اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 04:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2010, 12:09 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة

    ليس من محبي صحيفة الإنتباهة، ولا من المداومين على قراءة أعمدة كتابها، على الرغم من ظني بأن أسلوب اسحق أحمد فضل الله مثير للإهتمام، فهو ذو تاريخ مع الإنقاذ ولا يمكن أن ننسى كسودانيين مساهماته الكبيرة مع غيره في العودة بالسودان إلى عصور الإنحطاط والتخلف.
                  

10-13-2010, 12:27 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)
                  

10-13-2010, 12:36 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)



    النذير، تحياتي

    هذا حال الاسلامويين، عندما تشتد الضغوط عليهم، تراهم، يتمثلون في كتابة
    الارزقي اسحق .
    لا اعرف كيف خرج علينا، ينثر سمومه، ويزرع الفتنة بيننا، لكنهم الاسلامويين
    كل القبح يتمثل في سلوكهم، وكتابهم.
    والتاريخ سوف يحفظ له تلك السموم وسيعلم اي منقلب مصيره، فليواصلوا في هدرهم
    الانتباهة وصاحبها، يزرعون الفتن والاحقاد، سوف ترتد عليهم بلاشك.

    شكرا يا النذير علي تنبيه العامة، بسموم الارتزاقي اسحق
                  

10-13-2010, 12:29 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    إسحق كغيره من الكُتاب الإسلامويين الإنفصاليين، لم يترك لأهل الجنوب (جنبة)، إلا ووخزهم فيها، وهُم ما فتئوا يحاولون تشويه صورة العلمانيين في السودان شماليين وجنوبيين، مرة بأن العلمانية كُفر وإلحاد، وأخرى بأنها مدعاة لإباحة المُحرمات من خمر ودعارة ...إلى آخر الهواجس المستقرة والمُتحكمة في عقول حاملي الوعي التناسلي، الذين يتخرصون على العلمانية بما فيها فيزيدوه وبما ليس فيها فيضيفوه.
    اليوم ومواصلة لنهج الصلف وقلة الأدب، يورد إسحق لفظة عبر عموده، يعف اللسان عن ترديدها أمام الناس، خصوصاً من يحفظ مسافة إحترام بينه وبين الآخرين من غير المقربين.
    حاولت إدارة التحرير في الإنتباهة التحايل على القارئ، خصوصاً في خارج السودان، فحذفت الكلمة الشاذة من مقال إسحق على النسخة الإلكترونية، ولكن، يبدو أنها لم تستطع حذف هذه الكلمة المُستقرة بالضرورة في ذهن كاتبها بصورتها تلك، من على النسخة الورقية التي يروج إلى أنها الأكثر توزيعاً بين نسخ الصحف الأخرى.
    والسؤال الحائر الآن: كيف لصحيفة يملكها خال رئيس الجمهورية، وقد عادت ب(مباركة) منه، وبطلب من مدير جهاز الأمن، أن تقبل من أحد كتابها ما كتبه اليوم؟
    سؤال آخر: هل السكوت سيكون سيد الموقف بالنسبة لمجلس الصحافة والمطبوعات، وهل سيُقبل إعتذار كتابي-إن حدث- من جانب الصحيفة، ولمن يمكن أن توجه الصحيفة مثل هذا الإعتذار؟
    سؤال تالي: هل هذا مستوى صحيفة يمكن أن يرجى منها خير، وهي تتاجر لخمس سنوات متتاليات بقضية الإنفصال وتتلاعب بعواطف الشماليين والجنوبيين على حد سواء.
    سؤال قبل الأخير: متن المقال نفسه يحمل الكثير من التحريض والفتنة، فهل عادت الصحيفة لتواصل مسلسل الفتن هذه وتحت عين وبصر الدولة التي تدّعي أنها تعمل للوحدة ولم الشمل.
    سؤال أخير: من ينقذنا ممن أنقذنا؟
    البراق النذير الوراق
                  

10-13-2010, 12:44 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    المقال كاملاً من النسخة الإلكترونية ومعه الرابط، وسأنزل صورة من النسخة الورقية

    Quote: ونهم ان نكتب عن الجنوب .. وآهـ..

    - والاعرابي يحكي عن ناقته التي ملت وزهجت .. ويقول

    ( اذا ما قمت ارحلها بليل

    تأوه آهة الرجل الحزين

    تقول اما يمل اما يبالي

    اهذا دينه ابداً وديني)؟

    - ونشتهي ان نكتب عن الف شئ آخر..و عن الحكايات اللذيذة و.. عن وعن

    - لكن

    - الكاتب الذي يجود حوار المجانين في مسرحياته يسألونه كيف يفعل هذا وكيف يعرف حوار المجانين بهذه الدقة

    قال: بسيطة .. كل ما افعله هو انني اجلس على طرف الطريق.. وكلما سمعت من المارة شيئاً كتبته.. فيخرج لي حوار ليس في الدنيا اجن منه.

    - وحوار المسألة الجنوبية مثل ذلك.. وشخصيات المسألة الجنوبية ايضاً .. تكتب حوارها فتحصل على شئ ليس في الدنيا اجن منه

    - وبعضهم .. بعض شخصيات المسألة الجنوبية.. بارع في التعبير.. ويصور كل شئ في كلمتين.

