لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2011, 07:39 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال

    لانها اول من ناقش قضية الهويه بعمق وقلبت الطاوله على المفاهيم القديمه التى تحاول ان تجعل من الشعب السودانى من الامة العربيه برغم الرطانة والشلوخ وطقوس الزواج والموت وما الى ذلك وحركة المفاهيم الكامنه حول انتمائنا الكوشى ودقت مسمارا فى نعش القومية العربيه الهراء التى جرنا اليها من عرفوا برجال الحركة الوطنيه بعد الاستقلال الذى جاء ليدخلنا فى استعمار جماعى فيما يعرف بالجامعة العربيه والتى تقبع تحتها دمى اسمها الحكام العرب تحركها اصابع الاستعمار البغيض وتزيق شعوبها الذل والهوان والاستسلام وكان نصيب السودان من ذلك عظيما وما يزال ولو كان القائد العظيم الدكتور جون قرنق حيا لحرك البلاد من اقصاها الى اقصاها لتحقيق الاستقلال الحقيقى ودك معاقل التبعيه والزيليه والانقسام والاستسلام .
                  

01-01-2011, 07:41 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    المكتولة ما بتسمع الصيحة يا عمار يا اخوي
                  

01-01-2011, 07:48 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    ولان برنامج السودان الجديد استطاع ان يطور مفاهيم الصراع الطبقى الى قضية المركز والهامش وبذلك استطاع ان يقفز قفزة نوعيه من المفاهيم التقليديه التى حواها منفستو الحركة فى مراحل التاسيس الاولى الى مواكبة المتغيرات العالميه والمحليه والاقليميه والبشريه تنتقل من عصر الاله الى عالم الكمبيوتر ومن ثم من كثافة الماده الى لطافة الروح حيث ان الكمبيوتر ليس هو نهاية المطاف ولدى برنامج السودان الجديد القدرة القدرة على التكيف مع الواقع فى مرونة كاملة وتجدد وتحديث يستطيع امتصاص عصارة تجارب الامة السودانية وصهرها فى بوتقة واحدة من اقصى اليمين الى اقصى اليسار.
                  

01-01-2011, 07:51 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: المكتولة ما بتسمع الصيحة يا عمار يا اخوي
    مازلت غبيا امد الله فى غباءك..
                  

01-01-2011, 07:52 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-01-2011, 07:56 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: مازلت غبيا امد الله فى غباءك..


    دا كلام شنو يا بطليموس
                  

01-01-2011, 08:01 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    تاج السر عثمان
    الحوار المتمدن - العدد: 2335 - 2008 / 7 / 7
    المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

