معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2011, 09:11 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى

    لقد درج علماء العقل والنقل من تلاميذ محمد بن عبد الوهاب واستنادا الى أقوال الشيخ ابن تيمية الى تكفير الشيخ محيى الدين بن العربى مفترين عليه كذبا أنه لايفرق بين الحق والخلق أو بين العبد والرب..

    وجد السادة الصوفية العذر لابن تيمية فى نقده لابن العربى دون أن يطلع على كتبه خصوصا التى أشار إليها كالفتوحات المكية وفصوص الحكم, وذلك بأن ابن تيمية كتب ماكتب فى وقت يصعب فيه الحصول على المخطوطات بسهولة..

    ولكن أين نجد العذر للذين عاشوا فى زمن تتوفر فيه كل الكتب التى ألفها الشيخ محيى الدين بن العربى مع سهولة الحصول عليها فى شكل مجلدات ورقية أو كتب إلكترونية وبكل اللغات العالمية الحية. إذ أن ابن العربى اهتم كل العالم بما كتبه فى حياته..

    ولكن لله فى خلقه شئون فبدلا عن البحث عن الحقيقة عمد بعضهم الى تكفيره دون حتى قراءة صفحة مما كتبه, بل وذهبوا أبعد من ذلك بأن عمد من قرأ منهم ولم يجد ضالته فى التكفير وأخذته العزة بالإثم لتحريف كتبه ودسوا عليه مالم يكتبه ولم يقله حتى قيض الله له من المحققين مالايحصى فنقبوا كتبه وحققوها وأعادوا طباعتها..

    فهذا البوست ليس للمستكبرين على العلم وليس للذين تأخذهم العزة بالإثم ولكنه لكل وهابى يبحث عن الحقيقة ويستبرأ لنفسه ودينه ويعلم أن الله جامعه بمن افترى عليه يوم لاينفع شيخ ولا درهم ولاريال ولاوظيفة..

    أما دون هؤلاء الصادقين فحسبهم أن يتبوأوا بما فعلوا مكانا فى نار جهنم يوم تحدث أصابعهم التى تطقطق على الكيبورد وأناملهم التى تسود القراطيس بسوء أعمالهم كذبا وافتراءا وتكفيرا..

    فهذا جهدنا كى لايكون لمفتر حجة بأنه كان جاهلا بما قاله الشيخ الأكبر محيى الدين بن العربى. فلهذا نسوق هذا الجهد نقلا من كتب الشيخ المحققة من مئات العلماء والباحثين والعارفين..

    أما الذين يحبون الشيخ الأكبر ويجلونه ففى هذا شفاء لهم وسلوى وفرحة بما أنتج هذا العارف الفذ الذى لقب فى زمانه بألقاب كثيرة أجلها سلطان العارفين.
                  

01-04-2011, 09:16 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    وجدير بالذكر أن الشيخ ابن العربى ذكر فى أكثر من مناسبة أن علمهم كصوفية أصحاب ذوق هو علم كشفى لايخرج عن الكتاب والسنة, فمن تذوقه وفهمه أو تذوقه وصدقه سيسعد به. ومن لم يصدقه ولم يتذوقه وأوقف نفسه على الظاهر من الكتاب والسنة فلن يشقى.
                  

01-04-2011, 09:20 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    ولنبدأ بتثبيت نقاط واضحة قبل أن نأتى لمرحلة التفصيل:

    يقول الشيخ الأكبر:

    ماقال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد.

    من قال بالحلول فهو معلول.

    لاتنسبونى الى الإتحاد الفرد فإنه السيد وأنا العبد.
                  

01-04-2011, 09:21 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    ويقول فى وصفه للعارف:
    مهذب الأخلاق غير قائل بالإتحاد
                  

01-04-2011, 09:22 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    ومن أقواله:

    أدلة العقول تميز بين الحق والعبد والخالق والمخلوق

    الإتحاد محال لايقول به*** إلا جهول به من عقله شردا
                  

01-04-2011, 09:35 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    لاتنسب للشيخ الجليل ابن العربى رحمه الله تعالى مالم يقله هذا الشيخ الاندلسى الاشبيلى المالكى
    وماتسميهم الوهابية يجلون الشيخ الجليل ابن العربى رحمه الله تعالى
                  

01-04-2011, 10:08 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: هاشم نوريت)

    Quote: لاتنسب للشيخ الجليل ابن العربى رحمه الله تعالى مالم يقله هذا الشيخ الاندلسى الاشبيلى المالكى
    وماتسميهم الوهابية يجلون الشيخ الجليل ابن العربى رحمه الله تعالى


    ياهاشم نوريت

    هسع ياربى مافى زول فى الدنيا دى إسمه هاشم غيرك؟
                  

01-04-2011, 10:16 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    وكى لاتبقى حجة للذين ظلموا واستكبروا ياهاشم نوريت إليك هذه فى التفريق بين ابن العربى المالكى ومحى الدين بن العربى:

    Quote: ابن العربى المالكى هو:
    القاضي أبو بكر بن العربي محمد بن عبد الله بن محمد الإشبيلي المالكي ولد في إشبيلية سنة ‏468‏ هـ وتوفى في فاس في ربيع الآخر سنة 543 هـ.

    ومحيى الدين بن العربى هو:
    محمدُ بن عليّ بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي ولد فى مرسية سنة 560 للهجرة وتوفى بدمشق ستة 638 للهجرة
    .


    وما أقصده فى هذا البوست هو:

    ومحيى الدين بن العربى هو:
    محمدُ بن عليّ بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي ولد فى مرسية سنة 560 للهجرة وتوفى بدمشق ستة 638 للهجرة
                  

01-05-2011, 03:53 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    يقول فى الجزء الثانى من الفتوحات المكية صفحة 130:
    (الإتحاد تصيير الذاتين ذاتا واحدة ,إما عبد وإما رب, ولايكون إلا فى الأعداد والطبيعة وهو حال)
    أى أن واحدا وواحدا اتحدا وكونا العدد أثنين والأكسجين والهيدروجين اتحدا فكونا الماء.
    ويقول فى الجزء الأول صفحة 496 فى كتاب الصوم:
    إذا صحت عزائمنا*** ففى الأسرار نتحد
    العزيمة النية, والنية شرط فى الصوم, فنحن فى الصوم مع الحق, كما قالت بلقيس فى عرشها ((كأنه هو)) قال تعالى: الصوم لى لا لك, هذا معنى قولنا:
    إذا صحت عزائمنا*** ففى الأسرار نتحد
    فإذا قلت الصائم هو الإنسان صدقت, وإن قلت الصوم لله لا للإنسان صدقت, ولامعنى للإتحاد إلا صحة النسبة لكل واحد من المتحدين, مع تميز كل واحد عن الآخر فى عين الإتحاد, فهو هو وماهو هو)
                  

01-05-2011, 04:14 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    يقول فى التنزلات الموصلية, فى اسرار الرفع من الركوع, وقول العبد سمع الله لمن حمده:
    قلت لو صحت عزيمتنا وأتى عبد بمن عبدا
    نائبا عن وصف موجده سمع الله لمن حمده
    يامقاما ماأرى بدلا منه فى القلب لمن وجده
    ياسنا لاح لأعيننا نعم الطرف الذى شهده
    لما صحت العزائم, اتحدت الذات فى الكلمات , ولما ظهرت المعالم, بانت عن القديم الصفات المحدثات.
    ويقول:
    إذا صحت عزائمنا اتحدنا وبنا بالصفات المحدثات
    عن الذات المقدسة التى لم تدنسها العيون بالإلتفات
    وقد قال الإله على لسانى سمعنا منك حمد الحامدات
    وجاءتنا به رسل العوالى على متن السوارى السابحات
    فنادى بربوبيته الإلهية لثبوتها, وصرح على لسان عبده بإجمال نعوتها.

    ويقول فى الفتوحات المكية الجزء الأول صفحة 690: بمناسبة أن للقارن طوافا واحدا وسعيا واحدا مايلى:
    وهذا مقام اتحاد, وهو التباس عبد بصفة رب, وإن كان المقصود العبد, فهو التباس رب بصفة عبد..فإن كان ممن جعله الله نورا, أو كان الحق سمعه وبصره, فلا يتصرف بما يتصرف فيه إلا بصفة ربانية..وما وصف به الحق نفسه مما يتصف به العبد, فمن جعل ذلك نزولا من الحق, جعل الأصل للعبد, ومن جعل ذلك للحق صفة إلهية, لاتعقل نسبتها إليه لجهلنا به, كان العبد فى اتصافه بها, يوصف بصفة ربانية فى حال عبوديته.
                  

01-05-2011, 04:24 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    ويقول فى كتاب الألف:
    إن الأعداد تكون عن الواحد لايكون الواحد عنها, فلهذا تظهر به ولايعدم بعدمها, وهكذا أيضا فيما تناله من المراتب, إن لم يكن هو فى المرتبة المعقولة, لم تظهرا معا, فتفطن لهذا الواحد والتوحيد, واحذر من الإتحاد فى هذا الموضع, فإن الإتحاد لايصح, فإن الذاتين لاتكونا واحدة, وإنما هو واحدان, فهو الواحد فى مرتبتين.
    ويقول فى كتاب الفناء:
    العدد واحد لكن له سير فى المراتب, فيظهر بسيره أعيان الأعداد, ومن هذا المقام زل القائل بالإتحاد, فإنه رأى مشى الواحد المراتب الوهمية, فتختلف عليه الأسماء باختلاف المراتب, فلم ير العدد سوى الأحد فقال بالإتحاد.
    ويقول الشيخ الأكبر:
    وقد يطلق الإتحاد فى طريقنا لتداخل الحق فى الأوصاف والخلق, فوصفنا بأوصاف الكمال, من الحياة والعلم والقدرة والإرادة وجميع الأسماء كلها , وهى له, ووصف نفسه بأوصاف ماهو لنا, من الصورة والعين واليد والرجل والذراع والضحك والنسيان والتعجب والتبشيش, وأمثال ذلك مما هو لنا, فلما ظهر تداخل هذه الأوصاف بيننا وبينه, سمينا ذلك اتحادا, لظهورنا به وظهوره بنا.
    ويقول:
    إن أريت أن الشريك ماهو ثم وأن أمره عدم, وفرقت بين مايستحقه الحدوث والقدم, كنت من أهل الكرم والهمم.
    ويقول:
    إن العبودية لاتشرك الربوبية فى الحقائق التى بها يكون إلها, كما أن بحقائقه يكون العبد مألوها, فلو وقع الإشتراك فى الحقائق لكان إلها واحدا أو عبدا واحدا, أعنى عينا واحدة, وهذا لايصح, فلابد أن تكون الحقائق متباينة ولو نسبت لعين واحدة, ولهذا باينهم بقدمه, كما باينوه بحدوثهم, ولم نقل باينهم بعلمه, كما باينوه بعلمهم, فإن فلك العلم واحد, قديم فى القديم, محدث فى المحدث.
    ومن معانى الإتحاد عند الشيخ الأكبر ماورد فى قول الله تعالى: ( ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى) فإن قلت محمد صلى الله عليه وسلم رمى صدقت, وإن قلت أن الله هو الرامى صدقت, فاتحدا فى لفظة الرمى, وصحت النسبة الى محمد صلى الله عليه وسلم والى الحق تعالى. وأيضا كما قال تعالى: (فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم) فصحت نسبة القتل الى المجاهد فى سبيل الله, وصحت نسبة القتل الى الله تعالى, فاتحدا فى إطلاق لفظة القتل. وأما فى السنة فقد ورد فى الحديث الصحيح: (كنت سمعه وبصره) الحديث, فإن قلت المحبوب لله هو السامع صح قولك, وإن قلت أن الله هو السامع صح قولك, فاتحدا فى نسبة السمع, مع تميز كل واحد عن الآخر فى عين الإتحاد فى السمع.
                  

01-05-2011, 03:17 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    فى الفرق بين الحق والخلق:
    يقول الشيخ الأكبر فى الفتوحات المكية الجزء الثالث صفحة 443 الفصل التاسع مايلى:
    أعلم أن العالم عبارة عن كل ماسوى الله, وليس إلا الممكنات, سواء وجدت أو لم توجد, فإنها بذاتها علامة على علمنا, أو على العلم بواجب الوجود لذاته وهو الله, فإن الإمكان حكم لها لازم فى حال عدمها ووجودها, بل هو ذاتى لها, لأن الترجيح لها لازم, فالمرجح معلوم, ولهذا سمى عالما من العلامة, لأنه الدليل على المرجح, فاعلم ذلك, وليس العالم فى حال وجوده بشئ سوى الصور التى قبلها العماء وظهرت فيه, فالعالم إن نظرت حقيقته فهو عرض زائل, أى فى حكم الزوال, وهو قوله تعالى: (كل شئ هالك إلا وجهه) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أصدق بيت قالته العرب قول لبيد: (( ألا كل شئ ماخلا الله باطل)) يقول: ماله حقيقة يثبت عليها من نفسه, فماهو موجود إلا بغيره, ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: أصدق بيت قالته العرب(( ألا كل شئ ماخلا الله باطل)).
                  

