كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: زهق "المظلومين" -"الزهاجة"- بإزهاق النفس و"حرقها"..أسلوب جدي (Re: عماد موسى محمد)
|
إنهم الشباب يتقدون حركةً وثورة والثورة/الغضبة إن لم يكن "مرشّدة" صارت فوضى عارِمة إنهم الشباب..ليسوا في "حِكمة" الكبار ولا يعرفون كثيرا لضوابط شرعية أو لحدود "معقولية.. فحين يرون ظلما تهيج رياحهم فتأتي تلك الرياح الهائجة-أحيانا كثيرا- بما لاتشتهي سفن "الساسة الكبار" الذين-كم راهنوا- على صبر الناس "الكبار" ومن يفهمون في السياسة الشرعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زهق "المظلومين" -"الزهاجة"- بإزهاق النفس و"حرقها"..أسلوب جدي (Re: عماد موسى محمد)
|
*إذا سألني سائل: هل يجوز أن يقتل الإنسان نفسه حرقا؟أقول لا .. لايجوز..بل يحرم..فالنفس أكرمها ربها..وحرّم قتلها.. وليس هكذا تورَد الإبل.. *وإذا سأل: هل يجوز قلب الظلمة من الحكام في أي بلد: بالمظاهرات والاغتيالات والتدمير...إلخ أقول كل هذا مما هو دخيل.. بل إزالة الحاكم الخارج عن الشرع-إن اقتضى الحال- يقوم به أهل العلم والفتوى..حتى لاتحصل الفتنة إذ هم الذين يقدّرون المصلحة من المفسدة..
هذا مبحث
لكن مبحثنا هنا عن حال واقعنا البئيس...كحالة تونس-الظالمِ رئيسها- إذ نريد أن نفكّك هذه الظاهرة: ظاهرة "إزهاق"-الزهجان-لنفسه حرقا..غُبناً وقهرا... فعلى "الظالم" أن ينتبه فقد يسلّط عليه هؤلاء كما سلّط على الظالمين ذبابة أهلكتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زهق "المظلومين" -"الزهاجة"- بإزهاق النفس و"حرقها"..أسلوب جدي (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: وفور ذلك، قام الشاب بسكب البنزين وإحراق نفسه أمام الملأ، لكنه نجا من الموت بعد أن تدخل مواطنون لإنقاذه ونقله إلى المستشفى على الفور.
وبحسب الصحيفة نفسها، فقد سارع والي تبسة إلى إقالة رئيس البلدية والتقى بممثلي المجتمع المدني وأعيان المدينة واتخذ إجراءات لتهدئة الوضع من خلال إجراء تحقيق في ملابسات الحادثة وإنشاء لجنة تنسيق لحصر مطالب الشباب بخصوص التوظيف. |
طبعا الشاب بعد ذلك مات ولاحظوا Quote: سارع والي تبسة إلى إقالة رئيس البلدية والتقى بممثلي المجتمع المدني وأعيان المدينة واتخذ إجراءات لتهدئة الوضع من خلال إجراء تحقيق في ملابسات الحادثة |
نقول ..اللهم اصلح شباب المسلمين وبصّرهم بالحق وأصلح حكام المسلمين وأهدهم لإقامة العدل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زهق "المظلومين" -"الزهاجة"- بإزهاق النفس و"حرقها"..أسلوب جدي (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: وإلى التاريخ البعيد: ما الذي أثمرته المعالجات الخاطئة في الخروج على الحكام سواء بين الحكومات والحركات الإسلامية في سوريا/ مصر الجزائر أو بين الحكومات والحركات السياسية العلمانية أو الديمقراطية ولامخرج إلا بإسلام السلف في ضوابطهم الشرعية، وتعاملهم الوسطي ونظرتهم البعيدة ودونك ما حصل للإمام أحمد من نصرٍ وقدكان-تقريبا- وحده يواجه ظُلم الحاكم الظالم بالصبر والنصح والشرع |