    كتب الي العديد من الزملاء معلقين علي دراستي حول: (الماركسية وقضايا المناطق المهمشة في السودان)، واشاروا الي ان الحزب الشيوعي السوداني كان رائدا في طرح فكرة قيام اسس جديدة ديمقراطية لوحدة السودان تقوم علي الاعتراف بالفوارق الثقافية، والتنمية المتوازنة وحق كل قومية في استخدام لغاتها المحلية في التعليم، وقيام دولة المواطنة التي يتساوى فيها الجميع غض النظر عن اعراقهم واثنياتهم ومعتقداتهم، اى ما يعرف اليوم بفكرة السودان الجديد الذي تطرحه الحركة الشعبية اليوم.
    اتفق مع هذه الملاحظات، وأود ان ادعم تلك الملاحظات بالتوثيق التاريخي الآتي:
    • كان اهتمام الجبهة المعادية للاستعمار (الحزب الشيوعي فيما بعد ) باكراً بالمناطق المهمشة أو التجمعات القبلية القومية الأكثر تخلفا .
    جاء في بيان الجبهة المعادية للاستعمار عن موقفها من قضية الجنوب بصحيفة الصراحة –العدد رقم 422 بتاريخ 28/9/1954م مما يلي :-
    - ترى الجبهة أن حل مشكلة الجنوب يتم على الأساس التالي : تطور التجمعات القومية في الجنوب نحو الحكم المحلي أو الذاتي في نطاق وحدة السودان .
    -
    يواصل البيان ويقول :
    ونحن حينما نقدم هذا المبدأ لحل مشكلة الجنوب نقر بان الوضع الحالي للقوميات في الجنوب ليس مدروسا لدينا ولا لدى غيرنا في العاصمة، وان دراسته تقتضي الذهاب إلى هناك أو تجي هي من هناك، ولكنا نرى أن هذا المبدأ الوحيد وبطبيعته يعتمد على الظروف ، فإذا كانت ظروف قومية واحدة أو عدة قوميات في الجنوب ورغبة أهلها تقتضي قيام حكم محلي أو ذاتي فلهم الحق في ذلك ، كذلك نقر انه ليست لدينا وجهة نظر محددة عن الموقف بين القوميات السودانية الأخرى في الشمال والشرق ، إلا انه مما يظهر لا توجد مشكلة حالية بالنسبة لها . ولكن من ناحية المبدأ لا ننكر انه إذا جاء وقت ولو كان بعد الاستقلال بفترة طويلة واقتضت ظروف هذه القوميات نوعا معينا من الحكم الداخلي فيجب إن ينفذ (راجع اليسار السوداني في عشرة أعوام ، إعداد محمد سليمان ، ص60-62) .
    • كما ورد في أدبيات الحزب الشيوعي السوداني اسم القطاع التقليدي أو القطاع المعيشي ، أشارت وثيقة (حول البرنامج) أخر كتابات الأستاذ عبد الخالق محجوب , وتحت عنوان الثورة الزراعية –الحيوانية إلى الأتي :-
    - لابد من تحول جذري بين قسم الاقتصاد المعيشي في هذا القطاع بحيث تتجدد علاقات الإنتاج وتنمو قوي الإنتاج بما يحقق مستوى معيشيا أكثر تقدما للكادحين , وفائضا يسهم في الفائض القومي المعد للاستثمار .
    - تقوية الاتجاه السلعي في هذا القطاع بأشكال مختلفة في مقدمة ذلك دخول الدولة ميدان التوزيع بحيث تستطيع أن تمد كادحي هذا القسم من اقتصادنا القومي بالسلع الاستهلاكية المختلفة ، وتشتري منهم منتجاتهم الزراعية والحيوانية ، أن هذا الوجود للدولة يزيل قوى الوسطاء الطفيليين الذين يستحوذون على جزء من الفائض الاقتصادي عن طريق التجارة والتحكم في أسعار السلع . وهذا أيضا ضرورة اجتماعية تساعد على توحيد القوميات والقبائل وعلى إشاعة روح التعاون بينهم (اغلب الوسطاء الآن من القومية العربية مما خلق حذرا وعداء أحيانا) .
    - رفع إنتاجية الثروة الحيوانية وإدخالها دائرة الاقتصاد السلعي – النقدي وذلك باستقرار الرحل وتحديث الإنتاج بينهم .
    * توفير مياه الشرب (الآبار) وتوزيعها بطريقة اقتصادية تضمن تحويلها إلى مجتمعات الإنتاج وتغيير الخريطة المبعثرة للسكان , ذلك بوجود دائرة سكانية وإنتاجية حول الآبار تتوفر فيها :- (1) مياه الشرب (2) الأمطار للزراعة وخاصة لزراعة العلف (3) المراعي الطبيعية التي تجد الرعاية العلمية (4) مخازن العلف (5) الصناعات الخفيفة والحرف التي تساعد في تصنيع المنتجات المختلفة وخاصة المنتجات الحيوانية من لحوم وألبان ... الخ (6) الخدمات المختلفة التي ترفع من مستوى الكادحين وتحفظ ثرواتهم وتنميتها .
    * القضاء على التقاليد الضارة التي تحول دون إدخال الثروة الحيوانية في إطار الاقتصاد السلعي – النقدي (بين قبائل الجنوب , جبال النوبة , ...الخ)حيث تحفظ الثروة الحيوانية كمظهر من مظاهر التمايز الاجتماعي والفخر :-
    1. بالعمل الفكري الدعائي المنظم بحيث يأتي هذا التحول نتيجة لإحساس الجماهير نفسها بالمجتمع الجديد ومثله .
    2. بضرب المثل الذي تعطيه المجموعات التي تقبل على الاستقرار والحياة الجديدة .
    3. برفع مستوى الحاجيات الضرورية (الاستهلاك) بين هذه الجماهير .
    تواصل الوثيقة وتقول :-
    - بعث حركة من الوعي لانتظام هذه الجماهير في جمعيات تعاونية إنتاجية تسويقية تلعب فيها الدولة دوراً مشجعاً ومرشداً (هذا ناتج عن التخلف الشديد في بلادنا ، فالدولة تستطيع تتبع هذه الجماهير بروح العمل والنظام وهي هامة وعادات لازمة لتطور قوي الإنتاج) .
    - تساعد الدولة هذه الجمعيات عن طريق التسهيلات المصرفية .
    - عن طريق تخفيض أسعار الآلات الصناعية اللازمة لتطور الإنتاج وتحديثه .
    - تسلك الدولة في هذا كله سياسة طبقية تستهدف رفع مستوى الفقراء والصغار إلى مستوى المنتج المتوسط . هذا لن يؤدي إلى تنمية قوى الإنتاج وحسب , بل سيخلق الظروف الموضوعية اللازمة للمزارع الجماعية , ولبناء المجتمع الاشتراكي .
    - تغذي الدولة عوامل الثورة التكنيكية في هذا المجال , وهي عملية واسعة تتطلب توفير الأخصائيين والخبراء (عبد الخالق محجوب : حول البرنامج ، دار عزة للنشر 2002 , ص27-31) .
    • كما وردت الإشارة أيضا في أدبيات الحزب الشيوعي للمناطق المهمشة بالتجمعات القومية والقبلية الأكثر تخلفا ، جاء في وثيقة حول البرنامج ما يلي :
    - بالنسبة للتجمعات القومية والقبلية الأكثر تخلفا وفيما يختص بالثورة الثقافية الديمقراطية .
    - لابد من التشجيع الفعلي للنمو الحر لثقافات هذه المجموعات .
    - ولن يكون هناك نمو فعلي في هذه الثقافات إلا إذا بعثت لغات ولهجات هذه المجموعات وعمدت الدولة الوطنية الديمقراطية بجدية إلى تشذيب تلك الأدوات والتوسل بها في التعليم (وفقا للتجارب التربوية في هذا المضمار) وفي النهضة الثقافية الشاملة .
    - أن تصبح هذه الثقافات جزءا من المكونات العضوية للثقافة السودانية .
    (حول البرنامج , مرجع سابق , 49-50)
    كما أشارت وثيقة حول البرنامج إلى :-
    ((توحيد الوطن على أسس ديمقراطية وذلك بتنمية إمكانيات وثقافات التجمعات القومية المتخلفة في حرية وبلا إرهاب أو ضغوط)) ، ص 74.
    وفي السبعينيات من القرن الماضي واصل الحزب الشيوعي اهتمامه بالمناطق المهمشة أو القطاع التقليدي وصدرت وثائق مثل :-
    " الثورة الوطنية الديمقراطية والقطاع التقليدي ، 1977م" التي لخصت تجارب الحزب في القطاع التقليدي ودور المعلمين والأطباء والممرضين وعمال السكة الحديد والخدمات وغيرهم في نشر الوعي في تلك المناطق ، كما لخصت تجارب الحزب في تنظيمات اتحاد جبال النوبة والتنظيمات والروابط القبلية التي برزت بعد ثورة أكتوبر 1964م مثل جبهة أبناء دارفور واتحاد جنوب وشمال الفونج كما أشارت الوثيقة إلى المتغيرات في القطاع التقليدي بسبب هجمة الرأسمالية المايوية عليه والتوسع العشوائي في الزراعة الآلية وأثار ذلك على الغطاء النباتي والبيئة وتدمير حياة المواطنين في ذلك القطاع وضيق المراعي الذي أدى إلى الاحتكاكات والصدامات القبلية والنزوح إلى المدن .
    2. كما صدرت وثيقة بعنوان "الحزب الشيوعي وقضية الجنوب" تابعت فيه تطور موقف الحزب من المنظور السلمي الديمقراطي للمشكلة ، وأفاق الوضع بعد اتفاقية أديس أبابا التي وقعت في مارس 1972م .
    3. كما صدرت وثيقة في سلسلة كاتب الشونة بعنوان "الماركسية ومسالة اللغة في السودان 1977م " تناولت قضية هامة تتعلق بالمناطق المهمشة ، وهي تنمية ثقافاتها ولغاتها المحلية في إطار تنوع وثراء الثقافة السودانية ، وقد صدرت طبعة ثانية من هذه الوثيقة باسم د.عبد الله علي إبراهيم ، عن دار عزة للنشر 2001م .
    هكذا كان هناك الاهتمام بالمناطق المهمشة في أدبيات الحزب الشيوعي السوداني من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وان الحزب الشيوعي كان يقاوم تهميش الهوية الثقافية والوطنية للمجموعات الاثنية غير العربية .

    كما اشرنا سابقا إلى إن الحزب الشيوعي كان أول من أشار إلى ضرورة الاعتراف بالفوارق الثقافية والعرقية بين الشمال والجنوب وتطور التجمعات القومية في الجنوب نحو الحكم المحلي أو الذاتي في نطاق وحدة السودان ، ولم يكتف الحزب الشيوعي بذلك الطرح المتقدم وحده وتكراره ، بل دعمه بالتركيز على القضايا الاجتماعية التي كان فيها قهر وتمييز عنصري أو اثني ضد الجنوبيين مثل :-
    - المطالبة بالأجر المتساوي للعمل المتساوي بين العاملين الشماليين والجنوبيين .
    - الاهتمام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع التعليم والعلاج والخدمات في الجنوب .
    - إلغاء ضريبة الدقنية .
    - إلغاء قانون المناطق المقفولة الذي كان من الأسباب التي عرقلت التطور المتوازن بين الشمال والجنوب .
    - إلغاء نشاط المستثمرين الأجانب المرتبطين بالتجسس وتأجيج الخلافات العرقية بين الشمال والجنوب .
    - وحدة الحركة النقابية في الشمال والجنوب
    - عدم فرض اللغة العربية والدين الإسلامي بالقهر وترك ذلك للتطور والتلاقح الطبيعي .
    - استبعاد الحل العسكري وضرورة الحل السلمي الديمقراطي والعض على وحدة السودان بالنواجذ .
    - أثناء تمرد 1955م دعي الحزب الشيوعي لمعالجة الموضوع بالحكمة والصبر بدلا من الاتجاهات الداعية للعنف والانتقام .
    واصل الحزب الشيوعي تأكيد تلك المواقف في مؤتمره الثالث في فبراير 1956م , ومقاومة سياسة ديكتاتورية الفريق عبود لفرض الحل العسكري واللغة العربية في مؤتمر المائدة المستديرة (1965) وخطاب عبد الخالق محجوب في المؤتمر.
    وفي برنامجه الصادر 1967م أكد الحزب الشيوعي الارتباط الذي لا ينفصم بين الحكم الذاتي الإقليمي وسائر المهام الوطنية والديمقراطية للثورة السودانية , كما أكد أهمية وحدة السودان ، جاء في ذلك البرنامج :-
    من هذه المواقع يجب أن تعالج القضية على الوجه التالي :-
    أ‌. سير البلاد في طريق الثورة الوطنية الديمقراطية .
    ب‌. تحالف قوى الثورة السودانية في الشمال مع شعوب وقبائل جنوب البلاد على أساس ديمقراطي مناهض للاستعمار ، لقيام حكم ذاتي وكذلك في الجنوب تحت قيادة جنوبية ربطت مصيرها بهذا التحالف ...
    وكذلك في مناقشات الشهيد جوزيف قرنق للمثقفين الجنوبيين الداعين للانفصال في كتيبة "مأزق المثقف الجنوبي" وفي بيان 9 يونيو 1969م كما طرح الحزب الشيوعي دستور ديمقراطي وجمهورية برلمانية في مواجهة دعاة الديكتاتورية باسم الإسلام والجمهورية الرئاسية عام 1968م والتي كانت تهدد وحدة البلاد .
    على إن من الايجابيات في مواقف الحزب الشيوعي انه في معالجته لمشكلة الجنوب في تلك السنوات الباكرة من الخمسينيات من القرن الماضي ، لم ينطلق فقط من نصوص ماركس وانجلز ولينين حول تقرير المصير ، بل انطلق من واقع السودان ، والاتجاه العام الداعم للوحدة بعد مؤتمر جوبا1947م ، وكان ذلك تناولا بذهن مفتوح وتوصل لصيغة الحكم الذاتي الإقليمي في إطار السودان الموحد .
    وحتى بعد أن تعقد الوضع واشتعال نيران الحرب بعد انقلاب يونيو 1989م ، طرح الحزب الشيوعي شعار تقرير المصير كحق ديمقراطي إنساني ، وان يتم دعم خيار الوحدة الطوعية وتوفير المناخ الديمقراطي الصحي لممارسة حق تقرير المصير.
    وبعد ثورة أكتوبر 1964م برزت تنظيمات أبناء المناطق المهمشة أو المناطق الأكثر تخلفا مثل : جبهة نهضة دارفور , اتحاد جنوب وشمال الفونج ، واتحاد أبناء جبال النوبة , وقبل ذلك مؤتمر البجا الذي تأسس عام 1958 .
    وفي وجه الدعاوى التي كانت تصف تلك التنظيمات بالعنصرية رحب الحزب الشيوعي بتلك التنظيمات بل شارك أعضاؤه في تلك التنظيمات باعتبارها مراكز إشعاع لوعي أبناء تلك المناطق بقضاياهم واحتياجاتهم في التنمية والتعليم والصحة وتوفير خدمات المياه والكهرباء والعناية البيطرية للماشية ...الخ .
    ووصف عبد الخالق محجوب تلك التنظيمات بأنها حركت المياه الراكدة في تلك المناطق ، كما أسهمت في استيقاظ دوائر واسعة من أبناء تلك المناطق للوعي بمصالحهم.
    كما شارك الحزب الشيوعي في الروابط القبلية في المدن التي كانت تهدف لخدمة مناطقها وتوفير احتياجاتها الأساسية ، ولعبت تلك التنظيمات دورا في تطوير مناطقها وقراها إلى أن تم حلها بعد انقلاب 25 مايو 1969م .
    وفى الوثيقة التي قدمها الحزب الشيوعي (1988)م للمؤتمر الدستوري الذي كان من المفترض عقده اقترح الحزب أولويات عاجلة لتخفيف حدة التطور غير المتوازن وأشارت الوثيقة إلى :-
    ((تخصيص موارد واستثمارات اكبر للأقاليم الأكثر تخلفا )).
    أحداث تحول في بنية الاقتصاد التقليدي ب :-
    أ‌. تدخل جهاز الدولة لتوفير تسليف زراعي وخدمات فنية متكاملة من البحوث والإرشاد الزراعي وتشجيع الصناعات الحرفية وصناعات القرية .
    ب‌. تجميع صغار المزارعين في مزارع تعاونية طوعية بهدف حل مشاكل التمويل والتسويق وتطوير وسائل الإنتاج وتحديثها .
    • وضع سياسات اقتصادية ومالية تهدف لإعادة توزيع الدخل القومي لصالح المنتجين من خلال أسعار مجزية وسياسة ضرائب تسمح بتجميع الفوائض الاقتصادية لتمويل مشاريع استثمارية جديدة .
    • توفير مياه الشرب بإصلاح الحفائر واستغلال المياه الجوفية وإقامة الخدمات على الخيران .
    • تقليل التفاوت في الخدمات الاجتماعية – من التعليم الصحي باتخاذ سياسات تشجيعية لدفع المعلمين والأطباء للعمل في مناطق اقل نموا بتوفير السكن واستحداث العلاوات والحوافز وإعطاء الأولوية في البعثات للذين يعملون في تلك المناطق وتركيز فتح المدارس الجديدة والمستشفيات فيها .
    • تنمية وتطوير الثروات الطبيعية في تلك المناطق من مواشي وغابات وغيرها وصيانتها من الاستخدام العشوائي .
    • استغلال البترول والمعادن الأخرى وتخصيص نسبة من العائد للإقليم المعين بالعملة الصعبة تخصص للتنمية فوق نصيب الإقليم من الخطة القومية .
    ويمكن إعداد أربعة برامج خاصة ضمن الخطة القومية تكون مدخلا لتنمية المناطق الأكثر تخلفا (الجنوب , دارفور , كردفان , جنوب النيل الأزرق ,) ونقترح لهذه البرامج النقاط التالية :-
    ا/ الجنوب : الإنتاج الحيواني :-
    1. الاستفادة من الثروة الحيوانية وتنميتها بتطوير المراعي والخدمات البيطرية وتشجيع دخولها إلى السوق وعلاقات سلعة – نقد .
    2. محاربة ذبابة التسي تسي .
    3. إنشاء صناعة تعليب الأسماك في أعالي النيل وبحر الغزال .
    الزراعة والغابات :-
    1 .تنفيذ المشاريع المرتبطة بقناة جونقلي .
    2. التوسع في الإنتاج الزراعي بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي .
    3. تشجيع المحاصيل الجديدة وتوسيع أنتاج القائم منها كالشاي والبن وإدخال محاصيل نقدية :-
    - إقامة مشاريع لزراعة الذرة في مناطق ملوط وعلياب وكبويتا بغرض إنهاء المجاعات المتكررة .
    - زراعة الشاي في مرتفعات توريت وياي .
    - زراعة التبغ في ياي ومريدي .
    - زراعة الأرز باويل والمراكز المشابهة .
    - زراعة القصب في منقلا .
    - إدخال زراعة الطماطم في مناطق الشلك وبمحاذاة النيل .
    - التوسع في إنتاج الفول في رمبيك والسمسم في يرول .
    - التوسع في إنتاج الفواكه في منطقة الزاندي وغرب بحر الغزال .
    4. توسيع إنتاج الأخشاب وبالذات في منطقة واو وتوريت مع إدخال المناشير الحديثة .
    المعادن والطاقة :-
    1. استغلال البترول وتخصيص نسبة من العائد بالعملة الصعبة للإقليم .
    2. تطوير الطاقة الكهربائية المائية في الاستوائية وبحر الغزال .
    3. محاربة العطش في أماكن استخراج الحديد وغيرها من المناطق .
    4. البحث عن المعادن في جميع أنحاء الجنوب .
    5. تطوير الري وبالذات في السهول لضمان استمرار الزراعة طيلة العام
    المواصلات:-
    1. إنشاء ميناء نهري في شامبي .
    2. إنشاء طرق حديثة وبالذات : طريق نمولي – جوبا – ملكال – كوستي –وطريق واو – رومبيك جوبا – وطريق واو – آبيي – النهود .
    3. إقامة كبري حديث على نهر بسري .
    4. نشر التعاونيات ودخول الدولة مع التعاونيات .
    5. في ميدان التوزيع لتوفير السلع بأسعار معقولة والقضاء على الحساسيات التي بذرها الرأسمالي التجاري (الجلابة) .
    6. إنشاء مصانع الإنتاج الحيواني وتعليب الفاكهة وصناعة الورق والأثاثات , وهنا لابد من إعادة تعمير ما خربته الحرب الأهلية وإكمال ما أوقفت إنشاؤه .
    7. التوسع في الخدمات المصرفية : مصارف تجارية ومتخصصة .
    ب/ دار فور :-
    1. يركز على تنمية جبل مرة وتطبيق نتائج البحوث والتجارب والتوسع في زراعة التبغ والبساتين .
    2. صيانة موارد المياه القديمة وبناء خزانات على الخيران وحفائر جديدة وحل مشكلة مياه الفاشر .
    3. البدء في استغلال حفرة النحاس وأي معادن أخرى تثبت إمكانية الاستغلال التجاري .
    4. الاهتمام بالثروة الحيوانية بتوفير العلف والخدمات البيطرية والماء على طرق الماشية , ودخول الدولة كمشتري للماشية لتركيز الأسعار وإيجاد الأسواق الجديدة .
    5. تحسين خط السكة حديد نيالا .
    6. إكمال شبكة الطرق بحيث تصل كُتم – أم كدادة وبالتالي ترتبط مناطق الإقليم ببعضها البعض .
    ج/ كردفان :-
    1. توسيع الخدمات البيطرية وزراعة العلف وحفظه بالوسائل الحديثة .
    2. البدء الفوري في استغلال بترول جنوب كردفان وتخصيص نسبة من العائد للإقليم .
    3. تشجيع برامج إعادة تعمير حزام الصمغ العربي واتخاذ سياسة تسعيرية تحفر المزارعين للحفاظ على جنائن الهشاب .
    4. السعي لتجمع صغار المزارعين في تعاونيات وتقديم الخدمات الزراعية لهم .
    5. دعم تجارب التمويل الزراعي التعاونية وتوسيعها .
    • وفي دارفور وكردفان أشارت الوثيقة إلى ضرورة إعادة الغطاء بنشر بذور الحشائش لاستعادة المراعي التي ضربها الجفاف والتصحر وتصحيح التجاوزات في تحديد مسارات الماشية لمنع الصدامات القبلية .
    د/ جنوب النيل الأزرق :-
    1. تحرير الزراعة التقليدية من سيطرة تجار الشيل ودراسة وتقويم تجربة التحديث التي بدأت بالمنطقة بهدف تعميرها .
    2. إنشاء فرع للبنك الزراعي لحل مشاكل التمويل , وجمعيات تعاونية لحل مشاكل التسويق .
    3. إيقاف أي توسع جديد في الزراعة الآلية بالمنطقة إلى حين تحديث الزراعة التقليدية .
    4. تطوير مناجم الكروم وعمليات تعدين الذهب الصغيرة بالنظر في إدخال تكنولوجيا تعدين مناسبة وإنشاء جمعيات للمنتجين للتسويق حسب السعر العالمي والمحلي .
    5. إعادة تنظيم خطوط المرعى ومرا حيل الرعي لتفادي الصدامات والمنازعات بين الرعاة والمزارعين .
    6. ترشيد قطع الأخشاب وإنتاج الفحم للمحافظة على التوازن البيئي .
    7. تشييد طرق دائمة لتفادي عزلة المنطقة في الخريف .
    • كما أشارت الوثيقة إلى أن هذه المشروعات والمقترحات لا تصفي بصورة نهائية التطور غير المتوازن بين أقاليم السودان المختلفة ولكنها تضعنا في بداية الطريق .
    وحول الهوية والثقافة أشارت الوثيقة إلى أن (الهوية الحضارية لشعبنا هوية سودانية ، تجمع في تكامل بين الوحدة والتنوع ، وتتأسس على واقع تعدد الثقافات والقوميات في بلادنا الذي يمكن بل ويجب أن يكون مصدر خصب وثراء لثقافاتنا السودانية , لا سببا في صراعات دامية مريرة) .(الوثيقة : ص52 - 57) .
    وكما اشار د. جعفر كرار في بحثه القيّم عن( الحزب الشيوعي السوداني والمسألة الجنوبية): ( ان الطرح الذي يجد حاليا مساحة مهمة في برنامج الحركة الشعبية لتحرير السودان، وبعض المنظمات السياسية الأخري في غرب وشرق البلاد حول مفهوم السودان الجديد ، وربط حلول مشاكل الاقليات القومية والتخلف في المناطق الاكثر تخلفا بمشكلة السودان ككل ، طرح ظل موجودا في ادبيات وفكر الحركة الشيوعية السودانية منذ بداية الخمسينيات ، وقد عبر عنه الحزب الشيوعي السوداني بشكل واضح في مؤتمر المائدة المستديرة ، عندما أشار عبد الخالق محجوب في خطابه امام المؤتمر الي (أنة لايمكن الحديث عن التخلف في الجنوب بمعزل عن التخلف الاقتصادي والاجتماعي في السودان كافة).
    وقال( ان حل مشكلة في القضاء علي التخلف لافي الجنوب وحده ن بل في السودان اجمع).
    ( د. جعفر كرار: الحزب الشيوعي السوداني والمسألة الجنوبية: 1946- 1985، دار جامعة الخرطوم للنشر 2005، ص 306).
    ويبقي المحك هو بناء حركة ديمقراطية عريضة في والجنوب تربط مصيرها بالحركة الديمقراطية في الشمال، باعتبار ذلك هو الاساس الصلد للوحدة.هذا اضافة للتنمية وتوفير احتياجات الناس الاساسية في : التعليم، الصحة الخدمات..الخ مع التحول الديمقراطي والذي يجعل الناس يحسون بالسلام والطمانينة.
    هكذا كان اهتمام الحزب الشيوعي السوداني بالمناطق المهمشة أو الاقليات القومية الاكثر تخلفا ، وان كانت مواقف ورؤى الحزب الشيوعي تحتاج إلى تطوير وتعميق وفق المستجدات الجديدة .