01-05-2011, 04:11 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    ويقول فى الجزء الثالث صفحة 377 من الفتوحات المكية:
    هذه الخزانة فيها وجوب تأخر العبد عن رتبة سيده, وتخليص عبوديته لله من غيره, كما أقر له بذلك فى قبضة الذرية, يريد الحق أن يستصحبه ذلك الإقرار فى حياته الدنيا, موضع الحجاب والستر, فإن الحق له التقدم على الخلق بالوجود من جميع الوجوه, وبالمكانة والرتبة, فكان ولامخلوق, هذا تقدم الوجود, وقدر وقضى, وحكم وامضى, إمضاء لايرد ولايقضى عليه, فهذا تقدم الرتبة, فما تشاؤون إلا أن يشاء الله أن تشاؤوا, فوجب التأخر عن رتبة الحق من جميع الوجوه, فإن العبد أعطى الكثرة لتكون الأحدية له تعالى, وأعطى كل مخلوق أحدية التمييز, لتكون عنده الأحدية ذوقا, فيعلم أن ثم أحدية, ليعلم منها الأحدية الإلهية, حتى يشهد بها لله تعالى, إذ لو لم يكن لمخلوق أحدية يتميز بها عما سواه, ماعلم أن لله أحدية يتميز بها عن خلقه, فلابد منها, فللكثرة أحدية الكثرة, ولكل عدد أحدية لاتكون لعدد آخر, كالأثنين والثلاثة الى مافوق ذلك, مما لايتناهى وجودا عقليا, فلكل كثرة من ذلك أحدية تخصه, وعلى كل حال أوجب الحق على عبده أن يتأخر عن رتبة خالقه, كما أخر سبحانه علمنا به عن علمنا بأنفسنا, فوجود العلم المحدث به متأخر بالوجود عن وجود العلم المحدث بنا, وجعل المفاضلة فى العالم بعضه على بعض, لنعلم المفاضلة ذوقا من نفوسنا, فنعلم من ذلك فضل الحق علينا, وإن تأخر علمنا به عن علمنا بنفوسنا, لنعلم أن علمنا بنفوسنا إنما كان للدلالة على علمنا به, فعلمنا أننا مطلوبون له لا لأنفسنا وأعياننا, لأن الدليل المطلوب للمدلول لا لنفسه, ولهذا لايجتمع الدليل والملول أبدا, فلا يجتمع الحق والخلق أبدا فى وجه من الوجوه, فالعبد عبد لنفسه والرب رب لنفسه, فالعبودية لاتصح إلا لمن يعرفها, فيعلم أنه ليس فيها من الربوبية شئ, والربوبية لاتصح إلا لمن يعرفها, فيعرف أنه ليس فيها من العبودية شئ, فأوجب على عباده التأخر عن ربوبيته, فشرع له الصلاة ليسميه بالمصلى, وهو المتأخر عن رتبة ربه, ونسب الصلاة إليه تعالى, ليعلم أن الأمر يعطى تأخر العلم الحادث به عن العلم الحادث بالمخلوق, فقال ( هو الذى يصلى عليكم وملائكته) وقال ( فصلى لربك) ولما علمنا أنه من تأخر عن أمر فقد انقطع عنه , علمنا أن كل واحد قد تميز فى رتبته عن الآخر بلا شك, وإن أطلق على كل واحد ما أطلق على الآخر, وتوهم الإشتراك وهو لا اشتراك فيه, فإن الرتبة قد ميزته, فيقبل كل واحد ذلك الإطلاق على ماتعطيه الرتبة التى تميز بها, فإنا نعلم قطعا أن الأسماء الإلهية التى بأيدينا تطلق على الله وتطلق علينا, ونعلم قطعا بعلمنا برتبتنا وبعلمنا برتبة الحق, إن نسبة تلك الأسماء – التى وقع فى الظاهر الإشتراك فى اللفظ فيها- الى الله غير نسبتها إلينا, فما انفصل عنا إلا بربوبيته, وما انفصلنا عنه إلا بعبوديتنا, فمن لزم رتبته فما جنى.
    ويقول الشيخ الأكبر فى الجزء الأول صفحة 406:
    إن الإعراض عن الحق وقوع فى العدم, وهو الشر الخالص, كما أن الوجود هو الخير الخالص, والحق هو الوجود, والخلق هو العدم.
                  

01-05-2011, 04:13 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    لسة مصر على الالف واللام الله يهديك
    يا بلة هذا البوست يبدو لى ردة فعل لزنقة لك فى بوست اخر
    الله هونينى
                  

01-05-2011, 05:43 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: هاشم نوريت)

    Salam ya Dr. Balla

    Ibn Alarabi is someone else
    Muhieydin ibn Alarabi is another person, the great teacher is Muhiydin Ibn Arabi (without AL)1
                  

01-05-2011, 05:51 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Abureesh)

    شكرا اخونا ابو الريش
    Quote: Ibn Alarabi is someone else
    Muhieydin ibn Alarabi is another person, the great teacher is Muhiydin Ibn Arabi (without AL)1



    اخونا بلة يا ابوالريش فتح هذا البوست لغرض غير ما يحويه البوست وانا حاولت ان انبهه بان هنالك فرق بين ابن العربى وابن عربى ولكن لانه جعلى وغضبان ما داير يفهمنى
    الله هونينى
                  

01-05-2011, 07:36 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: هاشم نوريت)

    بلة عليك الله شيل الألف واللام
    عشان ما تعمل تشويش ......
    متابعين
                  

01-05-2011, 08:59 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: منتصرمحمد زكى)

    اذا اتتك مذلة من ناقص ********فاعلم بانك انت الكامل
                  

01-05-2011, 09:07 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: عبداللطيف حسن علي)

    حبيبنا دكتور بلة موسى

    بإختصار عشان ما ينحرف البوست ....
    البوست عن ابن عربي او ابن العربي ... وبعد كدة كل زول يخد محلو من اقواله ..

    عشان البوست من بدايتو ما يمشي غير وجهتو

    لك التحية ...


    ــــــــــ
                  

01-05-2011, 09:42 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: HAIDER ALZAIN)

    أبو الريش
    حيدر الزين
    ومنتصر
    تحياتى

    بالمناسبة النقطة هذه أثارها عماد موسى قبل ذلك وأتيته بالدليل الذى سوف ترونه فى نهاية المداخلة.
    أبو الريش أنا الحقيقة لم أستغرب من هؤلاء الوهابية بقدر استغرابى منك ومن ردك الذى يوحى بأنك متأكد مية مية مما تقول!!
    بعدين يا ابو الريش من قرأ لابن العربى يعرف أن هذا الكلام كلامه هذا بالإضافة لأسماء الكتب المذكورة, يعنى البعرف اسم الغلاف يا ابو الريش ما بقول مثل كلامك هذا.

