بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2010, 03:52 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق

    بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد،
    فإن السودان بلد مسلم عربي، دانت ممالكه بالإسلام قروناً عديدة، وتأثر بإسلام بنيه جم غفيرٌ في التُّخُوم الإفريقية المجاورة، فهو بوابة الإسلام إلى إفريقيا السوداء، حيث تمتد حدوده، بل ولغاته وبعض قبائله إلى أعماق البلدان المجاورة، وقد حباه الله نعماً وثروات كان من الممكن أن تجعل له في القارة الإفريقية شأناً أعظم ومازالت.
    ولما سبق وغيره أولاه أعداء الشريعة وأصحاب الأطماع من دول الغرب المتكبرة عنايتهم، وهاهم أولاء اليوم يكيدون له يريدونه تابعاً ذليلاً، ولا يكون ذلك إلاّ بتغيير ما بقي من حكم الإسلام وشعاره الذي ترفعه دولته، إما تسليماً واختياراً وتنازلاً بعد تنازل من ساسته، وإما بتغيير النظام عن طريق الانتخاب السلمي لمن يرضونه، فإن عسر عليهم فبتقطيع أوصاله وبتر أجزائه ليسهل تحكمهم فيها وذلك عن طريق ما يسمونه بحق تقرير المصير، فإن عسر عليهم، فبتفجير الأوضاع وافتعال الأزمات في البلاد، أما الخطة الأولى فهم يعلنونها، وأما الثانية فيعلن بعضهم بعضها، وأما الثالثة فتشهد لها شواهد لايمكن إغفالها، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)،
    والواجب الشرعي على المسلمين عموماً وعلى أهل السودان خصوصاً حيال واقعهم كثير ولعل من أهمه في الوقت الراهن ما يلي:
    أولاً: التمسك بشريعة الله تعالى، والعملُ على إعلاء كلمته وإقامة دينه ونصر أوليائه، كل ذلك واجب على المجتمع وعلى الدولة، (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيب) [الشورى: 13] والفلاح في ذلك؛ فالمصلحة حيث كان شرع الله وليس شرع الله في كل ما يخال مصلحة، أو في المصالح المخالفة له المهدرة، والله عز وجل ينصر من ينصره، ويخذل من يخالف أوامره، فمن تنازل وركن إلى الظالمين على أمل التمكين فقد عرَّض نفسَه للخسران المبين: (ولو لا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً * إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيراً) [الإسراء: 75]، (فلا تطع المكذبين * ودوا لو تدهن فيدهنون) [القلم: 8-9].
    ثانياً: يحرم انتخاب من لا يسعى لإقامة شرع الله في حياة الناس، أو لا يرى سياستهم به، في السودان وسائر الدول الإسلامية، قال الله تعالى: (ولا تعانوا على الإثم والعدوان) [من المائدة: 2]، (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) [الروم: 31-32]، سواء كان الانتخاب رئاسياً أم برلمانيا أم خاصاً بالمجالس التشريعية للولايات، ولاسيما في الأنظمة الاتحادية واللامركزية، والواجب دعم من يدعو للحكم بالشريعة، فإن لم يوجد فالعمل على إيجاده واجب، وإلى ذلك الحين فيجب اختيار الأمثل ثم الأقل معارضة للشريعة، دفعاً لأكبر المفسدتين بأدناهما.
    ثالثاً: على الإسلاميين الاجتماعُ على نبذ الأحلاف المشبوهة ما أمكن الاستغناء عنها، فالمنافقون والعلمانيون لا ينبغي الركون إليهم، ولا التكثُّر بهم، (هم العدو فاحذرهم) [المنافقون: 4]، ولاسيما إن كان للتحالف معهم أثر على البرلمان أو الولايات أو الدولة، وقد قال الله تعالى: (لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلاّ خبالاً ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين)، (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ماعنتم)، فلا يحسننَّ مسلم الظن بمن أظهر الله طويته، ولا يقولن أحد غير ما قاله الله، فهو سبحانه العليم الخبير، وقد قيل:
    كل العداوات قد ترجى مودتها = إلاّ عداوة من عاداك في الدين!
    رابعاً: لا يجوز ترك أرض خاضعة لسلطان المسلمين طوعاً بالمجان ليقيم عليها أعداء الشريعة دولة، ولا يجوز التسليم المسبق وتوطين النفوس على القبول بذلك (فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)[محمد: 35]، (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ، إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [آل عمران: 139-140]، و"أيما شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط، فقضاء الله أَحَقُّ، وشرط الله أوثق" كما قال صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز الرضا بما يسمى حق تقرير المصير وإن اتُّفِقَ عليه اجتهاداً أو اضطراراً، ولاسيما أن التزوير فيه غير مأمون إن لم يكن شبه مضمون.
    على أن ما يسمى بحق تقرير المصير مرفوض شرعاً في البلدان الإسلامية غير المحتلة ولو في أبسط صُوَرِه التي هي إعطاء شعبٍ الحقَّ في اختيار نظامه السياسي الذي يشاء، فكيف إذا تضمن ظلم المسلمين من قبائل المسيرية العربية وغيرهم، فكيف إذا غلب على الظن أن تكون الدولة الجديدة كافرةً معادية مقراً لأجهزة الاستخبارات الصهيونية والعالمية؛ التي يخشى أن تعيث في القرن الإفريقي فساداً، وفوق ذلك ستكون الدولة الجديدة عاملاً ضاغطاً على مصر، وذلك بتحكمها في منابع النيل مما يزيد المصريين رهقاً ولو بعد حين إذا استقرت الأوضاع وتكاثرت السكان، فكيف إذا كان فصل الجنوب ذريعة إلى تمزيق البلاد إِرَباً في أبيي وجنوب النيل الأزرق وكردفان وغيرها من ربوع السودان المضطربة الآن والتي تعلن فيها هذه المطالب، فكيف إذا كان حق تقرير المصير إنما هو أداة عند دول الاستكبار تبتر به ما تشاء، وتمنعه عمن تشاء؛ كما في الشيشان وكشمير وتركستان الشرقية وغيرها.
    خامساً: على الحكومة السودانية ممثلة في حزب المؤتمر الوطني الحاكم خاصة مسئولية عظيمة في الحفاظ على مقدرات البلاد وهويتها، فليتقوا الله فيما ولاَّهم الله، وليحذروا من المرجفين الذين يمهدون لهم طريق التنازلات والتفريط في حقوق الشعب المسلم، أو شيء مما أوجبته الشريعة، خوفاً من الأعداء المتربصين، وليتدبروا قول رب العالمين: (فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ، وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ) [المائدة: 51-52].
    سادساً: دعم بعض السودانيين انفصال الجنوب لا يتفق مع الشرع ولا العقل ولا السياسة الراشدة، فالواجب بسط الإسلام في تلك الربوع والعمل على ذلك، (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)[الصف: 9]، ولا يجوز التنازل عن ذلك إلاّ إن حصل الإكراه عليه، ولا نرى أن السلام في السودان يكفله الانفصال، بل ما أقرب أن يكون الانفصال مقدمة لحرب جديدة تزعزع استقرار البلاد؛ خاصة وأن قضايا كثيرة لا تزال عالقة كقضية الحدود بين الشمال والجنوب، وقضية الديون الخارجية، وحقول البترول، وغيرها، ومن المفاسد المترتبة عليه بقاء الجنوبيين في الشمال، وما يمثلونه من ضغط على الحكومة لإعطائهم حقوقاً ليست لهم كعدم الخضوع لأحكام الشريعة، والتمرد على الأعراف، وتبقى المشكلة كما كانت مشكلة أقلية تطالب بحقوقها.
    سابعاً: لا يجوز للمسلم في الشمال بل في الأرض أن يخذل أخاه المسلم في جنوب السودان، ولا أن يسلمه لدولة تحاربه في دينه وعقيدته، وتفرض عليه نظاماً علمانياً تخضعه له، وتظلمه في حقوقه الشرعية، فالمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله ولا يحقره، كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم.
    ثامناً: يجب على قادة الأحزاب أن يحرصوا على هوية البلاد الإسلامية، وأن يترفعوا عن الأطماع والمصالح الشخصية، فمتاع الدنيا قليل، والتحالف مع من يريد تنحية الشريعة ومسخ هوية الأمة السودانية المسلمة بالأغلبية المطلقة، مغبته عظيمة، (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ) [آل عمران: 28]، (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً، الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً) [النساء: 138-139]، (تَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فَاسِقُون) [المائدة: 80].
    تاسعاً: على السودانيين حكومة وعلماء وشعباً أن يعدوا العدة لما بعد الانتخابات وبعد التصويت على الانفصال وإن ضمن أن النتيجة إيجابية في الأمرين، فالأعداء متربصون، وإنما ينتقلون من خطة جور إلى أختها، فاحذروا الركون إليهم، (كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلّاً وَلا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ) [التوبة: 8].
    عاشراً: على عموم المسلمين في السودان الالتفاف حول علمائهم، والصدور عن توجيهاتهم في الشؤون العامة المقبلة، (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) [النساء: 83]، وليعلم العلماء والعامة أن الاختلاف باب فتنة، تضعف معه القوة وتذهب الريح، والعدو لا يرقب في مؤمن إلاّ ولا ذمة، (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) [الأنفال: 46].
    الحادي عشر: على المسلمين في العالم، ولاسيما القائمون على المنظمات الإسلامية العاملة في حقول التعليم والدعوة والتنمية والإغاثة مد أيديهم وبذل جهودهم في السودان شمالاً وجنوباً، ولا يتركوا المجال للمنظمات والمؤسسات المنحرفة (إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) [الأنفال: 73].
    الثاني عشر: علينا أن نعلم جميعاً أن قضية السودان قضية شعب مسلم، يحبنا ونحبه، فجسد الأمة الواحد، يتأثر بتأثر بعضه ولابد، والضرر الواقع عليه ضرر على جميعه، فعلينا أن ننصح لإخوتنا، وأن نعينهم بالرأي وغيره، ويجب أن لا يترك المجال لتدخلات الغرب من أصقاع الأرض البعيدة لنصرة عملائه وبني ملته. ومن هذا المنطلق فإننا ندعو علماء الأمة وحكامها وشعوبها إلى الإسهام الإيجابي الذي ينفع الإسلام والمسلمين في السودان ويسهم في دفع كيد الأعداء ورفع ضغوطهم، فإن مصير السودان مصير أمة أقرب الناس للتأثر به بعد أهل السودان الأقربون.
    هذا وفي الختام نسأل الله أن يدفع الفتن عن بلاد المسلمين، وأن يبصرهم بالدين، وأن يثبتنا وإياهم على الحق المبين، وأن يبرم لأهل السودان إبرام رشد يُعِزُّ الحق وأهله، ويمحق الباطل وحزبه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ومن تبعه.




    الموقعون على البيان :
    الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك
    جامعة الإمام سابقاً ، السعودية
    د.سليمان بن وايل التويجري
    عميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى سابقاً والمدرس بالمسجد الحرام ، السعودية
    د.محمد بن ناصر بن سلطان السحيباني
    عميد كلية الشريعة _ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقاً ، السعودية
    الأمين الحاج محمد أحمد
    رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ، السودان
    د.عبد الرحمن المحمود
    الأستاذ في قسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً ، السعودية
    د. خالد بن عبد الله الشمراني
    أستاذ الفقه المشارك بجامعة أم القرى ، السعودية
    د. ناصر بن سليمان العمر
    المشرف العام على موقع المسلم ، السعودية
    محمد سيدي
    محضرة بئر الخير ، موريتانيا
    د.محمد بن سليمان العبدة
    داعية ، سوريا
    عماد الدين بكري أبو حراز
    رئيس مجلس أمناء منظمة ذي النورين الخيرية ، السودان
    د.محمد عبد الكريم الشيخ
    رئيس قسم الثقافة جامعة الخرطوم ، السودان
    مدثر أحمد اسماعيل حسين
    عضو الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ، السودان
    د.مهران ماهر عثمان
    إمام وخطيب مسجد أركويت ، السودان
    علاء الدين الزاكي
    جامعة الخرطوم ، السودان
    مراد أحمد القدسي
    خطيب مسجد الشاطبي بصنعاء ، اليمن
    د.حسين الدوو
    مدير مركز الدعوة كيرلا الهند ، الهند
    داعي الإسلام بن سالم الشهال
    مؤسس التيار السلفي بلبنان ، لبنان
    د.كامل حسين الصلاح
    أستاذ جامعي ، الأردن
    حمد بن عبد الله الجمعة
    داعية إسلامي ، الرياض
    د.محمد بن عبد الله الربيعة
    أستاذ جامعي ، القصيم
    قاسم علي قاسم العصيمي
    مدرس ، اليمن
    د.علي مقبول الأهدل
    أستاذ جامعي ، اليمن
    عبد الله محمد الحاشدي
    أستاذ جامعي ، اليمن
    د.محمد يسري إبراهيم
    باحث ، مصر
    محمد ولد أحمد الشاعر
    أستاذ ، موريتانيا
    د.حكمت أحمد الحريري
    أستاذ جامعي ، سوريا
    محمد بن موسى العامري
    عضو جمعية علماء اليمن ، اليمن
    محمد بن عبد الله الحويط
    إمام وخطيب ، المغرب
    حسن محمد إبراهيم
    أستاذ جامعي ، الصومال
    بكر فاضل حليمي
    رئيس الجمعية ، مقدونيا
    أكرم يدام عويدو
    إمام وخطيب ، كوسوفا
    أنيس أسعد راما
    داعية ، كوسوفا
    مرصاد موتشاي
    داعية ، جبل الأسود
    عبد الله بن عبدالحميد الأثري
    داعية ، تركيا
    فريد عبد الله سليمي
    داعية ، مقدونيا
    د.عادل حسن الحمد
    رئيس جمعية ، البحرين
    د.عدنان محمد أمامه
    رئيس جمعية ، لبنان
    ناصر بن عبد الله الجربوع
    قاضي بالمحكمة العامة بالرياض ، السعودية
    د. يوسف بن عبد الله الأحمد
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام ، السعودية
    د.عبد العزيز بن عبد المحسن التركي
    موجهه في إدارة التعليم سابقاً ، السعودية
    د.أحمد بن عبد الله الزهراني
    عميد كلية القرآن بالجامعة الإسلامية سابقاً ، السعودية
    د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
    أستاذ مشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود ، السعودية
    عبد الله بن علي الغامدي
    أمين لجنة الشباب بالطائف سابقاً ، السعودية
    د. عبد الله بن عبد العزيز الزايدي
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، السعودية
    أحمد بن عبد الله آل شيبان العسيري
    مستشار تربوي ، السعودية
    فيصل بن عبد الله الفوزان
    قاضي بالمحكمة العامة بمحافظة الجبيل ، السعودية
    د.حسن بن صالح الحميد
    جامعة القصيم ، السعودية
    سعد بن علي العمري
    متقاعد من التعليم ، السعودية
    مسعود بن حسين سحنون القحطاني
    مدير التوعية الإسلامية بتعليم عسير ، السعودية
    سعد بن ناصر الغنام
    داعية إسلامي ، السعودية
    فهد بن سليمان القاضي
    مستشار تعليمي ، السعودية
    __________________
                  

10-18-2010, 03:58 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Mannan)

    Quote: لى الإسلاميين الاجتماعُ على نبذ الأحلاف المشبوهة ما أمكن الاستغناء عنها، فالمنافقون والعلمانيون لا ينبغي الركون إليهم، ولا التكثُّر بهم،

    العلماء والمنافقون!
    الخمدلله الماطلعنا منافقين!
    جنى العلمانى!
    هو منافقون اكتر من المؤتمر الوطنى!
    جنى
                  

10-18-2010, 05:06 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: jini)

    الجقلبة حصلت يا جنى
    اعلنوا الجهاد على جنوب السودان وقتلوا منهم 3 مليون
    والآن يتباكون على فصل الجنوب...
    الجنوب لم ينفصل بل استقل من ظلمهم وبطشهم باسم الاسلام والعروبة
    هل يريدون للجنوب ان ينتظروهم ليكملوا حروب الإبادة الهمجية؟؟؟
    اليس الجنوبيون هم أهل الأرض الحقيقيين فى كل السودان مثل غيرهم من المجموعات الكوشية ؟؟؟
    علماء السلطان لا يرون ابعد من أرنبة انوفهم...
    ليستقل الجنوب وليذهب كل المهمشين للإنطلاق لإسترداد السودان من العروبيين والإسلاميين المتطرفين الذين يعدون العدة للسيطرة على وادى النيل باموال الخليج وبحماية امنية من مصر ولإقامة اندلس افريقية على شاطى النيل من المتوسط حتى البحيرات...
    نورالدين منان
                  

10-18-2010, 06:45 PM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Mannan)

    اني لا اتهم احد من العلماء ولكن مصير حالهم قد يكون اقرب الى الظالمين
    ان كانوا علماء حق فل يذهبوا الى قادتهم وينصحونهم
    علماء اليوم ما يسمون بعلماء الحيض والنفاس يعلمون مدى ظلم الرؤساء
    ويعلمون انتهاك كل ظالم وقاتل للشعب ولكن يخافون من الحقيقة ويقفون مع الباطل
    اذا اردت ان اقول في علماء الحيض والنفاس فكثير ما اقوله ولكن افهموا ما تفهمون ما اقوله
    وكل كلمة اقول ان العلماء حطب لنار جهنم والدلي على ذلك من ساكت على الحق شيطان اخرس
    وفلاحتهم الا في انفصال الجنوب ومتمردي دارفور وكل من وقف ضد الظلم يقولون العلماء ما لا يقوله ذواليد في الغزل
                  

10-18-2010, 05:39 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Mannan)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    قريـبـي منان،
    تحياتي ومـودتي،

    ***- دخلت فقط للتحية السلام. لايـهمنـي كلام (العـلماء!! ) لاننـي مازلت حائرآ في من اعطاهم لقب (علماء!!)?...
    ***- وهل منـحوا بقرار جـمهوري?...
    ***-وهل هناك جـهة رسـمية تراجع فتاويهم وتصريـحاتهم..ام هم فوق وزارة الشؤون الدينية والاوقاف وكلامهم غير قابل للنقد?.

    ***- لك مودتي.
                  

10-19-2010, 00:10 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: بكري الصايغ)

    منان كيفيك وعساك بخير
    والف سلامه لك.



    انا لو من الجنوبين اشيل الاسماء دي كلها للمخابرات الامريكيه
    تترجم عشان كل عالم وهم يعرف يتأدب من خلال اعلى سلطه في بلده
    Quote:
    الموقعون على البيان :
    الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك
    جامعة الإمام سابقاً ، السعودية
    د.سليمان بن وايل التويجري
    عميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى سابقاً والمدرس بالمسجد الحرام ، السعودية
    د.محمد بن ناصر بن سلطان السحيباني
    عميد كلية الشريعة _ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقاً ، السعودية
    الأمين الحاج محمد أحمد
    رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ، السودان
    د.عبد الرحمن المحمود
    الأستاذ في قسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً ، السعودية
    د. خالد بن عبد الله الشمراني
    أستاذ الفقه المشارك بجامعة أم القرى ، السعودية
    د. ناصر بن سليمان العمر
    المشرف العام على موقع المسلم ، السعودية
    محمد سيدي
    محضرة بئر الخير ، موريتانيا
    د.محمد بن سليمان العبدة
    داعية ، سوريا
    عماد الدين بكري أبو حراز
    رئيس مجلس أمناء منظمة ذي النورين الخيرية ، السودان
    د.محمد عبد الكريم الشيخ
    رئيس قسم الثقافة جامعة الخرطوم ، السودان
    مدثر أحمد اسماعيل حسين
    عضو الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ، السودان
    د.مهران ماهر عثمان
    إمام وخطيب مسجد أركويت ، السودان
    علاء الدين الزاكي
    جامعة الخرطوم ، السودان
    مراد أحمد القدسي
    خطيب مسجد الشاطبي بصنعاء ، اليمن
    د.حسين الدوو
    مدير مركز الدعوة كيرلا الهند ، الهند
    داعي الإسلام بن سالم الشهال
    مؤسس التيار السلفي بلبنان ، لبنان
    د.كامل حسين الصلاح
    أستاذ جامعي ، الأردن
    حمد بن عبد الله الجمعة
    داعية إسلامي ، الرياض
    د.محمد بن عبد الله الربيعة
    أستاذ جامعي ، القصيم
    قاسم علي قاسم العصيمي
    مدرس ، اليمن
    د.علي مقبول الأهدل
    أستاذ جامعي ، اليمن
    عبد الله محمد الحاشدي
    أستاذ جامعي ، اليمن
    د.محمد يسري إبراهيم
    باحث ، مصر
    محمد ولد أحمد الشاعر
    أستاذ ، موريتانيا
    د.حكمت أحمد الحريري
    أستاذ جامعي ، سوريا
    محمد بن موسى العامري
    عضو جمعية علماء اليمن ، اليمن
    محمد بن عبد الله الحويط
    إمام وخطيب ، المغرب
    حسن محمد إبراهيم
    أستاذ جامعي ، الصومال
    بكر فاضل حليمي
    رئيس الجمعية ، مقدونيا
    أكرم يدام عويدو
    إمام وخطيب ، كوسوفا
    أنيس أسعد راما
    داعية ، كوسوفا
    مرصاد موتشاي
    داعية ، جبل الأسود
    عبد الله بن عبدالحميد الأثري
    داعية ، تركيا
    فريد عبد الله سليمي
    داعية ، مقدونيا
    د.عادل حسن الحمد
    رئيس جمعية ، البحرين
    د.عدنان محمد أمامه
    رئيس جمعية ، لبنان
    ناصر بن عبد الله الجربوع
    قاضي بالمحكمة العامة بالرياض ، السعودية
    د. يوسف بن عبد الله الأحمد
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام ، السعودية
    د.عبد العزيز بن عبد المحسن التركي
    موجهه في إدارة التعليم سابقاً ، السعودية
    د.أحمد بن عبد الله الزهراني
    عميد كلية القرآن بالجامعة الإسلامية سابقاً ، السعودية
    د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
    أستاذ مشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود ، السعودية
    عبد الله بن علي الغامدي
    أمين لجنة الشباب بالطائف سابقاً ، السعودية
    د. عبد الله بن عبد العزيز الزايدي
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، السعودية
    أحمد بن عبد الله آل شيبان العسيري
    مستشار تربوي ، السعودية
    فيصل بن عبد الله الفوزان
    قاضي بالمحكمة العامة بمحافظة الجبيل ، السعودية
    د.حسن بن صالح الحميد
    جامعة القصيم ، السعودية
    سعد بن علي العمري
    متقاعد من التعليم ، السعودية
    مسعود بن حسين سحنون القحطاني
    مدير التوعية الإسلامية بتعليم عسير ، السعودية
    سعد بن ناصر الغنام
    داعية إسلامي ، السعودية
    فهد بن سليمان القاضي
    مستشار تعليمي ، السعودية


    متى سيكف هؤلاء المعتوهين عن التدخل في شؤننا الداخليه؟؟!!

    ولو كان تجمع كرادلة الكاثلويك في العام واصدروا بيان مثل هذا
    ترى ماذا هم فاعلين وقتها؟؟!!
                  

10-19-2010, 02:59 AM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Tragie Mustafa)

    إجتمع جهلاء العالم على أمر لا يخص أغلبهم

    هذه ليست ديار الإسلام و ليست ملك للمسلمين ، هذه جمهورية السودان ( أو جمهورية شمال السودان قريباً ) و هي ملك للسودانيين
    و نحن ( بعض السودانيين ) هم من يريد إلغاء حكم الشريعة في أرضنا بالدرجة الأولى و ليس الغرب
    لأن مدة صلاحيتها إنتهت و لأن أفضل طريقة لإختيار خياراتنا السياسية و القانونية و الشخصية هي رغباتنا و تقديرنا نحن و ليس النصوص

    Quote: أولاً: التمسك بشريعة الله تعالى، والعملُ على إعلاء كلمته وإقامة دينه ونصر أوليائه
    الدولة التي نطمح إليها يجب أن تكون مسخرة لمصالحنا نحن جميع سكانها بالدرجة الأولى ، و القيم التي ينبغي أن تكون حاكمة لسياسات هذه الدولة هى الحرية و العدالة و خدمة القيم الإنسانية العامة فقط ... لسنا جند الله و لا يجب أن تكون مواردنا مسخرة لخدمة العقائد و يكفي الثمن الباهظ الذي دفعناه ل ( إقامة الدين )

    Quote: ثانياً: يحرم انتخاب من لا يسعى لإقامة شرع الله في حياة الناس، أو لا يرى سياستهم به، في السودان وسائر الدول الإسلامية، قال الله تعالى: (ولا تعانوا على الإثم والعدوان) [من المائدة: 2]، (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) [الروم: 31-32]، سواء كان الانتخاب رئاسياً أم برلمانيا أم خاصاً بالمجالس التشريعية للولايات، ولاسيما في الأنظمة الاتحادية واللامركزية، والواجب دعم من يدعو للحكم بالشريعة، فإن لم يوجد فالعمل على إيجاده واجب، وإلى ذلك الحين فيجب اختيار الأمثل ثم الأقل معارضة للشريعة، دفعاً لأكبر المفسدتين بأدناهما.


    لقد نلنا كفايتنا من هذه الفتاوى المعلبة .. و الحشرية ... قوة عين و وصائية عجيبة يكتب بها هؤلاء عن شئون حقل التجارب الإسلامي المسمى السودان .. بل أرى هذه النبرة مهينة و لا تحترمنا و لا تحترم عقولنا .. وصفات جاهزة من ناطقين بإسم الرب إلى الرعية في بلاد السودان !!

    Quote: رابعاً: لا يجوز ترك أرض خاضعة لسلطان المسلمين طوعاً بالمجان ليقيم عليها أعداء الشريعة دولة، ولا يجوز التسليم المسبق وتوطين النفوس على القبول بذلك

    Quote: أن ما يسمى بحق تقرير المصير مرفوض شرعاً في البلدان الإسلامية غير المحتلة ولو في أبسط صُوَرِه


    يالها من أحلام توسعية إسلامية ... فخياراتهم للجنوب هي الخضوع لدولة الشريعة أو الخضوع لدولة الشريعة ... لا تنازل عن الشريعة و في نفس الوقت لا مخرج اخر بتقرير المصير ...
    هذه وقاحة قبل أن تكون إنتهاكاً لأي مبدأ اخر
    بنفس منطق زلوط الإسلامي التوسعي : سينفصل الجنوب عن ديار الإسلام التي أنتم حماتها .. فلماذا لا تذهبون أنتم من دول ديار الإسلام الأخرى و تحاربوا دولة الجنوب لتضموها إليكم مرة أخرى و تعفونا نحن السودانيين من هذا ..

    Quote: فإن السودان بلد مسلم عربي، دانت ممالكه بالإسلام قروناً عديدة، وتأثر بإسلام بنيه جم غفيرٌ في التُّخُوم الإفريقية المجاورة، فهو بوابة الإسلام إلى إفريقيا السوداء


    يا جهلاء .. نحن لا ننظر إلى بلادنا كمجرد بوابة لشئ آخر .. هذه نظرة و ض ي ع ة و السودانيين الذين يشاركومكم هذه النظرة بأن وجودهم في هذا الكون غرضه أن يكونوا بوابة إلى إفريقيا هم أكثر وضاعة

    مثل هذه البيانات في مثل هذا الوقت تفتقر لأدنى حساسية .. بالإضافة لأفتقادها البين للمنطق و العدل
    صدور هذه البيانات في هذا الوقت الذي ندفع فيه ثمن الأيدولوجيا الإسلامية باهظاً دماً و قهراً و تخلفاً و فقراً .. صدورها في هذا الوقت هو إتباع الضرب بالإهانة
    و لم يكن ليكون ممكناً لولا وجود سودانيين كثر يضمرون الدونية و عقولهم أخف من أن تدرك غباء و سذاجة و زيف طرح الشريعة

    و ط ز في العلماء إعلاه .. و أعلى ما في شريعتهم يركبوه
                  

10-19-2010, 03:06 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: amin siddig)

    هؤلاء الجهلاء لا معرفة لهم بالسودان
                  

10-19-2010, 03:49 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: خالد العبيد)

    علماء السوء وال###### اين كانوا عندما الملايين ماتت بالجنوب

    ومئات الالوف بدارفور ماتوا وشردوا\ن واغتصبت النساء


    وحرقت القري


    علماء الجهالة والانحطاط ده السودان وهو ليس مكه


    قائمة متسخه وقبيحه
                  

10-19-2010, 04:15 AM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Sabri Elshareef)

    هولاء علماء بزعمهم.. هسع الدخلن بين الشدرة ولحاها شنو؟؟ اليمشو يقولوا رأيهم فى النظام الملكى فى الإسلام.. هن قروا لينا آيات كتيرة.. بس هن كان رجال بالصح، اليقروا آية: "إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها" عشان صباحن يصبح..
                  

10-19-2010, 04:17 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Sabri Elshareef)

    mhd_karim.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    Quote:
    د.محمد عبد الكريم الشيخ
    رئيس قسم الثقافة جامعة الخرطوم ، السودان


    هل وصل الانحطاط بجامعة الخرطوم بان يصبح
    محمد عبد الكريم الشيخ رئيس قسم الثقافة!!!

    رحم الله علي المك ومحمد عبدالحي بالرحيل
    قبل ان يروا مثل هذا اليوم

                  

10-19-2010, 05:10 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: خالد العبيد)

    علماء شنو ديل
    قدموا للبشريه دي شنو
    يا اخي ده كل الممكن يقدمو اي عقل جاهل

    علماء الجهل الديني
    عثمان نواي
                  

10-19-2010, 06:57 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: عثمان نواي)

    Quote: فهو بوابة الإسلام إلى إفريقيا السوداء]


