في تسعينيات القرن الماضي كانت مصر الملاذ الاول لكل الوان الطيف السوداني وبالطبع كان الهاربون من حكم الانقاذ يشكلون السواد الاعظم منهم.. ضمت القاهرة السياسيين السودانيين ومفكريهم والفنانين ورجال الصحافة والعلم..من الفنانين كان وردي والمرحوم مصطفي سيد احمد وسيف الجامعة.. كان وردي يسكن في ضاحية المعادي شارع حسنين دسوق.. وكان صديقي الصحفي وديع خوجلي عليه الرحمة يقيم في ذات المنطقة مع الاستاذ الشيخ عووضة.. فكر المرحوم وديع في توثيق حياة الفنان وردي وعرض عليه الفكرة فابدي موافقته بحماس كبير..واجري حوارات مسجلة علي اشرطة كاسيت لساعات طويلة ولكن للاسف لم تري الفكرة النور..ولا اعرف مصير تلك التسجيلات النادرة (ربما تكون بطرف الشيخ عووضة وهو شخص مهتم بالنشر ويمتلك الدار العالمية للطباعة والنشر) كنت ارافق الراحل في جلسات التوثيق.. طرأت لي فكرة الكتابة عن تلك الفكرة ولكن الذاكرة اصبحت تعج باحمال كثيرة ساحاول في هذا الخيط استدعاء شتات الذاكرة والرجوع الي احاديث اشخاص قابلتهم عاصروا وردي وبداياته واحاديث سمعتها من وردي نفسه وما تيسر من توثيق لحياته وبالطبع ستكون مساهماتكم في رفد هذا الخيط خير معين لي.. وسادعم ذلك ما استطعت باغاني وردي المسموعة وكلمات الاغاني والشعراء يللا نبدأ للتوثيق لحياة شخص ملأ الدنيا وشغل الناس ولا يزال نختلف حول شخصيته ولكن جميعنا يتفق انه قدم فن كامل الدسم عبق الرحيق يساعده في ذلك صوت الهي وزخم موسيقي مبهر
02-28-2010, 00:50 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
عام 1957 شهد مولد فنان يسمي محمد وردي بعد حضوره للخرطوم قادما من شندي ليدخل الي استديوهات الاذاعة في 19يوليو معلنا انطلاقة مسيرة هذا العملاق .. من هو واين ومتي ولد؟
02-28-2010, 00:55 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
كان اول اغاني هذا الفرعون في جزيرة واوسي بصواردة ويقول انه ولد في19يوليو1932م هل هي صدفة ان يولد ويدخل الاذاعة في ذات التاريخ؟ ويصادف عام ميلاده رحيل خليل فرح القادم من ارض السكوت ليعتبر وردي امتداد للخليل..ام ان هذا التاريخ تم اختياره؟
02-28-2010, 01:22 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
ناصر عبدالعال من اصدقاء وردي منذ صغره من الذين ذكرهم وردي في رسالته (صواردن شو) توفي ناصر قبل عامين..قابلته في دنقلا عام 2005وسالته عن صداقته بمحمد وردي فاكد لي ان علاقته بدات منذ نعومة اظافرهم وامتدت حتي بعد مغادرة وردي واستقراره بالعاصمة..ولكن المفاجأة كانت قوله ان وردي يكبره سنا بحوالي عامين وعندما سالته عن سنه قال انه علي اعتاب الثمانين..اي انه من مواليد1925 هل ولد وردي قبل عام1932؟ لو افترضنا ان وردي وناصر ولدا في فترة متقاربة هل يعني هذا ان وردي مولود في منتصف العشرينيات؟ زميل وردي في المرحلة الاولية هو البروفسير محمد ابراهيم ابوسليم وهو كما يقال من مواليد عام 1927.. وهنا اكرر السؤال هل ولد وردي عام 1932؟
02-28-2010, 01:39 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
السلم التعليمي في تلك الفترة كان بمعدل 4 اعوام لكل مرحلة اي ان الشخص يقضي 12 عام للتدرج من المرحلة الاولية حتي اكمال الثانوي..وكان يراعي اشتداد عود التلميذ ليتم قبوله بالمرحلة الابتدائية نسبة لقلة المدارس ولانها مدارس داخلية تتطلب الاعتماد علي النفس..فكان من العسير قبول تلميذ لم يبلغ من العمر 10سنوات اضف الي تلك السنوات اعوام التدرج المذكورة سابق فيصبح عمر من اكمل المرحلة الثانوية22عاما.. ومن المعروف ان وردي بعد تخرجه ذهب الي مصر للالتحاق بالازهر الشريف وربما قضي هنالك اكثر من عام ليعود ويلتحق بالتعليم..وعمل بمدارس المنطقة عدة سنوات متنقلا من عبري الي نلوتة وسعدفنتي وغيرها من المدارس بالمنطقة واوفد عام1953الي العاصمة ممثلا لمعلمي المديرية الشماليةفي مؤتمر للتعليم مما يعني انه قد عمل فترة طويلة قبل هذا التاريخ في مجال التعليم.. هل يمكن ان يكون عمر وردي 21عاما ويمثل معلمي الشمال في مؤتمر للتعليم؟ هل يمكن القول ان محمد وردي ولد قبل التاريخ المعروف وهو عام1932؟
02-28-2010, 01:40 AM
Abdelrahim Elamin
Abdelrahim Elamin
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 1042
المهم ان الاسطورة قد غرد معلنا قدومه للحياة في جزيرة واوسي بمنطقة السكوت في النوبة السودانية ابنا لاب يعمل مزارعا وام هي السيدة بتول بدري توفي والداه ليتكفل عمه صالح وردي باليتيم(تزوج وردي من ابنة عمه ثريا صالح وردي)ويحكي وردي ان كثيرين من اسرته كان يجيدون الغناء فتشبع الطفل بروح الفن السائدة في بيئته وتعلم العزف علي آلة الطنبور وهو في سن السادسة..ونشأ مدللا نوعا ما ليتمه ولكن هذا لم يمنع من ان يزاول الطفل المهن السائدة في القرية كالجلوس علي التكم وادارة الساقية والزراعة وحكي لي هو شخصيا انه قد غرس الكثير من شتول النخل وكان يسقيها بجلب المياه من النهر بالجوز عند التحاريق والشادوف وقت الدميرة.. نواصل
الاعلامي الكبير علم الدين حامد وهو اشهر من اجري لقاءات مع وردي في برنامجه الشهير صالة العرض لديه مقولة شهيرة :انا ضعيف قدام 3 حاجات البيبسي كولا والقراصة وجميلة ومستحيلة. للاسف التسجيلات النادرة للاستاذ علم الدين حامد تم مسحها بعد الانتفاضة حيث تم ايقاف الاستاذ علم الدين عن العمل اثناء هوجة كنس اثار مايو وبذلك ضاع توثيق تاريخي نادر لتلك الفترة اليــكم جميلة ومستحيلة كلمات شاعر الشعب محجوب شريف(من النوادر التي يحكيها محجوب انه كان قد نظم قصيدة جميلة ومستحيلة ولكن كان هنالك عدم اتزان في البيت الذي يقول فيه من ضواحي الدنيا جيت ..جيت وعلي رحالي فكان يريد ان يعدل فيه وتصادف ان وجد مجموعة من الشباب يحتدون في نقاش كروي فقال احدهم موجها حديثه لمشجع فريق اخر(جايينا من ضواحي الدنيا وداير تعلمنا الكورة؟)فالتقط محجوب الكلمة ووزن بها البيت المذكور(اكيد الجايي من ضواحي الدنيا كان هلالابي.. سبب التعديل تغيير الاغنية
ساقوم بتعديل الاغنية كل يوم ومن لديه اغنية يود سماعها او اسماعها فعليه انزالها او طلب تنزيلها هنا..
