|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: jini)
|
وانا ارى اننا لم نعط الوقت الكافى لامتحان افكار الراحل ولك مقال كتبته عشية وصوله للعاصمه وحينما استقبل كما الابطال....
Quote: يا عَمَــر البيت يا قطع الخيط د. محمد بابكر * قالت لي والدتي بعد أن عرفت أنني أنوي الذهاب الى مطار الخرطوم لأكون ضمن مستقبلي قائد الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق قالت لي إن قرنق «ياعَمَر البيت يا قطع الخيط» وهى عبارة يطلقها أهل الشمال حينما يكون الأمل معقوداً على شخص ما وبعد أن أمتحن غيره وعبر صبر طويل. * وعبارة والدتي تعكس حالة الإحباط التي انتابت قطاعاً واسعاً من أهل السودان فلا الماضي يحمل ما يفتخر به ولا كثرة التجارب وخيبتها تدعو للتفاؤل. * والعباره المذكورة تضع الدكتور قرنق وحركته تحت منظار مجسم يرى أدق التفاصيل ويرصد كل الحركات والسكنات. * الجماهير التي استقبلت الدكتور قرنق لم تأت صنعاً ولم يشرف على حشدها صناع المواكب ولم يستخدم جهاز الدولة ضغوطه من ترهيب وترغيب لجلبها. * جاءت هذه الجماهير لترسم مشهداً لم يشهده السودان الا حين زاره القائد عبد الناصر ولم تر القارة مثيلاً لهذا المشهد الا إبان عهد الابارتيد حينما كانت الجماهير في جنوب افريقيا تستقبل ملهمها نلسون ما نديلا. الذي رحل بها لاحقاً نحو هدف يتلألأ بجماليات المستحيل. * جاءت هذه الجماهير بآمال عظيمة، آمال أن تنتهي حالة العداوة بين الدولة والمواطن وأن تبدأ حركة اصلاح حقيقية وشاملة يرى بعدها حقيقة الأشياء لا صورها. * أمل أن تترجم قيم الديمقراطية الى واقع يراه المواطن في معاشه وصحته وتعليم ابنائه. * أمل أن تتوقف دائرة العنف في شرق البلاد وغربها وأن تنتهي الحالة «الانقاذية» المتمثلة في سلسلة من الممارسات والمرتكزة على محاباة أهل الولاء إضافة للسجل الاستثنائي في انتهاك حقوق الانسان. * جاءت الجماهير وكلها أمل في أن يصار الى واقع تكون كفاءة الفرد فيه هى المدخل لكريم الحياة وأن يقطع الطريق أمام شذاذ الآفاق وعاطلي المواهب. *أمل أن ترد المظالم والأموال المنهوبة وأن يرسخ للمكتسبات الانسانية الراقية كالإعلان العالمي لحقوق الانسان وأن تنتهي والى الأبد حالة «توم وجيري» التي وضعت الانقاذ فيها كل سكان البلاد لأكثر من خمسة عشر عاماً. * الفرصة متاحة تماماً للدكتور قرنق وحركته للعب دور أساسي في تاريخ الحركة السياسية السودانية ولإدارة شراكتهم مع المؤتمر الوطني على أساس المصالح العليا للبلاد، فالجماهير تضع في الاعتبار أن الاتفاق بين الحكومة والحركة قد جاء متأخراً للغاية فقد كان في مقدور الحركة توقيع هذا الاتفاق قبل أكثر من ستة عشر عاماً وهذا يذكر الجماهير بالكلفة الباهظة لهذه الحرب والفظائع التي أُرتكبت بفعل ثقافتها. * ستتجاوز الجماهير كل هذه المآخذ إذا سارت الأمور على الجادة واذا استوعب «الشريكان» ضرورة الاعتراف بالاحزاب والمكونات السياسية كافة لأهل السودان وهذا إعتراف يتطلب استيقاظاً يجعل الفعل مطابقاً للقول ويتكئ على أن الوطن للجميع دونما تمييز أو إقصاء. * أما اذا الحق الدكتور قرنق حركته بمناهج الانقاذ القديمة، واذا تعاملت الحكومة مع الاتفاق وتنفيذه «بنصف قلب» فان عقد البلاد سينفرط وحينها سينقطع الخيط لنصار الى وطن مفتت ولن نرى حينها شمالاً ولا جنوباً. * إضافة الى مسؤولية طرفي الاتفاق التاريخية والأخلاقية فإن القوى الأخرى مسؤولة وملزمة بأن تخرج من الحالة التي أسماها الاستاذ الحاج وراق بحالة العجز والعطالة السياسية، وهذه القوى مطالبة بقراءة الأمر الواقع وأن تتقدم برشد سياسي لتدافع عن حقوق الجماهير دونما اتباع لأسلوب الستينات من القرن الماضي من مناورات ومزايدات ذلك الأسلوب الذي سيجعل من الحالة ما لا يوصف إلا بمقولة «شعب العظام الذي يقوده الأقزام
|
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: د.محمد بابكر)
|
بعض الناس فى بوستات تانية يتكلموا عن الوحدة والإنفصال زى إنت مع الهلال واللا مع المريخ..
