ثقافة الحرب بقلم الفاضل عباس محمد علي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2011, 06:07 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثقافة الحرب بقلم الفاضل عباس محمد علي

    الفاضل عباس محمد علي أبو ظبي
    ثقافة الحرب
    وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجّم
    إن تبعثوها تبعثوها ذميمة فتضرى إذا ضرّيتموها وتضرّم

    شبًه كثيرٌ من المراقبين منطقة أبيي بكشمير الهندية\الباكستانية التى ظلت كمسمار جحا...مشكلةً عالقةً ومزمنةً بين الدولتين.. منذ استقلالهما عام 1947؛ ولكن التشبيه الأكثر ملاءمةً هو عربستان، تلك المنطقة المأهولة بأقلية عربية في التخوم الغربية لإيران، والتى تنبّه لها صدام حسين حامى حمى العرب فجأة عام 1980 ، مباشرة بعد نجاح الثورة الشعبية التى أطاحت بالشاهنشاه محمد رضا بهلوى والتى سرقها ملالي قم ، أي همبتوها، قبل أن يسمع بها بناتُ أعمامها. ولقد تكبّد صدام تلك المغامرة لسبب واحد وهو أن يشغل الجيش العراقى بحربٍ للدفاع عن التراب فى ظاهر أمرها، إذ أن الجيش هو المنافس الوحيد على السلطة....ولما خاب مسعاه بعد عشر سنوات من الكرّ والفرّ والذبح الجماعي والموت كموت الضأن....تقهقر إلى حدوده كأن شيئاً لم يكن....وسلق (ارتجل) صلحاً مع الخميني أخرجه من تلك الورطة..وأخذ يفكر فى حرب حدودية أخرى يُبلى بها جيشه : (واشغل أعداي بأنفسهم....وابليهم ربي بالمرجِ!)،... وبعد فترة وجيزة اجتاح الجيش العراقى إمارة الكويت الوادعة - 2 أغسطس 1990 - وازدردها كقطعة جاتوه جاهزة ومقشّرة.....بيد أنه سرعان ما تقيّأها على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا....كأن شيئاً لم يكن،....وفى الحقيقة ما كان يهمه شيء غير ممارسة ألعوبات بهلوانية باهظة الكلفة تشغل الرأي العام فى بلاده.... وتدبّس الجيش فى ثمة مستنقع... وتجعل صدام يبدو أمام الرأي العام القومي العربي، خاصة وسط الفلسطينيين، كأنه فارس الجزيرة العربية الذى لا يشقّ له غبار، رغم أنه لم يتقدم و لا مرة واحدة صوب فلسطين المحتلة، شأنه شأن البعث السوري (أسدٌ علي....)، واسرائيل تعربد كما تشاء منذ ستين عاماً.
    هذا السلوك هو الذى تأثّر به وتماهى معه النظام الإخوانجي الحاكم فى السودان منذ مجيئه للسلطة فى 30 يونيو 1989؛ فمنذ أول أيامه عمد للحرب الدائرة فى الجنوب وأزكى أوارها... وأضاف لها بعداً جهادياً يستقطب به الدعم العربي والإسلامي،... وبالفعل وصلته الإمدادات الهائلة من غاز الخردل والأسلحة الكيماوية الأخرى والراجمات والطائرات المقاتلة ومعها أطقم طياريها من العراق، رغم البون الفكري الذى كان شاسعاً فى يوم من الأيام بين البعثيين الحاكمين فى العراق والأخوانجية الذى سطوا على الحكم فى السودان. وبنفس الطريقة العراقية فى التقهقر وإبرام الاتفاقيات المرتجلة للخروج من ورطة الحرب، سعى نظام البشير للصلح مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الشهيد الدكتور جون قرنق، وجلس معها يشقّق الشعيرة (ويسلخ البعوضة) لنيف وعامين فى نايروبى وماشاكوس ونيفاشا بكينيا، وخرج باتفاقية نيفاشا فى 9 يناير 2005، دون أن يلتفت لبقية فصائل المعارضة السودانية التى كانت أيضاً تحمل السلاح وتناوش الجيش من نواحى الشرق والجنوب الشرقي، فلقد كانت النية فيما يبدو وكما أثبتت الأيام أن ينفردوا بأكبر خصم مسلح – وهو الحركة الشعبية – أما الباقون فلكل حدث حديث، وسيؤكلون كما أكل الثور الأبيض فى الوقت المناسب. المهم آنذاك هو تفتيت المعارضة وتشتيتها على طريقة فرّق تسُد.
