|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كلامو واضح يا محمد الحسن
الصورة فعلا فيها تهكم وازدرا
الرسام قصد يرسم الجنوبية قبيحة .. حتى في اشياء معروف انها جميلة ومتميزة عند الجنوبيين
اولا الثديين : طالما انه كشفهم كان ممكن يرسمهم بصورة اجمل من كده لكنه قصد يرسمهم كبيرات وغير مرتبات وقبيحات مع انه معروف ان اثداء الجنوبيات واقفة تتكت وجميلة جمال مبالغ فيه وابكار غالبا
ثانيا العيون : معروف برضو انو الذنوج يتميزون عن غيرهم بوساع العيون وجمالها الاسنان : دي برضو نقطة تميز وجمال عند الجنوبيين
خلاف كده ده رسم كرتكتيري يعني ممكن كان يرسم الجنوبية بصورة اجمل .. اي يوضح مناطق التميز حسب فهمو اللون وغلظ الشفتين والانف لكن برضو ممكن يكون الكلام ده بجمال .. يعني وكت تعاين للزول ده تعين لزول جميل
بالله يا فاضلابي نموذج لو سمحت من عند لجنوبية سمحة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: طارق أحمد عثمان)
|
This drawing was the cover of a magazine for kids northern kids long time ago what I want to say is the roots of the image northern sudanese are complaining about is what they did to the south through history look at this old drawing for example
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
We can't look at this image without thinking about facts like the fact that there was also a military slavery, which you do not find all in the west. There was a military institution along the Nile Valley in the 19th century. This was known as the jihadiyya, in which you had particularly Dinka tribes conscripted into the Egyptian army as slave soldiers. And this is an old tradition in the Islamic Middle East.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
I found as well this a blog by a jewish girl telling the story of her family in Sudan It's about her great grand father who played a vital role in our history his name was Issak Lord Kitchener chose Isaak to act as a spy, enter Omdurman and to pretend he was a trader who had crossed the Red Sea from Arabia. He brought many gifts to the Mahdi. In return the Mahdi gave Isaak a young boy and girl as a gift to be raised as slaves. Isaak had no choice but to accept the gift. While in Omdurman Isaak found out that the Mahdi was holding off the siege because some Egyptian Officers were giving / selling arms to him. He left the city and gave all the information to Lord Kitchener. Kitchener won the battle and became a hero in Britain. As a reward he gave Isaak a lot of fertile land in Omdurman. Soon later he told all his brothers and sisters to leave Anah and come live in Omdurman / Khartoum. They lived there till 1967 and became Sudanese citizens. But in 1967 when Israel and the Arabs went to war, Sudan expelled all the Jews. The family then moved to Britain and Switzerland.
The sad part is not our loss in the battle as i see it but the tragedy of two slaves given by AlMahdi to Isaak A boy and a girl
 the two children who were given as gifts by the Mahdi: one was a boy and the other a girl. Isaak's wife and my grandmother raised them and sent them to school. At 16 the girl got pregnant. Because they wore long wide dresses my grandmother did not realise that she was pregnant. She tried to give birth to the baby and kill it. My grandmother rushed her to the hospital. The needle was infected and she died in the hospital; so did the baby. The boy later got a job at a bank. His son became a very important official at the same bank.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: عوض الصديق)
|
عزيزنا الفاضلابي، تحية طيبة وإن شاء الله البركة فيكم في وفاة الوالد
أولاً شكراً على هذا البوست الشائك عن العبودية في السودان لكن الصورة الأولى في كتاب الكشكول يا فاضلابي ليس فيه أي نوع من العنصرية، وبالمناسبة الكشكول كتاب للمطالعة الإبتدائية قديماً، وقد ذكر الدكتور النور حمد في الرابط أدناه، بأن من كان يقوم بالرسومات فيه هي غريزيلدا الطيب Grezilda زوجة البروف العلامة عبد الله الطيب، فهي بعيدة كل البعد عن العنصرية، ويمكنك مطالعة هذا البوست لمعرفة المزيد عنها: http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?p=31545&sid=75b1710ad14ed8296b8e1acb40b56296
وأشكرك أيضاً عن ذكر بعض القصص التأريخية عن اليهود في السودان وترحيلهم وقصة اليهودي السوداني إسحق ورقيقه الذي أهداه له المهدي.
لكن اقتباسك لتعريف الجهادية أو الجنود السود في الجيش المصري، فإنهم لم يكونوا رقيقاً، هم بأنفسهم قد اختاروا العمل في الجيش، وبعضهم التحق بالمهدية مثل القائد العظيم حمدان أبو عنجة وأخيه صابون، وكذلك الزاكي طمل، وغيرهم، وقد كانت كتيبة كاملة عن الجهادية في المهدية قد قامت بمعظم فتوحات المهدي يقودها القائد حمدان أبو عنجة.
تحياتي
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: النذير حجازي)
|
النذير
شكرا كتير على المعلومات القيمة أعرف جريزيلدا معرفة شخصية و لكن الرسم فيه عنصرية و تهكم واضح وددت إيرادها للبحث في جذور التهكم الذي يتعرض له السودانيين في الإعلام العربي و الواضح أن كانت بخت الرضا لا تمانع رسما كهذا لغلاف كتاب تربوي.. فالأمر متجذر ذاتيا الصورة التي تحوي رقيق و تجار شماليين دليل على تجارة الرق التي لعب فيها الشمال دور الوسيط و تجعلني أشكك في أن الدينكا أنضموا للجهادية رغبة و طواعية
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
| Quote: مع انه معروف ان اثداء الجنوبيات واقفة تتكت وجميلة جمال مبالغ فيه وابكار غالبا |
ياوليد المبارك.. يا سعادة النائب البرلماني.. شنو ياخي.. المنبر ده بدخلوه بنات وصبايا.. جنس الوصف ده فيهو حبة مبالغة.. قال جمال مبالغ فيه..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: أيمن دياب)
|
Quote: ياوليد المبارك.. يا سعادة النائب البرلماني.. شنو ياخي.. المنبر ده بدخلوه بنات وصبايا.. جنس الوصف ده فيهو حبة مبالغة.. قال جمال مبالغ فيه.. |
معليش يا ايمن ..لو الكلام جرحك او احرجك مع معارفك واحبائك ..
الموضوع هنا لا يتحدث الثدي كعضو جنسي او محفز تناسلي بتكلم عنو كعضو من اعضاء الانسان زيو زي شلاليف المرأة الختوها كبيرة دي
مع انو الثديين والشلالييف الاتين يمكن استخدامهم كمحفز جنسي ما عارفك ليه ركزت على الشطر وجليت الشلوفة مع اني ذكرتهم الاثنين
اهما حاجة الثدي وظيفة الاساسية اشباع الوليد .. ما اشباع ابوه
عموما متأسف لو الكلام جرحك او احرجك مع معارفك واحبائك ..
اكرر الاسف ..لكن اسوي شنو لا يوجد وصف او مسمى اخف من ثدي استخدموا للاشارة لهذا الموضع
ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
يافاضلابي, معليش عايزين معلومات عن الكشكول, كان بيصدر سنة كم؟ والنسخه دي كانت بتاعة سنة كم؟
سؤال تاني؟ السيده الأخري في الصوره الأولي والسيده الفي الصوره التالته في البوست, مش مصريات برضو؟
الصوره التالته عندك معلومات عنّها؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
Quote: سلام للأخ الفاضلابي و كل المتداخلين ..
و الصورة التي نشرها الأخ فاضلابي في هذا البوست ليست في كتاب ( الكشكول ) الذي كان كتاب للمطالعة في مدارس السودان الإبتدائية زمان كما يعتقد البعض ..
الصورة من مجلة مصرية شهيرة إسمها ( الكشكول ) كانت تصدر في العشرينات و الثلاثينات من القرن الماضي ..
و يمكن مطالعة بعض أعداد هذه المجلة في هذا الرابط .. http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=15667
|
والله يا عصام ضهب أول مرة تتطع بفائدة والغايظني في الموضوع إني مفروض أشكرك على المعلومة الضافية، فكما ذكر الفاضلابي فهي تقلب المعادلة 180 درجة وتبريء ساحة عزيزتنا جريزيلدا الطيب.
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: النذير حجازي)
|
Quote: والله يا عصام ضهب أول مرة تتطع بفائدة والغايظني في الموضوع إني مفروض أشكرك على المعلومة الضافية، |
يبدو أن البعض إستهون التطاول في هذا البورد .. حتى لم يتبقى سوى مثل هذا النذير ليقل أدبه .. و مع ذلك .. ترفعاً عنك و إحتراماً لغيرك ..
حأعمل رايح ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: عصام دهب)
|
و تأكيدا لإنوا الجهادية كانوا رقيق وجدت في الويكيبيديا التالي Slavery in the Sudan has a long history, beginning in ancient Egyptian times and continuing up to the present. Prisoners of war were regularly enslaved by the ancient Egyptians, including Nubians.[1] Soon after the Arabs conquered Egypt, they attempted to conquer Nubia; their efforts were unsuccessful, and in 652 they signed a treaty with the Nubian kingdom of Makuria, the Baqt. Under this treaty, the Nubians agreed to supply 360 slaves annually to their northern neighbors. After the Nubian kingdoms' fall in 1504, the Funj came to the fore; these began to use slaves in the army in the reign of Badi III (r. 1692-1711)[2]. Following their own fall, the area again became a field for Egyptian slavers; notably, .the ruler Muhammad Ali of Egypt attempted to build up an army of Southern Sudanese slaves
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
أخـــى الأســـتاذ الـفاضــلابـى
لــك الـتـحـايـا الــطــيـبـات
لا شـــك أن هــنـاك مــآخــذ كـثـيـرة فـى تـاريـخ الـســودان؛
بــعـضــهـا يــنـدى لــها الـجـبـيـن.
ولــكـن تــوخــى الـدقـة ضــرورى حـتـى لايـشــوه الـــتاريــخ.
أولا: الـكـشـــكـول كانـت تـصـدر فـى مــصــر ولــم تـصـدر إطـلاقـا فـى الـســودان!!!
ثــانــيــا: وأنـت الـفـنـان الـذى هــو أدرى مـنى، يــمـكـنـك أن تـلاحــظ أن
أســـلـوب الـرســم هــو أســـلـوب لـيـس ســـودانــى عــلـى الإطلاق.
بــل أوربــى غـالـبا، أو عــلـى يــد مـن تـتـلـمـذ عـلـى يــد أوربـيـيـن؛
غـالـبـا شــوام أو أتــراك أو يـهـود مـهـاجـريـن.
وكــمـا هـو مــعـلـوم بــنـاء عــلـى فــرمـان الـجـنـاب الــعـالـى
كـان يـحـرم عــلـى الـمـســيـحـيـيـن والـعـرب والـمـســلـمـيـن بـمـا فـيـهـم الأتـراكK
مـن إمــتـلاك مـطـابـع أو الـعـمل بالـنـشــر أو الـطـباعـة.
والـفـئــة الــوحـيـدة الـتى يـحـق لـهـا إمـتلاك الـمـطـابـع والــنـشــر هــم الـيــهـود.
وتـلاحــظ فــى الـصـورة الـثـانـيـه (الإعـلان) أنـهـا تـشــيـر إلـى عـدة مـنـتـجــات
مـنـهـا الـشـاى والـتـبــغ وغـيـر واضح تـمـامـا تـوقـيـع الـفـنـان أو الـعــنـوان تـحـت الـطاولـة.
ويــغــلـب عـلــيـة الـتكـنـيـك والإســتــايــل الـشــرق-أوربـى (ألـبانـى أو تــركــى أو بوزنـى).
وفـى أحـسـن الأحـوال شــامـى "مـتـخـوجـن".
بـعـديــن إســم "عـمـبريــوزا" إســـم عــجـيـب!!!!
ثــم الـخـط "الـطــاغــرائى" عـلـى أعـلـى الـصـورة فـى الـجانـب الأيـمــن،
وصــورة عــمـبـريـوزا فـى الـجـانب الأيـســـر.
ولـك الـشـــكـر عـلـى قـبـول الــتـوضــيـح.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: محمد خليل إسماعيل)
|
Quote: يبدو أن البعض إستهون التطاول في هذا البورد .. حتى لم يتبقى سوى مثل هذا النذير ليقل أدبه .. و مع ذلك .. ترفعاً عنك و إحتراماً لغيرك ..
حأعمل رايح .. |
يا سلاام على رقي التعامل ويا سلاام على البراءة موش إنت يا عصام دهب بدون أي مقدمات وبدون أي عداوات سابقة بيني وبينك، جيت في بوست بتاعي (إتلحس في الخور) وقلتا علي مساعد ياي؟! إنت بتشتم الناس وبتنسى؟! وللأ بتشتم الناس وبتعمل راايح؟!
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: النذير حجازي)
|
Quote: a jewish girl telling the story of her family in Sudan It's about her great grand father who played a vital role in our history his name was Issak Lord Kitchener chose Isaak to act as a spy, enter Omdurman and to pretend he was a trader who had crossed the Red Sea from Arabia. He brought many gifts to the Mahdi. In return the Mahdi gave Isaak a young boy and girl as a gift to be raised as slaves. Isaak had no choice but to accept the gift. |
أســـرة إســـحــق أســــرة مــعــروفــة
فــى أم درمـان أســاســا ثــم ســكـن بـعـضـهـم فـى الـخـرطـوم.
وإشــتـغــل الـرعـيـل الأول بـالـتـجــارة والإقــراض
مــمـا مـكـنـهـم مــن إســـتـصــلاح وتــوســـيـع مشـــاريـعـهــم الــزراعـيـة.
ولــكـن روايــة الــمـرأة فــيـهـا كـثــيــر مــن الـمــغــالـطـات الـــتـاريــخـيـة.
فــمـثــلا: كــيـف يــعـمـل جــدهــا كــجـاســوس لـكـتـشــنـر عــنـد حـصـار الـخــرطــوم؟
ولــم يــعــيـن كـتـشــنـر مـن قـبـل وزارة الـحـرب والـمـســتـعـمـرات إلا بــعــد مــقـتـل غـــردون ومــوت الـمـهـدى؟؟؟
وأســـرة إســـحـق كانـت مــن الأســر الـمـوجــودة فـى الـســودان أثــنـاء الـحــكـم الـتركـى.
وحــكـايــة قــدومـه مــن الــســعـوديـة بـهـدايـا لـلـمــهـدى خــيـال مـن الـكاتــبـة.
فــأســرة "أولاد إســحـق" مـن الأســر الـتى أســـلـمت مــع أســر يـهـوديـة كـثـيـرة بــعـد إنـتـصــار الــمـهـديـة.
وبـعـد ســـقـوط الـمـهـديـة بــقـى بـعـضـهـم فـى الأســلام؛
كأســرة مـانـديــل وإرتـدت أخــرى كأســرة هــارون "بـتـاع الـزيـت" وأولاد إســـحـق.
ولــم يــطـرد الـســودان الـيـهـود بـعـد حــرب 1967 فــقـد كـانــوا مــواطـنــيـن ســودانـيـيـن!!!
وإنــمـا هــرب بــعـضــهـم وعــمـل درامــا لـلـحـصـول عــلـى وضـع مــمـيـز إمــا فـى أوربــا أو إســـرائـيــل.
بــل أن بــعــضــهـم - كـما أشـــيـع - نـســج الـقـصـص لـتـســهــيـل عــمـل عـصـابـة نـافــو الــتى شــاركــو فــيـهـا
NATIONAL ANTI FOREIGNERS ORGANIZATION
والــتى كـانـت تــعـمـل عــلـى الـكـتـابـة عــلـى الـحـيـطـان وإصــدار الـمـنـشــورات لإخـافـة
الـمـســيـحـيـيـن كالـشــوام والأغـاريـق والأرمــن والأقـبـاط وأيــضـا الـيـهـود.
فـيـلـجـأوون بـالـتـالـى لـقـيـادة هـذه الـعــصـابـة لـتـهـريـب أمــوالـهـم خـارج الســودان.
وكـان أن قـد أشـــيـع وقـتـهـا أن أحـد قــيـاديــيــهـا إبـن واحــد مــن رؤوســـاء الــوزارة.
وقــد روى أن عــددا مـمـن هــرب أمــوالـه لـم يـحــصــل حــتـى عــلـى مــلـيـم واحــد بـعـد هـروبــهـم!!!
