نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
Quote: وبعيداً عن الأسس التي طرحها طرفي نيفاشا الحركة الشعبية والمؤتمر الوطنى |
كل ما يحدث الآن هو من مترتبات نيفاشا والنأي عن مقررات نيفاشا هو دسّ للرؤوس في الرمال ولن يخدم قضية
يعني لا يعقل أن تتحدّث عن مترتبات الانفصال إذا تم حسب موجبات اتفاقية السلام الشامل بنيفاشا وتريد أن تتحدّث خارج اسسها
المهم
كتبت في مقال سابق ما يلي لأعبّر عن وجهة نظري في قضية الجنسية
Quote: الجنوبيون الذين يحق لهم التصويت في الإستفتاء محكومين بنتيجة الإستفتاء سواء كان لصالح الوحدة أو الإنفصال أي جنوبي يحقّ له التصويت في الإستفتاء سيرضخ برأي الأغلبية حتى وإن غايرت خياراته الشخصية وستسري عليه كل مترتبات خيار الأغلبية سواء لوحدة أو انفصال إذا كان الإنفصال هو الخيار فسيجد نفسه مواطن لدولة وليدة إلا إذا سعى بجهد شخصي لتغيير وضعه تماماً كما ترضخ أحزاب المعارضة برأي الأغلبية في أي تصويت لتشكيل حكومة أو تمرير أي قانون
أمّا الذين لا يحقّ لهم التصويت في الاستفتاء فلهم من الحقوق والواجبات ما للمواطن السوداني عموماً لا ينقص منه شيء كون مسقط رأسهم الجنوب الحبيب
كمال |
Quote: ما رأيكم في منح الجنوبيون المقييمن في الشمال والشماليين المقييمن في الجنوب الجنسية المزدوجة. ما رأيكم في منح الجنوبيين المقيمين في الشمال والشماليين المقييمن في الجنوب الحق في أختيار الإنتماء لأحدى الدولتين.
|
أنا ضد منح أي طرف مقيم في دولة أجنبية إذا حدث الانفصال جنسية البلد الأخر إذا لم يكن من مواطنيها الأصليين حسب قرارات نيفاشا التي حددت من هو الجنوبي الذي يحق له التصويت في الاستفتاء لتقرير المصير وبالتالي من هوالشمالي بصورة تلقائية ولكن يمكن لكل شخص أن يجتهد حسب قاوانين البلد المضيف في نيل جنسيتها أو الرضاء بصفته التي جعلته مقيماً بتلك البلاد سواء كان بقصد التجارة أو العمالة أو الدراسة
أمّا بالنسبة لمناطق التماس أولاً يجب تحديد منطقة التماس وما المقصود بها وبعدها لكل حادث حديث
تحياتي وتقديري
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: Frankly)
|
الاخ كمال تحياتي كتبت كل ما يحدث الآن هو من مترتبات نيفاشا والنأي عن مقررات نيفاشا هو دسّ للرؤوس في الرمال ولن يخدم قضية
يعني لا يعقل أن تتحدّث عن مترتبات الانفصال إذا تم حسب موجبات اتفاقية السلام الشامل بنيفاشا وتريد أن تتحدّث خارج اسسها
الاخ كمال ما كتبته أعلاه ليس دليل على أن نيفاشا حددت بالتفصيل كيفية معالجة موضوع الجنسية بعد الإنفصال والدليل على ذلك أن موضوع الجنسية إحدى المواضيع المعلقة التي يجب حسمها قبل الأستفتاء، وكل الأراء التي أدليت بها أو آخرين غيرك تعتبر مجرد اجتهادات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
الاخ عادل تحياتي لماذا اساسا الافتراض ان الجنوبيين لديهم رغبة في الحصول على جنسية شمال السودان، او بعبارة اصح "الاحتفاظ" بجنسية السودان الشمالي؟؟؟؟ الناس كلها وخصوصا مساندي النظام، فلقوا راسنا بان الجنوبيين سيرحلون ويهاجرون زرافات ووحدانا من جحيم دولة الجنوب الجديدة وحروب الابادات القبلية و و و ، والحصل انو ليس الجنوبيين وحدهم بل الشماليين ايضا ذهبوا للجنوب؟؟ بنفس القدر، من يتحدث عن ان الجنوبي لديه رغبة "قوية" في الحصول على جنسية شمال السودان ادعاء لا يقوم على اساس قوي. وفي كم شمالي تخلى عن جنسيته السودانية؟؟ وآثر الحصول على البريطاني والامريكي (الحلم)؟؟ التقول من سماحته عشان المؤتمر الوطني يبتز بيهو الجنوبيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: أحمد ابن عوف)
|
اسر عرمان : أيها السودانيون أحييوا ذكرى معركة النهر الثانية بعد طول غياب
ولتكن عنواناً لحق المواطنة والمحبة والسلام
فى 27 و28 / نوفمبر الجارى تمر الذكرى (86) لمعركة النهر الثانية التى قادها القائد عبدالفضيل الماظ سليمان عيسي المولود لابوين من النوير والمورو والتى شارك فيها مايزيد على (60) من خيرة أبناء شعبنا ولعلها المعركة الحربية الوحيدة التى دارت بين شعبنا والاستعمار البريطانى فى قلب الخرطوم وقادها متعلمين ومثقفين وأفندية !! .
قرب النهر عند مستشفى الحالى وقد شارك فيها سودانيون من مختلف أنحاء السودان !! وبعد نفاذ الذخيرة طلب عبدالفضيل الماظ من الذين تحت إمرته الانصراف وواصل المعركة حتى الجمعة 28/نوفمبر /1924م لم يجد الجيش الانجليزى طريقة للقضاء عليه إلا عبر إستخدام المدفعية وهدم مبانى المستشفى فوقه وإستشهد القائد عبدالفضيل الماظ سليمان عيسي فوق مدفعه (( المكسيم )) وهو يومذاك ابن (28)عاما فى ريعان الشباب وكان عبدالفضيل الماظ مثقفاً واللافت للانتباه زيارته مصر قبل عام من الإستشهاد1923م وهى فى اوج مدها الوطنى الجارف انذاك بقيادة الزعيم سعد زغلول وعمل عبدالفضيل فى سنواته المضيئة والقصيرة فى راجا واو وتلودى وحامية الخرطوم .
وبعدها تمت إعدامات بري الشهيرة للقادة الشجعان الذين شاركوا فى معركة النهر -ثابت عبدالرحيم وسليمان محمد وحسن فضل الموالى وقد أتي الانجليز من السجن بالزعماء على عبداللطيف وعبيد حاج الامين لحضور الاعدامات أمعاناً فى الانتقام وقد نجا من الضباط القائد سيد فرح إبن ((دلقو المحس )) الذى وبأوامر من عبدالفضيل الماظ قطع النهر سباحة وانضم للقوة المصرية وذهب معها الى مصر وشارك فى ثورة عمر المختار وعاد الى السودان فى الخمسينيات وحسناً فعل اهل ((دلقو المحس )) مؤخراً بإفتتاح كلية سيد فرح الجامعية بدلقو المحس فى إحتفال مشهود .
بعد ذلك تم ارسال قادة حركة 1924م أولى بدايات احزاب السودان الجديد الى واو وتم إطلاق سراح معظمهم بعد إستشهاد عبيد حاج الامين فى سجن واو1932م ما عدا على عبداللطيف الذى مات سجيناً ووحيداً فى اكتوبر 1948م بالقاهرة وقد قمنا فى عام 2009م مع حاكم غرب بحر الغزال مارك نيبوج بزيارة سجن واو وتجديد مقبرة القائد عبيد حاج الامين ووضعنا عليها اكليلاً من الزهور عنواناً لعلاقات لاتنقطع بين شمال وجنوب السودان ونحى الان ايضا ذكرى القائد عبدالفضيل الماظ ورفاقه ذكرى معركة النهر التى جمعت السودانيين شماليين وجنوبيين ورغم الغبار الذى إمتد عبر السنوات لحجب الرؤية عن شعبنا حول المعانى والدلالات الكبيرة لحركة 1924م كحركة وطنية حديثة تسامت فوق (( الاثنيات )) و((القبائل)) وإمتدت جنوباً وشمالا وشكلت بدايات احزاب وحركات السودان الجديد .
