|
مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،،
|
انها لعبة السياسة بعد ان هُزم المؤتمر الوطني وانهار خيار الوحدة الجاذبة وانفصل الجنوب فعليا يتحدث البشير ونافع وبقية الرهط بكل وقاحة واستخفاف بعقول الشعب السوداني عن ان هذه مكرمة من السماء وان الله فصل الجنوب لكي تحكم شريعة الله في الارض وتسود الدولة الدينية في الشمال المسلم ويتناسوا عن كل ما قيل عبر السنين التالية لاتفاقية السلام الشامل ( نيفاشا) عن الوحدة والسلام والتعايش السلمي وحرية الاديان وتسامح الدين الاسلامي وسماحته بل كشرو عن انيابهم لتنصيب الدولة الدينية بل ذهبوا اكثر من ذلك في ان السودان دولة عربية اسلامية فقط وفي سياق اخر نجد وزير الثقافة والاعلام السيد السموؤل القريش ذو الغرة المميزة قد غطى ليالي الخرطوم وام در طربا و فرحا وقريبا بحري وبالمجان كمان تخيل دولة معظم سكانها فقراء وتحت خط الفقر ولا يتوفر لهم علاج ولا تعليم مجاني وبدلا من ان تدعم الدولة الاحتياجات الاساسية للمواطنين توفر لهم الطرب مجانا وهل يتعارض هذا مع البرنامج الحضاري؟ ام هو فقه الضرورة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: Elmosley)
|
عزيزي طارق لم ارى عودة لك لهذا البوست لمزيد من التوضيح لم اكن اريد هذه النتيجة التي وصلنا اليها في البوست واتفق معك بان الانظمة السياسية قد تبتدع انشطة قد تشغل الناس عن الاحداث بالنسبة للوزير السموآل اعتقد ان له جهود ثقافية ملحوظة قبل الوزارة مثل مهرجان جديد الاغنيات كما ان ليالي الخرطوم الذي شاركت فيه كان قبل هذه الاحداث الاخيرة هو نفسه متهم من قبل بعض خطباء الجوامع المتعصبين بانه زنديق نعود لموضوع الفنانين هل من وحق الفنانين ان يعملوا وبآجر مثل كل فئات المجتمع؟؟؟ وما هي نظرتنا للفنان المحترف؟؟؟؟؟ ماهي فائدة مثل هذه المهرجانات؟؟؟؟ اعتقد ان مهرجان اماسي الخرطوم قد خلق تنافسا حادا ولكنه شريف بين الفنانين مما رفع مستوى الاداء عاليا وهذه ملاحظتي الشخصية حرص الجمهور بمختلف مشاربه على الحضور ارجو ان تعود للبوست فهو مفيد حتى يستفيد منه ابنائنا من المبدعين الجدد لك التحية والاحترام مع تمام تفهمي لمقصدك النبيل من البوست ولننادي جميعا بالحرية والديموقراطية والمساواة واطلاق سراح المعتقلين السياسيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: Elmosley)
|
استاذا العظيم و العظمة لله د.يوسف الموصلي لك مني كل الود وكامل التقدير وانا اسف لو وصلك رزاز كلماتي حقيقي الفكرة لو اتت في عصر ديموقراطي كانت تكون منطقية لكن فهذا العهد بالذات والذي سفكت فيه دماء شباب وطني من الشمال والجنوب باسم الدين والاسلام والعروبة والشعارات البراقة دي وانا لا اقدح في امكانيات سعادة الوزير ولكن الا تتفق معي يا دكتور انه المشاركة مع نظام مثل هذا يلوث التاريخ الناصع للانسان مهما كان وهناك ما يسمى بالسقوط في البرك الاثنه تحياتي ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: Elmosley)
|
استاذنا الجليل د0يوسف الموصلي ذكرت ان
Quote: الفنان ياسيدي هو عامل مثله في ذلك مثال الطبيب والمهندس والميكانيكي يجب ان يعمل كي يعيش ولا اعتقد انه اذا مرض وزيرا واستدعى طبيبا فان دعوته لن تستجاب وان كان ذلك الطبيب عدوا لدودا وكذا حال الميكانيكي والمهندس ولاعب الكرة والفنان بالطبع/ ان الفنانين الذين يبيعون الوطن هم الذين يطبلون في ظل هذه الظروف وهذا المنعطف الحرج اما الذين يتغنون في المهرجانات برفيع الغناء فهؤلاء قلوبهم على الوطن |
اتفق معك تماما فيما اسلفت ولكن هناك اختلاف في نقطة مفصلية هناك فنانون اصبحوا رموز في بلادهم وخلدوا اساميهم من نور وحفرت في وجدان شعوبهم للابد لانهم انحازوا الى جانب الضعفاء وتامهمشين والغلابة ومنهم على سبيل المثال مارسيل خليفة احمد فؤاد نجم ومصطفى سيد احمد وابو عركي البخيت والقائمة تطول ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
