"الوسط" مسمي كثير الاستعمال وسط النخب السودانية كتابة وشفاهة.. و"الوسط" كما اشرت - من وجهة نظري الشخصية- من قبل بانه ليس جغرافي الوصف بالضؤرورة وانما مؤشر لطبقة من كل انحاء وشعوب السودان التقت حول فكر ومفهوم اجتماعي وثقافي خاص بها تري بما لديها من امكانات اتصال وتاثير تحبوي بانه فكر وثقافة كل السودان ...ساعدت الظروف وامكانات الجغرافيا حيث تواجد هذه الطبقة في وسط السودان حيث العاصمة والامكانات الادارية والاتصالات في هيمنة هذه الطبقة علي مفاصل البلاد السياسية والادارية ومنافعها .... ثقافة هذه الطبفة "الوسط" قوية التاثير علي افراد مجتمعها بحيث يتنصل الفرد او الجماعة فيها عن مكانها الذي اتت منه في اطراف ونواحي البلاد الا نادرا وحين تكون هنالك مفاضلة تستوجب ذلك ... و"اقليمي" هو كل فرد اتي الي "الوسط الجغرافي" ولم يكن من ذات الطبقة حتي لو كان له فيها بعض من اهله واقاربه ....؟؟ والاقليمي كثيرا ما ياخذ اسما جغرافيا محددا ك"الحلفاوي" او "البربري" او "الدنقلاوي" او "الهدندوي" او "البجاوي" او "الغرباوي" او "الجنوبي" .....فهما بقيت في الوسط لاسباب تعليمية او عملية فانت "اقليمي"..ولكن صار اسم اقليمي يعني اكثر مما ذكرت حيث يعني عند كثيرين من "طبقة" الوسط بانه " ريفي" تنقصه "حضارة طبقة الوسط " .. و هذا ينطبق حتي علي بعض من طبقة الوسط الذين اصرو علي الاحتفاظ بمعالم منطقتهم التي اتو منها او كانو من منطقة حول عاصمة "الوسط" لكن غالب اهلها ليسو "افندية" .... وتاكيد لطبقية الوسط وجغرافيتهم الافتراضية فان "الاقليمي" حيتما يذهب الي منطقته او قريته يشار اليه بان "مشي البلد "... فالبلد (الوطن) عند طبقة "الوسط " هي "الوسط" وفقط .....
اها في مصطلح كدة ظهر في السنيين الفاتوا وهو مصطلح ...... "الطّرِد" يقول ليك الزول دا جانا طرد كرت كرتونة , بنفس معني مضمون كلامك الشيق اعلاه.
وبالمناسبة الزول الطرد "الجديد" بيكون عصبي شوية , اذكر انه حضر أحد أقاربنا من البلد في يوم من الأيام , ونتيجة لسوء تفاهم بسيط في عدم فهم ما قاصد صاحب الدكان مع الطرد نسبة لان الطرد كان من غير الناطقين بلغة أهل الخرطوم ... فقامت شكلة عظيمة في ذلك اليوم وكل ناس الحلة متذكرنها إلي يومنا هذا.
تصالحَ الاطراف فيما بعد وذهب كل منهم في حاله و الطرد الآن مقيم بأمريكا و الحظ ضرب معاهو عن طريق اللوتري و صاحب الدكان "العريبي" موجود ويمارس تجارته وهو مبسوط الان بإرتفاع الاسعار..... و أكيد بتذكر تلك الحادثة.
ياقريبي الاقليمي احمد.... من ماسي الوسط ان قاموس تصمنيف للبشر السوداني محدود فليس فيه من مفردات العمل والانتاج شئا ولا فوائد التنوع العرقي الثقافي شيئا فيري كل القادميين اليه "طرود" ولا يستفيد من امكاناتهم المعرفية علي الاقل .. فلقد شاهدت لقاء تلفزيونيا قبل اعوام لشخصية اكاديمية من اسرة معروفة في امدرمان كان يحمل لواء اعادة الحياة لندوة امدرمان (التيظهرت في العقود الاولي الخمس من تسعينات القرن (الماضي) وقال ان من الشروط هو ان يكون المتقدم الي الانضمام من مواليد ام درمان وقبل الاستقلال .....يعني اي واحد يجدي يقدم من غير ذاك الشرط "طرد" ....
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة