|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
Quote: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسباب الحوادث قام اللواء عابدين الطاهر حاج إبراهيم مدير الإدارة العامة للمرور بزيارة مفاجئة للميناء البري، ارتدى خلالها زيّاً مدنياً واستقل أحد البصات المتجهة لمدينة كوستي عبر طريق النيل الأبيض. وقال عابدين في تصريح أمس، إن إدارته ستعمل خلال الفترة المقبلة على متابعة الطرق القومية بواسطة قيادات شرطة المرور لضبط المخالفات المرورية التي تحدث أثناء سير المركبات وتدوين الملاحظات التي من شأنها ضمان سلامة أرواح وممتلكات المواطنين. وأوضح عابدين أنه خلال الرحلة تم تكوين عَدَدٍ من الملاحظات منها حالة البص الفنية التي أدت إلى تعطله قرب مدينة القطينة، وعدم وجود أدوات الصيانة اللازمة، بجانب صغر سن السائق وتخطيه الخاطئ داخل الأحياء، داعياً أصحاب البصات لضرورة مراجعتها فنياً قبل التحرك. |
صاحب البوست وضيوفه تحياتى . معظم الذين أسندت اليهم ادارة شرطة المرور لم يقوموا بمعاينات ميدانية لطرق المرور السريع ان جازت التسمية , ليقفوا بانفسهم على مواطن الخلل التى غالبا ما تؤدى لكوارث مرورية تضيع بسببها الانفس والاموال , ما يحمد للرجل هو سعيه الجاد لايجاد حلول ناجعة تقلل من حوادث السير التى اصبحت تؤرق مستعملى طرق المرور السريع , وسعى الرجل لا يجوز ان يكون محل تهكم , فى الدول المتقدمة هناك كاميرات تراقب الطرق والسرعة , ان لم تتوفر فى بلادنا مثل هذه التكنلوجيا فلا مناص من المراقبة الميدانية التى يتهكم منها بعضنا , الرجل فى رحلته المشار اليها قام بتدوين ملاحظات جديرة بالاهتمام , مثل 1 تعطل البص قرب مدينة القطينة وهذا يعنى عدم صيانته قبل بداية الرحلة , 2التخطى الخاطئ الذى كان يقوم به سائق البص وهو ما يساهم بنصيب كبير فى حوادث المرور , التحية والتقدير لسعادة اللواء عابدين الطاهر وهو يقوم بجهود كبيرة قطعا ستكون محصلتها لفائدة الانسان وسلامته فى ترحاله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
Quote:
لا نطلب من مسئول المرور (المتنكر) ان يحتاط لنا للحوادث الشاذة، نحن نطلب منه ان يقوم بعمله العادى الذى يقوم به اى رجل مرور فى العالم، فحوادثنا حوادث فطيرة جدا، سيارتين تسيران فى اتجاه مضاد باقصى سرعة لتصطدم احداهما بالاخرى فيموت العشرات فى دقائق، وفى وضح النهار، لا ضباب ولا ثلوج، فى وضح النهار
|
فقط لا غير
__________ تحياتى يا ابو بكر و ارجو مراجعة الماسنجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: اسعد الريفى)
|
. تحية لصاحب البوست و ضيوفو
اللواء عابدين الطاهر من الكفاءات الشرطية النادرة، خبرته المباحث المركزية زمانآ ليس بالهين و أثبت فيها نجاحات، برأيي، و أسّ الإنتداء تبادل الآراء، أن سعادة اللواء لا يريد أن يكتفي بالتقارير المجمدة و التي تنتهي بالعبارة الشهيرة (مع هدوء الأحوال)!! و لو أنه خرج علينا في زينته برتبة اللواء و طاقم الحرس و السائقين لما تبيـّـن له واقع الناس..و أعجبتني فكرة وجود مسؤول برتبة رفيعة كهذي وسط البائسين من أهلنا المسافرين.. لكن يا سعادتو عابدين (و الله) إن مصيبة الغرامات الفورية و (حماس) عساكرك لتجريم الناس للفوز بنصيبهم من تلك الغرامات أولى باهتمامك من حكاية البصات..فكما تفضل الزملاء بعاليه، مسألة المرور السريع فيها عوامل أخرى كثيرة، و حلولها تنفيذ ما هو موجود من قوانينenforcing the existing laws و تكثيف الرقابة عليها .. و من تجاربكم الناجحة التفويج.. و الشرطي المرافق للرحلة..و مباحث المرور و ما إليه..لكن قصة أطفيء النور الشمال..وين طفاية الحريق..شغل المربع.. و لا بس شبشب و العين على المحفظة!! هذه هي مآسي صباحات الناس.. تعظيم سلام سعادتك و بنستأذن للإنصراف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: Alshafea Ibrahim)
|
Quote: وكان يمكنه ان يقوم بتفتيش قسم الترخيص لمعرفة الفجوات فى طريقة فحصهم للسيارات |
هنا مربط الفرس
منذ عامين مضت ذهبت بسيارتي من السعودية للرياض لزوم إجازة وعرس لمدة ثلاثة شهور وقد إستخرجت تأمين السيارة كالعادة من ميناء سواكن لمدة شهر.
وبعد مرور شهر وأنا في الخرطوم حدث وفاة ولابد من السفر إلى منطقة غرب كردفان وتصريح المرور الموجود معي إنتهى بإنتهاء مدة التأمين. إستخرجت تأمين لمدة شهر وذهب لإستخراج تصريح مرور من إدارة المرور ،وبعد تعب وإرهاق والإتصال بصديق دخلت على مدير المرور . سعادة المدير : سيارة إفراج مؤقت وتصريح المرور الذي إستخرجته من سواكن إنتهت صلاحيته والآن محتاج لتصريح مرور للسفر والسيارة مؤمنة. قال لي سعادة مدير المرور يجب عمل فحص للسيارة. قلت له سيارة مفحوصة منذ شهرين بالسعودية وهذه إستمارة الفحص قال : حتى تكسب وقتك أذهب أفحص السيارة وتعال. إستعنت بصديق ورافقني إلى حوش الفحص بالثورة ، المهم دخلت السيارة من باب وخرجت من باب دون إجراء أي كشف على السيارة وهذا بعد دفع رسوم الفحص. أخذت الفحص وجري لإدارة المرور قدمت المستندات لأكثر من موظف حيث الحيرة عليهم وكأن حالهم يقول (تصريح مرور لإفراج مؤقت محتاج فحص!) أخيراً أعطيت الأوراق للملازم خلف الشباك وطلب مني دفع رسوم 214 جنيه . حسبي الله ونعم الوكيل. دفعت المبلغ المقطوع وأمري لله ، في حين تصريح المرور من سواكن قيمته لا تتعدى 20 جنية.
عينة من فساد المرور
التحية لصاحب البوست والمتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: عبداللطيف محجوب)
|
Quote: Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: EMU إيمو) |
لييييييه هو سعادتو في الأحوال العادية كان بيركب تاكسي جوي ولا أيواكس خصوصية ولا شنو ؟؟؟؟ ولا كان بيركب حمار ؟؟؟ ده موضوع عايز تنكر ؟؟؟ ولا يمكن عايز يفاجئ الشوارع الاتجاهين ويضبطها في حالة تلبس بأنها ذات إتجاهين أو إنها فيها حفر كتيرة و و و ولا شنو الحنك يعني ؟؟؟ ياخ قوم لف ...!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: عثمان دغيس)
|
فى البلدان المنظمة و المتقدمة يسير كل شئ على حسب ما هو مرتب وو فقا للقانون الذى يضع سلامة مستخدمى الطريق على رأس الاولويات ورغم هذا تحدث الحوادث لأن البعض يختار مخالفة القانون حتى فى الدول المتقدمة.
هناك عندما تحدث الحوادث يدرسونها من كافة جوانبها و يستخدمون ما يتوصلون اليه فى تحسين الطرق و ظروف استخدامها.
مسئولية تصميم الطرق لا تقع ضمن مهام شرطة المرور وأنما هى من مهام البلديات بالنسبة للطرق الداخلية ووزارات الاشغال أو هيئات الطرق بالنسبة لطرق المرور السريع.
هناك مراجع عالمية معروفة تستخدم فى تصميم الطرق ولها قواعد علمية يعرفها مهندسى تصميم الطرق هذه القواعد العلمية بنيت فى اغلبها على خبرة طويلة فى و تحسين دائم يعتمد على مبادئ اهمهاسلامة مستخدمى الطريق و سهولة استخدام الطريق و الالتزام بقوانين المرور ومن ضمنها حدود السرعة و الاشارات المرورية الارشادية و للوصول لذلك يتم استخدام احدث برامج الكمبيوتر لتصميم هذه الطرق و لجعلها من ناحية التخطيط الهندسى فى احسن حالاتها الشئ الذى يسهل المبادئ التى من اجلها صممت هذه الطرق.
هذا جانب اما الجانب الآخر الذى يخص سلطات المرور و عملها فى تطبيق قوانين المرور وما يلزم ذلك من التحسين المستمر للقانون و توجيه وارشاد المواطنين الى كيفية استخدام الطريق سائقين كانو او راجلين مما يضمن سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.
و بما ان مدير المرور لا يسيطر على جانب تصميم او تنفيذ الطرق لكن له فى ذلك وظيفة تنسيقية و له سلطة تحديد السرعات حسب متطلبات الطريق المحدد ونصح الجهات المختصة بتصميم وتنفيذ الطرق فيما يخص اشارات واللوحات الارشادية للطرق
ولكى تحقق ادارة المرور ادارة مرورية ناجحة عليهاان تضع ما يلزم من نظم ولوائح تضمن تحقيق السياسات والخطط الموضوعة من قبل الادارة لتطبيق قوانين المرور والمنطق يقول أن مدير ادارة المرور يجب ان يكون له من مصادر المعلومات ما يمكنه من ادارة ادارته بالكفائة اللازمة. لكن ربما يرى هو أن ما معه من معلومات لا يكفيه لذلك قام بذلك المشوار وهذا يدل على نقص فى كفائة مرؤوسيه وربما خلل فى ادارة المسألة برمتهايستوجب المراجعة والتغيير.
الخاتمة ان نظم طرق المواصلات وادارة المرور فيها لهى نظم متكاملة تبنى على اسس علمية معروفة و يتم تحسينها باستمرار وبهذا ربما لا تنفع المبادرات الفردية حتى ولو كانت حسنة النية فى احداث تغيير وسط الفوضى المتاصلة فى طرقنا و نظم ادارتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: خالد كدودي)
|
شكرا جزيلا لكل الاخوة الذين افادونا بما يرونه، الاخ فيصل عثمان، الاخ محمد عثمان، الاخ ياسر معتصم، وابن عمى العزيز أسعد، وهارون الذى يرى ان الرشوة هى السبب الرئيسى للحوادث الذى اضاعت الارواح ويتّمت اطفال وأدخلت الحزن المرير على كل أسر السودان. نسأل الله ان يُغنى السودانيين بحلاله عن حرامه
شكرا للاخ الطيب بشير، والاخ احمد بن عوف الذى قال ان مدير المرور أثبت اما عدم وجود نظام لرفع التقارير أو عدم ثقته بمن يعملون تحت امرته.
شكرا للاخ الشفيع ابراهيم، وللاخ ايمو الذى حكى تجربة شخصية تثبت خراب النُظم المعمول بها، شكرا للاخ عبد اللطيف محجوب ، وللاخ الباشمهندس هشام مجمر، على تقريره الضافى، والشكر للاخ نصر الدين محمد شريف والاخ خالد كدودى
كما ذكرتم فالموضوع هام جدا جدا
وفى تقديرى فان قداسة الوفاة، وايمان السودانيين العميق بالقضاء والقدر، بجانب عوامل اخرى كثيرة دائما ما تمنع الناس من تداول هذا الموضوع بما يليق به من استشعار للمسئولية، ولذلك يظل الحال كما هو، اذ ان السودانيين يأنفون من تحميل المخطئ تبعات خطئه، حتى لو ادت هذه الاخطاء لضياع ارواح غالية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
ندوة اقامتها صحيفة الراى العام عن المجزرة المستمرة فى شوارع المرور السريع فى السودان جهات تتهم (الطرق والجسور) بالتسبب في الحوادث المرورية .. اللواء عمر: قصور لبعض الجهات في طرق المرور السريع الخرطوم: هادية صباح الخير - أحمد عثمان :ألقت عدة جهات، باللائمة على وزارة الطرق والجسور باعتبارها أهم العوامل التي تؤدي للحوادث المرورية بطرق المرور السريع، وقالت إنّ الإهمال يتمثل في رداءة الطرق وعدم صيانتها، وأشارت إلى أنها لا تتطابق مع المواصفات العالمية. فيما أكدت إدارة المرور عدم السماح بأي استهتار وتجاوز للقانون. وأكد اللواء عابدين الطاهر حاج حمد مدير الإدارة العامة للمرور في منتدى «الرأي العام» بعنوان: (الحد من الحوادث بطرق المرور السريع) بمقر الصحيفة أمس، أن إدارته لن تسمح لأيِّ مستخدم طريق بتجاوز قانون المرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدير المرور يتنكر ويستقل بصاً سفرياً للوقوف على أسب (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
اخى ابوبكر مساك الله بالخير شوارعنا أو تلك الطرقات لا أظنها تتفق و أى مواصفات ، أو معايير عالمية او مهنية !! فطرقنا السريعة .. ضيقة و ذات مسار واحد ذو حواف متآكلة ، و احيانا تجد أن السيارات الثقيلة قد صنعت فيها اخاديدا .. و مجارى تجعلك تقود سيارتك كما لو كنت فوق قضبان السكة الحديد !! و الطرقات داخل المدن ، لا علامات لا فواص لا أرصفة .. إلا فى عدد من الشوارع لا يتجاوز اصابع اليد و بشكل .. لا تجده إلا في السودان "شارع الستين و المطار نموذجا" أما طبقة ال 5 سم اسفلت و التى تتعرى عند أى رشة مطر .. فتلك اعجوبة هندسية ، تفردت بها طرقنا !! وزارة الطرق أو النقل أو سمها ما شئت .. وزارة قائمة منذ عشرات السنين .. و مصلحة الاشغال .. و المؤسسة العامة و... و.... .. سمها ما شئت .. بإختصار حال الطرق المايل .. قديم جدا .. و مئات المهندسين و عشرات الشركات و مئات المقاولين .. تناوبوا على على عمليات المسح و الردم و الحفر و السفلتة و .. النتيجة واحدة .. زفت !! فالطرق سواء تمت صيانتها ام لم تتم .. النتيجة واحدة .. الحل هو فى قيادة السيارات بسرعة لا تتجاوز ال عشرة كلم في الساعة .. حينها ستقل الحوادث .. إلا إذا نام السائق !!
Quote: وزارة الطرق والجسور باعتبارها أهم العوامل التي تؤدي للحوادث المرورية بطرق المرور السريع، وقالت إنّ الإهمال يتمثل في رداءة الطرق وعدم صيانتها، وأشارت إلى أنها لا تتطابق مع المواصفات العالمية |
| |
|
|
|
|
|
|
|