هل هي صدفة؟؟؟؟؟؟ مساء الجمعة وأنا في البيت إستمعت من الكمبيوتر لإغنتين فقط من أغاني وردي من ضمن عشرات الإغنيات مريت بالماوس علي لستة الأغاني وإخترت ( يا سلام منك أنا آه ) ثم ضغطت ( كنترول ) لأستمر في إستعراض اللستة مسافة كدا ثم إخترت أغنية ( صورة ) وشددت علي من كانوا معي ليلتها بالتركيز علي الموسيقي بالجيتار في ختام أغنية ( صورة ) أما أنا فقد ركزت قبل ذلك علي تعبير ( يا روعة سحر الأسطورة ) وكمية المعاني المكثفة التي إحتشد بها هذا المقطع تكفي اي كلمة بمفردها( روعة ) ، ( سحر ) و ( أسطورة ) للتعبير عن إنسان إستثنائي فكيف إذا تجمعت كل الثلاث كلمات في جملة واحدة دعني إذا من المحبوب الذي تغني له الشاعر لأقول معك لوردي يا ( روعة سحر الاسطورة )
سملت ودمت
02-28-2010, 12:37 PM
حامد محمد حامد
حامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085
عبد الحكيم يا فنان مليان عشق وحنين...تجدنى اضم نفسى مع الاستاذ علم الدين فى حبه وضعفه امام جميلة ومستحيلة تلك الاغنية التى شغلت الناس كثيرا فى نهايات القرن الماضى ولى معهامواقف كثيرة ولا انسى عندما غناها وردى لاول مرة فى المسرح القومى حيث كنت من الحضور يومها رقص الشيب والشباب معا.
قبل اسبوعين اتصلت والوقت مساء بالاخ نصر عبد الرحمن لاستفسر منه عن موضوع فى السودان , قال لى انا قاعد مع وردى اساله يمكن يفيدك اكثر وبما انه كان صديقا للوالد وزميلا له فانه يعرفنى وتجاذبنا اطراف الحديث , خلاصة الموضوع وبدون ان نجادله فى تحديد سنة ميلاده الا واننى معك فى ان تاريخ ميلاده كان فى اواخر العشرينات 27 او 28 ربنا يديه الصحة.
02-28-2010, 01:26 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22510
Quote: عدة سنوات متنقلا من عبري الي نلوتة وسعدفنتي وغيرها من المدارس بالمنطقة
يقول كبار أهالي جزيرة نلوتى أنهم يتذكرون تماماً أيام تواجد الأستاذ وردي بمدرسة نلوتى, ويؤكدون أنهم تعلم العزف على الطمبور من العم المرحوم ريحان ريحان, وبل ويذكرون المنطقة التى كان يعزف فيها العم ريحان وهو يدرب الأستاذ وردي على العزف ودائماً ما يتسائل أهالى نلوتى عن سبب عدم ذكرهـ فى سردهـ لتاريخه متسائلين عما إذا كان ذلك بسبب أن العم ريحان من المستوطنين فى نلوتى.
إبداع يا حكيم
واصل
02-28-2010, 04:04 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
العزيز الفاتح هذه مرحلة مهمة والرجاء تنشيط الذاكرة والاستعانة بمن عاصر تلك الفترة للتوثيق..من هو ريحان ؟ ومن اين استوطن في نلوتة سمعت ان بعض الطيانة من المناصير كانوا يعملون بالمنطقة وعلموا وردي اصول العزف علي الطمبور.. الرجاء المساعدة في اجلاء الحقائق.. دمت بخير
02-28-2010, 03:40 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
ابو جهينة اريدك معي لنوثق لهذا الفنان ولتاريخه في المنطقة نريد ان نتكلم عن وردي العاشق هذا الجانب الذي لم يتولي احد سبر اغواره رغم بروز ذلك في اغانيه بصورة ملفتة ويبدو ان حب وردي الاول كان من غرب النيل وخصوصا منطقة قبة سليم..هل هي منطقة محرمة؟ اظن ان من حق عشاقه ان يعرفوا كل جزئية شكلت وجدان هذا الملهم وبالاخص عشقه الذي فجر ينابيعه في صواردن شو يقول وردي.. سلامي لقبة ولكل الغرب هناك حيث حبي الاول يا تري من هي الفاتنة النوبية التي شغلت قلب هذا العاشق واشعلت فيه ملكة الكلمة؟
02-28-2010, 03:58 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
حامد يا قريبي من منا لم يشنف آذانه بدرر وردي جميلة ومستحيلة والود .الحزن القديم ولو بهمسة واكتوبرياته وعرس السودان وروائع ما بعد الانتفاضة والدك الله يرحمه كان زميلا لمحمد وردي ورفيق مهنة التعليم هل لك ان تذكر بعض ذكرياته ومعروف ان والدك عمل بمنطقة السكوت؟ لك الود
02-28-2010, 03:26 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
اخي فضل سلام كلمات عجيبة ولحن عجيب تخيل معي كلمات الدوش يجيني معاك زمن امتع نفسي بالدهشة انها متعة ما بعدها متعة مع انسياب الحان وردي الاكثر ادهاشا وصوته الندي القادم من الاعماق كانين السواقي في ظلام ليل بهيم انه اسطورتنا واسطورة السودان.. لك الود
02-28-2010, 03:32 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
عن وردي كتب الفنان والشاعر النوبي مكي علي ادريس هذا المقال ولتعميم الفائدة قبل الاسترسال ارفد به هذا البوست
Quote: صفحات وردية من كتاب الفنّان وردي
مكي علي إدريس/ الرياض
الفنان محمد عثمان حسن وردي ولد في ( صواردة ) ،إحدى قرى شمال السودان وهي من أكبر عموديّات منطقة السّكوت التي تكوّن مع منطقة المحس ووادي حلفا (محافظة حلفا) التابعة لولاية دنقلا. ذاق مرارة اليتم منذ نعومة أظافره، ونشأ مشبّعاً بالانتماء للآخرين وتحمّل المسئولية منذ بواكير الصبا، من ( تكم) tukumالساقية إلى مهاجر العلم في (شندي)، ومن شندي ركب قطر السودان عائداً إلى حلفا معلّماً في (كتاتيب) السكّوت والمحس ينشر في ربوعها المعرفة والحكمة. ولمّا كان الرجل ينتمي إلى من وصفهم د. مكي سيد أحمد بالتميز وامتلاك عقلية موسيقية جبارة بالفطرة ( كتاب موضوعان: مكي سيد أحمد)، فقد أكّد في أولى تجاربه في الغناء أنّه مشروع فنّان متميز، صوتاً وأداءاً وابتكاراً وخلقاً لكل جديد. برز نجمه في السّكوت وذاع صيته في وادي حلفا وحمل من أهل (دبيره) آلة العود وسافر إلى ام درمان ليقدم الغناء النوبي في الإذاعة السودانية حوالى 1957م ، وكما فعلها الخليل الشاعر من قبل، فقد استبقوه في الخرطوم بإصرار ليغني بالعربية لكل السودان. قدّم وردي في مجال الغناء السوداني ما تضيق عنه هذه الأسطر. وللرجل جوانب عدة في مسيرته الإبداعية، التي يحصرها الكثير في كونه مطرباً، فنّاناً، موسيقياً، وطنياً منافحاً، بيد أنّ شخصية وردي الشاعر، في رأيي، لم يجد حقه في التناول. وأترك الفرصة لمن يريد الكتابة عن وردي الشاعر باللغة العربية، ودعوني أفتح ديوان الشاعر وردي باللغة النوبية ، تلك النصوص التي غلّفها بألحان وإيقاعات أهله النوبة النيليين والتي ذكر عنها ، في جملة إفادات، أنّ انتماءه النوبي هو الذي مهر عطاءه بذلك التميّز الواضح. بدأ وردي مسيرته في الغناء النوبي بالتروّي الملحوظ في التناول، لم يغامر بملكاته