|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Barakat Alsharif)
|
مدثر سلامات مالذى يجمع بينى و بين مواطنى انغولا الذين يتحدثون البرتغالية او الغابون بالفرنسية او حتى كينيا بالانجليزية اكثر هذه الشعوب نسيت حتى لغاتها الام و صارت تتعامل بلغة المستعمر و ايضا ماهى اليد التى تمتنها علينا مقارنة بجوارنا العربى مدثر بوستيك دة حيزعل ناس كتيرة بس انا بيريحنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: طه جعفر)
|
المحترم طه جعفر سلام
Quote: السودان يجب ان يكون اول العالم في الحقيقة و اذا لم يكن ذلك واقعا يجب ان يكون هدف ابناءه الشرفاء علي مستوي الطموح و الامال التي يجب ان نعكف علي تحقيقهاان نجعله اول البلاد في التقدم و الازدهار ، عنوان البوست يكشف اختلالا كبيرا في مفهومنا للحس الوطني و يعود ذلك للاختلال الكبير في فهم معظم متعلمينا للدين الاسلامي حيث ظلوا يمسكون عصا الدين من وسطها |
بالعكس العنوان يحمل الكثير من الوطنية كما اعتقد ...لماذا ؟؟ لانه يتكلم عن انه من الافضل و لمصلحة السودان ان يكون طيش العرب من يكون اول الافارقة ...مثلا لو ان رجلا عنده ولد في السودان يفضل ان يلتحق بمدرسة نموذجية حتي لو كان طيش هذه المدرسة من ان يلتحق بمدرسة تعبانة و يكون الاول فيها ....Quote: السودانيون يقدمون الانتماء الديني علي الانتماء الوطني و القومي و هذا امر تجاوزته كل الامم في العالم المتمدن من كل الثقافات |
لم و لن تتجاوز الامم هذا ابدا ...و يمكن لك ان تنظر لمعظم اليهود في جميع انحاء العالم ماذا يعتقدون و الى اي غاية يعملون ...
Quote: السودان بلغات و ديانات سودانية عظيمة الي عام 350 بعد بعد الميلاد السودان يدين بالمسيحية الي 1505 ميلادية عمر الدولة الاسلامية العربية في السودان هو فقط الستمائة عام الاخيرة |
اذا لماذا استطاعت العربية ان تطغي على كل اللغات القديمة في السودان و لماذا استطاع الدين الاسلام الجديد نسبيا في السودان ان يعم الاغلبية ...اليس هذا دليل على قوة اللغة العربية و فابليتها للتطور ...اليس تدين معظم السودانين بالدين الاسلام و ذوبان المسيحية و الديانات الاخري ...دليل على قوة الاسلام الفكرية و المنطقية ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
كويس يا العروبيين بقيتو تجو بخشم الباب وبدون لف ودوران طيب أركزوا للحوار بدون زعل وخروج من الطور نحن الافارقة السودانيين مستعدين لحواركم
نبدأ بملاحظة أن مرجعيتكم هي أفريقيا بعد الاستعمار سواء كان الاستعمار الغربي او العربي ونحن مرجعيتنا أفريقيا خالقة أول حضارة في العالم (ذكرونا في آخر هذه المساهمات دي بنقول ليكم ليه في إختلاف مثل هذا بيننا)
ونعقب بملاحظة أخري أنكم ما زلتم تخلطون عن عمد بين الاسلام والعروبة، متي ما خدمت تلك الخلطة موقفكم (الفكري)
