|
الامام الصادق المهدي كلنا اليوم توانسة...المواجهة راجحة والديمقراطية عائدة
|
15 يناير 2011م
كلنا اليوم توانسة
كثير من شعوبنا لا سيما العربية تسلط عليها طغاة باسم شعارات مختلفة سلبوا السيادة الوطنية معناها واستبدلوها بسيادة الطغمة، وسلبا الديمقراطية جوهرها واستبدلوها بتعددية مدجنة وانتخابية زائفة، وفرضوا على الشعوب نظما بوليسية ماثلت الاحتلال الأجنبي ذراعا بذراع فأقاموا احتلالاً داخلياً فرض على الشعوب حوكمة ملة واحدة تقوم على الحزب الغاصب، والإعلام الكاذب، والأمن الضارب والاقتصاد المتكالب.
وكنا نظن أن الشعب التونسي أكثرنا امتثالا لتلك الملة القابضة فإذا به ينال إعجاب الأحرار في كل مكان بغضبة الحليم في الحق وينتزع ريادة مستحقة.
إن استقتال بو عزيزي الذي أشعل في نفسه النار أشعل نارا في جسم الطغيان وأشع نوراً للحرية.
كثير من علماء السياسة أشاروا للإسلام حاضنا للاستبداد. وعندما اتجهت أغلبية البلدان الإسلامية لحكم المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون قالوا إن العلة في الثقافة العربية بأنها حاضنة للاستبداد.
إن ثورة الشعب التونسي نقطة تحول تاريخي يرجى أن تكتب براءة العروبة، ويرجى أن تواصل مشوارها حتى تقيم بديلا يليق بكرامة الإنسان، والعدالة، والحرية محققة تطلعات الشعب التونسي ومانحة القدوة لكل شعوب المنطقة في إقامة حوكمة راشدة.
التهنئة الحارة للشعب التونسي العظيم فكلنا في التحول الديمقراطي المأمول توانسة، ولأهل تونس تعظيم سلام.
الصادق المهدي
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: الامام الصادق المهدي كلنا اليوم توانسة...المواجهة راجحة والديمقراطية عائدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
خاص حريات
توجه للجزيرة أبا ظهر أمس الجمعة 14 يناير وفد كبير بقيادة الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وبصحبته الأستاذة سارة نقد الله رئيسة المكتب السياسي للحزب والسيد صديق محمد إسماعيل النور أمين عام الحزب وعدد من قيادات الحزب وهيئة شئون الأنصار كما اصطحبهم السيد مبارك الفاضل الذي حل حزبه وعاد لصفوف الحزب مؤخرا، وذلك لمخاطبة حشود الأنصار وحزب الأمة بالجزيرة أبا قلعة الأنصار التاريخية، ورافق وفدهم عدد من الإعلاميين، وعاد الوفد في نفس اليوم ليعود لأم درمان العاصمة الوطنية مع منتصف الليل.
رافقت (حريات) الرحلة التاريخية والاستثنائية بسبب الحشود الخرافية التي استقبلت الإمام الصادق المهدي وصحبه بالجزيرة أبا برغم قصر مدة التجهيزات، والحماسة البالغة التي سرت بين الحشود المليئة بالأمل الممزوج بالغضب، إذ تأتي هذه الرحلة بحسب أحد منظميها في إطار التعبئة لمخاطبة جماهير الحزب استعدادا للقرار الفاصل الذي سيتخذه بعد انتهاء فترة المهلة التي أعطاها رئيس الحزب للمؤتمر الوطني في يوم الأربعاء 26 يناير أي بعد أقل من أسبوعين. وقال إنها بدأت أصلا بفكرة تكريم ابن الجزيرة أبا الشيخ محمد أحمد الغزالي الذي أصيب في أحداث الجمعة 24/12 والذي تم تكريمه والاحتفاء به كرمز للبطولة والفدائية.
في بداية اللقاء الجماهيري تحدث السيد مبارك الفاضل مشيرا للانتفاضة التونسية وأنه لا خيار أمام النظام الحاكم سوى الاستجابة للمطالب الذي عبر عنها حزب الأمة على لسان رئيسه الإمام الصادق المهدي، ثم تحدثت الأستاذة سارة نقد الله وقالت إن موعدنا مع النظام يوم 26/1، ثم تحدث السيد صديق محمد إسماعيل النور مؤكدا صلابة صفوف الحزب ومطالبه ومقدما الإمام الصادق المهدي في خطاب الوفد الرئيسي.
خاطب الإمام الصادق المهدي الجماهير المتحمسة في خطاب مشحون بدأه بالقول "نحن وأنتم أصحاب الحق، وأهلنا يقولون: صاحب الحق بضحي وبعتمد على زنده، والما عنده حق ضهره الجبل ما بسنده"، وأشار للدمار الذي حل بالبلاد في 21 عاما قائلا: "لا أود أن أصف تفاصيل ما تعلمونه من 21 سنة من الظلم والقهر، وبلادنا الآن صارت على فراش الموت" وأضاف: "هنالك روشتة من سبعة أدوية ضرورية لانتشالها من الموت" ثم عددها كالتالي:
الدواء الأول: دستور جديد للسودان يقوم على عشر نقاط هي: دولة ديمقراطية مدنية- رئاسة الدولة تمثل كل أقاليم السودان- يقوم بالتشريع مجلس منتخب- ترجع المديريات لست- أحكام الدين التي يطبقها المسلمون لا تطبق على غيرهم- إذا تناقض أي تشريع مع أصل شرعي للمسلمين معارضته بوسائل ديمقراطية- لا يسمح بالاعتداء على الدين أو الانتماءات القبلية- إشاعة الحريات الأساسية- لا تسن تشريعات تتعارض مع حقوق الإنسان وتعديل التشريعات المقيدة الحالية وأن يعقد مؤتمر دستوري لصياغة دستور البلاد الدائم وفقا لهذه النقاط. وقال: الكلام الذي سمعناه مؤخرا من أنه بعد الانفصال لن يكون هناك كلام عن تعددية ثقافية غير صحيح فالشمال فيه تعددية لا بد أن نراعيها وبدون ذلك لن نستطيع أن نعيش في هذا البلد، (في إشارة مباشرة للتصريحات المنسوبة لعمر البشير في خطاب القضارف بتاريخ 17/12 والذي قال فيه إنه وبعد الانفصال لن يكون هنالك مجال للكلام "المدغمس" حول التعدد الثقافي).
