منصور خالد لعّاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2010, 10:14 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منصور خالد لعّاب

    وحريف في نفس الوقت
                  

10-31-2010, 10:15 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    شعر ان المركب غارقة لا محالة فبدأ يتحسس في طوق النجاة
                  

10-31-2010, 10:16 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    وقال د. منصور إنّ المؤتمر الوطني هو أول حزب شمالي حَاكم امتلك الشجاعة لإنهاء الحرب والإعتراف بالتنوع، وجعل من المواطنة أساسا ًواحداً للحقوق والواجبات، ومنح الجنوب حقوقاً وسلطات لم تُمنح له في الماضي واعترف بحق تقرير المصير،
                  

10-31-2010, 10:32 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: إنّ المؤتمر الوطني هو أول حزب شمالي حَاكم امتلك الشجاعة لإنهاء الحرب والإعتراف بالتنوع، وجعل من المواطنة أساسا ًواحداً للحقوق والواجبات، ومنح الجنوب حقوقاً وسلطات لم تُمنح له في الماضي واعترف بحق تقرير المصير،




    لو سئل اي شخص عن من هو قائل هذا الكلام
    فلن تكون الاجابة منصور خالد ولو استعان ذلك الشخص بصديق
                  

10-31-2010, 11:02 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: المؤتمر الوطني هو أول حزب شمالي حَاكم امتلك الشجاعة لإنهاء الحرب


    الكلام دا ما صحيح يا منصور خالد
    واكيد لما تبدا كتابة مذكراتك بعيدا
    عن سطوة الخرطوم ستذكر الحقائق باسلوبك
    العلمي الصادق الذي تعوده منك الناس
                  

10-31-2010, 11:31 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: وجعل من المواطنة أساسا ًواحداً للحقوق والواجبات،



    دي مافي واحد حايصدقها منك يا منصور خالد

    ولو كان ذلك كذلك لماذا العجلة علي الانفصال
                  

10-31-2010, 11:31 AM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: وجعل من المواطنة أساسا ًواحداً للحقوق والواجبات،


    الأخ الشامي
    الســلام عليكم

    الزول دا بتكـلم جــد
    يعني حســه كلنـا كـدا متسـاويين في الحقـوق والواجبات
    بالله ما يطلع يقـول لينـا دي الكمـرا الخفية


    لو كان قاله فقــد بالغ , ارجـو أن تتحرى لنا هذا القول
    وخليهـو يمرروا على الأخـوة في الجنـوب لعلهـم يقتنعـوا
    ويقوموا يفضـوها سـيرة
                  

10-31-2010, 01:08 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبدالله احيمر)

    الاخ احيمر
    تحياتي

    فعلا الواحد لو ما قرا الكلام يقول دي الكمراالخفية

    Quote: ارجـو أن تتحرى لنا هذا القول
    وخليهـو يمرروا على الأخـوة في الجنـوب لعلهـم يقتنعـوا
    ويقوموا يفضـوها سـيرة



    الكلام موجود علي هذا الرابط



    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=784&id=62162




    شكرا مجددا اخي احيمر

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 10-31-2010, 01:10 PM)

                  

10-31-2010, 11:37 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: بعيدا
    عن سطوة الخرطوم

    والله هذه اوجزت كل ما اردت.
                  

10-31-2010, 01:17 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: لو سئل اي شخص عن من هو قائل هذا الكلام
    فلن تكون الاجابة منصور خالد ولو استعان ذلك الشخص بصديق

    ولوحذفوا ثلاثة اجابات من الأربعة!

    الرابط يا حبيب اذا سمحت
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-31-2010, 01:18 PM)

                  

10-31-2010, 01:24 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: jini)

    شكرا الاخ جني
    الرابط موجود في ردي علي الاحيمر

    Quote: ولوحذفوا ثلاثة اجابات من الأربعة!



