الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2011, 07:48 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جاء رجل الي احد الشيوخ فقال له " يا شيخ لقد تزوجت امرأة فوجدتها عرجاء
    فهل لي ان اردها" فقال له الشيخ : يا بني ان كنت تريد ان تسابق بها فردها ...

    بالطبع ليس هذا البوست دعوة الي تعدد الزوجات ولا النهي عنه لانه مباح شرعا
    و لكن كل ما في الامر انه في السنوات الاخيرة انتشر تعدد الزوجات بصورة كبيرة
    في السودان " الناس علي دين ملوكها" و بالاخص زواج الرجال كبار السن من شابات
    يصغرنهم بنصف اعمارهم او اكثر " المدراء و رجال الاعمال من سكرتيراتهم
    علي سبيل المثال" و كثير من الزيجات ايضا "غميتي" اي بدون علم الزوجة الاولي
    و اهلها فاذا كان الامر كذلك و تعدد الزوجات حاصل حاصل فلماذا لا يكون فيه
    فائدة للمجتمع و سببا لحل كثير من المشاكل الاجتماعية التي تعصف بمجتمعاتنا
    و احدي هذه الحلول هو سبب افتراع هذا البوست وهي "الفئة المنسية"
    انهن اخوات لنا عفيفات صالحات مثقفات علي قدر عالي من الوعي و الزكاء
    و لكن لهن حالات خاصة بسببها ظلمهن المجتمع ظلم " الحسن و الحسين"

    هن اخوات لنا لا اقول عنهن معوقات و لا ذوي احتياجات خاصة و لكنهن ذوات
    حالات خاصة , تصوروا معي طفلة صغيرة في الرابعة او الخامسة من العمر تفيض سعادة
    و شقاوة والمستقبل امامها واسع ووالديها يحلمون باليوم الذي يرونها فيه متعلمة و زوجة و ام
    سعيدة في بيتها , فيقع المقدر حادث حركة " و ما اكثرها في بلادنا" فتفقد احد اطرافها او كسر
    لم يلتئم بطريقة سليمة فتصبح " عرجاء او عوراء" او يصيبها شلل اطفال او ما شابه فتصبح
    عند المجتمع ما هي الا " عزيرة" و تنطفي كل تلك الآمال و الاحلام و يخيم عليها و اسرتها
    هم و حزن له اول و لا اخر له و يصبح والديها في وجل و خوف حتي من الموت لكيلا
    يتركاها وحيده بعد زواج الاخوة و الاخوات و انشغالهم بامور حياتهم


    نواصل....
                  

02-22-2011, 07:55 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    ***
    **
    *
    المشكلة انه وفي المجتمع السوداني لا يسمحون لابنهم الشاب الغير متزوج من قبل
    ان يتزوج من اخت بهذه الحاله و ما ذلك الا لانانية مفرطة و مظاهر كاذبة خادعة.
    طالما ان الاخت ليس لها عيب يؤثر علي الحياة الزوجية ولا عيب وراثي يؤثر علي الاطفال
    فما المشكلة اذا؟ و لذلك ندعو الاخوة الغير متزوجين اولا بان يفكروا في هؤلاء الاخوات
    و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .
    ابحثوا عنهن ستجدوهن في خدورهن صابرات محتسبات راضيات بقضاء الله و قدره
    عالقات لجراح مجتمع اناني متكرس فيه حب " الانا" و ال" شو اوف"
    و بعضهن يحبسن في البيوت و كأن ما بهن عيب و عار يجب الا يراه الناس "للاسف"
    و اقول للمتزوجين الذين عقدوا النية للزواج من اخري " وان خفتم الا تعدلوا فواحدة" اما اذا كان التعدد
    محسوم و مسالة وقت ليس الا . فاقول "سيب الصبايا للشباب القدرهم" و فز باحدي الاخوات ذوات
    الحالات الخاصة فانك بذلك تنقذ اسرة كاملة من درك الياس الي سعة الامل و الحياة و صدقني لن
    تخيب ان شاء الله و سيعوضك الله بها سعادة و نجاح و ذرية صالحة ناجحة باذن الله.
    يقول الحبيب المصطفي "ص" برواية الترمذي
    :" الرَّاحمُونَ يَرحمُهُم الرّحمنُ ارْحَموا مَنْ في الأرض يرحمْكُم من في السَّماءِ "
    رجاء من رجال الاعمال و مدراء الشركات ان يوظفوهن و ان يعطوهن فرصة للعمل
    حتي اذا لم يدركن الزواج ادركن الاستقلالية في الحياة .
    للمشاركة من خارج المنبر وللتعليق او ان نسمع من بعض هؤلاء الاخوات علي الايميل التالي
    [email protected]
    ** ليس لدي اي معرفة شخصية باحدي هؤلاء الاخوات و انه لشرف و لكن الموضوع من
    ناحية انسانية فقط ....
                  

02-22-2011, 10:13 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    الاخ عمر
    تحياتي

    ما حاناقش معاك موضوع التعدد لانه ده امر محسوم عندي، وعندك لا ما يبدو..
    لكن تعليقي عن انه، تفتكر الراجل بفكر يتزوج على زوجته ليه؟ الاجابه قد تحبط مشروعك الخيري... واتمنى ليك وللجميع التوفيق

    تحياتي
                  

02-22-2011, 02:52 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: مريم بنت الحسين)

    الاخت مريم بنت الحسين سلامات
    و شكرا علي مرورك الكريم
    Quote: الاجابه قد تحبط مشروعك الخيري...


    اولا انا ما عندي مشروع خيري انما هو "لفت نظر" لان التعدد حاصل فلماذا
    لا نوجهه لما فيه خير لاخوات فقدن الامل من الزواج..

    Quote: تفتكر الراجل بفكر يتزوج على زوجته ليه؟


    دا سؤال تساليني ليهو يا مريومة ياختي , دا سؤال عاوز ليهو سنوات للرد
    عليهو لكن البعرفو انو الرجال حايتزوجوا و في عالمنا الاسلامي مباح بنص الاية القرانية
    و هناك اخوات لنا يعشن في مجتمع مسلم محافظ مجتمع " ولا متخذات اخدان" فلماذا
    لا يسعدن بكلمة " ماما"
    سؤال بسيط: هل رايك في التعدد راي شخصي ام بسبب المرجعية الفكرية و الدينية لك و الوالد الكريم" حفظه الله

    و دمت بالف خير
                  

02-22-2011, 04:20 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    الاخ عمر... رأيي شخصي جداً... بالاضافة طبعا للفكر الديني... لكن ده اكيد ما موضوعنا... وفعلا زي ما قلت التعدد حاصل... وواقع
    هدفك نبيل جداً، مافي شك... لكن المشكلة انه الناس البتعدد دي، ما اعتقد انها في ظل الظروف الاقتصادية دي، بتخطو خطوة التعداد لو ما احتقق ليهم غرض كبير من وراءه...

    عزيزتنا الشرحته ظروفهم، انا بتمنى ليهم زواج يحسسهم انهم كاملين مافيهم نقص عشان يتزوجوا راجل مره...

    شكرا على البوست
                  

02-22-2011, 08:51 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: مريم بنت الحسين)

    الاخت مريم... شكرا مرة تانية

    Quote: انا بتمنى ليهم زواج يحسسهم انهم كاملين مافيهم نقص عشان يتزوجوا راجل مره...



    هنا مربط الفرس, و كلامك ده جميل جدا لكنه بعيد عن واقع الحياة في السودان
    حتي لو كانو بحسو انهم كاملين فالمجتمع لن يتركهم و شانهم و سيحسسهم بهذا النقص
    في كل يوم وكل مشوار يخرجن اليه... المجتمع شايف حتي انو راجل مرة كتيير عليهم "للاسف"
    و ربنا يتولانا و اياهن برحمته

    تحياتي
                  

02-23-2011, 03:11 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    :" الرَّاحمُونَ يَرحمُهُم الرّحمنُ ارْحَموا مَنْ في الأرض يرحمْكُم من في السَّماءِ "
                  

02-23-2011, 12:19 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    معقولة 550 مشاهدة مع مداخلات بسيطة
    باين خايفين من " الحكومات"
                  

02-23-2011, 01:08 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    و الدليل هذا الايميل الذي وصلني

    Quote:

    تعدد الزوجات سنة نبوية تكاد ان تندثر



    ويتحتم علينا إحياؤها من جديد وعدم الخوف من الزوجات



    فمرضاة الله هي مبتغانا لا اكثر فهناك عوانس كثر في المجتمع بسبب اهمال تطبيق هذه السنة



    والمؤمن القوي احب عند الله من المؤمن الضعيف





    لا تجعل هذه الرسالة تقف عندك فالدال على الخير كفاعله



    ولا تكن جبااانا كن شجاع



    واحذر ان تراها زوجتك



    وان رأتها فامسح اسم المرسل

    لا تورطنا جزاك الله خيـر




    \\



                  

02-23-2011, 02:55 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    شكرا للاخ محمد علي هذا الايميل
    و ان شوية بعيد من موضوع البوست و لكن من باب " فواحدة"

    Quote: أسباب فشل الحياة الزوجية

    د. محمد المهدى

    استشارى الطب النفسى









    الحياة الزوجية يفترض فيها أنها أبدية , وأبدية هنا لا تعنى استمرارها فقط فى حياة الزوجين بل تعنى أيضا امتدادها فى الحياة الآخرة بشكل أكثر روعة وإمتاعا فى حالة كونهما زوجين وفيين مخلصين صالحين . وأبدية العلاقة الزوجية ضرورة لإشباع حاجات الطرفين من السكن والمودة والرحمة وما يتفرع عنها من حب ورعاية واحتواء وارتواء , وضرورة أيضا لنمو الأبناء فى جو أسرى دافئ ومستقر ومطمئن , خاصة وأن طفولة الإنسان هى أطول طفولة بين المخلوقات , ولذلك تحتاج لمحضن أسرى مناسب يمنح الأبناء ما يحتاجونه من مأكل ومشرب ومأوى وأمان وحب وتقدير ورعاية لكى يحققوا الغاية العظمى التى خلقوا من أجلها

    ولكن للأسف يحدث فى بعض الأحيان خلل فى منظومة الحياة الزوجية يكون سببه مشكلة فى أحد الزوجين أو كليهما أو مشكلة فى توافقهما أو مشكلة فى طبيعة العلاقة بينهما .

    ولكى نتجنب فشل الحياة الزوجية ما استطعنا تعالوا نستعرض أهم أسباب ذلك الفشل من خلال أرشيف العيادة النفسية , وصفحات الحياة اليومية :

    * أسباب شخصية :

    1- اضطراب شخصية أحد الزوجين أو كليهما : وفيما يلى نستعرض بعض سمات الشخصيات الأقرب للفشل فى الحياة الزوجية , وهذه السمات والأنماط الشخصية قد توجد فى الزوج أو الزوجة على حد سواء , وننبه القارئ أننا سنستخدم صيغة المذكر فى أغلب الأحوال ( باستثناء الشخصية الهستيرية التى يغلب وجودها فى النساء ) لسهولة التناول ولكن ما سنقوله ينطبق على الرجل أو المرأة على حد سواء:

    - الشخصية البارانوية ( الشكّاك , الغيور , المستبد , المتعالى )

    - الشخصية النرجسية ( المتمركز حول ذاته , الأنانى , المع########ى , الطاووس , المتفرد , الساعى إلى النجومية والنجاح والتألق وحده على حساب الآخرين , الذى يستخدم الآخرين لتحقيق نجاحه حتى إذا استنفذوا أغراضهم ألقاهم على قارعة الطريق وبحث عن غيرهم )

    - الشخصية السيكوباتية ( الكذّاب , المحتال , المخادع , الساحر , معسول الكلام , الذى لا يلتزم بعهد ولا يفى بوعد , ويبحث دائما عن متعته الشخصية على حساب الآخرين , ولا يلتزم بقانون , ولا يحترم العرف , ولا يشعر بالذنب , ولا يتعلم من خبراته السابقة فيقع فى الخطأ مرات ومرات )

    - الشخصية الهستيرية ( الدرامية , الإستعراضية , الزائفة , الخادعة والمخدوعة , السطحية , المغوية , التى تعد ولا تفى وتغوى ولا تشبع , الجذابة , المهتمة بمظهرها أكثر من جوهرها , الخاوية من الداخل رغم مظهرها الخارجى البرّاق الأخّاذ , التى تجيد تمثيل العواطف رغم برودها العاطفى , وتجيد الإغواء الجنسى رغم برودها الجنسى , ولا تستطيع تحمل مسئولية زوج أو أبناء , هى للعرض فقط وليست للحياة , كل همها جذب اهتمام الجميع لها )

    - الشخصية الوسواسية ( المدقق , الحريص بشدة على النظام , العنيد , البطئ , البخيل فى المال والمشاعر , المهتم بالشكل والنظام الخارجى على حساب المعنى والروح )

    - الشخصية الحدية ( شديد التقلب فى آرائه وعلاقاته ومشاعره , سريع الثورة , كثير الإندفاع , غير المستقر فى دراسته أو عمله أو علاقاته , يميل إلى إيذاء نفسه , ويميل إلى الإكتئاب والغضب , ومعرض للدخول فى الإدمان , ومعرض لمحاولات الإنتحار )

    - الشخصية الاعتمادية السلبية ( الضعيف , السلبى , الإعتمادى , المتطفل , أينما توجهه لا يأتى بخير )

    - الشخصية الاكتئابية ( الحزين , المهموم , المنهزم , اليائس , قليل الحيلة , المتشائم , النكد , المنسحب , المنطوى )

    2- عدم التوافق ( رغم سواء الطرفين ) : قد يكون كلا من الزوجين سويا فى حد ذاته , ولكنه فى هذه العلاقة الثنائية يبدو سيئا , وكأن هذه العلاقة وهذه الظروف تخرج منه أسوأ ما فيه .

    3- القصور في فهم النفس البشرية بما تحويه من جوانب مختلفة إيجابية وسلبية : فهناك بعض الناس لديهم بعض التصورات المسبقة وغير الواقعية لشريك الحياة , وعندما لا يحقق الشريك هذه التوقعات نجدهم فى حالة سخط وتبرم , فهم لا يستطيعون قبول الشريك كما هو ويحبونه كما هو , وإنما يريدونه وفقا لمواصفات وضعوها له , فإن لم يحققها سخطوا عليه وعلى الحياه , وهؤلاء يفشلون فى رؤية إيجابيات الشريك لأنهم مشغولون بسلبياته ونقائصه .

    4- القصور في فهم احتياجات الطرف الآخر بشكل خاص : فالمرأة لها احتياجات خاصة فى الحب والإحتواء والرعاية لا يوفيها الرجل أو لا ينتبه إليها ( رغم حسن نواياه أحيانا ) , والرجل له مطالب من الإحترام والتقدير والسكن والرعاية لا توفيها المرأة أو لا تنتبه إليها ( رغم حسن النوايا غالبا )

    5- عدم القدرة على التعايش مع آخر : فهناك أفراد أدمنوا العيش وحدهم , وهم لا يتحملون وجود آخر فى حياتهم , فهم يعشقون الوحدة , ويفضلون حريتهم الشخصية على أى شئ , ويعتبرون وجود آخر قيد على حريتهم وحياتهم , لذلك يفشلون فى حياتهم الزوجية ويهربون منها فى أقرب فرصة متاحة .

    6- العناد : قد يكون أحد الزوجين أو كليهما عنيدا , ومن هنا يصعب تجاوز أى موقف أو أى أزمة لأن الطرف العنيد يستمتع ببقاء الصراع واحتدامه بلا نهاية , وهذا يجهد الطرف الآخر ويجعل حياته جحيما .

    7- العدوان : سواء كان لفظيا ( السب , الإنتقاد الدائم , السخرية اللاذعة ) , أو جسدى ( الضرب ) , وهذا العدوان ينزع الحب والإحترام من العلاقة الزوجية ويجعله أقرب لعلاقة سيد ظالم بجارية مظلومة .

    والأسباب الشخصية لفشل العلاقة الزوجية تزيد بشكل خاص فى هذه الأيام نظرا لما يرتديه الناس من أقنعة تخفى حقيقتهم , ونظرا لعدم أو ضعف معرفة الطرفين ببعضهما قبل الزواج , وصعوبة المعرفة عن طريق سؤال الأقارب أو الجيران حيث ضعفت العلاقات بين الناس ولم يعد لديهم تلك المعرفة الكافية ببعضهم .

    * أسباب عاطفية :

    - غياب الحب : فالحب هو شهادة الضمان لاستمرار الحياة الزوجية , وهذه الشهادة تحتاج لأن تكتب وتؤكد كل يوم بكل اللغات المتاحة ( لفظية وغير لفظية ) والتى تصل إلى الطرف الآخر فتسعده وتشعره بالأمان والرغبة فى الإستمرار اللانهائى .

    - الغيرة الشديدة : فعلى الرغم من أن الغيرة السوية المعقولة دليل حب ورسالة حرص وتنبيه رقيق للطرف الآخر , إلا أن الغيرة الشديدة المرضية هى بمثابة سم زعاف ينتشر فى جسد الحياة الزوجية فيقضى عليها لأنها تحول الحياة الزوجية إلى نكد وعذاب لا يحتمله الطرف الآخر فيضطر للهروب .

    - الشك : وهو مرحلة أخطر من الغيرة لأنه اتهام للطرف الآخر ينتظر إقامة الدليل لإذلاله أو إهانته أو إنهاء العلاقة به .

    - الرغبة في التملك : وهى تدفع الطرف المتملك إلى خنق الطرف الآخر حيث يحوطه من كل جانب ويشل حركته , ويمنعه من التواصل مع غيره مهما كانت الأسباب .

    * أسباب عائلية :

    1- التدخل المفرط من إحدى أو كلا العائلتين : ذلك التدخل الذى ينتهك صفة الخصوصية والثنائية فى العلاقة الزوجية , ويسممها بمشاعر وأفكار واتجاهات متضاربة بعضها حسن النية وبعضها سئ النية .

    2- تأخر الفطام العائلي لأحد الطرفين : وهذا يجعل الزوج أو الزوجة شديد الإرتباط والإعتماد على أسرة المنشأ , وكأن الحبل السرى بينه وبينهم لم ينقطع , وعلامة ذلك عدم قدرة هذا الطرف الذى لم يفطم على الإبتعاد ولو قليلا عن أسرة المنشأ فهو يريد أن يقضى كل وقته أو معظمه لديهم , ويأتى ذلك على حساب شريك الحياة الذى يجد نفسه وحيدا

    3- وجود حالات طلاق في العائلة : فهذا يسهل اتخاذ قرار الطلاق , ويجعل الهجر سهلا , ويؤكد أن الحياة بدون شريك ممكنة .

    * أسباب دينية :

    1- عدم فهم وإدراك قداسة العلاقة الزوجية : تلك العلاقة التى يرعاها الله ويحوطها بسياج من القداسة ويجعلها أصل الحياة ويصفها بصفات خاصة مثل : " وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا " ... " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " .... " هنّ لباس لكم وأنتم لباس لهن " .

    2- غياب مفاهيم السكن والمودة والرحمة من الحياة الزوجية : السكن بمعنى الطمأنينة والإستقرار , والمودة جامعة لكل معانى الحب والرعاية والحنان ( خاصة فى حالة الرضا ) , والرحمة جامعة لكل معانى التسامح والغفران ونسيان الإساءة والتغاضى عن الزلات ( وخاصة فى حالة الغضب )

    3- عدم وضوح دور الرجل والمرأة وواجباتهما في العلاقة الزوجية

    4- سوء استغلال مفهوم القوامة : فبعض الرجال يراها تحكما واستعبادا وانتقاصا من حرية المرأة وانتهاكا لكرامتها , فى حين أن القوامة فى مفهومها الصحيح هى قيادة حكيمة ورعاية مسئولة .

    5- غياب مفهومي الصبر والرضا : فلا يوجد شريك يحقق لنا كل توقعاتنا , لذلك يصبح صبرنا على الأخطاء والزلات ورضانا بما يمنحه لنا الشريك قدر استطاعته من ضرورات استمرار الحياة الزوجية السعيدة .

    6- عدم القدرة على التسامح : فلا يوجد إنسان ( إو إنسانة ) بلا زلات أو أخطاء , وبالتالى فلا بد من وجود آلية مثل التسامح لكى تستمر الحياة .

    7- النشوز : وهو استعلاء طرف على آخر وتمرده عليه وعصيانه له , ولا يوجد إنسان سوى يحب من يستعلى أو يتمرد عليه أو يعصيه احتقارا أو استهزاءا .

    * أسباب اجتماعية :

    - ضغوط العمل والحياة عموما : وهى تجعل كلا الطرفين أو أحدهما شديد الحساسية وقابل للإنفجار , فالمرأة تعمل كموظفة ثم تعود للقيام بواجبات رعاية الأسرة ومساعدة الأبناء فى واجباتهم الدراسية , والرجل يعمل فى أكثر من وظيفة ولساعات طويلة ليلا ونهارا ليغطى احتياجات الأسرة

    - تهديد التفوق الذكوري : فالمرأة التى تحاول الإستعلاء على زوجها بمالها أو منصبها أو حسبها , إنما تهدد عقيدة التميز الذكورى لدى زوجها , وتنزع منه قيمة يعتز بها , وتفجر لديه مشاعر الإنتقام والعدوان بلا مبرر.

    * أسباب اقتصادية :

    - الضغوط المادية الخانقة : والتى تجعل الحياة الزوجية عبارة عن حلقات من الشقاء والمعاناة يصعب معها الإحساس بالمشاعر الرقيقة .

    - الفقر الشديد أو الغنى الفاحش : فكلاهما يؤديان إلى حالة من عدم التوازن النفسى لدى أحد الطرفين أو كليهما خاصة فى حالة عدم النضج وعدم القدرة علبى التواؤم مع النقص الشديد أو الزيادة الشديدة فى المال

    * فشل أو اضطراب العلاقة الجنسية :

    وهذا هو السبب الخفى ( والأهم فى نفس الوقت ) لفشل كثير من العلاقات الزوجية , ونادرا ما يتطوع الزوجان بالحديث عنه رغم أهميته , وإنما يأتيان للعيادة الزوجية أو لمحاضر الصلح العائلى أو لمحكمة الأسرة بأسباب فرعية هامشية , ولكن السبب الأصلى للشقاق يكون كامنا فى العلاقة الخاصة بينهما , وقد وجدت بعض الدراسات أن هذا السبب يكمن وراء 70-90% من حالات الطلاق , ومع هذا فهو سبب صامت لايبوح به الكثيرون , ومن هنا نستطيع أن نقول دون مبالغة أن نجاح الحياة الزوجية يبدأ من الفراش , وأن فشلها يبدأ أيضا من الفراش

    العلامات المبكرة للفشل :

    1- الإحساس السلبي بالآخر , وذلك يبدو فى صورة عدم الإرتياح فى وجوده , وتمنى البعد عنه قدر الإمكان

    2- المشاحنات والخلافات المتكررة أو المستمرة , واختلافات وجهات النظر حول كل شئ , وكأن كل منهما يسير دائما عكس اتجاه الآخر

    3- فقد أو جفاف الإحساس بالآخر , فكأنه غير موجود , حيث أصبحت المستقبلات النفسية ترفض وتنكر وجوده .

    الارتباطات الشرطية وأثرها :

    نمو ارتباطات شرطية سالبة تجعل وجود الطرفين معاً وجوداً مؤلماًَ أو على الأقل غير مريح . وهذا يحدث نتيجة الإختلافات والخلافات العميقة بينهما ونتيجة الصراعات المستمرة والمؤلمة , والتى تجعل ظهور أى طرف أمام الآخر محفزا لظهور مشاعر الغضب والكره والإحتقار والإشمئزاز , مع ما يصاحب ذلك من آلام جسمانية , أو رغبة فى القئ أو صداع أو دوار .

    محاولات الإنقاذ المبكر :

    1- محاولات يقوم بها الطرفان : حين يستشعران زحف المشاعر السلبية على حياتهما يجلسان سويا ليتدبرا أسباب ذلك دون أن يلقى أيهما المسئولية على الآخر . وهذا الحل ينجح فى حالة نضج الطرفين نضجا كافيا , وهو بمثابة مراجعة ذاتية للعلاقة الزوجية وإعادتها إلى مسارها الصحيح دون تدخل أطراف خارجية .

    - دخول طرف ثالث : من أحد الأسرتين أو كليهما ، استشارة زواجية ، علاج زواجي أو عائلي . ودخول الطرف الثالث يصبح ضروريا فى حالة إصرار أو عناد أحد الطرفين أو كليهما , وفى حالة تفاقم المشكلة بما يستدعى جهودا خارجية لاستعادة التناغم فى الحياة الزوجية بعد إحداث تغييرات فى مواقف الطرفين من خلال إقناع أو ضغط أو ضمانات خارجية تضمن عدم انتهاك طرف لحقوق الآخر .

    2- تعلم مهارات حل الصراع : فالحياة عموما لا تخلو من أوجه خلاف , وحين نفشل فى تجاوز الخلافات تتحول مع الوقت إلى صراعات , ولهذا نحتاج أن نتعلم مهارات اساسية فى كيفية حل الصراع حين ينشأ حتى لا يهدد حياتنا ةاستقرارنا , وهذه المهارات تتعلم من خلال قراءات ودورات متخصصة ومبسطة .

    3- تكوين ارتباطات شرطية جديدة بهدف تحسين العلاقة بين الزوجين : مثل : تغييرات في البيئة المحيطة بهما كأن ينتقلا من مكان لآخر أكثر راحة وبعيدا عن تدخلات العائلة الأكبر – تخفيف الضغوط المادية أو الإجتماعية أو ضغوط العمل – رحلات زوجية تسمح لهما بقضاء أوقات سعيدة كالتى اعتاداها وسعدا بها فى فترة الخطوبة .

    4- العلاقة الثلاثية ( الله – الزوج – الزوجة ) ، تخفف من حدة الصراع وتهئ النفس للتسامح

    5- ترشيد لغة الخلاف في حالة حتميته واستمراره : وذلك بتجنب استخدام العبارات الجارحة أو التهديد أو كشف الأسرار الزوجية .

    6- تجنب استخدام الأبناء كأدوات في الصراع للى الذراع أو الضغط على الطرف الآخر .

    7- التنبه للتدخلات العائلية المتحيزة أو ذات المصلحة ( الشعورية أو غير الشعورية ) في الانفصال

    8- إعادة الرؤية والاكتشاف للطرف الآخربعيدا عن الأحكام المسبقة والإتهامات سابقة التجهيز

    9- الكف عن الانتقاد أو اللوم المتبادل , فهما يقتلان أى عاطفة جميلة .

    10- العلاقة بالحواس الخمس , وذلك بتنشيط كل وسائل ومستويات الإمتاع والإستمتاع بين الزوجين بحيث لا نترك حاسة إلا وتأخذ حقها لدى الطرفين حبا وفرحا وطربا .

    11- العلاقة بكل اللغات الممكنة , من الكلمة الطيبة إلى الغزل الرقيق , إلى النظرة المحبة الودودة إلى اللمسة الرقيقة , إلى الحضن الدافئ , إلى العلاقة المشبعة , إلى نظرة الشكر والإمتنان , إلى الهدية المعبرة , إلى النوايا والأمنيات البريئة والجميلة.



                  

02-25-2011, 02:54 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    احييك يا اخ عمر

    بوست من صميم واقعنا المعاش

    انا كمعوق اتعرض للعنصرية

    فكيف حال اخواتنا المعاقات

    جاييك بمهل
                  

02-25-2011, 07:33 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ العزيز سيف اليزل

    مرحب بيك كتيير في هذا البوست


    Quote: انا كمعوق اتعرض للعنصرية

    فكيف حال اخواتنا المعاقات



    نعم ... اذا كنت و انت "رجل" تتعرض للعنصرية فما بال تلك الاخوات
    كان الله في عونهن

    Quote: جاييك بمهل


    في انتظار اضافاتك المفيدة

    take your time

    تحياتي
                  

03-02-2011, 00:12 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    Quote: تحت رحمة الواقع.. !19 / 11 / 2009 05:52:00
    كتب: عوض مصطفىحجم الخط:



    واجهت معتز (الدش) مشكلة في دخوله لمركز الصداقة للتدريب المهني وهي الإعاقة لأن في تلك الفترة لا يقبل المركز المعاقين لكن معتز تحدى كل تلك الظروف ودخل المركز بفضل الله ثم سعادة العميد / دومنك كاسيانو ( عضو مجلس قيادة الثورة لعام 1991م )- لكن ظل معتز يواجه العقبات اثناء فترة دراسته بالمركز وذلك بسبب سخرية بعض التلاميذ منه وبمجهود معتز ومثابرته تفوق وأحرز المرتبة الأولى في الدفعة وذلك بنسبة 98.9%.
    بعد التخرج اصطدم بالواقع المرير في المجتمع وذلك لعدم مقدرته على ممارسة ما درس وذلك نسبة للفهم الخاطئ لاصحاب الشركات والورش في قدرته على العمل كقولهم (حترفع البطارية كيف؟-حتفك الاسبير كيف؟ - وووووو)
    بعد معاناة تحصل معتز على وظيفة في شركة امجاد (لدعم قوات الشعب المسلحة) وفي أثناء الفترة التي كان يعمل بها قام بصيانة 140عربة في فترة (3-4) أسابيع وتعديل بعض الأشياء عليها وبعد فترة وجيزه تم فصله من الشركة وذلك بسبب خلاف عملي مع المهندس المسئول الذي قد جلبته الشركة من كوريا .
    بعد ذلك ترك معتز هذا المجال ورجع إلى دائرة المعاناة مرة أخرى للبحث عن عمل وهو بين نهر إعاقته وصخور الواقع.
    اتجه معتز بعد ذلك إلى الإعلام وهو لا يعلم عنه شيئاً وجد فرصته الإعلامية في برنامج يختص بالمعاقين يسمى (خطاوينا) الذي يتناول قضايا وهموم المعاقين ..
    عمل معتز بهذا البرنامج لفترة سبع سنوات وتم ايقاف البرنامج .. .
    لم يجد معتز صعوبة في المواصلة في العمل الإعلامي فشارك في برنامج (ليالي الخير) لفترة أربعة أعوام بإذاعة ولاية الخرطوم هذا البرنامج الذي يدعم كل شرائح المجتمع الضعيفة .
                  

03-02-2011, 00:14 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

03-02-2011, 00:15 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

03-02-2011, 00:18 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: (خطاوينا) الذي يتناول قضايا وهموم المعاقين ..
    عمل معتز بهذا البرنامج لفترة سبع سنوات وتم ايقاف البرنامج .. .


    i did participated in this program dear Omer, with the wonderful friends
                  

03-02-2011, 02:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    183361_1806246229319_1034800855_2080630_2428938_s.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-02-2011, 03:36 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ سيف اليزل

    شكرا ليك علي الافادات الجميلة
    و بالاخص الفيديو فانا شاهدته من قبل و هو مؤثر
    جدا و بيوضح المشاكل البيمروا بيها الشريحة دي من الناس

    شكرا ليك و برضو في انتظار تجاربك الشخصية

    تحياتي
                  

03-03-2011, 04:07 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)
                  

03-10-2011, 11:49 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ سيف

    ناوي و لا شنو؟؟؟

    برضو في انتظارك

    تحياتي
                  

03-11-2011, 10:11 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    طرح جميل من رجل نبيل

    اؤيد تعدد الزوجات قال رسول الله (تناكحوا تناسلوا فانى مباه بكم الامم يوم القيامة )

    واويد الزواج من ذوي الحالات الخاصة
                  

03-11-2011, 10:46 AM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: تولوس)

    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ [النساء:3].

    يا اخوانا ما تتمعنوا فى ما تحته خط وشوفو زمن نزول الآية واسبابها مش طوالى طاخ وحدة حلوة وظريفة وهاك يا مرة تانية والتصريح هو (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ ).
    مع الود
    هشام
                  

03-11-2011, 08:23 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: هشام كمال)

    الاخ هشام سلامات

    Quote: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى


    غايتو نسيب التفسير للمشايخ امثال عارف الركابي و عمادموسي

    Quote: مش طوالى طاخ وحدة حلوة وظريفة وهاك يا مرة تانية


    ما دا الفلم زاتو.. منو الماشي يعرس واحدة شينة و مسيخة؟؟

    لكن بنقول ليهم انو اخواتنا ذوات الحالات الخاصة حلواات و ظريفات و محترمات

    بس ربنا يصلح الحال

    "و من يؤتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا"

    تحياتي
                  

03-11-2011, 02:30 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: تولوس)

    الاخ العزيز تولوس

    شكرا علي المرور و الاطراء

    Quote: اؤيد تعدد الزوجات قال رسول الله (تناكحوا تناسلوا فانى مباه بكم الامم يوم القيامة )

    واويد الزواج من ذوي الحالات الخاصة


    شكلك قاعدلك " فوق راي"
    علي كل حال ربنا يديك خير الدنيا و الاخرة

    و ربنا يفرج عن اخواتنا ذوات الحالات الخاصة و المطلقات و الارامل و المنتظرات


    جلس بعض مشايخ السعودية يتحدثون " و اغلبهم له اكثر من زوجة" فسال احدهم احد المتزوجين من واحدة

    لماذا لم تتزوج من اخري؟؟؟

    فقال له الاخ .." نحن الموحدون "اي زوجة واحدة

    فقال له الشيخ " توحيد الخائفين"

    تحياتي اخي تولوس
                  

03-11-2011, 03:35 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    شكراً عمر على الدعوى الكريمة للأخوان بالتزوج من ذوات الإحتيجات الخاصة.. والتعددية لم تشرع إلا للدواعي الإنسانية

    بعض الرجال و للأسف الشديد فاهميين الأية غلط ..تعدد الزوجات إذا ما كان من اجل غاية نبيلة زي الإنتا دعيت ليها دي - يبقى مافي داعي ليهو

    يعني تخيل رجل متزوج و له اولاد و بنات و عايش عيشة سعيدة يمشي يتزوج واحدة تانية ساكت من غير اي اسباب إنسانية - حيهدم سعادته و سعادة زوجته الاولى
    و اولاده من اجل الزيجة التانية الما عندها اي معنى ..هل في الحالة دي الزيجة التانية دي مطلوبة؟؟

    البعض الأنا بتكلم عنهم ديل للأسف اسباب التعددية عندهم من اجل غاية الشهوة و ليس لأي غاية إنسانية
    لذلك تجدم بتزوجوا بنات في سن بناتم او لأنها اجمل من زوجته الأولى.. لكن ما بتلقى واحد اتزوج واحدة عشان هي ارملة و عندها اطفال او عشان هي ذات احتياجات خاصة او ....
    و ليكم اسوة حسنة في الرسول الكريم.. الرسول الكريم كان كل زوجاته من النساء الأرامل و المطلقات عدا السيدة عائشةتزوجها اكراماً لصاحبه الصديق
                  

03-12-2011, 07:05 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سناء عبد السيد)

    الاخت سناء عبد السيد

    لك جزيل الشكر علي الاضافة و الافاضة في هذا الموضوع

    و الحديث عن تعدد الزوجات حديث ذو شجون و متشعب جدا

    و بما انه لا يمكن ان نحرم علي الشخص الزواج من واحدة

    في سن بنتو , ايضا لا يمكن اقناعه بالزواج من ارمل او مطلقة

    كل انسان و حسب احساسة و رقة قلبه و سلامة مقصده

    Quote: و ليكم اسوة حسنة في الرسول الكريم.. الرسول الكريم كان كل زوجاته من النساء الأرامل و المطلقات عدا السيدة عائشةتزوجها اكراماً لصاحبه الصديق


    جبتيها من الاخر.. نعم الراي.. يديك العافية .. لكن البقنع " الديك " منو و " الهوي غلاب "

    تحياتي
                  

03-12-2011, 10:25 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    up
                  

03-13-2011, 02:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)
                  

03-14-2011, 06:35 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا ابو لينة

    تسلم
                  

03-27-2011, 02:52 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    Quote: تزوج الحجاج من امرأة اسمها هند رغما عنها وعن ابيها وذات مرة وبعد مرور سنة جلست هند امام المرآة تندب حظها وهي تقول



    وماهند الا مهرة عربية ... سليلة افراس تحللها بغل



    فأن اتاها مهر فلله درها



    . وان اتاها بغل فمن ذلك البغل



    وقيل انها قالت



    لله دري مهرةُ عربية



    عُمِيت بليل إذ تَفخذها بغلُ



    فان ولدت مهراً فلله درها

    وان ولدت بغلا فقد جاد به البغل ُ



    فسمعها الحجاج فغضب فذهب الى خادمة وقال له اذهب اليها وبلغها اني طلقتها في كلمتين فقط لو زدت ثالثة قطعت لسانك وأعطها هذة العشرين الف دينار فذهب اليها الخادم فقال:



    كنتي فبنتي



    كنتي يعني كنتي زوجتة



    فبنتي يعني اصبحتي طليقتة



    ولكنها كانت افصح من الخادم فقالت:



    كنا فما فرحنا ... فبنا فما حزنا



    وقالت خذ هذة العشرين الف دينار لك بالبشرى التي جئت بها













    وقيل انها بعد طلاقها من الحجاج لم يجرؤ احد علي خطبتها وهي لم تقبل بمن هو أقل من الحجاج







    فاغرت بعض الشعراء بالمال فامتدحوها وامتدحوا جمالها عند عبد الملك بن مروان فاعجب بها وطلب الزواج منها



    وارسل الى عامله علي الحجاز ليخَبرها له.. أي يوصفها له، فارسل له يقول أنها لاعيب فيها غير انها عظيمة الثديين



    فقال عبد الملك وما عيب عظيمة الثديين؟!.. تدفيء الضجيع، وتشبع الرضيع



    فلما خطبها وافقت وبعثت الية برسالة تقول: أوافق بشرط ان يسوق البغل أو الجمل من مكاني هذا إليك في بغداد الحجاج نفسه فوافق الخليفة فأمر الحجاج بذلك





    فبينما الحجاج يسوق الراحلة اذا بها توقع من يدها ديناراً متعمدة ذلك، فقالت للحجاج يا غلام لقد وقع مني درهماُ فأعطنيه



    فأخذه الحجاج فقال لها إنه ديناراً وليس درهماً



    فنظرت إلية وقالت: الحمد لله الذي ابدلني بدل الدرهم دينارا.. ففهمها الحجاج واسرها في نفسه اي انها تزوجت خيرا منه



    وعند وصولهم تاخر الحجاج في الاسطبل والناس يتجهزون للوليمه فارسل اليه الخليفه ليطلب حضوره



    فرد عليه نحن قوما لانأكل فضلات بعضنا او انه قال:

    ربتني أمي علي ألا آكل فضلات الرجال





    ففهم الخليفه وامر أن تدخل زوجته باحد القصور ولم يقربها الا انه كان يزورها كل يوم بعد صلاة العصر



    فعلمت هي بسبب عدم دخوله عليها، فاحتالت لذلك وامرت الجواري أن يخبروها بقدومه لأنها ارسلت اليه انها بحاجه له في أمر ما



    فتعمدت قطع عقد اللؤلؤ عند دخوله ورفعت ثوبها لتجمع فيه اللآليء





    فلما رآها عبد الملك... أثارته روعتها وحسن جمالها وتندم لعدم دخوله بها لكلمة قالها الحجاج



    فقالت: وهي تنظم حبات اللؤلؤ... سبحان الله



    فقال: عبد الملك مستفهما لم تسبحين الله





    فقالت: أن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك



    قال: نعم



    قالت: ولكن شاءت حكمته ألا يستطيع ثقبه إلا الغجر



    فقال متهللا: نعم والله صدقتي.. قبح الله من لا مني فيك ودخل بها من يومه هذا فغلب كيدها كيد الحجاج









                  

03-27-2011, 04:03 PM

التيجاني عبد الباقي

تاريخ التسجيل: 04-28-2010
مجموع المشاركات: 1485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ الانسان عمر موسي

    تحية طيبة

    تقديرى للبوست وهو يخاطب شريحة من المجتمع جديرة بالاهتمام

    مع ودي

    تيجاني


    فاصلة :
    Quote: وعدم الخوف من الزوجات
                  

03-28-2011, 03:55 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ سيف اليزل

    شكرا ليك علي رفع البوست

    تحياتي
                  

03-29-2011, 02:36 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    الاخ التجاني عبد الباقي

    السلام عليكم و شكرا علي مرورك الكريم

    Quote: فاصلة :

    Quote: وعدم الخوف من الزوجات


    ما دا الخلا كتار يتاوقوا و يزوغوا

    فاصلة :

    ان "للحكومات" لسطوة

    تحياتي
                  

04-26-2011, 00:26 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)
                  

04-26-2011, 01:34 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    اذكري ايام صفانا نسوان .. تاكل تنكر

    تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده ان سبعة من زوجات مسئولي النظام المصري السابق قد رفعن قضايا خلع ضد ازواجهن المحبوسين على ذمة قضايا الفساد وسوء استخدام السلطة .. الطريف ان بعضهن برر رفعهن الدعوى بعدم معرفتهن لفساد ازواجهن وادانتهن لتلك التصرفات .. ما كنتن عارفات الحاصل؟!!
    هروب جرذان (اولئك الزوجات) من سفينة ازواجهن الغارقة، جلب للجنس الناعم بعض هواء تهمة قديمة تلصق بالنساء صفة نكران الجميل، فقد توالت التعليقات على الخبر وكلها تصف النساء بالجحود ونكران الجميل .. مما استدعى للخاطر بعض ذكريات حبوبات لنا فقد سبقن اولئك النسوة في نفس الطريق كحال (الخيزران) جارية الخليفة المهدي التي اشتراها ثم أعتقها وتزوجها وأكرمها غاية الاكرام، ورغم ذلك كانت صاحبتنا ما ان تغضب عليه حتى ترمي في وجهه بالكلمة الخالدة (ما رأيت منك خيرا قط)!
    ثم تلتها حبوبة اخرى كان لحركاتها القدح المعلى في وصم النساء بنكران الجميل، الا وهي (البرمكية)، زوجة المعتمد بن عباد ملك المغرب، فهي ايضا كانت جارية فاعتقها وجعلها ملكة، وبالغ في تدليلها حتى اشتهرت عنها قصة حين رأت الجواري يلعبن في الطين فحنت لماضيها (المطيّن)، فاشتهت أن تلعب في الطين مثلهن (عالم مش وش نعمة) .. المهم ان المعتمد (الحنيّن) عندما احس شوقها لايام لعب الطين أمر أن يوضع لها طيب يخلط بالعطور على شكل طين، فخاضت فيه ولعبت.. قادر الله.. سمح القا متين ما اتلقى، ورغم ذلك كانت صاحبتنا ايضا كلما غضبت منه قالت له القولة المعهودة ( إني لم أر منك خيرا قط) فيبتسم ويقول لها : ولا يوم الطين؟؟
    التمرغ في نعيم الازواج عندما تجري رياحهم بما تشتهي الانفس من الخير، ثم ادارة الظهر عنهم مع انقلاب حركة الريح عكس الاشرعة، صفة ذميمة نهانا عنها الشرع ودعانا للتسامح وعدم إنكار الجميل وعدم الجحود في التعامل مع شريك الحياة ... وأن لا نكون ممن لقبهم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بـ (ناكرات العشير) أو (ممن يكفرن بالعشير).
    جمعتني جلسة انس لطيفة ببعض قريباتي في مناسبة سعيدة، وكنا في انتظار مغيب الشمس لنتهيأ للذهاب للنادي لحضور بقية المراسم، حينها اعتذرت احدى امهاتي عن البقاء واخبرتنا عن رغبتها للعودة لبيتها حتى تشرف على تحضير العشاء وتهيئة راحة زوجها الذي اقعده كبر السن والمرض .. راودتها بعض المشاغبات منّا بالتقاعس عن المشوار، ومواصلتها لجلسة الونسة اللذيذة قائلات:
    (انسيهو .. ما دام الله ريحك وخلي مرة ولدو تجهز ليهو عشاهو)!!
    فافحمتهن بمقولة حنونة تبين نقاء المعدن والاصل الكريم:
    كيف انساهو ؟ هي الايام الحلوة بتتنسي .. ريحني ومتعني ايام عافيتو الله يريحوا دنيا وآخرة ..
    فتحت كلماتها الطيبات الباب واسعا لنقاش ممراح فضفضت فيه الكثيرات من الزوجات بيننا بمكنونات صدورهن عن تمنيهن لساعة (الفكة) من قيد الالتزام بواجبات الزوج خاصة بعد ان تغرب ايام مجده و(يبقى على قعاد الضللة) .. بعضهن أفتن بضرورة ان يلزم الزوج ديوانه وان لا (يهوب) على نواحي مجالسهن العامرة .. وعلى كل حال يصح في شأن القواعد من الازواج مع رفيقات دربهم حكمة (البقدم السبت بلقى الاحد) .. فمن احسن صحبة زوجته ولم يفتري عليها في ايام عزه وعنفوانه، حفظت جميله وردته له في الكبر رعاية واحتراماً ومراعاة خواطر، ومن قضى شبابه كع وكوع عاد اليرجى الراجيهو، كحال حاج (البلة) الذي كان شديد الصلف مارس فنون القهر دون رقيب على زوجته المسيكينة (رضيانة)، ولكن بما ان دوام الحال من المحال فقد دارت دورة الحياة فأجلست حاج (البلة) في بطن ديوانه يسترجي محنة (الرضيانة) ورضاها .. مرت من امام الديوان في طريقها للخارج متوجهة لمجلس جبنة الضحي في بيت الجيران .. فناداها في تودد:
    الرضيانة .. الله يرضى عليك .. سويلي فنجان جبنة أشربو.
    فالتفتت إليه دون ان تتوقف وهي تصيح في ضجر:
    آآآآ راجل انت قايلني ماشة ابقى مرتك لي يوم القيامة؟ هديلك بناتك جوة نادي واحدة فيهن التسقيك القهوة !!
    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=954&id=77591
                  

04-26-2011, 01:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    حواء بعد الزواج .. فقدن الصديقات .. والونسة عبر الهاتف

    4252011105333AM3.gif Hosting at Sudaneseonline.com



    الخرطوم: خديجة عائد

    لا تتخيل المرأة عندما تتزوج ان حياتها ستتغير تماما بمعني أن اهتماماتها تصبح غير التي كانت قبل الزواج وحتى آراءها وسلوكها وتصرفاتها تختلف عن السابق،فهي تجد واقع حياتها قد أنقلب الى لون آخر بمجرد دخولها قفص الزوجية، كما أن هناك أشياء تفقدها حواء بعد الزواج و قد تكون أساسية في حياتها الى درجة لا تتيح لها التخلص منها بسهولة لخاطر حياتها المشتركة التي قد لا تتقبل تلك الأشياء،فتظل حواء أمام خيارين أحلاهما مر أما أن تترك ما بقى من زمانها وهي شابة ويصعب فراقها له أو تبقيه معها ويصير مشكلة لها مع نصفها الآخر.. ولكن كثيراً منا لا يعرف ماتفقده حواء بعد الزواج إلا أشياء ظاهرة على السطح لذلك قامت (الرأي العام) بإجراء استطلاع لمعرفة هذه الأشياء التي تفقدها حواء وسط عدد من النساء فكانت إجاباتهن في المساحة التالية...
    (شذي) قالت: إنها اصطدمت بحياة أخرى لم تكن تتوقعها بهذا التعقيد فكانت تتطلب التدريب على أساسياتها والتأقلم عليها قبل الدخول فيها لأنه من الصعب أن تتخلى الواحدة عن أشياء كانت مهمة بالنسبة لها،وأضافت:أنا شخصيا فقدت التواصل مع الصديقات والزملاء في الدراسة وأما زملاء العمل فصار التعامل معهم في حدود السلام والسؤال عن الأحوال فقط،وقالت: لم يفرض على زوجي ذلك التعامل ولكنني وجدت نفسى دون ترتيب بهذه الحالة، وفي إعتقادي بعد الزواج الهموم تكبر، ثم ان الصديقات غير المتزوجات يصبح إهتمامي غير إهتماماتهن فيصبح التعامل معهن نادراً لذلك فقدت (الونسة) وصرت بعيدة عن مجتمعهن حتى من خلال الهاتف إنقطعت الاتصالات لأن الونسة الكثيرة من خلاله قد تصنع مشاكل مع الزوج وتزعجه إذ أن هناك أزواجاً يتضايقون منها ولا يتفهمونها على الإطلاق. وقالت شذي:دائما أجد نفسي في شوق اليهن وإلى أصدقائي لأن في السودان لا يوجد شئ اسمه صداقة بين (البنت والولد) خصوصا المتزوجات فأولئك يحرم عليهن ويعتبر ليس من عاداتنا وتقاليدنا، لذا من الضروري إحترام هذه الأشياء والصبر على فقدانها في حالة الزواج....أما (روضة) موظفة فقالت إن ما فقدته بعد زواجها يختلف عن سابقتها، واضافت: فقدت إهتمامي بنفسي وكنت قبل الزواج بلا هم سوى الإهتمام ببقاء شعري لامعا وأسود ونضارة بشرتي ومتابعة الموضة في الأزياء والأحذية وكل مايتعلق بعالم الجمال إلا إنه بعد الزواج حدث العكس وقذفت بكل هذه الأشياء وراء ظهري بدلا من أن يزيد إهتمامي بنفسي أهملتها تماما، والسبب كما أعتقد الزواج وكثرة متطلبات البيت والأطفال والزوج...أما (تهاني) ربة منزل تقول إن مافقدته بعد الزواج كثيراً منه على سبيل المثال صرت غير حريصة كما كنت على الإطلاع في الكتب العلمية والادبية والصحف والمجلات المحلية والعالمية وكنت مدمنة للغاية متابعة كرة القدم وتشجيع الفرق المحلية ولما تكون هناك مباراة أكون غارقة في الجرائد الرياضية وأرتدي من الصباح زي الفريق الذي أشجعه مع المناقشات مع مشجعي ومشجعات الفريق الخصم، وقالت تهاني: كانت كلها أشياء جميلة وممتعة للحد البعيد،ولكن بعدما تزوجت تركتها وأصبحت أهتم بأشياء أخرى معظمها سلبي ك(الونسة بنميمة) وغيرها من سلوكيات النساء غير المحببة.... فيما أوضحت نهلة حسن البشير الباحثة الإجتماعية أن المرأة السودانية عادة لا تستطيع المحافظة على إهتماماتها وهي (فتاة) و تسييرها مع حياتها وهي زوجة و(ست بيت) لذلك تعتقد إنها إفتقدتها عندما تتزوج، وأضافت: هي لم تفقدها بقدر ما هي أهملتها بحجة عدم الوقت الكافي وعدم قدرتها على التوفيق بين البيت والإهتمامات الخاصة كالتواصل مع الصديقات والزملاء سواء كان باللقاءات أو عن طريق الهاتف لأنهن يعتقدن ذلك يزعج الزوج في حين يمكن أن يتفهم كثير من الأزواج ذلك إلا القليلين منهم، وأشارت نهلة الى أن النساء السودانيات عندما يتزوجن يصيبهن (الكسل) فترى الواحدة إما أن تهتم بالبيت والزوج أو تهتم بأشيائها الخاصة كالقراءة والنشاطات وزيارة الصديقات والبحث عن الجديد في الموضة ومتابعة الأخبار،و قالت كل ذلك لايمنعه الزواج إذا استطاعت الواحدة التوفيق بينهما.
    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=954&id=77548
                  

04-26-2011, 05:38 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ الاستاذ عمر موسى

    لك التحية الطيبة و التقدير


    اشكرك على هذا البوست و فى الحقيقة لابد من التفكير و التفكير الجاد من قبل
    الحكومة و المؤسسات الخيرية و رجال الاعمال من الشروع فى قضايا المعوقيين
    و المعوقات و تقدم الخدمات التى تناسب حال كل .

    و اما الزواج حيث المبدأ من المراءة الاولى او الثانية فلا ينبغى ان تكون الاعاقة مانعا او دافعا

    بمعنى اتمنى الا ينظر الى الشخص المعاق انه دون غير من العالمين و كم من معاق
    ايا كانت نوع الاعاقة اخير و افضل و اكثر طموحا من الانسان العادى فالاعاقة الجسدية
    يمكن تجاوزها و التعامل معها و لكن الاخطر هو الاعاقة النفسية فترى الانسان
    و تحسب انه او انها سليمة و لكن فيهم كل بلاوى الدنيا.



    " الرَّاحمُونَ يَرحمُهُم الرّحمنُ ارْحَموا مَنْ في الأرض يرحمْكُم من في السَّماءِ "
                  

04-26-2011, 06:15 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الاخ المحترم الطيب رحمة

    اشكرك جزيل الشكر علي المداخلة القيمة
    Quote: اشكرك على هذا البوست و فى الحقيقة لابد من التفكير و التفكير الجاد من قبل
    الحكومة و المؤسسات الخيرية و رجال الاعمال من الشروع فى قضايا المعوقيين
    و المعوقات و تقدم الخدمات التى تناسب حال كل .


    نعم الرأي و يحتاج الي الجهد الكثير و المهم الخطوة الاولي

    Quote: اتمنى الا ينظر الى الشخص المعاق انه دون غير من العالمين و كم من معاق
    ايا كانت نوع الاعاقة اخير و افضل و اكثر طموحا من الانسان العادى فالاعاقة الجسدية
    يمكن تجاوزها و التعامل معها


    لا فض فوك اخي الطيب و لكن المشكلة في المجتمعات التي تنظر الى الشخص المعاق انه دون العالمين
    و تحسسهم بذلك و لذلك التوعية مهمة جدا و منذ الصغر , و نتمني ان نري اليوم الذي ترشح فيه احدي
    الامهات لابنها الذي يتزوج لاول مرة احدي الاخوات من ذوات الحالات الخاصة لوعيها و التزامها و اخلاقها
    غاضين الطرف عن تعوقها"صعب في مجتمعنا"

    شكرا مرة اخري اخي الطيب " ولا عدمناك و رأيك"
                  

04-26-2011, 09:21 AM

Mohammed Ibrahim Othman
<aMohammed Ibrahim Othman
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 3953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: الطيب رحمه قريمان)

    أخي عمر منجي..
    سلام ،
    حقيقي نحتاج ان نطرح بنفس طويل مواضيع رسالية قل ما يتطرق لها الناس مع انشغالهم بالسياسة وصراعتها الغير مجدية مع شعار عدم تقبل الاخر ففقدنا عناصر مهمة لعلاج مشاكل مجتمعية لعمري هي احوج لطرحها..
    موضوعك يتطرق لفئة منسية وخوفي ان تكون صفة النسيان تشمل اقرب الناس اليهم ..
    في رأي الشخصي ان كل انسان له رسالة في الحياة يجب ان يوديها وافضلها ان تكون خالصة لوجه الله عز وجل .
    وانت وضعت حل شرعه رب العباد..
    حضرتني ذكرى ونسة مع احد البورداب الزائرين للامارات.. وهو يتحدث بأسى ان احدي البنات اللاتي اصبن فجاءة باعاقة فاصبحت غير مطلوبة في نظر الخطاب وكان يتحدث عن امنيته في القدرة على التعدد بالزواج منهالمعرفته بشخصيتها المتميزة ..
    وفي خلدي صديقي الذي تزوج من بنت خالته المعاقة في بصرها (كفيفة) وحياتهم تسير باجمل ما يكون حيث جعلته عيونها فكان كل الكون وكل رجل في حياتها وكانت له كل امرأة، فاثمر زواجهم ابناء بكمية من الجمال يزينهم العلم والتربية في بيت شعاره الاستقرار والمحبة ..
    لك حبي عمر والمتداخلين معك .
                  

04-26-2011, 05:44 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ سيف

    البوست ده "نكتو" كيف بعدما ذهب الي طي النسيان

    ربنا يديك العافيه
                  

04-26-2011, 07:27 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عمر موسي منجي)

    يا عمر موسى
    سلام
    يا زول المسألة لا خوف من حكومات ولا بطيخ ..المسألة إمكانات وقدرة على العدل .أي زول عندو قدرة يفتح بيتين ويعطي كل واحدة كامل حقوقهاويربي أولادو تربية سليمة ...ما في قوة على وجه الأرض بتقيف قدامو ...اما زولن حالتو مايلة وزوجتو ساترة عليهو ما يكضب علي بنات الناس .دي واحدة
    التانية زولة مقتدرة وعندها استعداد توفر لزول حالتو مايلهمقومات الزوجية ( مسيار ) وبتراضي الطرفين برضو ممكن يتم التعدد 0 وبرضو رأي إنو حا يكون ما عندو تأثير كبير على زوجتو لانو الحياة قايمة على النفقة ..مش ونسة ليل !!
                  

04-26-2011, 01:09 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الداير يعرس فوق مرتو يجيني بي هنا " أريد لها حياة " (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ الحلاوي سلام

    Quote: يا زول المسألة لا خوف من حكومات ولا بطيخ ..المسألة إمكانات وقدرة على العدل


    المشكلة المجتمع اكثر من انها امكانات و قدرة علي العدل, يعني لو تزوج الرجل وقع كل اللوم علي
    الزوجة المسكينة" لو شايفا شغلا ما كان عرسو فوقا.. " و ما شابهه من الكلام الفارغ
    علي كل حال موضوعنا هو ذوات الحالات الخاصة.. ربنا يكون في عونهن جميعا

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de