واليوم حينما تثار اسئلة المواطنة والبلاد على مفترق الطرق واحقية الجنوبيين فى الشمال والشماليين فى الجنوب فى الجنسية فلابد من رفع راية حركة 1924م عالية ضد الشوفنية المريضية والقومية الضيقة فتاريخ العلاقات بين السودانيين ضارب فى الجذور واعماق التاريخ واي ترتيبات سياسية جديدة او قديمة وحدة اوإنفصال لاتنال منه بل يجب ان تأخذ الترتيبات السياسية والادارية تاريخ العيش والنضال والمصالح المشتركة بين السودانيين فوق كل إعتبار وعلينا جميعاً النضال من أجل التعايش المشترك والسلام الدائم والعدالة الاجتماعية والديمقراطية ونبذ الحروب والمطالبة بحل قضية المواطنة والجنسية لمصلحة مستقبل السودان بعيداً عن المررات وضيق الافق وفى إحترام لحقوق الانسان وتاريخ السودان .
وندعو السودانيين فى الداخل والخارج الوقوف لحظه تمجيد فى يوم الاحد 28/نوفمبر القادم تحية وإجلالاً لأبطال معركة النهر كل على طريقته افراداً وجماعات .
عاشت ذكرى معركة النهرالثانية عاشت ذكرى ثوار حركة 1924م أولى حركات وتنظيمات السودان الجديد ولتعش الاخوه الشريفة بين السودانيين
ياسر عرمان نائب الامين العام عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان الجمعة : 26 / نوفمبر /2010م
<a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=post&board=310" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=post&board=310
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
Quote: وبالتالي إذا كان هناك واحد في المليون من الجنوبيين يرغب في الحصول على جنسية الشمال يجب أن يعالج الأمر بموضوعية |
الاخ عادل عجبتني كلمة موضوعية دي، لانني لم اجد لها معنى في قاموس الشريكين وهو في شنو تم معالجنة بموضوعية في السودان منذ الاستقلال فيا سيدي، لا اريد ان اكون محبطا لمحاولتك في البحث عن حلول موضوعية لكني فقط لا اريدك ان تتفاءل كثيرا لانو مافي حاجة واحدة في البلد دي موضوعية.
اتفاقية نيفاشا زاااتا في عضمها ما موضوعية، دا لو تغاضينا عن كونها اتفاقية غير شرعية(في نظري وانا حر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
الاخ عادل دا جزء من مساهمتي واحد من اتنين يا الجنوبيين
Quote: 1- ان رغبت بالبقاء في الشمال والاحتفاظ بجنسية شمال السودان، مرحب بك ولك كامل حقوق المواطنه. زيك زي اي شمالي
2- ان رغبت بالبقاء في الشمال لكن بجنسية دولة الجنوب الجديدة، برضو مرحب بيك، لكن عليك ان تذهب الى اقرب نقطة حدودية وتستخرج اوراق ثبوتية جديدة وجواز سفر وتجي راجع (ما اعتقد ح يكون في مشكلة) لكن اول ما تصل، تمشي بدربك طوالي الى مكتب تسجيل الاجانب شمال عمارة الفيحاء وتقابل الزول ابو عراقي السغيل داك. برضو زيك زي اي شمالي تخلى عن جنسيته.