    علشان كدي انا قريت الكلام وما مصدق
    امكن اكون منصور خالد اسم علي اسم
                  

10-31-2010, 01:20 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: والله هذه اوجزت كل ما اردت.


    شكرا الاخ د. محمد بابكر
                  

10-31-2010, 02:56 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: ومنح الجنوب حقوقاً وسلطات لم تُمنح له في الماضي واعترف بحق تقرير المصير،


    عبارة تحوي مجموعة من المتناقضات
    فهل ما يتمتع به الجنوب اليوم من سلطات
    لم تمنح له في الماضي منحة من المؤتمر

    واذا كان المؤتمر الوطني بهذه الاريحية لماذا لم يمنح الاقاليم الاخري
    نصف هذه الصلاحيات
                  

10-31-2010, 03:36 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الاخ الشامي

    فك هذا اللغز في كلام الراحل الاستاذ صلاح أحمد إبراهيم الذي كان يقول :إذا رأيت منصور في جانب فاختر الجانب الآخر لأنه لا يقف إلاّ مع الباطل

    و صلاح هذا من أكثر الناس حبا و وفاء للسودان
    فياخي الرجل عاد بعد الانتفاضة ثم هرب بعد الانتفاضة بعد أن طارده ***** بوب و أخرون و اتهموه بانه سدنه.. فهاهو يعيد المحاولة مرة أخري ... و هذه المره سيكون جرد الحساب من زمن مايو.. هذا اذا لم يحاسب علي ما كان يقوله عن زملائه للامريكان في العام 1952 ..... أعتقد ان ذاكرة الشعب السوداني صارت قوية ولن ننسي

    نشوف بعد كلام منصور ده رأي الحزب الشيوعي - جناح منصور خالد شنو ؟
    قديما قيل البباري الجداد ...بيوديهو الكوشه

    ..للتعديل للتأكد من المعلومة

    (عدل بواسطة Mohamad Shamseldin on 10-31-2010, 06:25 PM)

                  

10-31-2010, 03:55 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: Mohamad Shamseldin)

    يمهل ولا يهمل ..
                  

10-31-2010, 04:08 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: نيازي مصطفى)

    اذا حقا قال منصور خالد هذا الكلام فهو كذاب ومتملق في ذات الوقت

    فالقاصي والداني يعرف ان المؤتمر الوطني اجبر جبرا وقسرا على الاتفاقية وهي ناقصة ولا يعرف مواطنة ولا غيرهاالا شي مجبور عليه ودونه كرسي السلطة ففي سبيل البقاء فيه بوسعه التفريط في اي شي وتقديم التنازلات عن اي شي فهو حزب هلامي لا مبادئ له ولا قيم فقط الغاية عنده تبرر وسيلة البقاء في سدة السلطة والهروب من العدالة .

    فهو الحزب الوحيد الذي فرط في تراب الوطن

    وسمح بدخول اكثر من خمسة وعشرين الف جندي اجنبي للسودان غصب عنه .

    وحرق دارفور وشرد الملايين فيها وقتل الالاف وحرق القرى
                  

10-31-2010, 04:55 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 08-23-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: شعر ان المركب غارقة لا محالة فبدأ يتحسس في طوق النجاة

    طرق النجاة له ام للوطن؟
    الحوار في صحيفة الحزب الحاكم والرسائل موجهة لمراكز الصراع في هذا الحزب. أعجبني جدا نقده للصحافة بإفراغهاللامور من محتواها. كان رده على مصيره ومصير رفاقه الشماليين في الحركة موضوعي ومنسجم مع أفكاره الداعية للمساوة والقبول بالأخر. لنا عودة
                  

10-31-2010, 05:18 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)

    Quote: طرق النجاة له ام للوطن؟


    طوق النجاة له حتي لا يتهم غدا بانه عميل لدولة اجنبية
    وهي تهمة تنتظر ياسر عرمان في اليوم الاول من الانفصال

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 10-31-2010, 05:47 PM)