    - ومنصور خالد يجلس في احد لقاءات قيادة الحركة.. والحوار هناك يطول ويطول ويضج حول ضرورة نزع الشريعة من الشمال.

    - اخيراً منصور يقول للناس في سأم من خلف عيون ضيقة.. وذراعه مفرودة تشير عبر النافذة الى الشارع في جوبا

    .. تفتكروا.. في واحد من الناس ديل في الشارع دا.. يهمه لحظة واحدة ان تكون في شريعة في الشمال والا ما تكون؟!

    - والرجل كان يوجز كل حوار في الجنوب للسنوات الخمسين الماضية.. فالذين ماتوا والذين عاشوا وعلى امتداد السنوات الخمسين الماضية لم يكن يهمه من الشريعة في الشمال ما يجعله يموت ويفقد بيته واهله والدنيا وما فيها.

    - كل مافي الامر هو ان المواطن هناك كان بعض الناس يجعل في عنقه حبلا ويقوده به .. يوماً باسم الشريعة.. ويوما باسم الاستقلال و..

    - وبارع آخر في القاهرة ايام التجمع هناك..ينظر يوماً الى بعض قادة التجمع وهم ..في نهاية ليلة كاربة.. يتنازعون حول بعض الفتيات..!!

    - والرجل يصيح بهم

    : انتو ما قادرين تتفقوا على عشرة ???? .. عايزين تتفقوا على حكم السودان؟

    - والالفاظ لها كل صفات القذائف عند الحرب.. فالقذائف لا تغسل ولا تعطر.

    - الصراحة توجز كل شئ

    - ومنصور خالد الذي يغوص هذه الايام في نزاع فكري ومراجعة عنيفة لحياته.. ويغوص في كآبة تجعله يبتعد عن السودان.. يستقبل الآن كتابه الاخير.

    ( تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد)

    - والرجل يقصد السودان .. لكن لاشئ يرسم منصور نفسه الآن اكثر مما يرسمه العنوان هذا

    - يرسمه هو والعواصف تنزع اوتاد نفسه ويرسم آخر معه.. هو سلفاكير.. تنزعه زعازع اخرى.

    - والزعازع تكاد ان تطيح الآن بخيمة سلفاكير والاوتاد تصطفق

    - والاسبوع هذا نحدث عن هواتف من ليل واشنطن الى الخرطوم.

    - وفيها كان هاتف سلفاكير الذي يعيد الآن تشكيل كل شئ

    - وسلفاكير الذي يجد امريكا تحدثه صراحة.. انه فشل في كل شئ يحدث مشار ويطلب اعداد حوار بينه وبين ( كل ) الناس( الزعماء والاحزاب الجنوبية..) ويطلق حملته

    - لكن.. حملة اسماعيل قد تنتهي في زريبة المك..لام اكول..!!

    - وحتى لا يحدث هذا كان سلفاكير يجعل مخابراته توافيه بملف دقيق عن لام اكول

    - والملف الذي يبدأ بمكتب اكول في جامعة الخرطوم قريباً من مكتب علي المك ينتهي بما يهم سلفاكير الآن ويجعله يجلس في منتصف فراشه ليقرأه وهو يبتلع ريقه

    - والملف يقرر بدقة ان لام اكول يصبح الآن خطيراً جداً وقوياً جداً ( والملف يقدم من الشواهد ما لا يمكن ابعاده)

    - والملف يقرر ان اكول لن يقبل الآن .. المصالحة..بوظيفة نائب رئيس ( بمعنى ان يصبح نائباً لسلفاكير بعد انفصال الجنوب)

    - وان اكول لن يرضيه الآن الحصول على بضع وزارات

    - وصحف امس تحمل بالفعل حديث لام اكول الذي يقول فيه ( لا اريد نيابة سلفاكير)

    - والتقرير يقرر انه لابد من حصول لام اكول على ضمانات بحرية كاملة لحزبه.

    ( وسلفاكير لن يفعل فهو يعرف ما يعنيه هذا)

    - والتقرير يقرر ضرورة اطلاق سراح المعتقلين من قادة حزب اكول

    - و( سلفا الذي يقترب من اطلاق سراح قادة جبال النوبة لن يفعل .. فهو يعلم ان الشلك لا ينسون ثأراً وان الاتحاد بين النوبة والشلك والنوير يقترب)

    - والتقرير يوصي باطلاق يد اكول في اعالي النيل

    - و( وسلفاكير لن يفعل فان اطلاق حريه العمل في اعالي النيل واطلاق مثلها لفاولينو واطلاق مثلها لاطور ولآخرين لا يعني غير شئ واحد.. مفهوم)

    - والحكايات الجنوبية تعرف ان الغزال حين يسمع زئير الاسد ينطلق يجري ويجري.. حتى ينتهي به الجري الى اسنان الاسد!! وهذه حقيقة يعرفها الجنوبين.

    - وسلفاكير يقرر بدوره خطة جيدة ويبدأ تنفيذها بالفعل

    - سلفاكير يطلق كل شئ

    - ثم يتصيد..!!

    - وسلفا يقدم اشياء تعيش حتى الغد.. لكنها لا تعيش ابداً الى ما بعد الغد (هدايا تكتيكية) فقط

    - وسلفاكير ضابط المخابرات

    - الذي يبدأ حياته صبي مراسلة لضباط مكتب استخبارات جوبا ثم يقود استخبارات قرنق يعرف كيف هو الخداع السياسي

    - ونشتهي ان نكتب حكاية سلفا

    - وحكاية باقان .. الذي ينطلق من الخرطوم الى والده في ملكال.. ووالده كان يعمل مساعداً طبياً في عيادة طبيب اسمه عثمان يعيش الآن في امدرمان.. وهناك باقان يترك شنطته الحديد وفيها قميص مخطط

    - وسلفا لم يكن يعرف باقان لكن الرجلين يجمع بينهما اعدام لوكر نجيانق .. اول قائد حقيقي للتمرد

    - والايادي التي تعمل لتنصيب قرنق كانت تقتل القادة ما بين عبد الله شول وحتى كاربينو.

    - ولوكر نجيانق حين يهرب من قرنق يستدرجة ( صديقه) باقان ويسلمه

    - وسلفا يحكم باعدامه

    - والتنفيذ يتم في حفل تخريج كتيبة حريقة وبطريقة ذبح كرامة التخريج.. وباقان ينفذ!!

    - والقادة ..خمسة اشخاص.. كانوا هم قرنق وليم نون وكاربينو ومشار وسلفا

    - وقرنق يقتل نون وكاربينو ثم يقتلونه ومشار ( ينجو)

    - وسلفا يتحدث امس عن اغتياله

    - ومجلس اعلى من مجلس التحرير يجتمع غداً.. سراً.. ليقرر كل شئ.. بقيادة سلفاكير

    - و المجلس يقرر حتى اذا كان من الممكن قيام مجلس التحرير ام لا

    - واللقاء سري جداً

    - ولعلهم يتفقون على ما يفشل فيه تجمع القاهرة.



    http://alintibaha.sd/portal/index.php?option=com_conten...gory&id=49&Itemid=84
                  

10-13-2010, 12:50 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    تذكروا علامات الإستفهام باللون الأحمر أعلاه، فسأنقلها من على النسخة الورقية بواسطة الإسكانر، كما كتبها اسحق، وعذراً للجميع ولكنها أمانة النقل
    البراق النذير الوراق
                  

10-13-2010, 12:56 PM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    ما كتبه ويكتبه اسحق انقي واصدق ما يكتب ..
    لقد كتب اعضاء هنا ما هو اسوأ واقــذر ولم اراك تنبري للرد ..

    ذات مره قد وصفت زميلة لك في هذا المنبر 75% من بنات السودان كعاهرات فأين كنت ؟؟
    وصف اسحاق لتلك الجلسه كان وصفا دقيقا لما جري فيها ليس الا ..
                  

10-13-2010, 01:20 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Faisal Elrasheed)

    أتمنى أن يصبر فيصل الرشيد الصبر الجميل، حتى نأتي بما كتبه اسحق، وليقارن بعدها بين مايكتب على المنابر الأسفيرية، ولا يتعدى مستوى مشاهدته عشر آلافً من البالغين في أقصي حد للقراءة،،، وبين ما ينشر على صحيفة توزع ثلاثين وأربعين ألف نسخة، وتُقرأ من حوالي ثمانين ألف شخص من مختلف فئات المجتمع.
                  

10-13-2010, 01:30 PM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    اتمني ان يفهم كاتب البوست ان فيصل الرشيد (بفك الريق) بقراءة الانتباهه ويبدأها بمقال الاستاذ اسحق ..
    ..
                  

10-13-2010, 01:31 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    الكلمة المحذوفه بـ ؟؟؟؟؟

    هي: ش ر م و ط ة

    قريتا قبل ساعتين وكانت موجودة
    كلمة قبيحة بمعني الكلمة .

    عشان كده انا عملت غمران من نقل المقال هنا .


    _____

    تحياتي يا النذير.
                  

10-13-2010, 01:48 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: بشير أحمد)

    شكراً يا بشير على التحية ولك مثلها...
    سأنقل يا بشير المقال بالإسكانر من النسخة الورقية، واتمنى أن يوافقنا فيصل الرشيد بأنها كلمة تستحق وصف القبيحة، وذلك لا ينقص من كون اسحق كاتب متميز برغم الإختلاف، فإتفاقنا مع شخص في موقفه السياسي لا يجب أن يجعلنا ندافع عنه في الصالح والطالح، فالموقف السياسي لا يجب أن يختلط مع ما هو أخلاقي وقيمي.
                  

10-13-2010, 01:56 PM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    Quote: فالموقف السياسي لا يجب أن يختلط مع ما هو أخلاقي وقيمي.




    اخونا كاتب البوست ..
    الموقف السياسي الان اشبه بحالة الحرب ان كنت تعي ما يجري حولك ..
    وحين الحرب يجوز كل ما هو غير جائز ...

    ..
    ثم انك تجاهلت سؤالي لا ادري ان كان بغير قصد وحسن النية متوفر ..
    ماهو رأيك فيما قالته تراجي زميلتك هنا عن بنات السودان ..ال75%


    ..
    فهمته ؟؟
                  

10-13-2010, 01:53 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: بشير أحمد)

    الأخ محمد النذير.

    أسحق فضل الله يكتب " ش.ر.م.ط.ة.

