للإطلاع / منقول من سودنايل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2011, 01:03 PM

فتح العليم محمد أبوالقاسم
<aفتح العليم محمد أبوالقاسم
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للإطلاع / منقول من سودنايل

    Share
    بقلم/ نوري حمدون – الأبيض – السودان

    = الى زوجي العزيز المقبل و الذي لا أعرف أين هو و متى سيأتي .
    تحية طيبة , و بعد :
    = إذا قدر الله لنا أن نتوحد كزوجين فأرجو أن نتوحد على أسس جديدة . فلطالما كبلتنا التقاليد حتى صارت أبصارنا لا تقوى على مواجهة الضوء .. ضوء الحقائق .. الحقائق الموجودة في الدين و التي من الممكن أن تجعل الزواج شيئا مختلفا .. شيئا ممتعا . و ما زال الزواج التقليدي يفرض نفسه على المتزوجين .. فيسيرون على ما سار عليه أسلافهم . و لأن الزواج جزء من الفطرة فلا أحد يكف عن التفكير فيه و إرادته و السعي إليه بالرغم من مشاكله . فلنطلب الزواج .. و لكن بأسس جديدة .
    = الأساس الأول .. أننا أولى بأنفسنا من غيرنا . و هذا يعني أن يكف أقاربنا عن فرض آرائهم علينا . فهم من أصحاب فكرة أن الزواج زواج أسر . و لكنهم ينسحبون عندما تقع المشاكل .. و تصبح المشاكل مشاكل زوجين . فلتعلم يا زوجي العزيز أن أمور زواجي جميعها بيدي أنا . فلتتوجه بالكلام الى أنا . فالكلمة الأولى و الأخيرة عندي أنا . فلا ترسل من أهلك من يتحدث عن زواجي بك الى أحد غيرى . حدثني مباشرة .. و قل ما تشاء . و سأحدثك مباشرة و أقول ما أشاء . أقول هذا و أعلم ثقل التقاليد التي علينا أن نزيحها لتحقيق هذا الأساس . و لكني أتمسك بالصراع . لأن ما بدأ تقليديا .. سيستمر تقليديا . و أولى أدوات الصراع أن نباشر أنت و أنا إجراءات العقد بأنفسنا أمام المأذون . و المأذون يعلم أن هذا التصرف كفلته لنا الشريعة السمحة . و لا أردك .. إن كنت متشككا .. إلى مرجع صعب المنال . إرجع الى كتاب (فقه السنة) للدكتور (السيد سابق) الموجود في كل بيت و كل جامع . و لا تستمع لكلام الناس الذين يقولون أن ظهور المرأة أمام الرجال تباشر عقدها من دون وليها أمر غير مستساغ . و لماذا كان مستساغا أن تظهر المرأة أمام الرجال في المواصلات و الأسواق .. و لماذا كان مستساغا أن تظهر أمام الرجال في أماكن العمل و الدراسة .. و لماذا كان مستساغا أن تظهر أمام الرجال متبذلة و راقصة في الحفلات و الرحلات .
    = الأساس الثاني .. أريدك با زوجى المقبل العزيز .. أن لا تتعامل معي كما كان يتعامل الجاهليون مع نسائهم . كانوا يشترونهن للزواج كما يشترى الواحد منا حذاءه ليرتديه أو سيارته ليركبها . إن هذا الشراء و الثمن أو ما يسمى المهر النقدي هو الذي نتجت عنه فوقية الرجل و أنانيته .. و نتج عنه مشاكل الزواج التي دونك المحاكم لا تجدها مكتظة الا بالنساء .. ضحايا المهر النقدي . فأنا لا أريد منك مهرا نقديا.. لا كبيرا و لا صغيرا . أريد ما جوزته لي الشريعة .. أريد مهرا معنويا ينفعني و ينفعك .. علمني من القرآن و لو آية . و لا تقل لي أن أمك تستحي أن يقال عنها أن ولدها لم يمهر زوجته مليما واحد . حياتي و حياتك تبدأ بهذا الزواج .. فلا أريدها أن تبدأ بالضعف و الاستسلام .
    = الأساس الثالث .. لا أريد لزواجنا أن ينبني على حسن النوايا بأنفسنا . فالمعلوم أن أعدى أعداءك هو نفسك التي بين جنبيك . و لهذا السبب تدون العقود و تضمن الشروط و يشهد علي كل ذلك الشهود . و عقد الزواج ليس إستثناءا لهذه القاعدة . كما أن نفسي و نفسك ليست من طينة غير الطين الذي خلق منه الناس . و لطالما غيرت الناس الظروف .. و لطالما بدلت النفوس الأيام . و ليس هناك تناقضا بين رغبتي في الإقتران بك , و بين رغبتي في الحذر منك . إن المآسي التي تشهدها يوميا أروقة المحاكم و مراكز الشرطة تجعلني أنزل قليلا من علياء أحلامي الى منصة الواقع . فتعال نؤمن لزواجنا الديمومة و الثبات . و تعال نؤمن أنفسنا ضد غدر أنفسنا و غدر الزمان . و تعال نؤمن لأنفسنا وحدة جاذبة و إنفصالا آمنا .. نزيها و شريفا و كريما . فأنا يا زوجي أريد أن أضع في العقد شروطي . كما أريد أن أسمع منك شروطا . و متى ما اتفقنا .. فدوننا المأذون . فأما شروطي التي أريد أن أراها مبينة في كل نسخ القسيمة و متلوة بالصوت المسموع في ذلك اليوم المشهود يوم العقد .. فهي :
    1- لا تسكني في بيت أهلك و لا في بيت أهلي . إجعل لي سكنا مفصولا عن ما سوانا و أولادنا بإذن الله . و لا أكلفك في تهيئته فوق ما تستطيع .
    2- لا تمنعني من تلقي التعليم بأي مستوى من مستوياته و مهما كانت ظروفه من خروج من البيت و سفر . و لا يعني ذلك تحمل تكاليف تعليمي المالية . فالتعلم عملية متواصلة ما دامت الحياة .
    3- لا تفرض على إرتداء زي طائفة دينية معينة . فأنا كمسلمة ألتزم بالإحتشام و بالعفة . و لا تهمني بعد ذلك مزايدات الطوائف الدينية .
    4- لا تمنعني من مزاولة أو عدم مزاولة العمل الذي أختاره مهما كانت ظروفه و توابعه من خروج من البيت و سفر .
    5- لا تطلب مني أن نبدأ مشروع إنجاب الأطفال الا بعد مرور عامين على زواجنا . و لا تجبرني على إنجاب أكثر من طفلين . و قد أباحت لنا الشريعة استعمال العزل و الموانع الطبية .
    6- يجب عليك قبل العقد إجراء الفحص الطبي الشامل و الذي يؤكد خلوك من الأمراض الخبيثة كالجدري و الجذام و الأيدز .. و يؤكد توافق فصيلة الدم عندي و عندك . كما يجب أن يؤكد الفحص الطبي قدرتك التامة على الأنجاب و على عدم وجود أية مخاطر طبية من الإنجاب على الأولاد .
    7- إذا حدث مني نشوز فلا تضربني الا بعد تنبيهي أنني قد صرت ناشزا بنظرك و أنك بصدد ضربي لأول نشوز قادم . فحقك في الضرب محفوظ . و لكني أحفظ حقي في الحماية من سوء إستخدامك لذلك الحق الذي لا خلاف عليه .
    8- رغم إني لا أطلب مهرا نقديا مقبوضا مقدما , الا أني أشترط دفعك لمهر نقدي مقبوض إذا – لا قدر الله – طلقتني . حينئذ يجب عليك دفع مائة مليون جنيه عدا و نقدا فور إنقضاء العدة الى أنا مقبوضة يدا بيد كاملة غير منقوصة .
    9- أعلم الآن أنك لا يمكن أن تفكر في الزواج على . و لكني أشترط عليك أن لا تتزوج على الا بموافقتي المسموعة أمام لجنة من أهلي و أهلك .
    10- في حالة الإخلال بأي شرط من شروطي التسعة المذكورة أعلاه يحق لي أن أطلب الطلاق و يجب عليك إيقاعه بي ساعة طلبه .
    = عزيزي الزوج العزيز المقبل.. أرجو أن لا تغضب جراء ما سمعت . فمهما كنت , فأنت في النهاية شرقي التكوين . و أنا مهما سمعت مني , في النهاية شرقية المنشأ . و التكوين و المنشأ من الأمور المكتسبة التي يجب أن تتقاصر أمام عمق الأمور الفطرية التي تقدمها لنا الشريعة السمحاء و التي للأسف , طالما كنا نغض عنها الطرف , و نغلق عليها دفتي الكتاب , و نقفل دونها الأبواب .. و إذا جئنا على سيرتها فعلى خفية و في عجل خوف أن يسمعنا رجل أو تفهم منا إمرأة . أما انا ,, فقد سمعت و فهمت . و مصرة على أن أظل دوما أعمل بما أسمع و أفهم . و الى اللقاء .
    ملحوظة : إرجع الى كتاب (فقه السنة) للدكتور (السيد سابق) .
    رسالة الى زوجي العزيز المقبل
    بقلم/ نوري حمدون – الأبيض – السودان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de