بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2011, 03:35 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م

    ما كان حقو السادة الصوفِية يِسَيِسو الطُرُق، الطريقة فيها الإنقاذي وفيها غَير ذلِك، الطُرُق الصوفِية السياسة عمرها ما كانت همها ولا كانت بتأيِد ده وتهمِل ده، حليل شيخي رحمة الله عليهو الشيخ الورِع/ زين العابدين، راجِل الحليلة شوحطت...

    الإنقاذ عِندها مؤيِدين وعندها مُعارِضين، بس الطُرُق الصوفِية في السودان السواد الأعظم بِوقِرا وبِحْترِما.. هسِع الزول المُلْتزِم بِطريقة مُعَينة وفي نفس الوقت مُعارِض للإنقاذ مُعارضة حقيقية ومرمي في سجن مِن سِجونا وكان إتْشال لِلصالِح العام وحورِب في رِزقو، مِتِل ده ظنك تاني بِقبِل على شيخو الكان مؤمِن بيهو، بِقبِل على طرقتو الكان بِيلقى فيها الطُهر والنقاء والزُهد والكرم وكُل المعاني والقِيم النبيلة..

    تأييد الصادِق المهدي ومحمد عُثمان الميرغني وتوالي الساسة مع الإنقاذ نِحنا مُتعَوِدين عليهو، بس تأييد الطُرُق الصوفِية ده الجديد والمؤلِم جِدًا
                  

02-05-2011, 03:52 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    مثلاً الصادِق المهدي لامِن السِياسة كشفت حالو.. صحفِيين يِشتمو.. كاريكاتير يِصوِرو كيف كيف.. نُكت تسير بيهو الرُكْبان.. إحْتاح إلى "الهَيبة" قام كابس عمو أحمد المهدي في الجزيرة أبا وقلع مِنو إمامة طائِفة الأنصار.. مُحمد عُثمان الميرغني برضو حاول يلعب سِياسة وعمل المُسْتحيل علشان ما يفقِد قداستو.. ما نجح طبعًا...

    بِالنسبة لِلصوفي، عِندو واحدة مِن إتْنين يا يبقى زول دُنيا ويعمل عمل أهلها، يا إما يبقى زول آخره ويعمل بِعمل أهلها، لكِن تبقى راكِب سرجين، بِتقع..

    السادة أرباب الطُرُق الصوفِية الناصرو البشير في منطِقة الكباشي/بحري (السبت 05/02/2011م) عُمر البشير ظلمني، سجني أكتر مِن مره وضربني وقطع رزقي.. ده برضي الله ورسولو؟ برضيكُم؟ طَيِب كونو تناصُروهو المعنى شنو؟

    ما أصلو يا سادتي واحدة مِن إتْنين (تاني):
    - عارفين عُمر البشير سوا شنو في السودان.
    - ما عارفين عمر البشير سوا شنو في السودان.

    وفي الحالتين ما بقبِل عليكُم تاني لو بِقيتو قِبله.

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 02-05-2011, 04:11 PM)

                  

02-05-2011, 03:59 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)


    حبيبنا عزّام
    مودتي و احترامي الذي تعرف

    أوّل جمع جماهيري إلتقاه البشير بعد قِيام حكومة الإنقاذ الظافِرة
    كان في نفس مكان وقْفتِه الآن
    مع أهل الكبّاشي
    لا أدري إن كنت تعلم هذه المعلومة أو لا




                  

02-05-2011, 04:00 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    تحياتي عزام

    لم أملك نفسي من الضحك وأنا أشاهد مهزلة نصرة الطرق الصوفية للبشير، بيان مكتوب في لوحة بين عمودين لحائط غير مكتمل البناء وهذا رمز لابد أنك فهمت معناه! يزعم البيان أنه يمثل جميع مشايخ الطرق الصوفية في السودان، هل الشيخ عبد الله أزرق طيبة شيخ واحدة من أقدم الطرق في السودان وهل هو واحد من هؤلاء؟ رقص الجمع على أنغام قصيدة مادح الشيخ الجعلي الشيخ الطيب فهل أهل كدباس من جميع مشايخ الطرق الصوفية المزعومون؟


    عجبا!
                  