    وما أن أوشكت المحادثات فى كينيا أن تتبلور باتجاه التسوية حتى فتح النظام الأخوانجي جبهة جديدة على الطريقة العراقية، وهي جبهة دارفور التى بدأت عام 2003 بنفس البطش الذى مارسه البعث العراقي فى حلبجة والمدن الكردية وكذلك فى البصرة والمدن الشيعية بجنوب العراق. ولقد مضت ثمانية أعوام على المحنة الدارفورية، ولا زال الزغاوة والفور والمساليت الدارفوريين (ما يسمّون بقبائل الزرقة) مقيمين بمعسكرات النازحين واللاجئين بتشاد وأفريقيا الوسطى، ولم يلتفت لهذه المأساة إلا الغرب... لماماً..... وحسب آخر صيحة يطلقها أحد الشخصيات اللامعة، مثل جورج كلوني، بعد زيارة خاطفة لمعسكرات اللاجئين....وإلا دولة قطر التي استضافت المحادثات المارثونية الدائرة الآن فى الدوحة.....وهي مارثونية لأن نظام البشير متأثر أيضاً بنظرية إسحاق شامير...أي أن يفاوض ويفاوض إلى يوم الدين...وليس مهماً أن يصل إلى أي نتيجة، ولكن المهم أن تتوطّد الحقائق التى يريدها النظام على الأرض... وتصبح أمراً واقعاً...وتملّكاً بوضع اليد،..... كما هو الحال مع المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية لنهر الأردن التى جعلت نتنياهو يرفض الرجوع لحدود 1967....بكل صلافة..... أمام الكنقرس الأمريكي هذا الأسبوع.
    وعلى نفس المنوال الصدام حسيني، ما كاد الصلح يشارف مراحله الأخيرة فى الدوحة بين الخرطوم والفصائل الدارفورية....حتي شرع نظام المؤتمر الوطني فى فتح جبهته الجديدة: أبيي بجنوب كردفان!
    والنظام السوداني الذى يبلع الفيل ويخاف من الإبرة، فرّط فى الجنوب بأكمله – إقليم بحجم ألمانيا وفرنسا – ويتباكى ويتهافت على أبيي، وتضيق عينه دون استيعاب الدينكا نقوك (أقل من نصف مليون نسمة) الذين ظلوا مقيمين بهذه الديار منذ مئات السنين. لقد أقحم نظام البشير نفسه فى الصراعات السلمية الروتينية بين قبائل المسيرية شبه العربية والدينكا نقوك... وحوّلها إلى فتنة لا تبقى و لا تذر، كما فعل فى دارفور حيث شجّع القبائل نصف العربية – القرعان وبني موسى والطوارق – وسلحها وأمدّها بالخيول (ومن هنا أصبحوا يعرفون بإسم الجنجويد) – وساعدها بسلاح الطيران...لتحتل قرى جنوب دارفور وتشرّد أهلها الأفارقة المسلمين...وتبطش بهم وتغتصب نساءهم وتحرق دورهم....وأوضح مؤشر إلى أن الخرطوم تنوى أن تفعل بالدينكا نقوك ما فعلت بالقبائل الإفريقية فى دارفور هو أنها جلبت أحمد هارون ليصبح والياً على جنوب كردفان ....وهي الولاية التى تضم منطقة أبيي.....وأحمد هارون هو المسؤول الأول عن مجازر دارفور...والمطلوب أمام محكمة الجنايات الدولية.. (هو والرئيس البشير نفسه وعلى كشيب القائد الميداني لمليشيا الجنجويد).