بخارج الكلام دا؟؟ |
وشاركني في البوست شخص واحد بسؤال موضوعي السؤال من الاخ ادريس خليفة
Quote: والجنوبي المقيم خارج البلاد .. وضعوا كيف ؟؟ |
والاجابة
Quote: سؤال وجيه، والاجابه ان شاء الله تكون مقنعة
ابسط ما يكون، يتم ابلاغ كل سفاراتنا بالخارج بالتنسيق مع ادراة الهجرة في البلد المعني بأن المواطن فلان الفلاني سلم جواز السفر بتاع شمال السودان، ويمنح وثيقة بذلك، ويمشي بدربو لسفارة جنوب السودان في نفس البلد المعني يطلع جواز سفر جديد ويدبس الورقة في الجواز ويمشي لادارة الهجرة في البلد المعني ويختموا ليهو تأشيرة الاقامة الجديدة في الجواز الجديد (في السعودية بسموها نقل معلومات) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
على هذا الرابط وجدت معلومات عن نسبة الجنوبيين في الجيش السوداني:-
http://www.islammemo.cc/2003/10/18/2636.html
وفيها مكتوب الآتي:-
كم تبلغ نسبة الأفراد [جنود و ضباط صف] الجنوبيين حالياً في القوات المسلحة؟ المعلومات التي بطرفنا منذ [3] أعوام إن هذه النسبة لا تقل عن 90% غير الضباط و نسبتهم قليلة. هذا يعني إذا تحفظنا حول هذه النسبة وقلنا أنها لا تقل عن 75% بالتأكيد فهذا يعني الآتى: جنوب السودان مثلا:- القوات المسلحة 12.000 × 75% نسبة الجنوبيين 9.000 فرد قوات الحركة 12.000 فرد 21.000 فرد هذا يعني عمليا أن قوة الجنوبيين في نواة القوات المشتركة المقترة و القوات المسلحة الوطنية المستقبلية ستكون حوالي 87.5% و قس علي ذلك تكوين أحجام القوات لبقية المناطق الثلاث. و مع هذا الاختلال العرقي لتكوين القوات المسلحة فإنها ظلت متماسكة البنيان و الانضباط. وما ذلك إلا لقوة المؤسسية فيها علي الرغم من الإضعاف المتعمد أحيانا الذي أخضعت له القوات المسلحة – حفظها الله.
ولا أدري مدى صحة المعلومات أعلاه الواردة في الموقع ولكن أن صحت هذه المعلومة ومع إصرار المؤتمر الوطني على أسقاط جنسية الجنوبيون في دولة الشمال فإن الجيش سيصبح في وضع كارثي لأن في هذه الحالة سيفقد جزء كبير من عناصره جنود وضباط بعد أسقاط جنسياتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
الاخ عادل سلامت ومرحب بك في المنبر
ومنور و الله بهذا البوست الهمهم و الاهم الطرح الموضوعي.
اتفق معك في اهمية مناقشة الامر وارى انه يهمنا جدا مناقشته وكما قلت حتى لو هنالك 1% منهم راغبون في البقاء في الشمال.
Quote: 1)ما رأيكم في منح الجنوبيون المقييمن في الشمال والشماليين المقييمن في الجنوب الجنسية المزدوجة. 2)ما رأيكم في منح الجنوبيين المقيمين في الشمال والشماليين المقييمن في الجنوب الحق في أختيار الإنتماء لأحدى الدولتين. 3)ما رأيكم في منح الجنسية المزدوجة لمواطني مناطق التماس؟
|
اتفق مع رايك الاول و الآخير
وهو منح الحنسيه المزدوجه للمقيمين ولناس مناطق التماس ولا نعرضهم لصعوبة الاختيار بين الانتماء للدوليتن.
لانه كما قلت هنالك تعقديات رحم وصلات دم.
وشكرا لك. وساتابع معك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة هادئة للنقاش حول موضوع المواطنة والجنسية بعد إنفصال جنوب السودان (Re: عادل عبدالرحمن إبراهيم)
|
قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم إنه قدم عرضا للحركة الشعبية لتحرير السودان لتجاوز الخلاف حول الجنسية في حال الانفصال في حين أعلنت مفوضية الاستفتاء عن وصول بطاقات الاقتراع إلى مراكز التصويت في جنوب السودان.
وأوضح أمين العلاقات السياسية بالحزب الحاكم إبراهيم غندور أن العرض يتضمن أن يكون الجنوبي المعرف في قانون الاستفتاء هو الذي ينال جنسية الجنوب إذا انفصل, واصفا طرح الجنسية المزدوجة بين الشمال والجنوب بأنه طرح لا يقبله العقل ولا يستقيم مع مفهوم المواطنة.
الجزيرة نت
| |
|
|
|
|
|
|
|