الزعيم الراحل كان أبعد من النفاق.. قال هو مع الوحدة لو الشماليين خلوا الهيمنة وإعترفوا بواقع الســودان المتعدد الأديان والأعراق، يعنى مافى دين ولا ثقافة تطغى على الأخرى والدستور لا يميز دين على اخر، ولا يمكن للسودان ان يحكم بالشريعة لأنهم كمسيحيين ولا دينيين سيكونون ذميين مواطنين من الدرجة التانية، وبالرغم من دا اداهم الفرصة.. الشماليين رفضوا التنازل عن الحق الموروث، فما كان من قرنق ومن خلفه السيـر فى الخيار الثانى وهو الإنفصال.. ولا أدرى لماذا هـذا النقاش الغريب فى موضوع بسيط مثل هـذا.
.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Mustafa Muckhtar)
|
حيا الله جني وضيوفه الكرام: المؤكد أن حركة (تحرير شعب السودان) نشأت وحدويّة لكن بفهم عرقي متعصّب: بزعمهم أن السودان بشماله وجنوبه بلد زنجيّ! وأن العرب والمسلمين فيه ليسوا سوى محتلين! وهذا التوجه مقرر في المانيفستو الذي أصدرته الحركة عام 1991م، على ما أذكر، وقد أكون مخطئاً أو متوهما! ربما أن العنصر الشمالي في الحركة أسهم في إخراجها من هذا النفق الإثني! وأنا أعتقد كما ذكرت في بوست سابق أن الاستقبال الملاييني الذي لقيه جون قرنق من العرب والمسلمين في الخرطوم، قد أسهم في تغيير وعيه إلى درجة كبيرة!
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Mustafa Muckhtar)
|
Quote: Salam Jini Coming Back later Mustafa |
يا سلام يا مصطقى شوق مطر للحدود البركة فيكم فقدت رقمك رسلو لى مسنجر جنى يا بو الريش لماذا الكيل بمكيالين ! انا فتحت البوست دا ردا على بوست دينق الذى اراد ان يثبت ان قرنق انفصالى فلماذا لم تحتج هناك ! بل جيرت قيم قرنق لصالح الاسلام وكان غير المسلمين لا اخلاق لهم زيك وزى رفاعة الطهطاوى الذى وصف فرنسا بانه راى اسلام ولم يرى مسلمين! دى زاتها ياها العقلية العروبية الاسلامية الاستعلائية التى حاربها قرنق!
Quote: **لقد أنجزنا مهمتنا**
نعم صدقت أيها الزعيـم. أجزت المهمـة على أكمل الوجـه. لقد كنت شـريفـاً فى الحرب، وطبقت قيم الإسلام والإنسـانية فى الأسـرى "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيـرا" وأعطيتهم الامان والوعد بأنهم بين اهلهم وسيعودون سالمين.. وأنجزت هذه المهمـة.. ثم لما انجزت مهمـة الحرب، توجتها بإنجاز مهمـة السلام، وحين وقعت على إتفاقية نيفاشـا كان قلبك أبيضا ولم تضمر الشـر.
لم تترك شيئا كان عليك إنجازه سـوى الإستشهـاد، فلم تمت كما تموت الشاة.
أيها الشهيـد والزعيم الافريقى العظيم، الان ترتاح فى سلام، ولتتعلم أجيال إفريقيا معنى التضحية من أجل شعب وارض.
لعلك تذكرنى..
حين حضرت عرض الأكاديمى البارع، وليس العسكرى المحارب، الذى قدمته فى كرستال ستى قبل عدة سنوات، وأنصت الى محاضـرة رجل يعرف ما يقول.. فهمت رؤيتك، والخيارات الثلاث التى طرحتها، والتى لم يفهما البعض حتى يومنا هذا ، أو لعلمهم لا يريدون ان يفهموها.. فرؤيتك للوحدة، بالرغم أنك وضعتها فى البداية، إلا أنها لم تكن مطلقة، وكانت مشروطـة بتغيير النظام، ولم تقصد نظام الإنقاذ، بل النظام الإجتماعى الظالم الذى جعل جزءا من الشعب مواطنين من الدرجة الاولى.
فى المحاولة الاولى لم أتمكن الوصول الى حيث كنت تجلس، وفى الثانية تشرفت بمصافحـة قائد افريقى سـودانى فذ واصيل.. صولة الاسد فى الغابات تتحول الى براءة طفل وديع فى الحضـر.. ما زلت أعتز بتلك التحية وأفخر بها.. فى المحاولة الاولى منعنا الاخ هاشم بدرالدين وضباطـه من الإقتراب منك، ولكن حين صعدت هادية طلسم المنصـة، والهبت الحضور بالغناء الوطنى، واختلط الحابل بالنابل، نزلت فى وسط المعمعمة واختلطت بمواطنيك جنوبيين وشماليين تحمل طفلا شماليـا على كتفك وتبشـر.. الأخ نورالدين منان كان يصـور بالفيديو وياريت لو نزلت الفيديو هنا يا منان.. أما ما صورته انا فكله اعطيته للأخ إستيف وندو الذى كان ممثلا للحركة فى واشنطون استجابة لطلبه، ومع الاسف لا أملك نسخا منها الان.
الســـودانيون، يفقأون أعينهم باصابعهم. |
نعم صدقت أيها الزعيـم. أجزت المهمـة على أكمل الوجـه. لقد كنت شـريفـاً فى الحرب، وطبقت قيم الإسلام والإنسـانية فى الأسـرى "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيـرا" وأعطيتهم الامان لماذا لم تكتفى بكلمة الانسانية! جنى
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: jini)
|
| Quote: انا فتحت البوست دا ردا على بوست دينق الذى اراد ان يثبت ان قرنق انفصالى فلماذا لم تحتج هناك ! |
يا جنى أنت ما استندت على بوست دينق، ربما فتحته ردا عليه ولكنك فى النص من بداية البوست لم تذكر بوست دينق، فكيف اعرف انك ترد عليه.. ثم لو دينق قال قرنق كان إنفصالى (هكذا) أقول ليه انت غلطان، الزعيم الرحال لم يكن إنفصالى أو وحدوى كما هلال مريخ، وإنما وضع ثلاث سيناريوهات منها الوحدة الكاملة والثانى الكونفدرالية والثالث الإنفصال، لذلك لا أرى أى مبرر لحوار الطرشان هـذا الذى لا يريد أن يعرف قرنق إلا من باب ما يريد هو.. الثلاث وضعها هكذا:
1- وحدة تقوم على اساس المواطنة، فلا دين معين ولا ثقافة معينة تعتبر رسمية فى الدولة. 2- لو تعذر الخيار أعلاه، فتكون دولة كونفدراليـة، فيها إقليمان بنظامين ودستورين، تحت علم وجيش ونظام عام واحد، وتكون العاصمـة قومية تنطبق عليها الشروط الواردة فى الخيار الاول 3- لو تعذر الخياران اعلاه فيكون الإنفصال.
تانى بالله مافى زول يقول قرنق كان وحدوى واللا إنفصالى.. الزول كانت له رؤية وشروط موضوعية للوحدة والإنفصال.
| Quote: لماذا لم تكتفى بكلمة الانسانية! |
لا أكتفى بكلمة إنسانية لأنه أيضا طبق مبادئ الإسلام فى الأسـرى، والتى عجزت عن تطبيقها الحكومة الإسلامية العربية فى الشمال.. لم أقل إنه مسلم وإنما قلت انه طبق القيم الإسلامية وهـذه حقيقـة يا جنى.
.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Mustafa Muckhtar)
|
أعتقد انه وحدوى ولكن وفق رؤية محددة ؟؟ ولكن فى تقديرى لو عاش دكتور جون ولقى نفس معاملة سلفا فى القصر لقام بفصل الجنوب فى السنة الاولى للإتفاقية .... وايضا فى رائى الدعوة للجنوبيين للوحدة الان إستمرار لسياسة دفن الرؤوس فى الرمال .. لماذا يختار الجنوبين الوحدة او لماذا يختاروا العيش تحت رحمة المؤتمر الوطنى ؟؟ خالص التقدير
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Mustafa Muckhtar)
|
يا جني غايتو حسب الكلام التحت الجابو جوزف ده هو انفصالي 100%:
Quote: I and those who joined me in the bush and fought for more than twenty years have brought to you CPA in a golden plate. Our mission is accomplished. It is now your turn, especially those who did not have a chance to experience bush life. When time comes to vote at referendum, it is your golden choice to determine your fate. Would you like to vote to be second class citizens in your own country? It is absolutely your choice." Dr John Garang De Mabior
Rumbek, South Sudan
May 15, 2005
|
وحسب الفيديو الفوق ده هو وحدوي 100%
اذن يا جني مافي الا الخيار التالت
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
جني ومن لف لفه.
إذا كنتم تعتقدون بأنني فتحت ذلك البوست لكي أقول أن دكتور جون قرنق كان إنفصالي فهذا الفهم غير صحيح. جون قرنق والحركة الشعبية ومعظم أهل الجنوب مع وحدة السودان، ولكن بأسس جديدة، وهذه الاسس مفصلة في برنامج وفكر السودان الجديد. ولكن إذا أنتم تعتقدون أن الدكتور جون قرنق يريد أن يوحد السودان في شكله الحالي أو كما سماه هو بالسودان القديم فأنتم غلطانين وغير واقعين. يا جني أنا قلت لك في البورد ده مليون مرة. الوحدة خربها ساسة الشمال ويجب عليهم هم إصلاح ذلك.كفى تلفيق وكفى إستهبال مثقفاتية الشمال ده.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Deng)
|
كلمة منافق في عنوان البوست مؤسفة وقبيحة بلا شك او تردد ومؤسفة اكثر ان تاتي من رجل في مقام جني الذي احسبه يتريث فيما يكتب .
الراحل جون قرنق مهما كان موقفه فانه حقق لشعب الجنوب انتصارا كبيرا ووضع لهم الخيار وحدة او انفصال بالتصويت ومن حقه كقائد ان يكون انفصالي
او وحدودي ايهما كان الافضل حسب المعطيات الموجودة فواجبه كقائد ان يكون موقفه متغير مع الاحداث الجارية على ارض الواقع ....
تحياتي اخي جني
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: كلمة منافق في عنوان البوست مؤسفة وقبيحة بلا شك او تردد ومؤسفة اكثر ان تاتي من رجل في مقام جني الذي احسبه يتريث فيما يكتب .
الراحل جون قرنق مهما كان موقفه فانه حقق لشعب الجنوب انتصارا كبيرا ووضع لهم الخيار وحدة او انفصال بالتصويت ومن حقه كقائد ان يكون انفصالي
او وحدودي ايهما كان الافضل حسب المعطيات الموجودة فواجبه كقائد ان يكون موقفه متغير مع الاحداث الجارية على ارض الواقع ....
تحياتي اخي جني |
الاخ عمر سلام يا صديقى الوطن يمر بظرف دقيق يكون او لا يكون والوطن اكبر من الجميع ان اوردت ثلاثة احتمالات وكلمة منافق لم استعملها بالمدلول الدينى وانما بمعنى هيبوكريت باعتبار ان هنالك اقتباس وفيديو متناقضان حسب التفسير الحرفى وانا رجحت انه وحدوى وليس منافقا واستعمالى لكلمة منافق هى غمز للاخ دينق لانه قال ان قرنق قال ماقال امام اسرى حرب من الشمال مما يعنى ان قرنق يتحدث بلسانين! الامر الخطير هو التغبيش الذى يجدث فى الجنوب وايهام الناخبين بان قرنق انفصالى ولذلك يجب ان لا يتنكروا لمبادئه! وشكرا لك على حسن ظنك! جنى
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: jini)
|
وحدوي وفقا لتحقيق برنامج الوحدة الذي يتمناه وفقا للسودان الجديد
انفصالي اذا لم يتم تحقيق البرنامج وهو يعرف نقض العهود والمواثيق اكثر من الداقس ابيل الير
وهو من وضع تقرير المصير وناضل من اجل تضمينه في مؤتمر القضايا المصيرية باسمرا 1995
واخيرا بنيفاشا بعد ان رفض المؤتمر الغير اخلاقي الكونفدراليه بابوجا ون وابوجا تو
اجابة بنعم او لا صعبه
هسي انا اتمزق من فقد اعز اجزاء السودان علي من ما قمت انظر لخارطة الوطن بمنحناها الجميل وافكر في الذهاب للجنوب
لكن الحرب اللعينة كما قال حميد قتلت الحسين ود الرضيه في قصيدة البيت القديم
سوء وعدم اخلاق الطغمه وحكم الدولة الدينية مش يجعل هؤلاء واؤلئك يفرون لوطن اخر لقد فررنا من عذاب واستغلال وبؤس الخطاب الديني ان تركنا الوطن وما فيه وعشنا ببلاد تحترم الانسان وتقدره وتحقق اماله
اعرف انك قابض علي جمر القضيه اكثر منا
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: لا أكتفى بكلمة إنسانية لأنه أيضا طبق مبادئ الإسلام فى الأسـرى، والتى عجزت عن تطبيقها الحكومة الإسلامية العربية فى الشمال.. لم أقل إنه مسلم وإنما قلت انه طبق القيم الإسلامية وهـذه حقيقـة يا جنى. |
يا اخى مبادىئ الاسلام الاسرى لو فعلها قرنق لاقام المسلمين الدنيا ولم يقعدوها! واقلها شد الوثاق! يا اخى السبى والاثخان فى الارض! قرنق احترم اتفاقية جنيف! الانقاذ لم يكن لها اسرى وهى تستند على فقه وسوابق! جنى
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: jini)
|
***يا اخى مبادىئ الاسلام الاسرى لو فعلها قرنق لاقام المسلمين الدنيا ولم يقعدوها! واقلها شد الوثاق! يا اخى السبى والاثخان فى الارض! قرنق احترم اتفاقية جنيف! الانقاذ لم يكن لها اسرى وهى تستند على فقه وسوابق! جنى ***
ويا أخينا لو دى مبادئ الإسلام المقعدك فيه شنو؟
مبادئ الإسلام هى *وذكر إنما انت مذكر * لست عليهم بمسيطر* *وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر*
أما الجهاد فإرتبط بظروف معينة ووقت معين، ولا يمكن يطبق فى عصرنا هـذا ولم ينزل لعصرنا هـذا اساسـاً.. هذا وقت تطبيق مبادئ الإسلام فى الحق والعدل والسماحـة والحرية. الجهاد ليس مبادئ الإسلام.
.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Abureesh)
|
Quote: حيا الله جني وضيوفه الكرام: المؤكد أن حركة (تحرير شعب السودان) نشأت وحدويّة لكن بفهم عرقي متعصّب: بزعمهم أن السودان بشماله وجنوبه بلد زنجيّ! وأن العرب والمسلمين فيه ليسوا سوى محتلين! وهذا التوجه مقرر في المانيفستو الذي أصدرته الحركة عام 1991م، على ما أذكر، وقد أكون مخطئاً أو متوهما! ربما أن العنصر الشمالي في الحركة أسهم في إخراجها من هذا النفق الإثني! وأنا أعتقد كما ذكرت في بوست سابق أن الاستقبال الملاييني الذي لقيه جون قرنق من العرب والمسلمين في الخرطوم، قد أسهم في تغيير وعيه إلى درجة كبيرة! |
أنها نفس عقلية عام 1983.
طيب أنت لو ما ما متأكد بتكتب كلام زي ده ليه أصلا؟ تغير وعي دكتور جون؟ الوعي الذي يملكه دكتور جون لا يملكه أي سوداني وأنا أراهن على ذلك. فكر السوداان الجديد هو فكر متقد على وعي كثير من السودانين وأنت منهم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Deng)
|
.. .
| Quote: إذا كنتم تعتقدون بأنني فتحت ذلك البوست لكي أقول أن دكتور جون قرنق كان إنفصالي فهذا الفهم غير صحيح. |
كذاب
| Quote: ولكن إذا أنتم تعتقدون أن الدكتور جون قرنق يريد أن يوحد السودان في شكله الحالي أو كما سماه هو بالسودان القديم فأنتم غلطانين وغير واقعين. |
متناقض
------------
ومنافق ..
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: jini)
|
دينق:
Quote: طيب أنت لو ما ما متأكد بتكتب كلام زي ده ليه أصلا؟ تغير وعي دكتور جون؟ |
الأخ دينق السلام عليكم يا أخي، ما هي المشكلة؟ هذه هي حدود علمي، وعندي وهم قائم في ذهني عبرت عنه في المنبر العام، وبالتأكيد هذا يعني أنني مستعد لإزالة هذا الوهم، إذا ثبت بطريقة موضوعية أنّه كذلك! وأقصد بتغيير وعي جون قرنق بالتأكيد ارتقاءه إلى مرتبة أعلى. وكل إنسان يظل في حال ارتقاء، وتظل قناعاته في حال تطور، هذا شيء طبيعي!
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور جون قرنق! وحدوى ام إنفصالى أم منافق! (Re: Arabi yakub)
|
شئ مؤسف حقا ان البعض منا حتى اللحظة لا يعرف ما كان يدعو اليه البطل المقيم/ جون قرنق دي مابيور وهذا لدليل صارخ على ان هؤلاء كانوا ومازالوا ابعد ما يكون عن بناء دولة موحدة التي يتباكون عليها الان التي حتما لايتم الا بمعرفة حقائق مكوناتها الاساسية التي تتحتم معرفة حقيقة الاخرين ومطالبهم في وطنهم المزعوم عبر قياداتهم وممثلينهم. بل الانتماء الى الوطن يتطلب معرفة حقيقة هذا الوطن, فعندما انا سوداني ضمن ارض المليون ميل مربع فالبديهي ان اعرف اهم الاحداث والاشخاص على مستوى القادة المعاصرون وتاثيراتهم سلبا او ايجابا في هذا المليون ميل. فهل نحن نعلم يقينا اطروحات القادة في الشمال على الاقل منذ الاستقلال؟ اذن كمعادلة منطقية لماذا لا نعرف قادتنا في الجنوب ومناطق اخرى مثلا؟ خاصة فان امثال الشهيد قرنق الذي شق صيته افريقيا كلها فقد ظل يحارب في احراش الجنوب السوداني لعقدين من الزمان منذ العام 1983 من القرن الماضي وحتى بداية العقد من القرن الجديد إلا ان هؤلاء لا يعرفون الى ماذا كان يطالب او الى ماذا كان يدعو ولماذا كان يحارب؟ كأن الحرب كان في خارج افريقيا كلها فاي وطن هذا الذي ننتمي اليه واي وحدة يتحدث عنها هؤلاء؟ والسؤال هو لماذا لم يهتم هؤلاء بالحرب في جنوبنا العظيم ومعرفة اسبابه الحقيقية؟ ولماذا يحارب الجنوب؟ هل كان في تصورهم ان الجنوب خارج السودان ام ماذا؟ ألا يعد هذا جهل بحقيقة السودان وخلل جوهري في تربيتنا الوطنية القومية؟ ومن المسئول عن كل هذا ياترى؟ الاستعمار الانجليزي طبعا! ولا التدخل الاجنبي؟؟ ام ان هؤلاء متعمدون وفق الازمة الراهنة التي ادخلنا انفسنا فيها لخوض هذه المعركة الخاسرة لصالح نظام الارتايد الفاشي في الخرطوم؟ ام ماذا؟ ومن المفارقات ان بعض اجدادنا الاميون الذين كانوا يستمعون الى اذاعة الحركة الشعبية التي كانت تبث من اثيوبيا في ثمانينات القرن الماضي قد فهموا حقيقة من هو جون قرنق والى ماذا كان يدعو وتاكد لهم انه رجل صادق وما كان يقوله هو حقيقة ما كان يعيشونه في حياتهم اليومي وما ظل يفتقده الانظمة المتعاقبة في الخرطوم. ثم ان مطلبه الهام بعقد الموتمر القومي الدستوري بحضور كل ممثلي السودان لتاسيس دولة سودانية للجميع بحضور ومشاركة ممثلي شعب السودان. فسوفته الاحزاب الشمالية وحكومة ثوار الدهب. ثم جاء اتفاق كوكادام كخطوة هامة في طريق احتواء الازمة, وفي لقاء السيد الصادق المهدي بالدكتور قرنق قال قرنق للصادق اذا ذهبت الى الخرطوم واعلنت على شعب السودان القضايا التي ناقشناها وما اتفقنا عليه واعلنت كلها بوضوح فانا على استعداد لاعلان وقف اطلاق النار . ولكن المهدي عاد ولم يفعل بالطبع وعمل نايم ثم جاء اتفاق المرغني/ قرنق كنقطة فاصلة ووثيقة تاريخية موجودة للدليل على بحث القائد قرنق الدؤوب لايجاد الحل الشامل لازمة الدولة السودانية كلها
ضمنها قضية ما يسمى بمشكلة جنوب السودان
وطالما ان الحديث حصرا عن الوحدة والانفصال, فالوحدة لابد ان يتم بين طرفين او اكثر فتلقائيا هي معادلة ندية بين الاطراف المعنية وفق برنامج توضح قبول الاطراف ببعضهم البعض ضمن اعتراف ضريح وواضح. ثم الاقرار بخصوصيات الجميع في اطار دولة موحدة في شكل فيدرالي الذي هو امثل انواع الوحدة للمساحات الشاسعة والمتابينة. وقد طرحه الجنوبيون وقد رفضه اهل الشمال. وهنا الشرط الاساسي لنجاح النظام الفيدرالي هو علمانية الدولة لضمان حياديته في رعاية الجميع ومصالحهم وتمثيلهم على قدم المساواة وتحقيق العدالة فيما بينهم. فهل هناك في الشمال احزاب وحدوية؟ اين هذه الاحزاب وما هي طرحها للوحدة الذي يتباكون على تضيعهم له بالحروب منذ الاستقلال؟ هل كل الذين حكموا الدولة السودانية منذ الاستقلال وحتى اللحظة بينهم وحدوي واحد؟ فاذا وجد فماهو مشروعه للوحدة واذا لم يوجد لماذا لا يوجد؟ فاذا كان الدولة نفسها غير وحدوية فكيف يطالب اقليم جنوب السودان بالوحدة بعد الذي حدث؟ فمن هم الوحديون من قادة الشمال واحزابهم التاريخية الموجودة الان؟ واين دورهم في تعزيز خيار الوحدة الذي لايتم إلا بالعمل الواضح الجاد من الشمال اولا وليس الجنوب الذي دفع فاتورة خياره بالوحدة في اطار السودان الموحد منذ العام 1947 فهل باقي اقاليم السودان الاخرى موحدة الان؟ واي نوع من الوحدة القائمة الان؟ واي وحدة يريده عناصر الهيمنة العنصرية؟ الذي مفصولا لاسباب عنصرية عرقية/ دينية/ ثقافية/ جهوية ليس إلا.
فقضية الوحدة او الانفصال للدولة هي مشروع فكري سياسي في الاساس يتحتم طرحه بوضوح والشروع في تطبيقه من قبل الجميع وليس مجرد اشخاص توصم بالانفصال او تمدح بالوحدة كالقاب او اوسمةة تمنح لافراد حتما لايمكنهم تحقيق اي منهما الوحدة او الانفصال في ذواتهم الفانية فماذا يعني ان القائد قرنق وحدوي في مجتمع احد اطرافه يقوده العنصريون الذين كرسوا مجتمع الكره والبغض والاقصاء والتهميش وحروب الابادة لعقود من الزمان؟ فان لم يتغيير هذا الواقع المسموم في مكوناته الاساسية وهي العرق والدين والايديولوجيا لتكريس الاستعلاء والهيمنة وشن الحروب العبثية ضد الاخرين فان لم كنس هذا الواقع فان الحديث عن الوحدة هو نوع من التبرير الرخيص وهروب من مواجهة الواقع والاسن والتصدي له بل هو نوع من انواع الدعم لهذا الواقع وطمس حقيقته المؤلمة الذي يتجرعه الاخرين بحياتهم منذ الاستقلال.
والسؤال الجوهري هو لماذا الجنوب هي المسئولة عن الوحدة؟ اين موسسة الدولة من قضية وحدة تراب الوطن وهو المسئول اولا واخيرا؟ ثم اين باقي مكونات السودان الاخري في هذا الامر الهام؟
| |

|
|
|
|
|
|
|