    ولقد بدأت الحرب فى منطقة أبيي قبل أيام، وكما كان متوقعاً، بدأت الهجرة نحو معسكرات اللاجئين، كما شاهدنا أمس واليوم على شاشات التلفاز....(40000 لاجئ فى 48 ساعة)......ومن الذين كانوا يتوقعون هذه التطورات الممثل الأمريكي جورج كلوني الذى موّل وساهم فى إنشاء مشروع سنتنل لمراقبة منطقة أبيي بالأقمار الصناعية...وذلك حتى لا يحدث ما حدث فى دارفور 2003 وقبلها رواندا حينما ادّعت الأسرة الدولية أنها أخذت على حين غرة...وحينما تم الفتك بمئات الآلاف قبل أن يتدخل مجلس الأمن الدولي...وبالفعل طالعتنا الصور أولاً بأول من أبيي لأولئك الراجلات والراجلين المنهكين...وعيونهم مقروحة الأغوار..ذابلة البريق...وأغراضهم على هاماتهم.
    يدّعى نظام الخرطوم أن البداية جاءت من لدنّ الحركة الشعبية....وتقول الحركة الشعبية إن ما حدث كان مجرد خطأ من جندي واحد أطلق عياراّ نارياً صوب القوات الشمالية بمحض الصدفة.....ولكن ردة الفعل الشمالية كانت أضخم وأبشع من اللازم....ضرباً مكثفاً بالطائرات والمدفعية الثقيلة...ثم تمشيطاً وملاحقة بالطائرات العمودية المتمنطقة بالمقذوفات الفتاكة والمدافع الرشاشة...كمن يضرب سرباً من الناموس بقنبلة نووية....والنتيجة معروفة سلفاً، وهي تهجير الدينكا نقوك بقضهم وقضيضهم من هذه المنطقة، وإحلالهم بعربان المسيرية..بغض النظر عما حكمت به محكمة العدل الدولية التى كان الطرفان الشمالي والجنوبي قد لجأ إليها ووعد بالإلتزام بحكمها....لكن هاهي حكومة الخرطوم تتنكر لعهدها وتتجاهل قرار المحكمة تماماً.
    ولقد تبنّت الحكومة خطاباً عدوانياً ، وخرج صقورها من أوكارهم ...يهددون الجنوب بالثبور وعظائم الأمور....بيد أنهم بين الفينة والأخرى يتذكرون توازن القوى العالمي ووجود القوات الدولية بين ظهرانيهم، فينقسمون إلى فريقين ويوزعون الأدوار بينهما: فريق يتلمظ بأحاديث الحرب، وفريق يتحدث عن المفاوضات... وهي ليست إلا عملية إرباك وخلط أوراق مقصود حتى يتم تنظيف المنطقة تماماً من سكانها الدينكا...والمقصود فى حقيقة الأمر هو الموارد النفطية التى يزخر بها إقليم أبيي، خاصة فى ضوء الحرمان المفاجئ من هذا المورد بعد قرار الجنوبيين بالإنفصال يوم 9 يونيو القادم.
    وبكل أسف، فإن كبير الصقور هو الرئيس البشير نفسه، فقد خطب أول أمس أمام المعلمين الذين صححوا أوراق الشهادة الثانوية قائلاً: (لقد ذهبت اليوم للقيادة العامة للقوات المسلحة وأعطيتهم تعليمات بالرد علي أي استفزازات أو ما يرونه مستفزاً من الحركة الشعبية دون الرجوع لنا. إن أبيي تابعة لنا والجيش لن يخرج منها.)
    وهذا ما يرقى لإعلان حرب، رغم أنه يبدو وكأنه مجرد تصعيد تدريجي. والتصعيد قد يدخل الدولة فى حرب يصعب الخروج منها بالتى هي أحسن. هذا ما حدث لأمريكا فى فيتنام؛ أرسل كندى خبراء عسكريين لدعم النظام الموالى للغرب فى سايقون عام 1961، ثم أخذ العدد يتضاعف وأصبح الأمر حرباً ضروساً مع الفيات كونق ومن خلفهم الجنرال قياب والزعيم هوشى منه الرابض فى هانوي. وتصاعد الأمر أكثر واكثر طوال سنوات الرئيس لندون بينز جونسون 1963-1969، إلى أن جاء نكسون وشرع فى الانسحاب الذى تم بصورة نهائية يوم 30 أبريل 1975، وكل ذلك بدون أن يعرض الأمر على الكنقرس مما جعل كثير من الكتاب والسياسيين مثل والتر لبمان يعتبرون تلك الحرب غير دستورية، ولقد استغل الرؤساء المتعاقبون ثغرة فى الدستور أمكن أخيراً سدّها بتعديل "كيس \ شيرش"عام 1973، الذى بدأ بعده العد التنازلي للانسحاب من فيتنام.