                  

01-01-2011, 08:08 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    Posted: 27 July 2010 at 2:37pm
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تبنى ميثاق السودان الجديد لعهد جديد
    ابتدر الدكتور عبد اللة جلاب فكرة المبادأة لتبنى ميثاق جديد يقوم على طرح فكرة السودان الجديد وتبنى ميثاق جديد وكنت قد طرحت هذة الفكرة كاستهلالية فى برنامج الاحتفال بالاستقلال فى منتدى الجالية الثقافى فوددت ان ابلور هذة الفكرة فى منتدى الحوار وبالفعل طرحتها كتوصيات يخرج بها ملتقى الوحدة ومصير السودان والذى ما زال يكابد ليرى النور فترقبوة والى مضابط المداخلة والتى اطللت بها فى معرض الحوار الذى ابتدرة الدكتور عبداللة جلاب بسودانيز اون لاين
    وكما عودتنا يا دكتور عبد الله جلاب جرنا دوما الى هموم الوطن والمواطن والشعوب على رأسها الشعب السودانى
    والذى مازال يتلفت لنداء اللحظة التاريخية كما جاء فى مقالك واللحظة التاريخيةهى فى الحقيقة الجزء الاساسى والمهم من الدائرة الشريرة والتى تبدأ بقلب النظام الديمقراطى والذى لا يصبر علية احد كثيرا حتى ينقلب علية من ينقلب بانقلاب عسكرى وهكذا تدور الدائرة ولا يجدى معها مؤتمر دائرة مستديرة او بناء تجمع وطنى ديقراطى طالما غابت فكرة الدولة او نظام الدولة او كيف يحكم السودان !!! وكنت ابحث بين سطور المقال عن مفهوم الدولة كمقترح يلتف حولة اصحاب التخصصات والعلم والسياسة والفكر بالرغم من طرحك فكرة الجمع من اجل الخروج بأجماع او دعوتك لتبنى مشروع السودان الجديدوالمسك باللحظة التاريخية وبالطبع تجدنى قد طرحت الفكرة وبسطتها وبتحليل استقرائى للتاريخ فى استهلال احتفال جاليتنا بواشنطن بالاستقلال لنجد ان فكرة السودان الجديد جاءت لتطو ر الاحداث التاريخية منذ فترة ما قبل الاستقلال حيث طرحت القوى المستنيرة انذاك والتى تشكلت وكونت مؤتمر الخريجين لتقود البلاد الى قيام الاحزاب السياسية السودانية والتى بدورها تتخلقت فى رحم الحركة السياسية الوطنية الحديثة فخلقت معها بالتالى فكرة السودان الجديد مبكرا تلك هى اصل فكرة السودان الجديد كبداية و كدولة مدنية ترتضى قيام الاحزاب السياسية و تتبنى برامج ورؤى تلبى طموحات شعب يتطلع الى التحرر وبناء السودان الحر المستقل المتطلع الى نظام رائد ينقلة من طموحات تحقيق الاستقلال الى بناء سودان ديمقراطى يؤمن بالتعدد ويوثق بميثاق الدفاع عنها وحماية الدولة الوليدة ويخطط لقيام خطط وبرامج تنموية تبشر بسودان خير يتقدم الامم والشعوب اقتصاديا واجتماعيا تعكس ثقافاتة المتعددة روح التمازج والتلاقح والانتماء ولكن هل تمهل او امهل ؟ سؤال اجابتة بالطبع لا لأن الحلقة الشريرة واهلها اجهضتة مبكرا وبترتيب زمنى موقوت انتهجتة تيارات اليسار اولا ثم اليمين ثانية وفى كل المرات بتحالفات وتقاربات ومصالح مشتركة بعيدة تماما عن مصلحة الوطن الجريح
    اننى هنا اؤكد ان نضج الحركة السياسية انذاك تجاوز فكرة الديمقراطية بطرح الحرية السياسية وحرية التعبير وتكوين الاحزاب الى تبنى خطاب وحدوى انصهر فية تيار السودان للسودانين كوحدة ضمير وحب وطنى بعدت فية تحقيق الامانى الحزبيةالضيقة الى تأمين وطن بمساحتة المليون ميل مربع وشعب بأكملة وبكل سحناتة السياسية والاجتماعية وبروح متسامحة يعلو فيها صوت السودان الواحد وامتة وكرامة مواطنية ليتحقق الاستقلال باعلانة من داخل البرلمان وبقناعات طاف فيها محقق الاستقلال الازهرى ورفاقة ارجاء وطنة يجوب الارض شبرا شبرا ويستفتى اهلها نفرا وفردا فعقد امرة وحقق امل شعبة ليكتب السودان الجديد الحر المستقل فلنعود لتبنى فكرة هذا السودان الموحد المستقل بحدوده وسيادتة كوطن ذو سيادة وطن جاءت بة قوى منتخبة ديمقراطيا ومن قلب الشارع والمواطن السودانى ارتضت حكم الشعب بالشعب فوهتة وعيارة صوت الناخب الحر الابى التواق المتطلع الى حرية التعبير والرأى واستقلال القضاء ووجود معارضة ملتزمة بالخط الوطنى الغير مرتبط بارباب الاستعمار والتدخل الاجنبى ورهن سيادة البلاد وبيعها الى دول شركات النفط والاستثمار المشروط ببيع الذمم الوطنية وضياع اشواق شعبنا فى ان يحى حياة كريمة وبالتأكيد لى عودة لمواصلة الحوار الجيد
    وانا ما زلت فى ترتيبات ملتقى الوحدة وتقرير المصير وان شاء الله بصدد ترتيب سلسلة ندوات كيف يحكم السودان وفى انتظار ندوتك عن كتابك الدولة فألى لقاء اسفيرى قريب وواصل فى هذة المبادأة الجريئةوالجيدة
                  

01-01-2011, 08:18 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    يحي ابن عوف



    حول برنامج قوة السودان الجديد

    صحا السودانيون، في عام 1983 ، والنظام الديكتاتوري قد بلغ قمة هياجه واستبداده وصلفه، على صوت جديدة ومبادرة تستبطن اهدافا ورؤى جديدة وشاملة. كان ذلك الصوت هو البيان التأسيس للحركة الشعبية لتحرير السودان .. الامر الذي ادهش الكثيرين . فالمبادرة تأتي هذه المرة من جنوب السودان لا من منابر الشمال التي اعتادت تقديم الافكار والمبادرات والبرامج، وحدها، ردحا من الذمان. انقسم المجتمع الشمالي تجاه تلك المبادرة، الى ثلاثة اقسام: قسم اول رأي ان الحديث عن تحرير السودان، هو حذلقة لفظية، والبيان لايقدم جديدا، والحركة الجديدة هي امتداد للحركات التي درج على تسمياتها بحركات التمرد والخوارج.. فمن من، اذن، تريد ان تحرر السودان، والسودان قد تحرر يوم رفع علمه؟ وقسم ثانى رأى الحركات الجنوبية السابقة، الخارجة، كان اقص طموحاتها الاستئثار بالجنوب وفصله عن الشمال. اما الحركة الجنوبية الجديدة فطموحاتها تستهدف كل الشمال اذا امكن او أجزاء كبيرة منه اذا تعذر ابتلاعه كله. وهنالك قسم ثالث راى في المبادرة اطروحة عملية تضع السودان في مواجهة قضيتة الوطنيةتماما. كان اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية، في ذلك الزمان، وهو في الاصل مشروع حزب وطني ديمقراطي يرى ان مستقبله في افساح المجال لكل التيارات الديمقراطية، بمختلف اطروحاتها، لان تلتقي من اجل ذلك الحلم وهو التنظيم الديمقراطي الواسع الذي يضم الغلابة والمسحوقين وصانعي الحياة من المنتجين. لهذا السبب رأي ان المبادرة جديرة بالاهتمام والمتابعة. فقام اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية، بترجمة البيان التأسيسي للحركة الشعبية لتحرير السودان بعد انتفاضة ابريل1986 وعودة الديمقراطية فتح اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية الحوار مع جماعات عديدة لاستكمال مشروعه على مستوى التقدميين والاحزاب الصغيرة ذات البرامج الرافضة للمشروع القديم واطروحته التقليديه بل تقدمنا خطوة جريئة بانضمامنا الى تضامن قوى الريف. كنا نرى في هذا التحاما بقوى الغلابة والمسحوقين. في فبراير عام 1986 ، في مبادرة غير مسبوقة، ساهم اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية بصورة رئيسية في ان ينطلق لفيف من قيادات العمل الفكري والسياسي صوب اثيوبيا لعقد ندوة ورشة امبو. فكانت مساهمة جريئة افسحت المجال لاول مرة لاكاديميين، رأي نقابيين، وممثلي تيارات ديمقراطية وطنية من الشمال لحوار حر وعميق مع الكوادر الديمقراطية، التي انجبتها تجربة الحركة الشعبية لتحرير السودان، تلك التجارب التي افرزتما فوهة البندقية ومعاناة الانقطاع عن الحياة المدنية والصراع المتصل بين التيارات والاطروحات لم يتح لها من قبل لقاء على هذا المستوى من المسؤولية. قدمت خلال ندوة امبو اوراق عمل عديدة حول قضايا. الهوية، الاقتصاد، السياسة، القوات المسلحة، العلاقات الخارجية، اقتسام السلطة والثروة، قضايا القوميات والمهمشين، المؤتمر الدستوري ونظام الحكم..كان ذلك الحوار هو الاول من نوعه بتلك الجديه وذلك العمق. وكان قد سبق قبيل انعقاده، بارهاصات من التهديد والوعيد من السلطات الحاكمة آنذاك واصمة المتحاورين بالخيانة العظمى للوطن والدين ولامة..اذن فقد كان لقاء محفوفا بالمخاطر جريئا في نفس الوقت، وقد قاد الى بيان هام تمت فيه دعوة قوى السودان الجديد الى التفاعل والتحرك صوب الانصهار والاندماج والتصدي لبناء مجتمع جديد يكون فيه الانتماء حرا. خلق جو التهديد والوعيد ولاتهامات حالة من التردي ادت الى الا فتقار الي العقلانية والى مناخ لايمكن ان تتبلور فيه الامكانات وتعبر عن نفسها، وارتفعت شعارات عديدة لمن يمثلون مراكز الاستعلاء العرقي والهيمنة القومية تشير الى مؤامرة وهمية يقف وراءها الاستعمار، اسرائيل، بعض دول الجوار، مجمع الكنائس العالمي يؤازرها طابور خامس في الداخل تستهدف عروبة السودان واسلامة ..صمت كثير من اهل الرأي خشية وتهيبا في مواجهة هذه الغوغائية. فانقطع عمق الحوار الموضوعي المسؤول الى ان دشنت الجبهة الاسلامية مشروعها بالانقلاب الفاشي. هنالك ظاهرة صاحبت تطور مشروع الحركة الشعبية لتحرير السودان وانطلاقها ومبادراتها. لقد بدأت الحركة من جنوب السودان وكان قوامها قبائل الجنوب، التي ارتبط تاريخها بالعديد من التمردات المسلحة واحيانا بالدعوة الى الانفصال عن الشمال ولان مشروع اتسم بالشمول والوضوح والواقعية، وجد صدى وقبولا عند كثيرين ولانه رأى في تحرير السودان، من تخلفه ومن مشاكله المزمنة ومن مهددات وحدة شعوبه ومن الغبن الثقافي والقومي لقومياته المتعددة، الى جانب تحقيق للعدالة وتوزيع، متساوى للثروات، وبناء الاطراف، وتفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لذلك لقى صدرا رحبا وجماهير عريضة تتلقاه بسبب هذه الدعوة الشاملة والبرنامج الواضح والواقعي، انضمت للحركة الشعبية لتحرير السودان قوميات شمالية لم يعرف تاريخها دعوة للانفصال كقبائل جبال النوبة، النيل الازرق، المسيرية وافراد من الشمال ولقد لعبت هذه القوميات والعناصر دورا هاما في ترسيخ الاتجاه الوحدوي داخل الحركة، بل ساهمت في هزيمة الانفصال عسكريا. وكان على الحركة الشعبية ان تواصل مبادراتها، خاصة بعد ان تمتعت بارث غزير وخبرات هائلة وبعد ان واجهت مختلف انظمة وحكومات السودان المتعاقبة، عسكرية وديمقراطية وايدولوجية، ومن ثم سرعانما قدمت مبادرة، في شكل آلية، دعت اليها كل القوى المؤمنة ببناء سودان جديد، هي مبادرة وآلية لواء السودان الجديد، دون ان تكون في هذه الآلية محاولة لخلق تنظيم سياسي موازى للتجمع الوطني الديمقراطي. فالحركة ملتزمة بكل مواثيق ومقررات التجمع، خصوصا مقررات اسمرا، وعليه تشكلت قوات لواء السودان الجديد بهذا الفهم. فاجتذب المشروع العديد من قبائل السودان الشمالي ها قد اعلن عن الاشعار الآخر. فالدعوة اذن موجهة لكل الحادبين من اجل تواصلا لبلورة، حتى توضح الاسس والبرامج لمشروع السودان الجديد موحد. وقد وضعت لبناتها باصرار، وان اوان الجد.

                  

01-02-2011, 10:12 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-02-2011, 10:40 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-02-2011, 10:40 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-02-2011, 12:47 PM

ايهاب الطيب بله
<aايهاب الطيب بله
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    ده شنو ياعمار راحت ليك وله شنو
                  

01-02-2011, 02:10 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: ايهاب الطيب بله)

    الأخ عمار محمد آدم
    كل سنة وانت طيب ومرحب بيك
    فالعمل على احداث التغيير الايجابى
    عبر الرؤى والأفكار الوطنية عامة ورؤية
    السودان الجديد خاصة مفتوح لكل أبناء الوطن .
    فوضوح الرؤية ونزاهة الوسائل تبقى معيار المنافسة
    لبناء الوطن الانسان والمكان ليسع الجميع بدون اقصاء .

    Rainbow.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-02-2011, 03:17 PM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: Nazar Yousif)

    مرحبا بك صديقي عمار

    في رحاب فكر السودان الجديد
                  

01-02-2011, 03:25 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    ده كلام جميل ياعمار ...


    ــــــــــــــــــ
    ثم حمدلله على السلامة
                  

01-02-2011, 03:40 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: فايزودالقاضي)

    سلامات يا عمار

    ماناس حركة شعبية

    لكن مرحباً بك في آفاق التنوع و التعدد

    و حق الآخرين في أن يكونوا آخرين،،،،

    و حقنا في أن نكون نحن
                  

01-02-2011, 04:01 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: سامي صلاح محمد)

    الاخ عمار أدم.

    هنالك حقائق لا يمكن نكرانها أبدا.