الشعرية والموسيقية المبكرة في تجاوز الوجدان التقليدي (شأن المغامرين في قبيلة الغناء) ولكنّه تغنّى بها ووضع بصماته الخالدة في الكثير منها مثل ( أسمر اللونا – ملاك – الليله وو بلاّج .. الخ ) ومن ثمّ وضع أشعاره ولون أداءه المتميز في خارطة الغناء النوبي جامعاً بين فنون الأداء لأغاني الطار وأغاني الطنبور، وقنّن الموضوعية كسمة ملازمة لمضامين نصوصه المغناة. هذه الموضوعية جاءت بديلاً مقبولاً لشكل المضمون الذي كان ملوّناً بالرمزية والعبارات الساخرة مثل ( أغاني ما قبل التهجير – وادي حلفا ) وأغاني ( القيل) بمنطقة السكّوت. المعروف عن وردي ،أنه من أساطين المتحدثين باللغة النوبية, والملمّين بشوارد مفرداتها ودقيق مأثوراتها وحكمها وأمثالها. وقد تميّز برهافة الحس ودقة التعبير عن مشاعره، وقد أشار في إفاداته الأخيرة ( جريدة الصحافة) إلى هذه الملكة الكبيرة بناصية اللغة أنها ليست نتيجة اجتهاد وبحث فحسب، ولكنها ( خاصية لغوية عرفت بها صواردة). كانت النظرة التقليدية للمغنّي في شتّى أنحاء السودان تتسم بالدونية كنتاج ل(جدلية تحريم الغناء كأثر عقائدي والطبقية الموروثة من المجتمع الإسترقاقي الذي ترك مسألة ممارسة الغناء للرقيق والإماء ( مثل الموالي والجواري في المجتمع الأموي والعباسي) : كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني. وظهرت مسمّيات عدة للمغنين منها ، الصعاليك وفي النوبة كانوا يطلقون ( عويل , زول هومبيّا) على المغني الذي يحترف الغناء، وفي أحيان كثيرة كانت العائلات تتبرأ من المغني الذي يقضي عمره ( جوّاب آفاق) في المنافي البعيدة. ويقال في سير المغنّين أنّهم كانوا منبوذين بحيث لا تقبل منهم الشهادة في المحاكم، وعلى أرضية هذه الحرب المعلنة ضد المغني المبدع، كان احتراف الغناء ضرباً من الجنون والمغامرة ،لا يتصدّى لها إلاً المؤمنين بقضية الفن للفن أولاً وبالفن وسيلة لتحقيق الغايات النبيلة أخيراً، ولهذا وبهذا الكيف انبرى الفنان محمد وردي ووضع نفسه أنموذجاً حياً لمحترف الغناء الشجاع حين وقف وأعلن عن نفسه مغنياً في تلك الظروف ( وهو المعلّم القدوة) الذي يحاسب أمثاله بمكيالين من التقريع ، وغنى للوطن والجمال والحرية والقيم الفاضلة ورسم بجهده وعرقه مدرسةً للغناء السوداني . تلك كانت رسالة أولى للأجيال، أمّا الرسالة الثانية ففي هذه الأغنية المختارة باللغة النوبية (من ديوان وردي - ) قيد/ جمع وإعداد مكي علي إدريس 2000م
02-28-2010, 05:09 PM
عماد شمت
عماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857
عمدة يا صديقي اجمل تركين اكلته كان مع الاستاذ وردي بعد سهرة معه في اغسطس2007م لا يزال مذاقه علي طرف لساني .. واتصل بي في البلد طالبا تركين فارسلت له كميات من تركين قرية دفوي المشهور.. وردي انسان لطيف جدا كثيرا ما يوصف بالغرور والتكبر ولكن لا يعرف شخصية وردي الا من جالسه وسمعه وهو في نموذج لابن البلد البسيط يحب الطرفة ويحكيها ووناس بطريقة فريدة ساحاول الحديث عن وصفه بالغرور في قادم الحلقات.. ابقي طيب يا قريبي
بعد تعيينه معلما بالمرحلة الاولية عمل وردي بعدة مدارس وللمعلم مكانة متميزة بالمنطقة حيث تتم دعوته واقامة الولائم في منطقة سادت فيها عادة تسمي الفتي وهي التناوب واقامة جلسات السمر .. الفتي عادة نوبية معروفة حيث يتجمع مجموعة من الافراد في المنطقة ويوزعون امسيات السمر والانس بينهم ومن قوانين الفتي: ـ تجهيز ذبيحة يقومون بشراءها بفرض قيمتها علي الافراد او يتكفل كل فردبتجهيزها في اليوم المحدد لاقامة الامسية لديه. ـ لا يحق لاي فرد من خارج المجموعة بالانضمام لتلك الامسيات الا بموافقة جميع افراد المجموعة.. ـ تجهيز الدكاي وهذا يعتبر اهم بند في قانون الفتيي وعلي كل فرد بل المشروب لكي يكون جاهزا في الموعد المحدد لاقامة الامسية لديه وغالبا ما يكون المشروب جاهزا خلال فترة لا تقل عن اسبوع من بل التمر علي ان لا يتجاوز الاسبوعين فحينه يفسد ويسمي حمسيس.. ويتم تجهيز المشروب في جرة من الفخار تشبه الازيار ولكن يتم اعدادها بحيث لا تسرب المحتوي وتسمي ساو او دكن كوبي.. ويتم اختبار تخمر المشروب بواسطة مصه بعود القمح(شوش) وقد ابدع وردي في وصف جلسات شرب الدكاي في مقدمة اغنية صواردن شو..وغالبا ما يبدع السمار في الغناء بعد احتساء الدكاي والقاء الكلقية والقيسلية وهي رميات اشبه بالدوبيت يفتخرون فيها بانفسهم وانسابهم وتكون النساء حاضرات بالخارج لاطلاق الزغاريد ومشاركتهم الرقص والارقد والهمبي.. في جو كهذا كان للمعلم مكانته المميزة كشخص مستنير ولذا تتم دعوة معلمي المنطقة للانضمام لجلسات الفتي وبالطبع يوافق جميع الافراد بل يتنافسون في الاحتفاء بهم وتقديم كل ما لذ وطاب وحتما معلم كمحمد وردي يتميز بالاضافة لمهنته بكونه شخص يجيد الغناء سيكون جدير بالاحتفاء بل والتباري في ضمه لجلسات كهذه في هذه الاجواء شب الفتي وجاب المنطقة بطولها شرقا وغربا وكان محل حفاوة اهالي المنطقة ومع ندرة المدارس في تلك الفترة كان الاحتفاء به تشمل عموديات عديدة فيلبي الدعوات ويصل قري المنطقة علي ظهر دابة او راجلا..فبرزت مكانته وذاع صيته وشكل كل ذلك شخصية وردي المعتد بنفسه ولازمه ذلك مما ادي لان ينعت بالغرور.. نواصــــــل
03-01-2010, 00:54 AM
عمار محمد حامد
عمار محمد حامد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 650
Quote: والدك الله يرحمه كان زميلا لمحمد وردي ورفيق مهنة التعليم هل لك ان تذكر بعض ذكرياته ومعروف ان والدك عمل بمنطقة السكوت؟ لك الود
حكيم يا قريبي يا انسان يا جميل
.والدي رحمة الله عليه دائما ما كان يحكي عن منطقة نوله او نولوتي ,كان يصفها بالجمال وطيبة الاهل ومرة حكي لنا ان وردي كان يغني في بيته وسكران وكان شايل حامد في كتفه وقتها كان طفلا و لافي في الحوش و هو يغني
من اجمل اغاني وردي الحزن القديم للشاعر العبقري الدوش وكمان اسفاي ,يا ريت لو تنزل لينا واحده
عمار وين يا راجل غيابك طال انا من اشد المعجبين بدرر الدوش هنالك تناغم فريد بين الحان وردي والدوش نعم ابدع وردي مع كل من تغني له ولكن تحس به مع بناديها والحزن القديم والود وبلد رايح وحاضرين يا قريب لاستبدال الاغنية.. يا ريت تحكي معانا ما رواه المرحوم والدكم عن وردي...