    لقد حدث ذلك فى دولة ديمقراطية عظمى، فما بالك بدولة يحكمها نظام الفرد الواحد الذى يذهب للقيادة العامة ويعطى تعليماته بالضرب دون الرجوع حتى لمستشاريه فى القصر الجمهوري، ويقول ذلك على رؤوس الأشهاد ولا يخشى فيه لومة لائم. إنه نظام قائم على آيدلوجية الحرب التى كثيراً ما يعطونها إسمها الحقيقي فى مخيلتهم....وهو "الجهاد"....والذى هو فرض على كل مسلم ومسلمة ما دام حياً، وهو نفس المنطق الذى كان يحرك أسامة بن لادن برؤيته للعالم كله كساحة لحربه، والخصم المستهدف ليس بالضرورة جيوش الصليبيين التى جاءت لتدحر المسلمين، ولكن الهدف غالباً ما يكون مدنيين يريئين...قد يكون بينهم مسلمون وأطفال ونساء وطاعنون فى السن.
    ولكن نظام البشير لا يركن للحرب فى هذا الوقت بالذات لأهداف دينية، إنما لأسباب سياسية بحتة؛ فهو يرى الشرق الأوسط كله يهتز على عروشه بثورة عارمة اقتلعت أنظمة مماثلة من جذورها، وما انفكت تهدد الأخريات، وليس الموضوع فقط تغيير أنظمة فوقية، ولكن هنالك مراجعة دستورية جذرية وتثبيتاً لحقوق الإنسان كاملة غير منقوصة، وذلك يعنى أن تحكيم نظم ثيوقراطية من نوع: " أطيعوا أولي الأمر منكم"، ومن نوع: " المعارضة ممنوعة لأنها ضرب من الفتنة"....عفا عليها الزمن وأخذت طريقها لمزبلة التاريخ. هذه هي الحقيقة الكبرى التى سببت الأرق والقلق لنظام البشير الذى كان يستعد لإعلان الخلافة الإسلامية فى هذا الركن القصي من العالم العربي والإسلامي. وهذا ما جعل شخصاً كحسن نصر الله.... كنا نحسبه مناضلاً ضد الإمبريالية والصهيونية...يساند بشار الأسد ويهب لنجدته ويطلب من الشعب السوري أن ينصاع له بعد كل هذه الدماء التي سالت فى درعا وحمص ومعرة النعمان واللاذقية وحماة ودمشق..على أيدى جلاوزة البعث الذين فتكوا بالصبية والأطفال والنساء فى سوريا...لا لذنب إلا لأنهم خرجوا فى مظاهرات سلمية تطالب بحقوقهم المشروعة. ومن محاسن الثورة العربية الراهنة أنها قامت بفرز واضح للقوى.... التقدمية منها والرجعية،......... فرزاً مليئاً بالمفاجآت.
    والهدف الثاني الذى يسعى له نظام الخرطوم هو محاولة التملص (الخرخرة) من اتفاقية نيفاشا، إذ تبين لهم أن الخسارة كبيرة للغاية، وانها ستؤثر مباشرة على دخولهم العالية وحساباتهم المتخمة بالبنوك الأجنبية. ولكن هيهات!. هذه الإتفاقية محروسة تماماً، ولقد فات الفوات على أي نكوص فى هذا الصدد.
    ترى لماذا إذن هذا التصعيد فى أبيي؟ غالب الظن أنها رمية من غير رام، وسدنة النظام أنفسهم لا يعرفون لماذا حدث ما حدث، إنه غالباً مجرد تخبط وفقدان بوصلة، ولكنه باهظ التكلفة. أقلها.... ثأرات جديدة بين المسيرية والدينكا نقوك قد تستمر لأجيال قادمة ....بعد أن يكون نظام البشير قد أخذ مكانه اللائق به فى مزبلة التاريخ. والسلام.
                  

05-27-2011, 06:08 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثقافة الحرب بقلم الفاضل عباس محمد علي (Re: Nasr)

    up
                  

05-28-2011, 10:57 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثقافة الحرب بقلم الفاضل عباس محمد علي (Re: Nasr)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de