    فمحى الدين بن العربى اسمه الصحيح معرف بالألف واللام وهذا مشهور عنه فى بلاد المغرب العربى بمافيها الأندلس سابقا..
    فى الشرق ينادونه بابن عربى دون تعريف وهذه ربما أتت لسببين:
    الأول ليفرقوا بينه وبين ابن العربى المالكى ( وهذه غريبة لأن الأولى بالتفريق أهل الأندلس حيث مسقط رأس الشيخين)
    والثانى لانتشار الإسم باللغات الأجنبية منطوقا ابن عربى.

    أنا مصر على الإسم معرفا لأنها حجة الوهابيين الميتة وقد أثارها قبل ذلك شيخهم على الطنطاوى فى مكة رادا على الشيخ محمود محمود الغراب أحد المحققين لكتب الشيخ الأكبر محيى الدين بن العربى, فقال له أنت لاتعرف ابن عربى بدليل أنك تعرفه بالألف واللام.
    فرد عليه الشيخ محمود الغراب بالآتى:

    Quote: الشيخ الأكبر محيى الدين بن العربى ذكر خمس مرات أن اسمه ابن العربى, وذلك فى النسخة الخطية من الفتوحات المكية, فى الجزء الأول صفحة 267 والجزء الثالث فى صفحتى 339 و 431 وفى الجزء الرابع صفحتى 547 و553 والمرة السادسة فى ديوانه صفحة 57 فيقول: (وأنا محمد بن العربى). وذكر اسم عمه فى الجزء الأول صفحة 185 وفى كتاب (مسامرة الأبرار ومحاضرة الأخيار) وفى كتابه (روح القدس فى محاسبة النفس) حيث يقول: (وكان لى عم أخو والدى اسمه عبد الله بن محمد بن العربى).


    نعود لأبو الريش وهاشم نوريت:
    أولا القاضى الإشبيلى يسمى ابن العربى المالكى
    والشيخ الأكبر يسمى محيى الدين بن العربى ( والفرق واضح بين الشيخين)

    ثانيا أينما وجدت كتاب الفتوحات المكية فاعلم أن المقصود محيى الدين بن العربى.

    فهذا الوهابى نوريت مبلغ علمه هو أن هناك ابن العربى واحد لاغيره!

    الكلام لحيدر الزين
    ياحيدر إن أنت قلت لكل الدنيا وأثبت ذلك كتابة أنك حيدر الزين فهل كائن من كان يمكن أن يلغى ذلك ويسميك حيدر زين؟

    ولقطع الحجة أتيت باسم الشيخين كاملا وقلت لهاشم نوريت أنا أقصد هذا( راجع ردى أعلاه)..
    وللتأكيد مرة أخرى أنا سوف أكتب إسم الشيخ كما بينه بنفسه ومن لايعرف ذلك فالمقصود ابن عربى على ما اشتهر به فى الشرق.

    الكلام لعبد اللطيف
    إنت قاصد منو عشان نكون عارفين؟
                  

01-05-2011, 09:51 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    البوست هذا- لغير المتابعين- ليس كما يحب هاشم نوريت أن يشيع تشويشا منه أنه رد فعل..
    فأنا الكلام العايز أقولو قلتو فى البوست المخصص له..

    أما البوست هذا بسبب أن هناك وهابى إسمه عماد موسى محمد يكفر الشيخ الأكبر محى الدين بن العربى وذلك استنادا على زعمه أن الشيخ الأكبر لايفرق بين الحق والخلق والرب والعبد وأنه من شيوخ الحلول والإتحاد.

    وبما أن هذا القول شائع عند من يسمعون عن الشيخ من الآخرين أردت أن أكتب هذا البوست بكلام موثق من كتب الشيخ ابن العربى نفسه..

    فذاك الوهابى قد أطلقت عليه صفات, هذا البوست يجعله فى المحك إما أن يلبسها جميعا وإما أن يستغفر لذنبه فى حق هذا الشيخ الذى هو الآن بين يدى الله.
                  

01-05-2011, 09:57 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    تمام يا بلة موسي .. ربي يديك العافيـــة

    قصدت من مداخلتي شئ واحد .. انه الاقوال المسبقة تُنسب لمن قصدته انت بقولك وليس بمن حاولب هاشم نوريت - هداه الله - ان يقول ان هناك شخص ىخر يشاركه الصفة
    ويقيني لو ان نوريت كان يعرف نسبٌ للأقوال لغير ما قلت انت انها منسوبة له لجاء به ..
    لذا وجب التثبت في قولك ..


    وارجوك الآن - كمتابع - ان تواصل - ولندع العربي وابن عربي وعربي - حتي نعرف من يقوول ماذا ؟؟
    ومن يستمع لماذا ؟؟
    ومن يفهم ماذا ؟؟!! ليستوعب ماذا ؟؟!

    تحياتي

    ــــــــــ
    نرجو من الاخوة المشاركين التركيز علي الاقوال اولاً ومعارضتها مع معرفتهم ثم النقد ان كان هناك تزوير بين اسمي الشيخين
    وانا اولكم في قرع المزور وفضح اقواله

    تحياتي
                  

01-05-2011, 10:21 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: HAIDER ALZAIN)

    تسلم ياحيدر الزين
    شوف التزوير هنا:

    عماد موسى جاب البيتين ديل ونسبهم لابن العربى:

    الرب عبد والعبد رب*****يا ليت شعري من المكلّفُ

    إن قلت عبد فذاك ربّ*****أو قلتَ ربُّ أنّى يكلّفُ؟

    والبيتين الصحيحات:

    الرب حق والعبد حق****ياليت شعرى من المكلف
    إن قلت عبد فذاك ميت****أو قلت رب أنى يكلف

    لاحظ التحريف الخبيث فى عجز البيتين.

    وأتيتهم بالمصدر الذى ذكر فيه البيتين هكذا:
    مواقع النجوم, التنزلات الموصلية, كتاب المسائل, والصفحة الأولى من كتاب الفتوحات المكية.
    لاحظ أربعة كتب من كتب ابن العربى ذكر فيها البيتان بنفس الصيغة!

    وهذا التحريف مصدره أحد شيوخهم إسمه: محمد حامد الفقى !!
    وجبت ليه الكتاب الذى فيه زور محمد حامد الفقى البيتين..
    وأتيتهم بتزوير آخر من وهابى آخر والمقصود به الإساءة لابن العربى!!

    وبعد دا مستمر هذا الوهابى فى كذبه..
    هل هذه حال شخص يبحث عن حق أو حقيقة؟!
                  

01-05-2011, 10:20 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    يا جماعة معليش لكن أعتقد أن الكلام عن من هو المقصود بالبوست فيه شيء من إنصرافية و إن كان مفيدا بمقدار... لأنه بتذكر دار نقاش زي دا بين الإخوة د. بلة و شيخ عماد. و زي ما قال الأخ بلة عندما يذكر كتاب الفتوحات المكية أو فصوص الحكمة بكون معروف من المقصود. بصراحة البوست دا ممكن يكون مفيد جدا على الأقل لي شخصيا فأنا متأثر بالنظرة الشائعة أن ابن عربي/العربي يقول بالحلول و الاتحاد مع الاعتراف بأني لم أقرأ له سطرا غير ما ينقله منتقدوه عنه. و الجيد إنه د. بلة لا يناقش هنا محاولا إثبات صحة الاعتقاد بالحلول و الاتحاد بل يحاول أن ينفي أن الشيخ يقول بهما. طيب دا ما شي كويس جدا أن نبريء ساحة مسلم من هذا الظن حوله.
                  

01-05-2011, 10:40 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Elawad)

    أخونا العوض

    تحياتى


    وإليك ماقاله ابن العربى فى الحلاج:

    ادعى الحلاج الألوهة فى حالة سكر,فقوله قول سكران,فخبط وخلط لحكم السكر عليه, وما أخلص,وقد سعد وإن شقى به آخرون, فلاجناح عليه ولا حرج لأنه سكران, وهم المسئولون,ويلحق بأهل السعادة وإن ضل به عالم, فما إضلالهم بمقصود له
    وأضاف مايوضح مسئولية ولى الأمر فى مثل هذه الحالات الخارجة عن الشرع:

    الولى مهما خرج عن ميزان الشرع الموضوع -مع وجود عقل التكليف عنده- سلم له حاله,للإحتمال الذى فى نفس الرحمن فى حقه, فإن ظهر بشئ يوجب حدا فى ظاهر الشرع, ثابت عند الحكم, أقيمت عليه الحدود ولابد, ولايعصمه ذلك الإحتمال الذى فى نفس الأمر, من أن يكون من العبيد الذين أبيح لهم ماحرم على غيرهم شرعا, بأسقط الله عنهم المؤاخذة ولكن فى الدار الآخرة,فإنه قال فى أهل بدر ماقد ثبت من إباحة الأفعال لهم,وكذلك فى الخبر الوارد: أفعل ماشئت فقد غفرت لك, ولم يقل أسقطت عنك الحد فى الدنيا, فالذى يقيم عليه الحد مأجور, وهو فى نفسه غير مأثوم.

    ياخى هذا الرجل أضر به بعض محبيه وكارهوه على حد السواء.
    فلاحظ أبو الريش رغم أننى متأكد كجمهورى لايكره ابن العربى ولكنه كأنما يتمنى أن من نبرئ ساحته عن الحلول والإتحاد هو ابن العربى آخر ( وانت تفهم لماذا)..

    والله لو أتيتك بفكرة ابن العربى عن الإنسان الكامل تستغرب أنو الناس مختلفين معاه فى شنو!!
                  

01-05-2011, 10:56 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Elawad)

    دا دافع كبير يا دكتور بلة موسي ...
    حقيقة كتبت رد مطول ولسوء الاتصال انحذف
    لكن ملخصة في تلات نقاط بذكرهم :
    اولاً : الكلام دا ما يمر مر الكرام لانه فيهو شبهة تزوير ونحن كمتابعين مفروض يورونا التزوير من وين ؟
    هل من اتباع الشيخ بن عربي لانكسار في اي زمن لسلطان ام تزوير سلاطيين الزمن دا !!!
    ثانياً : يجب علي السلفية بقيادة الاخ الجليل الخلوق عارف الركابي المناقشة بتجرد علي الاتهامات دي ويورينا ما خفي - مع تعهدو انه لو عما دخل في النقاش يكفينا شر لسانو السليط البذئ -
    ثالثاً : هل يمكن انه الناس تجيب نص معارض ومناقض لنصك يا بلة موسي ؟وفي الحالة دي هل ممكن تثبت انه نص يتبع لجماعة ام تكون اقوال مزورها براك
    ؟
    لو انت مزورها دي قصة
    اما اذا اثبت انه عماد موسي زور قوله اعلاه الاوردوا علي ابن لتيمية فدي تبقي قصة تانية

    ولكم التحية ومتابعين ابرة وخيط بس

    ــــــــ
    ردي الاول كتير وجميل بس نقول شنو هههههه
                  

01-06-2011, 01:53 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: HAIDER ALZAIN)

    ود الزين
    سلام

    هاك زيادة من تزوير الوهابية والدس على الشيخ ابن العربى:

    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى...ot;-(فيديو) سجدة الو

    والتزوير المثبت أعلاه:

    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى...ot;-(فيديو) سجدة الو


    لاحظ ياحيدر أنا ذكرت ليهم الكاتب والكتاب والطبعة ورقم الصفحة ومكان التزوير وبينت لهم أين هو مصدر العبارة الصحيحة..
    طبعا الطبعة وتاريخها مهم لأن شيخ محمود الغراب لما كتب كتابه الرد على ابن تيمية وبالمرة انتقد ابن القيم ورسل نسخة من الكتاب لابن باز وجامعة الملك سعود لم يردوا عليه ولكن طلعوا طبعة جديدة من فتاوى ابن تيمية معدلة وكتبوا كتاب أسموه تهذيب مدارج الساكين (يعنى تهذيب لكلام ابن القيم).

    خليهم يأتونا بكلام محدد كهذا!

    وفى سياق البوست هذا لأنى بصدد فتح بوستات أخرى عن ابن العربى ونعرض فيها جوانب أخرى من معارفه الجمة.
                  

01-06-2011, 03:01 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    سلام يا دكتور بلـة،

    عارف يا بلة النقاش كان صحى جدا لحد ما انت كتبت إنى أقصـد شئ من نسب الكلام لإبن عربى اخر،
    فخلينا فى الموضوعية بالله ونترك التخريجات التى لا تفيد.. أخوك لو يقصد شئ يكتبوا هنا دا.

    انا موضوعى كله الإسم ولم أعلق على ما اتيت به انت من نص، ولم أناقش نسبته لإبن عربى أو إبن العربى الاخر،
    فلماذا الإستعجال والقفز فوق الموضوع؟ حتى لو شككت الم يكن من الاوفق ان تسألنى عن الكلام وهل نسبته
    للشيخ الأكبر صحيحة ام لا وعن رأيى فى ذلك قبل كتابة ظنك؟
    لا يمكن ان انفى أو أثبت دون تحقق، فهـذه شيمة الجهلة. بل ما أتيت به انت من حديث اقرب لأسلوب إبن عربى
    الشيخ الأكبر ولم يخالطنى اى شك فى ذلك.
    الشيخ محيى الدين إبن عربى مشهـور بهـذا الإسـم وليس مشهورا بإبن العربى، فهل تتفق معى فى ذلك؟ وإن إتفقت
    فلماذا الإصرار على ما لم يشتهر به من إسـم حتى لو كان صحيحاً.