03-01-2010, 01:36 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
في بيئة كهذه عاش الطفل مدللا فقد والدته وهو رضيع وتوفي والده بالتهاب رئوي (داء الصدر)في بداية اواخر الثلاثينيات..وشمل الاهل اليتيم بعنايتهم وكان جده لابيه وجده لامه علي قيد الحياة فشملاه برعايتهما ولكن كما ذكرنا تكفل به عمه صالح الذي كان يعمل مساعدا طبيا..والتحق وردي بمدرسة عبري الاولية وهي مدرسة داخلية وكان رغبة وردي الشديدة اجادة العزف علي الة الطنبور وهي الالة الوحيدة الموجودة بالمنطقة وتقليد عمه احمد عبدون الذي يغني ويجيد العزف علي الطنبور.. في (عبري) التي تبعد مسافة 28كلم من صواردة شمال اجاد وردي العزف علي الطنبور .. ويذكر أنه وجد مساعد طباخ (مرمطون) يدعي / عوض عبدالغني من قرية ( عمارة ) شمال عبري ، كان لديه طنبور ويطلب منه غسيل صحون الطلاب كلها(100 طالباً يومياً) قبل أن يسمح له بإستعارة طنبوره لمدة ساعة من الزمان .. وقد بذل وردي جهداً كبيراً لدرجة أنه أصبح يتقن العزف علي الطنبور أكثر من صاحبه ..
عندما انتقل وردي الي الصف الثاني تولي ادارة المدرسة معلم إسمه / إبراهيم عمر النحاس ، كان يمر علي الداخليات ويقف قرب غرفة وردي عندما يغني ويضرب الشباك بعصاه .. وعندما يفتح وردي النافذة يسأله (( ما تخاف يامحمد ... أنت بتقول شنو؟ )) يرد وردي بقوله : (( أمدح)) فيضيف : صوتك سمح ... أمدح .. وأحياناً كان يأخذ وردي من فصله الى السنة الرابعة كي يقرأ القرآن وكان يطلب منه قراءة(هل اتي علي الانسان حينا من الدهر..الخ) ... وكان يقول لوردي ... ياولدي أنت يا تصبح غناي أو ممثل .. وكان هناك الشيخ / محمد مكي (( ناظر مدرسة قبة سليم الصغري )) الذي ساعد وردي في تجويد اللغة العربية وهو جده من جهة والدته ، خريج الأزهر ولغوي فصيح درس وردي علي يديه النحو والصرف والبلاغة وألفية إبن مالك ومتن الأجرومية ... وجلس التلميذ لاداء امتحان الانتقال الي المرحلة الوسطي...
03-01-2010, 09:37 AM
حامد محمد حامد
حامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085
جلس فناننا لاداء امتحان الانتقال من الاولية الي الوسطي بوادي حلفا حيث يتم تجميع مدارس المنطقة السبعة هناك ويتم اختيار الاربعين الاوائل للقبول للمدرسة الوسطي الوحيدة بوادي حلفا ولكن وبالرغم من اجتيازه الامتحان كان ترتيب وردي 41 مما ادي لاستبعاده وكان هذا امرا محبطا له ولعائلته..
03-01-2010, 05:27 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
عبدالحكيم يازول ياجميل سلامات عرفت وردى اكتر من 30 سنة و كنت شاهد مولد بعض الأغانى . أيام يا جميلة ومستحيلة . وبروفات الحزن القديم .. وردى فنان محترم . عالى المقام . وقصة وردى مغرور ومتعجرف ده كلام ساكت . كلام خارم بارم وردى زول نموذج للسودانى ابن القرية الاصيل والكريم والشجاع . أشكرك يا عبدالحكيم على الحديث عن فرعون الفن . تحياتى
03-01-2010, 11:31 PM
عمار محمد حامد
عمار محمد حامد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 650
التحق وردي بمدرسة عطبرة الاولية وجلس للامتحان والتحق بمدرسة اهلية في عطبرة ولكن احساسه بالبعد عن الاهل دفعه للكتابة الي جده الذي يعمل في القصر الملكي بمصر طالبا منه ارسال مصاريف لكي يلتحق به في مصر..وسافر من عطبرة الي حلفا ومنها الي مصر دون علم اسرته ..
نواصـــــل يا اخوانا وردي ده ما فنان عموم السودان يدكم معانا عشان نوثق..وين قرايبه ..قمر بوباـ خضر حسين ،اشرف ومحمديس ـ وين احمد ساطور؟؟؟
03-02-2010, 00:48 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
إقترح عليه جده أن يواصل تعليمه ويدخل الأزهر وكانت رغبة وردي أن يدخل مدرسة الموسيقي ، مكث وردي عامين ولم تحل إشكال دراسته ، وفي هذه الفترة تعرض وردي الى المؤثرات المصرية بصورة أكبر ، وبدأ يحفظ الأغاني باللهجة المصرية خاصة أغنية نجاة علي الشهيرة (( البوسطجية إشتكوا من كتر مراسيلي)) وأغنية الفنان محمد عبدالوهاب ((الكرنك)) .. وكان وردي قبل ذلك قد تعرف علي السينما وهو جالس للإمتحان لمدرسة حلفا الوسطي ، حيث كان يعرض فيلم (( هذا ما جناه أبي)) الذي كانت تغني فيه صباح أغنية (( بعدين معاك)) التي تقول فيها : (( دي سكتي ودي سكتك خايفة لأروح بسكتك)) .. وفي النهاية عاد وردي الي (( صواردة))
نواصل
03-02-2010, 00:58 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
العزيز عثمان شكرا علي المرور وردي فنان يحترم فنه لذا قد يظن البعض ان اهتمامه بالعمل وانكبابه عليه وعدم مجاملته في ابداء رأئه نوعا من التكبر وردي انسان بسيط وابن نكتة وود بلد اصيل.. حكي لنا وردي نكتة :في منطقة بالمحس في واحدة ماتت وتم تكليف نساء القرية لتجهيزها وتكفينها وسط جو من الحزن واثناء تفصيل الكفن احتجت امراة من الحضور قائلة اللباس ضيق وسعوها شوية...فردت عليها اخري(منا كيلو كجل فدوقي) دايرة بيهو شنو اصلها حتركب حمارّّ!! فاطلقت الحاضرات ضحكاتهن رغم انهن في موقف حزين.. شكرا ودايرنك توثق معانا..
03-02-2010, 02:22 PM
الفاتح شلبي
الفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2141
كلمت ليك ماهر يجي يواصل فى موضوع عمنا المرحوم ريحان ريحات, الذي يعتقد اهلى انه هو من علم الأستاذ وردي العزف على آلة الطمبور
Quote: حكي لنا وردي نكتة
أنا ما لحقت حضورهـ هنا فى الدمام, وحسب حكاوي الشباب هنا فعلاً هو انسان بسيط حيث حضر لبيت العذابة وعندما سألهم " عشاكم شنو؟" قالوا ليه كذا وكذا ومن ضمنها البامية ... جاط فيهم وبصوت عالي وهو يقول (غايتو ناسنا ديل عمرهم ما بيفهم فى الاكل) ولما أحضر العشاء وضاق من البامية ... سحب الصحن فى حضنه ولم يأكل سوى من البامية ويقول أحد الحضور " انه ندمان فى انه ما صور تلك اللقطات وبيقول احتمال وردي تاني ما كان يغني لو نشرنا صورهـ فى الليلة ديك ومنظر البامية متدلية من فمه وهو لا يبالي ويلحقه بلقمة تانية وتالتة.
الا الفاتح هل ريحان هذا علم وردي العزف علي الطمبور بعد ان اصبح معلما ام في مرحلة الطفولة؟ وردي يقول انه بدأ العزف قبل دخوله المدرسة الرجاء من الاخ ماهر الادلاء بدلوه في هذا الموضوع..
03-02-2010, 04:59 PM
Medhat Osman
Medhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208
شكرا مدحت علي الاغنية الجميلة وحقيقة الما سمع وردي بالنوبية عليه ان يعاود نفسه فوردي له ابداع عظيم باللغة النوبية فهو ينظم الشعر بها ولديه درر ساحاول رصدها في بحثي هذا
03-03-2010, 00:59 AM
عمار محمد حامد
عمار محمد حامد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 650
Quote: الا الفاتح هل ريحان هذا علم وردي العزف علي الطمبور بعد ان اصبح معلما ام في مرحلة الطفولة؟ وردي يقول انه بدأ العزف قبل دخوله المدرسة الرجاء من الاخ ماهر الادلاء بدلوه في هذا الموضوع..
الثابت هو أن الأستاذ وردي, تواجد فى نلوتى أستاذاً فى مدرسة نلوتى الصغري قبل ان يتم تحويلها الى مدرسة إبتدائية وذلك فى اواخر الأربعينات
ويقولون كبار نلوتى والرواية لهم أن أي إشارة من الأستاذ وردي بانه تعلم العزف على الطمبور قبل دخوله المدرسة فهي إضافة وتعليل منه على عدم اعترافه بذلك (وأنا شخصياً من المدمنين لأغانيه ولا يهمني إن كان ذلك حقيقة أم لا) ولكني اوردهـ بسبب أن كبار نلوتى يشيرون الى مصطبة لمنزل قديم ويقولون أن الأستاذ وردي تعلم الطمبور هنا
عموماً هنالك احتمالان لا ثالث لهما:
إما أن الأستاذ وردي فعلاً تعلم الطمبور على يد المرحوم ريحان
وإما كان متعلماً العزف ويتردد على المرحوم ريحان لامتلاكه طمبور, حيث ان المرحوم ريحان كان يعزف حتى ثمانينات القرن الماضي ومن بعدهـ انتقلت الهواية لاحد ابناءهـ وهو شكري ريحان الذي يعزف حتى تاريخنا هذا.
ما أريد ان أقوله هو لا يمكن ان يتفق جميع عجائز نلوتى على شئ لم يكن (والكل يعرف انه حتى الذين عرفوا بعدم الصدق فى مسيرة حياتهم يلجاون للصدق فى اواخر أيامهم)
Quote: والدي رحمة الله عليه دائما ما كان يحكي عن منطقة نوله او نولوتي ,كان يصفها بالجمال وطيبة الاهل
يا عبدالحكيم متابعين والله ،، ولكن فى البدء دعنى أرد على الأخ الكريم / عمار محمد حامد
بالظبط يا عمار ،، والدكم الأستاذ الجليل محمد حامد كان أستاذا فى مدرسة نلوتى الصغرى ،، ورغم أننى عاصرته وهو هنالك إلا أننى كنت صغيراَ ،، ولكننى أذكر ملامحه جيداَ وأعرف أنه كان يسكن فى حلة خيلانى وتحديداَ فى منزل خالتى زينت شريف خليل حيث كان مبنياَ على الطراز الحديث دوناَ عن البيوت الأخرى ،، والحى الذى كان يسكن فيه مع واولدتكم الفاضلة هو حى ( أجمعين ) الذى يتباهى أهله بأنهم مذكورون فى القرآن ،، والذى كنا نسمعه من أهلنا هنالك بأن والدكم كان متمكناَ من العلم أيما تمكن ومن دماثة الخلق كاملها.
وبعد سنين كان لى الشرف أن أتعرف على عمكم العميد صلاح حامد فى الخرطوم الذى سهل لنا أمر السفر إلى السعودية أنا وإبن خالى بإيعاز من صاحبه القريب وعمنا فى نفس الوقت الأستاذ عثمان على خليل ( والد عضو المنبر أسامة على ) فاللجميع التحية والأجلال .
أها يازول نجى بعد كده لهذه القصة التى ذكرها الأخ الفاتح شلبى:
Quote: يقول كبار أهالي جزيرة نلوتى أنهم يتذكرون تماماً أيام تواجد الأستاذ وردي بمدرسة نلوتى, ويؤكدون أنهم تعلم العزف على الطمبور من العم المرحوم ريحان ريحان, وبل ويذكرون المنطقة التى كان يعزف فيها العم ريحان وهو يدرب الأستاذ وردي على العزف ودائماً ما يتسائل أهالى نلوتى عن سبب عدم ذكرهـ فى سردهـ لتاريخه متسائلين عما إذا كان ذلك بسبب أن العم ريحان من المستوطنين فى نلوتى.
ونقول فى البدء بأننى ترددت كثيراَ فى الكتابة فى هذا الشأن لأن الفاتح شلبى ده كل مرة يقول ليك كبار أهالى نلوتى ( ماعلمته لكم باللون الأحمر ) فتظنون أننى فعلاَ كبير عندما أتداخل فى الأمر ،، فهنا نريد أن نثبت حقيقة وهى أننى لست كبيراَ لتلك الدرجة التى يمكننى أن أعاصر الأمبراطور وردى عندما كان يعمل إستاذا فى جزيرة نلوتى ،، فقد سمعنا مثله لمثل تلك القصص ،، لكننى أثبت كذلك بأننى برضو موش صغير آوى كمان ( وجوه ضاحكة مع أسنان متهالكة )
ولكن الذى استطيع أن أؤكده بأننى سألت الأستاذ وردى وجها لوجه فى شقة بمصر كانت تضم الأستاذ وردى والأستاذ عثمان على خليل وإبن خالى محمد ميرغنى شريف وشخصى الضعيف ،، عن هذه القصة وما كنا نسمعه من أهلنا فى نلوتى بأن العم ريحان ريحان هو من علمه الطنبور وبالتحديد داخل حوش للأبقار كان مسؤلا عن حراسته وتعشيبه العم ريحان ريحان ،،
فقال بأن ذلك محض كلام لا يمت للحقيقة بصلة ،، ولكنه أكد بأنه كان يزور ريحان كثيراَ فى ذلك المكان لسببين رئيسيين ( الجزيرة ) وهما: 1) أن ريحان كان لديه قمشة إن سحبت منها نفسا تدور بيك البلد ده 2) أن ريحان كان بارعا فيما يصنع فى الكوبيهات ،، فينتشى بتلكما ومن ثم يقبّل على الطنبور ويقتله عزفاثم عزفاَ ويذهب بعد ذلك إلى حال سبيله ،، لذا فقد أعتقد معظم الناس بأن ريحان هو من علمه الطنبور.
