انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 12:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2010, 04:03 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ
                  

09-27-2010, 04:06 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    فاذا ضربت أخي المسلم فكن رحيما فلا تقبح ولا تكسر!!!!!
                  

09-27-2010, 04:10 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)


    يا عفراء سلامات.. ضروري ترسلي عنوانكم عشان أبعث لود عمي بسطونة خيزران .. لا تكسر عظماً ولا تقطع لحماً ولا تفقأُ عيناً ولا تقطع أُذنا .. ولا تترك أثراً عشان البوليس ما يعرف .. عارفة بسطونة الخيزران أثرها يكون بالداخل .. داخل الجلد أما من الخارج فلا تترك أثرا. لكن الشيخ الفتوى عنده. تحياتي.

    كبـَّـاشي الصــَّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-27-2010, 04:32 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: cantona_1)

    يا حاج الكباشي شفت المحن دي بس ربك يستر
                  

09-27-2010, 04:49 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    الاخت عفراء

    لك التحيه

    شوفي السبب الوحيد البجوز فيهو الضرب


    Quote: Egyptian Cleric Sa'd Arafat: Islam Permits Wife Beating Only When She Refuses to Have Sex with Her Husband



    الشيوخ ديل بجيبوهم من وين؟؟؟
                  

09-27-2010, 04:54 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: خضر الطيب)

    Quote:
    Following are excerpts from an interview with Egyptian cleric Sa'd Arafat, which aired on Al-Nas TV on February 4, 2010:



    Interviewer: Would you believe that the European women in our times yearns for a husband who would be like a guardian to her. I would like to provide the viewers with some statistics. Ninety percent of British women do not want to marry a weak man, who sits down and cries the moment there is a problem. They say: No, such a man looks more like a woman. We want a manly man.







      Wife beating is a serious accusation [leveled against Islam]. Let us examine this matter bit by bit.



      Sa'd Arafat: Allah honored wives by instating the punishment of beatings.



      Interviewer: Honored them with beatings? How is this possible?!



      Sa'd Arafat: The prophet Muhammad said: "Don't beat her in the face, and do not make her ugly." See how she is honored. If the husband beats his wife, he must not beat her in the face. Even when he beats her, he must not curse her. This is incredible! He beats her in order to discipline her.



      In addition, there must not be more than ten beatings, and he must not break her bones, injure her, break her teeth, or poke her in the eye. There is a beating etiquette. If he beats to discipline her, he must not raise his hand high. He must beat her from chest level. All these things honor the woman.



      She is in need of discipline. How should the husband discipline her? Through admonishment. If she is not deterred, he should refuse to share the bed with her. If she is not repentant, he should beat her, but there are rules to the beating. It is forbidden to beat her in the face or make her ugly. When you beat her, you must not curse her. Islam forbids this.



      Interviewer: With what should be beat her? With his bare hand? With a rod?



      Sa'd Arafat: If he beats her, the beatings should not be hard, so that they do not leave a mark. He can beat her with a short rod. He must avoid beating her in the face or in places in the head where it hurts. The beatings should be on the body and should not come one right after the other. These are all choices made during the process, but beatings are allowed only as a last resort.







        The honoring of the wife in Islam is also evident in the fact that the punishment of beating is permissible in one case only: when she refuses to sleep with him.



        Interviewer: When she refuses to sleep with him?



        Sa'd Arafat: Yes, because where else could the husband go? He wants her, but she refuses. He should begin with admonishment and threats...



        Interviewer: Allow me to repeat this. A man cannot beat his wife...



        Interviewer: ...over food or drink. Beatings are permitted only in this case, which the husband cannot do without.
                  

09-27-2010, 05:08 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: خضر الطيب)

    ولله في خلقه شييون يا أخي
                  

09-27-2010, 10:18 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    فتاوى




    س: فضيلة الشيخ، أنا شاب ملتزم، وجاءتني فرصة للسفرعلى متن طائرة تحلق فوق بلاد الكفار، وتحتها بيوت يشرب أهلها الخمر ويمارسون الفحشاء، فهل أنا في هذه الحلة مذنب؟




    ج: عليك يابني أن تتحدث مع الكابتن طيار وتطلب منه أن يتجنب الطيران فوق بلاد الكفار، وإذا كان مُضطرا فعليه أن يحاول الطيران فوق تجمعات المسلمين وهذه طريقة سهلة، فمآذن المساجد مرتفعة، ويمكن أن تكون دليلا للطيران الشرعي الحلال.










    ----------------------------------------------



    س: أنا أعمل سكرتيرة واحيانا اكون مع مديري في غرفة واحدة مغلقة لوحدنا فما حكمها؟ وهل أكون مخطأة ؟وما الحل لتكون خلوتنا حلال







    ج: عليك أن تقومي بإرضاع مديرك من ثدييك ثلاث مرات بحضور زوجك عندها تكونين كوالدته وبحكم الام ويحق لكما شرعا الاختلاء دون أثم في مكان مغلق معا"!



    ----------------------------------------------





    س: أنا مسلم تقي، وأحب السباحة لكنني أخشى أن أسبح في مكان



    تكون قد سبحت فيه من قبل فتيات يرتدين المايوهات، فهل المياه التي أسبح فيها تكون نجسة لأنها اختلطت بعورات الفتيات؟







    ج: عليك يا ولدي أن تكون متفهما للظروف، فإذا كانت المياه جارية فالسباحة فيها حلال، أما المياه الراكده التي تظن أن أجسادا عارية وبضّة وناعمة سبحت فيها من قبل، فالاقتراب منها حرام.



