استاذه الحضاره نائله السلينى تكشف تناقض خطاب راشد الغنوشى فى مناظره فكريه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2011, 09:48 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استاذه الحضاره نائله السلينى تكشف تناقض خطاب راشد الغنوشى فى مناظره فكريه

                  

04-18-2011, 04:36 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استاذه الحضاره نائله السلينى تكشف تناقض خطاب راشد الغنوشى فى مناظره فكريه (Re: ناظم ابراهيم)

    the problem when they took power they will forget about those Twenty Ayas that give equality to women and will focus on these four that give them 1/2 the rights of men...

    Thanks ya Nazim

    mohamed elgadi
                  

04-18-2011, 07:11 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استاذه الحضاره نائله السلينى تكشف تناقض خطاب راشد الغنوشى فى مناظره فكريه (Re: Mohamed Elgadi)

    محمد القاضى تحياتى

    حركه النهضه لها تاريخ سئ فى العنف ضد المراءه فقد كان افرادها يقومون بضرب النساء غير المحجبات واحيانا القاء ماء النار على وجوههن

    تناقض كبير بما يؤمن به الغنوشى ومحاولاته اللعب بالكلمات خاصه وهو تلميذ الترابى النجيب
                  

05-01-2011, 05:42 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استاذه الحضاره نائله السلينى تكشف تناقض خطاب راشد الغنوشى فى مناظره فكريه (Re: ناظم ابراهيم)

    الحوار

    نائلة السليني

    قبل أن آتي إلى هذا الحوار تهيأت له قليلا رغم اكتشافي لأسئلة مديرة الحوار لأول مرة. قرأت و قرأت ثم قرأت القانون الأساسي الذي قدمته حركة النهضة لنيل التأشيرة من وزارة الداخلية و لم أجد فيه خصوصية إسلامية بل كان خطاب الوثيقة عاما إلى درجة أنه من الممكن أن يعتمد هذا البيان حزب شيوعي

    راشد الغنوشي

    طبيعي يا سيدتي أن لا تجدي فيه خصوصية إسلامية لأن الوثيقة تمثل قانونا أساسيا و ليس برنامج حزب. من المطلوب أن يتماهى هذا البيان مع المبادئ العامة للدولة و مع قانون الأحزاب الذي يتفق حوله كل الأحزاب بما يتضمنه من أرضية مشتركة. أضيف أننا قد سبق لنا و أمضينا في الميثاق الوطني مع باقي الأحزاب المعارضة في بداية عهد بن علي لأن هذا الميثاق يضمن أسس العمل المشترك و شاركنا أيضا في إعداد وثيقة حركة 18 أكتوبر في 2007 مع حزب العمال الشيوعي و باقي الأحزاب اليسارية، وثيقة تجمّع و لا تفرّق بين الأحزاب المناضلة ضد استبداد بن علي


    نائلة السليني

    صدرت في السعودية فتاوى تحرّم المظاهرات ضد ولي الأمر

    راشد الغنوشي

    أنا ممنوع من ولي الأمر السعودي من الدخول إلى السعودية فلا أحد يحاججني بمثال السعودية. و لماذا تتكلمون عن الأمثلة الإسلامية الفاشلة و تتغافلون عن الأمثلة الإسلامية الناجحة مثل تركيا و ماليزيا و أندونيسيا


    نائلة السليني

    قرأت في الفقه الإسلامي أنه يجوز لولي الأمر أن يضحّي بالثلثين من المواطنين لإصلاح الثلث

    راشد الغنوشي

    هذا القول المنسوب لمالك لا يعاضده أي سند تاريخي جدي و قد أثبت المحققون المسلمون التونسيون ضعفه


    نائلة السليني

    في الإسلام طاعة ولي الأمر واجب ديني

    راشد الغنوشي

    ولي الأمر في الإسلام هو الشعب و طاعة الشعب واجب. تتمثل ولاية الأمر في الإسلام في مؤسسات الدولة من برلمان و حكومة و رئيس و غيرها من المؤسسات الحكومية


    نائلة السليني

    تقولون أن اللغة العربية تمثل مقوّما من مقوّمات الهوية و هذا الاختيار قد يجعل منا أمة متقوقعة على نفسها و جاهلة بعلوم العصر المنشورة بلغات أجنبية

    راشد الغنوشي

    نعم، اللغة العربية مقوّم أساسي من مقومات الهوية لكن لا يعني هذا أننا نحرّم تعلّم اللغات الأجنبية بل نحن نشجّع على تملّكها و لماذا نقتصر على تعلم الفرنسية أو الأنقليزية، لماذا لا نفكر في تعلم الصينية مع صعود نجم الصين الاقتصادي. لماذا أحيت إسرائيل لغة ميتة و هي العبرية و نجحت ؟ و لماذا يدرس الكوريون بلغتهم؟ لماذا لا نعتمد لغتنا القومية في بلادنا لولا بلوى الانحسار الثقافي؟ اللغة ليست منفصلة عن الشخصية الوطنية


    نائلة السليني

    إمام جمعة في صفاقس ينصح الرجال بالقيام بثورة في بيوتهم و إجبار بناتهم على ارتداء الحجاب

    راشد الغنوشي مازحا

    الحجاب لا يُلبس في البيت

    أنا لا أقبل على نفسي أن أكون هنا في قفص الاتهام و قد خرجنا من القفص أخيرا و الحمد لله سالمين

    لكل حركة ناطق رسمي باسمها و أنا ضد من يفرض الحجاب على المرأة بالقوة و ضد من ينزعه عنها بالقوة أيضا

    من حق الإسلامي أن يرفع شعار "الإسلام هو الحل" كما أن من حق العلماني أن يرفع شعار "العلمانية هي الحل" على شرط أن لا يفرض أحدهما شعاره على الآخر بالقوة

    حُكِمنا بنظام علماني استبدادي طيلة 60 سنة و لا تنسوا أن النازية علمانية و الماركسية أيضا علمانية و هنالك إسلام طُبق بطريقة ديمقراطية كما أن هنالك إسلام طُبق بطريقة ديكتاتورية

    إذا أقرّينا بوجود ثوابت في الإسلام فطبيعي أن لا نراجع و نناقش الثوابت

    أركان الإسلام الخمسة من الثوابت

    الخمر حرام و الزنا حرام من الثوابت

    المساواة بين الناس، مسلمين و غير مسلمين، من الثوابت

    الثوابت، معناها ثابتة الورود و واضحة الدلالة، يعني وردت في نص لا يختلف في تأويل دلالته اللغويون العرب

    الخلافة، ليست من الثوابت و هنالك حزب ينادي بهذا

    الديمقراطية حرام، ليست من الثوابت بل هو اجتهاد

    الدين ليس قطعة من الصلصال نفصّلها كما نريد

    الدين يحتوي على قواعد صلبة و لو لم تكن كثيرة في القرآن

    لا تكوّن آيات الثوابت إلا 7 في المائة فقط من القرآن و الـ93 في المائة المتبقية آيات المتشابهات القابلة للاجتهاد و التأويل

    نائلة السليني

    لا توجد ثوابت في الإسلام عندي إلا العقيدة و كل ما عدى ذلك يدخل محل الاجتهاد. نجد حُكما و في نفس الوقت توسِعة. أفضل فترة في تاريخي العربي الإسلامي لم تتحقق بعدُ

    لامها بعض الحضور على عدم الصلاة على النبي عندما ذكرت محمدا فردت قائلة: "عبارة "صلى الله عليه و سلم" نشأت في القرن الرابع هجري


    راشد الغنوشي

    ها أننا اتفقنا على الأقل على وجود ثوابت و ربما نختلف في حجمها و نسبتها المئوية في القرآن و ثابت العقيدة هو مهم و قد قال الرسول: "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة

    اتجه الغنوشي بالكلام إلى متفرج واقف يحجب الرؤية على المشاهدين قائلا: اجلس حتى لا يغطي أحد مشهدا على أحد

    و رجع إلى الثوابت

    الفضائل الأخلاقية ثوابت، الكذب رذيلة و الصدق فضيلة

    نائلة السليني

    في كل الأديان


    راشد الغنوشي

    لا يختلف المسلمون على أن عدد الصلوات خمس حتى و لم ترد في نص قرآني لأن الرسول قال: "صلّوا كما تروني أصلّي و قد أمر الله في القرآن بتطبيق سنة النبي

    أصلح الغنوشي خطأ واحد ورد في كلمة من آية علي لسان نائلة السليني عندما استشهدت بالقرآن


    دور المرأة أساسي في تربية الأطفال على شرط أن لا نحصرها في هذا الدور و توزيع الأدوار ليس تبخيسا لدور المرأة

    90 بالمائة من القانون المدني التونسي مأخوذ من الشريعة و الشريعة ليست إقامة الحدود بل جوهر الشريعة هو إقامة العدل

    نائلة السليني

    حصر دور المرأة في التربية هو تبخيس لدورها في المجتمع و هذا ما تفعله الدول الخليجية، المرأة للتربية و الرجل للعمل. و الأسلم أن نقول أن من يعمل من الزوجين يعمل و من لا يعمل منهما يقوم بتربية الأبناء

    الدول العربية لم توافق على قانون المساواة العالمي بين الرجل و المرأة بسبب تعارضه مع الشريعة الإسلامية

    لا مكانة للطفل في المنظومة الفقهية الإسلامية و أذكر حديثا يقول: "من يغتصب صبيا أو صبية فلا حدّ يُقام عليه لأنه كمن وطئ ميتا

    راشد الغنوشي

    في الإسلام يرتكز المجتمع على خلية الأسرة، الأسرة الموسّعة أو العائلة بالمفهوم التونسي، و ليس على الفرد كما هو الحال في المجتمعات الغربية الفردانية الأنانية. و من كثرة ما قلّدنا و تشبّهنا بالغربيين، أصبحنا نقترب من شيخوخة المجتمع مثلهم و قد فرغت مدارسنا الابتدائية من الأطفال الجدد مثل ما هو حادث الآن في المجتمع البريطاني و قد أقمت فيه منفيا عشرون سنة

    ليس للغرب قانونا في الميراث، الإسلام هو الدين الوحيد الذي ضبط بدقة و حكمة أحكاما تنظم انتقال الميراث من جيل إلى جيل. أحكام الميراث في الإسلام عشرون، أربعة منها فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل أما في حالات ثانية فالمرأة ترث أكثر من الرجل و في حالات ثالثة ترث المرأة مثل الرجل و في حالات رابعة المرأة ترث و الرجل لا يرث. كثير من الناس ينتقدون قانون الميراث في الإسلام و هم يجهلونه و أذكر هنا حادثة معبّرة لمستشرق أسلم بعد إطلاعه على أحكام الميراث العادلة في الإسلام

    الإسلام هو أوّل من اهتم بحقوق الطفل منذ أن كان جنينا و لنا في التراث الإسلامي كتابات عديدة في هذا الموضوع



    لا يستطيع الرجل القيام بدور تربية النشء فالرجل لا يحبل و لا يرضع يا سيدتي


    الحديث التي أوردته منذ حين يا سيدتي تقشعر له الأبدان و من يغتصب طفلا عقوبته الإعدام في الشريعة الإسلامية و نقلُ الحديث يا سيدتي، علم له أصوله و حيثياته


    نائلة السليني

    ما تقوله يا سيدي هو اجتهاد معاصر أما الحديث الذي أوردته أنا فقد وجدته في كتب القدامى

    راشد الغنوشي

    علم القدامى ليس ناطقا باسم الإسلام يا سيدتي

    النقاش مع الجمهور

    أول متدخلة كانت الفنانة الجميلة الرقيقة و المبدعة رجاء بن عمار

    ما حكم الإسلام في الفن و خاصة التعبير الجسماني للممثلة فوق الركح الذي تجلس عليه أنت الآن

    راشد الغنوشي

    عوّم الحديث و استعمل اللغة السياسية الفضفاضة هروبا من دقة السؤال و ردّ قائلا: لا يمكن لمن يؤمن بالقرآن و هو القطعة الأدبية الجميلة أن يعتبر الفن رجس من عمل الشيطان و الفن تعبير جمالي محمود

    تدخلي أنا

    على سبيل الذكر لا الحصر و تجنّبا للإطالة على السامعين المحترمين بجميع اتجاهاتهم أبدأ بعرض بعض المسائل الفكرية السياسية الخلافية

    1.الدولة المدنية عوض الدولة الدينية و قد حسمتم في هذا الموضوع أنتم و الشيخ القرضاوي و الداعية الإسلامي سليم العوا و فضلتم الأولى و تبرأتم من الثانية بل أنكرتم وجودها منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
    2.بتبنيكم مفهوم الدولة المدنية و بإعجابكم بالمثال التركي فقد اعترفتم ضمنيا بما لا يدع مجالا للشك بمفهوم العَلمانية التي تدعو حسب رأيي إلى الانشغال سياسيا بشؤون العالم التحتي و ترك ما لله لله دون وصاية أو محاولة الهداية لأن حق ممارسة الهداية قد سُلب بنص قرآني من الرسول نفسه
    3.حرية المعتقد و أنتم تؤمنون بها شرعا و لا تنكرونها على غيركم و الإسلام يُقرّها بنص واضح الدلالة في القرآن منذ 14 قرن
    4.الموقف من المسيحيين و اليهود و ليس لكم الحق في أن تجادلوا فيه بعد ما ارتضى الله المرأة المسيحية و اليهودية أمّا و مربية لأولاد المسلمين و حثكم أخلاقيا على مرافقتها و انتظارها أمام باب الكنيسة يوم الأحد
    5.تطبيق الشريعة حرفيا. حسب الفيلسوف المغربي عبد الله العروي في كتابه "السنّة و الإصلاح"، الشريعة من صنع البشر و ليست منزّلة نصا قرآنيا إلا في خطوطها العريضة القابلة لعدة تأويلات دينية لذلك يرى هذا الفيلسوف أن كل ما هو إنساني يحتمل الصواب و الخطأ و قابل للتمحيص و التثبت و النقد و المراجعة و الغربلة من الشوائب خاصة في عهدنا هذا حيث توفرت لنا علوما لم يكن يحلم بها السلف الصالح
    6.السلف الصالح، لا أعرف لماذا يصرّ كل السلفيين و بعض الإسلاميين على نعته بهذه الصفة التقديسية غير النقدية و السلف نفسه أقرّ بضعفه البشري، أخطأ الرسول، صلى الله عليه و سلم، في بعض قراراته المدنية و قد دوّن لنا القرآن بعض الأخطاء الشهيرة للرسول. حسب وجهة نظر المفكر الإسلامي العلماني التونسي الدكتور محمد الطالبي، يُروى أن عُمرا لم يُوفق في تجنيب سكان المدينة المجاعة في عام الرمادة و هو المسؤول عنهم و لم يتوخى الحيطة الاجتماعية في حقهم رغم أن بيت مال المسلمين كان مملوء ذهبا و فضة من ريع الجزية و الخراج و يُروى أن عثمان لم يُوفق في تقسيم الغنائم بين من لهم الحق فيها و قد تكون نفسه غلبته قليلا و زاد قليلا في عطاء أبناء عمومته
    7.تطبيق الحدود، و قد سبقكم عمر و ألغى حدّ السرقة في عام الرمادة و طوّع النص القرآني المفتوح ذو المقاصد الإنسانية النبيلة العليا لأحكام مدنية و غلّب الاجتهاد البشري الظرفي على أحكام النص القرآني واضحة الدلالة. يؤكد بعض المفكرين الإسلاميين المقاصديين غير النصيين مثل نصر حامد أبو زيد أن كل آيات الحدود تنتهي بأفضلية العفو عن القصاص فلماذا لا نعتمد هذه الحجة الشرعية و نلغي نهائيا تطبيق الحدود في الدستور القادم و الواعد و نعوّضها بقوانين مستوحاة من مقاصد القرآن الإنسانية النبيلة و ليس من نصه اللغوي المادي المكتوب غير العابر للتاريخ في تأويل معانيه و القابل للاجتهاد و التأويل و التجديد الفقهي الحديث بآليات لغوية حديثة و علوم ألسنية و اجتماعية و نفسية و تأريخية مستحدثة
    8.حقوق المرأة و مجلة الأحوال الشخصية و قد تبنيتموها في خطابكم بل قلتم أنكم تريدون إضافة حقوق غائبة نتمنى أن نعرفها عن قريب حتى نناقشها و نبدي رأينا فيها قبل أن تعلنوا عنها رسميا في وثائقكم الحزبية الداخلية


    خلاصة القول

    بعد إقراركم و اعترافكم بكل هذه الحقوق الإنسانية و قد قالها قبلكم عمر "متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، أطالبكم بالمضي قُدُما في هذه الإصلاحات الجذرية و تسجيلها و نشرها في وثائقكم الحزبية الداخلية و إقناع قاعدتكم بجدواها من أجل مواطنة مدنية متحضرة و متسامحة و قابلة لكل التونسيين ملحدين كانوا أو علمانيين أو يهودا أو نصارى أو بهائيين و السلام

    راشد الغنوشي

    صحيح أن الرسول أخطأ لكنه في الوقت نفسه يُعتبر بشر معصوم من الخطأ بمعنى أن كل خطأ صدر منه أصلحه الله في كتابه أما باقي الصحابة فهم غير معصومين من الخطأ مثلهم مثل كل البشر أما الحكم بالوحي فقد انتهى مع النبي صلى الله عليه و سلم

    متدخل يطالب بتحييد المساجد

    راشد الغنوشي

    المسجد ليس لحزب. في أحد أيام صلاة الجمعة، التف حولي بعض الشباب في المسجد يسألوني عن حزب حركة النهضة فقلت لهم: "إذا سألتموني عن الإسلام، أجيبكم أما النهضة فلها منابرها الخاصة

    نعم لممارسة السياسة في المسجد و بورقيبة العلماني كان يخطب في المساجد و يحرّض المصلّين ضد الاستعمار الفرنسي

    حزب بن علي هو الذي جعل من المسجد منبرا حزبيا محتكرا من قبل حزب حاكم واحد أحد

    تعلن النهضة عن اعترافها بمجلة الأحوال الشخصية التونسية

    نائلة السليني

    كانت المساجد موظفة للسياسة في عهد لم تتوفر فيه فضاءات أخرى لممارسة السياسة لذلك يجب الفصل اليوم بين المسجد و ممارسة السياسة

    راشد الغنوشي

    الحركات الإسلامية ليست شيئا واحدا و الحركات الشيوعية ليست شيئا واحدا و كل بلد له الحق في أن يتعامل مع المرجعية التي يختارها و هذه سياسة و للشعب أن يرفض أو يقبل ذلك

    حركة النهضة ليست كنيسة، من يدخلها فهو مؤمن و من يخرج منها فهو كافر

    (عدل بواسطة ناظم ابراهيم on 05-01-2011, 05:49 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de