02-05-2011, 04:11 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: محمد عثمان الحاج)

    What a shame and disgrace these these 'leaders' are bringing to the Sophi Sects...

    mohamed elgadi
                  

02-05-2011, 04:22 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: Mohamed Elgadi)

    الحبيب / علاءالدين يوسُف
    Quote: حبيبنا عزّام
    مودتي و احترامي الذي تعرف

    أوّل جمع جماهيري إلتقاه البشير بعد قِيام حكومة الإنقاذ الظافِرة
    كان في نفس مكان وقْفتِه الآن
    مع أهل الكبّاشي
    لا أدري إن كنت تعلم هذه المعلومة أو لا


    الإنقاذ أول عهدِها مُعظم المُعارِضين اليوم كانو معاها.. أنا كُنت معاها.. كان في وزير ساكِن في فيلا تحتي، أنا كُنت ساكِن في شقة في الطابِق التالِت، ده أيام السُكر أكان بِصْرِفوهو وقِية واحدة في الإسبوع.. كُنت بشوف سُكر كِنانة بنزِل في فيلا الوزير.. في إجتماع اللجنة الشعبِية قُلت إنو الوزير فُلان الفُلاني السُكر بنزِل ليهو بِالشوال والحكومة تقول لي شِد الحِزام، ده كلام أعَوج.. مِن يوم داك إتلحوني ناس الأمن.. علي بِالطلاق لو زار السودان فريق كُرة قدم يِجو يقبِضوني.. كُنت شغال في سوق بحري عِندي دكان جُملة وعدد مِن دكاكين القطاعي وكنت ثلاث ثلاثة عِندهُم توكيل "الشركة العربية لمُنتجات الألبان" ده كلو راح شمار في مرقة مِن كتره الإعْتِقالات.. الدق لامِن كِتِر علي شردت مشيت البُطانة وبعد داك خليت البلد كلها.. والله يا علاء لو تسمع حكاوي غيري تسْتعجب
                  

02-05-2011, 04:33 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    Mohamed Elgadi
    Quote: What a shame and disgrace these these 'leaders' are bringing to the Sophi Sects

    المراقا الوحيد -علشان نكضِب الشينة- إنو الحشد ده مؤتمر وطني ومُوالين وناس جابتُم اللمه وجيش وبوليس لابسين ملكي حسب الأوامِر، السادة الصوفِية والمُريدين ما عِندهُم شغله بالأمور دي، بل هُم مِنها ينْفِرون كما نفِر مِن الأسدِ، وأغلب أهل الطُرُق زاهِدين في الدُنيا وتفاصيلا
                  

02-05-2011, 04:26 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    عزيزي عزام
    ارجو ان تشرح لنا ماهي الصوفية
    ومن هو الصوفي
    من حيث علاقته بالدين والدنيا
    لنعرف الصوفي من عدمه
    تحياتي

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-05-2011, 04:27 PM)

                  

02-05-2011, 04:35 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: Elmosley)

    الفلم دا دخلناهو زمان آخر أيام الإمام نميري

    يمشي من سجادة للأخرى

    يتلقي البيعات

    والختم

    والحجبات


    وما نفعتو


    فهي من علامات آخر أيام الطغاة



    الباقر
                  

02-05-2011, 04:50 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: Elmosley)

    أُستاذنا وحبيبنا / Elmosley
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    التصَوُف الكِلاسيكي يلجأ إلَيهِ المرء وهو في غِمار أزمةٍ يمور فيها وينغمِس ... التصَوُف الكِلاسيكي الذي يطير مُنتسِبيهِ في الهواء ... وتمشي دراويشهُم على الماء ... ويتخاطبون هكذا كِفاحاً مع السماء ... يتخِذون فِتياتٍ كإماءٍ ... يتقربون لِسندِهِم بِبخورٍ ودِماء ... وينهِضْ عُمدِهِم مِن كانوا بِمَوتٍ أحياء ... كُل هذِهِ الأفاعيل هَيِنةٌ سهلة على مردة الشياطين إنهُ عالم غريب ... غامِض ... وأغلب مُنتسِبي هذا التصَوُف هُم مَن هزمتهُم الظُروف الإقتِصادِية يلِجوا التصَوُف ... مَن هزمتهُم العواطِف يلِجوا التصَوُف ... مَن أَلَمْ بِهِم مرضٌ عُضال يأس أصحابِهِ مِن الشِفاءُ مِنهُ يلِجوا التصَوُف ... ومِثل هؤلاء لا يُلاحِظون الأشياء على حقيقتِها أثناء خَوضِهِم في التصَوُف المُسبب ... فكُل ما لَمِعَ ذّهَبٌ يَرَونهُ ... فيَندهِشون ويدَهِشون ويتَيقَنوا مِن حُسن إختِيارِهِم – أخيراً – ومِثل هؤلاء يْعرِفهُم ما أُسميهِ الصوفي السُني ، فيصبحوا في الأغلب الأعم مُستغَلون مِن قِبل المُتصَوِفة المُدعين الذين يقتاتون مِن غفلة اللاجِئين إلى التصَوُف لِذا يقِل التصَوُف على إطلاقِهِ بِالدُول الصِناعِية الكُبرى ويكثُر بِدُول الأزمات التي تتوالى أزمةٌ تِلَو أُخرى ... فتأمل!

    لا يجوز أن يلِج التصَوُف إلا مَن تعلم ثُم تسلح بِعِلم وثقافة إسلامِية عميقة ... فلا تدخُل في شئ لا تستطيع أن تخرُج مِنهُ إذا ساءك والأفضل أن لا تدخُل إبتِداءً في ما قد يسوؤك ... أقول عِلم أولاً ثُم ثقافة ثانِياً ، فإن التعليم الأكاديمي فقط لا يجعلُك تصل إلى مُبتغاك ، فإن التعليم الأكاديمي لا يتضمن في مِنهاجِهِ الإسلامي إلا المُتفق علَيهِ ... وهذا شئٌ لا يُعيبَهُ ، بل أسلم لِمن رضي بِالسلامة في دينِهِ ... إن التصَوُف الموغِل في كِلاسيكِيتِهِ ... أشبه بِالماسونِية ... رموز وإشارات ... رُسومٍ وعِبارات ... بِيوتٍ كمغارات ... عالم مُريب ... خَدير ... عَومٍ في سدير ... شُربٍ مِن غدير ... سِرٌ وسرير ... شرٌ مُستطير ...

    تجِد فيهِ شَيخٌ تشَيخَ على ضلال وهو لا يعلم ضلالِهِ وهذا ضالٌ ومُضِلْ وشَيخٌ عَلِمْ أنهُ على ضلال ، فَرَضي بِهِ ، فلا يزال ضليلٌ ومُضِلْ ...

    التصَوُف هو الوصول إلى الله تعالى، بِالعقل.. فإذا عقِلْت تيقنت وبِاليقين تنتهي وتأتي وما أمر بِهِ الله تعالى، فتنجو

    يتبع2 (عن العقل)

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 02-05-2011, 04:54 PM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 02-05-2011, 04:58 PM)

                  

02-05-2011, 05:11 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    أزعُم أن [ العقل ] هو < فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها > هذِهِ الفِطرة العقلِية هي التي تُهديك إلى الحق المُطلق ، وهذا بِخِلاف ما قال بِهِ سبينوزا (1) بِأن العقل هو الله وقريب مِن ما قالهُ ديكارت (2) الذي جعل العقل شئ والله شئ وربط بَينهُما بِالوساطة الألهِية لِحل المشاكِل المنطِقِية التي تنشأ مِن ثُنائِية [ العقل / الله ] (3)