    ويأتي الكوز فيصل الرشيد ويكتب


    Quote: ما كتبه ويكتبه اسحق انقي واصدق ما يكتب ..


    أكيد أنه زمن الانقاذ الردئ.

    الكوز فيصل الرشيد.

    أختشي.
                  

10-13-2010, 02:10 PM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Deng)

    الخائن المتنكر لأهله جورج بوك ..
    انت اخر من يتحدث عن الاخلاق يا قاتل اطفال العراق ..
                  

10-13-2010, 04:56 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Faisal Elrasheed)

    فيصل الرشيد
    لا أتابع كل ما ينشر في المنبر وهذا طبيعي، لهذا لا يمكنك أن تتطالبني بأن أقول رأيي في كل ما يكتب، ولكنني لا أقبل أن يسئ أحد إستخدام أي منبر بإيراده لعبارة أو لفظة لا تليق لشخص آخر وهذا موقف مبدئي ولا مساومة عليه، حتى وإن أتت هذه اللفظة من والدي نفسه(رحمه الله).
    هذا المنبر له قوانين، وكل مشترك فيه مسؤول عن ما يكتبه مسؤولية كاملة، ولكن، لنا حق التوجيه بما نراه صحيحاً.
    الصحف أيضاً تحكمها قوانين، وأيضاً، كقُراء، لنا حق الصدع بما نراه صحيحاً.
    لك يا عزيزي أن تطالب بمعاقبة أي عضو، ولكن لا يمكن أن تلزمنا بان نقف موقفك نفسه، ف(ربما) يكون موقف احدنا متمثلاً في عدم التداخل في البوست الذي وردت فيه الإساءة، أو ربما يكون أحدهم يرى أن تراجي على حق.
    يمكنك بالتالي أن لا تتداخل في بوست تظن أنه لا يوفي مقادير العدل- مثل بوستي هذا- أو، لك أن تقول رأيك فيما أوردناه وكفى، ولكن، لا يستقيم أن تنقل إساءات المنبر هنا، لنقول رأينا فيها سلباً أم إيجاباً أو تعدنا غير مقسطين.
    سؤالك أجبناعليه بما نراه كاف، ماذا عن أسئلتنا؟
    البراق النذير
                  

10-13-2010, 05:31 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    هنا صورة لجزء من المقال في النسخة الورقية...للتوثيق
    البراق النذير الوراق

    hhhhhhhh.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-13-2010, 06:19 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    سلام يا وراق,,

    لا خلاف ابدا أن ما يكتبه إسحق فضل الله سقوط وسقوط مدو,,
    لا خلاف أنه زمان المهازل وإنعدام الأخلاق القويمة والكلمة
    الطيبة والإدب,,

    قد اسمع الكلمة فى مكان ما أو قرأها فى مكان آخر لكن
    صحيفة يومية فى دولة تقول أن لديها مشروع حضارى تريد
    ان تبهر به العالم !!!!

    إنه زمان العهر فى كل شئ وأوله الصحافى وليس آخره السياسى
    الدنيا مازالت بخير وفى ظنى أن كثير من الناس أمضى يومه يفكر
    فيما وصلنا إليه!!!وعلى ما أظن أنها المرة الأولى التى تقرأ فيها ه>ه
    الكلمة القبيحة على صفحات صحيفة يومية ولكنها هى أخلاق من يكتب,,,
    وأتوقع أن يكون للأمر تبعات !!

    قد يكون الكاتب مزهوا الآن بما كتب وقد يأتيه من ينفخ له وفيه
    أنه قد أفحم العالمين ببلاغته وإجادة الوصف والتشبيه والبعض فى
    ه>ه الدنيا كما الديوك ولكن الحقيقة المؤلمة والمرة أن الكهل
    قد فقد المنطق ومعه ما تبقى من إحترامه لنفسه ولغيره بإيراده
    لكلمة لا يمكن أن يكون مكانها صحيفة يومية يقرأها كل الناس والأسر!!!

    إحترام الإنسان لنفسه هو سبب أحترام الآخرين له وبعض الناس كلما
    تقدم بهم العمر أكثر رفع عنهم القلم أكثر وأكثر,,

    دا آخر الليل الأخير شديد يا صاحب,,,

    تحياتى,,

                  

10-13-2010, 06:48 PM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    Quote: سؤالك أجبناعليه بما نراه كاف، ماذا عن أسئلتنا؟


    محمد النذير ..
    دعني احمد الله اولا ان وفقك لتجد ( الاسكانر) لرفع صورة المقال رغم ان المقال موجود بكامله علي صفحة الانتباهه علي الانترنت وان شئت ارسلت لك رابط الصفحه ..
    ثم دعني اعود لاجابتك عن ما كتب هنا عن بنات السودان وتملصك من الرد علي ما قيل فيهن ..
    فهل هو الخوف من الرد علي تراجي وزمرتها ام لانك كما قلت لم تقرأ ذاك البوست ..
    ولنفترض بحسن نيتي المعهوده انه قد فاتك ان تقرأ ذلك البوست ها انا افيدك بما جاء فيه فما هو رأيك ؟؟

    اما ايرادك فيما يخص الالزام لقراء البوست فلا اجدني الزمتك بالرد الا لمعرفتي لسطحيت تناولك لما جاء به اسحق ..
    وأنني لم الزم احدا برأي ولكني اراك تململت من اسئلتي المشروعه واظن انها قد اثارت فيك اوجاع ..

