اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2010, 02:01 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب)

    طلبت حوارا هادفا هادئا
    ومدخلي لك بعض الاسئلة الساهلة
    لو غلبتك سأجاوب خدمة للناس لكن واثق
    من انك بتقدر عليها جدا
    وكلها ثلاثة اسئلة فقط
    والاسئلة هي :

    السؤال الاول
    -----------
    لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد
    اكلهما من الشجرة الملعونة
    ملحوظة :
    ممكن تذكر لينا الشجرة زاتها كانت بتاعت شنو وهل للان ملعونة
    وما تنسى في خلال سردك تبين كيف اذا كان للرجال الحور العين في الجنة
    فما للنساء وقانون المولى واحد لا فيه استثناءات لان الموضوع مرتبط ببعض
    ملحوظة تانية :
    في ناس غير مؤمنين بالغيبيات لكن يعرفون هذه القصة جيدا اتمنى ان
    ان يشغلوا خيالهم وتفكيرهم ويضعوا حلول وتفاسير يقبلها العقل

    السؤال الثاني
    -------------
    لماذا خاطبنا المولى تعالى بأبيكم ابراهيم عليه السلام
    لماذا هو ابينا ونحن نعلم ان ابينا هو ادم عليه السلام كل الاديان
    والمعتقدات تقر بانه ابو البشرية
    يا ريت من خلال الشرح تبين لماذا فضل المولى بني اسرائل على باقي الخلق
    ولم لم يتدخل عندما كان سيدنا ابراهيم مرة يعبد القمر ومرة الشمس
    بعكس سيدنا موسى عليه السلام مثلا قال له اني انا الله

    الؤال الثالث :
    -------------
    من المعلوم ان المولى تعالى يخاطبنا في كتابة القران الكريم بالمعنى والدلالة
    فسر بالمعنى والدلالة الايات 27-28-29-30 من سورة الفجر
    وما علاقة ذلك بالنبي الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام


                  

09-23-2010, 02:03 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    اتمنى ان يكون ده مدخلنا لحوار
    فكري يستفيد منه الجميع

    مودتي ...
                  

09-23-2010, 06:42 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد
    اكلهما من الشجرة الملعونة

    Quote: لماذا خاطبنا المولى تعالى بأبيكم ابراهيم عليه السلام

    Quote: من المعلوم ان المولى تعالى يخاطبنا في كتابة القران الكريم بالمعنى والدلالة
    فسر بالمعنى والدلالة الايات 27-28-29-30 من سورة الفجر
    وما علاقة ذلك بالنبي الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام

    والله غايتو جِنِس حالا!
                  

09-25-2010, 01:50 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)

    *
                  

09-25-2010, 02:26 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: والله غايتو جِنِس حالا!


    بيقولوها كده :

    والله
    غايتو
    جنس
    غايتو ..
                  

09-25-2010, 02:46 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: بيقولوها كده :

    والله
    غايتو
    جنس
    غايتو ..

    ومالك راصيهِن كَدي مِتل طابور الصباح ... ياخ الزول بِقول ليك : أنا "مُلْحِد" تقوم تقول ليهو "الله قال" والرسول فعل وكمان تسألو عن القُرآن ليه قال كَدي ... معقول كَدي ياخ


    سيبك عليك الله مِن "مُحاورة" هشام آدم ... بِتْجهجِه لينا بِإسْلوبك ده الناس المعانا [همِل الجَفلن ... أقرع الواقفات]
                  

09-25-2010, 03:29 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)

    الأستاذ: توفيق عيسى مكّي
    تحيّاتي

    الحقيقة أنني أُرحب فعلًا بالنقاش معكَ، غير أني قبل أن أُجيبكَ على أسئلتكَ الواردة هنا، أتمنى أن تشير لي على دلالة تاريخية لوجود كُل من هذه الشخصيات: آدم – حواء – إبراهيم، فالواضح تاريخيًا أنه لا وجود لهذه الشخصيات إلا في المخيال البشري، ولم يثبت رغم كل الدراسات الأركيولوجية والأنتربيولوجية وجود شخصية آدم، أو شخصية إبراهيم. الراجح عندي أن هذه الشخصيات شخصيات أسطورية لا وجود تاريخي لها على الإطلاق، كما لا يوجد تدعيم على وجود هذه الشخصيات إلا في الكُتب المُقدسة، وتخلو الأحافير والنقوش والألواح الأثرية من أيّ ذكر لهم، علمًا بأن الكنيسة في وقتٍ لاحق قدمت اعترافًا بأسطورية شخصية آدم وحواء، وهي التي دعت بعض الجهات أن تقدّم دعوى قضائية تتهم فيه الكنيسة بالدجل وتظليل العامة، وعمومًا بإمكاننا العثور على منابع هذه القصة الأسطورية في ملحمة أسطورية مثل ملحمة جلجامش السومرية والتي تحكي قصة مُشابهة (حدّ التطابق لقصة آدم في الكُتب المُقدسة) وفيها إشارات واضحة إلى موضوع شجرة المعرفة في أرض دلمون أو أرض الآلهة، كما أننا نجد ذكر تفاصيل بعض ما حدث في قصة آدم في الكُتب المُقدسة موجودًا في أسطورة [زيو سودرا] إذا جاء في الأسطورة ما يلي:
    زيو سودرا الملك
    سجد أمام آن وآنليل
    فمنحاه حياة كحياة الآلهة
    وجاءا إليه بأنفاس خالدة
    كأنفاس الآلهة
    وبأمر آن وآنليل أمام الملك زيو سودرا
    الذي يحفظ أسماء .. والبشر
    في جبل العبور
    جبل دلمون حيث تطلع الشمس


    وهو مُقارب تمامًا لقصة تعليم آدم للأسماء والتي وردت في الكُتب المقدسة، وأسطورة زيو سودرا هي نفسها تمثل أسطور نوح، في قصة الطوفان، مع ملاحظة تشابه الأحداث، وكيف أن زيو سودرا استطاع إنقاذ بعض أفراد عائلته، وبعض ماشيته وبعض الكائنات الضرورية الأخرى، وتمت مُكافأة زيو سودرا البشري في الأسطورة بأن تم رفعه إلى مرتبة الإله. وكل من يعرف عن الحضارة السومرية والبابلية يعرف تمامًا منابع شخصية آدم وحواء وكيف تولدت هذه الأسطورة، أما عن إبراهيم فهذا موضوع طويل، وهو أيضًا لا يتجاوز كونه شخصية أسطورية لا وجود لها، وربما أعود لهذا الأمر لأبيّنه بشيء من التفصيل. وإن شئتَ أن أدخل معكَ في نقاش حول الإسلام أو أيّ ديانة أخرى، فلا مفر –أولًا- إثبات تاريخية هذه الشخصيات ووجودها.
                  

09-25-2010, 03:52 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: هشام آدم)

    أها يا تَوْفيق إتْفضل المايِك معاك ... الله يِوَفِقك يا خوي
                  

09-25-2010, 05:18 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)

    سلام للجميع

    عزيزنا هشام آدم كتبت:
    Quote: ولم يثبت رغم كل الدراسات الأركيولوجية والأنتربيولوجية وجود شخصية آدم، أو شخصية إبراهيم.

    وقبل كدا قريت ليك أنك بتشكك في المسيح ابن مريم، بأنه هو
    أيضاً إسطوري، في حين أن التقويم الذي تستخدمه البشرية
    الآن فهو مربوط بتأريخ ميلاد المسيح عليه السلام.

    تحياتي
                  

09-25-2010, 05:26 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: النذير حجازي)

    Quote: السؤال الاول
    -----------
    لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد
    اكلهما من الشجرة الملعونة
    ملحوظة :
    ممكن تذكر لينا الشجرة زاتها كانت بتاعت شنو وهل للان ملعونة

    سلام يا توفيق، أولاً الشجرة غير ملعونة ويقال بأنها شجرة الحنطة (القمح)
    وكل شجر الجنة لا يحتاج الإنسان للتبرز بعده إلا هذه الشجرة المنهي عنها
    القمح، فهي تجعل الإنسان يحتاج للتبرز، ولذا قد بدأت سواءتهما، والله أعلم
                  

09-25-2010, 06:49 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: النذير حجازي)

    احب اثبت معلومة ستكون في ةقت قادم من حوارنا مهمة
    وهو ان الحنطة هي الشجرة الملعونة فشكرا اخي النزير
    اما يا أخي هشام فلقد فتحت شهيتي للحوار لانني قادر فعلا ان
    اضيف لك جديدا
    غدا سأستلم المايك اخي عزام
    وسأطربك ....
    ظرف خاص يمنعني الان (عزاء)

    (عدل بواسطة توفيق عيسى مكي on 09-25-2010, 06:53 PM)

                  

09-26-2010, 04:10 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: غدا سأستلم المايك اخي عزام
    وسأطربك ....

    شوّقتنا أخي عيسى!
    كلنا آذان صاغية،
    عسى أن تحرك في هشام وتراً داخليّاً،
    يستثير فطرته المطمورة
    تحت ركام الأحداث والتجارب والمعلومات!
                  

09-26-2010, 07:11 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: صلاح عباس فقير)

    الأستاذ: توفيق عيسى مكّي
    تعازيّ الحارة لك في وفاة فقيدكم .. أتمنى أن تكون آخر الأحزان
                  

09-26-2010, 02:48 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: هشام آدم)

    الله يبارك فيك يا هشام
    وان لا تشوف مكروه لعزيز لديك
    بارك الله فيك
                  

09-26-2010, 03:26 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    من البداية كنت متوقع ان تضع مساحة ليستقيم بعدها الحوار
    لذلك وضعت لك الملحوظة الاتية حتى نختصر المسافة وهي:

    Quote: ملحوظة تانية :
    في ناس غير مؤمنين بالغيبيات لكن يعرفون هذه القصة جيدا اتمنى ان
    ان يشغلوا خيالهم وتفكيرهم ويضعوا حلول وتفاسير يقبلها العقل



    وانت من الناس الذين يؤمنون بهذه الغيبيات ولا يحتاج اغلبنا لتفسير ذلك
    والدلالة التي تطلبها موجودة في اجابات هذه الاسئلة لا تنتظر ان اتيك
    بنسب سيدنا محمد اكرم الخلق اجمعين وهو الاثر الاقرب والمتداول الى اسماعيل
    وابيه ابراهيم عليه السلام وملايين يعرفونه ويحفظونه وهو عهد قريب ومدون ومحفوظ
    وقصة ادم عليه السلام موجودة منذ الازل وهي اصل وارث لكل الحضارات التي مرت علينا
    تختلف القصة قليلا من عهد الى عهد وحضارة الى حضارة وانا واثق من وصول فكرتي اليك

    اخي هشام ...
    لم اتطرق لقصة الخلق وهي من القصص الجميلة الواقعية الاغلبية منا لا يعرف عنها شيئا
    ولم يفكر فيها بتمعن عميق يوما الا ما ذكروه لنا من ثقافات شتى او قرأناه في القران دون ادراك
    لمعناه الحقيقي نحن في هذه اللحظات (اي في هذه الدنيا الفانية ) لا نحتاجه كثيرا
    كل ما يهمنا الان ما حدث بعد الاكل من الشجرة فلو اتعرفت القصة الحقيقية حتما ستتغير
    نظرتنا لهذه الحياة لأن قصة وجودنا في الارض مرتبط بعد الاكل منها والاحداث التي
    تلت ذلك الى يومنا هذا تذهب بتسلسل منطقي يهمنا فيه ان ندركه بعقولنا فالاشياء
    التي نقبلها عقلا تبقى راسخة وتكون المبدأ الذي نعيش اليه
    قصدت من سؤالك هذه الاسئلة التي اعتقد انها سهلة لشخص قرأت من سطر واحد منه
    كم هو متمكن وملم ربما ينقصة بعض الاشياء اردت ان اكملها له فبأكتمالها ترتفع
    درجته والناس درجات والعلم بحره واسع جدا كثير ما تذكره هنا وهناك يا هشام يكون لي
    اضافة حقيقية لاشياء لم افكر فيها يوما ومنكم نستفيد
                  

09-26-2010, 03:43 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    سمها ما شئت خرافة ام اسطورة او حقيقة موجودة بدواخلك تتردد ان
    تصدقها لتتحدث عنها وهي ان ادم عليه السلام هو ابينا خلق بشاكلة خلق
    كان موجود بالارض قبل الاف السنين وسبب خلقه بهذا الشكل لعلم من خلقه
    بانه يوما سيكون مكانه فالقوانين الكونية وقوانين عوالم من خلق هذه العوالم
    واحد لا يقبل اي انحراف وطبيعي ان يحدث احلال للكائن القادم لما هو موجود
    حتى لا تختلف الموازين لابد ان يكون هذا بديل لذلك
    اخي هشام ...
    دعنا نحصر انفسنا في ان ادم عليه السلام اكل من الشجرة وهبط الى الارض
    سمها قصة قديمة ام اسطورة او اي شيئ سمعت به وتعال نحلل التسلل المنطقي العقلي
    للاحداث التي تلت ذلك الى ان نصل الى يومنا هذا
    ومن ثم ما سيحدث لاحقالنا (تفسير اواخر سورة الفجر)
    ان سرنا بهذا الخط يمكننا بسهولة حتى حساب بالارقام ماذا تبقى لنا في هذه الارض
    وهو حساب سهل سنجريه هنا جميعا ان سهلت لي الحوار معك بأمارة نحن نعلم بالارقام
    من ميلاد المسيح عليه السلام الى يومنا هذا وهو 2010 سنة
    سهل لي الموضوع واذكر ما تعلمه او تتخيله او سمعت به او قرأته بمكان ما
    عن ما حدث بعد أن اكلا من الشجرة الملعونة
                  

09-26-2010, 03:54 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    وأخيرا في هذه الجذئية اي البدايات انتظر ان تضع لي
    مدخلا باجاباتك وان طلبت ان اروي لك ما توصل له عقلي (فلغتنا اليوم هي العقل)
    فسأوافيك
    ولكن ....
    يكون جميلا ان ابتدأت انت
    وفي انتظارك ....
                  

09-27-2010, 11:28 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    *
                  

09-27-2010, 12:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    الأستاذ: توفيق عيسى مكّي
    تحياتي

    مرحبًا بعودتكَ مرّة أخرى
    حتى عندما كنتُ مُسلمًا، كنتُ غير قادر على تصديق ما كان يُمليه علينا أساتذة الدين وشيوخه عن قصة آدم، وكان لي عليها مآخذ كثيرة، بل كنتُ أقرأها بشكل مُغاير قليلًا، فمثلًا لم أكن أفهم فكرة خلق آدم على أنها خلق مُستقل، مُعتمدًا في ذلك على اعتراض الملائكة على جعله خليفة في الأرض، استنادًا على الإفساد الذي تحدثوا عنه، فكنتُ أفهم ذلك على أن الإنسان وُجد ولم يُخلق، وكان في البدء كائنًا بدائيًا، عرفَ الله بعلمه الواسع أنه سوف يتطوّر إلى شيء آخر، كائنٍ يُمكن أن تسند إليه أمور الخلافة بالفعل، وهو ما غاب عن أنظار الملائكة، وهو ما جسّده قوله {إني أعلم ما لا تعلمون}، كما أنني كنتُ أقرأ قوله {وعلّم آدم الأسماء كُلها} على أنه ليس تعليمًا تلقينيًا، وإلا لمّا جاز أن يكون ذلك اختبارًا على الإطلاق، بل كان التعليم تعليم تمليك، وهو بتمليك الإنسان قدرة على تسمية الأشياء باسمها، وقدرته على الابتكار والاختراع، وهو ما كان يحتاج إلى فترة زمانية يمتلك فيها الدماغ البشري قدرًا من المعارف والخبرات التي تُؤهله لأن يبتكر ويخترع ويفهم ما حوله من أشياء، وعلى هذا الفهم كنتُ أرى أن دماغ الإنسان هو العنصر الإلهي فيه، ثم جاءت معارف جديدة، ساعدت على هدم هذه التصوّرات المثالية، ليس دفعة واحدة –بالتأكيد- ولكن لا أُحب أن أبدأ بها في هذا النقاش؛ لذا أتمنى عليكَ أن تبدأ بما لديكَ وأنا سأكون مُتابعًا لما ستكتب، ولكن يهمني أن أعرف: من أيّ المُسلمين أنت؟ فما تكتبه وما تنطلق منه مُختلف كثيرًا، فمن أيّ طائفة إسلامية؟ أو من أي مذهب؟

    تحياتي وتقديري
                  

09-27-2010, 12:25 PM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    ياسيد توفيق
    هشام قال ماعنده ...انت استلمت المايك--ذي ماقال ودفرح...نحنا كلنا اذان صاغية وراجين سردك وحججك....اتخيل كل الناس الهنا ديل هشام وابدأ...... انحنا فعلا في انتظارك.....
                  

09-27-2010, 12:33 PM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)

    ياسيد توفيق
    هشام قال ماعنده ...انت استلمت المايك--ذي ماقال ودفرح...نحنا كلنا اذان صاغية وراجين سردك وحججك....اتخيل كل الناس الهنا ديل هشام وابدأ...... انحنا فعلا في انتظارك.....
                  

09-28-2010, 03:12 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: Mohd Ibrahim)

    قبل اي اي مدخل اخي هشام وقبل موضوعنا تعال نتفكر في هذه الجذئية
    Quote: فكنتُ أفهم ذلك على أن الإنسان وُجد ولم يُخلق، وكان في البدء كائنًا بدائيًا، عرفَ الله بعلمه الواسع أنه سوف يتطوّر إلى شيء آخر، كائنٍ يُمكن أن تسند إليه أمور الخلافة بالفعل،

    وهو ما اشرت لك به في اخر مداخلة هنا باختلاف بسيط والرواية الاسهل للفهم اخي هشام
    هي انه كان ابليس من من الجن وكان بمرتبة عالية وكان له مهمة وهي الاشراف على بعض المصالح
    بامر الله تعالى في احدى عوالم الله وهو الكون وكان يرى في جولاته ذلك الحيوان بمنطقة في
    الكون تسمى الارض الذي يسمى الانسان وكيف انه قد تجبر على كل الحيوانات التي حوله بفضل
    الذكاء الذي هو له وصار اكثرهم فتكا ومكرا وكان لابد من توقيفه عند حده وفق قوانيين مملكة الله
    ووفق ما وكل فيه لما خلق المولى تعالى خلق جديد يمتاز عن بقية خلقه بأن صنع فيه قدرات
    ما كانت موجودة ليصدق ما قاله بانه سيكون مستخلف في الارض التي هي نقطة صغيرة في الكون
    الذي هو ايضا جذء صغير من مملكة المولى ولعلم الغيب للخالق رأى مسألة الشجرة الملعونة
    فكان لابد من ارجاع ادم عليه السلام للارض بسبب تدني الدرجة التي سيصلها بعض المخالفة وهي
    قوانيين عرش المولى في مملكته التي لا تقبل استثناءات ولكي لا يحدث اي ارباك كان لابد ان يتم خلق
    ادم عليه السلام بما سيتم به معلجة امر الانسان المتجبر في الارض فكلها مسائل مرتبطة ببعض
    وهوالسبب الذي جعل ابليس يندهش عندما رأى ادم عليه السلام ثم الامر بالسجود له ففاتت
    عليه ان هذا الخلق الجديد ليس الذي بالارض لانه لا يعلم علم الارواح وعلم الروح علم اكبر
    من ادراك الجن وكثير من خلق الله تعالى فالمخلوق الجديد ادم عليه السلام روحه مستمدة من
    روح المولى تعالى اي روح قدسية فحكم بالظاهر الذي هو اكثرهم به علما من الملائكة بحكم
    تخصصه فلم يسجد له بل جادل المولى فيه لكن المولى اقنعه بالدليل ومن ثم ومن عدالة الملك
    الديان ارجأ طلبه بتأجيل العقاب وهو ما قد حدث بالفعل والله اعلم
    *
    سألتني من اي المسلمين انا ومن اي منبع استمد فكري
    فأقول لك انا من المسلمين وكفى ....
    استلقين فكري من الفطرة ...
    لك ان تصدق ام تكذب
    يمكن ان تقول ان في لحظة ما بين الموت والحياة كانت المعلم
    يمكن ان تقول ان من خلق قادر ان يهب العلم
    يكن ان تجد الكثير من الاسباب
    ولكن تبقى حقيقة واحدة
    لم أقرأ كتاب الا زماااان أكاد انساها
    ولم يقف معلم من البشر
    ونرجع ونقول انها الفطر
    خذها كذلك
                  

09-28-2010, 03:31 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    نرجع لاجابة الاسئلة الثلاثة بأختصار وللاجابة للسؤال الاول الذي كان
    Quote: لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد
    اكلهما من الشجرة الملعونة

    سأجيب باختصار واترك الشرح بعد عدم الفهم
    ادم وحواء عليهم السلام عبارة عن خلق واحد خلقت امنا من ضلعة منه خذها كذلك يا هشام
    حسب ما رويت لك او قرأتها عشان نمشي في الموضوع للاخر
    لم تخلق امنا حواء كخلق منفصل اي ان روحها استمدت من روحه وجسدها استمد من جسده
    اي ان امنا حواء عليها السلام هي نفس ادم
    ومن المعلوم ان الشخص لا يرى نفسه
    وطبيعي ان لا يرى ادم عليه السلام نفسه اي امنا حواء عليها السلام فهي كانت تمثل ارادته
    ورغبته وتفكيره وكان تملأ الاشباع الذي كان ينقصه خلقها المولى بمواصفات لها القدرة بعدها
    بملئ هذا الذي كان ينقصه
    رأءها بعد اكلهما من الشجرة التي هي الحنطة اي القمح الذي اثبت العلم الان مضاره فأختلف التكوين
    بعض الهضم بينهمافأصبح الشخص شخصين وانتفت صفة نفس والنفس وكان لابد ان يراها لأول مرة
    والدليل ان الرجال عندما يدخلون الجنة لهم الحور العين وليس للمرأة التي عندما يعودوا
    للجنة مرة اخرى يكونوا بنفس الدرجة التي كانوا عليها اي ترجع المرأة نفس الرجل او من نفسه
    فأستمتاع الرجل للحور العين ايضا استمتاع للمرأة نفسه اي الشق الذي يمثل نصفه الاخر
    ومع الشرح ستكتمل الصورة اكثر وضوحا
    ثق من ذلك
                  

09-29-2010, 03:53 AM

د.هشام محمد علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    التحيه للجميع
    اولا القمح ليست شجره إنما هو من قش. وهو أصلاً قشه بريه إستأنسها الإنسان
    حوالى ثمانيه الى عشرة آلاف سنه
    و إذا كان مضراً فلماذا ياكله اغلب سكان العالم الآن؟
    أما عن حواء هى نفس آدم, فهذا كلام يتنافى مع الحقائق العلميه التي تدل على ان جسم الأنثى هو الاصل
    فإذا استطعت ان تمنع و تستاصل الهرمونات الذكريه خلال فترة تكون الجنين يكون الناتج جسم انثى بدون رحم مع ان الكروموزومات
    XY
    مثل اى رجل ويحدث ذلك فى لازمه معروفه
    Androgen Resistant Syndrome
    اى ان الاصل لجسم الانسان هو جسم الانثى الذى تحوله الهمونات الذكوريه ال رجل
    و الرجل نفسه لا يمكن ان تكون امرأه فطريقة التفكير مختلفه تماماً
    التحيه مره أخري
                  

09-29-2010, 06:16 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: د.هشام محمد علي)

    لك التحية اخ توفيق وهشام والجميع ، من مر ومن سيمر
    يبدو انه سيكون نقاش هادف مثمر

    أختلف مع الرأي بأن الشجرة هي الحنطة
    واتفق مع راي د.مصطفى محمود وغيره ممن قال بأنها "الجنس" للدلائل الآتية:
    1-(وطفقا يخسفان عليهما من ورق الجنة) لا يستحي الطفل من اعضاءه التناسلية إلا بعد ان يعرف ان لهم وظيفة جنسية غير الاخراج
    2- (هل ادلك على شجرة الخلد) التناسل هو الخلود
    3- (قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو) الخطاب الالهي لجمع (اهبطوا) أي بعد ان حملت حواء
    4- القرآن يرد الاشارة للجنس بلطافة دائماً (أو لامستم النساء)
                  

09-29-2010, 09:25 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الأستاذ: توفيق عيسى مكّي
    تحيّاتي

    أشكركَ على ما تفضلتَ به، وأعلم أن كلامكَ لم يكتمل بعد، ولكن اسمح لي أن أتركَ، هنا، بعض الإضاءات التي قد يكون من شأنها أن تثري الموضوع؛ ففي الآونة الأخيرة (ربما عشر سنوات أو أقل قليلًا) ظهر تيار إسلامي جديد، موازٍ للتيار الذي يدعو إلى تجديد الخطاب الديني، ولكن هذا التيار لا يدعو إلى تجديد الخطاب الديني فقط بل وإلى إعادة النظر في الفقه الإسلامي بناءً على المعارف العلمية التي ساعدت على إيجاد شروحات وتأويلات جديدة للنص القرآني. فتخيّلت، أنها عرفت من النص القرآني ما لم يستطع المفسرون الأوائل معرفته أو الوصول إليه، وأخذت تشرّح النص القرآني في محاولة لخلق توافق بينه وبين المُنجز العلمي. الحقيقة أن هذا التيار خلق بلبلة واسعة بين شريحة كبيرة من المُسلمين، وانبهر بهذا التيار عدد كبير منهم، فهو من ناحية يُعتبر ثورة على الفهم الكلاسيكي للنص القرآني والذي يُمكن تسميته بالفهم الأسطوري أو الخرافي، وانتقل به إلى مرحلة الفهم العلمي، واعتمدوا في ذلك على مبدأ مُناقشة وتحليل بنية النص وتفكيكه، ومن أمثال هؤلاء الأستاذ محمد شحرور، والدكتور عبد الصبور شاهين، والدكتور محمد عبد المعطي الحتو، وغيرهم، وهذا الأخير، قرأتُ له كتابًا في العام 2003/2004 بعنوان [مولد آدم] ومن قبل كنتُ قد قرأت كتاب [أبي آدم] والذي صدر لأول مرّة في عام 1998

    تعتمد فكرة هذا التيار على التفريق بين: النفس والروح، والنزول والتنزيل، والخلق والجعل، وترى أن المُفسرين المتقدمين أمثال الطبري وابن كثير وغيرهما، لم ينجحوا في تأويل الآيات القرآنية إلا بمقدار ما أوتوا من المعارف العلمية في وقتهم، وإنهم الأقدر على تأويل النص القرآني تأويلًا أقرب إلى الدقة بما تحصّلوا عليه من معارف ومُنجزات علمية حديثة رأوا أنها لا تتعارض مع القرآن في شيء، وإن هذا التعارض المزعوم سببه التفسيرات الكلاسيكية للنص القرآني.

    وعلى سبيل المثال فهم يُفسّرون آية الإشهاد {{وإذا أخذ ربكَ من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم: ألستُ بربكم؟ قالوا: بلى}}[الأعراف:172] على النحو التالي: الإشهاد لم يكن لآدم ولكن لذريته بدليل {{من بني آدم}} وليس: من آدم، فالإشهاد كان لبنيه، كما أن الإشهاد ظرفاً زمانيًا لا مكانيًا، فقوله {{من ظهورهم}} لا تعني: من أصلابهم، كما كان الفهم السائد والمألوف، بل من وقت خروجهم، فهم يفسّرون الظهور على أنه خروج [Appearance] وليس [Backs] أي أن الله أخرج من بني آدم ذريتهم إلى عالم الشهادة وأشهدهم بألوهيته وعبوديتهم. هذا الفهم الحديث للآية قد يكون مُبهرًا ظاهريًا، ولو أنا حاولنا مُجاراة هذا التأويل بمنهج تفكيكي فأننا سوف نقف على خطئه:
    [1] إذ
    [2] أخذ ربك
    [3] من بني آدم
    [4] من ظهورهم
    [5] ذريتهم
    [6] أشهدهم
    فإذا اعتبرنا أن كل ترقيم مما سبق يُعادل مرحلة زمانية وفعلية، فإننا سنجد أن المرحلة الأولى للدلالة على الماضي، والمرحلة الثانية مرحلة فعلية وهو [الأخذ] المرحلة الثالثة مرحلة تحديد العينة المراد إشهاده [بني آدم] والمرحلة الرابعة مرحلة زمانية أي [حال كونهم في عالم الشهادة خارجين من عالم الغيب] المرحلة الخامسة تحديد العينة من العينة نفسها فمن بني آدم، ذريتهم والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الإشهاد. وإذا وقفنا عن فعل [أخذ] نجدها تعود على [ذريتهم] فالمعنى: إنه أخذ ذرية بني آدم من بني آدم وقت خروجهم إلى عالم الشهادة، والمعنى هنا: أنه أشهد ذرية بني آدم على ألوهيته، لتكون: [من بني آدم] مكان العينة، و[من ظهورهم] زمان العينة. فأين الخطأ في هذا التأويل؟ الخطأ ببساطة يكمن في أن [بني آدم = ذريتهم] بينما المعنى الأصلي هو: أنه أخذ من آدم ذريته حال ظهورهم وأشهدهم، فهل الآية تشير إلى هذا المعنى؟ الإجابة ببساطة هي: لا، لأن النص حدد [من بني آدم]، إلا أن يكون الأخذ هنا غير عائد على الذرية، بل عائد على شيء آخر كالميثاق مثلًا، أي أخذ ربك من بني آدم (حال ظهورهم) ميثاقاً فأشهدهم ... إلخ، ولكن في هذه الحالة أيضاً ستكون كلمة [ذريتهم] زائدة عن الحاجة.

    الأمر الآخر الذي يقول به هؤلاء هو: التفريق بين [البشر] و [الإنسان] فالإنسان هم من سلاسة البشر، فكل إنسان بشر، ولكن ليس العكس صحيح، والفارق الوحيد بينهم هو [النفس] والنفس عندهم هي العقل، لأنهم يرون أن كل ما في الكون من كائنات تسجد لله كُرهًا إلا الإنسان فهو بعقله يختار السجود طائعًا، وعلى هذا فهم يفهمون قوله: {{فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين}}[ص:72] أن الضمير في قوله {{له}} عائد على الله وليس على (آدم)، ويذهب بعضهم إلى أن الضمير لا يعود على الله، ولكنه يعود على أمر الله وهو: (الروح) مستندين على تفسيرهم لآية {{قل الروح من أمري ربي}} بأن عبارة " من أمر ربي" هي كينونة الروح وماهيته التي لم يدركها المُفسّرون الأوائل، وسندهم في ذلك أنه لا يُمكن أن يكون الأمر بالسجود لآدم، لأنه عصى ربه، ولا لذريته لأن فيهم من يقتل ومن يسرق ومن يعصي عموماً، وهذا التفسير يتعارض مع قوله: {{ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم}}[الأعراف:11] فمن الواضح جداً لمن كان الأمر بالسجود، لآدم نفسه، أم للروح التي بداخله والتي هي نور الله وبأمره.

    وفي ص70 من كتاب [مولد آدم: للدكتور محمد عبد المعاطي حتو] نقرأ:
    "{{خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها}}[الزمر:6] لو كان المقصود "آدم" لقال: "جعل منه زوجه" بدلًا من: "جعل منها زوجها" إذن الخلق الذي يحدثنا ربنا عنه هو خلق الأنفس، (والنفس لفظ مؤنث)، وخلقها سبق خلق الأجساد لابد أن الأنفس كائنات عاقلة، وإلا لما أشهدها وشهدت، ولما ألهمها الفجور والتقوى، ولما كلفها وحاسبها ونعمها وأشقاها" انتهى كلامه.

    وفي نفس الصفحة نقرأ:
    "{{ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم}}[الأعراف:11] الملائكة أمرت بالسجود لآدم بعد أن تم خلقنا جميعًا وتصورينا، كل الأنفس شهدت سجود الملائكة التي أمرت بالسجود لآدم، ولا يجوز أن يكون السجود له، لأنه عصى ربه، ولا لبنيه فقد قتل ابنه أخاه، والنفس الإنسانية هي العقل. كل ما في الكون يسجد لربه كرهاً إلا الإنسان فهو يسجد طوعاً. العقل هو الذي مكنه من الطاعة، يسجد باختياره" انتهى كلامه.

    من قراءتنا لهذه السطور من كتاب الدكتور حتو يتبين لنا التشويش والتناقض، فكيف يقول: "النفس الإنسانية هي العقل" ثم يعود ليقول: "لابد أن الأنفس كائنات عاقلة"؟ هل يجوز لنا أن نقول: إن العقل كائن عاقل؟ بل كيف يقول: "الملائكة أُمرت بالسجود لآدم (...) كل الأنفس شهدت سجود الملائكة التي أمرت بالسجود لآدم" ثم يعود ليقول: "ولا يجوز أن يكون السجود له"؟ إن تفسيرهم للضمير [الهاء] في قوله [فقعوا له ساجدين] على أنها عائدة على الروح، يُعتبر لغويًا تفسيرًا سليمًا، فالروح في لغة العرب مذكر كما جاء في لسان العرب: "والرُّوحُ، بالضم، في كلام العرب: النَّفْخُ، سمي رُوحاً لأَنه رِيحٌ يخرج من الرُّوحِ؛ ومنه قول ذي الرمة في نار اقْتَدَحَها وأَمر صاحبه بالنفخ فيها، فقال: فقلتُ له: ارْفَعْها إِليك، وأَحْيِها برُوحكَ، واجْعَله لها قِيتَةً قَدْرا أَي أَحيها بنفخك واجعله لها؛ الهاء للرُّوحِ، لأَنه مذكر في قوله: واجعله، والهاء التي في لها للنار، لأَنها مؤنثة. الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: يقال خرج رُوحُه، والرُّوحُ مذكر." انتهى الاقتباس، ولكن لماذا التفريق بين النفس والروح؟ يتعاظم هذا السؤال عندما نعلم أنهم هم أنفسهم مشوشون بين النفس والروح، ففي ص71 من الكتاب السابق يقول الدكتور حتو: "بعد أن سوى الله البشر، اصطفى آدم فنفخ فيه، أي يعني في فمه من روحه، أي حلت فيه النفس الإنسانية، فأضاء فيه قبس من نور الله "العقل" فكان آدم أو من عقل من نسل البشر" انتهى كلامه. إذن فما الفرق؟

    إن محاولات تأويل النص القرآني بالاعتماد على المعارف العلمية، في رأيي، غير ممكن، فهو ادعى إلى التحايل والالتفاف على ظاهر النص، ومحاولات التفريق بين البشر والإنسان يُمكن فهمها طبًا في إطار نظرية التطوّر الداروينية، ولكن يبقى السؤال عن مسألة الخلق المستقل، وهو ما يجعل النص الديني والعلمي على طرفي نقيض، مهما بدا أنه يُمكن التوفيق بينهما. وتبقى قصة آدم في الإسرائيليات قصة أسطورية غير منفصلة عن مُجمل تراث الحضارات القديمة السابقة على الأديان السماوية، وقد تكون هذه الأسطورة حاملة لمعاني رمزية عميقة كالرغبة في الخلود وصراع الخير والشر وغيرها من المعاني. إن المعنى الظاهري في قوله: {{ خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها }} قد يُفهم منه أن آدم وحواء (أو أي شخصيتين) خلق واحد، كما ذهبتَ إليه، وذلك إذ عرفنا أن [الخلق] غير [الجعل]، ولكن هذه الشبهة تزول إذا قرأنا قوله: {{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها}} فالزوجة هنا خلقت ولم تجعل، ما يُفيد أن الجعل في الآية الأولى جاءت بمعنى الخلق أيضًا، وإلا لقلنا بوقوع تناقض في القرآن.