هذا كل مافى الأمر ،، ولكن الوعد سيكون قائماَ عشان أتصل مع واحد من ( كبار ) نلوتى من الذين عاصروا تلك الفترة ( إن وجدوا ) لتأكيد أو نفى هذا الكلام .
مع التحية للأخ عبدالحكيم وجميع المتداخلين هنا ،،
ماهر
03-03-2010, 02:11 PM
الفاتح شلبي
الفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2141
عاد وردي الي صواردة واستلم مزرعة عمه الذي سافر مستشفيا الي مصر..واصبح يدير ساقية اجداده والساقية لها انين وحنين ولربما كان وردي يعزف علي الطمبور وهو يجلس علي التكوم وساقيته تعمل والابقار تدور في الليالي الشاتية..شكل كل هذا شخصية وردي ابن البلد وملكه ذخيرة تراثية ولغوية واستوحي اغانيه منها .. وفي هذه الفترة احترف وردي الغناء واصبح يغني في الافراح والحفلات وجلسات الانس مع الاصدقاء..وحتما كان يانس ليالي التكوم بالغناء والابتكار في دوزنة الطنبور ..فهنالك مقامات نوبية معروفة مثل الدهبي (ينسب لدهب خليل ) والحسيني(ينسب لحسين لالا)وعلي سليمي(ينسب لعلي سليم زهؤلاء جميعا سبقوا وردي في ارتياد هذا المجال..وهنالك المقام المكي ويشتهر به مكي علي ادريس الذي ظهر في الستينيات.. حكي لي خالي انهم كانوا يعملون في مجال تسقيف البيوت في منطقة السكوت وكانوا في انتظار المعدية في صواردة للعبور الي البر الغربي وجاء وردي حاملا طمبوره وبعد السلام طلب منه ان يلفوا له سجارة قمشة فاجابوا لطلبه..وبعد الونسة والتعارف طلبوا منه ان يغني لهم..فطلب منهم وردي ان يدفع كل واحد منهم 5قروش مقابل الغناء وعندما رفضوا وطلبوا منه الغناء مجانا قال لهم :بالله شوف المحس ديل دايرين وردي يغني ليكم مجان..انا بقيت اشهر فنان في المنطقة وحابقي اشهر فنان في السودان) ربما تم الامر في اطار فكاهي ولكن هذا يدل علي ان وردي كان قد اشتهر علي نطاق المنطقة ومعروف حتي في منطقة جنوب المحس..وثانيا كان علي يقين انه سيصبح اشهر فنان في السودان..اي انه حدد هدفه وهو العائد من مصر ويعرف مقام الفن والفنانين.. اذا فقد شكلت مصر جزء اصيل من شخصية محمد وردي فقبل سفره الي مصر لم يذاع صيته..حتي وان غني كان الفنان يؤدي ذلك كهواية وليست حرفة ودون مقابل مادي ومن يحترف العناء لكسب عيشه يعتبر شخص سفيه(كيري كير)ولكن فناننا حدد هدفه بدقة متناهية ..وواثق من امكانياته وهذا ما سيظهر مستقبلا..
03-04-2010, 02:19 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
والله يا ماهر الفاتح ما عنده حق دي حاجة يقول كبار نلوتة ويقول ماهر جايي يوريك!!!!!!!!!!!!! شكرا علي سردك الموضوعي ويا ريت بحكم انك من كبار المنطقة تورينا عشق وردي الاول فربما هذا العشق هو من فجر فيه ينابيع الابداع حتي وردي ذكر حبه الاول في صواردن شو بقوله اورقن دلقدنقون سلاملي.. ويبدو ان حبه الاول كان غرب النيل حيث جاء ذلك في سياق الشعر..يمكنك ان ترمز لها بالاحرف الاولي فليس هناك ما يشين بل هي مفخرة لها .. وربما بسبب ان حبه الاول كان في الغرب ذكر وردي المركب ونيل نلوة والموج وابدع في ذلك.. واصل معي يا مبدع...
03-04-2010, 07:47 AM
حسن طه محمد
حسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 3653
الاخ حسن طه شكرا علي كلماتك المضيئة وحقيقة من اسرار نجاح وردي احترامه لفنه وتجويده للعمل واختياره الموفق للكلمات فصنع الهالة الوردية..وشكل شخصيته بالعمل والمثابرة.. شكرا لك وخليك قريب
03-05-2010, 01:18 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
اصبح وردي هو المغنواتي الاول بالبلد وذاعت شهرته في ارجاء النوبة وتنقل بين قري المنطقة مستعملا الوسائل البدائية من دواب ومراكب للوصول لاماكن المناسبة..وذكر ان من سبقوه قد غاروا من تقدمه عليهم فقال له احدهم علمناك وبقيت ناسينا..المهم انه واصل مشواره وكان مكانته كشخص نال قسط من التعليم وشاب محط انظار حسناوات المنطقة..وشخصية متفردة معتد بنفسه وصوت ندي .. ولكن ما هي الاغاني التي تناولها؟؟ كانت الاغاني التراثية مثل اسمر اللونا وليل ليلنا هي السائدة في تلك الفترة ويقول وردي ان اغنية يا ملاك هي اول اغنية نوبية مكتملة من حيث الكلمات والاداء واللحن وتعتبر نقلة نوعية في الفن النوبي الحديث.. استفاد وردي من الايقاعات والاراجيز النوبية وغناء المراكبية الذين يجوبون المنطقة في رحلات لا تنقطع بين حلفا امتدادا الي مناطق الشايقية.. وساهم بعض الطنبارة من المناصير في اجادته للعزف علي آلة الطنبور... وفي كل هذا الزخم تم افتتاح مدرسة صواردة الاولية بالعون الذاتي وتم اختياره للقيام بمهمة التدريس بعد فرض راتبه علي اهالي المنطقة.. نواصل
03-05-2010, 03:33 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
مفارقة غريبة معلم بالمدرسة نهارا ويغني في الافراح والمناسبات ليلا يقيني لولا شخصية وردي الفذة والمقبولة لم قبل الاهالي ذلك..فبعد وردي بسنوات جاء قطبي هارون وهو معلم بالمدارس الابتدائية ولكن المجتمع لم يقبل قطبي هارون الاستاذ وان ذاع صيت قطبي هارون الفنان ..نقل قطبي الي مدرسة تاجاب الابتدائية في قريتي وكان التجاوب معه ضعيفا جدا واضطر الي مغادرة المدرسة وهذا مثال لنماذج حدثت له في مدارس كثيرة في المنطقة.. اسر وردي التلاميذ باسلوبه المتفرد في التدريس وخاصة قدرته الفائقة في تلحين الاناشيد المدرسية..واخذ بالباب اهالي النوبة بصوته الساحر ولونيته المميزة فانتقل بالاغنية النوبية من مجال الكلقية والرميات والرتم البطئ كغناء دهب خليل الي اسلوب الغناء الراقص وتطوير الايقاعات المحلية الي ايقاعات راقصة تنبض بالحياة..والخروج بالاغنية من اسلوب ليل ليلنا وترديد الكلمات الغير متناسقة الي الغناء الراقص والكلمات المعبرة وبرع في وصف الحبيبة ورسم صورة معبرة للبئية مثلا في اغنية ملاك مزج وردي بينه حبه وواقعه المعاش كمزارع فيقول.. دلقدن فنتدن فيكا... اي ان حبه نما كما النخل وانتشر من الجذور حتي وصل اعلي قمة هناك.. لقد روينا حبنا بعكر المياه في الدميرة..وانتظرناه حتي اثمر ..وحرسناه من ايادي المتطفلين..واتقينا حرارة الشمس بتظليله..وبعد كل هذا دون مراعاة لتعبي ياتي من يحصد المحصول.. انه ابن بيئه حتي في تشبيهه وغنائه للحب يستعمل المفردات السائدة..ويبدع وردي ويبدأ في تشكيل لونيته المتفردة ..ويصبح المقام الوردي في الطنبور مرتكزا اساسيا استمر عليه الفنانين دون تغيير يذكر الي ان جاء مكي واحدث نقلته النوعية والمتميزة..