    تمهل قبل ان ترد فوالله لو اردت مقارنة ما كتبه اسحق وما يكتب في صحافة مدعي الديمقراطيه وما يكتب هنا فلن تكفينا (قيقات) السايبر كلها ..
                  

10-13-2010, 08:02 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Faisal Elrasheed)

    السؤال:
    Quote: فهل هو الخوف من الرد علي تراجي وزمرتها ام لانك كما قلت لم تقرأ ذاك البوست ..

    الإجابة: لأنني لم أقرأ البوست

    السؤال:
    Quote: ولنفترض بحسن نيتي المعهوده انه قد فاتك ان تقرأ ذلك البوست ها انا افيدك بما جاء فيه فما هو رأيك ؟؟

    الإجابة: لا أقبل أن يسئ أحد إستخدام أي منبر بإيراده لعبارة أو لفظة لا تليق لشخص آخر وهذا موقف مبدئي ولا مساومة عليه، حتى وإن أتت هذه اللفظة من والدي نفسه(رحمه الله).

    Quote: اما ايرادك فيما يخص الالزام لقراء البوست فلا اجدني الزمتك بالرد الا لمعرفتي لسطحيت تناولك لما جاء به اسحق

    سطحية تناولي لما جاء به إسحق!!!.....يا راااااااجل!!!! هي (السطحية) دي غيروها ولا شنو؟

    أيمن الطيب تحياتي

    (عدل بواسطة محمد النذير الوراق on 10-13-2010, 08:11 PM)

                  

10-13-2010, 08:27 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد النذير الوراق)

    كلام منحط و دوافعه منحطة و القصة التي وردت الكلمة في سياقها قصة منحطة و الشخص الذي حكاها
    لكاتب المقال لابد أن منحط و الكاتب الذي نقل القصة المنحطة بحذافيرها و لم يتورع عن كتابة
    الكلمة المنحطة هو كاتب..و للا بلاش.
                  

10-13-2010, 08:37 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: - وبارع آخر في القاهرة ايام التجمع هناك..ينظر يوماً الى بعض قادة التجمع وهم ..في نهاية ليلة كاربة.. يتنازعون حول بعض الفتيات..!!

    - والرجل يصيح بهم

    : انتو ما قادرين تتفقوا على عشرة ???? .. عايزين تتفقوا على حكم السودان؟

    من هم هؤلاء القادة؟؟
    ما هي اسماءهم؟؟
    و اين و متى كانت هذه الليلة الكاربة؟؟
    و هل هم من حزب واحد ام جميع احزاب التجمع؟
    يعني مثلا مولانا محمد عثمان الميرغني فيهم؟
    هل عمنا التجاني الطيب كان من هؤلاء المتنازعين؟
    هل منهم المرحوم احمد السيد حمد؟
    هل منهم مبارك الفاضل ؟
    هل الهادي بشرى و عبد الرحمن سعيد من ضمنهم؟
    من من قادة التجمع الشرفاء يا اسحق كان يتنازعون على الــ "تمها انت يا شيخنا"
                  

10-13-2010, 11:37 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)





    مثل هذا الاحمق، وكتاباته، زهقت عديد من الارواح
    والان يلعب نفس الدور القذر، وينفخ بالفتنة.
    سوف تحرقه مثل وجهه الكالح.
                  

10-14-2010, 00:33 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: الفاضل يسن عثمان)

    لا أخلاق إسلامية ولا سودانية ولا إنسانية تعصم هذا السفيه أبدا عن بلوغ الدرك الأسفل من البذاءة بل وكراهية الذات. إسحق رجل مريض يفترض أن يذهبوا به إلى أقرب مشفى لعلاجه من علله النفسية.
                  

10-14-2010, 02:43 AM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: خالد عويس)

    سلامات وراق وضيوفه
    Quote: من هم هؤلاء القادة؟؟
    ما هي اسماءهم؟؟
    و اين و متى كانت هذه الليلة الكاربة؟؟
    دا لو كان فيه قصة وراوي من أصله يا دكتور!

    ما تنسى يا بو السيوف إنو العمود اسمه: "آخر الليل"

    كمان ما تنسى مواهب وإجازات صاحب المقال السابقة في كتابة القصة ونجر شخوصها وأحداثها.

    يا دكتور أسئلتك بقت لي أسئلة مهندسين مهندسين!
                  

10-14-2010, 07:28 AM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Ashraf el-Halabi)

    وقفت الانتباهه بكل قوة ضد تلفظ كرم الله والي القضارف عندما تلفظ في ندوة بنفس العبارة مذكره ولصقهما في اعضاء الموتمر اللاوطني كانت الادانات والشجب وقالوا الرجل اخجل الحاضرين نفس الجريده تكتب العبارة تحت بند حكى لي وتخجل بها اغلبيتها الصامته بقلم رجل يحمل قيمة القبح كامله دون نقيصة والامر بالنسبه له قديم ففي برنامج ساحات الفداء كان يصف المعارضون بكل صفات المجون
    و نفس الجريده ايضا تسئ علي محمود حسنين باسم العدل والمساواة التي نفت الوصف الشخصى القبيح

    تحياتي محمد النذير
                  

10-14-2010, 09:14 AM

معاذ الهادي
<aمعاذ الهادي
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: محمد علي شقدي)

    Quote: لا أخلاق إسلامية ولا سودانية ولا إنسانية تعصم هذا السفيه أبدا عن بلوغ الدرك الأسفل من البذاءة
                  

10-14-2010, 09:54 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: معاذ الهادي)

    Quote: دا لو كان فيه قصة وراوي من أصله يا دكتور!

    ما تنسى يا بو السيوف إنو العمود اسمه: "آخر الليل"

    كمان ما تنسى مواهب وإجازات صاحب المقال السابقة في كتابة القصة ونجر شخوصها وأحداثها

    انا متأكد من أنو الموضوع كلو كذبXكذب يا اشرف و اسئلتي لتأكيد هذا المعنى.
    انا كنت في القاهرة في تلك الفترة و اعرف تماما أن هذه القصة قصة خيالية ، لكن ما دام الرجل يمتلك جراءة كتابتها لماذا
    لا يكتب اسماء هؤلاء "القادة" حتى يتسنى لهم الرد عليه ردا مناسبا.
    اعوذ بالله من الكيزان ياخي.
                  

10-14-2010, 11:07 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    سلام يا سيف النصر...
    Quote: انا كنت في القاهرة في تلك الفترة و اعرف تماما أن هذه القصة قصة خيالية ،
    لكن ما دام الرجل يمتلك جراءة كتابتها لماذالا يكتب اسماء هؤلاء "القادة" حتى
    يتسنى لهم الرد عليه ردا مناسبا.
    اعوذ بالله من الكيزان ياخي.
    طبعا الرجل معروف بأنه نجار كبير لا يغلب
    أن يؤلف قصة فى أى شخص فى الدنيا وهو سلاحه المفضل,,
    لكن فلنفترض إنو كان فى ناس فى القاهرة بعملو العاوزين يعملو!!
    نحن ممكن نستفيد شنو من القصص والفضح فى الوقت الحالى و البلد
    ماشة نحو هاوية فيها تتلحق أو ما تتلحق!!!


    خلى بالك عمك فضل الله دا قال نستعمل أسلوب الصدمة وأهو الناس كلها
    مخلوعة ومصدومة ومحبطة فيما آل إليه الحال وما يمكن أن تطالعه فى
    جرائد يومية,,,

    ياخ الزول دا بالغ وبالغو أكتر منو من يحاولون إقناعنا أنه لم يفعل شيئا غريبا!!
    قد يكون غير غريبا عليه هو لكنه قطعا غريب عليناليس لأننا نعيش فى مدن فاضلة
    أو لأننا لم نسمع بالكلمة قبلا ولكن لأننا لم نراها تنشر بالشكل الواضح دا!!!!!!!!!!

    حقو ناس الأنتباهة ديل يختو العلامة بتاعت +18 فما فوق فقط (Adults Only)

    تحياتى..
                  

10-14-2010, 02:29 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: أيمن الطيب)



    اعتذرت صحيفة الانتباهة في عددها الصادر اليوم عما ورد في مقال اسحق احمد فضل الله حيث قالت الصحيفة ان اللفظة التي وردت في المقال لا تتفق مع توجه الصحيفة واسلوبها ورصانتها واعتبرتها خطأ فادحا يستوجب الاعتذار، وقالت الصحيفة في الاعتذار بانها عرفت لدى القراء بنهجها الواضح وابتعادها عما يخدش الحياء العام ، ولا تقبل ابدا ان تنشر على صفحاتها العبارات التي تعافها الناس
                  

10-14-2010, 02:49 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Napta king)

    اما اسحق فمصر على موقفه واستخدامه لهذا اللفظ ويسوق تبريراته في عموده بعدد اليوم اعلى الاعتذار الرسمي للصحيفة

    Quote: الصارخون

    بريد آخر الليل

    أستاذ

    أنت والكرام الذين اتصلوا يستفسرون عن استخدامنا للفظ عاهر في حديث الأمس..

    ٭ ونعجب

    ٭ فنحن = ونحن نكتب منذ ربع قرن = نميز تماماً مواقع الألفاظ ومتى وأين وكيف يستخدم كل لفظ.

    ٭ والذين صرخوا فزعين من اللفظ المستخدم بدعوى أنه يؤذي صغارهم قلنا:

    ٭ من يعيش في مثل أيامنا هذه ما يحمى صغاره هو استخدام للألفاظ يصبح تطعيماً ضد ما هو أسوأ.

    ٭ والعري والبذاء هما الهوان الذي يتنفسه زماننا هذا في شاشة وإذاعة ومطبوعة.

    ٭ من صرخ مفزوعاً من الاستخدام السياسي للفظ قلنا

    كنا بين استخدام لفظ يهدد التجمع للسنوات العشر القادمات.. وبين مراعاة عدم جرح المشاعر الرقيقة للناس.

    ٭ والخيار كان بين ( جراحة) تعصر الرمل وبين المداهن
    ٭ والكلمة نستعملها نصف بها حقيقة من يسعون ليحكموا رقاب اطفالنا النظيفين هؤلاء فكان لابد منها .
    ٭ ومن يفزعون باسم الدين الكريم نذكرهم بان ابا بكر الصديق (اكرم لسان بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هو الذي اشتهر عنه في لحظة الحرب والمغاضبة يقول لممثل قريش ما يسكته
    ٭ ومن يزعمون أنه كان من الممكن استخدام لفظ آخر .. نحدثهم أن بعض اللفظ هذا لايجعل الناس يلتفتون بهذا العنف .
    ٭ يلتفتون لحقيقة ( التجمع ) واهله وما يريد .
    ٭ وهل نريد من الكتابة إلاّ هذا ؟
    اسحق احمد فضل الله
    الانتباهة عدد 14 اكتوبر 2010
                  

10-14-2010, 04:53 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Napta king)


    سلام يا Napta King<<<
    Quote: ٭ من يعيش في مثل أيامنا هذه ما يحمى صغاره هو استخدام للألفاظ يصبح تطعيماً ضد ما هو أسوأ.

    ٭ والعري والبذاء هما الهوان الذي يتنفسه زماننا هذا في شاشة وإذاعة ومطبوعة.
    !!!!!!!!

    تبرير اقبح من الفعلة نفسها ,,,
    وتعالو نعلم الشفع ونحصنهم ضد زمان العرى والهواى والبذاءة بتعليمهم كل قاموس إسحق فضل الله حسب
    رايه المعوج دا,,

    ماتت الأخلاق وإنتحرت الفضيلة يا إعلام,,,

    الصحيفة إعتذرت وصاحبنا لسة بفتش فى المراقات,,

    تحياتى,,
                  

10-14-2010, 07:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: أيمن الطيب)

    Ishaag.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-14-2010, 07:31 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Deng)

    Quote: لا أخلاق إسلامية ولا سودانية ولا إنسانية تعصم هذا السفيه أبدا عن بلوغ الدرك الأسفل من البذاءة بل وكراهية الذات. إسحق رجل مريض يفترض أن يذهبوا به إلى أقرب مشفى لعلاجه من علله النفسية
    .
                  

10-14-2010, 08:44 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: Kostawi)

    يعني اعتذروا عن الكلمة بس لكن ما اعتذروا عن الكذب و التلفيق و تشويه سمعة الناس..!!
                  

10-16-2010, 12:03 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسحق فضل الله ومزيد من الغوص في الوحل..يا مجلس الصحافة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: عندما يكتب الأديب بغير أدب.......*
    إسحق فضل الله نموذجاً

    البراق النذير الوراق
    طالعتنا صحيفة الإنتباهة في عددها الصادر يوم الأربعاء 13.10.2010 وعبر عمود " آخر الليل" لإسحق فضل الله بعبارة يعُف اللسان والقلم عن ذكرها، ولكنها تُوضح كيف يُفكر نَفرٌ لا أدري كيف ضلوا طريقهم للصحافة التي لم تصل لهذا المستوى من الألفاظ حتى في أعنف حالات الأخذ والرد وإختلاف الآراء بين من يكتبون، ورحم الله الأموات من رواد الصحافة مثل أبو الصحافة أحمد يوسف هاشم وإسماعيل العتباني، وأعان الله الأحياء من رواد الصحافيين في بلادي من أمثال محجوب محمد صالح.
    إسحق كغيره من الكُتاب الإسلامويين الإنفصاليين، لم يترك لأهل الجنوب (جنبة)، إلا ووخزهم فيها، وهُم ما فتئوا – الإسلامويون الإنفصاليون- يحاولون تشويه صورة العلمانيين في السودان شماليين وجنوبيين، وكذلك ليُدبّجوا خطابهم الشائه حول ضرورة الإنفصال من هؤلاء الذين لا يشبهوننا في "تقاليدنا وقيمنا"، مرة بدعوى أن العلمانية كُفر وإلحاد، وأخرى بأنها مدعاة لإباحة المُحرمات من خمر ودعارة ...إلى آخر الهواجس المُستقرة والمُتحكمة في عقول حاملي الوعي التناسلي، الذين يتخرصون على العلمانية بما فيها فيزيدوه وبما ليس فيها فيضيفوه.
    وفي مواصلة لنهج الصلف وقلة التهذيب، يورد إسحق لفظة عبر عموده، يعفُ اللسان عن ترديدها أمام الناس، خصوصاً من يحفظ مسافة إحترام بينه وبين الآخرين من غير المقربين، ويتجنب القلم رسم حروفها تأدباً وإمتثالاً لقيم غُرست فينا من آبائنا، ولكن لم نكن ندري أن غيرنا قُلع غرسه.
    حاولت إدارة التحرير في الإنتباهة وفي نفس اليوم التحايل على القارئ، خصوصاً في خارج السودان، فحذفت الكلمة الشاذة من مقال إسحق على النسخة الإلكترونية، ولكن، يبدو أنها لم تستطع حذف هذه الكلمة المُستقرة بالضرورة في ذهن كاتبها بصورتها تلك، من على النسخة الورقية التي يروج إلى أنها الأكثر توزيعاً بين نسخ الصحف الأخرى.
    إعتذار صحيفة الإنتباهة في اليوم التالي وفي صفحتها الأخيرة، يُلقم كل من أيّد إسحق في فعلته الشنيعة حجراً وهم من شيعته كُثر، ولا نريد أن ندخل في تفاصيل الآن حول جدوى ذلك الإعتذار، وهل هو تمويه بقصد(على طريقة أضرب وأهرب وإعتذر) أم هو موقف أصيل، فذلك لا يعنينا في شئ طالما أنه إعتذار مكتوب وبلُغة واضحة، وهذا في أدب الصحافة إنكسار بائن وتراجع ربما ينحدر لمستوى الطأطأة.
    ما يُفيد المجني عليهم مما كتبه إسحق في اليوم التالي، أنه يؤكد سبق إصرار وترصد في إيراده للكلمة وأي إجراء قانوني تجاهه سيكون كامل الحُجة، ولكن لنناقش حجته هو في إيراد الكلمة، يقول إسحق في عموده في يوم الخميس 14.10.2010: من يعيش في مثل أيامنا هذه ما يحمى صغاره، هو استخدام للألفاظ يصبح تطعيماً ضد ما هو أسوأ.
    والعري والبذاء هما الهوان الذي يتنفسه زماننا هذا في شاشة وإذاعة ومطبوعة. إنتهى.
    أين أنت يا هذا من التحضر وتعليم الناس القيم وحُسن الأخلاق؟ أين أنت من الدين الذي تدّعي أنك أحد منسوبيه وهو الذي يدعوك لأن تُخالق الناس بخلقٍ حُسن، وأن تتجنب الفُحش والبذاءة؟
    إذا كان يا إسحق مجاراة الزمان فيما يتنفسه في الإذاعات والشاشات والمطبوعات ديدنك فأختر لك مهنة اخرى غير الصحافة، فالصحافة السودانية قبلكم، كانت مهنة شريفة ومن يمتهنها يتمثل الوعي وينادي بإشاعته. أنتم تتمثلون البذاءة بدعوى تطعيم الصغار ضدها، وتدركون أن هذا عقار فاسد، يُفسد العقول ويجرح النفوس. لكنكم تريدون للعقول أن تفسد وللنفوس ان تُجرح لكيلا يكون للناس عليكم حُجة، ولتبرطعوا في الدنيا دون وازع إلا ما تنتقوه وتجترحوه لدعم مسيرتكم القاصدة إلى وطن بلا وطن، وإلى مواطنين بلا وطنية أو عزة.
    هنا لابد أن نعرف هل يدعونا إسحق إلى تربية صغارنا بإستخدامنا لهذه الألفاظ أمامهم؟ هل هذه هي التربية الرشيدة؟ لابد أن يعرف إسحق أنه بهذه الحجج يُدني من شأن عقولنا، ومعرفتنا بالتربية والقيم، فإسحق يؤكد أنه ليس على علم بأساليب التربية الفاضلة، فهو يدعم بقوله هذا ثقافة الغرب التي طالما سمعنا ما خلق طنيناً في آذاننا ممن ينتسب لهم، حول ضرورة محاربتها بسلاح الإيمان والتقوى وتعليم النشء خير الكلام وعذبه.
    عايشنا الكثير من الخلافات والمُلاسنات على صفحات الصُحف بين اليمين واليسار، بين الإسلاميين والشيوعيين، وبين القوميين والبعثيين، ولكننا نرى اليوم مهازل تمرح وتسرح، وقيم تُزهق وتجرجر مذبوحة على صفحات الصحف، لتطلخ دمائها أيادي شرفاء الصحفيين والصُحف، ومن يزهقها يمسح مديته على صدرها ظاناً انه يطبطب عليها، وداعياً غيره ليتبعوه إن أرادوا النيل من التجمع لعشر سنوات قادمات، فيقول: كُنا بين إستخدام لفظ يهدد التجمع للسنوات العشر القادمات.. وبين مراعاة عدم جرح المشاعر الرقيقة للناس. إنتهى.
    هنا لا يرى الكاتب سوى أنه جرح المشاعر الرقيقة للناس، وهو بذلك يبلغنا أن فهمه لما أورده لم يتعد فهم أي صعلوك في المدينة يقول ما يشاء في الطريق ويُصانع أهل بيته بالقول الطيب، وحين يشتد عليه الغضب يرجع لأصله، فيقول ما بدا له وأنه فقط، سيجرح مشاعرهم. أما دريت يا هذا أن اللسان- إقراء القلم- هو ترجمان القلب واستقامة القلب مرتبطة باستقامة اللسان، وقد روى الترمذي عن رسول الله قال: ((إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكفّر اللسان تقول: إتق الله فينا فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا )). هل يظن إسحق أن فعلته تلك مداها جُرح مشاعر الناس؟ لا يا سيدي إن كلمتك تلك تُوضح كيف تُفكر وفيما تُفكر وما هو شاغل قلبك، وأين هو موقفك من أقوال الكريم بن الكُرماء محمد بن عبدالله، وأقوال الأنبياء والرُسل والكُتب السماوية، وأين هو عقلك من هموم الوطن وشواغل أهله.
    أما عن التجمع فليس هذا هو السبيل الذي يُهدد به، بغض النظر عن وجوده كجسم سياسي اليوم من عدمه، وإذا كان هذا هو تهديدك لإعدائك، فليمددوا أرجلهم وليناموا بُعمق، دون خوف أو وجل، ولا جعلك الله مُهدّداً أبداً، لأعداء الوطن الحقيقيين.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    *نقلاً عن أجراس الحرية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de