مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2011, 09:09 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !!

    او اقول ليكم قولة يا اهلي و حباني ( في الشمال طبعاً ) :

    ما تبكوا هنوني ...







    ------------

    العنوان ( مسروق ) - بيدي لا بيد عمر - و الحقوق محفوظة للصديق حافظ حسين مسقط رأسي يؤلمني
    اعتبروني شاهد ملك ياخ .. ذاتو بكري ابا يعمل لينا ايقونة ( مسروق ) كلو كلو !!
                  

01-08-2011, 09:18 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    الفكرة - فكرة البوست دا - تلح علي منذ مدة ...
    حركا بشكل اساسي بوست وليد الســــودان الوطن الواحد .. ما قد كان . ( فل استوب )

    كتبت المداخلة دي :

    Quote: ولي ازيك ياخ
    Quote:
    اقترح على الشاعر حزف الشطر الذي يقول ( وما سيكون) بعد التاسع من يناير 2011



    اقتراح مضاد - لو سمحت لي - ليه ما يبقي الشاعر على ( الشطر ) زي ما هو كدا ( وما سيكون) ...
    و ناس ( الشطر ) الشمالي من [ الســــودان الوطن الواحد .. ما قد كان ] هم اليقعدوا في واطات الله دي و يجتهدوا شوية في ( محاولة ) الاجابة على ( الشطر ) :
    ( وما سيكون) !!؟

    لمتين راجين ( القدر ) براهو يغير ليهم ؟
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ...

    فعليك الله اتامل في ( انفسهم ) الشمالية ( المنشطرة ) و قيل المتشظية راسا عديل دي، برااااااك كدا !!؟

    سلام يا صحبي




    التعديل :
    لاضافة وصف ( الانشطار ) على ( الذات الشمالية ) إتسلف .. و قيل ذيمسلـvــفز



    --------------

    فكرة تانية مسروقة برضو ...
    و عشان ما نضيف تهمة جديدة لسجلنا ( العدلي ) هنا و كمان نبقى من ضمن مرتكبي جرائم إختطاف البوستات..... ظاهرة إرهابية ....!!!
    كفاية التهم العلينا . . . و الحوالينا
    و الهواء الباااااااارد الح يجيبو لي البوست دا
    لكن ...

    انا لها ... و الله المستعان
                  

01-08-2011, 10:44 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    المشنقة



    قل إنّ المساء مساحة البوح الوحيدة
    و قل إنّ الظّلام يقودنا نحو الصّباح متى يشاء
    و قل إنا تواعدنا- ليالي الظّلم أن نبقى هجائيين-حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل
    و قل إن الذين يعرقلون مسيرة الأشياء نحو ختامها-يتسابقون على رقاب الصابرين- ليقتلوا طفل الطبيعة
    و قل إن الطبيعة مسرح الأحياء لا مسرح الموتى و لا مشروع مقبرة النكاية
    قل إنا بدائيون إذا ..
    و إنا هالكون و إن قطعنا بالسيوف بحار تسويف القضية
    أصمت إذا و دعني أستبيح الآن مهزلة التواتر و التوقع

    (أ)...
    لأن الظلم يحدث ارتباكا في التوازن,ما بين أطفال الرغيف – و أنبوب التكثف- عقل
    كان الكادحون يعمدون الأرض كي تبقى دليلا دامغا ضد التحرك نحو ما ليس احتمالا للتنازع
    و كانوا يزرعون الأرض حتى تحتملنا واقفين على رموش الموت و التعذيب
    و كانوا يحصدون الزرع كي نمشي إلي الفوضى بحفنات الرغيف على يدينا, و ننسى أننا كنا نحاول أن نعيد توازن الأشياء , ما بين أطفال الرغيف – و أنبوب التكثف – عقل

    (ب)
    لأن الصبح يبدأ دائما في الزحف و ذاكرة الشعوب تغط في نوم عميق
    كان الضوء يبدو اقتحاما لقانون الغياب العمد
    و كنا نحسب الصبح احتفالا مبدئيا بالنهار-لنرقص رقصة الموت الأخيرة
    و نفتح محضرا لليل-في كل الخلايا-و ننبش ذاكرات الدم
    دم لا يرعوي لسياسة التحريف أو حتى صلات الدم
    دم يرتاح في كل الشوارع,كي يؤسس غرفة الوطن- الحقيقة

    (ج)
    لأن العدل لا يعني اختفاء جريمة الوطن الكبيرة
    كان السارقون يخاطبون الوعي من قلب الشريعة
    وكنا نحسب الدين امتدادا للطهارة في سراديب الحكومة
    لذلك نمحى في رحلة البحث, العنيد ونمحي في جولة التفتيش عن جدوى لانفصام ذواتنا, و ذوات من جاءوا بهذا الخبث في هودج الدين الحنيف
    لكنه العدل ابتعاد صارم عن شهوة النفس الشغوفة
    و تحديد لقانون التحرك في حدود الآخرين

    ( د)
    لأن الحب شباك يؤدي للحياة
    كان العاشقون يؤسسون شقاءهم في جوقة الحانات و النجوى
    و إذ يتجاوزون الوعي عند حوارهم حتما فقد ألقوا بأنفسهم على بحر الضحالة
    و كان الشعر يعني أن تكون مغبرا و مخمورا بأرخص ما تواجد من عرق
    عرق لميلاد القصيدة
    عرق لأخفاء الهزائم في عميق النفس كي تبدو حكيما
    و عرق لكي تبقى على قيد الكلام

    (ه)
    لأن البحر فكرة أن تمزق امتداد اليابسة
    كان الموج أول انعكاس للغضب
    في رحلة الحرب الكئود – مع الشواطئ- كان البحر يلفظ كل أمجاد الملوحة
    كان الملح يعني أن تموت برغبة قصوى – توازي انفصالك عن مياه البحر أو أن يكون القاع مثواك الــجــبان
    فالبحر لم ينسى سؤاله في القديم
    هل كانت الأرض اختلالا في انسياب قانون المياه؟
    أم أنها جاءت لكي يبقى عليها الجند حراسا و مفتاحا لماخور الدماء

    في أي صحراء نقاتل خوفنا
    و ندق رايات العدالة ثم ندفن في البعيد هزائم الوعي الكثيرة
    كل القوافل ساومتنا- فانشغلنا بالمياه- ولم نجد غير الهزائم في حقائبنا
    فبعناها جميعا و انصرفنا مثل أطفال الملاجئ
    لم نرتكب خطأ سوى التصفيق للتجار و الشرطة
    و لكنا تواعدنا- ليالي الظلم- أن نبقى هجائيين- حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل
    لذلك إنبهمنا, نراقب موكب الحكام ينفذ من مسام الجلد يفلت من أصابعنا و يمضي
    هكذا تمضي المواكب دائما- في حبل دهشتنا
    و نحن الشاربون عصارة الخصي المعتق نبدأ بالغناء
    ليصفق التأريخ , هذا الشاهد الرسمي في كل المحافل
    هل كان في التأريخ ما يكفي من الثورات و النزف الصدوق كي نسير إلى البطولة ؟
    هل كان في معنى البطولة ما يشد الناس نحو مجازر البارود و الموت البطيء على صدور الأغنيات ؟
    هل كان في روح الغناء دلالة للوعي ؟ أم أن الغناء وسيلة مهزومة للبوح عن رفض تردد في الخروج مع الدماء ؟
    دمنا!!
    تخثر؟
    أم تلاعب؟
    أم تواطأ في القديم مع رموز البر جواز؟
    يا كيف تحكمنا قوانين التراجع نحو أبواب القبيلة
    و نحن الرافعون هتاف أن نبقى شواهد للحياة- على سجيتها- و نبقى احتمالا بالتواجد كيفما شئنا
    و كيفما شئنا ...
    تهب بنادق الكهنوت بين الطفل و اللعبة
    ليبكي الطفل ملء مشيئة العسكر
    و كيفما شئنا ...
    يدق الفقر أبواب المنازل, يبحث عن فتات الرفض- في أعين الجوعى- يفتش في زوايانا عن النسيان و الكفر المؤسس بانعدام الخبز

    مجانية أحلام هذا الشعب حين حملق في سقوف النخل
    مجانية أحلامنا..
    لو علقت بالنخل ما صمدت أمام الريح
    و لو دست بإحكام تهاوت تحت أقدام الطغاة
    و نحن الساكتون عن القضية كي نحوز على جواز الانتماء..
    عاديون في أعيادنا...
    متسامحون مع اللصوص...
    نصلي صوب أحزان المساء
    و نشرب في ليالي العرس نحلم بالبنات و ندعي مجدا من الأسمنت, أو طقسا من البارود, و الكرم المؤزر بامتلاك الأرض و الثروة
    فلو كنا من الغابات حقا ..
    لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا
    و لو كنا من الصحراء حقا ..
    لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا
    و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا
    التجار
    و السمار
    و الفوضى
    و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود
    تبا لهذا الإنطهاق المستفز
    فهذا الخصي يشنق كل أحلام الطفولة
    و هذا الوضع يتهمنا بالنضال و ينتهكنا واعيا بأزيزنا في الشارع المفقود, أين الشوارع كي نعلق معطيات المرحلة
    بل أين المراحل كي نفتش عن طريق لا يضل طريقه نحو السياسة
    إن المراحل تغتصبنا في الحروب لتشتري دخانها اليومي من سوق العساكر
    إن العساكر باعة يتجولون على أزقتنا ,يبيعون الدعارة للذين يراهقون بشعبنا
    كانوا كهولا ملتحين و راهقوا
    ربحت تجارتهم
    و مات البائعون دماءهم من اجل أن نمشي على أقدامنا, و نحسها تمشي – فنمشي نحو أفق لا يصله الباعة المتجولون
    دعارة أن تشتري من عسكر شيئا لتحكم دولة الجوعى
    و دعارة أن تستبيح الوعي كي تسري إلى ثرواتنا ليلا
    فلا مسجدا أقصى وصلت
    و لا وحيا أتاك من البعيد
    ولا ارتفعت بمستواك إلى القضية
    إن القضية أن توازي ما علمت بما تمارس من سلوك
    و أن تمشي إلى الأشياء و أنت تدرك أنها الأشياء
    و أن تبقى مع صوت الحقيقة- أينما اتجهت-لكي تبقى دليلا للحياة


    تاج السر حعفر الخليفة
    الخرطوم 1994


                  

01-08-2011, 12:32 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    مراجعة للعنوان :
    ( 1 )

    Quote: لعنوان ( مسروق ) - بيدي لا بيد عمر - و الحقوق محفوظة للصديق حافظ حسين مسقط رأسي يؤلمني

    السرقة في حدود ( الالم ) ما اكتر

    ( 2 )

    اما بالنسبة لـ ( مسقط الرأس ) هنا، فيعتمد ( تفسير ) د. مروان حامد الرشيد في " مندكورو - برق و هلال "
    انتماء وجداني للمكان .. لثقافة الارض ... لانسانها ... اندماج حقيقي ينتهي بالدم و لا يبدأ به
    من الآخر كدا - في ظني غير الآثم - مسقط راس بالمعنى ( الحقيقي ) للوحدة .

    فعذراً حبيبنا أمين محمد سليمان ح اختلف معاك في دي : لماذا لا يخرس الشمال ؟!! * و لسببين اتنين :

    اولن : في ( كلام ) بدخل حوش غير المسكوت عليهو ... كيف يعني يخرسوا !؟
    آي Re: غير المسكوت عليه
    الساكت عنو شيطان اخرس عديييييييييل !! ...

    سوم سانين : ما معنى هذا الصمت الذي لا ينتهي رغم حوجتنا الصراخ ؟
    " حق تقرير المصير " دا حق مكفول لكل البشرية. اها الجنوبيين ( قرروا مصيرم ) .. مالك ( عافي ) الشماليين من تقرير مصيرم هم ذاتم !؟
    و لّ الشغلة : لو كان قدرك تجافيني ؟ .. ببقى جفاك لي قدري !!
    القصة قدرية ساي يعني !؟ .. ليه عافيهم من حقهم في تقرير مصيرم ... بتكافئ ( الكسل ) انت ؟

    و لّ اقول ليك لو كان ( الكلام ) من جنس :
    الوعود الفارغة .. او ( مليانة ) كلام فراغ !؟ .. من فصيلة :
    إن شاء الله اموت قبل الانفصال .... و اوك اوروروك العرب جووووووووووك دي !؟!

    فشبال بي ( صلعتي دي ) للبنقطنا بسكاتو ...
    و البفتح خشموا بدعاء زي دا ؟ ..
    كشفت صلعة أمين دي و قلت :
    آمين .. آمين يا رب العالمين
    آمين دعوة مظلوم عديييييل

    خدهم بسوء الخاتمة السياسية و ريحنا منهم يا رب !؟
    ديل افسدوا الماضي و صادروا الحاضر .. و رهنوا المستقبل للعدم ...