جاب محمد وردي المنطقة النوبية ينشر فنه في ربوعها وتنقل بين مدارسها معلما فتشرب بكل الموروثات المحلية واستطاع قراءة المزاج النوبي ومكونات الشخصية النوبية التي يشكلها الضدان النيل والصحراء فالنوبي متدفق ومعطاء كالنيل ان ارتاح لك وجاف وموحش كالصحراء ان لم يرض عنك شخصية تتميز بالبساطة والطيبة والنقاء ولكنها لا يرضي ان احس باهانة او انتقاص من قدره او محاولة ذلك.. سمعت من وردي انه كان مكلفا بتسجيل الناخبين لانتخابات1953 وجاب منطقة النوبة قرية قرية وحكي انه ذهب الي قرية جوقل وهي تصبح جزيرة في موسم الدميرة ولعدم وجود مركب للتعدية يقول وردي:لفيت هدومي ومركوبي والدفاتر وربطهم بالعمة فوق راسي وعمت لحد ما وصلت جوقل وفطرت مع ادريس بصير بملاح اتر دسي(خضرة).. هذه الحكاية سمعتها من وردي عام 1991 اي بعد ما يقارب الاربعين عام من الحادث لان وردي يمتلك ذاكرة قوية ويحكي عن حياته في القرية بادق تفاصيلها ويظهر ذلك جليا في اغنيتي صواردن شو وعلي سليم حيث يذكر تفاصيل دقيقة جدا..سنعود اليها في بحثنا هذا..
03-09-2010, 05:21 AM
حسن طه محمد
حسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 3653
شكرا اخي حسن لمرورك العاطر ربما يكون هذا الفنان هو نصر توفيق..ان كان هو فقد انتقل العام الماضي الي رحمة مولاه..وهو من منطقة ابو فاطمة بالمحس.. هناك مواهب كثيرة لم تري النور في السودان حتي وردي لو لا عصاميته واصراره لكان مجرد فنان محلي.. في السودان يا صديقي اما ان تصنع ذاتك او ان تصنعك الصدفة البحتة..اما رعاية المواهب فلا توجد..
03-17-2010, 01:02 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
تم تعيين وردي معلما بالمرحلة الاولية رسميا بعد ان كان تعيينه اهليا في البدء وتنقل في مدارس المنطقة وفي مدرسة اشكيت تعلم وردي العزف علي آلة العود واشترت له لجنة المدرسة عودا عام1954 بمبلغ 3جنيهات.وكان قد اقتني جهاز راديوعام 1952 دفع فيه 5 جنيهات قسطا اوليا للاستماع للاغاني التي تبث في اذاعة ام درمان والاذاعات المصرية..وفي هذا العام تزوج وردي من ابنة عمه ثريا صالح وردي..ولكن من خلال اغانيه في تلك المرحلة يظهر ان وردي قد ارتبط بعلاقات عاطفية وكما ذكر كان حبه الاول في غرب السكوت من يا تري التي استاثرت بقلب هذا الفنان العاشق ..؟؟
03-26-2010, 02:33 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
عبد الحكيم يا رائع ابن اخت وردى يسكن معى سمؤال (عرقلة) وهو شخصية فكاهية وقد لازم وردى كثيرا وتربطهما علاقة ود خاصة حكى لى جوانب كثيرة عن وردى لا تخلو من فكاهة ورغم الانفة التى اشتهر بها وردى الا انه فى حياته الخاصة انسان ظريف ووناس قابلته مرة فى جلسة غنائية اسرية خاصة تبعنا فى الماضى فقد كان صديقا لخالنا وكان يلبى طلبات المتواجدين وقلت انا كمان اطلب اغنية مثل الباقين وطلبت منه ان يغنى حققنا احلامنا وعاين لى كدااااا وقال لى بنهرة انت متين ياولد كبرت عشان احلامك تكون اتحققت؟ فجلست محرجا ولم يغنيها. وكنت ادندن بعوده لما ياخد استراحة وطلب منى المتواجدون ان اغنى فقاطعهم وردى وهو يجلس بجانبى رافضا ان اغنى وانا قلت ليهم اصلو انا ذاتى ما كنت ح اغنى فى وجود وردى انطبعت تلك الصورة المتعالية الاحراجية فى مخيلى عن وردى منذاك الزمان حتى تلاشت الان بعد معاشرتى لسمؤل هنا وبعد الحكاوى الظريفة عنه
03-26-2010, 03:43 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
ومن عجايب الصدف وغرائبها اننى حضرت لوردى العديد من الحفلات وصادف انه يغنى اغانى اول مرة للمستمعين مثلا سنة 1976 او 77 كان هناك حفل خيرى بمركز شباب اورتشى العزوزاب بالنهار وكانت طبعا بتذاكر كنا صغار وتسللنا من تحت الصيوان خلف كراسى النساء ومع الدخلة قال وردى اغنى ليكم اغنية اول مرة اغنيها بعد اكتمال توزيعها للجمهور وكانت اغنية جميلة ومستحيلة يعنى اول مرة اداها بالعزوزاب وفى جلسة العود الخاصة التى ذكرتها فى المداخلة السابقة برضو غنى ثلاثة اغانى اول مرة فى تلك الجلسة بعد اكتمال تلحينها وكانت استنينى وانا مجنونك والخليل (حريق المكى) حوالى 81 وكذلك فى حفل زواج غنى اول مرة سوات العاصفة يابلدى ياحبوب 81 او 82 صدف غريبة
03-26-2010, 03:16 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
محمد النيل ياخي بختك حضرت مولد اغاني كتيرة ساعود لاحقا لاواصل في سرد قصة هذا الفنان خاصة بعد حصولي علي اغنيتي صواردن شو وشوقرن كنتين حيث كشف فيهما وردي تاريخ طفولته وصباه في المنطقة بشكل مفصل.اشكر الاخ عمار علي توفير الاغنيتين
سلام حتي نعود
03-28-2010, 12:07 PM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
بعد ان تنقل الاستاذ وردي معلما في مدارس المنطقة انتقل عام 1956الي شندي ملتحقا بمعهد تدريب المعلمين(كان وردي قد زار الخرطوم عام 1953 ممثلا لمعلمي المديرية الشمالية في اجتماع لنقابة المعلمين)في شندي ذاع صيت الفنان القادم من الشمال..وهناك إلتقي بالفنان إبراهيم عوض (الفنان الذري) الذي كان وردي معجباً به للغاية وتغني وردي امامه في جلسة خاصة وسأله وردي هل ممكن أدخل الإذاعة ؟ ( فكان الرد محبطاً ) إذ قال له أن مسألة الإذاعة دي صعبة جداُ .. بعد فترة جاء الفنان أحمد المصطفي ... ذهب وردي اليه وغني ، كان تعليق أحمد المصطفي (( أنت ليه تقلد إبراهيم عوض ،، أنت صوتك أجمل منه وأجمل من صوت أي فنان)) وقال له : أنت تعال الخرطوم وأنا بوديك الإذاعة .. في الإجازة سافر وردي الى الخرطوم في شهر يونيو 1957م.. نواصل