    شوف كتاب الفتوحات المكية الذى اكيد اطلعت عليه، وديوان شعره وغيرها.. وشوف اسم المؤلف مكتوب إبن عربى أم إبن العربى؟





    .
                  

01-06-2011, 07:05 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Abureesh)

    السلام والتحية اخى بله موسى ، وحقيقة سعدت كثيرا بهذا البوست وهو يحاول سبر اغوار التجربة الصوفية للشيخ الاكبر قدس الله سره

    بن عربى من العارفين الذين نالوا حظا من المقام الصوفى فكان مفتاحا ومعرفة للكثيرين ، وكما قلت فأن من يقف على الفتوحات والفصوص ويفتح الله عليه فقد نال حظا عظيما وتغيرت احوال الحياة عنده

    وجدت عند الشيخ الاكبر كثيرا من الاشارات والتى سهلت كثيرا المنهج الصوفى الحق وتطابق معه لاحقا استاذنا الشيخ اسماعيل الولى واتمنى ان تقف على كتابته خاصة مشارق شموس الانوار

    مدرسة بن عربى هى اكثر اعتدالا من مدرسة الحلاج فيما يختص بموضوع الاتحاد ، ولقد قصدت بالاعتدال قبول العامة للاشارات علما بأن الشيخ الحلاج صاحب مدرسة ومعرفة والطواسين خير دليلا عى ذلك.

    ولى عودة
    مودتى
                  

01-06-2011, 07:48 AM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: الرشيد شلال)

    متابعين يا د. بلة
                  

01-06-2011, 03:24 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Ashraf el-Halabi)

    الكلام لأبو الريش
    Quote: Ibn Alarabi is someone else
    Muhieydin ibn Alarabi is another person, the great teacher is Muhiydin Ibn Arabi (without AL)1


    لولم تكتب بصيغة المتأكد ولم تذكر أن ابن العربى شخص آخر لما دفعتنى للتشكيك فى أمرك..
    لأننى لم أعهد من الجمهوريين اهتمامهم بالقشور كما يفعل الوهابية.

    والآن يا سيدى هل تأكدت أن اسم الشيخ الحقيقى ابن العربى وليس ابن عربى؟

    أما إصرارى على ذلك ليس لشئ غير أننى أردت أن أثبت أشياء عن الشيخ الأكبر سمع الكثيرون بغيرها دون تثبت وأحببت أن يكون الإسم ضمنها, هذا أولا.
    وثانيا لإصرار الوهابية إيجاد مبرر لتحريفهم ودسهم على الشيخ (وكأنهم يودوا أن يقولوا دسسنا وحرفنا كلام ابن عربى وليس ابن العربى), طبعا هذا لايشمل الوهابى هاشم نوريت لأنه صديق قديم ولأنه يجهل مثل هذه الأمور.
                  

01-06-2011, 03:34 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    الأخ الرشيد شلال
    تحياتى

    الشيخ الأكبر يعتبر صاحب لغة جديدة فى علم التصوف فإذا قرأت كتاب (ابن عربى مولد لغة جديدة) للدكتورة سعاد الحكيم تجد أنه أول من استطاع التعبير عن كل مايختلج فى نفس العارف بمصطلحات من صنعه شكلت لغة جديدة سار على نهجها كل المتصوفة بعده..
    وقد قيل أن الحالات التى تصاحب المتصوف تأتى لوسع المعرفة وضيق ماعون التعبير فيشطح إلا ابن العربى لامتلاكه التام لزمام اللغة وتطويعها..

    الفرق بين ابن العربى والحلاج هو أن الحلاج صاحب حال وابن العربى صاحب مقام راسخ متحقق لذلك لم تزل قدمه بأى خروج عن الشرع وإن رأى الناس غير ذلك فلعدم فهمهم لما قال. وذلك ماشهد به كبار الصوفية وهو أن رسوخ قدم الشيخ وتحققه لم يتركا له مجال للشطح.

    ____________________________________
    التعديل لتصحيح اسم الدكتورة سعاد الحكيم وهى مرجع فى كتب ابن العربى.

    (عدل بواسطة Balla Musa on 01-07-2011, 03:03 PM)

                  

01-06-2011, 03:37 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    الأخ أشرف الحلبى

    شكرا للمتابعة

    الحقيقة ما أردت توضيحه فيما يخص غرض البوست قد أوفيته بنقل ما قاله الشيخ بوضوح فى هذا الأمر..
    وربما أفتح بوست آخر عن وحدة الوجود عند ابن العربى.
                  

01-06-2011, 08:31 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    وهذه هى السيرة الذاتية للشيخ الأكبر منقولة من هذا الموقع:http://www.ibnalarabi.com/ibnalarabi/default.asp

    الشيخُ الأكبر محيي الدين ابن العربي هو محمدُ بن عليّ بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي من ولد عبد الله بن حاتم أخي الصحابي الجليل عديّ بن حاتم، ويلقب بمحيي الدين، ويُكنّى أبا عبد الله وأبا بكر ويُعرف بالحاتمي أو الطائي وبابن عربي وفي المغرب بابن العربي وفي الأندلس بابن سراقة، وكذلك يُدعى بسلطان العارفين وإمام المتقين وغيرها من ألقاب التبجيل والتشريف التي تليق به.

    وُلد الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ليلة الاثنين في السابع عشر من شهر رمضان سنة 560 للهجرة (26 تموز 1165 ميلادية) في مدينة مُرسِية شرقي الأندلس، ثم انتقل إلى إشبيلية سنة 568/1172 فأقام بها حوالي عشرين عاماً ذهب خلالها إلى المغرب وتونس عدة مرات، وأقام هناك لفترات متقطعة ثم ارتحل إلى المشرق للحج سنة 598/1201 ولم يعد بعدها إلى الأندلس. وفي المشرق أقام في مصر مدة وجيزة ثم دخل مكة وعكف على العبادة والتدريس في المسجد الحرام حيث أفاض الله عليه أسراراً وعلوماً شريفة أودعها في كتابه المعروف بالفتوحات المكية. ثم رحل إلى العراق فدخل بغداد والموصل واجتمع برجالها ثم طاف رضي الله عنه في بلاد الروم فسكن فيها مدة وكان له منزلة عالية عند ملكها المسلم كيكاوس. بعد ذلك قام الشيخ برحلات عديدة بين العراق ومصر وسورية وفلسطين حتى استقر في دمشق سنة 620/1223 إلى أن وافته المنية ليلة الثاني والعشرين من شهر ربيع الثاني سنة 638 للهجرة (9/11/1240 م) ودفن بسفح جبل قاسيون وتسمى الآن المنطقة التي فيها ضريحه باسمه (الشيخ محيي الدين) حيث يوجد قبره في طرف المسجد الذي بناه السلطان سليم حين فتح دمشق سنة 922/1516. وخلّف رحمه الله ولدان هما سعد الدين محمد وعماد الدين أبو عبد الله محمد.

    قرأ الشيخ محيي الدين القرآن في إشبيلية على الشيخ أبي بكر بن خلف بالقراءات السبع بالكتاب الكافي ودرس التفسير وسمعه عن عدد من المؤلفين أو من يروي عنهم، منهم أبو بكر محمد بن أبي جمرة عن أبيه عن الداني مؤلف كتاب التيسير، ومنهم ابن زرقون وأبي محمد عبد الحق الإشبيلي الأزدي وغيرهم كثير. وسمع الحديث أيضاً من أبي القاسم الخزستاني وغيره، وسمع صحيح مسلم من الشيخ أبي الحسن بن أبي نصر.

    برع الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي في علم التصوف وكتب فيه المئات من الكتب والرسائل زاد عددها عن خمسمائة كتاب على حدّ قول عبد الرحمن جامي صاحب كتاب "نفحات الأنس". أحد هذه المؤلفات وأهمها هو كتاب "الفتوحات المكية" والذي هو بحق أهم مؤلَّف في التاريخ الإسلامي بل من أهم الكتب في تاريخ البشرية. ومن مؤلفاته أيضاً كتاب "تفسير القرآن" الذي يقول فيه صاحب كتاب فوات الوفيات أنه يبلغ خمساً وتسعين مجلداً وربما هذا هو كتاب التفسير الكبير الذي بلغ فيه إلى سورة الكهف عند الآية: "وعلمناه من لدنا علما"، ثم توفي قبل أن يتمّه. وله أيضاً: "فصوصُ الحِكَم" الذي يقول في مقدمته أنه رأى الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم في المنام وأعطاه كتابا وقال له أخرجه للناس ينتفعون به، فأخرجه كما هو من غير زيادة ولا نقصان. وله أيضاً من الكتب: "محاضرة الأبرار"، "إنشاء الدوائر"، "عقلة المستوفز"، "عنقاء مغرب في صفة ختم الأولياء وشمس المغرب"، "ترجمان الأشواق"، "التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية"، "مواقع النجوم ومطالع أهلّة أسرار العلوم"، "الجمع والتفصيل في حقائق التنزيل"، "الجُذوة المقتبسة والخطرة المختلسة"، "كشف المعنى في تفسير الأسماء الحسنى"، "المعارف الإلهية"، "الإسرا إلى المقام الأسرى"، "مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية"، "الفتوحات المدنية"، "الأحاديث القدسية"، وغيرها الكثير من الرسائل الصغيرة. ولقد قام الدكتور عثمان يحيى رحمه الله بتأليف كتاب قيّم حول مؤلفات الشيخ الأكبر سمّاه: مؤلفات ابن العربي تاريخها وتصنيفها، وهو باللغة الفرنسية ثم ترجمه الدكتور أحمد الطيبي إلى اللغة العربية ونشر عام 2001 من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب. لقد أجمع الكتّاب والباحثون المختصون أنّ الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي لم يكن مؤلّفاً عاديّاً مثل غيره من المؤلّفين، بل كان يتميّز عن غيره بالكمّ والكيف، وهو نفسه يؤكد أنه لا يجري مجرى المؤلّفين الذين يكتبون عن فكر ورويّة. وقد وصفه بروكلمان بأنه من أخصب المؤلفين عقلاً وأوسعهم خيالاً.

    ولقد وردت ترجمة محيي الدين ابن العربي في العديد من كتب التاريخ وتراجم الرجال نذكر منها: "المختصر المحتاج إليه": ج15ص58 برقم 197، "التكملة لوفيات النقلة": ج3ص555 برقم 2972، "سير أعلام النبلاء": ج23ص48 برقم 34، "تاريخ الإسلام": (سنة 631-640) ص352 برقم 549، "الوافي بالوفيات": ج4ص173 برقم 1713، "فوات الوفيات": ج3ص435 برقم 484، "مرآة الجنان": ج4ص100، "البداية والنهاية": ج13ص167، "غاية النهاية": ج2ص208 برقم 3277، "النجوم الزاهرة": ج6ص339، "طبقات المفسرين للسيوطي": ص98 برقم 115، "طبقات المفسرين للداودي": ج2ص204 برقم 541، "نفح الطيب": ج2ص161 برقم 113، "شذرات الذهب": ج5ص190، "روضات الجنات": ج8ص51 برقم 685، "الكنى والألقاب": ج3ص164، "الأعلام": ج6ص281، "معجم المؤلفين": ج11ص40.

    وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الذي نحن في حضرته هو غير العالم الجليل القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله ابن العربي المعافري الإشبيلي المالكي المولود بإشبيلية سنة ‏468‏ هجرية المشهور في الفقه والأصول والحديث وله العديد من المؤلفات منها "قانون التأويل" و"أحكام القرآن" و"أنوار الفجر" و"الناسخ والمنسوخ والقبس في شرح موطأ الإمام مالك" و"العواصم من القواصم"، وفي بعض الأحيان يخطئ بعض الدارسين بين هذين العالمين الجليلين وينقلون أقوالاً أو كتباً لأحدهما باسم الآخر. ومن أجل ذلك بدأ أهل المشرق يفرّقون بينهما بحيث يسمّون الشيخ الأكبر بابن عربي (بدون التعريف) والقاضي أبا بكر بابن العربي (مع التعريف). ولكن هذا الاصطلاح لم يعُمّم خاصة وأن الشيخ الأكبر كان، منذ ولادته وكذلك بعض أعمامه وأجداده، يدعى بابن العربي كما ذكر هو في الكثير من كتبه وكذلك كما ذكر تلاميذه الأوائل. وبالعموم نجده في كثيرٍ من المراجع يدعى بهذا الاسم مع التعريف وبدونه، والأصحّ مع التعريف كما كان هو ينسب نفسه، وكما يوقّع اسمه في كتبه، ولكن يتم التفريق بين هذين العالمين الجليلين بأن الأول هو القاضي أبو بكر ابن العربي والثاني محيي الدين ابن العربي، مع أنه أيضاً يدعى أحياناً أبا بكر، وغالباً أبا عبد الله، وهو الأصح، وإذا لم يُذكر ذلك في بعض الكتب فيسهل التمييز بينهما من سياق الكلام بسبب التخصّص لأن الأول فقيه والثاني صوفي.