                  

09-28-2010, 02:49 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    الاخت عفراء


    ما قاله هذا الشيخ موجود في القران وهو يناسب انسانية القرن السابع اما الان فالضرب يدخل السجون


    لكن هذا الشيخ وغالبية اصحاب الفهم السلفي يريدون انزال واقع القرن السابع علينا وهذا ما صعب عليهم\ن وراينا تجربة طالبان وتهديم تمثال بوذا وسك النسوان في الشوارع


    والتجربة بكاملها مدعاة للضحك


    ما لم نفصل الدين عن الدولة تطل هذه المفاهيم


    وشاهدي عبد الحي يوسف الداعية الارهابي الذي طرد من الامارات يدعو لزواج المسيار

    وهو ان المراة تجلس في بيت اهلها وياتي اليها الرجل مثل فحل التيس يضاجعها ويرجع


    تخيلي ان هذا التشريع يقر به ناس كتاااار


    والقطع وملك اليمين والجهاد والزواج باربعة وقطع من خلاف


    تعرفي لي بوست ياتي اناس يقولون ان الضرب ليس من الاسلام الجلد



    فترت من الكتابة وفي الذهن الكثير بجيك صادي تاني
                  

09-28-2010, 04:19 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Sabri Elshareef)

    سلامات يا عفراء
    سيرة "الدق" طوالي بترفع ضغط النسوان كان جات من شيخ و للا من غيرو.
                  

09-28-2010, 04:29 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    يا سيف خلي النسوان أنت ضغطك ما ارتفع??
    غيرو دة مقدور عليه ياخد في راسه لمن يعرف الله واحد
    لكن الشيخ ده طوالي بطلعنا نواشز حلال الدم
    اها الشوره كيف???
                  

09-28-2010, 04:53 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    عقوبة الجلد ك حد هي في


    الزنا عقوبته 100 جلده



    القذف 80 جلده



    شرب الخمر



    الجلد ك عقوبة تعزيرية مشرع بالقران والسنة والاجماع



    وللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ( سورة النساء الاية 34)


    فالنشوز معصية عقوبته تعزيرية وهي الضرب



    اما من السنة فقد روي ابو برده انه سمع النبي يقول (( لا يجلد احد فوق عشرة اسواط الا في حد من حدود الله )))




    اما الاجماع

    فقد عمل به الخلفاء الراشدون وخلفاء المسلمين من بعدهم وحكامهم وولاتهم ولم ينكر احد عليهم هذه القوبات التعزيرية






    امثلة


    جلد عمر بن الخطاب من زورا كتابا لبيت مال المسلمين



    وطء الرجل امة زوجته باذنها


    وطء الجارية المشتركه

    كل ما كان سببه الوطء

    عقوبته التعزير جلدا





    عزيزتي عفراء


    ما لم تلغي هذه العقوبات من قبل الضغط الجماهيري سوف تسلط احكام الشريعة لاذلال الانسان
                  

09-28-2010, 05:01 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Sabri Elshareef)

    عفراء سند وضيوفها
    تحية طيبة
    Quote: الزنا عقوبته 100 جلده
    القذف 80 جلده
    شرب الخمر


    في ديل الجلد المذكور انا شايفو شويه خلاص
    مفروض اجلدوهم لمن ميتين اهلهم اطلع
                  

09-29-2010, 04:36 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Saifelyazal Elmaki)

    Quote:

    في ديل الجلد المذكور انا شايفو شويه خلاص
    مفروض اجلدوهم لمن ميتين اهلهم اطلع


    يا سيف ما هم بجلدوا فيهم ولسه الحال في حاله يعني مفروض يفكروا في بدايل أكثر انسانيه
                  

09-29-2010, 05:00 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    Quote: مفروض يفكروا في بدايل أكثر انسانيه

    دي نصوص في القرآن خلاص شوفي لينا آيات من عندك تكون بديل
    عشان الكلام ما اكون تنظير ساي
                  

09-28-2010, 03:43 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Sabri Elshareef)

    ولله يا صبري المساله لما تصل للبيت بتكون مخيفه لو خلوها لحدي جلد السكران و الزاني يكون كتر خيرهم
                  

09-28-2010, 05:40 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)


    يا عفراء أسئلتك بقت زي نُكت الناس المساطيل. لكن شيخك قال ترضعه ثلاثاً أمام زوجها.. طيب لو ما متزوجة تعمل شنو؟
    حكاية السباحة دي حلوة خالص.


    كبـَّـاشي الصــَّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-28-2010, 06:01 AM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    الأستاذة الفاضلة Afraa Sanad
    تحية طيبة لك وللمتداخلين
    يا أصدقائي وراء الباب في أي عصر نحن

    لويس باسترناك


                  

09-28-2010, 04:34 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    الشريعة الاسلامية وقوانينها لا تناسب عصرنا وهي تذل الرجال والنساء


    تعرفي عندي بوست بهناك بكتب فيه عن عقوبة الجلد انها مهينة للمراة وللرجل اتي الي هتيفة الشريعه الاسلامية قالوا ان الجلد ليس موجود في الشريعه



    وهات الاثبات ووووووووووو لحدي الان ما قالوا والله فعلا انها عقوبة مهينة


    تعرفي لو اتي خليفة مسلمين عادلا واراد ان يطبق الشريعه بالمسطرة والقلم لاعاد لنا ملك اليمين وتسمي النساء المملوكات عندما ينجبن بامهات الولد



    غايتو لا زال العقل السلفي يريد ان يضعنا في جحور تورا بورا
                  

09-28-2010, 04:58 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Sabri Elshareef)
                  

09-28-2010, 06:35 PM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    Quote: عليك يابني أن تتحدث مع الكابتن طيار وتطلب منه أن يتجنب الطيران فوق بلاد الكفار، وإذا كان مُضطرا فعليه أن يحاول الطيران فوق تجمعات المسلمين وهذه طريقة سهلة، فمآذن المساجد مرتفعة، ويمكن أن تكون دليلا للطيران الشرعي الحلال.