حدث سبق قلم: أقصد التاريخ القريب وتعلمون ما حصل من قتل وسحل وهتك عروض من مجرمي نظام الأسد مع معارضيهم من إخوان "حماه" السورية فقد تم دكّها بالطائرات وسجن وقتل المعارضين من الإخوان المسلمين *ونفس المأساة حصلت في مصر زمن حسني مبارك مع"الجماعات الإسلامية" *ونفس "التكرار" حصل في الجزائر:النتيجة 200000 قتيل!! ما النتيجة: بوتفليقة..وليس من "خلافة إسلامية" إذن نحن عندما ننتقد الانتحار كفِعل احتجاجي ننتقد كيفية الخروج على ظلم الحكام إذا كان يترتّب عليه ضرر أكبر *ثم نقول: هذه الأمور لايحكم فيها أهل المظاهرات والدهماء الذين يخطف ثوراتهم الساسة/الثعالب الكباار!! *ثقافة"الانتحار" تسود في ظل واقع بئيس وكلاهما بئيس ولايصح إلا الصحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زهق "المظلومين" -"الزهاجة"- بإزهاق النفس و"حرقها"..أسلوب جدي (Re: عماد موسى محمد)
|
القرضاوي يحمِّل الأنظمة مسؤولية إحراق الشباب أنفسهم2011-01-18
Quote: عبدالله مهران: حمّل فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأنظمة الجائرة والطاغية في الدول العربية مسؤولية إقدام بعض الشباب العربي على إحراق أنفسهم احتجاجاً على الأوضاع السيئة التي وصلت إليها البلاد. وقال فضيلته في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة مساء أمس الأول رداً على سؤال عما إذا كانت حالة الشاب محمد البوعزيزي الذي فجر إحراقه نفسه ثورة الشعب التونسي وغيره من الشباب العرب الذين أقدموا على إحراق أنفسهم وسيلة من وسائل مقاومة الظلم أم أنها نوع من أنواع الانتحار؟، قال فضيلته: لا شك أن الذي ينظر للأمر برمته وملابساته المختلفة يجد أن هناك عذراًً لهذا الشاب وأمثاله، لأن الأنظمة الجائرة جعلت هذا الشاب يعيش في أزمة نفسية عميقة.تفاصيل دعا التونسيين خاصة والمسلمين عامة للاستغفار للبوعزيزي..القرضاوي: الأنظمة الجائرة هي المسؤولة عن إقدام الشباب على إحراق أنفسهم لدينا في الإسلام وسائل شتى للاحتجاج على الظلم لكن المشكلة في الأنظمة أحذر الشعب التونسي من لصوص الثورات وأدعوه لاستعجال جني ثمار ثورته الدوحة-الشرق: حمّل فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأنظمة الجائرة والطاغية في الدول العربية مسؤولية إقدام بعض الشباب العربي على إحراق أنفسهم احتجاجا على الأوضاع السيئة التي وصلت إليها البلاد.وقال فضيلته في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة مساء أمس الأول ردا على سؤال عما إذا كانت حالة الشاب محمد البوعزيزي الذي فجر إحراقه نفسه ثورة الشعب التونسي وغيره من الشباب العربي الذين أقدموا على إحراق أنفسهم وسيلة من وسائل مقاومة الظلم أم أنها نوع من أنواع الانتحار؟، قال فضيلته: لا شك أن الذي ينظر للأمر برمته وملابساته المختلفة يجد أن هناك عذرا لهذا الشاب وأمثاله، لأن هؤلاء (المسؤولين) جعلوا هذا الشاب يعيش في أزمة نفسية عميقة، ونستطيع اعتباره لم يكن حرا في اتخاذ هذا القرار، فقد كان يغلي داخليا، لأنه حصل على شهادة جامعية ولم يجد عملا، ويحتاج إلى القوت ولا يجده، وقد قال سيدنا أبو ذر رضي الله عنه: "عجبت لمن لم يجد القوت كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه"، وهذا الشاب أعتبره كان في حالة غير مالك لإرادته، وأنا أتضرع إلى الله تعالى أن يمنحه العفو والمغفرة، فهو سبحانه وتعالى أهل للعفو وأهل للمغفرة، وأدعو جميع المسلمين والشعب التونسي على وجه الخصوص أن يدعو الله تعالى أن يعفو عن هذا الشاب، لأنه تسبب في إنقاذ الأمة التونسية من الظلم والطغيان الذي عانت منه كثيرا. واستدل فضيلة العلامة القرضاوي بحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه أن أحد الناس قطع براجمه (أصابعه) وشخبت يداه دما حتى مات، ولأنه كان مهاجرا إلى الله تعالى فقد عفا سبحانه وتعالى عنه، ورآه بعض الصحابة في رؤيا أنه في الجنة، غير أنه يغطي يديه، فسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: " يارب وليديه فاغفر" فرآه صاحبه وقد غفر الله له وأزال ما على يديه من غطاء. استنساخ البوعزيزي وردا على سؤال عن محاولة بعض الشباب العرب استنساخ حالة الشاب محمد البوعزيزي احتجاجا على أوضاعهم المأساوية في بلادهم، قال فضيلة العلامة القرضاوي إننا نرجو من الشباب المسلم أن يلتزموا بتعاليم الإسلام في الاحتجاج على الأوضاع السيئة، ففي الإسلام وسائل كثيرة للتعبير عن الاحتجاج على الظلم، حددتها السنة النبوية المشرفة.المسؤولية تقع على الظالمين وحمّل فضيلته المسؤولين الفاسدين والظالمين مسؤولية إقدام هؤلاء الشباب على إحراق أنفسهم احتجاجا على الظلم، قائلا إن في الإسلام وسائل كثيرة للاحتجاج على الظلم، غير أن هؤلاء الظالمين لا يسمعون لأحد ولا يهتمون بأحد، "اللي يروح، يروح في داهية"، فهؤلاء الشبان اضطروا أن يسمعوا صوتهم إلى العالم بإحراق أنفسهم، وأنا أرى أن هذه الأنظمة الجائرة والطاغية هي المسؤولة عن مثل هذا الأمر. تونس الخضراء وكان فضيلة العلامة القرضاوي قد بدأ برنامج الشريعة والحياة بتوجيه تحية إلى الشعب التونسي العظيم الذي استطاع بصبره وثباته أن يزيح الظلم عنه، داعيا إياه إلى وحدة الكلمة والهدف حتى تعود تونس إلى تونس الخضراء لأهلها ولكل من حولها، وليست تونس الذابلة أو الجافة، فتونس بلد عقبة بن نافع مؤسس القيروان، وبلد الزيتونة جامعا وجامعة. لصوص الثورات ووجه العلامة القرضاوي وصية للشعب التونسي بأن يحرص على مكاسبه التي تحققت له بدماء الأحرار من أبنائه، فلا يجوز أن يضلله أو يضحك عليه لصوص الثورات، فهناك أناس يسرقون الثورات من أصحابها، وهنا أنبه الشعب التونسي أن يكون في غاية اليقظة لهؤلاء، وأن يستعجل جني ثمار هذه الثورة المباركة، داعيا الرئيس المؤقت إلى الإفراج عن سجناء الرأي، وإعطاء الحرية للجميع، فالحرية مقدمة على تطبيق الشريعة، فيجب إطلاق الحريات، إذ كيف يسقط الطاغوت ويظل أتباعه يحكمون. وحذر القرضاوي من إقصاء بعض القوى السياسية أو استثناء بعضها، فالكل يجب أن يساهم في بناء تونس الجديدة، ما عدا من لطخت أيديهم بدم الأبرياء، فهؤلاء يجب أن ينالوا عقابهم، أمام محاكم مدنية طبيعية وليست عسكرية. |
*حسنا يا شيخ القرضاوي دعنا نقولها صريحة: لو قام أحد الشباب بحرق نفسه أما قبة البرلمان-أم درمان- احتجاجا على "القهر" الذي يحسّون به، ثم قامت إثر هذا مظاهرات قلبت حكومة البشير، ستجون "تغيّر الفتوى" بتغيّر الزمان والمكان!! ثم لاحظوا التناقض الذي "أشمه" من خلال الجواب على سؤال "خطير"-وحتى لا تكون فتوى عامة!!:
Quote: إننا نرجو من الشباب المسلم أن يلتزموا بتعاليم الإسلام في الاحتجاج على الأوضاع السيئة، ففي الإسلام وسائل كثيرة للتعبير عن الاحتجاج على الظلم، حددتها السنة النبوية المشرفة.المسؤولية تقع على الظالمين |
أها..بوعزوزي ما التزم!! وواحد سوداني حرق نفسه أمام البرلمان و"تسبّب" في قلب حكومة البشير.. هل ستصلح له الفتوى -أعلاه- بالجواز؟ أم في حالة السودان يكون: الحُرمة؟! هذا والله تناقض
| |
|
|
|
|
|
|
|