|
إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه بعض
|
وهذه مقولة حكيمهم قديماً السلطان دينق مجوك: وهو يعكس حال صراعاتهم العرقية والقبليه وهو الخطا الذي وقعت فيه الحركة الشعبية خاصة بعد الانتخابات الاخيرة بان قربت قبائل بعينها واشخاص بعينه على اساس قبلي وهو نفس الامر الذي ادى لتمرد اطور ويقول الخبراء ان دولة الجنوب في حال الانفصال لن تصمد لمدة ثلاث سنوات ونرجع نحن لنفس المربع الاول وهو تصدير مشكلاتهم للشمال وهروب الملاييين نتيجة للصراعات العرقية والقبلية ويحدث نفس السيناريو السابق وهو نزوح الالاف منهم للشمال بدل من النزوج لاثيوبيا او يوغنداواستراليا واوربا وهذا ما لم تعترف به الحركة الشعبية ولن تعترف
ونبقى نحن الشماليين ملاذهم الامن باعتراف العديد من المواطنين الجنوبييين لكن هذا الصوت يظل صقور الحركة الشعبية يرفضونه بل ويحجمونه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: جمال محمود)
|
قالت الأستاذة ميادة :
Quote: وهو الخطا الذي وقعت فيه الحركة الشعبية خاصة بعد الانتخابات الاخيرة بان قربت قبائل بعينها واشخاص بعينه على اساس قبلي |
ونحن نقول :
وماذا عن الأخطاء والجرائم التي إرتكبها ويرتكبها حتى الآن المؤتمر الوطني قبل وبعد الإنتخابات ومنذ نهبه المسلح على السلطة ... !!!
جرائمه التي إرتكبها على أساس القبيلة والدين والإنتماء الفكري والسياسي في حق المؤسسة العسكرية والخدمة المدنية وأرتال المفصولين والمفصولات ... ودارفور ... وسائر الإقليم الجنوبي !!!
قبل أن تنتقد الأستاذة ميادة الحركة الشعبية عليها أولاً أن تتبرأ من إنتمائها للمؤتمر الوطني حتى يكون لنقدها مصداقية تذكر ... !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: وهذه مقولة حكيمهم قديماً السلطان دينق مجوك: |
المقولة المنسوبة لدينق مجوك ده المفروض يكون في مرجعية ... ده واحد.
Quote: وهو نفس الامر الذي ادى لتمرد اطور |
بتعرفي أطور قبيلتو شنو؟!
Quote: ويقول الخبراء ان دولة الجنوب في حال الانفصال لن تصمد لمدة ثلاث سنوات ونرجع نحن لنفس المربع الاول وهو تصدير مشكلاتهم للشمال وهروب الملاييين نتيجة للصراعات العرقية والقبلية ويحدث نفس السيناريو السابق وهو نزوح الالاف منهم للشمال بدل من النزوج لاثيوبيا او يوغنداواستراليا واوربا وهذا ما لم تعترف به الحركة الشعبية ولن تعترف |
بالله يا ميادة في نظرك ياهو ده خلاصة مشكلة الجنوب؟! خليك أمينة وصريحة مع نفسك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: بتعرفي أطور قبيلتو شنو؟! |
قبيلة أطور دينكا .. لكن الدينكا خشوم بيوت.. والدينكا ذاتهم ناسات ناسات.. مش كلهم على قلب رجل واحد. كم عدد الدينكا في المناصب الدستورية في الشمال والجنوب؟ وهل يتناسب ذلك الرقم مع عدديتهم كقبيلة حسب التعداد السكاني الأخير؟ كم عدد أولاد دينق مجوك في المناصب الدستورية في الشمال والجنوب؟ (طبعاً ديل دينكا كردفان) ناس أحمد ألور الغيّر اسمه كمثال بس. هوي يا الدينكا ما تلعبوا بالنار .. تجروا كل الجنوبيين وراكم وما عارفين الجاييكم بعدين شنو؟ روقوا وأسلكوا طريق الخير البوصِّل الجميع للسلامة. كان أبيتوا مخيرين ولكن أخشى أن تستبينوا النصح ضحى الغد When it is too little too late
كبـَّـاشي الصــَّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: قبل أن تنتقد الأستاذة ميادة الحركة الشعبية عليها أولاً أن تتبرأ من إنتمائها للمؤتمر الوطني حتى يكون لنقدها مصداقية تذكر ... !! |
طيِّب يا أخي الكريم صديق عبد الجبار عملاً بمبدأ العينُ بالعينِ والسِّنُّ بالسِّنِّ، على كل من يود مهاجمة المؤتمر الوطني أن يتبرأ من الحركة وتوابعها والدائرين في فلكها. يعني مش شايف فيها ظلم ناس الحركة ينقدوا المؤتمر الوطني بلا هوادة ولا تسمح لمنتسبي المؤتمر الوطني ينقدوا الحركة.. مش دي مكيالين ولاّ أنا غلطان؟
كبـَّـاشي الصــَّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: cantona_1)
|
Quote: وكل إناءِ بما فيه ينضح .. يعني لمن تكتب إنت عربي فصيح يا شول لازم كمان تورينا البكتب ليك منو؟ وبرضو كل الذين ليس العربي لغتهم الأم أن يوضحوا لنا من يكتب باسمائهم عندما يكتبون عربي فصيح. والعكس للزينا لمن يغلط في الإملاء والتنوين والمذكر والمؤنث، لازم يوري دا منو الأعجمي البكتب ليهو دا؟ تخلوا صلب الموضوع وتمسكوا في سفاسف الأمور دا معناه الإفلاس الفكري. لقد فشلتم في مقارعة ميادة الحجة بالحجة ومنطق القول وفصيح البيان، لذا بدأتم تهطرقون كما كهنة آمون عندما زرزرهم كوتيفار عزيز مصر وأمنحوتب التالت ملك مصر.
كبـَّـاشي الصــَّافي |
يا كباشي الحكاية ما حكاية عارف عربي ولا ما عارف؟ الخطأ الوقعت فيها ميادة دي قل ما يحصل منها عشان كده جا السؤال ومن حقها ما تجاوب.
ثم إنو مقارعة ياتو حجة؟! ميادة بتقول الآتي في وصفها لمشكلة الجنوب:
Quote: ويقول الخبراء ان دولة الجنوب في حال الانفصال لن تصمد لمدة ثلاث سنوات ونرجع نحن لنفس المربع الاول وهو تصدير مشكلاتهم للشمال وهروب الملاييين نتيجة للصراعات العرقية والقبلية ويحدث نفس السيناريو السابق وهو نزوح الالاف منهم للشمال بدل من النزوج لاثيوبيا او يوغنداواستراليا واوربا وهذا ما لم تعترف به الحركة الشعبية ولن تعترف |
دايرني أناقشها في ياتو حجة وأقارعها في شنو بالضبط بعد كلامها الفوق ده؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: : ويقول الخبراء ان دولة الجنوب في حال الانفصال لن تصمد لمدة ثلاث سنوات ونرجع نحن لنفس المربع الاول وهو تصدير مشكلاتهم للشمال وهروب الملاييين نتيجة للصراعات العرقية والقبلية ويحدث نفس السيناريو السابق وهو نزوح الالاف منهم للشمال بدل من النزوج لاثيوبيا او يوغنداواستراليا واوربا وهذا ما لم تعترف به الحركة الشعبية ولن تعترف |
الأخ شول الرد يكون على حسب ما أوردت هي من كلمات أو سمِّه ما شئت كالآتي (دا لو كنت مكانك): 1- الأولى هذه رجم بالغيب .. وقبل الجنوب إنفصلت دول كتيرة ولم يحدث بها ما يتوقعه الخبراء. وأعتقد أنهم لا خبراء ولاحاجة وما بعرفوا عن الجنوب والجنوبيين شئ، لكنه رأي نحترمه ولسنا مجبرين على قبوله. 2- لن يرجع الجنوب للمربع الأول ولن نصدر مشكلاتنا لجاراتنا خاصة السودان. وبالتالي سيكون الجنوب آمناً ولن يهرب أبناء القبائل مرة أخرى خارج الجنوب. 3- لن يكون هنالك نزوح أو هجرة من الجنوب لأن الجنوب سيكون آمناً مطمئناً فيه يتساوي الكل في الحقوق والواجبات ولن يكون هنالك ظلم يُجبِر البعض على ترك الديار. 4- الحركة الشعبية تعرف ماذا تريد. لهذا فهي متأكدة أن لن تكون هنالك مشاكل بعد الإنفصال. وسيهنأ الجميع بدولة الرخاء والرفاهية المتوقعة. (رأيك شنو كلامي لو كنت معاكم في الحركة ما كنت بنفعكم.. لكن إنتو دايرين الإنفصال ونحن بنتضرر منه وعشان كدا الدروب إنفرقت). تحياتي. كبـَّـاشي الصــَّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن الشماليين بالنسبة الجنوب بمثابة طبقة الفِلّين بين ألواح الزجاج،إن سحبتها فلّ الزجاج بعضه (Re: mayada kamal)
|
اسر عرمان : أيها السودانيون أحييوا ذكرى معركة النهر الثانية بعد طول غياب
ولتكن عنواناً لحق المواطنة والمحبة والسلام
فى 27 و28 / نوفمبر الجارى تمر الذكرى (86) لمعركة النهر الثانية التى قادها القائد عبدالفضيل الماظ سليمان عيسي المولود لابوين من النوير والمورو والتى شارك فيها مايزيد على (60) من خيرة أبناء شعبنا ولعلها المعركة الحربية الوحيدة التى دارت بين شعبنا والاستعمار البريطانى فى قلب الخرطوم وقادها متعلمين ومثقفين وأفندية !! .
قرب النهر عند مستشفى الحالى وقد شارك فيها سودانيون من مختلف أنحاء السودان !! وبعد نفاذ الذخيرة طلب عبدالفضيل الماظ من الذين تحت إمرته الانصراف وواصل المعركة حتى الجمعة 28/نوفمبر /1924م لم يجد الجيش الانجليزى طريقة للقضاء عليه إلا عبر إستخدام المدفعية وهدم مبانى المستشفى فوقه وإستشهد القائد عبدالفضيل الماظ سليمان عيسي فوق مدفعه (( المكسيم )) وهو يومذاك ابن (28)عاما فى ريعان الشباب وكان عبدالفضيل الماظ مثقفاً واللافت للانتباه زيارته مصر قبل عام من الإستشهاد1923م وهى فى اوج مدها الوطنى الجارف انذاك بقيادة الزعيم سعد زغلول وعمل عبدالفضيل فى سنواته المضيئة والقصيرة فى راجا واو وتلودى وحامية الخرطوم .
وبعدها تمت إعدامات بري الشهيرة للقادة الشجعان الذين شاركوا فى معركة النهر -ثابت عبدالرحيم وسليمان محمد وحسن فضل الموالى وقد أتي الانجليز من السجن بالزعماء على عبداللطيف وعبيد حاج الامين لحضور الاعدامات أمعاناً فى الانتقام وقد نجا من الضباط القائد سيد فرح إبن ((دلقو المحس )) الذى وبأوامر من عبدالفضيل الماظ قطع النهر سباحة وانضم للقوة المصرية وذهب معها الى مصر وشارك فى ثورة عمر المختار وعاد الى السودان فى الخمسينيات وحسناً فعل اهل ((دلقو المحس )) مؤخراً بإفتتاح كلية سيد فرح الجامعية بدلقو المحس فى إحتفال مشهود .
بعد ذلك تم ارسال قادة حركة 1924م أولى بدايات احزاب السودان الجديد الى واو وتم إطلاق سراح معظمهم بعد إستشهاد عبيد حاج الامين فى سجن واو1932م ما عدا على عبداللطيف الذى مات سجيناً ووحيداً فى اكتوبر 1948م بالقاهرة وقد قمنا فى عام 2009م مع حاكم غرب بحر الغزال مارك نيبوج بزيارة سجن واو وتجديد مقبرة القائد عبيد حاج الامين ووضعنا عليها اكليلاً من الزهور عنواناً لعلاقات لاتنقطع بين شمال وجنوب السودان ونحى الان ايضا ذكرى القائد عبدالفضيل الماظ ورفاقه ذكرى معركة النهر التى جمعت السودانيين شماليين وجنوبيين ورغم الغبار الذى إمتد عبر السنوات لحجب الرؤية عن شعبنا حول المعانى والدلالات الكبيرة لحركة 1924م كحركة وطنية حديثة تسامت فوق (( الاثنيات )) و((القبائل)) وإمتدت جنوباً وشمالا وشكلت بدايات احزاب وحركات السودان الجديد .
واليوم حينما تثار اسئلة المواطنة والبلاد على مفترق الطرق واحقية الجنوبيين فى الشمال والشماليين فى الجنوب فى الجنسية فلابد من رفع راية حركة 1924م عالية ضد الشوفنية المريضية والقومية الضيقة فتاريخ العلاقات بين السودانيين ضارب فى الجذور واعماق التاريخ واي ترتيبات سياسية جديدة او قديمة وحدة اوإنفصال لاتنال منه بل يجب ان تأخذ الترتيبات السياسية والادارية تاريخ العيش والنضال والمصالح المشتركة بين السودانيين فوق كل إعتبار وعلينا جميعاً النضال من أجل التعايش المشترك والسلام الدائم والعدالة الاجتماعية والديمقراطية ونبذ الحروب والمطالبة بحل قضية المواطنة والجنسية لمصلحة مستقبل السودان بعيداً عن المررات وضيق الافق وفى إحترام لحقوق الانسان وتاريخ السودان .
وندعو السودانيين فى الداخل والخارج الوقوف لحظه تمجيد فى يوم الاحد 28/نوفمبر القادم تحية وإجلالاً لأبطال معركة النهر كل على طريقته افراداً وجماعات .
عاشت ذكرى معركة النهرالثانية عاشت ذكرى ثوار حركة 1924م أولى حركات وتنظيمات السودان الجديد ولتعش الاخوه الشريفة بين السودانيين
ياسر عرمان نائب الامين العام عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان الجمعة : 26 / نوفمبر /2010م
<a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=post&board=310" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=post&board=310
| |
|
|
|
|
|
|
|