قبل أن ندلف للحوار نصحح بعض المفاهيم وربما بعض الحقائق التاريخية. نبدأ بالنقطة الأخيرة في كلام بركات الشريف وهي نقطة بداية مهمة لانها هي خط الدفاع الاخير لكل مستلبي الهوية العربية في السودان
Quote: العروبة ثقافة وليست عرق |
ممكن أن نقول أن هناك لغة عربية واحدة تقريبا علي المستوي الرسمي ولغات (لهجات) عربية لا متناهية (لدرجة أن هؤلاء الإعراب ما بفهموا بعض في أحايين كثيرة) ولكن ليس هناك تقافة عربية واحدة ولتسهيل الحوار نورد تعريف متفق عليه من قبل دارسي الثقافة لكلمة ثقافة : "الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يتضمن المعرفة ، والمعتقد ، والفن ، والخُلق ، والقانون ، والعادات الاجتماعية وأية إمكانيات اجتماعية أخرى بل وطبائع اكتسبها الإنسان كعضو في مجتمعه." المصدر : http://www.arabworldbooks.com/Articles/articles50.htm وهاك دي من ويكيبيديا "يمكن استخدام كلمة "ثقافة" قي التعبير عن أحد المعانى الثلاثة الأساسية التالية: التذوق المتميز للفنون الجميلة والعلوم الإنسانية، وهو ما يعرف أيضا بالثقافة عالية المستوى. نمط متكامل من المعرفة البشرية، والاعتقاد، والسلوك الذي يعتمد على القدرة على التفكير الرمزي والتعلم الاجتماعي. مجموعة من الاتجاهات المشتركة, والقيم, والأهداف، والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة أو جماعة ما. المصدر : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9
ليس هناك فن عربي واحد لا في الموسيقي والغناء (نحن مثلا نتبع السلم الخماسي في موسيقانا وكثير من العرب يتبعون السلم السباعي) ولا التشكيل ولا النحت (ديل في بعض الثقافات من المحرمات) ولا الرقص ولا الدراما والمسرح والسينما. هناك منتجات (فنون) من مجتمعات بعينها يستهلكها الناس في مختلف بقاع العالم. فمن الممكن أن تتفرج في فيلم عربي بنفس القدر من الاستمتاع وأنت تتفرج في فيلم هندي أو فيلم كاوبوي (شوية ترجمة علي الشريط بتتم الناقصة) بدون أن يحس أي من المتفرجين أن هذا الفيلم المصري أو الجزائري أكثر قربا للقلب من الفيلم الهندي (لوحدة الثقافة). وكثيرا ما يحدث العكس. فقد رأيت كثيرا من الناس يعشقون الافلام الهندية (رغم انها ناطقة بالهندية) أكثر من الافلام المصرية الناطقة بالعربية.
طبعا لأنو الإنتاج في حقل المعرفة باللغة العربية متضائل جدا بالمقارنة مع المعرفة المنتجة بالانجليزية أو الفرنسية والالمانية والروسية والاسبانية، ومعظم المنتج عربيا ما هو إلا ترجمة في أحسن الاحوال و(سرقة) في أسوأها، فإن الانتاج المعرفة لا يقوم حجة علي وحدة ثقافية واحد من أعمدتها المعرفة. ثم أنه ولسنوات الاستعمار الإنجليزي الطويلة فإن روابطنا المعرفية قد أمتدث صوب إنجلترا وأمريكا وأروبا عموما أكثر من إمتدادها نحو الدول العربية. فمثلا في كلية إقتصاد جامعة الخرطوم لم يكن هناك مرجع واحد لمؤلف من الدول العربية ولو حتي باللغة الانجليزية. لا يمكننا بداهة لوم العرب علي ذلك فهم مثلنا كانو وما زالوا يعانون من إستلاب معرفي سببه الاستعمار الاروبي. في القانون هناك (سلطة) عجيبة من القوانين تراوح بين الثرات الفقهي الانجلو ساكسوني والفرنسي (وحتي الروماني) والاسلامي والعرف المحلي في كل الدول العربية . مرة اخري نلمس أثر الاستعمار الاوربي في الثقافة القانونية العربية لدرجة أنه يمكننا القول أنه لا توجد ثقافة قانونية (عربية) واحدة. (وفي هذه النقطة أرحب بمساهمات القانونيين) في العادات والتقاليد فإن يصعب أن نقول أن هناك عادات وتقاليد عربية متجانسة. فبينما نجد أن الحلفات المختلطة هو نمط طبيعي في السودان، لا يستطيع السعوديين مجرد تصور أن ذلك ممكن أن يحدث في مجتمعاتهم ولو بعد مئة عام. وعادات الصعايدة في جنوب مصر في الثأر تدهش أكثر النوبيين تحدثا بالعربية وأكثرهم حماسا للوحدة العربية. ونضيف لذلك عاداتنا الأفريقية من خفاض فرعوني وشلوخ وطقوس إنتقال وطبعا موسيقي وإيقاعات ورقصات، تخالف عادات وتقاليد معظم الدول العربية. وقد يحتج محتج (محقا) أن ذلك التجانس الثقافي غير موجود حتي في بعض الاقطار العربية كل علي حدا، وهو غير موجود حتي في السودان. ونقول هنا عليك نور أن الإحتداد بثقافة عربية واحدة (أو حتي ثقافة إنجليزية واحدة) ضرب من المحال. وتكون هذه حجة علي مدعي الاتجاه (عربا) من قبل زنوج السودان لا لهم. ليست هناك من ثقافة عربية متجانسة. ولو وجدت فإنها لا تقوم حجة علي التوجه عربا ونحن في السودان ما عندنا ثقافة (عربية) سودانية متجانسة نقول بعدها: ها قد صرنا عرب (ثقافة لا عرقا) فلننضم لباقي العرب (ثقافة لا عرقا) فهذا زمان التنوع الثقافي كحق أساسي من حقوق إنسان في وجه كل محاولات فرض عبادة صنم ثقافي واحد بأي حجة جاء.
ولذلك يا بركات أتفق معاك جزئيا في هذه المقولة (وأحييك علي التطور الذي حققته في أن تعترف بزنجية أهل السودان فكثيرون ما زالوا يصرون علي أن أهل السودان عرب عرقا قبل أن يكون ذلك ثقافة)
Quote: معظم عرب اليوم ليسوا عربا بالمعني العرقي الضيق بل عربا بالمعنى الثقافي الواسع أهل مصر فراعنة أهل الشام آراميون وروم وسريان أهل العراق اشورويون وكلدان وسومريون أهل المغرب بربر أهل لبنان فينيقون أهل فلسطين كنعانيون وضف على ذلك: أهل السودان زنج كل هذه القائمة بمختلف مكوناتها العرقية هم عرب |
هذه ( السلطة) من الاعراق تقف بالضرورة من خلفها سلطة من الثقافات المتباينة. فالتخلي عن اللغة بفعل المثاقفة لا يعني أن التخلي عن الثقافة. الكردي الذي يتحدث العربية هو كردي عرقا وثقافة وعربي لسانا. وكذلك القبطي المصري والدنقلاوي السوداني والامازيغي المغربي والبني عام الاريتري والاشوري السوري. مرة ثانية مجرد أن تقول أن أهل السودان زنج تستحق الاشادة للشجاعة و(الانتقال) بحوارنا هذا خطوة للأمام.
نسمع آراء أخري ونرجع للحوار ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Nasr)
|
وفي تعريف الثقافه هناك المعتقد وكنا نود أن نرجي ذلك لحين مناقشة الخلطة المقصودة بين العروبة والاسلام ولكن نقول ليس ثمة من معتقد واحد يسدل بجناحيه الضخمين (كم في عقاب الاساطير الاغريقية القديمة) علي كل الدول العربية. هناك طبعا غير الاسلام الاقليات المسيحية من مسيحي جنوب السودان وحتي آشوري سوريا وكلداني العراق. ثم هناك من لا يؤمن بكل هذا ولديهم ديانتهم القبلية أو العشائرية. ثم أن المسلمين العرب ينقسمون إلي قسمين كبيرين كل منهما يكفر الآخر: سنة وشيعة. وفي السنة هناك عدد لا يحصي من الحركات من الصوفية كثيرة التسامح حتي الوهابية والسلفية والتي تكفر كل من يخالفها. ليست هناك من وحدة معتقد في الثقافة العربية المزعومة. هنا بالذات (ولخاصية الدين والتدين والتمذهب عموما) هنا بالذات فإن التنوع هو السمة البارزة. ولا يخفي أن الثقافات المحلية لها الدور الأكبر (سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة) في نشؤ وتبلور الحركات الدينية. فما غريب أن تنتج البيئة البدوية في نجد والدرعية في وسط جزيرة العرب الحركة الوهابية، كما أنه ليس بغريب أن تنتج المجتمعات الحضرية والزراعية في العراق الحركات الصوفية وأن تجد لها حاضنة طبيعية في مجتمعات حضرية وزراعية في أواسط السودان وفي إقليم الجزيرة بالذات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Nasr)
|
السيد Nasr
Quote: نحن الافارقة السودانيين مستعدين لحواركم |
كويس يا افريقي بأي لغة سنتحاور ...باللغة العربية .....ام بلغة افريقية... وهل توجد لغة افريقية يمكن التحاور بها ؟؟؟
Quote: ونحن مرجعيتنا أفريقيا خالقة أول حضارة في العالم
|
................
Quote: تخلطون عن عمد بين الاسلام والعروبة |
الاثنان لا ينفكان عن بعضهما البعض ...القران الكريم نزل بالعربية ...و الاسلام ساعد العربية ان تنتشر ...
Quote: ممكن أن نقول أن هناك لغة عربية واحدة تقريبا علي المستوي الرسمي |
صاح ...
Quote: الإنتاج في حقل المعرفة باللغة العربية متضائل جدا بالمقارنة مع المعرفة المنتجة بالانجليزية أو الفرنسية والالمانية والروسية والاسبانية |
ارجوا ان تتأكدمن هذه المعلومة بمزيد من الاطلاع على منتوج الثقافة العربية ...
Quote: فمثلا في كلية إقتصاد جامعة الخرطوم لم يكن هناك مرجع واحد لمؤلف من الدول العربية ولو حتي باللغة الانجليزية. لا يمكننا بداهة لوم العرب علي ذلك فهم مثلنا كانو وما زالوا يعانون من إستلاب معرفي سببه الاستعمار الاروبي.
|
......
Quote: لدرجة أنه يمكننا القول أنه لا توجد ثقافة قانونية (عربية) واحدة. (وفي هذه النقطة أرحب بمساهمات القانونيين)
|
و انا كذلك ارحب ...
Quote: في العادات والتقاليد فإن يصعب أن نقول أن هناك عادات وتقاليد عربية متجانسة. فبينما نجد أن الحلفات المختلطة هو نمط طبيعي في السودان |
تجانس ربما لايوجد لكن يوجد الكثير من التشابه ...حتي الاربعينيات من القرن المنصرم لمن يكن متاح للكثير من الرجال السودانيين الاختلاط مع النساء (معظم مناطق السودان)...يمكنك الرجوع للكثير من الشهود الاحياء الان
Quote: نسمع آراء أخري ونرجع للحوار ونواصل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
الاخ وائل سلام[QUOTE]مدثر سلامات مالذى يجمع بينى و بين مواطنى انغولا الذين يتحدثون البرتغالية او الغابون بالفرنسية او حتى كينيا بالانجليزية اكثر هذه الشعوب نسيت حتى لغاتها الام و صارت تتعامل بلغة المستعمر و ايضا ماهى اليد التى تمتنها علينا مقارنة بجوارنا العربى مدثر بوستيك دة حيزعل ناس كتيرة بس انا بيريحنى[/QUOTE] وانا ياوائل بهمني نظرتك و فهمك للامور بشدة ....و هذا ما يفرحني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: مدثر صديق)
|
سلام يا صاحب الدار و ضيوفه
Quote: الصحة ....الالف السودانين يتلقون العلاج في مصر و الاردن باسعار معقول بالنسبة للسفر الى المانيا و الدول الغربية الاخرى |
هذه ليست مفخرة بكل المقاييس... كليات الطب السودانية خرجت افضل الاطباء و هولاء الاطباء تخصصو في كل المجالات عالميا و لكن فشل سياسة ادارة الدولة هي التي ادت الي هجرة الاطباء للعمل في بلدان اخري و ترتبت عليها ايضا هجرة المرضي الي بلدان اخري للعلاج...
هجرة الشعوب للعمل في دول اخري ايضا ليست مفخرة بقدر ما انه تعبير عن عجز الدولة في اشتثمار الطاقة العمالية و لذلك نلجأ للهجرة. في هذا شأننا شأن معظم سكان افريقيا بأن ادمنت حكوماتنا فشل استثمار طاقاتنا و لذلك نهاجر ... حتي اللغة مثل ما تتحدث كل الدول الافريقية لغة المستعمر فنحن ايضا نتحدث لغة المستعمر ليس حبا في لغة المستعمر و لكنها اللغة التوافقية التي يمكننا جميعا التواصل عبرها... خلاف ذلك قد تجد اثنية محددة تضطر لفرض لغتها علي الاخرين و في ذلك سوءة كبري لانها تؤدي الحرب... في اثيوبيا مثلا نشرة الاخبار تقرأ باربعة لغات تخيل معي في الجنوب لو حاول الدينكا فرض لغة الدينكا كلغة رسمية او حتي في هذا السودان لو افترضنا ان اللغة العربية لم تكن خيارا و حاولنا فرض اللغة النوبية كلغة رسمية و نحن نتحدث اكثر ما 120 لغة... هناك اسباب كثيرة تجلعنا نختار لغة وسطية للتعامل فقط و ليس لفرض ايدلوجية ... تجدنا نتحدث العربية دون حرج بل احساس طبيعي دون التفكير حولها و لكن في ذات الوقت عندما تحاول الدولة التي ننتمي اليها جميعا ان تفرض نظاما معينا بأسم الايدولوجية ... تجدنا الان نتحارب... نتحارب لا لاننا لا نريد التحدث بالعربية بل لاننا لا نريد تمايز حقوق الوطنية علي اساس الايدلوجية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيش العرب و ....لا ...اول الافارقة (Re: Mahjob Abdalla)
|
الاخ محجوب سلام اتفق معك في بعض النقاط لكن سانقشك في بعض ما اختلف معك فيه
Quote: هجرة الشعوب للعمل في دول اخري ايضا ليست مفخرة بقدر ما انه تعبير عن عجز الدولة في اشتثمار الطاقة العمالية و لذلك نلجأ للهجرة |
انا لم اشر الى اننا نفتخر بالهجرة الى الدول العربية و لكن اتكلم عن فتح الدول العربية بلادها للسودانيين للعمل و مع اقتناعي ان هذا العلاقة فيها فائدة لجميع الاطراف الا ان فتح ملايين الفرص للعمالة السودانية في السعودية و الالف الفرص في قطر كل هذه الارقام تحتاج الى قرار سياسي او ارادة سياسية من طرف الدولة المخدمة ...و الفائدة الكبيرة لمعظم السودانيين من الاغتراب في الخليج غير خافية للعيان..
Quote: حتي اللغة مثل ما تتحدث كل الدول الافريقية لغة المستعمر فنحن ايضا نتحدث لغة المستعمر ليس حبا في لغة المستعمر و لكنها اللغة التوافقية التي يمكننا جميعا التواصل عبرها... |
اللغة العربية في السودان ليست لغة المستعمر ....بل لميزة اللغة العربية من انها اللغة التي نزل القران الكريم بها و انها لغة مرنة قابلة للتطور ...و اسباب اخري ادت لاستعمالها عند غالبية سكان السودان ...
| |
|
|
|
|
|
|
|