|
زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن
|
زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن د. عارف عوض الركابي
انشغل كثير من الناس في الأيام الماضية بمشاهدة اللقطات المتحركة والثابتة لصور آثار الزلزال الذي حدث قبل أيام باليابان .. حيث شاهدوا فيضاناً عظيماً للماء .. بلغ قمم العمارات .. حرّك السفن والطائرات ، بل والمنازل والسيارات وبسرعة عجيبة .. حتى وكأنها في حركتها قطع بالون صغير أمام هواء شديد .. إنها لحظات ودقائق .. حصل بها الدمار الكثير مما يعجز عن وصفه الواصفون.. الموتى بالآلاف والمشردون بمئات الآلاف .. بل مناطق كاملة أصبحت مغلقة على أهلها .. لا يُستطاع الوصول إليهم .. وهم من هم يا ترى ؟! إنهم من سكان اليابان !! ذلك البلد الغني الذي به من الإمكانيات ما يعلمه الصغير قبل الكبير !! لحظات وتغيرت أشياء كثيرة .. حتى أصبح ماء الشرب والكهرباء أزمة في تلك الديار!! ما أضعف هذه المخلوقات ..!! وما أهون شأن ابن آدم !! كثيرون من البشر لا يتدبرون فيما حصل ويحصل .. فهذه مجرد (فقط) ظواهر (طبيعية) ونتائج لأسباب معينة لديهم .. وأما المؤمنون الذي يعلمون بل و(يوقنون) أنه لا يحصل في هذا الكون شيء إلا بإرادة الله تعالى وبإذن الله تعالى .. ولا تحولٌ من حال إلى حال ، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. هؤلاء المؤمنون .. هم من يعتبرون بهذه الأحداث ويفيدون منها .. وتُحْدِثُ لديهم إيماناً زائداً .. بل مثل هذه الزلازل والفيضانات تقرب لهم ما تعلموه وحفظوه مما أخبرت به نصوص الوحي مما أجراه الله على الأمم السابقة .. من خسف وإغراق وزلازل ..وغير ذلك .. وكان أمر الله قدراً مقدوراً. ومما يفيده المؤمنون من هذه الأحداث ـ أيضاً ـ زيادة خوفهم من ربهم جل وعلا .. وبعدهم بسبب ذلك الخوف وزيادته عن المخالفات التي تغضب عليهم ربهم .. فإنه لا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .. وفي المقابل يزداد رجاؤهم في رحمة ربهم .. ورأفته بهم .. وحفظه لهم .. بسبب ما وفقهم إليه من إيمان واستجابة لداعيه وعمل بطاعته ، وتنفيذ لحكمه ، وقبول لشرعه ، وتحكيم له في سائر ومختلف الأحوال !!.. فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون .. فالقرآن الكريم قد بشّرهم في آيات عديدة بأنه ينجي المؤمنين .. قال الله تعالى : (فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102) ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103) سورة يونس. تأملتُ .. وتفكرتُ .. بعد أن هالني كما هال غيري تلك المناظر .. فتأملت في معاني أسماء الله تبارك وتعالى التي دلّت على قوته وقدرته وجبروته وقهره وعظمته سبحانه وتعالى .. والتي منها اسمي : (القوي) و (المتين) وهما اسمان وردا مقترنين في قوله تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) سورة الذاريات. لقد ورد اسم الله (القوي) في عدة مواضع من القرآن الكريم ، وأما اسمه (المتين) فقد ورد في موضع واحد مقروناً بوصف الله بأنه ذو القوة كما في الآية السابقة. ومعنى (القوي) : أي الذي لا يعجزه شيء ولا يغلبه غالب ولا يُرَدُّ له قضاء ، ينفذ أمره ، ويمضي قضاؤه في خلقه ، يعز من يشاء ويذل من يشاء ، وينصر من يشاء ويخذل من يشاء ، لا منصور إلا من نصره ، ولا عزيز إلا من أعزه ، فالقوة جميعاً له سبحانه وتعالى ، والمخذول من خذله ، والذليل من أذله (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) سورة آل عمران. ومعنى (المتين) : أي شديد القوة .. سبحانه وتعالى ، على ما يليق بجلاله وكماله سبحانه ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فله الجلال وله الكمال من كل الوجوه سبحانه وتعالى. تلك المشاهد لذلك الماء المندفع ، ولتحرك الأرض من مكانها .. ولآثار ذلك مما حصل من الدمار الكبير مما اندهشت له العقول ورجفت لهول منظره القلوب .. هي من شواهد قوة الله الذي وصف نفسه جلّ في علاه بأنه (شديد المحال) أي : شديد الحول والقوة فلا يريد شيئا إلا فعله ، ولا يتعاصى عليه شيء ، ولا يفوته هارب .. فالله أكبر .. إنها شواهد قوة الله الذي رفع السماء بغير عمد .. وهي السقف العظيم المحفوظ .. بناها عز وجل بقوته (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) ..