|
|
العبـــــارات المنّهيُّ عنها .............
|
العبـــــارات المنّهيُّ عنها ســــــبب النــــــــهيّ /الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. سوء أدب مع الله تتضمن الإعلان التامّ بأنّك تكره ما قضى الله به، وكان الرسول صلّى الله عليه وسلم يقول : (( الحمد لله على كل حال)). / اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. /فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)). / قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا. / لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( . / الله يكفينا شرّ هذا الضحك. /لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث . / قول البعض: خير يا طير . / من صور التطيّر والعياذ بالله . / قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). / لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات. / قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا.. / وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك. / لا حول الله . / وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله . / لعن الدين والوالدين أو الأشخاص . / من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله . / قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). / لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه. / قولهم : فلان شكله غلط. / لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( . /قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير. / لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور. / قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا). / لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر. العبـــــارات المنّهيُّ عنها ســــــبب النــــــــهيّ / قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت). / ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (. / قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) / لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( . / قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ). / لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك. / قولهم: مات فلان شهيد . / لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق. / قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً) / لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345. / مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر. / لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن. / قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،يا###### . / لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام. / تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ). / لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم . / تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ). / لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً. / تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام). / لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة. / قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ). / لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى . / قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا ) / لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ. / قولهم : يا ساتر ... / لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) .
|
|

|
|
|
|
|
|
|
Re: العبـــــارات المنّهيُّ عنها ............. (Re: أيمن دياب)
|
Quote: / قولهم: مات فلان شهيد . / لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق. |
ناس منظمة الشهيد عارفين الكلام دا؟؟
ود الباوقة ازيك
_______________________________________________ اوع يكون دي فيها نص كمان !! و الله الواحد بقي يلاوز
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: العبـــــارات المنّهيُّ عنها ............. (Re: عارف الركابي)
|
ود الباوقة اللزيز تفاحا.. قلت لي إبن تيمية والسلف الصالح قالوا (لا حـول الله) دي ثقافة مسلسلات!! مبالغة لكن.. ياخـوي غايتو أنا عكس الشباب ديل، كان ونستنا بصقرية أبزرد أحسن من فتاويك القاطعا من راسك دي..
Quote: قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات. |
وما قـول سلفك الصالح في الآية: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا).. ما تقولي لا لكن دي البنون وديك البنين..
Quote: قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه |
ودا كـلام (نجـر قدّوم) ساكت وما عندو لا أساس ديني ولا علمي، لأن القشور في النباتات والحيوانات عندها فوائد كثيرة وعظيمة، ومن ناحية الدين، تفتكر ربنا ـ سبحانه وتعالى ـ خلقها ساكت كدة؟.
Quote: مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر. لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ). لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم |
ودا برضـو قالوه السلف الصالح ناس إبن تيمية..
Quote: تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ). لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً |
أنا غايتو ما عارف دليل شـرعي يسمي المسجد النبوي بالمدينة باسم الحرم او ثاني الحرمين، لو عارف نورناينوبك ثواب.. ولكن أعرف حديث ( لا تشد الرحال إلا إلى الخ).. بعـدين من ناحية اللغة أظن ثالث الحرمين دي ما صحيحة مش يعني يايكون حرم ثالث ثلاثة ما يكون حرم (ثاني اثنين إذ هما في الغار).. ثالث الحرمين بتبقى زي حي الربع الخامس..
Quote: قولهم : يا ساتر ... لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) |
ودا زي الجماعة البقولوا ليك مفروض ما تسمي ولدك الحافظ أو الهادي أو الأمين لأنها دي من اسماء الله! والسبب شنو البخلي الساتر ما من أسماء الله لكن ستير منها؟ بل أن أكثر ما يسمونه بأسماء الله الحسنى هي على صيغة فاعل وفعال مثل الساتر دي أو الستار (لا أقصد أنها مذكورة ضمن الأسماء الحسنى).. يا عمـر حيرت قلبي معاك.. (حـرام عليك) ياخي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: العبـــــارات المنّهيُّ عنها ............. (Re: Isa)
|
الأخ الكريم Isa تحية طيبة
| Quote: وما قـول سلفك الصالح في الآية: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا).. ما تقولي لا لكن دي البنون وديك البنين.. |
وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن قول بالرفاء والبنين لأنها كانت تهنئة أهل الجاهلية منها :
عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّ عُقَيْلَ بن أَبِي طَالِبٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ بني جُشَمِ بن سَعْدٍ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ الْقَوْمُ فَجَعَلُوا يَزُفُّونَهُ، يَقُولُونَ: بِالرَّفَاهِ وَالْبَنِينَ، فَقَالَ: لا تَقُولُوا ذَلِكَ: قَالُوا: كَيْفَ نَقُولُ يَا أَبَا يَزِيدَ؟ قَالَ: قُولُوا:"بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ، وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ"، إِنَّا كُنَّا نُؤْمَرُ بِذَلِكَ. رواه الطبراني وغيره
| Quote: لأن القشور في النباتات والحيوانات عندها فوائد كثيرة وعظيمة، ومن ناحية الدين، تفتكر ربنا ـ سبحانه وتعالى ـ خلقها ساكت كدة؟ |
الإنكار على قول قشر ولباب في الدين لم يقصد به المنكرون أن القشر لا فائدة منه البتة .. لكن القصد أنه يكون في غالب الأحيان ليست له أهمية كأهمية اللب ..أو أنه بالسهولة رميه وعدم الانتباه له أو الأخذ به.
| Quote: أنا غايتو ما عارف دليل شـرعي يسمي المسجد النبوي بالمدينة باسم الحرم |
استدراك صحيح .. فليس هناك دليل يسمي فيه النبي مسجده بالحرم وإنما : المسجد النبوي وأما المسجد الحرام فقد جاء بها النص في القرآن كما هو معلوم ..
| Quote: والسبب شنو البخلي الساتر ما من أسماء الله لكن ستير منها؟ |
قَالَ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ ».رواه أحمد وأبوداود والنسائي وغيرهم. أسماء الله الحسنى وصفاته العلى توقيفية بمعنى لا يثبت لله اسم أو صفة إلا إذا ثبت ذلك بالوحي الذي هو كتاب الله وسنة نبيه .. وقد ورد في الحديث الستير ولم يرد تسمية الله بالساتر ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأخ ود الباوقة ... لم أذكر أني تداخلت معك فيما تكتب هنا .. لكن بحكم التخصص أجبت .. وفقنا الله وإياك لما فيه خيري الدنيا والآخرة وركز في الزي ده باستمرار
| |

|
|
|
|
|
|
|