    أقول بِأن العقل هو فِطرة اللهِ ، لأن العقل هو المُخاطب وهو المُحاسب ، وغَير العاقِل مِن الإنس غَير مُخاطب ، فإذا فُطِرت بِمعنى عُقِلت أي تم تعديلُك مِن كَونِك طين ، وشاء الله ، وهُنا بِزعمي أن المشيئة الألهِية تجعل مِنك مُخاطب أو غَير مُخاطب ، بِمعنى أن المشيئة الإلهِية تُحدِد كَونِك عاقِل وبِالتالي مُخاطب أو كَونِك مُختل عقلِياً وبالتالي غَير مُخاطب ، فإذا فِطِرت ، بِأن تكون مِن الذين شاء الله تعالى أن يُركِب فيهِم عقلٌ – أي غَير مُختل عقلِياً - تكون بعد خلقُك قد كمُلت تسَويتُك وتعديلُك وتركيبُك < الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ > الإنفِطار 7-8 وتكون مسؤولاً عن هِداية نفسِك < فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ... > بِغِياب رسول ... ويُفهم بِذلِك أن قَولِهِ تعالى < ... يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء ... > لا بِمعنى الإختِيار والفرز فيهدي زَيد ويضِل عُبَيد ... بل يجعل مِن زَيد مُخاطب ومِن عُبَيد غَير مُخاطب بِتركيب العقل أو فصلِهِ ...

    وعلى هذا الفهم يكون العقل رسول الله لِمَن لا رسول لهُ ، أما رُسل الله صلوات الله علَيهِم المذكورين في القُرآن الكريم ، فإنهُم لأقوامٍ فُطِروا بِفِطرة الله إبتِداءاً ، فحادوا عنها بِمُرور الزمن ، وإرسال رسول لِقَومٍ مِن قِبل الله دليل فسادِهِم ، فخصهُم الله تعالى تحديداً بِإرسال رُسلٍ مُبشِرين ومُنذِرين ، ما عدا دَعوة إبراهيم علَيهِ السلام كانت دعَوةٌ عامة (الحنيفِية) وكذلِك دَعَوة مُحمد (ص) دعَوةٌ عامة ، أما الذي نشأ عاقِلاً – أي غَير مُختل عقلِياً - في الأدغال أو في مكانٍ نائي مثلاً ، ولم يختص بِنبي/رسول ، مِثل هذا يكون عقلِهِ هو رسولِهِ ، مِثل إبراهيم علَيهِ السلام ، هداهُ عقلِهِ إلى الله كِفاحاً ... < فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ > الأنعام 76-79 وقد أعْمَلت كذلِك كثيرٌ مِن الأقوام والأعراق عقلِها في الإهتِداء إلى الله تعالى ... فمثلاً كان النوبِيون مِن مُعتنِقي عقيدة الشمس (رع) في إطارِها التَوحيدي ، أي عِبادة ربُ الشمس ، ولَيس كما هو شائِع بِأن تلك العقيدة تُألِه الشمس ، على كُل حال فإن الشمس كانت أكبر مِن أن تُهمل ، فحتى الخليل علَيهِ السلام لم يستطيع أن يتجاوزها < ... فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ ... > الأنعام 78 ... ثُم آمنوا – أي النوبِيون كمِثال – بِرِسالة أخناتون (ذي القرنَين) (4) التَوحيدِية ... ثُم آمنوا بِرِسالة موسى علَيهِ السلام ... آمنوا بِرِسالة عيسى علَيهِ السلام ... ثُم آمنوا بِرِسالة مُحمد علَيهِ السلام ... أقول أن ايمانِهِم أبداً كان بِالعقل لإنتِفاء صِفة الجبرِية فيهِ ... ولِذا رفضوا دعَوة الإمام مُحمد أحمد المهدي ، الذي أعلن مهدِيتِهِ في جزيرة لبب الدُنقُلاوِية ... رفضت العقلِية النوبِية - النوبِية كعِرق جامِع ولَيس كمكان جُغرافي (حلفا/دُنقُلا) - ما ساقهُ لهُم الإمام مُحمد أحمد المهدي ، ولم تتقبلهُ عقولِهِم المفطورة بِفِطرة الله ، فغادرهُم إلى أبا ثُم إستعصم بِجبل قدير ... فتدثروا – تقِية كانت مِنهُم أم إعتِقاد - بِالختمِية ، ولما تمكن الإمام المهدي ، كانوا مع الميرغنِية ... لِذا غال التعايشي في أذِية النوبِيون.

    وعن الدِيانات الإفريقِية يقول مُحمد أبوالقاسِم حاج حمد (5) [ إن أي دِراسة تحليلِية مُعاصِرة تستهدِف العقلِيات السودانِية المُختلِفة في ذلِك الوقت / مع مسح شامِل لِما أسماه (إبن خلدون) بِطبائِعُها وأمزِجتُها ، مِن شأنِها أن تدُلنا على مدى التوافُق العقلي والتفسي ما بَين الصوفِية وشخصِية ذلِك الواقِع الفِكري. وبِمعنى آخر كانت الصوفِية ولَيست الفقهِية السلفِية هي التيار الوحيد القادِر على " تمثُل " و " إستيعاب " تلك الحالات الفِكرِية السائِدة .. مفهوم < الحكيم > في الثقافة الإفريقِية يُسقِط نفسهُ على < شيخ الطريقة > ، < دائِرة الرقص > تُسقِط نفسُها على < حلقات الذِكر > وما بِها مِن إيقاع جماعي ، < شخصِية الساحِر > كوسيط روحي يستمطِر الغَيب ويستفيض البركات تُسقِط نفسُها على < الولي > ... وعبر هذِهِ الإسقاطات المُختلِفة ، تمثلت الصوفِية في السودان أبعاد الروحِية الدينِية الإفريقِية ثُم إستَوعبتُها في الإطار الديني الإسلامي العريض وتطَورت بِها إلى صُور فقهِية أكثر تحديداً ... ] .

    ويستطرِد [ إن إستحواذ الله على الإنسان في لحظات الفناء ، هي القاسِم المُشترك بَين الصوفِية والروحِية الإفريقِية ، أما خارِج لحظات الفناء والإستِحَواذ ، فيعود الإفريقي إلى أرضِهِ وتعود الألِهة إلى سماواتِها ، وفي إفريقيا تأتي الألِهة وتستقِر مع أسمائِها والكلِمة هي القُوة السِحرِية التي تُسيطِر بِها على الأشياء ] (إنتهى)

    نعود فنقول : أن العقل هو آداه لإنتاج الأفكار والأفكار هي عِبارة عن نظرِيات ... ويُمَيِز لالاند (6) بَين العقل المكوِّن (العقل الفاعِل) (7) الذي هو " النشاط الذِهني " وبَين العقل السائِد الذي هو " إنتاج العقل المكوِّن " أي مجموعة المبادئ والقواعِد التي نعتمِدُها في إستِدلالاتِنا ، وهي تختلِف مِن عصر لآخر ، كما تختلِف مِن فرد لآخر.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) باروخ سبينوزا : فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. وُلِد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام ، و توفي في 21 فبراير 167

    (2) رينيه ديكارت : وُلِد في 31 مارس 1596 وتَوفى في 11 فبراير 1650 فَيلسوف فِرنسي ورِياضياتي و عالِم ، يُعتبر مِن مؤسسي الفلسفة الحديثة ومؤسِس الرِياضيات الحديثة. يُعتبر أهم وأغزر العُلماء نِتاجاً في العِصور الحديثة. الكثير مِن الأفكار والفلسفات الغربِية اللاحِقة هي نِتاج وتفاعل مع كِتاباتِهِ التي دُرّست وتُدرّس مِن أيامِهِ إلى أيامنا. لِذلِك يُعتبر ديكارت أحد المفكرين الأساسيين وأحد مفاتيح فهمِنا لِلثورة العلمِية والحضارة الحديثة في وقتنا هذا.

    (3) السودان المأزق التاريخي وآفاق المُستقبل ... جدَلِية التركيب - مُحمد أبوالقاسِم حاج حمد - المجلد الأول صفحة 53 / الطبعة الثانِية / دار إبن حزم – بيروت.

    (4) فك أسرار ذي القرنَين ويأجوج ومأجوج - حمدي بِن حمزة الصريصري الجهني / الباب الأول / الفصل الثالِث.

    (5) تكوين العقل العربي – الدِكتور مُحمد عابِد الجابري / صفحة رقم 21 – مركز دِراسات الوحدة العربِية - بيروت.

    (6) اندرية لالاند : وُلِد في 1867 وتَوفي في 1963- صاحِب المَوسوعة الفلسفِية.

    (7) العقل المكوِّن (العقل الفاعِل) : يُقصد بِهِ " النشاط الذِهني " الذي يقوم بِهِ الفكر حين البحث والدِراسة والذي يصوغ المفاهيم ويُقرِر المبادئ وبِعِبارةٍ أُخرى العقل المكوِّن هو المَلَكة التي يستطيع بِها كُل إنسان أن يستخرِج مِن إدراك العِلاقات بَين الأشياء مُبادي كُلِية وضرورِية ، وهي واحِدة عِند جميع الناس.
                  

02-05-2011, 05:18 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    إن العِلاقة بَين الله تعالى وبَين المرء عِلاقة إضطراد ، تتقلص وتتسِع المسافة المكانِية بَين الله تعالى وبَين العبد ، تَبعاً لِيقين المرء (العابِد) القلبي الذي لابُد أن ينتُج كشرط صِحة نشاط رِياضي ... بدني ينتِج طول قِيام حينما الناس نِيام ...
    ينتُج صبرٌ على جوعٍ وصِيام ...
    ينتُج ذِكرٌ كثير ... لا يُقاطِعهُ زَوجٌ أو غرير ...
    ينتُج عُزلةٌ لا تُلاحظ ... وخلطٌ مُلاحظ ...

    ينتُج يقين وإصرار ..
    يقينٌ يُضارى بِمُبرِراتٍ وعِللٍ وأعذارَ ...

    ينتُج فقرٌ لا يفضحُك فيهِ بُلى رِداء ...
    فتخرُج في الطريق بِحالٍ يحكي إنعِدامُك لِلكِساء ...
    ينتُج ينتُج وحشةٌ فيك لا تُنادم ...

    فتظل تمور في مُجاهداتِك ، حتى لا تجِد لك هَمٌ إلا الله ويستيئِس مِن خَيرك الناس ، فيهمِلوك بِالكُلِيةَ.

    والذي يُقرِبُ بَين الثابِت (روح الله) والمُتحرِك (قلب المرء) هو خضوع المُتحرِك لِلثابِت ... هو خضوع وإنكِسار المرء لِذات الله (إعتِراف بِالأُلهِية) عن أبي هُرَيرة رضي الله عنهُ ، عن الرسول (ص) قال [ أقرب ما يكون العبد مِن ربِهِ وهو ساجِد ، فأكثِروا الدُعاء ] رواهُ مُسلِم ... فإن إقتربت مِن الله تعالى شأنهُ بَعُدْتُ عن سِواه وإلا قَرُبْتُ مِن غَيرِهِ بِبُعدِك عنهُ ... فتأمل!

    والرأي عِندي أن مرد كَون السُجود يُقلِص المسافة بَين العبد وربِهِ ، يكمُن في أن الله تعالى بِداخِلُنا وهو مُتمثِل فينا بِروحِهِ < ... وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي ... > ص 72 لا لإستِحالة أن يكون الأمر خِلاف ما أرى ، بل لأن ذلِك أقرب إلي مِن كَونِهِ يتنزل مِن عَلياءِهِ إلى مَوضِع سجودي.

    < ... وَأَسْجُدْ وإقْتَرِب > العلق 19 إن إقتِراب روح الله مِن قلب العبد وهو ساجِد مَرَدَهُ كذلِك لِما في السُجود مِن إعلان لِخضوع العبد وإنكِسارِهِ ، هذا الإحساس بِالعُبودِية يجعل النفخة الربانِية تَغَلُب على كثافة الطين ذو الصِفات الدنيئة ، ولا تَغَلُب النفخة الربانِية إلا بِالجِهاد في الله < وَالَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهْدِينَّهُمْ سُبُلَنا ... > العنكبوت 69 والجِهاد يكون بِالنوافِل ، فإذا غَلُبتَ النفخة الربانِية فيك ، سيقشعِر بَدَنُكَ الطيني المُنهزِم ، فتُسد مداخِل إبليس فَينزوي ، فيَرِقُ قَلَبُكَ المُقترِب وتستجيش نواتِج عواطِفُكَ فتجِدُك تدمعُ حين يشِح بِالدمع الآخرين وتعذِرُ لَمَمَ قد سمعتهُ وتُمَيِز زاكِياتٍ في مزابِل وتستحيلُ رغباتُكَ مواد ، فتقِل طلبات اللِسان ، بعدما باتت تتحقق بِرغائِبُك ، فتنظُر إبتِداءً كنادِرة أو كرامة بِعَين الله وتبطُش بِقُدرتِهِ وتمشي بِرِجلِهِ ... ثُم تتحَول النوادِر والكرامات إلى عادة ... فإذا ما دَعَوت الله تعالى بِمقامِك هذا ، تُمنح الإجابةِ عاجِلاً أو آجِلاً ، أيُهُما أنفع لك عِند عِلم علام الغُيوب ... أنفع لك بعد ما جرى المحو والتدوين ... أنفع رغم ما سُطِر لك سابِقاً وجَفَت بِهِ الصُحُف ... فإن الدُعاء إن أُسْتُجيب كان سبب لِمحو ما سُطِر لك سابِقاً ... وتدَوين ما قُدِر لك بِمشيئة جديدة ، نشأت إثر إستِجابة الله تعالى لِدُعاءِك ... عن إبي هُرَيرة رضي الله عنهُ قال قال رسول الله (ص) [ لا ينفع حذر مِن قدر والدُعاء ينفع مِما نزل ومِما لا ينزِل وهو ينقُض القضاء المُبرم ] فإذا كان قد قُدِر لك أن تتأذى بِغدٍ ودعَوت الله تعالى صادِقاً وتم القبول ، يمحي الله ما كُتِب لك مِن أذِية ويُدَون لك النجاةُ مِنها أو يظل الأمر مُعلق بَين السماء والأرض إلى يَوم القِيامة.

    والذي يُبعِد المسافة بَين الله تعالى (المُتمثِل في روحِهِ التي نفخها فينا) وبَين المرء (المُتمثِل في القلب ذو المُضغة التي يصلُح بِها الجسد كُلِهِ ويفسِدُ) هو الران المُكتسب بِالذنوب والآثام < كَلا بَلْ رانَ على قُلوبِهِم ما كانوا يَكْسِبونَ > المُطفِفين 14 فتتراكم نِكات الران نُكتةٌ تِلَو أُخرى ... حتى يُتغلف بِالران قلبُك ، فَيصدأ كصدأ الحديد ، رغم ما بِالحديد مِن بأسٍ شديد ... يهزِمهُ الندى ... الطَلُ وفي هذا مُكرٌ سبقهُ وعدٌ ووعيد ، فتُدبِر مِنك حين يُغلف القلب بِالران نفخة الله تعالى وتُقبِل عَلَيك خَيل إبليس تتوالى ، ثُم يُخْتَم علَيك بِخِتم الغفلة التي تقود إلى الهلاك المُبرم ... < خَتَمَ الله عَلَى قلوبِهِمْ وعَلَى سَمْعِهِمْ وعَلَى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظيمٌ > البقرة 6-7
                  

02-05-2011, 05:20 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: عزام حسن فرح)

    The problem when you see your sheikh on TV offering Albay3a to a criminal leader...That wahta i meant by SHAME...
    my folks and family in Alkabashi village are the first victims of this regime...
    How dare this Khalifa to do such a disgrace ...!


    mohamed elgadi
                  

02-05-2011, 05:52 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخُصوص نُصرة الطُرُق الصوفِية لرئيس الجمهورِية اليَوم السبت 05/02/2011م (Re: Mohamed Elgadi)

    Quote: The problem when you see your sheikh on TV offering Albay3a to a criminal leader...That wahta i meant by SHAME...
    my folks and family in Alkabashi village are the first victims of this regime...
    How dare this Khalifa to do such a disgrace

    سؤال جَيِد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de