الدواء الثاني: لا بد من عقد اتفاقية توأمة مع الدولة الجديدة في الجنوب يقوم هذا الاتفاق أيضا على عشر أسس هي: الاعتراف المتبادل بالدولتين وسيادتهما- اسم الشمال هو السودان ويكون اسم الدولة الجديدة في الجنوب فيه معنى مشترك لمرجعية مشتركة سواء أكان جنوب السودان أو جمهورية النيل الأبيض أو غيرها- احترام حقوق الإنسان وحريات في الدولتين- المشاكل والقضايا العالقة بين الطرفين تكون لها مفوضية حكماء لحلها- عمل توأمة اقتصادية – احترام حقوق جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان وأبيي المكتسبة- يعطى الجنوبيون في الشمال الحريات الأربعة: حرية السكن والعمل والتنقل والإقامة وكذلك الشماليون في الجنوب وهناك قبائل تعيش متنقلة بين الدولتين لا بد من ضمان حياتها- إبرام اتفاقية أمن وحسن جوار- وإنشاء جسم لتنسيق المصالح بين البلدين.
الدواء الثالث: دارفور، لقد جمعنا كل جماعات دارفور الحاملة للسلام ليتفقوا على عشر نقاط ويقولوا لجماعة "الإنقاذ" هذه المطالب شرط للحوار وبدونها لا مجال للكلام وهي: حول وحدة الإقليم والحدود، والرئاسة نعود للحال في عام 1989م- عدم الإفلات من العقوبة والتوفيق مع الاستقرار- هيئة للحقيقة والمصالحة ورفع المظالم- التعويضات فردية وجماعية- إدارة قومية انتقالية- حقوق دارفور في السلطة والثروة بنسبة السكان- يعقد ملتقى دارفوري للاتفاق- وملتقى قومي لإجازته- حسن الجوار وعدم التدخل في شئون الجيران- ويوضع الاتفاق في الدستور.
الرابع: الالتزام بالحريات العامة.
الخامس: الإصلاح الاقتصادي.
السادس: الالتزام بسياسة خارجية تحترم الشرعية الدولية، والواجبات السودانية في المجالات الإقليمية، وتتعامل بواقعية مع مؤسسات العدالة الدولية. المحكمة الجنائية الدولية لا يمكن صرف النظر عنها، وعود الأمريكان الحالية عليهم ألا يصدقوها. لا أحد يستطيع التطبيع معهم ما داموا مجرَّمين وملاحقين بالمحكمة الجنائية الدولية.
السابع: هذا البرنامج لا بد من حكومة قومية لتنفذه.
هذا موقف واضح لكل الشعب السوداني، وهو بإرادته الموحدة يستطيع أن يفرض هذه الحلول. نشمر بالتعبئة والضغط، واستطرد قائلا: قالوا إننا لا نقدر. وعقب بالقول: إنهم لا يستطيعون التفرقة بين الحلم والجبن، لقد تصرفنا بحلم. لكن الآن بلدنا تحتضر ولا بد من هذه الروشتة. إن الناس لا يخرجون للشارع بأعداد كبيرة لأنهم يقتلون، ولكنهم عارضوا بأشكال مختلفة. الآن البلد فيها أكثر من 50 فصيل مسلح، وهنالك ستة ملايين من المواطنين خرجوا من البلاد فرارا من الظلم هذا معناه أن الناس مارسوا وسائل مختلفة. لقد اضطروا لقمع المعارضة التي لاقتهم بطرق جرت عليهم 27 قرار مجلس أمن يلاحقهم نتيجة للبطش. فهم قد قمعوا الشارع لكن الناس عبروا بوسائل أخرى والعاقل من اتعظ بغيره.
وقال الإمام الصادق بقوة وهو يضغط على كلماته: "الروشتة دي نحن ما متنازلين منها دُت".
وأضاف: نحن عندنا مسئولية خاصة مش لأي شيء لكن نحن أرضعونا حراسة مشارع الحق. نحن الذين كان أجدادنا مع الموقف الوطني في التحرير الأول وكان البعض جوة "الققرة" –إشارة لتحصينات الأتراك إبان الثورة المهدية في القرن التاسع عشر- كانوا برة الققرة وعملوا من أجل تحرير البلاد وتحقيق الاستقلال الأول. وهم الذين ناضلوا من أجل نيل الاستقلال الثاني. وكرر القول: عندنا مسئولية خاصة. هم عندهم منطق القوة ونحن عندنا منطق الحق، والحق يعلو ولا يعلى عليه..
وفي النهاية شكر الجماهير الممتدة حوله قائلا: نشكركم على هذه الروح فإني أشاهد الطفل وأخوه الأكبر وأبوه وجده والطفلة واختها الكبرى وأمها وجدتها كلهم بروح وحماسة واحدة، ثم اختتم خطابه قائلا:
لنور الله برهان عجيب تضيئ به القلوب المطمئنة
يريد الظالمون ليطفئوه ويأبى الله إلا أن يتمه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الامام الصادق المهدي كلنا اليوم توانسة...المواجهة راجحة والديمقراطية عائدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
انتفض الشعب التونسي فانكسرالقيد واستجاب القدر
بقلم: عبدالمحمود أبو
يبدو أن رياح التغيير قد هبت في بلاد العرب ففي الشام نسمة وفي الجزائر هبة وفي تونس عاصفة زلزلت أركان الطغيان وانتصر الشعب التونسي لأنه أراد أن يفعل فاستجاب القدر لإرادته ، إنه موقف يمثل قمة الايمان قال تعالى " إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فالشعب التونسي أدرك أننا محاطون بوهم اسمه هيبة السلطة، ومدجنون بخرافة اسمها إثارة الفتنة ومستسلمون لواقع اسمه النظام العربي... أدرك الشعب التونسي أن هذه المفاهيم عبارة عن أوهام أشاعها الطغاة لاذلالنا ليستمتعوا بالبقاء أطول فترة ممكنة على رقابنا ، فقرر الشعب التونسي الأبي أن يتقدم الصفوف ويقدم تسعين شهيدا مهرا للتحرر من الأوهام – كيف لا وهو شعب تجري فيه دماء عقبة بن نافع وصقلته جامعة الزيتونة ويعلو أذانه من مسجد القيروان وأنجب شاعر التفاؤل أبو القاسم الشابي الذي صدح برائعته الفنان الرائع حمد الريح " فاسكني يا جراح واسكتي ياشجون * مات عهد النواح وزمان الجنون ... وأطل الصباح من وراء القرون.. إن سحر الحياة خالد لايزول * فعلام الشكاة من ظلام يحول" إن الصراع بين الحرية والاستبداد وبين العدل والظلم وبين الشعوب والطغاة نتيجته زوال الطغيان وانتصارإرادة الشعوب ..هكذا يعلمنا التاريخ فمن كان يتوقع زوال شاه إيران بتلك الثورة الشعبية ؟ ومن كان يمني نفسه حتى بزوال شاوسيسكوبتلك الصورة الدرامية؟ بل من كان يحلم بزوال المعسكر الشرقي بتلك البساطة؟!!وفي السودان فإن ثورة السودان الأولى بقيادة الامام المهدي كانت ثورة شعبية هبت في كل أرجاء السودان واكتسحت الخرطوم التي كانت تعيش على انتظار فرقة الانقاذ الانجليزية حتى أحاطت بها الثورة ودكت حصون الطغيان. وفي ذاكرتنا أبطال أمثال: عثمان دقنة والنور عنقرة وحمدان أبو عنجة والزاكي طمل وود حبوبة، وسجل ود سعد في ملحمته الرائعة بعضا من جوانب تلك البطولة فقال: النور عنقرة جرعة عقود السم * داخل في المحاص يضحك ويتبسم * جسمه بالرصاص بحاله موسم * الروح سبلها إلا الأجل ماتم * وتتالت ثورات السودان في كل الحقب الطغيانية وفي النهاية انتصرت إرادت الشعب . نعود للشعب التونسي المعلم الذي قدم مشهدا متحضرا في جمع الكلمة ومواجهة آلة الطغيان . إن في المشهد التونسي عدة دروس:
الدرس الأول: إدراك أن السبب الأساسي في كل الاخفاقات التي أصابتنا هو الاستبداد السياسي فالعيش في مناخ الكبت والقهر والخوف والإرهاب، من شأنه أن يولد الإحباط والتطرف والهروب من الواقع والخوف من المجهول ، فالضغط النفسي الناشئ عن تلك الأسباب يمكن أن ينفجر في شكل ممارسات عنيفة موجهة ضد الأبرياء والضعفاء كما هو مشاهد في عالم اليوم ، قال عالم الإجتماع عبد الرحمن الكواكبي : ( ومن غريب الأحوال أن الأسراء [المقهورين] يبغضون المستبد، ولا يقوون على استعمالهم معه البأس الطبيعي الموجود في الإنسان إذا غضب ، فيصرفون بأسهم في وجهة أخرى ظلماً : فيعادون من بينهم فئة مستضعفة ، أو الغرباء ، أو يظلمون نساءهم ونحو ذلك . ومثلهم في ذلك مثل الكلاب الأهلية ، إذا أريد منها الحراسة والشراسة فأصحابها يربطونها نهاراً ويطلقونها ليلاً فتصير شرسة عقورة ، وبهذا التعليل تعلل جسارة الأسراء أحياناً في محارباتهم ، لا أنها جسارة عن شجاعة . وأحياناً تكون جسارة الأسراء عن التناهي في ال########ة أمام المستبد ، الذي يسوقهم إلى الموت فيطيعونه انذعاراً كما تطيع الغنمة الذئب فتهرول بين يديه إلى حيث يأكلها )([1]) لقد شخص هذ العالم الحالة أبلغ تشخيص وهو ما يفسر قسوة المتطرفين تجاه مخالفيهم فنراهم يبتسمون وهم ينظرون إلى ضحاياهم يتأوهون من الألم بل ربما يتناولون طعامهم وهم جالسون على جثث ضحاياهم ، ومن ناحية أخرى نجد أعوان المستبدين الذين يمثلون أياديهم الباطشة يستأسدون على الضعفاء ويتنمرون وعندما يواجهون مواقف تستدعي البسالة والصمود يهرولون هرباً قال عمران بن حطان معيراً الحجاج عندما فر هارباً في بعض حروبه من غزالة زوجة شبيب بن يزيد الشيباني الخارجي :
أسد علي وفي الحروب نعامة فتخاء تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلي غزاة في الوغي بل كان قلبك في جوانح طائر
لذلك حرص الإسلام على توفير مناخ الحرية والأمان والتفاؤل لأن المناخ السليم في ظله يولد الإبداع والتفاؤل والاعتدال في المواقف والوسطية في الأفكار ، فمناخ الاستبداد والخوف أسوأ عدو للإنسان لأنه يفسد الأمزجة ويشوه الطبائع ، ويشوش التفكير يقول الكواكبي : "وقد يبلغ فعل الإستبداد بالأمة أن يحول ميلها الطبيعي من طلب الترقي إلى طلب التسفل ، بحيث لو دفعت إلى الرفعة لأبت وتألمت كما يتألم الأجهر من النور ، وإذا ألزمت بالحرية تشقى وربما تفنى كالبهائم الأهلية إذا أطلق سراحها . وعندئذ يصيرالإستبداد كالعلق([2]) يطيب له المقام على امتصاص دم الأمة فلا ينفك عنها حتى تموت ويموت هو بموتها " ؛ وكأنه يقرأ حال أمتنا في عصرها الحاضر ! فقد قتل الإستبداد فيها روح الإبداع والمقاومة وأفسد مزاجها ، وانفرط عقدها وهزمت في كل المعارك التي خاضتها مع عدو احتل ثالث مقدساتها وشرد أهلها ، وأغرب شئ أن العدو تحيط به الدول العربية الإسلامية إحاطة السوار بالمعصم ولو توزع المسلمون الذين يجاورون العدو كل ألف شخص ضد واحد من أفراد العدو عسكريين ومدنيين لخرج بعضهم دون نصيب!! ومع كل هذا التفوق البشري لصالح الأمة إلا أنها هزمت في كل المعارك التي خاضتها مع العدو باستثناء حرب أكتوبر 1973 وحرب تموز يوليو 2006 التي انتصرت فيها المقاومة اللبنانية ! إنه الهوان الذي تنبأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم . عن ثوبان قال : قال رسول الله صلـى الله عليه وسلم : (( يوشك أن تداعى عليكم الأمم ، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، فقال قائل : أمن قلّة نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنّكم غثاء كغثاء السّيل ، ولينزعنّ الله من صدور عدوّكم المهابة منكم، وليقذفنّ في قلوبكم الوهن ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : حبّ الدنيا وكراهية الموت ). فالاستبداد مع قتله لروح المقاومة فإنه يغرس عوامل الخوف والاحباط فى تفوس المقهورين , واذا فقد الانسان الأمل اصبح عرضة للتطرف وأقرب للعنف . لقد أدرك الشعب التونسي هذه الحقيقة فقرر إزالة الاستبداد فتحقق له ما أراد.
الدرس الثاني: لقد سرت روح الثورة في وجدان الشعب دون تخطيط أو تحريض من الأحزاب بل هبت الثورة في الأطراف وامتدت إلى العاصمة ولحقت بها الأحزاب في اللحظات الأخيرة مما يدل على حيوية الشعوب وبداية عهد جديد تتجاوز فيه الأمة التنظيمات السياسية التي عجزت أو ألغي دورها والوعي الشعبي سيبتكر وسائل جديدة للتعبير عن إرادته خاصة وأن النظم المستبدة قد وجهت كل جهودها ضد الأحزاب السياسية سجنا وقتلا وإفقارا وتضييقا فكيف تفعل مع غضبة الشعوب التي لايمكن إحتواؤها؟
الدرس الثالث: لقد قدم الشعب التونسي الأبي النموذج العملي في قوة الوسائل المدنية واسبتعد العنف المسلح فقد رأى ما فعله العنف في الصومال ودارفور والعراق من دمار وهلاك للأبرياء فالنظم المستبدة سخرت معظم موارد البلاد لمواجهة العنف المسلح والمواجهات المسلحة وفي النهاية سيضيع الأبرياء ويتحول الثوار المسلحون أنفسهم إلى أباطرة حرب يدفعهم الحقد وليس الاصلاح السياسي.
