فهناك أيضا من الأعشاب ما يؤذى الجن وقد يقتله ..ومن أهم هذه الأعشاب....













    ((الحلتيت))








    1- الحلتيت
    يسمى الخيل فى اليمن وحنتيتا فى المغرب ويسمى فى مصر أبو كبير ...يستخرج الحلتيت من شجرة الأنجدان فهو صمغ هذه الشجرة



    ورائحته كريهة لا تطاق وطعمه مر ..


    ورائحته تؤثر فى الجن داخل الجسم وخارجه وتصيبه بالاختناق سواء بالشم أو الابتلاع ويجب عند ابتلاعه ان لاتزيد الكمية على جرام



    فى المرة الواحدة لأنه مسهل ويساعد على تإنسان رخيص الجسم..


    ويجب الاحتفاظ به فى اناء من الفخار حتى يظل على ليونته دائما عند الاستعمال


    احذروا من الحلتيت المصنوع فهو ضار الحلتيت يخنق الجن داخل الجسد ويبعده ان كان خارجا












    ((الزيتون))








    2_الزيتون



    قال الله تعالى فى سورة النور آية 35 (يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار نور على نور) هو من الشجر العظام المعمر ,ذكره الله فى كتابه الكريم فى أكثر من موضع وأقسم به قال تعالى (التين والزيتون )..وثمره معروف ويعتصر منه الزيت
    وزيت الزيتون يفيد فى علاج المس والسحر بالدهن منه بعد قراءة أيات الرقية ..


    ((حبة البركة))









    3-حبة البركة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بالحبة السوداء فان فيها شفاء من كل داء الا السام ,السام هو الموت )وهى نافعة فى جميع الأمراض (باذن الله) لأنها تقوى جهاز المناعة بالجسم ويمكن اضافة طحين الحبة السوداء الى عسل النحل وزيت الزيتون لعلاج جميع الأمراض
    وتستخدم حبة البركة مع زيت الزيتون فى علاج حالات المس والسحر بعد قراءة أيات الرقية ..وبالأخص حالات السحر الذى يدخل الجسم عن طريق المأكل أو المشرب ,فتصلح ما يفسده السحر بالمعدة والجسم وتعطى الجسم وتعطى الجسم مناعة وقوة ضد الجن المعتدى على الانسان..














    ((السذاب))













    4-السذاب
    وهو الفيحل , ويسمى أيضا حشيشة الجن وهو من شجر طيب الرائحة وهو نوعان :برى وبستانى
    وهو من الأعشاب ذات التأثير الخطير على الجن ,داخل جسم الانسان فيقضى عليه شرابا واغتسالا بعد طحنه واضافته الى الماء المقروء عليه أيات الرقية ..















    ((التمر))









    5-التمر
    هو ثمار النخيل ويفيد فى علاج السحر قال صلى الله عليه وسلم (من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم أو سحر ) ..وقال عليه الصلاة والسلام (العجوة من الجنة وهى شفاء من السم )






    ((المسك))









    6-المسك
    ليس من الأعشاب وانما يستخرج من الغزال وهو ملك أنواع الطيب على الاطلاق وهو كثبان الجنة ..ويقوى الأعضاء الباطنة من الجسم شربا وشما ويبطل عمل السموم ..قال صلى الله عليه وسلم (أطيب الطيب المسك )والمسك يؤذى الجن الكافر ايذاء شديدا ويخنقه وقد يؤدى الى هلاكه فى بعض الأحيان







    ((السدر))









    7-السدر
    من الشجر المعمر وله ورق أخضر....ويطحن ويضاف الى الماء المقروء عليه أيات الرقية للشرب والاغتسال













    ((الينسون))












    8-النيسون
    ويسمى بالعامية فى مصر ينسون ..يستخدم مع حبة البركة كشراب بعد الغلى محلى بالعسل فى حالات المس والصرع الشيطانى ..فانه يفتح العروق ويساعد الجن على الخروج














    ((نازنج))







    9-نازنج



    وهو البرتقال المر ويسمى بالعامية لارنج
    يساعد على الراحة النفسية والنوم الهادىء المريح مع اضافة عسل النحل عند شربه




    ((الرمان))






    10-الرمان
    قال عز وجل فى سورة الرحمن( فيهما فاكهة ونخل ورمان )
    ممكن طحن قشر الرمان الجاف ويوضع فى الماء المقروء عليه ويشربها المصاب بالمس ..فان ذلك باذن الله يساعد على خروج الجني بأمر المولى عز وجل







    ((الصبار))



    11-الميعة السائلة
    هو سوائل الأشجار كالصبار ,فيه ميوعه ,تمسك بلطف على الرأس وتستخدم كاللبخة ..ويمكن استخدامها فى تحصين الجسم من الجن دهانا ...اضافة الى الماء والزيت المقروء فيهما ..