فـبـالــواضـح: "روايـاتــهــا مـالافــقــة".
والــمـعـروف أن عـددا مــن الأســر الـمـســيـحـيـة والـيـهـوديـة إشـــتركـت أيــضـا فـى تـجـارة الــرقـيـق
وحــتـى بـعـض الـقــبائــل الـجــنـوبـيـــة كالانـدقـــو
ولــم تـســلـم قــبائــل الـشــمـال مــن هـذه الـتـجـارة "الـوســـخـة" فـى جـانـبـى الـمـعـادلـة: ضــحـايـا وتــجـارا.
وحــتـى قــنـاصـــل بــعـض الـدول إشـــترك فـى هـذه الـتـجارة؛ خـاصــة بـعـد وفـاق لــنــدن عـام 1840.
وهــذا أمــرســأعــود لــه لاحــقــا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
عزيزنا بروف عبد الرحمن، شكراً على مداخلتك الضافية والثرة عن تأريخ اليهود في السودان. ويا ريت لو تفترع بوست عن "اليهود في السودان".
أما مسألة أن أسحق جد الراوية بأنه كان جاسوساً يعمل لدي كتشنر، فهنالك معلومة أيضاً عن كتشنر قد ذكرها المؤرخ نيللاند في كتابه "حروب الدراويش" فقد ذكر بأن كتشنر قبل أن يصبح سرداراً للجيش الإنجليزي المصري قد كان يعمل ضابط مخابرات، وقد دخل دنقلا إبان المهدية متنكراً بزي البدو. سأحاول أن أرجع للكتاب مرة أخرى وأعرف مهمة اللورد كتشنر إبان المهدية بالظبط. وقد قد كان محارباً في شرق السودان، وقد شج الفوظي وظي حنكه، وبه علامة ظاهرة.
تقبل فائق تقديرنا وكل احترامنا
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الأخ محمد تحياتي و سلامي بالإضافة إلى ما ذكره الإخوة يوجد عنوان أصغر تحت كلمة الكشكول يقول (سكرة الغرور الإنجليزي) أو شيئا من هذا القبيل فيبدو أن المراد تصوريهم في الصورة إنجليز و ليسوا سودانيين بأي حال من الأحوال. طبعا هذا لا ينفي العنصرية في تاريخنا و في واقعنا لكن الحرص و الحذر في تناول هذا الأمر الحساس مطلوبان.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: fadlabi)
|
دي الثمرة الوحيدة الطلعت بيها من البوست ده يا فاضلابي
| Quote: و ليكم ألف حق تزعلوا من المصريين |
واشكرك على تقدير مشاعرنا تجاه من يسئ الينا..
على الرغم انو من البداية واضح الصورة لا علاقة لها بعنصرية لسودانيين فيما بينهم
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية السودانية السودانية (صورة) (Re: محمد الامين احمد)
|
الفاضلابي سلام وحمد لسلامة عودتك.
حقيقي قد تكون الصدمه والغضب من العنصريه طشطت عيون الفنان لديك.
والا فان الصوره واضحه لمصرين شكل نقاب المراه الشفاف الكان بيتعتبر لبس بنات الباشاوات وكل مسلسلاتهم تظهره.
بدلة الراجل وبرنيطيه من ميتن نحن بنلبس بلد في العهد داك؟؟؟
الصوره التحت حذاء البنت السمراء وشكل ساقيها ايضا يدلان على رسم شامي كما قال البروف.
اما صورة الجهاديه فهي فضيحه بحق وتثبت اصحاب الجلاليب وهم مسلمين هم من كانو يتجارون بالبشر.
يا وليد وصفك غير مقزقز كماهي مقزقزو عنصرية ايمن دياب السمتكثر على الجنوبيات حتى وصف حقائق جمالهن!!
اها يا ايمن دياب شئت ام ابيت اجساد الجنوبيات اكثر جمالا وتناسقا ونهودهن كان رضعوا برضو واقفات,لا يفوقهن الا بنات النوبه!!
اها دي مسات انثربولجيا ووصف لانماط معيشيه يمكن اثرت في التكوين الجسماني البخليها مخجله لحريمكم شنو؟؟!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|