الدرس الرابع: لابد من الإشادة بموقف الرئيس زين العابدين بن على فقد صرح علنا أنه كان مضللا وأن التقارير التي كانت تأتيه كاذبة وعندما أدرك أنه غير مرغوب فيه غادر البلا بهدوء واعتزل السلطة ولم يقدم مصلحته الشخصية علي مصالح شعبه وبلاده ويعتبرهذا أول حدث في عالمنا العربي والأفريقي فقد رأينا الطغاة يكابرون ويستمرون في سفك الدماء حتي يسقطوا وتسقط معهم بلدانهم! فموقف زين العابدين ينبغي أن يثمن ليقتدي به كل القادة غير المرغوبين من شعوبهم أو الذين ارتكبت أخطاء في ظل قيادتهم، ولابد من الإشادة هنا بموقف وزيرالداخلية الكويتي الذي قدم استقالته لأن مواطنا مات تحت التعذيب في أحد مخافرالشرطة وقال كلاما مسئولا فحواه أنه لايرأس وزارة يموت مواطن تحت التعذيب في إحدى إداراتها؟ وقديما سمع عمربن الخطاب امرأة تهتف وتقول "يارب عمر تزيل عمر" فسألها أجار عليك عمر ؟ قالت لا. قال فلم تطلبين زواله؟ قالت أنت عادل ولكن في التغيير رحمة! فرفع عمربن الخطاب يديه داعيا معها يارب عمر تزيل عمر فلم تمضي إلا أيام حتى مات بطعنة أبي لؤلؤة!
التحية والاجلال للشعب التونسي الذي قدم مثالا حيا علي حيوية الشعوب وقدرتها على التغيير بقليل من التضحية وتقبل الله الشهداء الذي قدموا أرواحهم الطاهرة مهرا للحرية.
15 يناير 2011م
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الامام الصادق المهدي كلنا اليوم توانسة...المواجهة راجحة والديمقراطية عائدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
سرت موجة عارمة من السرور والتفاؤل في العالم العربي قاطبة وخاصة في تونس الخضراء، أمس الجمعة 14 يناير إيذانا بنهاية عهد شمولي مقيت، فقد هرب رئيس السلطة زين العابدين بن علي بعد أن فشلت كل محاولاته بقمع الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ شهر، كما فشلت محاولاته بترضية الشعب في خطابه أول أمس الخميس والذي تعهد فيه بإصلاحات كثيرة، واعتذر عن العنف الذي مورس في قمع المظاهرات، بعد أن كان في خطاب سابق له وصف القائمين بها بالإرهابيين.
وكانت وكالات الأنباء تناقلت أمس تراجعات بن علي التي انتهت بمغادرته البلاد وتحويل صلاحيات الرئاسة لرئيس الوزراء بحسب الفصل 56 من الدستور التونسي”الشغور الوقتي لمنصب الرئيس” .
وقد أكدت تقارير صحفية أن طائرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، الذي غادر تونس بعد نجاح الانتفاضة ،وصلت إلي جدة بالسعودية ، وذلك في أعقاب تضارب شديد في الأنباء طيلة الليلة الماضية حول وجهة الطائرة .
وأعلنت السعودية اليوم ( السبت) 15 يناير استضافة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وأسرته في المملكة.
وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) “رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي وأسرته إلى المملكة” .
وأكد بيان الديوان الملكي على “تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق وتمنياتها بأن يسود الأمن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الأمتين العربية والإسلامية جمعاء، وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق”.
ولفتت الحكومة السعودية الى انها “وإذ تعلن وقوفها التام الى جانب الشعب التونسي الشقيق لتأمل، بإذن الله، في تكاتف كافة أبنائه لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه”.
وتجددت التظاهرات في تونس الجمعة، بعد ساعات من الخطاب الذي وجهه الرئيس بن علي، في وقت سابق الخميس، أعلن خلاله عدم سعيه للترشح لفترة رئاسية أخرى، حيث تجمع الآلاف أمام مقر وزارة الداخلية، وسط انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش بشوارع العاصمة التونسية. وردد المتظاهرون الشعارات المناهضة للأجهزة الأمنية، منها “ارحلوا”، و”الحرية لتونس”، إلا أن الاحتجاج الذي بدأ سلمياً، سرعان ما تحول إلى مصادمات بعدما لجأت قوات الأمن لاستخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع .
وكانت الاحتجاجات قد تفجرت الشهر الماضي احتجاجا على السياسات الحكومية بعد أن انطلقت الشرارة في منطقة سيدي بوزيد بحرق الشاب محمد البوعزيزي لنفسه احتجاجا على البطالة والتضييقات الحكومية.
وكان الرئيس المخلوع بن علي قد ظهر ضعيفا وهو يوجه خطاباً متلفزاً بثه التلفزيون الرسمي الخميس 13 يناير ، ، قال فيه إنه “فهم الرسالة” التي أرسلها “العاطل عن العمل”، والسياسي الذي يريد مزيداً من الحريات”، وأكد بقوله: “فهمتكم جميعاً.” وتابع بن علي قائلاً: “أعطيت توجيهاتي للوزير الأول (رئيس الوزراء) بتخفيض أسعار المواد الأساسية.. وقررت إعطاء الحرية الكاملة لوسائل الإعلام.. لن نغلق مواقع إنترنت، ولن نسمح بالرقابة على الإعلام بأي شكل.” وأضاف الرئيس باللهجة التونسية المحلية “هذا التغيير استجابة لمطالبكم التي تفاعلت معها.. إن حزني وألمي كبيرين لما حدث.. فالعنف ليس من عاداتنا، والتونسي شخص متحضر وسلوكه حضاري.”
وشدد بن علي على ضرورة التمسك بالدستور، قائلا إنه لن تكون هناك رئاسة مدى الحياة في تونس، مشيراً إلى أنه لن يغير الدستور للسماح له بخوض انتخابات الرئاسة مجدداً، عندما تنتهي فترته الحالية في 2014.
وأضاف الرئيس التونسي، البالغ من العمر 74 عاماً، أنه أمر قوات الأمن بوقف استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين، قائلاً إنه لا يقبل أن تراق قطرة واحدة من دماء التونسيين. هذا في الوقت الذي سقط فيه خمسون شهيدا إبان المظاهرات التي استمرت شهرا.
وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قرر الرئيس التونسي إقالة وزير الداخلية، رفيق بلحاج قاسم، وعين بدلاً منه الأكاديمي أحمد فريعة، فيما فرضت السلطات حظراً للتجول أثناء الليل، بدءاً من الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً، اعتباراً من الأربعاء، في محاولة لتهدئة غضبة الشارع التونسي.
وقد تأخر اعتراف الرئيس المخلوع بفشله. فقد انتظر إلى ان بدأت تونس تحترق احتجاجاً على حكمه المستمر منذ 23 عاماً. وفي خطابه الهزيل حاول إنقاذ نفسه من الانتفاضة الشعبية. فالقى باللوم على مستشاريه. وقال في خطابه الاخير إنهم لم ينقلوا إليه صورة الواقع، «خدعوني وسيحاسبون».
خبر تونس السعيد يأتي في حين تشهد الجزائر احتجاجات مماثلة، بينما اتخذت كل من ليبيا والأردن إجراءات احترازية، فقامت الحكومة الليبية بإعفاء السلع التموينية كافة من الرسوم الجمركية، كما اتخذت الأردن إجراءات عاجلة لخفض أسعار السلع الأساسية لتهدئة الشارع، وامتصاص غضبته وإجهاض مسيرة احتجاجية ضخمة دعت إليها النقابات أمس الجمعة بعد الصلاة فيما سمي بيوم الغضب. وبالفعل تراجعت النقابات وتراجع (الأخوان المسلمون) عن المشاركة في المسيرات التي قامت بالرغم من ذلك معبرة عن السخط لرفع الأسعار وعن عدم كفاية القرارات المتخذة والتي نسبت لتدخل الملك حيث طالت سعر سلع قليلة فقط من بين السلع التي ارتفع سعرها، وقد رفعت المسيرات شعارات تشير للتجربة التونسية وتتمثل خطاها.
وفي المقابل دعت قوى المعارضة لمسيرات احتجاج على غلاء الأسعاء في نواكشوط العاصمة الموريتانية ولكن قوى الأمن قمعتها أول أمس الخميس.
وتطال الاحتقانات بلدان عربية أخرى على رأسها السودان الذي أجاز المجلس الوطني فيه هذا الشهر زيادات تبلغ 25% في تعريفة المواصلات وتبلغ نسبا عالية في سعر السكر والمحروقات.
وقد تابعت الشعوب العربية المقهورة الانتفاضة التونسية باهتمام بالغ، وشاركت الشعب التونسي أمس فرحة الخلاص وهي تنظر لأوضاعها الشبيهة.
وهنأ اتحاد المثقفين العرب الشعب التونسي البطل (الذي خلع ديكتاتور تونس هذا اليوم 14 يناير 2011 ، وأكد على قدرة الشعوب على خلع أي فرعون بخمسين شهيد في أسابيع، وبأقل كلفة وأسرع مما يتصور المنهزمون والمنافقون والتنابل.) – بحسب تعبير البيان – ودعا (الأنظمة الاستبدادية في سوريا ومصر وليبيا والجزائر واليمن والعراق وغيرها إلى الاستعداد للرحيل في أقرب الآجال).
كما هنأت منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية ومقرها مصر الشعب التونسي اليوم السبت وحذرته من محاولات تدخل الديكتاتوريين العرب (سواء بطريق مباشر أو غير مباشر عن طريق زعزعة الأمن الداخلي لتونس ، حتى يتبين للعالم أن التغيير يعني إنفلات أمني). ويأتي هذا التحذير في ظل ما تناقلته وكالات الأنباء من انفلات أمني في بعض المدن التونسية جعلت المواطنين يستنجدون طلبا للحماية.
وكتب الصحافي الفلسطيني الأستاذ عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي بعنوان “انتفاضة كرامة وليس خبزا فقط” وقال مؤكدا إنها “ليست انتفاضة خبز، وان كان الجوع والبطالة عاملين رئيسيين في تفجيرها، وانما هي انتفاضة كرامة، وتمرد على الإذلال ومسلسل الإهانات الذي لحق، ومازال بالإنسان العربي على مدى الثلاثين عاماً الماضية”.
وأشار لانفصال جنوب السودان باعتباره هروبا من نظام الظلم والفساد والقمع واصفا الانفصال بأنه اتجاه بعض الشعوب غير العربية، أو غير المسلمة هربا “من أنظمة الظلم والفساد والقمع إلى الانفصال وتقرير المصير بعد أن عجزت عن التعايش”، وقال إن “أهم مؤشر يمكن استخلاصه من الاحتجاجات الأخيرة هذه هو أن ‘ثقافة الخوف’ التي فرضتها الأنظمة على الشعوب طوال العقود الماضية، تصدعت إن لم تكن قد انهارت، وان الأنظمة بدأت تراجع حساباتها بشكل جدي للمرة الأولى، وتحسب حساب الرأي العام العربي الذي طالما تجاهلته واحتقرته”. مشيرا لتراجع الحكومتين التونسية والجزائرية أمام موجات الغضب، ولتخوف حكومات أخرى واستباقها للغضبة بإجراءات تخفف من معانات شعوبها ضاربا المثل بإجراءات اتخذت في ليبيا والأردن.
كثير من شعوبنا لا سيما العربية تسلط عليها طغاة باسم شعارات مختلفة سلبوا السيادة الوطنية معناها واستبدلوها بسيادة الطغمة، وسلبوا الديمقراطية جوهرها واستبدلوها بتعددية مدجنة وانتخابية زائفة، وفرضوا على الشعوب نظما بوليسية ماثلت الاحتلال الأجنبي ذراعا بذراع فأقاموا احتلالاً داخلياً فرض على الشعوب طغيان ملة واحدة تقوم على الحزب الغاصب، والإعلام الكاذب، والأمن الضارب والاقتصاد المتكالب.
الجدير بالذكر أن بعض الدول العربية أصمت أذنها عن الرسالة التونسية خاصة السودان الذي أصرت حكومته على رفع أسعار السلع الإساسية بنسب كبيرة، بل أجاز المجلس الوطني الزيادات وسط تصفيق اعضائه من المؤتمر الوطني . وسبق للشعب السوداني ان اطاح بديكتاتوريتين عسكريتين في اكتوبر 1964 وابريل 1985 عبر الانتفاضة الشعبية .
(حريات) تعبر عن كامل تضامنها مع الشعب التونسي وتمنياتها مثلما ضرب مثلا في البسالة والوطنية أن يضرب مثلا في تحقيق ديمقراطية راشدة واستقرار وسلام وأمن في ربوعه ومساءلة جلادي الشعب وتسوية ملفات الفساد الطافحة، كما ترفع له أسمى التحيات وأحر التهاني على ما قام به من إنجاز بدك ديكتاتورية شرسة ومراوغة كانت من أفظع النظم البوليسية في المنطقة العربية التي فرخت أعتى الديكتاتوريات.