    اها السكات دا حدو وين عاد !!!!!؟؟



    --------------

    الحاصل شنو يا ناس ؟ ... ما لاقي البوست دا !؟
                  

01-08-2011, 01:20 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    سلامات يا قيقراوى انت طالبنى العزاء يا اخوى
    والله لو قسمتنى ولو حلفت على بعزيك بعزيك
    المافى شنو؟؟؟
    دموع طن...مخاخيت طن برضو
    مناديل ورق مع الاسعار دى خليها
    اها الحيط ماها قاااااعدى اطنان
    المافى شنو؟؟؟
    البخلى العزاء مافى شنو يا اخوى
    كلللللو فى
                  

01-08-2011, 04:24 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: Siham Elmugammar)

    سهام يا فردة
    قلتي كدا
    Quote: سلامات يا قيقراوى انت طالبنى العزاء يا اخوى
    والله لو قسمتنى ولو حلفت على بعزيك بعزيك
    المافى شنو؟؟؟
    دموع طن...مخاخيت طن برضو
    مناديل ورق مع الاسعار دى خليها
    اها الحيط ماها قاااااعدى اطنان
    المافى شنو؟؟؟
    البخلى العزاء مافى شنو يا اخوى
    كلللللو فى

    خلاس وكت حلفتي عزيني ... و الله يعين
    محدش واخد منها حاقة !
    القصد ما مابين العزاء ... الا سقطت سهواً كلمة ( يليق ) ... لا عزاء يليق

    فلنقلها بحزن و اسى و غضب يليق :
    يا حليلو !! ... و يا حليلنا نحن ديل ذاااااااااتنا !!

    مناديل الورق ليه ؟
    لشنو البذار دا يا سهام ؟ ... ما معروف ياخ الايام الجاية يكزن سوادا قدر شنو !؟ ... خلي القرش الابيض لليوم الاسود ياخ !؟

    بعدين ما ياهو الحيطة القصيرة بتاعة الكيزان هديييييييييك قااااااااعدة !!
    انت قايلة الحيطة القصيرة الناس ما بينها ليه ؟
    ما عشان بقشوا فيها المخاخيت ياخ

    اسي يجوك جماعة الامر بالمنكر و النهي عن المعروف و- وببراءة يحسدوا عليها - يملصوا ليك الشغلة كوولللللها في الكيزان براهم !!؟
    و كانو الغول هبط من السماء ديييييك !؟

    نقول الغول هبط من السماء
    اها الكمين و عشرين سنة - و الله بطلنا نعد من اتجاوزت العشرين، العادين ليها شنو ؟ اصلوا عمرنا كماهو هو !؟ - اها يا جماعات الامر بالمنكر انتو كمين و عشرين سنة ضالين طريقكم نحو السياسة !؟
    طيب راجين ايه ما تقوموا تروحوا !؟
    قييم أوvـــــر
                  

01-08-2011, 04:34 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    قيقراوى

    أسع نسميك شنو ؟

    و كيف بكرة القيقر ؟

    ووين من الاسكلا و حل ..

    وتخيل عاوز اكتب بوست

    ( صرتا من جنوب السودان ) أقصد من مدينة ربك عاصمة جنوب السودان الشمالى ؟؟؟؟

    ياخ ذاتو طعمها فى الكتابة ما لذيذ
                  

01-08-2011, 05:57 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: معتصم الطاهر)

    حبيبنا معتصم

    Quote: قيقراوى

    أسع نسميك شنو ؟

    جرب مريم ذخيرة !؟
    تسميني قيقراوي بس ...
    اسمع انظر للنصف المليان من الكوب !؟
    كدا " قيقراوي " بقى إسم اجنبي يا معلم

    و الموضة عمارات سوامق و اسامي اجنبية يا عمك
    قيقا راوي عاملة ماتشنغ مع البرستيدج بتاعي ياخ !؟

    Quote: و كيف بكرة القيقر ؟

    ووين من الاسكلا و حل ..

    تعرف زميلن هنا فنان- عازف اورغن - امس كان شابكني ليك انو بعد الانفصال الغنية دي بالذات يفصلوها لحدي الجبلين بس ... بعد داك دولة جنوب السودان تعمل فيما يخص اراضيها العاوزاهو و تغير الموسيقى و الكلمات كمان !!؟

    هاك النستولوجيا دي : أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟
    ما ظن بعد دا ... مش !؟
    ما اشد الاسى !!

    مع التحية لعزيزنا د. حسن دوكة ( منوت ) و اخوي القيقراوي الكبير الطيب رحمة قريمان
    تعرف عشان كدا نحن مصريين انو " قيقراوي " دي هوية ذاتا
    في مفاصلة شمال و جنوب دي نحن كاتوقوري ( Other) .. لا شمال لا جنوب ...
    شفت كيف !؟

    Quote: وتخيل عاوز اكتب بوست

    ( صرتا من جنوب السودان ) أقصد من مدينة ربك عاصمة جنوب السودان الشمالى ؟؟؟؟

    ياخ ذاتو طعمها فى الكتابة ما لذيذ

    انت كويس يادوبك صرتا
    اخوك زماااااااان - بالله هي يا دوب امس بس !؟ - زمان كنت من شمال اعالي النيل .. و اسي بقيت من جنوب الشمال
    ياخ انا من كوستي ربك دي ذاااااتا !!
    انقر انت قايل الانتماء الفصامي دا هو كل المشكلة !؟ .. لا لا ياخ !؟
    يا ريت لو وقفت لحدي هنا
    المسألة اعقد من كدا و بي كتيييييييييير

    خليك في الجوار
                  

01-09-2011, 08:25 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    اها !!؟؟
                  

01-09-2011, 08:38 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    .



                  

01-09-2011, 08:42 AM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    قيقراوي,

    ازيك يا صاحبي!

    يا قيقراوي انا شفت القيقر في طريقي الي ومن ملكال,
    ياخ مدينة جميلة, وللان اتذكر كميات الحطب في المشرع-الميناء.

    ما عارف اواسيك انت في مسقط راسك ولا تواسيني في وطنيتي?
    انا جنسيتي طالعة من ملكال!

    ما عارف ليه ما عايز اقطع الامل, ولسة بقول الله يكضب الشينة!
    يا رب!
                  

01-09-2011, 08:49 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: بدر الدين احمد موسى)
                  

01-09-2011, 09:19 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: بدر الدين احمد موسى)

    بدرنا الذ هو في السماء

    Quote:
    ما عارف اواسيك انت في مسقط راسك ولا تواسيني في وطنيتي?
    انا جنسيتي طالعة من ملكال!

    يعني " ملكالي " ؤ كدا ؟
    يا بدر طيب رايك شنو في الكاتوقوري " اوظر " ؟
    اكيد تكون فاهمني انا بتكلم عن شنو ؟
    ياخ الشماليين ديل اتعبونا عديل ... ما تساعد اخوك ياخ ؟

    تعرف سنة 1990 م عبد الكريم ( طرمبة ) اخوي الكبير - مواليد 1956 و مستقر هناك و متزوج من قبيلة الشلك و له اربعة ابناء ( الرشيد ،عمر، رانيا ، و ريا ) يعني مستوفي شروط الجنسية الجنوبية و حق التصويت في الاستفتاء ذاااتو ... شفت كيف ؟ - نرجع لموضوعنا الليهو انو سنة 90 لما كنا بنقدم للجامعات و المنح الخارجية كان فيها " تفضيل " لابناء ما كان يسمى وقتها بـ " مناطق التداخل اللغوي " . فقام " طرمبة " طلّع لي " شهادة وطن من الجنوب " ... تصدق اسمها كدا " شهادة وطن " .. و لعمري دي واحدة من بدع الانقاذ العجيبة ... !!؟
    الوطن/ المواطنة عاوز/ة ليهو/ا ( شهادة ) كمان !؟
    دي واحدة من حيل " مؤسسة الجلابة " بس !
    ورقة ... تصور !؟
    زيها وزي " ورقة " شجرة النسب الهاشمي
    من وكتها و الزول ضائع بين ورقتين، و واقع يحث و يدفع بقوة على / لـ انتماء فصامي مرضي حاد !؟

    الله في

    و البركة فينا و فيكم
    الفقد وااااااااااااحد ... واحد مليون مربع



    التعديل :
    لتصحيح التصحيف في ( الفلهمة ) العوراء و شيل البطارية في القمرا ... كمان ما تجيب ليها شيلة حال (:

    (عدل بواسطة قيقراوي on 01-10-2011, 08:48 AM)

                  

01-09-2011, 10:00 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    شقيقي فتح الرحمن

    أنا و قيقراوى أشقاء

    من أم واحدة

    و أب واحد

    فحن إخوة

    بل أشقاء

    و يبكى الأشقاء عند الولادة

    و الحضور إلى الحياة لأول مرة

    فبكينا سويا

    يوم أن ولدنا

    و رضعنا ثدي أمنا الحنونة

    و لبناه المغذى الطيب

    و أكلنا من كسب أبينا

    ذي الساعد القوى

    و كانت أمنا

    و كان والدنا كذلك

    فرحين بولاداتنا

    نواصل
                  

01-09-2011, 10:18 AM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: رايك شنو في الكاتوقوري " أظور " ؟

    قيقا يا حبيب
    اكوردينق تو زيس كاتيقوري مشكلتكم بتبقى أعوص من مشكلة البدون
    لذلك خليك مع أهلك الجلابة أكيد بلقوا ليك دبارة ..
                  

01-09-2011, 10:43 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: بكري اسماعيل)

    Quote:
    قيقا يا حبيب
    اكوردينق تو زيس كاتيقوري مشكلتكم بتبقى أعوص من مشكلة البدون
    لذلك خليك مع أهلك الجلابة أكيد بلقوا ليك دبارة ..

    بكري حبيبنا ابو من غير صلعة ... داك حبيب الكل اليومين ديل
    اهلي الجلابة هم لاقين دبارة لي روحم دي !!؟

    دي مناسبة ذاتو ننقل من Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد :
    Quote:


    بطل سوداني أحب الجنوب فقتله الشمال
    مروان حامد الرشيد في روايته الثانية «مندكورو» يسجل فصولاً من تاريخ السودان الدامي
    الخاتم عدلان
    «مندكورو» هي الرواية الثانية للروائي السوداني مروان حامد الرشيد وقد صدرت عام 2001 عن الدار الثقافية للنشر. وكلمة «مندكورو» كلمة سودانية تعني المتاجر بالبضائع.
    تدور احداث هذه الرواية على مسرحين: جغرافي هو جنوب السودان، ووجداني هو الذات الشمالية المنشطرة. وكلاهما حقل الغام، تواجهنا صعوبة اقتحامه منذ البداية.
    نلتقي بمعاوية، المتحدر من رهط الجلابة، والمنتمي للحزب الإسلامي الحاكم، والذي يعمل بمنظمة التكافل الإسلامي. كلفته المنظمة بالذهاب إلى بلدة جوبا بالجنوب وزيارة بعض الاقطار الافريقية المجاورة، لتفقد الاوضاع وسط اللاجئين الجنوبيين واحصاء المسلمين منهم لإغاثتهم ومنعهم من الوقوع في براثن المنظمات النصرانية. ولكن هناك بطبيعة الحال، بندا سريا يتعلق بالقضاء على حركة التمرد بتطويقها إقليميا، وزعزعة هذه النظم نفسها في إطار الإمتداد الإقليمي القاهر «للمشروع الحضاري».
    منذ همهماته الاولى يدخلنا معاوية الى تناقضاته المتعددة الوجوه. رجل «لحيم» يريد ان يطعم الجوعى، استشهادي يعاني من رهاب السفر بالطائرات، راشد لا يحن إلى طفولته او مراهقته او شبابه. ولذلك فهو غير راغب في الذهاب إلى جوبا، التي عاش فيها طفولته وصباه، ودرس في مدارسها، وباع فيها مع والده واشترى، لانه بالاساس غير راغب في مواجهة الذات التي شهدت انشطاراتها الاولى هناك. ولذلك يلخص حياته هناك بان «ليس فيها شيء يستحق الاستعادة».
    بمجرد هبوط الطائرة، يجد معاوية الماضي الذي ظل هاربا منه ثلاثين عاما، ماثلا امامه بصورة لا يمكن تفاديها. وندخل منذ هذه اللحظة إلى اعماق معاوية ونتعرف على اغتراباته المتعددة المستويات والوجوه. وربما تكون مصيبته الاولى هي تخطيه الحدود البيولوجية والثقافية الصارمة الفاصلة بين الرجولة والانوثة. ذلك التجاوز للحدود، الذي لا يمكن ان يكون معاوية مسؤولا عنه هو الاصل في اغترابه عن مجتمع اخطا، وما يزال، فهم الجدليات الدقيقة للظاهرات الجنسية، ففصل بينها فصلا مطلقا، تمييزا وتفضيلا. كره معاوية كل النساء، واغترب عن امه روحيا، إذ استولى عليه وهم قاهر بانها تراقبه في الخفاء باستنكار اخفته بصورة محكمة. وما كان يمكن لمعاوية ان يكره كل النساء، دون ان يكره نصيبه هو من الانوثة، متورطا بهذا القدر نفسه في كراهية الذات.
    معاناة معاوية من هذا (الميل) في الميزان الجيني فصلت بينه وبين محيطه الاجتماعي، جعلته ينسحب انسحابا كاملا الى عالم الاب، بكل ما يعنيه من حماية ودعم، ومن قوة رادعة. وهو امر له إغراءاته الشديدة في حالة معاوية، ولكن له ثمنه الفادح الذي سيدفعه من شخصيته ومن جوهره كانسان، وذلك لما يتطلبه ذلك الانتماء من الطاعة والإذعان ومن لعب ادوار تحددها مسبقا، ثقافة خفيفة الموازين في فهم النفس البشرية، ومجبولة من مواد المخاوف الوجودية الهائلة. ومن خلال هذيان معاوية نتعرف على الآخر، شقيقه ونقيضه و«وسواسه» المسمى عليا. وعلي هذا ممشوق، قوي، شجاع، منتم انتماء كاملا وحميما إلى امه، ومنتم إلى ابيه وفق شروطه هو، والى اشقائه الآخرين، وإلى اصدقائه آل سنداني، وإلى المدينة التي عاش فيها، فصار جزءاً لا يتجزأ من فضائها، من اشجارها وبيوتها وشوارعها، تراه يزرع هذه الشوارع وكأنه يوجد فيها جميعا في نفس الوقت.
    تعلم لغة الباريا ولغة الدينكا واجاد مع اشقائه وشقيقاته «عربي جوبا». اشترك في الرقص والمصارعة، ولعب للفريق المحلي، ودخل السينما لمشاهدة افلام رعاة البقر، التي كان يدعي لابيه انها افلام عن تاريخ العرب. ولم يكتف بكل ذلك بل شرب المريسة، وخرج مع الطلاب المسيحيين من حصة الدين.
    ولم يكن ممكنا ان يحدث ذلك دون صدام دائم مع الاب. وفي الحقيقة فإن مشاهد الصدام بين الاب بصرامته ومخاوفه الوجودية، وبين علي بكل ما يمثله من العنفوان الطبيعي والطاقة الحيوية المبدعة، هو من اجمل ما جاء في هذه الرواية التي تؤدي فعلها الروائي على اربع مستويات لغوية، وتخرج منها جميعا اقصى ما تملكه من مقدرات تعبيرية، وهي على هذا المستوى انجاز لغوي قائم بذاته.
    يصل الصدام بين عوض الله وابنه مراحل كاد الوالد فيها ان يقتل ولده عندما جاء علي مترنحا وثملا، ولكن عليا، المعتبر إبنا عاقا، انقذ اخاه من الموت المحقق غرقا، كما كفى اباه مهانة فادحة، عندما تحرش به، وبمعاوية، شاب جنوبي هو واني، وتواطأت المدينة كلها لتشاهد هذا الاشتباك الذي سيقوم فيه واني بالانتقام من الشيخ الذي يمثل مؤسسة الجلابة. ولكن عليا يظهر من بين غصون الاشجار ومن فوق السطوح لينقذ اباه في لحظة برهن فيها معاوية انه ليس اكثر من سقط متاع. وهنا ينهار القالب التربوي للشيخ عوض الله انهيارا كاملا، فيقسم الا يمد يده بعد اليوم على الإبن. ولكنه يعرف تماما ان ابنه ليس مجبولا من حما العقوق، كما كان يعتقد. وهي جدليات في المظهر والجوهر نجد لها امثلة لا حصر لها في ثنايا الرواية. يتزوج على من ماريا، شقيقة صديق عمره سنداني، من قبيلة الباريا، ويدخل الكلية الحربية، لا ليواصل تاريخ الجيش الذي تفرغ لقهر الشعب، بل ليبدأ مرحلة جديدة من الذود عن الشعب والوطن. ولكن عليا ينتهي الى حبل المشنقة لاشتراكه في انقلاب يساري، ولاتهامه زورا بقتل الضباط المحتجزين في نزل الضباط عندما فشل الإنقلاب. ولا تشك امه في براءته التي ثبتت لها قبل موتها، ولكن ماريا، زوجته تنفذ إلى جوهر الصراع حين تقول عن علي: «احب الجنوب فقتله الشمال».
    ومن خلال الشخصيتين الرئيسيتين نتعرف على عالم الجلابة، بشخصياته النابضة بالحياة، وبممكناته وحدوده في نفس الوقت.. نجد فاعل الخير، مثل عمران، الذي يسميه التجار الآخرون «ابليس» مع انه اسعاهم للخير، ولكن في سرية «حتى لا تعلم شماله ما فعلت يمينه». ونجد عوض الله وهو يمارس ديمقراطية رضيعة لا تمتد إلى اسرته، ونجد «حاج قانون» الذي يهيم بحكم القانون، نجد الصادق الصريح «حاج لخمة»، كما نجد النذل مثل ود الداية، الذي انكر امه وادعى انها امرأة فقدت عقلها. ورغم نواقصها المعروفة، فإن إمكانيات تخطي هذه المؤسسة لذاتها تظهر بوادره بصورة لا تخطئها العين في الجيل الثاني من ابناء التجار، الذين ينتمون انتماء كاملا لهذه المدينة التي لا يعرفون لهم وطنا سواها. ولولا الانقطاعات الدموية لمسيرة التفاعل الإجتماعي في السودان لكان الحال غير الحال.
    ثم نتعرف على امام المسجد شمس الدين، إبن المؤسسة الدينية والخارج عليها. وقد تخلى شمس الدين عن الإمامة، وذهب يمارس الترجمة في بلد أفريقي، ومن ضمن مشاريعه التي شرع فيها ترجمة القرآن إلى السواحلية بالادوات المقتدرة لمن يجيد اللغتين، ويفهم الإسلام كرابطة راقية بين الشعوب.
    يلتقي معاوية بشمس الدين ويتعرف على ادلة براءة علي، ويبدأ في السيطرة على عقدته العميقة تجاهه. وتنفتح امامه سبل الخلاص فسيحة من خلال المواجهة الاليمة مع لحظات خزيه الشخصي ومهانته، وخاصة تبرؤه من اخيه الذي اعدم دون محاكمة. وتنتهي الرواية بمعاوية وهو يغير خطة سفره كلها، ويعود إلى جوبا عودة شفته من رهاب الطائرات ومكنته من الوقوف امام تلك الشجرة الضخمة التي حاول عبيد الله، مؤذن الجامع، ان يقضي فيها على نصيبه من الرجولة، لولا اخاه عليا، الذي هبط من اعلى الشجرة ككائن اسطوري وأخذ بتلابيب عبيد الله حتى فقد الرجل صوته وكاد يفقد حياته.
    إن مواجهة معاوية للحظات الهابطة في تاريخه الشخصي هي التي وضعت حدا لاغترابه عن العلاقات الحميمة والمعاني الإيجابية. ومن الواضح ان مثل هذه المواجهة مطلوبة ايضا في حالة الامم، ومن بين الامم جميعا هي مطلوبة في حالة السودان. وبهذا المعني فان مندكورو رواية سودانية (أي ليست شمالية فحسب) ولكنها تطرح قضايا وصراعات مرتبطة بالإنسان حيثما كان.




    كدي أتامل فيما تحته خط ...