    والله دي نكتة الموسم


    شكرا عفراء لاشراكنا في مسخرة الشيوخ
                  

09-28-2010, 07:36 PM

Magdi Algorashi

تاريخ التسجيل: 02-29-2008
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: BAKTASH)

    الاخت العزيزة عفراء

    تحياتي

    انت بجيب الحاجات دي من وين؟

    سؤال عكسي ذكر شيخك الجليل انو يجوز ضرب المراة اذا

    رفضت الاستجابة للرجل عند طلبها لفراشه , اذا طلبت المراة

    زوجها للفراش ورفض هل يجوز ضرب الرجل ؟

    لك ودي
                  

09-29-2010, 04:40 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Magdi Algorashi)

    Quote: هل يجوز ضرب الرجل ؟

    مجدي قرشي يا ود خالتي دحين الكلام ده مابجيب لينا الطلاق
                  

09-29-2010, 04:26 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: BAKTASH)

    Quote:
    والله دي نكتة الموسم


    والله يا بكتاش أخوي ياهو البضحك عاد
                  

09-28-2010, 10:23 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    Quote:
    المرأة عليها أن تخرج مرتان ... فقط في حياتها ...
    الأولى من بطن أمها ....
    والثانية حين الوفاة وهي محمولة على نعش ...
    ......


    وليه الكرم ده ياخ ما أحسن تقعد في بطن أمها وترتاح وتريح
                  

09-29-2010, 10:27 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)
                  

09-29-2010, 04:31 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    شكرا يا طه على الفيديو باقي الخرف دخل

    و معك نسال في أي عصر نحن
                  

09-29-2010, 01:03 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    عفراء سند
    أنت معترضة هسي علي ضرب الناشز
    ولا علي دين الاسلام الشرع الحاجة دي من الخالق عز وجل ؟؟
    بس عشان نعرف النقاش في شنو بالضبط؟؟
                  

09-29-2010, 01:45 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: محمد الطيب يوسف)

    Quote:
    عفراء سند
    أنت معترضة هسي علي ضرب الناشز
    ولا علي دين الاسلام الشرع الحاجة دي من الخالق عز وجل ؟؟
    بس عشان نعرف النقاش في شنو بالضبط؟؟


    أنا معترضه على مطلق الضرب يا أخي
                  

09-29-2010, 02:20 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    طيب يا ستي كلام جميل
    هل اعتراضك الآني من باب العطف الانساني ولا من باب الاعتراض علي أمر رباني ؟؟
    ولا اعتراض من باب
    أعترض وأعترض وأعترض ؟؟
                  

09-29-2010, 02:27 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: محمد الطيب يوسف)
                  

09-29-2010, 02:32 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    كنت متخيل انك مسحتها وكتبتها تاني عشان تصلح مسواهن لمثواهن لكن لقيتا قاعدة زي ماهي !!
                  

09-29-2010, 02:38 PM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: محمد الطيب يوسف)

    Quote: وأن حظ المرأة من العظمة هو في حدود دورها الخلفي ... وأنها غير مؤهلة للعظمة ذاتاً ....

    انتو يا ناس بجيبو الكلام دا من وين !!
                  

09-29-2010, 02:57 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: BAKTASH)

    الاخت عفراء سند

    اها جوووك شفوت الدين ؟؟؟

    شدي حيلك


    يا محمد الطيب يوسف عقوبة الجلد مهينة ومذلة للمراة والرجل ولا تناسب انسانية عصرنا

    عملوها زماااان اوكي الان انا اقف ضدها


    الرق كذلك

    وملك اليمين ايضا

    الزواج باكثر من واحدة؟؟



    والقائمة كبيرة جدا والتركه ثقيله
                  

09-29-2010, 03:05 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Sabri Elshareef)

    طيب يا صبري شريف
    رغم انو السؤال ماموجه ليك لكن مامشكلة
    هل بتقيف ضدها من باب قصور التشريع وبالتالي قصور المشرع (تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا)
    أم بتقيف ضدها لأنك بتري انو رؤيتك للأمور أوسع وأشمل من رؤية الله عز وجل وبالتالي يجب تصويب تشريعه ان أخطأ(تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا)
                  

09-29-2010, 03:14 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: محمد الطيب يوسف)
                  

09-29-2010, 03:18 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)


    Quote: انتو يا ناس بجيبو الكلام دا من وين !!


    تحية طيبة يا بكتاش ...
    هذا مجرد رأي .. لك الحق في قبوله أو عدمه ...وإختلاف الرأي لا يفسد ....... الخ
                  

09-29-2010, 03:32 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    Quote:
    طيب يا ستي كلام جميل
    هل اعتراضك الآني من باب العطف الانساني ولا من باب الاعتراض علي أمر رباني ؟؟
    ولا اعتراض من باب
    أعترض وأعترض وأعترض ؟؟


    يا أستاذ طريقة ألتحقيقات دي ما أظنها حتوصل لنتيجه يا أخي لو المراة رضيت لنفسها أن تضرب فاضرب مايليك وكن بذلك مسلم كامل تتقرب الى الله بضرب النساء
                  

09-29-2010, 03:41 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    Quote: يا أستاذ طريقة ألتحقيقات دي ما أظنها حتوصل لنتيجه يا أخي لو المراة رضيت لنفسها أن تضرب فاضرب مايليك وكن بذلك مسلم كامل تتقرب الى الله بضرب النساء


    علي ما أظن أن البوست للنقاش وليس خبري بحت وبالتالي لابد من سعة صدرك
    أسئلتي حتي أتبين علي وجه الدقة مرامي البوست ليكون نقاشي موضوعيا
                  

09-29-2010, 03:47 PM

ماجد معالى
<aماجد معالى
تاريخ التسجيل: 04-20-2009
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    الاخ صبرى
    Quote: غايتو لا زال العقل السلفي يريد ان يضعنا في جحور تورا بورا

    العقل السلفى برىء من كل هذا
    ماذكره المفتىء صحيح وهذا هو الوجه الحقيقى الاسلام
    هذا بسيط وما احتواه الاسلام اكثر
                  

09-29-2010, 03:37 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    Quote: الأخ الفاضل/ محمد الطيب يوسف ....
    الخطا غير مقصود .. نعمل شنو ..!! الإصبع جرى علي السين بدل الثاء ... واعتقد أنها مخزونة بالذاكرة لمثواهن ... بالثاء .. الغلطة ... جارسمبثاوية ... وليس باليد حيلة يبدو انها حركة لا إرادية الجهاز السمبثاوي له الدور الأعظم في حدوث ذلك ... المهم معليش وآسفين ...
    المهم خلينا في الأهم:
    كثرة خروج المرأة من المنزل هي سبب كل فساد على نفسها ومجتمعها كما هو حاصل في بلاد الكفر و الانحلال.


    الأكيد انو ال Sympathetics تابع لل autonomic nervous system والكتابة باليد تابعا لل central nervous system
    فبالتالي كلامك ده شخارم بخارم ساكت
    نمشي للأهم زي ماقلت البوست لا يتكلم عن دور المرأة في إفساد المجتمع ولكن يتكلم عن الجلد كعقوبة مفروضة علي المرأة أو عن عقوبة الجلد بصورة مطلقة كما بينت صاحبة الخيط وبالتالي كلامك البتقول فيهو ده كلو آوت أوف بوينت
    تحياتي
                  

09-29-2010, 04:00 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: محمد الطيب يوسف)

    هسع أنا لو كنت متزوج بت محمد علي كلاي
    هل فكرة الضرب دي بتجي مارة عبر دماغي?


    في الجاهلية المرأة كانت تدفن حية كما فعل سيدنا عمر
    ففي فجر الإسلام القرآن كان بخاطب الناس حسب عقولهم
    فخفف في حكاية إتضهاد المرأة تدريجيا.......ضربا غير مبرح
    دا كان في القرن السابع

    في القرن ال 21 مستوى تفكير المرأة, أكيد لا يقارن مع تفكير المرأة في القرن السابع......تخيل لو مارجريت تاتشر كانت زوجتي?

    و ياخ نحن عندنا حيل نضرب?
                  

09-29-2010, 04:23 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Kostawi)

    والله يا كوستاوى نضمك فى محلو.. و هسع كان زوجتى شغالة وأنا قاعد عاطل بلا شغل.. وبشيل مصاريفى منها، أضرب كيفن؟
    وهو زول عندو إنسانية ممكن يضرب حيوان؟ خلى عنك إنسان؟؟
    وبعدين مسألة الضرب دى للمسلمين القاعدين فى أمريكا وبلاد الغرب التانية بتودى فى ستين داهية.. يعملو شنو؟
                  

09-29-2010, 04:29 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Kostawi)
                  

09-29-2010, 05:26 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)
                  

09-29-2010, 06:55 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    اختى عفراء
    المرأة النوبية كانت ملكة قبل ظهور الإسلام زالمسيحية واليهودية وها نحن نرى المرأة تجلد لارتدائها البنطلون... هل هذا المفتى المتحذلق الذى يتفلسف عليك قال بغم فى جلد المرأة لارتداء البنطلون؟؟ إذا كان مؤيدا لجلد المرأة فما رأيه فى جلد الرجل اذا أخطأ؟ هل يحق للمرأة ان تجلده ايضا؟ وإذا المرأة قاضية وحكمت على رجل بالجلد فهل يجوز هذا فى نظره؟؟ قبل اربعة آلاف عام قادة الملكات النوبيات الجيوش وأخفن الإسكندر المقدونى وقبل الفى عام كان العرب يئدون البنات أحياء وقبل ايام واشهر قلائل جلدت نساء فى السودان لارتداء البنطلون ورجمت امرأة بالحجارة حتى الموت فى الصومال الخ...

    المرأة هى الأصل وبدونها لا استمرارية فى الحياة بالتناسل (طبعا المولانات حيجوا ناطين يقولو حواء من ضلع آدم... والبيضة من الدجاجة والدجاجة من البيض...
    نورالدين منان
                  

09-29-2010, 08:52 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Mannan)

    الأخت عفراء سلام
    Quote: يا سيف ما هم بجلدوا فيهم ولسه الحال في حاله يعني مفروض يفكروا في بدايل أكثر انسانيه

    طيب يا عفراء بنفس المنطق
    هل القوانيين الوضعية من سجن وخلافه رادعة ؟
    وهل ممكن تكون بديل للقوانيين الشرعية ؟
    يعني لو استبدلنا قانون الجلد بالسجن هل يكف الناس عن السكر والزنا؟؟
    لو ما كان ليها دور في المجتمع وما حاربت الجريمة الحل شنو في رايكم؟؟
                  

09-29-2010, 09:06 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Mannan)

    كتب سيف اليزل


    Quote: في ديل الجلد المذكور انا شايفو شويه خلاص
    مفروض اجلدوهم لمن ميتين اهلهم اطلع




    سيف اليزل دا بقول حكم الله بالجلد 100 جلدة للزاني

    والزانية هو شايفو شوية خلاص ،المفروض يجلدوهم لمن

    ميتين اهلهم يطلع !



    يعني معترض علي حكم الله بال 100 جلدة ويطالب الله بالزيادة !!

    وكمان يسئ لاهل الزاني والزانية الميتين منهم


    دا دين شنو بتاع المهوسين دا !!