                  

10-31-2010, 05:36 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: كان البعض يسألني هل أنت شمالي أم جنوبي؟ فأقول أنا سوداني. لا اكتفي بذلك، بل أضيف، إنني لو أحسست في أي لحظة أن السودان يُشكِّل عبئاً على الإنسانية فلن أفاخر بتلك السودانية، فولائي الأول للإنسانية، لهذا يصبح سؤالك هذا سؤالاً لا معنى له على الإطلاق. وأخيراً ان مازال هناك متبطل فضولي يريد أن يعرف أين سيقيم منصور، فسأرضى فضوله وأقول إن منصور هذا عاش ثلثي عمره الراشد في لندن وباريس وجنيف وواشنطن ونيويورك، ونيروبي وأسمرا والقاهرة وأديس أبابا، لست إذن من يوجه لهم مثل هذا السؤال.

    ما تفرحو الزول زاتو ما برجاكم ...

    و حتي لا نضيع وقت في أنه لم يقل و نفي و غيره... فهذه هي الموضة الماشة في البلد (من حقنة كمال عبيد لكلام سلفاكير)
    نشاهد جهاز تسجيل ... و يبدو أن الحوار مسجل

    http://www.rayaam.info/image.aspx?img=10312010110245AM1.JPG
                  

10-31-2010, 05:36 PM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: بعد أن طارده الراحل بوب


    تحياتي اخي الشامي، تحليلك سليم في مضمونه لكنه
    غير ذلك في عنوانه، فإن كان دكتور منصور خالد لعيبا
    وحريفا لغادر الوطن الآن قبل فوات الآوان،
    وفضح هذا النظام بما يعرفه من أسرار...

    أما وان ادلى بهذا التصريح البائس فإنه قد ذبح
    إشراقاته التي بشرنا بها كثيرا وتحليلاته الحالية تناقض
    تماما معتقداته المعروفة عن الإسلاموين...

    إنزعجت كثيرا عندما اورد الزميل شمس عن رحيل استاذنا
    عبد الوهاب بوب، عليه شآبيب الرحمة...
                  

10-31-2010, 06:20 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 08-23-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبدالأله زمراوي)

    Quote: طوق النجاة له حتي لا يتهم غدا بانه عميل لدولة اجنبية

    الأخ الشامي
    تحية طيبة
    أعتقد الرجل يحاول دفع المؤتمر الوطني للتعقل وأخذ مبادرة تصب في مصلحة الوحدة( القبول بورقة الحركة الشعبية التي قدمتها في لقاء الشريكين في القاهرة ورفضها نافع والتي لا يعرف رأي بعض مراكز الصراع في الوطني فيها) أو الجوار السلمي الذي يراعي مصالح قبائل التماس بدلا عن إستخدامها في معارك لا تصب في مصالحها.أما الإتهام بالعمالة فقد كتب عنه الكثير في هذا المنبر دفعا وهجوما على الرجل ولفائدة هذا الحوار ممكن تجاوزه الأن حتى ظهور الدولة الجديدة ولكن الإشارات المهمة في هذا الحوار هي حديثه عن ( الولاية الكبرى) و (الدولة المركزية) التي نقضت كل المعاهدات في الماضي والدور السلبي لصحف المؤتمر الوطني في إجهاض الإتفاقية وهذه في إعتقادي المواضيع التي يجب أن تناقش آخذين في الإعتبار حساسية المرحلة وعامل الزمن.
                  

10-31-2010, 06:24 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)

    الاخ زمراوي
    كل العذر لست متأكد من هذه المعلومة...ساسحبها حتي التأكد و لا تخلق بلبلة
                  

10-31-2010, 07:09 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 08-23-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: محمد علي جادين لـ(الأحداث) (2-2 ) .. الحركة الإسلامية ليست قوى تحديث


    أجراه: عبد المنعم أبو إدريس
    محمد علي جادين غير أنه فاعل سياسيا إلا أنه من الذين يدرسون ويسهمون عبر الكتابة في تاريخ الحركة السياسية السودانية سواء عبر الصحف أو الدوريات.
    حاولنا أن نقرأ معه مستقبل المآلات في ظل تطورات الأحداث في السودان وما يرشح ونحن على أعتاب ختام الفترة الانتقالية التي حددتها اتفاقية السلام الشامل.
    } حالة الأزمة هذه هل يحمل وزرها شريكا نيفاشا؟
    هناك بعد تاريخي لأزمة الجنوب مع الدولة الوطنية السودانية وبدأ الأمر قبل الاستقلال في مؤتمر جوبا 1947م, وبالتالي القضية قديمة لم تأتِ مع الإنقاذ أو الاتفاقية كانت قمتها, وما فعلته الحركة الاسلامية أيضاً ذروته وأنا أعتقد أن هناك مسؤولية كبيرة تتحملها النخبة والقوى السياسية بمختلف اتجاهاتها وبالذات القوى السياسية الكبيرة, التي تسمى القوى التقليدية (الاتحادي والأمة)
    } من أين تنبع مسؤليتهم؟
    تأتي من أنه في عام 1955م ظهرت قضية الجنوب من خلال مطالبة الجنوبيين بحكم فيدرالي واصروا على هذه المسألة واشترطوا اذا لم تحدث موافقة على الامر انهم لن يصوتوا لصالح الاستقلال من داخل البرلمان ووقتها وافقت القوى التقليدية على هذا الشرط ووعدت بالنظر فيه ولكن بعد اعلان الاستقلال لم تنشغل هذه القوى بقضية الجنوب وبدأت تتعامل معها تعامل فيه تجاهل وا ستخفاف واقصاء وعدم الاستجابة لنطالب الجنوبيين التي هي مطالب مشروعة.
    ومن ثم حدثت أخطاء كثيرة جداً يتحملها السياسيون الشماليون سواء كانوا عسكريين أو مدنيين ويتحمل السياسيون العسكريون القدر الاكبر وخاصة انقلاب عبود ونظام نميري الذي توصل لاتفاقية سلام محترمة جداً ولكنه بعد عشر سنوات مزقها هو بنفسه, صحيح بعض الجنوبيين ساعدوه على تمزيقها ولكن نظام نميري هو من لعب الدور الاساسي في تمزيقها.
    } هذا تاريخياً فماذا عن الراهن اتفاقية السلام الشامل؟
    اتفاقية السلام الشامل الراهنة الآن المسؤلية الاساسية في فشلها يتحمله الطرفان المؤتمر الوطني والحركة الشعبية, لأن الاتفاقية نفسها اتفاقية مقفولة على طرفين من خلال ثنائية ولا تعطي القوى السياسية الاخرى فرصة للمشاركة في تنفيذها مثلما لم تشارك في صياغتها, والاتفاقيات الاخرى التي كان من المفترض ان تكون مكملة لها مثل اتفاق القاهرة اهلمت وحصل لها تجاهل ولم تنفذ.
    ولكن احمل القدر الأكبر من الفشل للمؤتمر الوطني.
    } لماذا؟
    لسبب بسيط لأنه هو الشريك الاكبر وهو المسيطر على الحكومة المركزية بنسبة 52% و70% في حكومات الولايات الشمالية وبهذا كان من الممكن له ان يلعب دوراً في تنفيذ الاتفاقية بكاملها, والحركة لديها مسؤولية ولكنها اقل.
    } هي شريك في صياغة الاتفاقية وتنفيذها لماذا تعطيها مسؤولية أقل في الفشل؟
    أنا أعتقد ان غياب جون قرنق مع بداية تنفيذ الاتفاقية احدث ربكة كبيرة جدا في الحركة الشعبية وهذه الربكة ادت الى ان يسيطر على الحركة اتجاه ما يسمى (بالقوميين الجنوبيين) اصحاب شعار الجنوب اولاً وهم بعبارة أخرى الانفصاليين ولكن خطهم يقوم على شعار الجنوب أولا.
    والدليل على ذلك انه بعد شهر سبتمبر 2005م الحركة الشعبية ركزت كل جهودها على الجنوب والنائب الاول لرئيس الجمهورية لا يأتي للقصر الجمهوري في الخرطوم إلا لماما.
    وصارت الحركة في تنفيذ الاتفاقية مهتمة بالقضايا المتعلقة بالجنوب وليس قضايا السودان ككل وهذا أمر ملاحظ انها تعطي اهتماما متعاظما لتوزيع الثروة ونصيب الجنوب من البترول, وقضية ابيي وجبال النوبة والنيل الازرق اما القضايا الاخرى التي تهم السودان ككل لم تهتم بها مثل قضايا المصالحة والحريات والتحول الديمقراطي ومفوضية حقوق الإنسان لم تعرها اهتماماً وتغير القوانين وهي لم تهتم بهذه القضايا حتى الآن.
    والمؤتمر الوطني تنفس الصعداء عندما غاب قرنق وظهر مثل هذا التوجه وسط الحركة وتعامل مع الأمر بانتهازية كبيرة جدا.
    } هذه النقطة تحتاج لتوضيح اكثر؟
    الانتهازية كانت ان يتخلى عن الجنوب للحركة الشعبية وهو يسيطر على الشمال وما يتعلق بالقضايا المركزية التي لا تهتم بها الحركة الشعبية ينفذها بالطريقة التي يريدها هو والمثال الحي هنا المصالحة الوطنية وهذه الطرفين لم يهتما بها.
    اما المفوضيات فسيطر عليها الوطني وسيرها بالطريقة التي يريدها وكنت اعتقد ان مفوضية المراجعة الدستورية كان من المفترض ان يكون دورها اكبر من الدور الذي قامت به وكان من المفترض ان تقوم بمراجعة دستورية دورية حتى عندما نصل الى 2011م يكون عندنا وضع دستوري أفضل والذي حدث أن دورها كان ضعيفا للغاية ولم تعلب دورا إلا في قوانين محددة جدا.
    والاهتمام بقضايا التحول الديمقراطي لم يأتِ إلا في عام 2009م من خلال مساومة بين الطرفين.
    وإجمالا لو نفذت الاتفاقية بالكامل كان يمكن الآن أن يكون الوضع افضل بالنسبة للجنوب والمناطق الثلاثة.
    } البعض يحمل أطراف دولية واقليمية جزءاً من المسؤولية عن ما أفضت اليه الاتفاقية؟
    منذ عام 2005م هناك تدخلات من المجتمع الدولي والتي كانت انتقائية ولم تكن مهتمة بقضايا التحول الديمقراطي سواء كان الامريكان أو غيرهم وبالتالي هي ساعدت في حالة الازمة من خلال اننا في ازمة متفاقمة وحلها محصور في ثلاثة اطراف الشريكين والمجتمع الدولي بقيادة امريكا واجتماعات تتم في كل مدن العالم وليس هناك مشاركة من القوى السياسية والاجتماعية السودانية بل ليس هناك اي اتجاه لإشراكها.
    } الآن هذان المشروعان السودانيان من مشاريع التحديث السوداني حدث ما حدث لهما هل الآن في الأفق مشروع تحديث سوداني يمكن ان يطرح أم أننا سنظل في فلك القوى التقليدية لفترات طويلة؟
    أولاً هما لا يمثلان القوى الحديثة ويمكن أن نقول جزء من القوى الحديثة.
    في ما يتعلق بمشروع السودان الجديد هو امتداد لمشروع القوى الحديثة اي القوى اليسارية والقوى النقابية ويكاد يعبر عن نفس الاهداف والشعارات بلغة مختلفة, ولكن العيب الأساسي للمشروع انه استند لقوى اقليمية وهي القوى الجنوبية التي يمكن القول أنها ليست لديها مشاركة حقيقية في الفترات السابقة في النضال ضد الاستعمار وما بعد الاستعمار وسط الأحزاب اليسارية وحتى الحزبين الكبيرين داخلهما قوى حديثة وإذا فشل المشروع بمعنى ان الاتفاقية اوصلت الناس للانفصال انا بفتكر ان المشروع لن ينتهي وسيظل موجودا وسيكون عنده تجليات مختلفة سواء كان ذلك في الشمال او الجنوب لأن هناك قوى حقيقية تدعو لهذا المشروع مثل اليسارين والآن ظهرت منظمات المجتمع المدني تدعو لنفس القصة وهناك حركات اقليمية اخرى في مختلف مناطق السودان بها جيوب حديثة.
    أما الحركة الإسلامية أو المؤتمر الوطني هي قوى حديثة بمعنى انها تتكون من قوى اجتماعية حضرية ومتعلمة ولكن تاريخيا هم ليس لديهم علاقة بمشروع التحديث والنهضة في السودان, ومنذ البداية مشروعهم يقوم على الدولة الدينية والشعار الرئيسي فيه الدستور الاسلامي, ولكن كما يقول حسن مكي الذي كتب تاريخ حركة الاخوان المسلمين منذ نشأتها حتى الثمانينيات وهذا كتاب مهم جدا ومنه تخلص انهم لم يكن لديهم افكارا نهضوية حقيقية سواء في التعليم أو الخدمات، وكل اهتمامهم ينحصر في الدستور الإسلامي كأنما اذا كتبت الدستور الإسلامي كل المشكلة تحل وهذا مفهوم خاطئ وأنا أعتقد ان هذه الأزمة حتى الآن تتبعهم.
    وهناك نقطة لا بد من التركيز عليها هي أن الحركة الإسلامية لم تنجح في تطبيق الشريعة الإسلامية إلا في ظل نظام شمولي في زمن نميري 83 وبالانقلاب العسكري 89 وهذا يوضح انهم ليسوا اصحاب مشروع ديمقراطي ومدني وعمل وسط الجماهير.
    النقطة المهمة التوسع في الحركة الإسلامية من حركة صغيرة للطلبة والموظفين لحركة واسعة وهذا حصل بعد مصالحة 77
    } التفسير لهذا التوسع بعد المصالحة؟
    أعتقد انهم وجدوا الآليتان هما الأولى المصارف الإسلامية والشركات الإسلامية وعمل بهما كادرهم ووجدوا فرصة للثروة.
    والعامل الثاني المشاركة في سلطة نميري للسبع سنوات الأخيرة وهذا عامل ساعدهم على تمكين وإقامة علاقات مع قوى اجتماعية كبيرة جدا.
    هذه الفترة من المصالحة حتى 89 حدث فيها زلزال اجتماعي كبير جدا في المجتمع السوداني وقمته مجاعة 83 و84 وفي هذه الفترة نشأت فئات اجتماعية جديدة ونحن نسميها (الفئات الطفيلية) وهذه جاءت من الأزمة الاقتصادية في ظل تراجع الرأسمالية القديمة، وتوسعت هذه الفئات في آخر سبع سنوات لنميري وأنا أعتقد ان هذه الفئة هي التي حملت الحركة الإسلامية بعد مصالحة 77 وهي التي دفعتها للقيام بالانقلاب وهي المسيطرة الآن. ونظرية التمكين التي جاءت بعد 90 هي تهدف لتمكين هذه الفئات الطفيلية وفئات البريوقراطية الحاكمة من جهاز الدولة.
    من هذا الحديث أريد أن أصل الى أن الحركة الإسلامية ما عادت تمثل قوى حديثة صحيح متعلمين ولديهم علاقة بالعالم وثورة الاتصالات ولكن تفكيريهم وبرنامجهم في السودان ليس برنامج قوى حديثة، بمعنى انه قوى حديثة تريد تحديث المجتمع السوداني ثقافياً واجتماعيا واقتصاديا.
    وبالتالي وفق لتعبيرات خاصة بي أرددها أن الحركة الإسلامية بعد السنوات الاخيرة لنميري استطاعت ان تبني عددا كبيرا من الرأسماليين والتجار ودخلت رأسمالية السودانية والعربية وصارت اكبر قوى رأسمالية وسط القوى السياسية في المنطقة العربية.
    ولذا أعتقد أن التيار الإسلامي الذي يمكنه من المضي قدماً سيكون ضد هذه المجموعة.
    وهذا النهج أثره لم يقف عند انفصال الجنوب ولكنه أوصلنا لأزمة اقتصادية خطيرة جداً وهذا أوصلنا حتى البنيات الأساسية التي ورثناها من الاستعمار وما بعد الاستقلال وفترة نميري كلها تحطمت فجأة وجدنا أنفسنا نعتمد على البترول.. والبترول السنة الجاية لن يكون (حقنا) وهذه أخطر.
    } هذه الحالة تأثيراتها على أطراف السودان في ظل اعتقاد البعض أن المجموعات التي على خلاف مع الدولة المركزية الآن ستواصل احتجاجاتها مما يعرض السودان لحالة تفكك؟
    بالنسبة للأطراف أنا بفتكر إذا انفصل الجنوب سيكون له تأثير كبير جدا على الأطراف والتأثير الاول في منطقة أبيي مشكلة لفترة طويلة واعتقد ليس هناك حل مطروح لها الآن في ظل إصرار كل من الدينكا والمسيرية ان المنطقة منطقتهم والمجموعتين لديها مصالح في المنطقة وحياتهم مربوطة بالمنطقة وبالتالي يمكنهم الدفاع عن هذه المصالح حتى النهاية واتفاق الشريكين لن يحل المشكلة ومن الصعب اي اتفاق بينهم يجد القبول على الأرض.
    والمشكلة الأخرى الحدود والبعض يقول ليس من الضروري ترسيم الحدود وهذا خطأ وليس صحيحاً والترسيم قضية مهمة وهناك مناطق فيها تنازع مثل حفرة النحاس ومنطقة جنوب النيل الأبيض ولذا هذه مناطق نزاع .
    ووجود دولتين احداهما جنوبية والاخرى شمالية سيكون له تأثير كبير جدا على جبال النوبة والنيل الأزرق من خلال انهما سيكونان في تنازع بين الدولتين وستكون هناك داخل هاتين المنطقتين تدعو للارتباط بالجنوب.
    والتأثير الآخر سيكون على دارفور واذا مشكلة دارفور لم تحل قبل الاستفتاء من المرجح جداً أن يطرح فيها شعار تقرير المصير والبعض يقول به من قبل عام والأخطر أن هذا الطرح يمكن ان يجد دعما اقليميا ودولياً لأن أدوار بعض دول الجوار غير مفهومة مثل تشاد وليبيا وكذلك الدور الدولي فمن الواضح من زيارة مجلس الأمن الاخيرة هناك اهتمام كبير بدارفور وحتى الإدارة الامريكية مهتمة بدارفور وبالتالي اذا انفصل الجنوب فدارفور ستكون مركز الاهتمام الاقليمي والدولي مع تمنع حكومة الانقاذ من أن تقدم تنازلات حقيقية لأهل دارفور، لذا الوضع مفتوح على كل الاحتمالات.
    أما الشرق هناك تملل وعدم ورضا والبعض يقول إن الاتفاقية لم تنفذ والأخطر هو التدخل الارتري والاثيوبي وهذا دور لا يستبعد خاصة ان المنطقة بالنسبة لهما مجال حيوي وهناك تداخل قبلي