    و برجع ليك يا فردة
    بالمناسبة ؟
    ياخ ما مشتاقين ؤ كدا !؟
                  

01-09-2011, 10:27 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: شقيقي فتح الرحمن

    أنا و قيقراوى أشقاء

    من أم واحدة

    و أب واحد

    فحن إخوة

    بل أشقاء


    اوو القيقراوي البي صح صح

    كيفك يا شقيق ؟

    مبروك للبلد ...
    واقع جديد
    تحدي جديد

    مرحب بي الصباحات الجديدة ...
                  

01-09-2011, 10:41 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    و قد رعتا

    و كبرنا فى كنفها

    و حمتنا من كل شر

    و انكفت

    ومرضنا فسهرت الليالى

    و بكت

    و جعنا فاطعمتنا قبل ان تأكل

    و صامت

    و بردنا فغطتنا

    و انكشفت

    نواصل
                  

01-10-2011, 09:54 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: الطيب رحمه قريمان)

    يا بكري ياخ صلحناها ياخ !

    المقصود other و الحنجلة واضحة

    اما قبل ...

    Quote:
    اكوردينق تو زيس كاتيقوري مشكلتكم بتبقى أعوص من مشكلة البدون

    يعني بتتفق معاي انو المشكلة - مشكلة الانفصال دا - انو مجرد " انفصال بيروقراطي " و قيل " اداري " ساي !؟
    و لّ الدم ببقى موية ساااااااااي !؟ ... و " وحدة " التاريخ و المصير بفرتقوها برضو !؟
    و لّ شنو ؟

    Quote: لذلك خليك مع أهلك الجلابة أكيد بلقوا ليك دبارة ..

    هل " اهلي الجلابة " بملكوا اجابات للأسئلة الكبيرة ؟
    قادرين علي المواجهة دي :
    Quote:

    إن مواجهة معاوية للحظات الهابطة في تاريخه الشخصي هي التي وضعت حدا لاغترابه عن العلاقات الحميمة والمعاني الإيجابية. ومن الواضح ان مثل هذه المواجهة مطلوبة ايضا في حالة الامم، ومن بين الامم جميعا هي مطلوبة في حالة السودان. .


    نقول دبروني انا دا .... و دا ما حصل كلو كلو !؟ بل جهجهونا ... ابداً ما وجهونا !!!
    اها افسدوا ماضينا و حاضرنا .. نرهن ليهم ( المستقبل )* عشان يراهنوا بيهو

    * المستقبل - بالنسبة لي - هو ( الرشيد و اخواتو ... فادي و اخواتو ) ... نحن انتهينا يا بكري يا عمك ... لو اهلي عندهم دبارة فهم اولى بها رقبتم دي ! بس يبعدوا من ( المستقبل ) ... و يعلنوا ( فشلم ) في الماضي و خيبتم الحاضرة ...

    اما جيل الوعد .. جيل الغد ... فدا براو ياخ ! .. دا جيلاً جاي حلو الشهد


    طريق الشعب اوسع من زحام الضيق
    وقلب الشعب ارحب من رحاب الضو
    ونبض الشعب كله حلم بداه بتم
    تطلع من شقوق الارض الاف المدن قامات
    ويطلع حتى من قلب الحجر والصى
    شجر متشابك الهامات وجيلاً جاى حلو الشهد
    صبايا وفتيه يمرحوا فى صباح الغد
    عيونهم برقهم لماح سؤالهم رد
    خفاف ولطاف وثابين اوان الجد
    دفاعا عن حياض السلم و الانصاف
    سلم لى عليهم ... سلم لى عليهم
    جملة حتى اللسه قبل الخلق والتكوين
    صناع الحياة اليوماتى ملح الارض
    نبض الشعر والموسيقى والتلوين
    هدامين قلاع الخوف
    كانت هذه الدراجة يوماً ما كلاشنكوف
    مابين منارات السمع والشوق
    نقاشين فى جدار الصمت
    نساجين خيوط الشمس كهربجية ؟
    واجمل ما تكون الدنيا
    رسامين حفاريين مجارى العصر
    نصرا حروفو
    واه حلالى تشمهن ترتاح
    ح حرية
    ت تغيير
    ت تعليم
    ك كتاب
    م مسمار
    ح حرية
    ت تغير
    ج جرار
    سكة حديد وتهز وترز
    ب بحارة بحراً عب وثار
    وطن مدرار جرت تتلاحق الانهار
    كما تتلاحق الاعراف
    كما تتمازج الالوان
    كما تتصافح الاديان
    كما تتمازج الالوان
    هجين من سلالة الفخار والعز
    مرور النسمة وعند هبة الاعصار
    علم فى نشرة الاخبار
    وهيبة على امتداد الكون
    علما فى حماه الوردة حتى الزهرة والمريخ
    شبح حرب النجوم انزاح
    ايادى القهر خلف الظهر مكتوفين
    افاعى السحت حيث مزابل التاريخ

    سلم لى جملة حتى اللسة قبل الخلق والتكوين
    بشوفهم كلهم حسه
    عصافير ترك جنبى
    مواسيراً ترش قلبى

    http://www.sudantop.com/vb/t14582.html
                  

01-10-2011, 09:51 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    يا قيقا،

    شُفتَ الفيديو الختّ أحمد المرضي، مشكوراً، رابطه ببوست عرفة الجنوبيين (بتاع عِرْفة من متين!)! أنا شاهدتو تلات مرّات رغماً عن بطء التحميل وفي كلّ مرّة أقف عند الحيرة التي عجز عمّك السليماوي المتزوّج شلكاوية عن التعبير عنها إلاّ بالقول بمسكنة تفطر قلب الحجر: هسع نحنا نمشي وين! أقيف وأقول: يا ربّي دي ورطة شنو دي.

    فيديو تاني بيقول فيهو زعيم المسيرية إنهم حا يكاتلو الدينكا لو منعوهم يشربو موية! يشربو موية، يشربو إيه! مافي زول جاب سيرة واطـاتي وواطـاتك وبترولي وبترولك إلا مسئول بالحركة قال الحكومة دايرة تشرب بترول عبر شراب المسيرية للموية...يا ربّي دي ورطة شنو دي.