    البوست دا فيهو ناس مقرفة عديييل
                  

09-29-2010, 10:38 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كتب عبد اللطيف حسن علي
    Quote: يعني معترض علي حكم الله بال 100 جلدة ويطالب الله بالزيادة !!
    وكمان يسئ لاهل الزاني والزانية الميتين منهم
    دا دين شنو بتاع المهوسين دا !!
    البوست دا فيهو ناس مقرفة عديييل

    حاشا وكلا أن نعترض في حكم الله لكن ضيف الآفق مصيبة كبيرة
    بعدين تعال يا خوي منو القال ليك انا ذاتي متدين ؟؟؟
    عشان اكون مهووس؟؟
    إنت ما عجبك كلام الزول البقول الجلد دا ما مفروض إكون لانو بذل في الانسان
    مسكت في كلام سيف اليزل القال شويه
    اها يا عبد اللطيف انا راضي بحكم الله كان شويه ولا كان كتير
    شمر للزول القال ليك الحد دا بذل الانسان والقانون الرباني دا
    مفروض ينتهي
    اما حكاية الاساءة لاهل الزاني والزانية دا ياخوي تعبير مجازي ساي فنجرة مني انا
    اها رايك شنو
    يعني لما زول اقول ليك وعليكم السلام وانت ما معاك زول تقول ليهو معاي منو
    مفروض تقول لي عليك السلام لاني مفرد
    التناقض في كلامك غريب مره مهووس ومره بتسب في اهل الزاني والزانية يا زول
    هم الزاني والزانية ديل منو ؟؟
    ما دام مبهمين ياخي خليني على راحتي انا ما سبيت لي اهل زول انت زعلان مالك؟؟
    مصيبة العقل مصيبة كبيرة
                  

09-29-2010, 10:43 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Saifelyazal Elmaki)

    Quote: البوست دا فيهو ناس مقرفة عديييل

    في دي يا عبد اللطيف
    شكراً جزيلا بس كان توفر قرفك ربما تحتاجة في موضوع آخر
                  

09-30-2010, 01:29 AM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Saifelyazal Elmaki)

    عفراء
    يا صديقة

    سلامات

    اين ذهبتي؟ هل انضربتي
    انا جاييك ببسطونة سنينة لو ارشفتي هذا البوست لا للارشفة و الي النصف النهائي

    صديق المنافي
    لطفي
                  

09-30-2010, 01:58 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: لطفي علي لطفي)

    ولله يا لطفي دخلتني خوفه عديل شبكوني انتي معترضه على شرع الله والمراة ما تطلع من بطن أمها خفت يهدروا دمي وانت عارف عندي عيال بربي فيهم والخواف ربى عياله وكده
                  

09-30-2010, 10:27 AM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: Afraa Sanad)

    يا عفراء البهدر دمك منو
    ده نقاش ما حرب ياريت تردي علي اسئلتنا عشان نقدر نواصل في الحوار
                  

09-30-2010, 11:31 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: عبداللطيف حسن علي)


    Quote: دا دين شنو بتاع المهوسين دا !!

    البوست دا فيهو ناس مقرفة عديييل

    هل مجرد إبداء الرأي يجعلنا ناس مقرفين ...
    يا أخي الله يسامحك ...
    لاأعتقد بهذه الطريقة يصل الانسان لمبتغاه من حيث تغيير مفاهيم غيره من البشر ...
    الصبر يا أخوتي مطلوب والحوار عايز إخلاص وتجرد وعايز حكمة ...
    وقبول الرأي الآخر ... دون تجريح أو إساءة ...
    واحد مقرفين والتاني خارم بارم وأوت أوف بوينت ... وخزعبلات ... وجووك شفوت الدين
    دعوا القلوب تبقى على صفائها ... ولا تفسدوا الود ... وإن شاء الله سوف نصل جميعنا للحقيقة ..
    أما بهذه الطريق فلا أعتقد ... ولن يجني البوست هدفه ... خاصة من يقيم في دول تتخذ حرية الرأي والديمقراطية كآلية لنظام حكمها ...
    يعني ما أستفدتوا أي شئ ... وبمجرد إحتكاك عايزين تسبوا وتشتموا الناس ...
    عيب كده وأمسح كلمة مقرفين أسألك بالله ..

    ثم ما هذا ؟؟؟؟ منطق عجيب ... لن أتقبله بالطبع ..

    Quote: اين ذهبتي؟ هل انضربتي
    انا جاييك ببسطونة سنينة لو ارشفتي هذا البوست لا للارشفة و الي النصف النهائي


    وهذا ... وذاك ...

    Quote: ولله يا لطفي دخلتني خوفه عديل شبكوني انتي معترضه على شرع الله والمراة ما تطلع من بطن أمها خفت يهدروا دمي وانت عارف عندي عيال بربي فيهم والخواف ربى عياله وكده


    طرحتي موضوع يا أختنا عفراء ... خليك على قدر طرحك ...يا إما أن تنفي الضرب بمنطق أو تؤكديه بصورة لا تسيئ لديننا الحنيف ... مافي إنسان كريم بيضرب إمرأة .. حسب رأيي ... ولكن هنالك نص قرآني ... قد تتغاير متطلباته بتغيير الظرف ولكنه موجود .... ما تخافي علي عيالك ... والخواف طول عمره ما بربي ...
                  

09-30-2010, 11:53 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: othman mohmmadien)