    حوار مع المفكر جادين وهو ايضا بخلفيته الإقتصادية يعري هذا النظام ويحملة إجهاض الإتفاقية و يرسم صورة للوضع بعد الإنفصال دارفور المشتعلة أبيي ذات الوضع الحساس جبال النوبة والنيل الأزرق التي ستكون بؤر توتر جديدة هذه بالإضافة للقوى الحديثة صاحبة مشروع الإستنارة والتي ستقود جماهير المدن وأرياف الشمال الذي سيعاني من الأزمة الإقتصادية بعد الإنفصال.
                  

10-31-2010, 10:21 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)

    Quote: أعتقد الرجل يحاول دفع المؤتمر الوطني للتعقل وأخذ مبادرة تصب في مصلحة الوحدة


    الاخ عباس اقدر لك وجهة نظرك الجديرة بالاحترام
    ولكن منصور خالد الذي يمتلك ناصية البيان كان في
    مقدوره استخدام مفردات غير هذه

    لك جزيل شكري
                  

10-31-2010, 10:18 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عبدالأله زمراوي)

    اخ زمراوي
    عاطر التحايا


    Quote: أما وان ادلى بهذا التصريح البائس فإنه قد ذبح
    إشراقاته التي بشرنا بها كثيرا وتحليلاته الحالية تناقض
    تماما معتقداته المعروفة عن الإسلاموين...


    والله انا اول حاجة كنت عايز اعنون البوست(منصور خالد يشهر اسلامويته)

    لان ما ادلي به اليوم يتفق فيه معهم لدرجة التطابق


    Quote: إنزعجت كثيرا عندما اورد الزميل شمس عن رحيل استاذنا
    عبد الوهاب بوب،


    الحمدلله شمس تراجع عن تاكيد الخبر
    ونامل له عمرا مديدا
                  

11-01-2010, 03:47 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: اذا حقا قال منصور خالد هذا الكلام فهو كذاب ومتملق في ذات الوقت


    وانااقول لك يا اخ عمر انه حقا قد قاله
                  

10-31-2010, 10:23 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: نيازي مصطفى)

    Quote: يمهل ولا يهمل ..



    شكرا الاخ نيازي للمرور الكريم

    تحياتي
                  

10-31-2010, 10:12 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: أعتقد ان ذاكرة الشعب السوداني صارت قوية ولن ننسي



    الشعب السوداني لا ينسي
    ولكن مشكلتو انو مسامح


    شكرا للمرور الكريم
    اخ محمد شمس الدين
                  

11-01-2010, 04:18 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    منصورخالد تجاوز الـ 80 من عمره
    لا نتمنى له غير حسن الخاتمة
                  

11-01-2010, 04:30 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: Ahmed Abdallah)

    Quote: لا نتمنى له غير حسن الخاتمة

    اللهم احسن خاتمته وخاتمتنا جميعا
    فانا شخصيا لا اتمني له الا الخير
    ولكن فوجئت بتصريحاته التي تختلف عن الصورة
    التي رسمناها له من خلال فكره وكتاباته ومواقفه
                  

11-01-2010, 09:07 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 08-23-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد لعّاب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: منصورخالد تجاوز الـ 80 من عمره
    لا نتمنى له غير حسن الخاتمة

    الأستاذ أحمد عبدالله
    تحياتي
    يأخي الدكتور ليس لاعب كرة. الرجل صاحب فكرة ورؤية دافع عنها بقلمه وساهم بها في تعرية مفاهيم قبرت منذ سنين وحملها شباب ( الدبابين) قاتلوا من أجلها. أعتقد كتابات السيد خالد القادمة ستكون الأكثر تاثير في مسقبل بلادنا السياسي لأن الرجل كان في قلب الأحداث ولأنه ليس مثل غيره مؤثق ومحلل لكل صغيرة وكبيرة هذا طبعا بالإضافة لتمسكه بمنهجه اللبرالي الذي نحتاجه في قراءتنالتاريخنا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de