    وفي التاريخ الإسلامي عُرف الكثير من الرجال بهذا اللقب حيث ذكر ابن ماكولا في "الإكمال" بعض هؤلاء الرجال منهم: الزبير بن عربي أبو سلمة النميري البصري، والنضر بن عربي، وإبراهيم بن عربي الكوفي، ويعقوب بن عربي الكوفي، ويحيى بن حبيب بن عربي البصري، وعبد الله بن محمد بن سعيد بن عربي الطائفي، وحسين بن عربي البصري، ومحمد بن يوسف بن عربي البصري.

    ويبدو أنّ أحمد بن عبد الله الحاتمي، الذي هو والد جدّ الشيخ محيي الدين، هو الذي كان يسمى بـ"العربي"، فكان ابنه محمد يسمى بـ"ابن العربي"، ومن أبناء محمد والد الشيخ محيي الدين واسمه "علي"، والشيخ محيي الدين اسمه محمد أيضاً، على اسم جدّه، فهو محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي، وهو يوقّع اسمه في كتبه بـ"محمد بن علي بن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي".
    وبالإضافة إلى هذا اللقب الذي عُرف به منذ بداية حياته فكثيراً ما يدعوه مريدوه بألقاب التعظيم والتبجيل مثل سلطان العارفين، وإمام المتقين، ومربي الشيوخ والمريدين، والكبريت الأحمر إلى غير ذلك من ألقاب التفخيم والتبجيل التي يستحقها. وابتداءً من القرن العاشر الهجري، بعد أن فتح السلطان سليم الأول دمشق سنة 922 للهجرة وأمر بتشييد مسجد الشيخ محيي الدين وبناء ضريحه إلى جانبه، أصبح ابن العربي يُعرف باسم الشيخ الأكبر.
                  

01-08-2011, 06:25 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    يقول ابن العربى فى الفتوحات المكية الجزء الرابع الصفحة 28:

    فالسعيد من وقف عند حدود الله ولم يتجاوزها وإنا والله ماتجاوزنا منها حدا,ولكن أعطانا الله من الفهم عنه تعالى فيها, مالم يعطه كثيرا من خلقه,فدعونا الى الله على بصيرة من أمره, إذ كنا على بينة من ربنا.
                  

01-08-2011, 07:00 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: Balla Musa)

    العزيز / د.بله موسى

    بوست جميل و موفق ..
    متابعه لصيقة لكل ما تكتب عن التصوف ..
    فليس لي علم بهذا المجال الواسع ..
    و أشكرك كثيرا على مشاركتك لنا خلاصة بحثك ..
    و رجاء خاص أن تطنب في موضوعة (الإنسان الكامل) .. فلي حولها من التساؤلات الشيء الكثير ..


    Quote:
    أعلم أن العالم عبارة عن كل ماسوى الله, وليس إلا الممكنات, سواء وجدت أو لم توجد


    قرأت كثيرا عن علاقة ميكانيكا الكم بالتصوف الشرقي و سهولة فهمها عند شعوب الشرق الأقصى لتشابه المفاهيم ..
    لذا دهشت عندما عبر (سلطان العارفين) كما سميته عن الفكرة الفيزيائية الحديثة المسماه (التذبذبات الصفرية للفراغ Vacum Fluctuations) أو (الطاقة الصفرية Zero-point Energy) بهذه الطريقة الموحيه و الجميله .. ذكرني هذا بالإلهامات الشعريه لصديقي محسن حول العلوم .. كان مقتنعا بأن حدس الحقيقة واحد و أن الإستبصارات التي تظهر هنا و هناك تدل على وحدة الحقيقة في منتهاها وسط غيظي المنطقي منه

    مودتي
                  

01-08-2011, 07:18 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: محمد قرشي عباس)

    لك الشكر دكتور بلة موسى، والتحية لدكتور محمد قرشي عباس، وأرجو أن تسمحا لي أن أهديكما وكل الباحثين عن الحقيقة هذا السفر الضخم المهم جدا لفهم لغة الشيخ الأكبر ورموزه التي دفعت ضعاف العقول لتكفيره:

    المعجم الصوفي
    تاليف الدكتورة سعاد الحكيم
    أستاذ التصوف بالجامعة اللبنانية



    http://www.4shared.com/file/76728254/e3001153/____.html
                  

01-09-2011, 00:41 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: محمد عثمان الحاج)
                  

01-09-2011, 00:46 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: محمد عثمان الحاج)

    الأخ دكتور بلة وضيوفه
    سلامات
    البوست مفيد جدا فى لفت نظر المهتمين للمصادر الأصلية بخصوص فكر الشيخ الأكبر...
    أتمنى أنك تصب أهتمامك فى الغرض الأساسى للبوست ..
    بالمناسبة الأخ هاشم أثبت جهله من قبل وسبق أن أدعى أن الشيخ الأكبر قتل حدا... وعندما تصدينا له أدعى الخلط بينه وبين الحلاج أما العمدة فقد أتهمنى بأننى لا أفهم عربى عندما أدعى نفس الأمر..
    فأذا كان الوهابية ومن يدعون السلفية يزورون وقائع مثل الوفاة، شخصيا لا أرى فائدة من أى حوار فكرى معهم فوالله ما رأيت فيهم من يتحرى الصدق خصوصا عند نقل كلام سادتنا الصوفية ولا أبرئ حتى الركابى فقد قرات له ما نسبه لغير قائله .. ولكننا لا نخوض مع خواضهم فى كلام العارفين...
    فيا أخى دكتور بلة واصل أيرادك لكلام الشيخ ولا تناقش الوراقين إلا فى الوقائع...
    وللجميع ودى
    سيف مصطفى
                  

01-09-2011, 08:17 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معنى الإتحاد عند الشيخ محيى الدين بن العربى (Re: SAIF MUstafa)

    الأخوان محمد عثمان
    ودكتور محمد قرشى

    القاموسان جيدان , قاموس دكتورة سعاد يخص فى شروحاته لغة الشيخ الأكبر ابن العربى, أما القاموس الآخر فقيمته أن مؤلفه أحد العارفين.

    ولكنى أرى أن كتاب دكتورة سعاد الحكيم (مولد لغة جديدة) كتاب خفيف ويملك القارئ المنهج الذى انتهجه ابن العربى فى نحت لغته الصوفية, وهذا يجعل لديك المقدرة على فهم التفاصيل عند مواظبتك على قراءة كتب الشيخ, كما يقلل رجوعك للقاموس.

    الكتاب موجود فى موقع: www.shared.com

    مع خالص شكرى وتعواتى للكل بالتوفيق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de