Quote: اتفق معك تماما فيما اسلفت ولكن هناك اختلاف في نقطة مفصلية هناك فنانون اصبحوا رموز في بلادهم وخلدوا اساميهم من نور وحفرت في وجدان شعوبهم للابد لانهم انحازوا الى جانب الضعفاء وتامهمشين والغلابة ومنهم على سبيل المثال مارسيل خليفة احمد فؤاد نجم ومصطفى سيد احمد وابو عركي البخيت والقائمة تطول ونواصل |
ولكن كل هؤلاء لم يمنعهم موقفهم الوطني النضالي من المشاركة في مهرجانات او برامج اقيمت في اوطانهم هاك مثال من الوطن الراحل المقيم مصطفى سيد احمد مهرجان الثقافة ١٩٨٠ عهد نميري ابو عركي البخيت برامج عيد الاضحية في التلفزيون السوداني ٢٠١٠ ولكنهما يظلا رمزا للنضال فترك الساحة للمطبلاتية ليس من مصلحة الفنانين المساندين للحرية (كل الجهزة ملك للشعب السوداني وليس الحكومات) ويجب على الفنانين الوطنين ملآ كل الفراغات بالغناء للوطن للحرية للحب للسلام تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: Elmosley)
|
Quote: (كل الجهزة ملك للشعب السوداني وليس الحكومات) ويجب على الفنانين الوطنين ملآ كل الفراغات بالغناء للوطن للحرية للحب للسلام |
اشكر سعة صدرك وتفهمك للطرح لانك ابن هذا الشعب الابي ومن رحم المعناة السودانية وصاحب قيم ومبادئ في الحقيقه انا في البداية كانت فكرة البوست عن التناقض الواضح في مناهج وبرامج حكومة المؤتمر الوطني منذ قدومها والى الان وتغيير الاتجاهات والتوجهات المبادئ والقيم وتسخير الدين لمصالح الحزب الحاكم وافارده وكيف تطبق الشريعة على الضعفاء والغلابه دون سواهم (قصة المرأة المخزومية) ولكن في التفصيلة الاخيرة نعم ان الفنانين المذكورين تغنوا في مناسبات حكومية او قومية ليتواصلوا مع جمهورهم ويواصلوا نشر افكارهم ولكن لو حدثت وصاية مثل ان تغني كذا ولا تغني كذا فلا بد ان يكون هناك مواقف رافضة ومقاطعة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
حكاية طفل العالم الثالث التي بدآت في السودان (Re: Elmosley)
|
بدات في معهد الموسيقي حينما ابلغني عميد المعهد الطاهر حسين دفع الله بان هنالك نصين خصصا لي موجودان بمكتبه ولعلمي بانه (جبهة) قلت له اوعه يكون تطبيل فابتسم وقرات النصين فوجدتهما رائعين خصوصا نص طفل العالم الثالث وبعدها بفترة اتصل بي زميلي عثمان النو قائلا بان هناك مقترح من عبد الرحمن سر الختم الذين كان قد احيل الي المعاش في اول ايام الانقاذ واصبح مديرا لمفوضية اللاجئين ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية طفل العالم الثالث التي بدآت في السودان (Re: Elmosley)
|
قمت بتلحين وتوزيع طفل العالم الثالث والاتفاق مع عبد الرحمن سر الختم على تقديم العمل في يو اللاجئ العلمي والذي رعادة يكون في العشرين من شهر يونيو سنويا وتم الاتفاق مع الزميل الموسيقار ابو عركي على المشاركة فيه وقمت بتدريب مجموعه كبيرة من اطفال الصحافة للمشاركة فاجادوا ايما اجادة علما بان العميد عبد الرحمن سر الختم (معاش) حينها كان يبين لنا بوضوح امتعاضه من النظام السياسي واستمرت الاستعدادات الفنية على قدم وساق وكانت المفاجآة!!!!!! نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
الاستاذ الفنان يوسف الموصلي لك التحية
Quote: بالنسبة للوزير السموآل اعتقد ان له جهود ثقافية ملحوظة قبل الوزارة مثل مهرجان جديد الاغنيات كما ان ليالي الخرطوم الذي شاركت فيه كان قبل هذه الاحداث الاخيرة هو نفسه متهم من قبل بعض خطباء الجوامع المتعصبين بانه زنديق نعود لموضوع الفنانين هل من وحق الفنانين ان يعملوا وبآجر مثل كل فئات المجتمع؟؟؟ |
الاشكالية التي تناولها الاخ طارق تتمثل في تناقض توجهات دولة الانقاذ المتمثلة في وزيرها السموال خلف الله كواحد من كودار المؤتمر الوطني مع رئيسه في التظيم عمر البشير الذي يطرح برنامج الحكومة احادية التوجه , ويرفض التنوع الثقافي والفكري في خطاباته للشعب السوداني فالقواعد التنظيمية تلزم الوزير السموال بعدم الخروج عن توجيهات رئيسه , اذا سلمنا بذلك فاقامة هذة الليالي هدفة سياسي وليس ثقافي يؤمن بقاء النظام ويشغل الشعب السوداني عن المشاكل التي يمر بها الوطن في تلك اللحظة والمتمثلة في فصل الجنوب وزيادة اسعار المواد والسلع الاساسية ليخرج النظام من تلك الازمة.
اما مشاركة الفنان فهي خيارات شخصية تتوقف علي رؤية الفنان ودوره تجاه قضاياه الوطنية .
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: يوسف السماني يوسف)
|
الاخ طارق .....سلام مايفعله السمؤال الان هو نفس ما فعله المرحوم طلعت فريد خمسون عاما حيث كانت تقام حفله كل خميس على المسرح القومى والدخول اليها مجانا ويتبارى الهلال والمريخ كل شهر وما اليه من الهاء الناس عن القضايا الاساسيه والمصيريه التى تمر بها البلاد. فهذه ليالى حق اريد بها باطل،قطعا نحن مع رعاية المبدعين وتكريمهم وتحفيزهم ولكن ليس على طريقة السمؤال تلك. فلا ابداع بدون حريات ،هذه الدولة التى تحارب الابداع والمبدعين لا يمكن ان تكرمهم الا لغرض فى نفسها بلاد لاتسمح بحرية الصحافه يكون من الختل ان نصدق انها يمكن ان تترك لمبدع مساحه يتمدد فيها. فان كان السمؤال يريد للثقافه ان تزدهر فليعيد الى مكتبة الاذاعه والتلفزيون اغانى الحقيبه وابوداؤد والشفيع وعثمان حسين وهى ما طمس الطيب مصطفى،هل من المنطقى ان تكون لامدرمان ليالى ثقافيه بدون ان يكون هنالك يوما لاغانى الحقيبة ويسمونها اغنية امدرمان وهى وليدة بيوتها وترعرعت تحت حوائطها الطينية وخلدت حسانها وشكلت وجدان السودان كله فقط لانها تحتشد بالمعانى التى يقولون عنها حسية وماهى بحسية. فلو كانت ليالى تكريم حقيقية لافردوا مساحه لصالون فوز الادبى ونصف ثقافة السودان خرجت من بيت بنت امدرمان الحقيقية فوز هذه، ولكن لان ذلك سيطلق خمريات خليل فرح المترعه لذا اكتفوا من الخليل بعازة والشرف الباذخ وتم دورو ودور.. اى ثقافه تلك والى الان التلفزيون والاذاعة يقتفون اثر الطيب مصطفى ويحاربون اغانى مثل القبلة السكرى وكاس وخمر وشفاه ولحن الحياة والوكر المهجور. طارق العزيز..اعداء الثقافه هولاء دعهم يهرجون الى يوم يرونه بعيدا ونراه قريبا وقتها سوف يحلق الابداع بجناحين من الحريه والانعتاق والى ذلك اليوم نحن منتظرون،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: صديق الموج)
|
Quote: السوداني فالقواعد التنظيمية تلزم الوزير السموال بعدم الخروج عن توجيهات رئيسه , اذا سلمنا بذلك فاقامة هذة الليالي هدفة سياسي وليس ثقافي يؤمن بقاء النظام ويشغل الشعب السوداني عن المشاكل التي يمر بها الوطن في تلك اللحظة والمتمثلة في فصل الجنوب وزيادة اسعار المواد والسلع الاساسية ليخرج النظام من تلك الازمة. |
انا لا اعتقد ان النظام في السودان بحاجة الي اقامة الحفلات و الليالي الثقافية ليصرف نظر الشعب عن الغلاء و المشاكل السياسية. وقبل الليالي احيي الاستاذ السمؤال خلف الله ليالي معرض الكتاب بمعرض الخرطوم الدولي و كانت حدثا ثقافيا كبيرا. فليست الحكومه علي ضيق يد لتلجأ لمثل هذه الحيل و لا الشعب تنقصه الفطنه.
الليالي الثقافية و معرض الكتاب صنع حراكا ثقافيا استفاد منه قطاع كبير من المبدعين و المثقفين بغض النظر عن انتمائهم و توجههم، هم كانوا في امس الحوجة له. و لاتنسوا انه قبل الوزارة كان مديرا لبيت الثقافة و ملحقا ثقافيا في العراق (علي ما اعتقد)
السمؤال خلف الله و حسب معرفتي الشخصية به، هو رجل يؤمن برسالة الثقافة الانسانية و الاجتماعية و يعمل علي ذلك من خلال توجهه الاسلامي، و هذا من قناعات الرجل الشخصية بالانتماء و التوجة السياسي. لكنه يستمع الي الرأي الاخر بايجابية و له قدره كبيره علي ايجاد الحلول المرنه القادره علي تطويق المشاكل لارضاء اكبر قاعدة.
و هو رجل بكل الحق جدير بهذا المنصب (و ليت عشره في الميه) من وزراء البشير كانو كالسمؤال !!
الزملاء الاعزاء هذا رأي انا الشخصي و اقوله بدون مجاملة او (كسير تلج) ...... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: ناصر احمد الامين)
|
ناصر الامين سلام وتحية وتقدير
Quote: لسمؤال خلف الله و حسب معرفتي الشخصية به، هو رجل يؤمن برسالة الثقافة الانسانية و الاجتماعية و يعمل علي ذلك من خلال توجهه الاسلامي، و هذا من قناعات الرجل الشخصية بالانتماء و التوجة السياسي. لكنه يستمع الي الرأي الاخر بايجابية و له قدره كبيره علي ايجاد الحلول المرنه القادره علي تطويق المشاكل لارضاء اكبر قاعدة. |
توجههة الاسلامي يا ته لو الاسلام اصلا بقول ان الغناء والاختلاط حرام
عزيزي حاول ان تفرق بين علاقتك الشخصية مع السموال بين توجهات النظام عامتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: صديق الموج)
|
Quote: مايفعله السمؤال الان هو نفس ما فعله المرحوم طلعت فريد خمسون عاما حيث كانت تقام حفله كل خميس على المسرح القومى والدخول اليها مجانا ويتبارى الهلال والمريخ كل شهر وما اليه من الهاء الناس عن القضايا الاساسيه والمصيريه التى تمر بها البلاد. فهذه ليالى حق اريد بها باطل،قطعا نحن مع رعاية المبدعين وتكريمهم وتحفيزهم ولكن ليس على طريقة السمؤال تلك. فلا ابداع بدون حريات ،هذه الدولة التى تحارب الابداع والمبدعين لا يمكن ان تكرمهم الا لغرض فى نفسها بلاد لاتسمح بحرية الصحافه يكون من الختل ان نصدق انها يمكن ان تترك لمبدع مساحه يتمدد فيها. فان كان السمؤال يريد للثقافه ان تزدهر فليعيد الى مكتبة الاذاعه والتلفزيون اغانى الحقيبه وابوداؤد والشفيع وعثمان حسين وهى ما طمس الطيب مصطفى،هل من المنطقى ان تكون لامدرمان ليالى ثقافيه بدون ان يكون هنالك يوما لاغانى الحقيبة ويسمونها اغنية امدرمان وهى وليدة بيوتها وترعرعت تحت حوائطها الطينية وخلدت حسانها وشكلت وجدان السودان كله فقط لانها تحتشد بالمعانى التى يقولون عنها حسية وماهى بحسية. فلو كانت ليالى تكريم حقيقية لافردوا مساحه لصالون فوز الادبى ونصف ثقافة السودان خرجت من بيت بنت امدرمان الحقيقية فوز هذه، ولكن لان ذلك سيطلق خمريات خليل فرح المترعه لذا اكتفوا من الخليل بعازة والشرف الباذخ وتم دورو ودور.. اى ثقافه تلك والى الان التلفزيون والاذاعة يقتفون اثر الطيب مصطفى ويحاربون اغانى مثل القبلة السكرى وكاس وخمر وشفاه ولحن الحياة والوكر المهجور. طارق العزيز..اعداء الثقافه هولاء دعهم يهرجون الى يوم يرونه بعيدا ونراه قريبا وقتها سوف يحلق الابداع بجناحين من الحريه والانعتاق والى ذلك اليوم نحن منتظرون،،، |
ولا كلمة يسلم يراعك اتفق معك فيما ذكرت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
Quote: واصل يا استاذ نحن في الانتظار |
حاضر عزيزي طارق وبعد ان اكتمل العمل واجتهدنا فيه وتعبنا وقد كان زميلي عثمان النو ساعدا ايمنا فاذا بعبد الرحمن سر الختم يقول لي بان الحكومة لديها بان يؤجل الاحتفال لايام قليلة ليكون ضمن فعاليات العيد الاول للانقاذ وجاء رفضي قاطعا وابديت رغبتي في عدم الخلط وان يتم الاحتفال في يومه وبمناسبته فاستجاب عبد الرحمن سر الختم لرغبتنا وحجزت لنا قاعة الصداقة ثم جاءت المفاجئة الثانية بان ابلغنا غبد الرحمن ان الامن قد قرر الغاء الحفل لاسباب امنية!!!!! ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين دولة البشير ونافع الاسلامية ... و ليالي السموؤل قريش الثقافية،،، (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: انا شخصيا شاركت في ليالي الخرطوم ليس من أجل المال ولكن لان هذا الفعل جدير بالمشاركة فيه ( لاحظ انا معارض) أعتقد بان السمؤل من أحسن وزراء الثقافة الذين مروا على مدار تاريخ السودان Give credit when it is due سؤالي هل الدورة الافريقية ايضامن الشواغل عن النضال؟ وبرغم ذلك فانني ادين كل الاعتقالات السياسية واطالب بالحرية وتحسين اوضاع الشعب السوداني والافراج عن كل المعتقلين السياسيين وعدم التعرض للمواكب بسوء واحترام ارادة الشعب السوداني / واحترم زملائي المبدعين على الاداء الرفيع طالما انهم لم يطبلوا للنظام السياسي تحياتي
|
أبدأ مداخلتي بإقتباس رد الأستاذ الموصلي،،وهو فهم عظيم ومتقدم جدا
أولا الفن هو قيمة حياتية كبيرة وعظيمة وليس إلهاءً للجماهير أو لهوٍ لها وقد تابعت شخصيا ليالي أمدر الثقافية عبر الأف أم 100 فكم كانت رائعة وجميلة
قررت النقاش في هذا البوست لتكوين فهم معارض مستقل،،يعارض السيئ ويتفاعل مع الجميل وهل تكون الموسيقي أو كرة القدم هي أشياء سيئة وقبيحة لمجرد ان أقامها الكيزان؟؟ هذا الفهم هو فهم إنهزامي ويقوم علي قانون نيوتن الثالث:"لكل فعل كيزاني رد فعل (مضاد) له في الإتجاه،بغض النظر عن هذا الفعل حميد أو سيئ..." فهل يستقيم فهم ايجابي بهذا المنطق؟!! الركون الي نظرية المؤامرة وتصوير اي شيئ يقوم به الكيزان هو مخطط له ومتفق حوله من كل أعضاء التنظيم يعطيهم حجم أكبر من حجمهم ويصورهم ك(آلهة) يفعلون ما يشاءون في وطننا المكلوم،،،وهذا لعمري فهم لا يرسخ شيئا غير أدب الهزيمة وسط المعارضة وزيادة عمر هذا النظام المتهالك...! الشاهد في الأمر أن هنالك تيارات كثيرة داخل النظام تتصارع فيما بينها وتتفاعل،كذلك، في صراعاتها مع المجتمع،أولاً، والمعارضة السياسية ثانياً،والعالم الخارجي ثالثاً فإن أفرز هذا الصراع وهذا التفاعل تياراً ايجابياً داخل الكيزان والحكومة فهذا شيئ طبيعي ،وطبيعي جدا ان يتفاعل معه الوطنيون من أمثال الأستاذ الموصلي وآخرين، وهذا سيزيد من هزيمة المشروع الظلامي اللاهوتي ويقوي شوكة المجتمع المرتبط بالحياة والإنسانية... صدح الفنانون في ليالي أمدر فإنداحت موسيقاهم الغا وطربا وجمالاً عبر أثير الإذاعة محاربا للقبح والتعصب والتخلف،فهل هذا شيئ سيئ؟؟؟ وماذا لو انسحب الفنانون من خشبة المسرح؟؟؟ هل يتركون أمر بلادنا لخلايا القاعدة النائمة تستفرد بالشعب السوداني باثتةً ثقافة الموت والإنهزام؟! من أخطر الأشياء التي تواجه التغيير القادم والذي نصارع كي يكون من أجل الديمقراطية-الإنسانية-والسلام، من أخطر الأشياء هي المعارضة المنهزمة التي تروج للمفاهيم الإنهزامية وتعطي القوم حجم لا يستحقون...
تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
|