يمسكها من أن تقع على الأرض فيهلك بذلك مخلوقاته (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65) سورة الحج. إنها شواهد قوة من يحفظ هذه السماوات والأرض من أن تزولا ( إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41) سورة فاطر. إنها شواهد قوة الله الفعال لما يريد .. الذي قهر كل شيء .. فما شاء الله كان وما لم يشأه لم يكن .. (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30) سورة الإنسان. إنها شواهد قوة الله الذي بقوته نصر أنبياءه وأيدهم بنصره .. وأنجاهم من كيد أعدائهم .. فهو الذي كتب نصرته لمن ينصره .. بل جعل نصر المؤمنين حقاً عليه سبحانه وتعالى. إنها شواهد قوة الله الذي أهلك الكافرين وانتقم منهم .. فمهما اغتروا بأنفسهم .. وبما فتح الله عليهم من الخزائن والملك .. وأطال لهم الأمد .. ومهما عمروا في الأرض .. إلا أنه عاقبهم بظلمهم .. وجاءتهم العقوبات المتنوعة .. فبعضهم كان عذابه (بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ) وآخرون (ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ) .. بعضهم بالغرق وآخرون بالرجفة وغيرهم بالخسف .. في أنواع متنوعة من العقوبات مما يشهد لقوة الله الجبار الواحد العزيز القهار .. سبحانه وتعالى (فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) سورة العنكبوت. إن من شواهد قوة الله تعالى أنه لا مفر إلا إليه .. ولا ملجأ للعبد ولا منجا منه إلا إليه ، ولذلك فالمؤمن يفر إليه ، ويستغيث به ، ويشكو إليه ضيقه وبثه وحزنه .. ويرجوه أن يكشف ما به من ضر .. وينجيه من الكرب .. وفي القرآن من قصص قدوة المؤمنين من أنبياء الله المرسلين في هذا الجانب ما يقوي من صلة العبد بالله .. ويزيد من قوة توكله عليه .. فهو القوي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ومما حكى الله من قول الأنبياء (قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11) وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12) سورة إبراهيم. هذا شيء يسير مما يقال .. في معاني هذين الاسمين العظيمين من أسماء الله تعالى .. وقد سمى الله نفسه بهذه الأسماء ليعرفه بها خلقه .. وليقدروه حق قدره ، وليعملوا بمقتضاها ويعبدوه بما دلت عليه من معانٍ عظيمة.. ومن حقق ذلك فحري به أن يفوز بالوعد العظيم وهو (دخول الجنة) وهو الوعد الذي ورد في شأن من اعتنى بتعلم معاني أسماء الله ودراستها والعمل بمقتضاها وتأمل آثارها وشواهدها ، وقد دلَّ حديث إحصاء تسعة وتسعين اسماً منها على ذلك ، فإن معنى (الإحصاء) : حفظها وعدُّها والعلم بمدلولها والعمل بمقتضاها .. وهذا من الخير الكثير والرزق الوفير الذي ينبغي أن يشمر في معرفته وتحقيقه وتحصيله من أرادوا بأنفسهم خيراً في العاجل والآجل ، وهم (الموفقون) .. وهذا هو من الرزق (الخاص) الذي لا يلقاه إلا ذو حظ عظيم. وأما الكافرون الذي حرموا أنفسهم من هذا العلم العظيم .. والعمل الجليل .. وأغلقوا قلوبهم وعقولهم عن معرفته ، وحِيل بينهم وبينه .. فانشغلوا بدنياهم فعمروها .. وزخرفوها .. وفتنوا بها .. وأعرضوا عن آخرتهم فخربوها .. فإنهم وإن لم يدركوا هذه المعاني والشواهد .. ويعلموا ما تدل عليه من قوة الرب القاهر القادر الواحد في هذه الدنيا.. فإنهم لا محالة سيدركون ذلك كله بل وأكثر منه .. لكن متى ذلك؟! إنه في يوم القيامة .. يوم يرون إحياء الله لهم ، ويرون العذاب .. بأبصارهم .. فيعلمون حينئذ أن القوة لله جميعاً ، ولكن علمهم وقتها لا ينفعهم ولا يجديهم ولا يغني عنهم من عذاب الله شيئاً.. حيث جاءتهم الشواهد والأدلة في هذه الدنيا فعميت عنها أبصارهم ، وتبعوا وانساقوا وراء شهواتهم وملذاتهم .. وربما تعلقوا بالأوثان وغيرها من مخلوقات الله التي لا تملك لأنفسها النفع أو الضر فضلاً عن أن تملكه لهم!! واستبدلوا عبودية الله الذي خلقهم وخلق جميع الخلق لهذه الغاية ..استبدلوا ذلك بعبوديتهم لأنفسهم الأمارة بالسوء ، وبعبودية الشيطان (عدو الإنسان) والذي هو في عداوته مبين ... وما أروع ما قال ابن القيم رحمه الله في وصفهم عندما قال في (نونيته) عنهم وعن أمثالهم : هربوا من الرق الذي خلقوا له*** فبلوا برق النفس والشيطان فاللهم فقهنا في دينك .. وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا .. وزدنا علماً يا عليم .. واجعلنا ممن يتعظ ويعتبر .. وألهمنا رشدنا .. يا أرحم الراحمين ..
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (100) تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (101) وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ (102) سورة الأعراف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
ومما ورد في تفسير السعدي في تفسير الآيات السابقة "
{ فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } بالعقوبات والبلايا ونزع البركات، وكثرة الآفات، وهي بعض جزاء أعمالهم، وإلا فلو آخذهم بجميع ما كسبوا، ما ترك عليها من دابة. { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } . { أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى } أي: المكذبة، بقرينة السياق { أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا } أي: عذابنا الشديد { بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ } أي: في غفلتهم، وغرتهم وراحتهم. { أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ } أي: أي شيء يؤمنهم من ذلك، وهم قد فعلوا أسبابه، وارتكبوا من الجرائم العظيمة، ما يوجب بعضه الهلاك؟! { أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ } حيث يستدرجهم من حيث لا يعلمون، ويملي لهم، إن كيده متين، { فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } فإن من أمن من عذاب اللّه، فهو لم يصدق بالجزاء على الأعمال، ولا آمن بالرسل حقيقة الإيمان. وهذه الآية الكريمة فيها من التخويف البليغ، على أن العبد لا ينبغي له أن يكون آمنا على ما معه من الإيمان. بل لا يزال خائفا وجلا أن يبتلى ببلية تسلب ما معه من الإيمان، وأن لا يزال داعيا بقوله: ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) وأن يعمل ويسعى، في كل سبب يخلصه من الشر، عند وقوع الفتن، فإن العبد - ولو بلغت به الحال ما بلغت - فليس على يقين من السلامة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
Quote: تلك المشاهد لذلك الماء المندفع ، ولتحرك الأرض من مكانها .. ولآثار ذلك مما حصل من الدمار الكبير مما اندهشت له العقول ورجفت لهول منظره القلوب .. هي من شواهد قوة الله الذي وصف نفسه جلّ في علاه بأنه (شديد المحال) أي : شديد الحول والقوة فلا يريد شيئا إلا فعله ، ولا يتعاصى عليه شيء ، ولا يفوته هارب .. فالله أكبر .. إنها شواهد قوة الله الذي رفع السماء بغير عمد .. وهي السقف العظيم المحفوظ .. بناها عز وجل بقوته (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) ..يمسكها من أن تقع على الأرض فيهلك بذلك مخلوقاته (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65) سورة الحج. إنها شواهد قوة من يحفظ هذه السماوات والأرض من أن تزولا ( إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41) سورة فاطر. إنها شواهد قوة الله الفعال لما يريد .. الذي قهر كل شيء .. فما شاء الله كان وما لم يشأه لم يكن .. (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30) سورة الإنسان. إنها شواهد قوة الله الذي بقوته نصر أنبياءه وأيدهم بنصره .. وأنجاهم من كيد أعدائهم .. فهو الذي كتب نصرته لمن ينصره .. بل جعل نصر المؤمنين حقاً عليه سبحانه وتعالى. إنها شواهد قوة الله الذي أهلك الكافرين وانتقم منهم .. فمهما اغتروا بأنفسهم .. وبما فتح الله عليهم من الخزائن والملك .. وأطال لهم الأمد .. ومهما عمروا في الأرض .. إلا أنه عاقبهم بظلمهم .. وجاءتهم العقوبات المتنوعة .. فبعضهم كان عذابه (بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ) وآخرون (ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ) .. بعضهم بالغرق وآخرون بالرجفة وغيرهم بالخسف .. في أنواع متنوعة من العقوبات مما يشهد لقوة الله الجبار الواحد العزيز القهار .. سبحانه وتعالى (فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) سورة العنكبوت.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال أخي الفاضل د. عارف الركابي مقال ممتاز وفي الصميم وسأعود للتعقيب عليه (بإذن الله) |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومرحباً بك .. أخي العزيز .. مهندس أشرف والحمد لله بخير وعافية .. وأرجو أنك ووالوالدة وأسرتك الطيبة بخير وفي أتم صحة وأشكر لك تعليقك على المقال وأنتظر مشاركتك وإثرائك لموضوعه جعلنا الله وإياكم ممن قال فيهم (سيذكر من يخشى) سلمت .. وتقبل ودي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65) سورة الأنعام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: منتصرمحمد زكى)
|
Quote: نعم والله هو ما ذكرت |
ولك التحايا الطيبة الأخ منتصر وجعلنا الله وإياك ممن يحسنون الاعتبار والاتعاظ ...
ومزيد تأمل لهذه الآيات الكريمات :
قال الله تعالى : (أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (45) أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ (46) أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (47) سورة النحل
وفال الله تعالى : (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَنْ يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39) قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40) بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ (41) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44) فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (45) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46) قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47) سورة الأنعام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
Quote: وقد سمى الله نفسه بهذه الأسماء ليعرفه بها خلقه .. وليقدروه حق قدره ، وليعملوا بمقتضاها ويعبدوه بما دلت عليه من معانٍ عظيمة.. ومن حقق ذلك فحري به أن يفوز بالوعد العظيم وهو (دخول الجنة) وهو الوعد الذي ورد في شأن من اعتنى بتعلم معاني أسماء الله ودراستها والعمل بمقتضاها وتأمل آثارها وشواهدها ، وقد دلَّ حديث إحصاء تسعة وتسعين اسماً منها على ذلك ، فإن معنى (الإحصاء) : حفظها وعدُّها والعلم بمدلولها والعمل بمقتضاها .. وهذا من الخير الكثير والرزق الوفير الذي ينبغي أن يشمر في معرفته وتحقيقه وتحصيله من أرادوا بأنفسهم خيراً في العاجل والآجل ، وهم (الموفقون) .. وهذا هو من الرزق (الخاص) الذي لا يلقاه إلا ذو حظ عظيم.
|
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِئَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ) رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
والإحصاء يعني : عدُّ تسعة وتسعين اسماً من أسمائه تعالى ، ومعرفة معناها ، والعمل وعبادة الله بمقتضاها.. إن هذا هو أشرف العلوم على الإطلاق .. فشرف العلم يتبع شرف المعلوم .. فالعلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله هو أجل وأعظم العلوم على الإطلاق وكلما ازداد العبد علماً به ازداد خشية لله تعالى وتعظيماً وقد قال العلماء : من كان بالله أعرف كان منه أخوف .. فاللهم ارزقنا خشيتك في الغيب والشهادة..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
Quote: إنها لحظات ودقائق .. حصل بها الدمار الكثير مما يعجز عن وصفه الواصفون.. الموتى بالآلاف والمشردون بمئات الآلاف .. بل مناطق كاملة أصبحت مغلقة على أهلها .. لا يُستطاع الوصول إليهم .. وهم من هم يا ترى ؟! إنهم من سكان اليابان !! ذلك البلد الغني الذي به من الإمكانيات ما يعلمه الصغير قبل الكبير !! لحظات وتغيرت أشياء كثيرة .. حتى أصبح ماء الشرب والكهرباء أزمة في تلك الديار!! ما أضعف هذه المخلوقات ..!! وما أهون شأن ابن آدم !!
|
درس كبير .. ينبغي أن يكون فيه عبرة وعظة للمغرورين إلى كل من اغتر بــ : ماله أو منصبه أو وظيفته او قوته أو علمه أو شهادته أو جاهه
من كان يتوقع أن تنقل الأخبار ما نقله الآن عن اليابانيين تشرد جوع معاناة مع البرد لا دار لا كهرباء لا مياه شرب خوف شديد وهلع من الإشعاعات كيف كانوا؟! وإلى ماذا آل أمرهم؟! فعلاً: لم يبق مجال لمغرور أن يغتر بما لديه ولنا أمثلة في السابقين وعلى رأسهم (قارون) لنتأمل : قال الله تعالى : (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) سورة القصص
| |

|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: عارف الركابي)
|
تحياتي د. عارف الركابي على هذا المقال الرائع الجدير بالقراءة بالفعل ما أضعفنا وما أهوننا, فعندما يموت الكبير يفزع الصغير وعندما يحدث دمار في دولة كبيرة مثل اليابان تفقد الدول الأمان الآيات والعلامات كثيرة من حولنا ولكن لا نتعظ, بل حتى لا نتذكر بعد أقل من إسبوع من أكبر زلزال أو عاصفة ينسى الجميع كل شيئ ولا يتذكرون إلا بعد أن تتكرر الحوادث ثم يعودون أدراجهم إلى النسيان الناس في غفلة وتخدير عظيمين ويد المنون تختطفنا الواحد تلو الآخر لابد من وقفة للتأمل في هذه الرسائل وعدم تجاهلها وأخذ العبر والدروس
لك خالص الود والتقدير والإحترام وجزاك الله خير للتذكير الذي نحن في أشد الحوجة إليه ونفعنا الله بعلمك وجعلنا من التوابين ومن المتطهرين..
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: زلزال اليابان .. والتذكير بالعناية بدراسة معاني أسماء الله الرحمن (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: الناس في غفلة وتخدير عظيمين ويد المنون تختطفنا الواحد تلو الآخر لابد من وقفة للتأمل في هذه الرسائل وعدم تجاهلها وأخذ العبر والدروس
لك خالص الود والتقدير والإحترام وجزاك الله خير للتذكير الذي نحن في أشد الحوجة إليه ونفعنا الله بعلمك وجعلنا من التوابين ومن المتطهرين.. |
أخي العزيز أشرف .. لك الشكر مرة أخرى .. ولك تقديري وودي بلا شك : العبر والعظات لا يستفيد منها كل أحد ولا ينتفع بها إلا الموفقون لننظر إلى هذا التوضيح والبيان القرآني الذي يبشر كل من يعتبر ويتعظ من هذه الأحداث :
(فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10)سورة الأعلى (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37)سورة ق (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43)سورة العنكبوت (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) سورة البقرة (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) سورة آل عمران (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) سورة يوسف (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (21) سورة الزمر
جعلنا الله وإياك من المعتبرين والمتعظين المستفيدين من هذه الآيات التي يصرفها الله تعالى وختم لنا ولكم بخاتمة الرضوان ، ورزقنا الفردوس أعلى الجنان ..
| |

|
|
|
|
|
|
|