    ((السيداروس))







    12-السيداروس
    يستخدم فى طرد الجان الهوائى الذى يسكن أحيانا المنازل ويسبب متاعب للأشخاص الموجودين فى المنزل برعبهم أو أشياء أخرى

    بأن يدخن به الشقة بعد طحنه بالمسك الخام وقراء سورة البقرة كامله فى جميع أنحاء الشقة

















    ((العسل))















    13_العسل:
    شرابا ودهنا لجميع الامراض العضويه وغيرها خاصة اذا خلط مع الحبة السوداء(شرابا)
    الحبه السوداء:
    شرابا او مضافه الى العسل بنسبة 25غرام لكل500غرام عسل مطحونه




























    ((القسط الهندي))













    14_القسط الهندي:
    شرابا ودهنا يطحن ناعم بقدر متساوي مع الحبه السوداء ثم يوضع بآنية زيت زيتون لايخترقها الضوء ثم توضع بالشمس او بالقرب من النار بدون ملامسه
    يقرأ عليها نافعه باذن الله 0
    ايضا التبخير بالقسط الهندي نافع جدا لامراض الارحام مثل النزيف عدم انتظام الدوره موت الجنين اسقاط الجنين





    15- السداب
    (الفجن.روطا.) شرابا وبخورا ودهنا .يؤثر على الجن اشد التاثير عندما كنت اشربه كنت احس اننى احترق





    16- شجرة مريم والحرمل وبذر الخروب والسدب والجاو والسانداروز والخردل والزنجبيل ولبان الذكر












    __._,_.___
                  

04-24-2011, 08:32 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

04-25-2011, 08:21 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: قال تعالى: ﴿هُوَ الّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِىءُ السّحَابَ الثّقَالَ. وَيُسَبّحُ الرّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَآءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ﴾ الرعد12-13).
    قال ابن كثير في تفسيره :"أي يرسلها نقمة ينتقم بها ممن يشاء، ولهذا تكثر في آخر الزمان". وقد روى ابن كثير في سبب نزول الآية ما رواه الحافظ أبو يعلى الموصلي عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا مرّة إلى رجل من فراعنة العرب، فقال: "اذهب فادعه لي"، فقال: يا رسول الله إنه أعتى من ذلك، قال: "اذهب فادعه لي"، قال: فذهب إليه فقال: يدعوك رسول الله، قال: وما الله أمن ذهب هو أو من فضة أو من نحاس؟ قال فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، وقال: قد أخبرتك أنه أعتى من ذلك، قال لي كذا وكذا، فقال: "ارجع إليه الثانية فادعه"، فرجع إليه، فعاد عليه مثل الكلام الأول، فرجع إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: "ارجع إليه"، فرجع الثالثة فأعاد عليه ذلك الكلام، فبينا هو يكلمني إذ بعثت إليه سحابة حيال رأسه فرعدت فوقعت منها صاعقة فذهبت بقحف رأسه، فأنـزل الله تعالى: "وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ".
    وقال ابن عباس في رواية أبي صالح وابن جريج وابن زيد: نـزلت هذه الآية والتي قبلها في عامر بن الطفيل وأربد بن ربيعة وذلك أنهما أقبلا يريدان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رجل من أصحابه: يا رسول الله هذا عامر بن الطفيل قد أقبل نحوك، فقال: "دعه فإن يرد الله به خيرا يهده"، فأقبل حتى قام عليه، فقال: يا محمد مالي إن أسلمت؟ قال: "لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم"، قال: تجعل لي الأمر من بعدك؟ قال: "لا ليس ذلك إلي إنما ذلك إلى الله يجعله حيث يشاء"، قال: فتجعلني على الوبر وأنت على المدر؟، قال: "لا"، قال: فماذا تجعل لي؟ قال: "أجعل لك أعنة الخيل تغزو عليها"، قال: أو ليس ذلك إلي اليوم؟ وكان أوصى إلى أربد بن ربيعة إذا رأيتني أكلمه فدر من خلفه واضربه بالسيف، فجعل يخاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويراجعه، فدار أربد خلف النبي صلى الله عليه وسلم ليضربه، فاخترط من سيفه شبرًا ثم حبسه الله تعالى فلم يقدر على سله، وجعل عامر يومئ إليه، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى أربد وما يصنع بسيفه، فقال: "اللهم اكفنيهما بما شئت"، فأرسل الله تعالى على أربد صاعقة في يوم صائف صاح فأحرقته، وولى عامر هاربًا وقال: يا محمد دعوت ربك فقتل أربد، والله لأملأنها عليك خيلا جردًا وفتيانًا مردًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يمنعك الله تعالى من ذلك وأبناء قيلة" -يريد الأوس والخزرج- فنـزل عامر بيت امرأة سلولية، فلما أصبح ضمّ عليه سلاحه، فخرج وهو يقول: واللات والعزى لئن أصحر محمد إليّ وصاحبه -يعني ملك الموت- لأنفذنّهما برمحي، فلما رأى تعالى ذلك منه أرسل ملكًا فلطمه بجناحيه فأذراه في التراب، وخرجت على ركبته غدة في الوقت عظيمة كغدة البعير، فعاد إلى بيت السلولية وهو يقول: غدّة كغدة البعير وموت في بيت السلولية، ثم مات على ظهر فرسه، وأنـزل الله تعالى فيه هذه القصة: "سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ " حتى بلغ "وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ".
                  

04-26-2011, 11:12 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجلٌ أنساق مع هوى صاحبه , وصاحبه ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de