04-17-2010, 00:46 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
وصل الفنان الي العاصمة وفي باله تسجيل بعض الاغاني النوبية في الاذاعة والعودة الي شندي وكان مدخله قريبه احمد محمود الذي يعمل مصورا في وزارة الاعلام(اصبح وكيلا للوزارة لاحقا)..واقام وردي اول حفل غنائي له في العاصمة بام درمان حيث قاده امين عثمان لاحياء حفل زواج هناك ونال الفنان اعجاب الحضور..كما ان نوبيي العاصمة احتفوا به وعلي راسهم المرحوم محمد نورالدين الذي دعا كل رؤساء تحريرالصحف والاعلاميين وقال لهم :هذا بديل خليل فرح وأريدكم أن تهتموا به.. وفي شهر يوليو 1957م قرر وردي التقدم للإمتحان في الإذاعة ،، وإلتقي بالشاعر (( إسماعيل حسن بالصدفة في بيت فرح فعبر له الشاعر إسماعيل حسن عن إعجابه بصوته خاصة بعد أن أسمعه أغاني الشايقية بالطنبور ، ثم جاء الملحن خليل أحمد ، وتم إنجاز أغنية (( يا طير ياطاير)) ومعها (( الليلة ياسمرة)) بعد ذلك تقريباً وجه إسماعيل حسن كل شعره نحو وردي .. وفي يوم 19/7/ 1957م قدم وردي هاتين الأغنيتين في حفلة حية في الإذاعة ، وكانت أغنيته الثالثة ولحنه الثاني (( ياسلام منك أنا آه)) وهو لحن نوبي ، والكلمات لإسماعيل حسن أيضاً ....
ياطير ياطائر من بعيد فوق الغمام * من ربوع أحمل الشوق ياحمـام إن شاء الله وتمشي ياطيــر لي تعود * لحبيبي تحمــل الود والورود أحكي عنـي وقله ياطيـــر هل يعود * من فؤادي ليه ليك ألفين سلام
******** يا طير ياطائر خوفي بس تنسي الكلام * يوم تشوفه هالي ذي بدر التمام في جــبينه نــور يـشع يضوي الظلام * في عيونه يأرقد الشوق والغرام حبي عــارف أنــو في صمتــك كــلام
******** يا طير يا طائر لي حبيب ذي اليمام * هادي طبعه ذي صغير قبل الفطام ديــمة ضاحك ثــغره يـعلوه إبتسام * من فؤادي ليه ليك ألفيـن سـلام
04-17-2010, 00:56 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
شكرا يا ريس علي تقديم هذا البوست التوثيقي.. قبل ايام وجدت حديث لوردي بالصوت والصورة ذكر فيه انه قد ذهب الي مصر قبل ان يلتحق بالمدرسة الاولية مع العلم ان والده كان يعمل بالقرية في مجال الزراعة ربما ذهب وردي لزيارة جده الذي كان يعمل في القصر الملكي.. طبعا كانت مصر هي حاضرة النوبيين في تلك الفترة..
10-08-2010, 04:13 AM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
التحق وردي بالاذاعة السودانية في الدرجة الرابعة كما كان متبعا الا انه سيقفز السلالم بسرعة ليقف في مصاف كبار الفنانين قبل ان يكمل عامه الاول.. دخل وردي في نقابة الفنانين بعد شهرين فقط من التحاقه بالاذاعة بعد ان نال عدد مقدر من الاصوات.. انتقل وردي من الدرجة الرابعة الي الثالثة خلال فترة وجيزة فعند تسجيله لاغنية اول غرام التي كتب هو كلماتها كما سياتي الشرح لاحقا ..كان هنالك عازف يسمي حسن الخواض معتد بنفسه ولا يقوم بعمل البروفات الا مع كبار الفنانين..ولان وردي فنان جديد لم يدخل معه الي الاستديو اثناء البروفة..منتظرا اضاءة النور الاحمر اي بدء التسجيل...عند اضاءة اللمبة الحمراء دخل العازف الي غرفة التسجيل فطلب منه وردي مغادرة الغرفة وسط ذهول بقية العازفين لمكانة حسن الخواض.. وتصادف وجود متولي عيد(مدير الاذاعة) في غرفة التحكم فاشاد بموقف وردي واوقف الخواض لفترة ونقل وردي للدرجة الثالثة من تلك اللحظة.. وكانت اغاني وردي قد لاقت رواجا كبيرا في الاذاعة واصبحت من الفنانين المشار اليهم بالبنان عند انتقال الاذاعة الي المبني الجديد اجتمع متولي عيد بالفنانين وقال انه سيخرق العادة المالوفة وينقل وردي الي الدرجة الاولي خلال عام فوافق الجميع الا الفنان عثمان حسين الذي طلب تجريبه مرة اخري..الا ان متولي عيد قال ان الاغلبية واقفت ولذا ينقل وردي الي الدرجة الاولي..
10-28-2010, 08:42 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
اشتدت المنافسة بين وردي والفنان ابراهيم عوض واطلق علي وردي الفنان الصاروخي مقابل الفنان الذري لابراهيم عوض..واصبح فنانا يقف علي درجة واحدة مع اساطين الفن الذي كانوا قبل عام مضي يستمع لاصواتهم عبر المذياع ويذكرهم وردي للان بكل خير وان التنافس بينهم كان تنافسا شريفا..ويتحدث وردي عن الكاشف مثلا فيقول انه من وضع للفن في السودان صورة زاهية بعد ان كان المطرب يعتبر صعلوكا وشخصا يعيش علي هامش المجتمع.. ومع انشغاله بالفن عمل وردي في مهنته كمعلم في مدرسة بديوم الخرطوم ..وحتي تلك اللحظة كانت اغانيه عاطفية ولم تكن له مواقف واضحة من القضايا السياسية الي ان وقع انقلاب نوفمبر ..
وردي وابراهيم عوض كانوا اصدقاء رغم التنافس الفني
11-03-2010, 08:44 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
الدموع دايماً حبايبي وإنت أفراحك حبايبك والزمن نفس الجراح الصابني بيها مصيره حبايبك السنين الفاتو من عمر الهوي يا حليلها إبتديت بالطيبة بي إشراق مشاعرنا الجميلة واصبح الحب ذكري في أعماقنا نسيان ما يزيلها
11-04-2010, 02:59 AM
عمار محمد حامد
عمار محمد حامد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 650
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة