|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! |
1) ســــــــر الــقـــدر :
عليناأن نؤمن بالله ايماناً لاشك فيه أبداً كما قال تعالي ( الا من أتي الله بقلب سليم ) ولسلامة القلوب يجب علينا ان لا يلج الي قلوبنا وليجة من الشك في عدالة الاله العظيم التواب الرحيم ..
المولي سبحانه وتعالي علـّــــــم الخضر عليه السلام ( سـر القـدر ) وأعلمه بسر القدر ( وعلمناه من لدنا علمًا ) أى : علّــّمــــــــه من ( العلوم اللدنــيـــة ) والعلوم اللدنية هي العلوم الربانية ومن تلكم العلوم - علم - سـر القدر وأعلمه ان لم تخرقها ستضيع السفينة وموسي ليس عنده هذا العلم فأخذها علي استقبـــــال القدر - أى : قارن بين السفينة السليمة والسفينة المخروقه .. كيف تخرق السفينة وهـــــؤلاء المساكين يعملون في البحر .. لانه لايعلم أن السفينة السليمة يأخذها الملك غصبا ..
وقدر الله في مناط التكـليف هو: (( أنه علم أزلا مايفعله عبده وانّ عـــلـــمه غـــير مــلزم لعبـــــده بالفعل فــهـــو عــــلم انكشـــاف وشـــمول مثلا : قال تعالي ( اذهب الي فرعون انه طغي فقـــل هل لك الي ان تزكي واهديك الي ربك فتخشي فأراه الاية الكبرى فكذب وعصي ) 17 - 21 النازعات -- كان في امكان فرعون ان يؤمن بالله بعد ان دعاه موسي عليه السلام الي الايمان وأراه الدليـــــــل الواضح علي صدق ماجاء به ولكنه لم يؤمن - وعلم الله أزلا انه سوف لن يؤمن ) ...
ومثــــــــال آخر ( أبو لهب : أحد أئمة الكفر الذين عارضوا الرسول صلي الله عليه وسلم نزل فيــــه سورة المسد فهل كان ابو لهب عاجزا عن ان يشهد ان لا اله الا الله ولو كذبا حتي يقول ان القرآن باطل ولكنه لم يفعل وذلك لان الذى أخبرنا أولا بهذا يعلم مايختاره أبو لهب .
اذاً سـر القدر هو : { أنّ الله تعالي علم أزلاً مايفعله عبده وان علمه غير ملزم لعبده بالفعل فهو علــــــم انكشـــــاف وشــــــمـــول }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! |
4) في مناط التكليف ( أى : منطقة الاختيار بين البدائل بين ماهو حلال مباح وحرام محظور ) يقول الله تعالي :
( وجزاء سيئة سيئـــة مثلها )
( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) ( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) 79 النساء ( انّ الله يأمر بالعدل والاحســان وايتاىء ذى القربي = ويــنــهــى = عن الفحشاء والمنكر والبغــي يعظكم لعلكم تذكرون ) 90 النحل = الفحشاء - المحرمات = المنكر المعاصي والكفر - البغي - ظـلم الناس والعدوان عليهم ..
روى ابن مسعود رضي الله عنه في المستدرك ان هذه الايــــة أجمع آيـــة للخير والشــــر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!!
6) نعم هناك من هو ضـــار مثل الذى يقتل الناس قال تعالي ( من أجل ذلك كتبنا علي بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) 32 المائدة والاحياء لايكون الا بالقصــاص أونُصرة من يرادقتله ومنع قتلـه أو اغاثة من هو علي شـفا الهلاك ..
- أيضـــا حد الحرابة ..
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ} {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حياة ياأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} [البقرة: 178، 179]
هذا الصنف من البشر نفسه أمّارة بالسوء ولا تأمره نفسه الا بالسوء .. تماما مثل "نفس" فرعون وأبي لهب فكيف لهذا الصنف ان يتوب ويرجع الي الله وهي أصلا لم تحاول الرجوع الي الله تعالي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
الاخ احمد محمد بشير تحياتي
الضرر والنفع بيد الله سبحانه وتعالي ولكن هناك عباد مكرمون لهم دعوات مستجابه فسيدنا نوح عندما دعي ربي لا تذر علي الارض من الكافرين ديارا استجاب الله لدعائه فلم ينجوا كافر من الطوفان ومسخ الذين كفروا من بني اسرائيل الي قردة وخنازير بدعاء انيائهم عيسي وداؤود (لعن الذين كفرو من بني اسرائيل علي لسان داود وعيسي بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون)
واولئك الذين خرجو من ديارهم وهم الوف حذر الموت احياهم الله بدعاء نبي من انبياء اسرائيل اذن اخي احمد محمد بشير هنالك من يستجيب الله اليهم اذا دعوا بضرر احد او دعو بنفعه وفي سيرة نبينا الكريم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام الكثير من النماذج ولكن كلها كانت للنفع لانه عليه افضل الصلاة والسلام ارسل رحمة للعالمين وكذلك عباد الله الصالحين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! |
قال تعالي ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) الزخرف : 36 وقال تعالي ( ( أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) 83 مريم ( ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) البقرة 102
(والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم ) 17محمد فالهداية هنا بمعني الدلالة والحمل علي عمل الخير فاذن هداية الله بمعني تذليل العقبات والحمل علي طريق الخير بعونه وتوفيقه لمن استمع وآمن وأقبل علي منهج الله والذى لايستمع ولا يؤمن ولا يقبل علي المنهج كيف يعينه الله ؟؟؟
هنا المشيئة بيد الله تعالي وليس للانسان سلطان فيها ابدا والانسان هنا مسيّر ولا ارادة له ..
هنا صنفان من البشر أحدهما : كافر / ساحر والاخر : مؤمن الكافر ولانه سبحانه علم أزلا انه لن يؤمن لذلك أرسل له الشيطان ليزداد كفرا علي كفره .. والساحر لا يستطيع أن يسحر اى شخص كيفما ووقتما يشاء لانه لا يملك المشيئة هنا لان المشيئة والسلطان هنا بيد الله تعالي ولكنه يستطيع أن يسحر باذن الله تعالي وهنا الاذن ربما كان ابتلاءاً للساحر والمسحور ؟؟؟
والمؤمن زاده الله تعالي هدىً علي هداه لانه اقبل علي الله تعالي باخلاص ونية صادقة وعبادة دائمة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الاخ احمد لا انتمى لاى طائفه ولكننى ازعم اننى مسلم واحسب اننى والكثيرين من اهل السودان ينتمون لهذا التيار الوسطى والذى حافظ ولوقت طويل على اعتداله وجانب الغلو فى تفكيره وكلى امل الا يحيد عن ذلك.. فى محاوله متواضعه احاول مشاركتك ..بدءا وباستثناء اولى العزم من الانبياء لا ارى من يملك دعاءا يضر به الخلق او ينفعهم ثم ان العلاقه المباشره بين العبد وربه تكفل لنا كل البشر وبالتساوى ان نساله وهو قريب يجيب دعواتنا ولى ملاحظه وهى ان دعاوى الضرر النفع تنشط فى اجواء الاحباط وحيث الجهل بالدنيا والدين تماما كما كل الغييبيات من شياطين وعفاريت تتجنب المدن الكبرى حيث العلم والاستناره والضياء.. اخى احمد لشعبنا اساس جيد يتمثل فى المزاج المضاد للعنف فلنبنى عليه اسس التقدم والاستناره ولناخذ بيد عامته بعيدا عن الجهل والخرافه فالمساله غايه فى البساطه الم يقل سيد الخلق(قل امنت بالله ثم استقم)..تحياتى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: الاخ احمد لا انتمى لاى طائفه ولكننى ازعم اننى مسلم واحسب اننى والكثيرين من اهل السودان ينتمون لهذا التيار الوسطى والذى حافظ ولوقت طويل على اعتداله وجانب الغلو فى تفكيره وكلى امل الا يحيد عن ذلك..
|
د محمد بابكر لك التحية
ويشهد الله علي أنني أنا شخصيا أيضا انتمي لهذا التيار الوسطي بعيدا عن الطائفية الدينية .. وسأقوم بالرد علي مداخلتك بعد ايراد الادلة ان شاء الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
قال تعالي ( والله خلقكم وما تعملون ) 96 الصافات
" ما " هل هي : مصدرية فيكون المعني ( خلقكم وعملكم ) وهذا قول الجبرية أم هي : موصولة ويكون المعني والذى تعملون فيكون المقصود خلقكم وماتعبدون من أصنام وغيره ..
يقول شيخنا الكبير ابن كثير عليه الرحمة في تفسيره :
وقد أختلف العلماء والراجح انها" موصولة " لان السياق يقتضي ذلك فان ابراهيم عليه السلام انما يقرر فســاد عملهم في انهم يعبدون ماهو مخلوق مثلهم ( أتعبدون ما تنحتون )صدق الله العظيم فالخطاب موجه لما يعبدون مما صنعته أيديهم ... وقد ذكر ابن كثير الخلاف في هذه المسألة واستدل بحديث حذيفة في البخارى ( ان الله خالق كل صانع وصنعته ) ... وقد قام ابن كثير بترجيح انها ( موصولة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
قال تعالي : ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب ) ( 25 ) الانفال ونحن نرى الاف الابرياء يدفعون الثمن غاليا ربما في بعض الاحيان يدفعون حياتهم ثمنا لختل وجبروت واستبداد بعض البشر في فتنة يفتعلوها للقضاء علي آخرين ) (جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ )11 العنكبوت ... والمولي سبحانه وتعالي يقول في الاية الكريمة بأن الفتنة لاتخص الظالمين فقط انما هناك أبرياء يدفعون الثمن أيضا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
لابد من التوقف هنا قليلا في مسألةالقضاء والقدر و المشيئة لان الاثنان لهما دور كبير ومؤثر في المسألة ..
القضاء والقدر :- القــــــدر : هـــو القانون الحكيم الذى وضعه الله تعالي بعلمـه وارادتـــــه وحكمته ليسير علي أحكامه كل شىء في الوجود من السماء ومـا فيها والارض ومن عليها ومابين ذلك - بأســباب ومسببات وقوانين ونواميـــس وأحكام وســنن كونية أزلية سرمدية أبدية خالدة لاتتبدل ولا تتغير ولا تتحول ( فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا )(سنـت الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنت الله تبديلا ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
القضاء هو :
القضـــــاء : هـــو ابراز أثـر القدر في الواقع الملموس قال صلي الله عليه وسلم ساعة القضاء تشل حركة الانسان لينفذ أمر الله - ومثال ذلــــك من الكتاب : قدر سبحانه وتعالي في الازل أن يخلق طفلا تحمله فتــاة لم يمسسها بشر ليكون هو وأمه آية للناس فلما جاء الموعد المحــــدد قضي ماقدره في الازل ثم ما كان من أمر ولادة عيسي عليه السلام . ( الايات 16 - 21 مريم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
الاقـــــدار المحيطة بالانسان :
الاقدار المحيطة بالانسان ثلاثة أنواع : نوع لايستطيع الانسان دفعه مهما يكن له من القوة والبطش ولا بد ان ينفذ : هذا النوع من الاقدار هو الذى فوق طاقة الانسان وقدرته والمتـصــــــــــل بنواميس الكون وقوانين وسنن الوجود كدورة الافلاك وفصول العــــــــــــام وتعاقب الليالي والايام والشهور والسنين والشمس والقمر والنجوم وقوانين الجاذبية والمراحل العمرية للانسان من الطفولة ثم الشباب ثم الكهولة والهرم - الحياة - الحركة والحواس الخمس والتحكم في أجهزة الجسم الخير و الــــــرزق والنــعــــم الزواج الموت - والابتـــــلاءات بالخير والشر ..
الابتلاءات قال تعالي ( ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين ) ( كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنه والينا ترجعون ) أى بالغني والفقر - الصحة والمرض - العز والذل - الشبع والجوع - الامن والخوف - وغيرها . قال تعالي _ احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
النوع الثاني من الاقــدار :
هذا النوع في مناط التكاليف وهنا الجزاء بالثواب والعقاب
نوع يستطيع الانسان أن يلطف من شدته ومقاومته ودفعه وهي الاقدار التي أوجب الله تعالي علي الانسان مقاومتها ودفعها وهي الاقدار المتصلة بالاعمـال الاختيارية - في منطقة التكاليف الشرعية - وهنا الجزاء والحساب من الثواب والعقاب ولو كان الانسان ( مجـبـرا ) علي أعماله في هــــــذه المنطقة لبطل الثواب والعقاب والنصح والارشاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ( وفي هذه المنطقة المجنون غير مكلف - لانتفاء وذهــــاب العقل آلة التمييز والاختيار بين البدائل والصبي أيضا غير مؤاخذ لعــــدم نضوج عقله لعدم بلوغه سن الرشد والتمييز وأيضا النائم ) . والايات في هذه المنطقة - وماظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمــون وماربك بظلام للعبيد - انما عدالته سبحانه في : وجزاء سيئة سيئـــة مثلها - أو العفو - أعمل ماشئت كما تدين تدان : كما في الحديث - وأيضـــــــــا ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) 79 النساء - ومع ذلك سبحانه يقول ( ويعـفوا عن كثير ) وهنا الاعمـــــال بالنيات ( انما الاعمال بالنيات ) كما في الحديث والمقطوع والمسلـم به يقينا أن المولي سبحانه وتعالي يحفظ عباده المؤمنين في منطقة الاختيار ( وكنا لهم حافظين ) ( والله يعصمك من الناس ) ( ياأيهـــــا الذين آمنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ) أى مخرجا بينكم وبيـــــــن ماتخافون فتنجون ( وماكان الله ليضيع ايمانكم ) ( ولايرضي لعبـــاده الكفر ) ( والله خير الحافظين ) وأظـهـر آية في كتاب الله عن منطقة الاختيار بين البدائل قوله تعالي ( ان الله يأمر بالعدل والاحســــــان وايتاىء ذى القربي = ويــنــهــى = عن الفحشاء والمنكر والبغــي يعظكم لعلكم تذكرون ) 90 النحل = الفحشاء - المحرمات = المنكر المعاصي والكفر = البغي - ظـلم الناس والعدوان عليهم = وقد روى ابن مسعود رضي الله عنه في المستدرك ان هذه الايــــة أجمـع آية للخيـر والشـر . والمولي سبحانه وتعالي أمـر الانسان بحفظ الذات وصيانة النفــــس وحرم عليه قتل نفسه أوقتل الاخرين وحرم عليه الفواحش(الكبائر ) وبذلك خـفـف عليه من حــدة الغرائــز وحـد من طغيانهـا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
ومن انواع النوع الثالث من الاقدار :
دفع السيئة بالحسنة ( ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع باللتي هي احسن .) (ويدرءون السيئة بالحسنة ) 22 الرعد أى المؤمنين يدفعــــون قدر الحالة او الصفة السيئة بالحالة او الصفة الحسنة . دفع المرض بالدواء والعلاج : قال صلي الله عليه وسلم : تداووا عبــــــاد الله فان الله لم يضع داءا الا وضع له دواءا الا داءا واحدا - الهرم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
وتأكد اخي الكريم بأن الله تعالي لا يكتب للانسان فعل المنكرات في هذه المنطقة - منطقة الاختيار بين البدائل - والدليل
قوله تعالي ( ان الله يأمر بالعدل والاحســــــان وايتاىء ذى القربي = ويــنــهــى = عن الفحشاء والمنكر والبغــي يعظكم لعلكم تذكرون ) 90 النحل = الفحشاء - المحرمات = المنكر - المعاصي والكفر = البغي - ظـلم الناس والعدوان عليهم = وقد روى ابن مسعود رضي الله عنه في المستدرك ان هذه الايــــة أجمـع آية للخيـر والشـر .
للاسف الشديد هناك من يعتقدون بأن فعل المنكرات في هذا الباب مكتوب عليهم وهذا ظنون وتخرصات وأوهام من الشيطان الرجيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
المشيـئـة في القرآن الكريـــــــــــــــــــــــم
المشيئة في القرآن نوعان :- 1) مشيئة من الله في الجوانب الجبرية الامثلة :- (انك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاءوهو اعلم بالمهتدين)56القصص 2(ولو شاء ربك مافعلوه فذرهم ومايفترون ) 137 الانعام 3 ( ولو شاء الله مااقتتلوا ولكن الله يفعل مايريد ) 253 البقرة 4 ( ولو شاء ربك مافعلوه ) 116 الانعام
(2) مشـيئة من العبد في الجوانب الاختيارية ( بـــعــلــم الله ) العلم الازلي السابق الامثلة :- -( لمن شاء منكم ان يستقيم )28 التكوير - ( اذهبا الي فرعون انه طغي فقولا له قولا لينـــا لعله يتذكر اويخشي ) 43 - 44 طه 3( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) - يهدة من يشاء ويضل من يشاء ) -( ان تقول نفس يا حسرتا علي مافرطت في جنب الله وان كنت لمن الساخرين - أوتقول لــــــو أن اللــــه هـــــــــــدانـــــي لكنت من المتقين ) 56 - 57 الزمـــــر -( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) 79 النساء -( قــل ان الله يضل من يشاء ويهـــــــــــــــــدى اليــــــــــــــــــه من أنـــــاب ) 27 الرعد -(ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها) 13 السجدة -(ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا) - واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولوشئنــــــا لرفعناه بها ولكنه أخلد الي الارض واتّبع هواه )175 - 176 الاعراف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! |
الامثلة لاتحصي ولا تعد في الفراعنة والطواغيت وكل جبابرة الارض ... فرعون هل كتب الله عليه ان يكون كافراً وجبّارا في الارض .. لو كتب عليه ذلك لماذا يعاقبه الله علي فعل ليس له فيه يد ولا اختيار !!!! المصيبة في الفكر السلفي العقيم ذو الصوت العالي والذى خلط وألبس علي الناس عقيدتهم وايمانهم بالله العظيم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: كيف ألبس السلفيون علي المسلمين وخلطوا عليهم عقيدتهم ؟؟ |
التعذيب في بيوت الاشباح لدرجة الموت أليس ضُراً . قبر الحكومة السودانية لبعض معارضيها أحياءاً والقاء بعضهم الاخر في البحر اليس ضُراً
كل صور وصنوف تعذيب عباد الله اليس ضُراً ..
هل الله تعالي كتب هذه المآسي علي صحف عباده وأمضاها عليهم ؟؟ والله من يقول هذا عقيدته تحتاج الي مراجعة وغربلة هذا الكلام لايقوله انسان عاقل وسوى ؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟ المولي سبحانه وتعالي كمال في الطُهر والعدل .. ومن المستحيل ان يظلم احدا من عباده انما عباده هم الظالمين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الذين يرهقون الناس طغياناً وكفرا هم أناس مضرين في حقيقتهم وطبعهم وامتدادهم في الحياة لن يحقق الخير والخير كل الخير في إستبدالهم بآخرين أقرب رحما... |
الاخ / المسافر لك التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكرا للمشاركة .. نعم الطغاة أناس مضرين .. والاستبداد لا يؤدى الا الي الطغيان وواجب الامة كل الامة حتمي في ازالة هؤلاء الفراعنة الطغاة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: نعم
ومن الجماد ايضا ماينفع ويضر
تحياتي |
الاخ / وليد لك التحية والتقدير
أسعدني مرورك وشكرا للمشاركة .. النافع من الجماد : قال تعالي {إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ } ص18 - وجذع النخلة التي بكت لفراق الحبيب صلي الله عليه وسلم ..
و «أحد جبل يحبنا ونحبه»
والضــــار : ( ترميهم بحجارة من ســـجيل ) و ( الريح العقيم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش الجاد .. هل هناك من يضر وينفع من البشر آفاق بعيدة !!! (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الاخ احمد لا انتمى لاى طائفه ولكننى ازعم اننى مسلم واحسب اننى والكثيرين من اهل السودان ينتمون لهذا التيار الوسطى والذى حافظ ولوقت طويل على اعتداله وجانب الغلو فى تفكيره وكلى امل الا يحيد عن ذلك.. فى محاوله متواضعه احاول مشاركتك ..بدءا وباستثناء اولى العزم من الانبياء لا ارى من يملك دعاءا يضر به الخلق او ينفعهم ثم ان العلاقه المباشره بين العبد وربه تكفل لنا كل البشر وبالتساوى ان نساله وهو قريب يجيب دعواتنا ولى ملاحظه وهى ان دعاوى الضرر النفع تنشط فى اجواء الاحباط وحيث الجهل بالدنيا والدين تماما كما كل الغييبيات من شياطين وعفاريت تتجنب المدن الكبرى حيث العلم والاستناره والضياء.. اخى احمد لشعبنا اساس جيد يتمثل فى المزاج المضاد للعنف فلنبنى عليه اسس التقدم والاستناره ولناخذ بيد عامته بعيدا عن الجهل والخرافه فالمساله غايه فى البساطه الم يقل سيد الخلق(قل امنت بالله ثم استقم)..تحياتى.. |
الاخ الدكتور / محمد بابكر لك التحية والتقدير
أسعدني كثيراً مرورك وشكرا للمشاركة .. الحمد لله علي ان التيار الوسطي لازال غالباً ومحافظا علي اعتداله في السودان والسبب هو : انتشار الوعي الاسلامي في السودان دعني اختلف معك قليلا جدا في مسألة الدعاء : المسلمين يتفاوتون في الدعاء تفاوت ايمانهم منهم من اعطي الاسم الاعظم ( الذى اذا دُعي به اجاب واذا سُئل به أعطي واذا استنصر به نصر واذا استفرج به فرّج ) ومنهم مستجاب الدعاء ومنهم من يُستجاب له احيانا ومنهم من لاحظ له في الاجابة ... وقطعا صاحب الاسم الاعظم وصاحب الدعاء المستجاب يمكنهم ان يضروا وينفعوا ومن امثلة الذين خُصوا بالاسم الاعظم : - البراء بن مالك أخو الصحابي الجليل / أنس بن مالك ومن أمثلة أنه كان مستجاب الدعاء : أويس القرني ...
| |
|
|
|
|
|
|
| |