وتقول لتونس الخضراء: ألف مبروك، وعقبال السودان وكل البلاد المقهورة والمحتلة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الامام الصادق المهدي كلنا اليوم توانسة...المواجهة راجحة والديمقراطية عائدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
الثورة من تونس إلى (الجزيرة أبا) !
خالد عويس
روائي وصحافي سوداني
[email protected]
(بلال) نادلٌ تونسي في مقهى في مدينة جدة. شابٌ لم يتجاوز العشرين من العمر، نادراً ما كنت أراه مشغولاً بمتابعة الأخبار السياسية على الشاشات المنتشرة في المقهى حيث يعمل. يشجع نادي (الترجي) التونسي، وهاجر بعيداً عن ما كل يحبّه في بلاده – رغم حداثة سنه – بسبب الظروف المعيشية السيئة هناك. حين بدأت الإنتفاضة في تونس في 18 ديسمبر 2010 لحظت أن بلال انصرف عن متابعة مباريات الترجي وريال مدريد وبرشلونة إلى ملاحقة أي خبر عن الثورة التونسية. كان حزيناً ومغموماً ليس بسبب الضحايا وحدهم، وإنما – كما حدثني – بلا جدوى ما يحدث، لمعرفته بشراسة وقوة النظام القمعي. التقيت به اليوم. كان سعيداً جداً يكاد يطير من الفرح، يتبادل التهاني مع زملائه التونسيين. كم تحوّل هذا الشاب، صغير السن، من حال الاحباط واليأس إلى حالٍ أخرى قادرة على صناعة المعجزات في غضون شهر واحد.
(بلال) لا ينطوي على وعيٍ سياسي، فمركز اهتمامه عمله وأسرته ثم أداء (ميسي) و(كريستيانو رونالدو). لكنه، شأنه شأن (محمد البوعزيزي)، الشاب الذي أشعل النار في جسده فأشتعلت تونس كلها، وفرّ (الديكتاتور) في نهاية المطاف، يهتمّ لمستقبله ومعيشته وحياة الملايين في وطنه. (بلال) و(البوعزيزي) كلاهما كانا يدركان أن سبب ما هما فيه من بلاء، هي مجموعة صغيرة استأثرت بموارد وطنهما وحرمتهما من الكثير من حقوقهما الطبيعية. كانا يفهمان أن (زين العابدين بن علي) يحاول ليس فقط مصادرة راهنهما، وإنما أيضاً أحلامهما في المستقبل. كان الرئيس التونسي ليصادر - إن بقي – كل شيء يربطهما بالحياة. رحل (البوعزيزي)، وبمقدور (بلال) الآن أن يعود إلى وطنه ليشارك على قدم المساواة مع غيره في بناء تونس الجديدة !
وفي العاصمة القطرية، الدوحة، كان شابٌ سوداني لا ينتمي لأي حزب من الأحزاب السودانية يعبّر للسيد الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، وإمام الأنصار، كان يعبّر عن مدى احباطه وحزنه لما آل إليه حال السودان، ويؤكد أن الشعب السوداني لن يثور أبداً لأنه رضخ للعذاب واستلذ الآلام، وأصبح كل واحد يبحث عن خلاصه الفردي حتى ولو بسبلٍ غير مشروعة.
كان رد السيد الصادق المهدي على الشاب الذي اصطحبناه لمقابلته، أن الشعب التونسي الآن يواجه الجلادين ببسالةٍ نادرة. لفت السيد الصادق المهدي إلى أن النظام التونسي ظلّ على مدى 23 سنة يقبض على السلطة بيدٍ من حديد حتى بات الجميع مؤمنين بأن التغيير يمكن أن يطال جميع دول المنطقة إلا تونس. فالسلطة هناك لا تتهاون في استخدام أقصى درجات العنف ضد شعبها في سبيل درء أية محاولة لتغييرها. وتوقع أن يهوي النظام أمام ارادة الشعب. كان ذلك في 12 يناير 2010. في 14 يناير، كان زين العابدين بن علي على طائرته يبحث عن عاصمةٍ تتفضل بقبوله !
زلزال تونس يُعادل 8 درجات بمقياس (الثورات). فتونس أفضل حالاً بكثير من عددٍ من بلدان الشرق الأوسط. تونس تحقق نمواً سنوياً يقدر بأكثر من 3%، وتكفل لمواطنيها تعليما (مجانيا) إلى الجامعة.
مستوى دخل الفرد في هذا البلد يبلغ نحو 8559 ألف دولار سنويا، بحسب مجلة "قلوبال فاينانس"، وتحتل المرتبة 89 عالمياً، في ما السودان – مثلاً – يقبع في المرتبة 138 عالمياً بمستوى دخل يبلغ 2465 دولاراً في السنة. أيّ أن مستوى دخل المواطن التونسي يتجاوز مستوى دخل نظيره السوداني بنحو 6 آلاف دولار. بقي أن نشير إلى أن مستوى دخل الفرد في مصر – مثلا – في 2010 يبلغ 6347 وفي سوريا 5043.
تونس لا تحتل مواقع الصدارة في ترتيب الدول الأكثر فساداً والأقل شفافية حول العالم كما هو شأن السودان. والسودان – بحسب تقرير منظمة الشفافية العالمية 2009 – يتصدر ترتيب الدول الفاسدة والأقل شفافية من بين 180 دولة حول العالم شملها التقرير. فهو يأتي خلف الصومال بـ 1,1 وأفغانستان بـ 1,3 ومينامار بـ 1,4 والسودان والعراق بـ 1,5 نقطة !!
بمعنى آخر، فإن السودان يحتل المركز 177 من بين 180 دولة، ولكم أن تتخيلوا أن تونس هي الدولة الأقل فساداً في شمال إفريقيا وتحتل المرتبة 65 بـ 4,2 نقطة. تونس تتقدم حتى على الكويت صاحبة المركز 66 واليونان في المركز 71 والبرازيل في المركز 75.
ومع ذلك كله ثار الشعب التونسي وأدخل الذعر في قلب الطاغية الذي بدا واجفاً وفاقداً لرباطة جأشه في آخر خطابٍ له وهو يؤكد لشعبه بأنهم فهم الرسالة. فهم الرسالة بعد أن طفح الكيل بالتونسيين وما عاد أمامهم سوى اجباره على الفرار.
هذه هي تونس التي يتفوق إنسانها على إنسان السودان في مستوى دخل الفرد بـ 4 آلاف دولار !!
هذه هي تونس التي لم تتعرض إلى تقسيم قسري بسبب غلظة حكامها وسماجتهم وخطبهم الباهتة وتعميقهم مشاعر الكراهية بين أبناء الوطن الواحد. تونس التي لم تتعرض دارفور(ها) لمذابح وانتهاكات تجلّ عن الوصف قال عنها (الرئيس) إنها لا تتجاوز 10 آلاف (فقط) !!