    غايتو ما بنشِد من حيلك إلاّ بقولة أفزع لا عند منبر الرأي بسودانايل (هسّع مقفول، وقيل مفصول) شيل ليك مناديل من ذكريات عمّك شوقي بدري عن ملكال قشقش بيها دميعاتك أكان دميعات فرح أكان دميعات كره:
                  

01-11-2011, 09:27 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: Adil Al Badawi)

    مدد يا سيدي البدوي ... مدد

    Quote: غايتو ما بنشِد من حيلك إلاّ بقولة أفزع لا عند منبر الرأي بسودانايل (هسّع مقفول، وقيل مفصول) شيل ليك مناديل من ذكريات عمّك شوقي بدري عن ملكال قشقش بيها دميعاتك أكان دميعات فرح أكان دميعات كره

    الدليما تكمن - واخد بال سعادتك ؟ اصلن هي كامنة ليها مُدّة - المعضلة مركّزة و مرتكزة كلها فوق استكناهن " الدميعات " ... حيث لا تجدي التكهنات
    بالضبط زي " ورطتنا " الحالية : الدميعات دي كان انفرز فرح ولّ ترح !؟ ما اتحلت الورطة يا بدوي !! ... و لّ شنو ؟
    علّ الخوف تبقى منزلة بين المنزلتين و دا احتمال مرجح جدن جدن في حالات شزوفرينيا الانتماء الحاد و المتأخر جداً
    عموما العلّة فيما يخص كاتوقوري other فيما بين انشطارات الذات الشمالية الحبيسة ( وجدانياً ) زي ما قال منصور خالد

    Quote: ولا ريب في أن الذين يستذكرون هذا التاريخ، لن يستكينوا للغة: "وسننظر بعين الاعتبار إلى مطلب "اخواننا" الجنوبيين". الذين لم يبرحوا (مفهومياً ووجدانياً) عامي 1955 و 1968 لا يدعون مجالاً لغير الظن أنهم يحسبون أهل السودان صنفين: صنف ولد وعلى ظهره سرج، وصنف وضع الله على قدميه همازاً يحرك به الآخر متى امتطى صهوته.
    د. منصور خالد ( عجبي ممن يؤثر العوراء على العيناء )

    و ما بين رواسب سنين عجاف من الظلم المتلاحق و نقض العهود و المعاهدات و الاتفاقيات :
    Quote: فرغم المادة من 21 دستور 1995، ورغم النص على المواطنة في بروتوكول ماشاكوس مازالت عقول البعض مشدودة إلى عام 1968، بل إلى 15 ديسمبر 1955 حين ظن آباء الاستقلال أن العهود ما وضعت إلا لتخرق.
    د. منصور خالد ( عجبي ممن يؤثر العوراء على العيناء )

    بين دي و ديك، ديالكتيك يولّد و يزيد .. و تتسع الـ Gray Area و نحيض نحنا - و المقصود بكون واقع ليك بـ " نا " النصب هنا - و يظل حال البلد وااااااااقف ( وقيل سجين و محبوس راسو ( عديل )* (مفهومياً ووجدانياً) في عامي 1955 و 1968 ) .. اها برررررررردلب .. اب .. اب تقع محنة جديدة !!
    و نكون نحنا يانا نحن
    لا شمال لا جنوب ...
    " اخرى "
    و نتحرك في مساحات الرمادي
    بحثاً عن افق وحدة ... و جيل الـ " وعد "
    شفت الـ ( و ) العجيبة ... و قيل في رواية سيدي البدوي نفعنا الله بعلمه و مدنا بمد من متصل واو...عجيب!

    اها اكان ما لقينا ( أفق ) او ضاق افقنا نحن ديل ذااااااااااتا، فعزاءنا أهو قد اتبعنا " الوِرِد " ... وردكم يا سيدي البدوي ...
    Quote:
    ياخي الحرد نصحناكم في شأنه على مستوى البيق بكشر...شكلك نسيت حاجتين:

    قولي: Keep politikin' or die tryn'X


    فدعواتكم ... و صالح داعاءكم لنا .. ما دام " كتابنا " و شيخنا اتفقوا أن " طريقكم اخدر "
    و مشكور على شدّ الحيل ...
    اما العزاء في في جواب شرط ( IF ) إن حصل ؟
    فدا جهزّت ليهو- فتاتين بدل واحدة- و من دمي عديل .. " وعد " و ( واو ) اخرى
    سيبكن حين موتي دون زيف ... خصوصاً الانسة شلوفة الـ ( واو ) الاخرى . . ." وجن "



    -------------

    * إن جاز التعبير - ما اعتقد في انعدال " راس " و عود ( الحال ) اعوج و مايل !!
                  

01-11-2011, 12:33 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    Quote:
    الرنك ترقص على أنغام الاستقلال في اليوم الأول للاستفتاء


    اليوم الأول من الاستفتاء مر بهدوء



    استقبلت مدينة الرنك بولاية أعالى النيل اليوم الأول من الاقتراع بالرقص على أنغام الاستقلال استمر منذ امس الأول وحتى الساعات الأولى من صباح امس، ورصد موقع (سودان فوتس) حالات إغماء فرحا عشية الاستفتاء في المدينة. ومر اليوم الأول من التصويت في بهدوء، وككل مراكز الاقتراع في الولايات الجنوبية العشرة احتشدت مراكز مدينة الرنك الـ32 عن آخرها بالناخبين منذ الصباح الباكر وحتى أوقات متأخرة من المساء. وبالرغم من أن الاقتراع يجب أن يغلق عند الخامسة، إلا أنه وفقا لقانون المفوضية فإن الناخب الموجود بالمركز قبل الساعة الخامسة مساء يجب أن يصوت حتى في حال ما تجاوز الوقت المسموح به. وحتى لحظة كتابة هذه المادة تم رصد اكثر من ألف ناخب أدلى بصوته من مجمل ما يقارب 43 ألف ناخب مسجل في مقاطعة الرنك.

    لكن كان من الملاحظ وجود ضعف واضح في إقبال الجنوبيين العائدين من الشمال للتصويت في مراكز الاقتراع، ربما يرجع ذلك لبعدهم عن المراكز الاقتراع كونهم يعيشون بشكل مؤقت على التخوم الشمالية للمدينة، أو إلى أن معظمهم لم يتمكنوا من التسجيل بحسب تقديرات غير رسمية لأنهم وقتها كانوا مشغولون بإجراءات الرحيل إلى الجنوب، فمن المعروف أن هنالك شبه إجماع عام وسط الجنوبين في الشمال بألا يشاركوا في الاستفتاء إلا في الجنوب. في هـا السياق تحدثنا مع السيدة ناروانج التي سجلت نفسها في الخرطوم ولم تستطع المشاركة في التصويت في الرنك لإنها رحلت من الشمال قبل أوان التصويت خوفا من انهم قد يتعرضون لها بحسب ما ذكرت لـ(سودان فوتس)، وقالت إن الذين لم يتمكنوا من التصويت اليوم لن يصوتوا لان غالبهم أصلا لم يسجل لا هنا ولا هناك.

    وخلت المدينة الواقعة على التخوم الشمالية لجنوب السودان من مظاهر الانتشار الأمني الكثيف وتكاد تكون خالية من الأمن ماعدا في مراكز الاقتراع حيث يجب أن يكون في كل مركز أربعة رجال شرطة بحسب موظفي المفوضية، ولم تسجل أية احتكاكات في أيٍ من المراكز الـ32 فى المدينة حسبما لاحظنا.