    خلاص المشروع الاستعمارى ده ايامه اصبحت معدودات شوف ليكم بلد تانيه فطسوها..
    البيغيظ فى الموضوع ده انو فى سودانيين مشاركين فى السابق والان فى هذا المشروع ولا يحسون بأنهم
    مجرد غفر او قوادين بالاحرى...انظر لهذه اللغه المهينه(فهو بوابة )....عندما تفيقون من هذا المخدر سوف ترون
    اى جريمه ارتكبتوها فى السودان وحق هذا الشعب ايها الاغبياء,,,
                  

10-19-2010, 07:24 AM

yagoub albashir

تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 1025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: أحمد أمين)

    بيان العملاء حول مسألة جنوب السودان
    أعتقد يكون العنون كدى أفضل.
    أبو االوليد
                  

10-19-2010, 07:30 AM

yagoub albashir

تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 1025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: yagoub albashir)

    لم أقرأ في حياتي بيان أكثر تخلفاًمن هذا البيان في مسألة السودان في الجنوب
                  

10-24-2010, 04:45 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: yagoub albashir)

    سلام ذو اليد
    Quote: اني لا اتهم احد من العلماء ولكن مصير حالهم قد يكون اقرب الى الظالمين
    ان كانوا علماء حق فل يذهبوا الى قادتهم وينصحونهم
    علماء اليوم ما يسمون بعلماء الحيض والنفاس يعلمون مدى ظلم الرؤساء
    ويعلمون انتهاك كل ظالم وقاتل للشعب ولكن يخافون من الحقيقة ويقفون مع الباطل
    اذا اردت ان اقول في علماء الحيض والنفاس فكثير ما اقوله ولكن افهموا ما تفهمون ما اقوله
    وكل كلمة اقول ان العلماء حطب لنار جهنم والدلي على ذلك من ساكت على الحق شيطان اخرس
    وفلاحتهم الا في انفصال الجنوب ومتمردي دارفور وكل من وقف ضد الظلم يقولون العلماء ما لا يقوله ذواليد في الغزل

    لماذا لم يصدروا بيانا عن ابادة شعب دارفور المسلم؟ والله بس عشان الجنوب فيهو "كفار"؟؟؟؟
    علماء السلطة لا خير فيهم..

    نورالدين منان
                  

10-24-2010, 10:32 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Mannan)

    الاخ نور الدين.

    أنهم علماء السلطان الذين يقتاتون من فتاته.

    هولاء المجرمين لا يتلفون مثيرا عن بقية المجرمين في السودان.
                  

10-24-2010, 10:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: Deng)

    هؤلاء يسمون الرجرجة

    اذا اجتمعو ضروا واذا تفرقوا لم يسمع بهم احد

    هؤلاء العوالم هم الوصلو صدام حسين الفصل السابع
    وقعدوا يولولوا...وهسه بوصلوا بشير الامة الفصل السابع

    انا معترف بعالم واحد في السودان والعالم(الاستاذ محمود محمد طه)
    ولالوب بلدنا ولا تمرالناس
                  

10-24-2010, 05:46 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: adil amin)

    Quote: انا معترف بعالم واحد في السودان والعالم(الاستاذ محمود محمد طه)
    ولالوب بلدنا ولا تمرالناس


    تحياتى يا عادل أمين..
                  

10-30-2010, 07:05 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان العلماء حول مسألة فصل جنوب السودان عن السودان - للتعليق (Re: أسامة البيتى)

    Quote: Quote: فهو بوابة الإسلام إلى إفريقيا السوداء]


    هذه الجملة قالها دكتور الترابى عندما اصبح وزيرا للخارجية فى حكومة الصادق التعيسة بعد خروج الميرغنى من الإئتلاف ... جاء بعد اسبوع تقريبا من توليه لمنصب وزارة الخارجية بطائرة خاصة الى العاصمة التشادية وبرفقته الفريق عبدالماجد حامد خليل وزير الدفاع وقال اثناء لقائه بالجالية السودانية داخل مبنى السفارة السودانية ان تشاد هى بوابة افسلام الى غرب افريقيا.... وما اكثر بواباتهم... فى نفس اليوم هرب ضابط ليبى من السجن الحربى ولجأ الى السفارة السودانية واجتاحت القوات التشادية مبنى السفارة السودانية وتعرض الدبلوماسيون للإعتداء وتم خطف السير وقتله وعاد الترابى الى الخرطوم ليقول لأجهزة الإعلام فى اليوم التالى ان الزيارة كانت ناجحة... والفريق عبدالماجد شاهد على كل ما حدث....
    بوابة الإسلام قال!!!!!!!


    نورالدين منان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de