نعم، دفع التونسيون ثمناً باهظاً من أجل التغيير وسقط نحو 70 تونسياً، لكن السودانيين دفعوا ثمناً أكبر، دفعوا ثمناً ربما لم يدفعه شعبٌ في العالم. تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى مقتل مئات الآلاف في دارفور، ومليوني نفس في الجنوب، هذا غير النقابيين الذي قُتلوا أثناء التحقيقات، وضباط الجيش الذين دُفن بعضهم أحياء، والنساء اللواتي تتم مطاردتهن إلى غاية الآن، والطلاب الذين لا يجدون ثمن الدفتر المدرسي والأقلام بسبب الضائقة المعيشية التي أحدثت أكبر شرخٍ حتى في الأخلاق السودانية. لو تسنى لك زيارة الخرطوم فستلتقي بمئات المتسولين الذين كانوا أحقّ بالمال من بناء مسجدٍ فخمٍ جداً في (الحي الرئاسي) في كافوري، وتجاوزت كلفته بضعة ملايين من الدولارات، قريباً من الفيلات الفخمة التي يقيم فيها ليس أبناء عائلة الطرابلسي أقرباء (ليلى) قرينة الرئيس التونسي، وإنما (طرابلسية) السودان !!
طرابلسية السودان حين أتوا إلى السلطة كانت القوى السودانية كلها بما في ذلك الحركة الشعبية لتحرير السودان – ما عدا الجبهة الإسلامية القومية – تتأهب في سبتمبر 1989 لعقد المؤتمر الدستوري الذي كان ليضع نهاية للحرب دون تقرير مصير.
طرابلسية السودان حين أتوا كان الدولار يساوي 12 جنيهاً فقط، والحكومة توفر لمواطنيها تعليماً وعلاجاً مجانيين، وتدعم السلع الرئيسة بما في ذلك الوقود والسكر والخبز.
كان الناس يعانون بعض الشيء في صفوف (البنزين) و(الخبز) في بعض الفترات لكي لا يتوجهوا لـ(السوق الأسود). طرابلسية السودان بعد أعوامهم الثلاثة الأولى التي شهدت ندرة في كل السلع الضرورية، وفروا كل شيء بـ(السوق الأسود) فاختفت الصفوف واختفت – كذلك – النقود !
طرابلسية السودان قالوا إن (ثورتهم) حالت دون وصول الدكتور جون قرنق بقواته إلى مشارف كوستي، لكنهم لم يستطيعوا الدفاع عن عاصمة مشروعهم الحضاري في وجه قوات الدكتور خليل إبراهيم.
طرابلسية السودان كنزوا الذهب والفضة واستأثروا بكل ثروات السودان وتركوا مواطنيهم للفاقة والفقر المذل. لم يحترموا شيخاً عجوزاً،ولا إمرأة، ولا طفلاً. حرموا ملايين الأطفال من التعليم لأن 90% من الشعب السوداني يرزح تحت خط الفقر. السودانيون عاجزون عن توفير لقمة لأطفالهم فكيف لهم أن يرسلوهم إلى المدارس؟
طرابلسية السودان جلدوا آلاف النساء السودانيات العزيزات وأساءوا إليهن ومرغوا كرامتهن في التراب. طرابلسية السودان قالوا في بيانهم الأول
((( أيها الشعب السوداني الكريم إن قواتكم المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها ظلت تقدم النفس والنفيس حماية للتراب السوداني وصونا للعرض والكرامة . وترقب بكل أس وحرقة التدهور المريع
الذي تعيشه البلاد في شتى أوجه الحياة ، وقد كان من ابرز صوره فشل الأحزاب السياسية في قيادة الأمة لتحقيق ادني تطلعاتها في صون الأرض والعيش الكريم والاستقرار السياسي ، حيث عبرت علي البلاد عدة حكومات خلال فترة وجيزة ما يكاد وزراء الحكومة يؤدون القسم حتى تهتز وتسقط من شدة ضعفها وهكذا تعرضت البلاد لمسلسل من الهزات السياسية زلزل الاستقرار ########و هيبة الحكم والقانون والنظام .
إيها المواطنون الكرام ......... لقد عايشنا في الفترة السابقة ديمقراطية مزيفة وموسوسات الحكم الرسمية دستورية فاشلة ، وإرادة المواطنين قد تم تزيفها بشعارات براقة مضللة وبشراء الذمم والتهريج السياسي ، ومؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة ، ومشهد ا للصراعات والفوضى اما رئيس الوزراء فقد أضاع وقت البلاد وبدد طاقاتها في كثرة الكلام والتردد في المواقف حتى فقد مصداقيته.
أيها المواطنون الشرفاء إن الشعب بانحياز قوات المسلحة قد أسس الديمقراطية في نضال ثورته في سبيل الوحدة والحرية ولكن العبث السياسي قد افشل الحرية والديمقراطية وأضاع الوحدة الوطنية بإثارته النعرات العنصرية والقبلية في حمل أبناء الوطن الواحد السلاح ضد إخوانهم في دارفور وجنوب كرد فان علاوة على ما يجري في الجنوب في مأساة وطنية وسياسية .
مواطني الأوفياء إن عداوات القائمين على الأمر في البلاد في الفترة المنصرمة جعلتهم يمهلون عن قصد إعدادها لكي تقوم بواجبها في حماية البلاد ولقد ظلت قواتكم المسلحة تقدم ارتالا من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسئولين ادني اهتمام من الاحتياجات أو حتى في الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدي إلى فقدان العديد من المواقع والأرواح حتى أصبحت البلاد عرضة للاختراقات والاستلاب من إطرافها العزيزة في هذا الوقت التي نشهد فيه اهتماما ملحوظا بالمليشيات الحزبية .
أيها المواطن
لقد فشلت حكومات و الأحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة في مواجهة التمرد وفشلت أيضا في تحقيق السلام الذي عرضته الأحزاب للكيد والكسب الحزبي الرخيص حتى اختلط حابل المختص بنابل المنافقين والخونة وكل ذلك يؤثر على قواتكم المسلحة في مواقع القتال وهى تقوم بالإشراف المعارك ضد المتمردين ولا تجد من الحكومة عونا على الحرب أو السلام هذا قد لعبت الحكومة بشعارات التعبئة العامة دون جهد أو فعالية.
أيها المواطنون الشرفاء :
لقد تدهور الوضع الاقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف التدهور ناهيك عن تحقيق أي قدر من التنمية مما زاد حدة التضخيم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال علي المواطن الحصول علي ضرورياتهم إما لانعدامها أو ارتفاع الاسعارها مما جعل الكثير من ابنا الوطن يعيشون علي حافة المجاعة وقد أدي التدهور الاقتصادي إلي خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطيل الإنتاج بعد أن كنا نطمع أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا امة متسولة تستجدي غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسئولون بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء التهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوم بعد يوم بسبب فساد المسئولين وتهاونهم في ضباط الحياة والنظم ...........