    الفقهة الاسلامي في انحطاطه ليس له حدود
                  

10-01-2010, 11:08 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: الإسلام أنصفها والفقهاء ظلموها.. أرادها إنسانة وأرادوها جارية"
    الحلقة الأولى: تأديب الزوجة بالضرب هل هو فريضة إسلامية حقاً؟
    الخميس 30 أكتوبر 2003 16:07
    د. خالد منتصر
    [منعت وزارة التربية والتعليم ضرب التلاميذ فى المدارس، ومنعت وزارة الداخلية عقوبة الضرب فى السجون وأقسام البوليس، وأدانت منظمات حقوق الإنسان ووزارة العدل والهيئات القضائية الضرب حتى ولو بغرض إنتزاع الإعترافات، ولكن للأسف الفقهاء المسلمين لم يمنعوا ضرب الزوجات فى البيوت بل أباحوه وحبذوه كتأديب للزوجة وحل لنشوزها وكسر لأنفها المتعالى!!، وإختلف هؤلاء فقط فى درجة الضرب ونوعيته ومدى عنفه، وظلت إباحة ضرب الزوجة هى السلاح السرى الفعال فى يد الزوج المسلم يستعمله متى شاء وكيف شاء إعتماداً على الفتاوى التى تبيح له تأديب زوجته الناشز، وبالطبع كما إختلفت الأقوال في ماهى كمية الضرب ؟إختلفت الأقوال أيضاً فيماهى درجة النشوز أو ماهو النشوز أصلاً ؟، وبين هذا وذاك تاهت المرأة فى دروب الفقهاء الوعرة مابين ركلة وصفعة ولطمة ولكمة، وكله للأسف بإسم الدين الذى هو من كل ذلك براء.
    [لم يخرج فقيه مسلم واحد عن الطابور فى موضوع ضرب المرأة، فلم ينكره منهم أحد ولم يشذ عالم فرد ليخرج ويقول ضرب الزوجة تحت أى وضع وبأى مبرر خطأ فادح وسلوك مجاف للإنسانية والتحضر، حتى أكثرهم إستنارة خذلنا وقال قولتهم وإتبع منهاجهم ومنهم الإمام محمد عبده وهو إمام الإستنارة الذى قال عن موضوع ضرب المرأة وهاجم مقلدى الفرنجة الذين يرفضون الضرب كعقوبة قائلاً " أى فساد يقع فى الأرض إذا أبيح للرجل التقى الفاضل أن يخفض من صلف إحداهن ويدهورها من نشز غرورها بسواك يضرب به يدها، أو كف يهوى بها على رقبتها ؟!!!"، ويضيف المصلح الأستاذ الإمام قائلاً " إن مشروعية ضرب النساء ليست بالأمر المستنكر فى العقل أو الفطرة، فيحتاج إلى التأويل، فهو أمر يحتاج إليه فى حال فساد البيئة وغلبة الأخلاق الفاسدة، وإنما يباح إذا رأى الرجل أن رجوع المرأة عن نشوزها يتوقف عليه "، أما المفكر الإسلامى عباس العقاد فهو يردد نفس الكلام ولكن بصراحة أكثر حين يقول " يباح الضرب لأن بعض النساء يتأدبن به ولايتأدبن بغيره، ومن إعترض على إجازته من المتحذلقين بين أبناء العصر الحديث فإنما يجرى إعتراضه مجرى التهويش فى المناورات السياسية "، وبنفس المنطق يتحدث محمد زكى عبد القادر ولكنه يلبسها رداء علم النفس " إنه يعجب النساء من الرجال من هو صعب لكى تكسر إرادتها بإرادته مع أنهن يصرخن يحسسن فى أعماق نفوسهن متعة الضعف تجاه قوة رجالهن "، أما المفكر والمؤرخ الإسلامى أحمد شلبى فيتبنى منطق الحرب فى العلاقة الزوجية ويقول "أنه من الحماقة أن يتصور المرء أن ليس للجنس البشرى عضو يمكن إصلاحه بالضرب، ولماذا لايحتج هؤلاء على عقوبة الضرب فى الجندية " !!، ويتبنى المفكر الإسلامى محمد قطب نفس وجهة النظر العسكرية فى كتابه شبهات حول الإسلام ويقول " لابد من سلطة تقوم بهذا التأديب هى سلطة الرجل المسئول فى النهاية عن أمر هذا البيت وتبعاته، فإذا لم تفلح جميع الوسائل فإننا أمام حالة من الجموح العنيف لايصلح لها إلا إجراء عنيف هو الضرب بغير قصد الإيذاء وإنما بقصد التأديب، وهنا شبهة الإهانة لكبرياء المرأة والفظاظة فى معاملتها، ولكن ينبغى أن نذكر من جهة أن السلاح الإحتياطى لايستعمل إلا حين تخفق كل الوسائل السلمية الأخرى "!!، ولاأعرف ماهو مفهوم العلاقة الزوجية كمايفهمها هؤلاء الذين يستعملون مصطلحات الحرب والسلاح الإحتياطى، وأيضاً أعترف بجهلى بالفرق بين الضرب بغرض التأديب والضرب بغرض الإيذاء، فليس مطلوباً من العلاقة الزوجية أن تكون ماتش ملاكمة بين الزوج والزوجة، وأعتقد أن المرأة المعاصرة المتحضرة لاتعرف هذا الفرق الذى وضعه الفقهاء بين الضرب المبرح المؤذى وبين الضرب التأديبى فهى من الممكن أن تموت بمجرد كلمة، والضربة حتى ولو كانت موزونة بترمومتر الفقهاء وبغرض التأديب هى فى النهاية إهانة لكرامة المرأة وحط من قدرها الإنسانى، وإذا بررنا الضرب بأنه للمرأة المريضة نفسياً فمن الأولى علاجها بدلاً من ضربها، والنقطة الهامة التى تفضح توجهات هؤلاء الفقهاء الذكورية المنحازة إلى الرجل هى تحولهم 180 درجة حين يتحدثون عن نشوز الرجل وهو ماسنتحدث عنه بالتفصيل فيما بعد، ولكننا نقتبس الآن قول نفس المفكر السابق محمد قطب فى نفس الكتاب حين يبرر عدم المساواة بين الرجل والمرأة فى النشوز فيقول " قد يطيب لبعض الناس لأول وهلة أن يطالب بالمساواة الكاملة، ولكن المسألة هنا هى مسألة الواقع العملى والفطرة البشرية لامسألة عدالة نظرية مثالية لاتقدم على أساس، أى إمرأة سوية فى الأرض كلها تضرب زوجها ثم ينبغى لها فى نفسها إحترام وتقبل أن تعيش معه بعد ذلك ؟، وفى أى بلد فى الغرب المتحضر أو الشرق المتأخر طالبت النساء بضرب أزواجهن " !، ونسأل إشمعنى ياأستاذ قطب تذكرت الآن الغرب وإستشهدت بهم، نحن نطالب بالطبيعى وهو عدم ضرب المرأة ولانطالب بالشاذ وهو ضرب الزوجة للزوج، فلم يطالب أحد بذلك ولكنها البطحة التى على رؤوس أصحاب الفقه الذكورى المنحاز، ولنستمع إلى الرقة والرومانسية التى يتحدث بها مفكر إسلامى آخر هو الخولى فى كتابه الإسلام وقضايا المرأة المعاصرة حين يطالب المرأة أن تتلطف مع زوجها الناشز فيقول " فإذا كان النشوز من جانب الزوج فلتستجمع المرأة كل حيلتها وذكائها ولتدرس أسباب نفوره فى تلطف وكياسة ولتعالج كل سبب بما يصلحه ولابأس حتى أن تقبل مايكلفها ذلك من ألم نفسانى أو جهد مالى أو نحوه بسماحة نفس وطيب خاطر "، ....ياسلام وياللعجب العجاب !!إشمعنى تطلبون من المرأة طولة البال والعقل وأنتم من تتهمونها بنقصان العقل !، وإشمعنى هى تتحمل الألم النفسى وتكبت مشاعرها فى حين أنه من المسموح للرجل أن يطلق عنان هذه المشاعر لدرجة الضرب، أرجوكم قولوا لنا من هو الأعقل..الرجل أم المرأة ؟، أم ساعة الجد سترجعون فى كلامكم !!.
    [ أساس العلاقة الزوجية ومفهومها الذى أؤمن به هو الذى يستند إلى الآية التى تؤكد على الرحمة والمودة " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون "، أما مانسجه وكتبه الفقهاء عن علاقة الرجل بالمرأة على أن الأخيرة هى ذخيرته الجنسية وعلاقتهما علاقة خادم بمخدوم أو سيد بجارية فهذا مرفوض ولاأتبناه بل أقاومه بكل ماأملك، ولكن إلى ماذا إستند هؤلاء فى مسألة ضرب الزوجة لتأديبها ؟، إستند وإعتمد الفقهاء على منطوق الآية 34 من سورة النساء "واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن وإهجروهن فى المضاجع وإضربوهن فإن أطعنكم فلاتبتغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً "، وبداية كما ذكرنا ميز الفقهاء بين نشوز المرأة ونشوز الرجل، فعلى سبيل المثال إعتبروا المرأة ناشزاً إذا غادرت بيتها لزيارة أهلها أو جارتها بدون إذن زوجها، أما إذا سافر الزوج وغاب فترة طويلة بدون علمها فلايعد ذلك نشوزاً وليس لها حق التفريق إلا إذا تجاوز الغياب السنة، وإذا إمتنعت الزوجة عن الفراش إعتبرت ناشزة أما الرجل فى مذهب أبى حنيفة إذا هجر الفراش وإمتنع عن معاشرة زوجته فلايعد ذلك نشوزاً وتبرير ذلك كما يقول الإمام الرازى فى تفسيره "لأن الزوج لايجبر على الوطء"، وكذلك لم يعتبر الفقهاء زواج الرجل بإمرأة ثانية يحمل أى إساءة نفسية أو نشوزاً، وإعتمدوا فى تبريرهم للضرب كوسيلة تأديب على ماجاء فى المأثور عن النبى _صلعم_ الذى قال فى خطبة الوداع " وإتقوا الله فى النساء فإنهن عندكن عوان -أى أسيرات – ولكم عليهن أن لايوطئن فراشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن فإضربوهن ضرباً غير مبرح ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف "، وبالطبع تغافل هؤلاء المؤيدين للضرب أحاديث أخرى كثيرة قالها الرسول-صلعم- تناقض ماسبق مثل :
    • "لايجلد أحدكم إمرأته جلد العبد ثم يجامعها فى آخر اليوم "...صحيح البخارى
    • "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد أمراً ليتكلم بخير أو ليسكت، وإستوصوا بالنساء خيراً "...صحيح مسلم
    • "أطعموهن مماتأكلون، وإكسوهن مماتكتسون، ولاتضربوهن ولاتقبحوهن "..سنن أبى داود
    • "عن عائشة قالت :ماضرب رسول الله خادماً له ولاإمرأة، ولاضرب بيده شيئاً "....سنن إبن ماجه
    [بالطبع إختلف الفقهاء فى كمية الضرب وكيفيته، وكأنهم يمرنون كومبارسات فى فيلم أكشن كيف يضربون دون جروح وكدمات ؟، وكأن الضرب فى حالة التأديب من رجل عصبى منحه الفقهاء تفوقاً أبدياً وقوامة سرمدية يستطاع التحكم فيه بهذه الدقة التى يتحدثون عنها، وكان أرحم هؤلاء الفقهاء وأكثرهم رقة الإمام الشافعى الذى قال فى تعليماته " الضرب يكون مفرقاً على بدنها، ولايوالى به فى موضع واحد، ويتقى الوجه لأنه مجمع المحاسن، وأن يكون دون الأربعين...ولايفضى إلى الهلاك "...منتهى الرقة حقيقى !!، ولم يذكر لنا الشافعى ماهى عقوبة الزوج الذى تفلت يده ببوكس فى الوجه غصباً عنه أو شلوتاً فى الرحم غصباً عنه أيضاً، هل نعفو عنه لأنه حدث غصباً عنه والله أدرى بالنوايا؟!، وأوصى فقهاء آخرون بالضرب بمنديل ملفوف بدلاً من الكرباج والعصا....الخ.
    [وقد لجأ المعاصرون من المفكرين المستنيرين إلى أحد حلين لفهم هذه الآية والخروج من هذا المأزق، وكان الحل الأول هو فهم هذه الآية فى نطاق زمانها وبيئتها والوضع الإجتماعى للمرأة حينذاك الذى كان يحمل بقايا البدوية الجاهلية، وهذا المنهج فى الحل يعتمد على عدة سوابق فى الإجتهادات الإسلامية المرنة التى واءمت تطور الزمن والتى كانت توقف العمل بأحكام ذكرت فى آيات قرآنية والأمثلة كثيرة ومتعددة تملأ المراجع الإسلامية، ورفض هذا الحل الأول ناتج عن الخلط بين الحكم الشرعى والعادات والتقاليد العربية، أى بين ماهو دين وبين ماهو عرف فى الجزيرة العربية، والخلط الحادث أيضاً بين الإسلام الذى أنزله الله وبين الفهم القومى لهذا الإسلام أى طريقة تطبيق المجتمع للدين حسب فهمه وتصوره وإحتياجاته، فالدين غالباً يدخل ويعجن فى فرن الفهم والتفسير الخاص للمجتمع الذى يدين به، ونحن غير ملزمين بفهم وتطبيق هذا مجتمع لأن ذلك هو نتاج تفاعلهم الخاص مع الدين، فالمجتمع البدوى القديم كان الضرب فيه سلوكاً غير مستهجن، ووضع المرأة كان متدنياً لظروف كثيرة ومختلفة ليس هنا مجال الحديث عنها الآن، ونحن غير مطالبين فى القرن الحادى والعشرين وفى بلد عرف الحضارة والمدنية منذ الآف السنين أن نتبع ذلك الفهم البدوى بحذافيره مادمنا لم نخرج عن الأطر والمبادئ العامة التى وضعها لنا الإسلام الحنيف.
    [ الحل الثانى هو قراءة مختلفة للآية، وفهم متطور للنص، وقد حاول الكثيرون تطبيق هذه القراءة المختلفة منهم محمد شحرور وسليمان حريتانى والصادق النيهوم وغيرهم من المفكرين المهمومين بفض الإشتباك بين الإسلام والموقف المتخلف من المرأة، وإستخدموا غنى اللغة العربية وثراءها فى تفسير هذه الآية حتى تستقيم مع الغايات الكلية للإسلام ومنها تكريم المرأة ومعاملتها كإنسان وليس كجارية وإحترام وتقديس العلاقة الزوجية التى لابد ألا تتحول لساحة حرب، ففهموا معنى الضرب بمعنى آخر غير معناه المباشر، معنى العراك والشجار باليد..الخ، ولنقرأ التفسير الجديد الذى بالطبع لن يعجب البعض ممن تحولوا إلى كهنة لهم وحدهم حق التفسير، وبالنظر إلى ضرب نجدها كلمة تدل على إيقاع شئ على شئ يترك فيه أثراً، وتختلف فى الإستخدام مثل الضرب فى الأرض سفراً مثل آية " وإذا ضربتم فى الأرض "، وهناك ضرب الأمثال مثل آية " فلاتضربوا لله الأمثال"، وهناك ضرب الخمار " وليضربن بخمورهن على جيوبهن"، وهناك ضرب الناى وضرب النقود، وكلها معانى لاتحمل معنى الضرب باليد أو العصا، ويقال للصنف من الشئ ضرب، وهناك الإضراب عن العمل وهو حجز النفس عن العمل وعن الطعام وهو حجز النفس عن الطعام، وعندما نقول ضربت الدولة المتلاعبين بالأسعار معناه هو أن الدولة تتخذ منهم موقفاً حازماً، وهذا هو المعنى الذى تقصده الآية أى عندما لاتفيد الموعظة والهجر فى المضاجع أى الهجر مع بقاء الزوج فى الفراش، بعدها يأتى الحل العلنى وهو إتخاذ موقف المقاطعة الإجتماعية، وهذه كلها درجات من التعامل فى حالة الخصام حتى لانصل إلى الطلاق ونتفاداه بقدر الإمكان، ولذلك لم ينصح القرآن الزوج بالتمادى فى هذا الإضراب الإجتماعى لذلك جاءت الآية التالية مباشرة لتقول " وإن خفتم شقاق بينهما فإبعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها، وكذلك فى نشوز الرجل لابد من البحث عن الصلح من خلال الأسرة أو مؤسسات المجتمع ككل، فيقول القرآن عن نشوز الرجل " وإن إمرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلاجناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير...".
    [ مما يؤيد التفسير السابق للضرب بالإضراب الإجتماعى أو الخصام الإجتماعى عدم إستخدام القرآن للضرب هنا بتحديد ماهيته ونوعيته باللطم أو الركل...الخ كما عودنا القرآن فى مواضع أخرى، ويضرب د.محمد شحرور أمثلة على ذلك منها الآية التى تقول" فأقبلت إمرأته فى صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم "، وصكت هنا تعنى الضرب على الوجه، وعندما قتل موسى الرجل قال القرآن "فوكزه موسى فقضى عليه " ولم يقل ضربه موسى....الخ، وبالطبع لن تجدى هذه المحاولات لقراءة جديدة للنص مع الكهنة الجدد وفقهاء قمع المرأة وقهرها لأنهم يؤمنون بأن القدماء قد حسموا كل شئ ولامجال لإجتهاد، ودائماً يرددون نفس الإسطوانة المشروخة التى تقول "يعنى إنتم حتفهموا أحسن من الفطاحل القدماء "، وكأن عقارب الزمن قد توقفت عند القرن ألأول والثانى الهجرى، وينسون أن مقياسنا هو الحق وليس الرجال الفقهاء مهما كانت مكانتهم، فلهم الإحترام ولكن ليس لهم التقديس، وأخيراً أهدى هذه القصيدة لكل من يتبنى عقيدة الضرب لتأديب الزوجة، يقول نزار قبانى :
    فى حارتنا
    ديك سادى سفاح
    ينتف ريش دجاج الحارة كل صباح
    ينقرهن يطاردهن يضاجعهن ويهجرهن
    ولايتذكر أسماء الصيصان!!!!
                  

10-03-2010, 06:53 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظروا كيف كرم الأسلام المراة في نظر هذا الشيخ (Re: لطفي علي لطفي)

    Quote: يا عفراء البهدر دمك منو
    ده نقاش ما حرب ياريت تردي علي اسئلتنا عشان نقدر نواصل في الحوار

    طيب وقت عارفه نقاش البخليك تسيئ للآخرين شنو...!!!
    أوت أوف بوينت وكلام خارم بارم ...
    ليه ما إحترمت رأي غيرك ...
    طالما تعتبر أن هذا نقاش
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de