    أما على صعيد المراقبين فلوحظ أن حزب المؤتمر الوطني لم يشارك في مراقبة مراكز الاقتراع في مدينة الرنك ماعدا مركزين في شمال المدينة، بحسب موظف العلاقات العامة في مفوضية الاستفتاء بمقاطعة الرنك ديو شان، الذي قال إن أحزاب الحركة الشعبية والحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي وحزب الـ(اليو دى اف) قد شاركوا فى الرقابة على الاستفتاء، مشيرا إلى رقابة دولية من مركزي كارتر وايقاد، إضافة إلى عدد من المنظمات المحلية ######نة وسوندى ومبادرين.

    واشتكى بعض المواطنين في بعض المراكز من بطء العملية حيث استغرقت اكثر من خمسة دقائق لدى البعض، وعزوا ذلك إلى قلة خبرة بعض الموظفين في مفوضية الاستفتاء.

    ولاحظ موقع (سودان فوتس) مشاركة عدد كبير من الشماليين المستوطنين في الجنوب منذ ما قبل الاول من يناير في العام 1956، وقال بعضهم أنه سيصوت للانفصال عن الشمال لارتباط معاشهم ومصالحهم به، كما ذكر الراعي محمد الحاج من قبائل رفاعة في منطقة شومدى الواقعة على التخوم الشرقية للولاية. وأكد الحاج أن حياته مرتبطة بالجنوب اكثر من منطقته الأصلية في ولاية الجزيرة بوسط السودان حيث يذهب بأبقاره جنوبا إلى مناطق بعيدة بالجنوب وفى الخريف يعود إلى شومدى بولاية أعالى النيل. وحث ناظر التعايشة الموجود في الرنك في ندوة أقامتها الحركة الشعبية عشية الاستفتاء أفراد قبيلته للتصويت لصالح الانفصال، معتبرا قبيلته الموجودة بالرنك باتت جنوبية وعليها زن تنحاز لصالح خيار أهل الجنوب.

    الآراء الواردة في هذا التقرير لا تعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو عن رأي الموقع www.sudanvotes.com

                  

01-11-2011, 04:54 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    اها يا سهام

    Quote: سلامات يا قيقراوى انت طالبنى العزاء يا اخوى
    والله لو قسمتنى ولو حلفت على بعزيك بعزيك
    المافى شنو؟؟؟


    اها !؟

    راجين العزاء
                  

01-12-2011, 08:52 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    Quote:


    Quote: و لئن لم نحتفظ نحن اليوم بالجنوب احتفاظ الرجال، لنبكينه غداً بكاء النساء

    ا




    ماذا قال الأستاذ محمود محمد طه عن الجنوب (توجد لوحات)

    سؤال ... للـ " وحدويون " فقط !! :
    كلام الاستاذ كان ينة 1946م ... اها نحن ديل في مطلع العقد التاني من الالفية التالتة ... عملنا شنو ؟
    هل فرّطنا في الاحتفاظ ؟
    خلاص يعني ؟ .. رفعت الاقلام و جفت الصحف ... قييم اوvـــر !؟
    و نلملم عدة " الوحدة " و نشرع في " عدة " طلاق الانفصال ؟
    و نمارس [ بكاء النساء ] كما يجب ان يكون ؟

    آي دونط ثينك سوو !! ...
    " الوحدة " ايمان و انتماء للإيمان دا، و واقع و " مصير " حياتي ما مجرد عاطفة انيقة يمارسها " المثقفون"
    و لّ شنو !؟
                  

01-17-2011, 12:00 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسقط رأسي انقطع !! .. تبدأ مراسم الدفن يوم 9 يناير .. و لا عزاء !! (Re: قيقراوي)

    Quote:
    شماليون يصوتون للانفصال في جوبا


    تجار شماليون في أحد أسواق الجنوب
    © تيم ميكولكا، الأمم المتحدة



    ادلى عدد من الشماليين المقيمين في مدينة جوبا باصواتهم في صناديق الاقتراع لصالح الانفصال. وقال الطيب يوسف عكاشة، وهو تاجر شمالي من مواليد مدينة جوبا، ان اسرته موجودة بالمدينة من قبل العام 1956م عندما جاء جدهم كتاجر متنقل بين منقلا وجبل لادو الى ان استقر به الحال في المدينة. وأضاف أنه ادلى بصوته لصالح الانفصال الذي يشكل الحرية الحقيقية لشعب الجنوب، مؤكدا انه سيبقى في الجنوب كمواطن بعد الانفصال، وان التجار الشماليين يمكنهم التعايش مع الجنوبيين وان العلاقة بين الشمال والجنوب مستمرة ولن تنقطع لأن العديد من الشماليين تزاوجوا مع الجنوبيين. فالمشكلة في رأيه ليست مشكلة شعوب بل هي مشكلة حكومات.

    وفي ذات السياق تحدث عبدالحفيظ ابراهيم سعيد، صاحب اول صيدلية في المنطقة، والتي افتتحها الرئيس الراحل النميري في السبعينات بعد توقيع اتفاقية اديس ابابا، بانهم آمنون على ارواحهم و ممتلكاتهم ولم يشعروا بنظرة اقصاء من الجنوبيين. ويضيف عبدالحفيظ ان ضروريات الاقتصاد والمرحلة تحتم على الشعبين التواصل فيما بعد، وانه يؤمن بأن الانفصال هو حق الشعب الجنوبي لكي يستطيع التحرر من سيطرة المركز في الخرطوم.


    [+] الجنوبيون بين نشوة الانفصال في جوبا وحيرة الانتظار في الخرطوم

    فيما يحتفل جنوبيو جوبا بقرب تأسيس دولتهم الوليدة، يعيش إخوانهم في الخرطوم في الحيرة بسبب صعوبة اتخاذ قرار بالعودة أو البقاء. بقلم عائشة السماني
    http://www.sudanvotes.com/articles/index-ar.php?id=499



    [+] حصاد اسبوع من تقرير المصير

    ساعات ويطوى ملف عملية تقرير المصير للجنوب، والتي مرت بهدوء نسبي وحظت برضاء جميع الأطراف. من لوشيا حسن أوشان
    http://www.sudanvotes.com/articles/index-ar.php?id=511



    [+] رحلة الجنوب نحو تقرير المصير

    عملية الاستفتاء ذاتها لم تكن إلا الخطوة الأخيرة في رحلة طويلة لشعب جنوب السودان، بدأت باتفاقية نيفاشا وربما قبل ذلك، وانتهت بإدلاء الناخبين بأصواتهم لتحديد مصيرهم. تصوير وإعداد أوتشان هينينجتون
    http://www.sudanvotes.com/articles/index-ar.php?id=514
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de