أيها المواطنون الشرفاء :
لقد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلي الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدي إلي انهيار الخدمة المدنية ولقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقديم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وافسدوا العمل الإداري ضاعت بين يديهم هيبة الحكم و سلطان الدولة ومصالح القطاع العام .
المواطن الكرام
إن إهمال الحكومات المتعاقبة علي الأقاليم أدي إلي عزلها من العاصمة القومية وعن بعضها في ظل انهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطنون ما يحميهم ولجئوا إلي تكوين المليشيات كما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الأسود وبأسعار خرافية .
أيها المواطنون لقد كان السودان دائما محل احترام وتأييد من كل الشعب والدول الصديقة كما انه أصبح اليوم في عزلة تامة والعلاقات مع الدول العربية أصبحت مجالا للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل صداقاتها علي الساحة الإفريقية ولقد فرطت الحكومات في بلاد الجوار الإفريقي حتى تضررت العلاقات مع اغلبها وتركت لحركة التمرد تتحرك فيها بحرية مكنتها من إيجاد وضع متميز أتاح لها عمقا استراتيجيا تنطلق منه لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى أصبحت تتطلع إلي احتلال موقع السودان في المنظمات الإقليمية والعالمية وهكذا أنهت علاقة السودان مع عزلة مع الغرب وتوتر في إفريقيا والدول الاخري .
أيها المواطنين الشرفاء .
إن قواتكم المسلحة ظلت تراقب كل هذه التطورات بصبر وانضباط وكان شرفها الوطني دفعها لموقف ايجابي من التدهور الشديد الذي يهدد الوطن واجتمعت كلمتها خلف مذكرتها الشهيرة التي رفعتها منبهة بشدة من المخاطر ومطالبة بتقديم الحكم وتجهيز المقاتلين للقيام بواجبهم ولكن هيئة السيادة السابقة فشلت في حمل الحكومة علي توفير الحد الادني لتجهيز المقاتلين واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشرفية أن لا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزتهم وكرامتهم وان يحافظوا علي البلاد سكانها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية في الفتنة والسياسة وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والجوع والشقاء والمرض .
قواتكم المسلحة تدعوكم أيها المواطنين الشرفاء للالتفاف حول رايتها القومية ونبذ الخلافات الحزبية والإقليمية الضيقة وتدعوكم الثورة معها ضد الفوضى والفساد واليأس من اجل إنقاذ الوطن ومن اجل استمراره وطنا موحدا كريما............... عاشت القوات المسلحة حامية كرامة البلاد عاشت ثورة الإنقاذ الوطني عاش السودان حرا مستقلا ..... الله اكبر والعزة للشعب السوداني الأبي .
عميد أ.ح عمر حسن احمد البشير
رئيس مجلس قيادة الثورة))))
انتهى بيان الثورة الكارثة. الآن، أتحدى من يقول إن العميد أوفى بـ 1% من وعوده؟ ماذا فعل خلال 21 سنة من حكم السودان؟
قالوا إننا (سنأكل مما نزرع). لم نعد نأكل إلا التراب، ومشروع الجزيرة الذي كنا نفاخر به الأمم انتهى به الأمر إلى العجز التام.
قالوا (نلبس مما نصنع). لم نعد نلبس لا من صناعتنا ولا من صناعة الآخرين.
قالوا إنهم أتوا (لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية في الفتنة والسياسة وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والجوع والشقاء والمرض) !!
ولا يمكن لـ(عاقل) أن يعلّق على الفقرة الأخيرة، فهي مثيرة للضحك. على قائلها أن يحافظ أولاً على حريته – اليوم – من المحكمة الجنائية الدولية قبل أن يفكر في المحافظة على (الوحدة الوطنية) التي أضاعها !!
وليطيب لكم قرائي الأعزاء أن تتأملوا مقولته (لا طمعاً في مكاسب السلطة)، ولنسأل عن الفيلات الفخمة في كافوري ولنسأل عن الامتيازات الضخمة بمليارات الدولارات للطرابلسية السودانيين !!
وبعد هذا كله يهددون الشعب السوداني إن جرّب الخروج إلى الشارع. ما العمل إذن؟ هل يحمل الشعب كله السلاح ضدكم لكي يزيحكم من طريق مستقبله؟
الخوف الذي رأيناه على وجه (بن علي) هو ذاته الذي ينمو بين جوانح حكّام السودان خشية المصير القاتم. الخوف الذي دفعهم لارسال الشرطة لعرقلة اللقاء الجماهيري الذي عقده السيد الصادق المهدي وبرفقته السيد مبارك الفاضل في الجزيرة أبا في الأمسية ذاتها التي هرب فيها بن علي إلى خارج تونس !!
رمزية الجزيرة أبا، والحشد الهائل من الأنصار الذي التأم هناك والخطاب الساخن الذي قدمه قادة حزب الأمة كلها تشير إلى أن موعد الشعب السوداني قد حان.
قالها إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة: (اتحزموا واتلزموا).
خرجت جامعة الخرطوم.
خرجت مدني والحصاحيصا.
خرجت شندي.
خرجت كادوقلي.
بورتسودان تغلي.
خرج الشرفاء والشريفات في الخرطوم – مساءً – في وقفة احتجاجية.
قوى الاجماع الوطني ترص الصفوف.
السودانيون في الخارج يتنادون من أجل التغيير.
السودانيون في الداخل يرصون الصفوف في انتظار التغيير.
كل فرد له دور عظيم يقوم به.
التغيير قادم، فطالما أن التونسيين الذين لم يجربوا الثورة الشعبية في تاريخهم، وكان في مواجهتهم نظامٌ قمعي في غاية القسوة، طالما أنهم انتصروا، فنحن أقدر على الانتصار. نحن أبناء أبطال شيكان وقدير، نحن الذين فجرنا الأرض في أكتوبر وأبريل. لم يمت الشعب السوداني بعد 21 سنة طالما أن الشعب السوداني انتصر بعد 23 سنة.
قوات الأمن والشرطة ستنهار تحت وطأة الجماهير الغاضبة.
الغضب من الذل، الغضب من الهوان الذي نعيشه، الغضب من فصل الجنوب، الغضب من الوضع المعيشي الذي بلغ مرحلة تنذر بموتنا جوعاً، الغضب من تهديدنا إذا خرجنا الشارع، ونحن ليس أمامنا إلا أن نردد مع الشاعر:
وإما حياة تسر الصديق..وإما مماتٌ يغيظ العدا
| |

|
|
|
|
|
|
|