    1- فكر السودان الجديد هو فكر سوداني أصيل وليس أيدلوجية مستوردة.
    2- ما بشرت به الحركة الشعبية سوف يبقى في ذهن الناس الى الابد.
    3- كان جون قرنق يخاطب عقول الناس وليس عواطفهم.
    4- مشروع السودان الجديد هو الذي سوف يسود في نهاية الامر في جميع أنحاء السودان.
    5- الاهم من كل ذلك نوع الوعي الذي حدث لأهل الهامش.

    شكرا لك وكل سنة وأنت طيب.
                  

01-02-2011, 04:28 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: Deng)

    في الزمن الضائع تماماً يا عمار ..!!
                  

01-02-2011, 04:54 PM

معاوية عوض الكريم
<aمعاوية عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 5410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: ناذر محمد الخليفة)

    من حقك طبعا ان تنضم لاي حزب تشاء ..
                  

01-02-2011, 05:21 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: معاوية عوض الكريم)

    عمارمررت لأحييك
    السودان الجديد قادم
    والإنقاذ فى سرير الموت بعد حقق أكبر انجاز له بفصل جزء عزيز من أرض الوطن..
    كل عام وانت بخير..

    نورالدين منان
                  

01-02-2011, 06:28 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: Mannan)

    هل تعني أن الفكرة لن تموت بانفصال الجنوب ؟ ...
                  

01-02-2011, 09:48 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: منتصرمحمد زكى)

    مايفعله الجنوبيون اليوم صدمة قوية للعقل الشمالى المستلب.
                  

01-02-2011, 10:05 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-03-2011, 04:55 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: منتصرمحمد زكى)

    Quote: مايفعله الجنوبيون اليوم صدمة قوية للعقل الشمالى المستلب.



    ابلغ عبارة
                  

01-03-2011, 07:04 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عماد البليك)

    والله يا عمار إنت غلبك التسويهو .
    لا اعتقد أن الحركة الشعبية ستقبل بأمثالك بحكم تاريخك الاشتر.
                  

01-03-2011, 08:55 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: shammashi)

    لماذا لاتكون الحركة الشعبية مثل المؤتمر الافريقى فى جنوب افريقيا تستوعب كل الحركة السياسيه فى البلاد خاصة وان الكثير من الاحزاب قد شاخت ولم تعد لديها القدرة على التطور والتكييف مع التحولات الكبرى والسريعه التى يشهدها العالم المتحضر.
                  

01-03-2011, 09:05 AM

أمير فتحي
<aأمير فتحي
تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 1820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    بعد إيييييييييه جيت تصالحني ...بعد إييييييييه
                  

01-03-2011, 09:19 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: أمير فتحي)

    دوران الارض حول الشمس وكون اليوم امس والامس غد كل ذلك لاقيمة له فى القضايا الاساسية والكبرى واعتقد ان الحوار الحقيقى حول الوحده يبدا حين يصوت الجنوبيون للانفصال هنا تكون عودة الوعى للعقل الشمالى المسلم بعد غيبوبة الاستلاب العروبى وعدم الفهم الصحيح لمقاصد الدين العليا.
                  

01-03-2011, 09:24 AM

عثمان محمد كرار
<aعثمان محمد كرار
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 1736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: الاخ عمار أدم.

    هنالك حقائق لا يمكن نكرانها أبدا.

    1- فكر السودان الجديد هو فكر سوداني أصيل وليس أيدلوجية مستوردة.
    2- ما بشرت به الحركة الشعبية سوف يبقى في ذهن الناس الى الابد.
    3- كان جون قرنق يخاطب عقول الناس وليس عواطفهم.
    4- مشروع السودان الجديد هو الذي سوف يسود في نهاية الامر في جميع أنحاء السودان.
    5- الاهم من كل ذلك نوع الوعي الذي حدث لأهل الهامش.

    شكرا لك وكل سنة وأنت طيب.


    قشه ماتعتر ليكم مشروعكم دا نظر بيه في الجنوب وسوق معاك عمار وعامر وعرمان يايوم٩ ماتسرع
                  

01-03-2011, 09:33 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عثمان محمد كرار)

    استاذ الاثار فى كلية الاداب درسنا ان الحفريات الاثرية فى منطقة مستشفى الخرطوم الحالى كشفت عن ان الخرطوم كانت تسكنها قبائلجنوبية وذلك من اثار الوشم على الجماجم وكسر اسنان افك الاسفل.
                  

01-03-2011, 09:51 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عثمان محمد كرار)

    الحفرياتالاثريه فى مستشفى الخرطوم اثبتت ان السكان الاصليين للخرطوم هم الجنوبيون لوجود جماجم بشريه عليها وشم القبائل الجنوبيه وعادة كسر اسنان الفك الاسفل كما وجدت هياكل الافيال ووحيد القرن وبتراجع هطول الامطار تراجعت الغابات الكثيفه ومعها الحيوان والانسان.
                  

01-03-2011, 10:37 AM

عثمان محمد كرار
<aعثمان محمد كرار
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 1736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: الحفرياتالاثريه فى مستشفى الخرطوم اثبتت ان السكان الاصليين للخرطوم هم الجنوبيون لوجود جماجم بشريه عليها وشم القبائل الجنوبيه وعادة كسر اسنان الفك الاسفل كما وجدت هياكل الافيال ووحيد القرن وبتراجع هطول الامطار تراجعت الغابات الكثيفه ومعها الحيوان والانسان.

    اذا لم تستحي فاصنع وقل ماشئت
    ودالباوقه دا زول نصيحه اسمع كلامو وقرط علي كده
                  

01-03-2011, 01:32 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: عثمان محمد كرار)

    !!!!!

    Quote: وبتراجع هطول الامطار تراجعت الغابات الكثيفه ومعها الحيوان والانسان.


    هي لكن تراجع قدر دا ؟؟!!!

    الكلام دا لو حصل أقل شي قبل إتنين تلاتة مليار سنة كدة ..!!
                  

01-03-2011, 01:50 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: اذا لم تستحي فاصنع وقل ماشئت


    اخي عثمان

    بالله شفت البهدلة الوقع فيها اخونا عمار دا
                  

01-03-2011, 05:10 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا اعلنت انضمامى للحركه الشعبيه فى ذكرى الاستقلال (Re: ود الباوقة)

    Quote: هي لكن تراجع قدر دا ؟؟!!!

    الكلام دا لو حصل أقل شي قبل إتنين تلاتة مليار سنة كدة ..!!
    هذا ما درسناه فى قسم الاثار بكلية الاداب جامعة الخرطوم على يد المرحوم البروفسير حاكم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de