    الأمر الآخر الذي أود الإشارة إليه هو في قوله: {{ليسكن إليها}} الضمير المستتر في قوله {{ليسكن}} عائد على من؟ ولنفهم أكثر فهذا هو النص الآية كاملة: {{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملًا خفيفاً فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحاً لنكونن من الشاكرين}}[الأعراف:189] هذه الآية فيها مسائل:
    [1] كلمة (نفس) مؤنثة، وهذا يُبرر التأنيث في قوله (واحدة) وكذلك (منها) وكذلك (زوجها)
    [2] المعنى الظاهري للآية بناءً على هذه المعرفة اللغوية البسيطة: أن الله خلق نفسًا، وخلق من هذه النفس زوجها، لماذا؟
    [3] ليسكن إليها. الهاء في قوله (إليها) عائدة على الزوج، وفي العربية يقال زوجة وزوج للمُؤنث.
    [4] الضمير المستتر في قوله (ليسكن) تقديره (هو) أي (آدم) أو (أول الخلق الإنساني) أيًا كانت تسميته.
    [5] هذه الآية دلالة على أن المزاوجة بين الذكر والأنثى
    [6] فمن النفس المؤنثة لغويًا، كان الذكر، وكان من هذا الذكر الأنثى بدلالة (وجعل منها) أي من النفس الأولى أو (الواحدة)
    [7] إذن فهما شيئان منفصلان ومترابطان، فهما منفصلان من حيث هما كيان، ومترابطان من حيث كون أحدهما مخلوق من الآخر. وهو تأكيد على فكرة الخلق المستقل لآدم
    [8] الآية بها استطراد غير منطقي، فالآية بادئة بذكر نعمة الله على عبادة بالخلق، ثم يأتي استطراد بقصة حمل حواء من آدم ودعائهما، والاستطراد بحرف (فلما) توحي بأن ما قبلها تمهيد لما بعدها، وربما بدأت الجُملة بـ[إذ] مثلًا مع قصر الحدث على عملية الخلق الأولى، كأن يقول: "وإذا خلقنا من ضلع آدم زوجة ليسكن إليها، فلما تغشاها حملت حملًا خفيفاً" أو "ولقد خلقنا لآدم من ضلعه زوجةً ليسكن إليها، فلما تغشاها حملت حملًا خفيفاً" ولكن ذكر الخلق في معرض الإنعام، ثم الاستطراد في القصة يُحدث قطيعة كبيرة، إذ لا رابط بين الاثنين.

    إن عملية المُضاجعة التي أشارت إليها الآية {{فلما تغشاها}} وناتجها {{حملت حملًا خفيفاً}} يوضح أن آدم وحواء لم يكونا شيئاً واحدًا على الإطلاق، إلا أننا نقف على نقطة هامة أخرى، فالقصة المذكورة في هذه الآية تتناول شخصين اثنين (مثنى) وهذا يُبرر قوله: {{ربهما}} ولكن على من يعود ضمير الجمع في قوله {{دعوا}}؟

    أتوقف عند هذه النقطة وأتركَ لكَ المجال لتستفيض أكثر فيما بدأته، فلي حديث طويل حول هذا الأمر، فكما قلتُ لكَ من قبل، فإن هذه الخواطر كانت خواطر قديمة منذ مرحلة إيماني الأولى، وهي مرحلة تجاوزتها بالمزيد من القراءة والاطلاع، وأتمنى أن يكون لديكَ جديد يجعلني أعود القهقري إلى تلك المرحلة لأوسعها تهذيبًا، فربما فاتت عليّ أشياء لم أُعطها حقها من التفكير والتأمل.

    تحياتي


    +

    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-29-2010, 09:27 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-29-2010, 09:34 AM)

                  

09-29-2010, 03:39 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: هشام آدم)

    شكرا للجميع ...
    شكرا د.هشام محمد علي للاضافة
    شكرا الشفيع
    سأكمل ثم اعود للرد عليكم
    اخي هشام سيكون هناك جديد لا محالة
                  

09-29-2010, 04:01 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    مواصلة لما انقطع ....
    اختلفت التكوينات بينهما وذلك بعد سريان ما اكلوه في احشاءهما فاصبح يدخل
    في تكوينهم الجسماني وهذا ما يخالف القوانين فلا يستقيم ان يبقيا بعدها في المكانة التي كانا فيها والله لا يفعل الا ما يقبله قوانونه
    فكان لابد من ان يأمرهما بالهبوط حتى يتم تطهيرهما من هذا الذي حدث ويؤديا الشئ الذي خلقاء له وهو امر الاستخلاف في الارض
    فكان لابد ان يهبطا للارض تحديدا
    وأول الاصلاح كان بتعليمه التوبة بعد المعرفة بالخطأ وذلك بعد بانت لهم سوءتهما وهبوطهم للارض الدرجة التي هبط بها ادم عليه السلام
    تقل بكثير عن الدرجة التي خلق بها فلقد خلق بدرجة معينة من درجات الربوبية فهبط بدرجة اهل الارض التي ايضا لها اقسام عدة لم يهبط بادناها
    ولكن فوق ذلك بدرجة فكان عليه ان يتطهر ويرتقي وبالفعل بسرعة ارتقى لانه كان يعلم ما هي تلك العوالم التي كان فيها ويجب ان اشير
    بانه عند هبوطه سحبت منه كثير من العلوم فلا يستقيم ان تكون فيه وهو بتلك الدرجة
                  

09-29-2010, 04:16 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    الشئ المنطقي ان يتم تحليل خلاياه لمعرفة ايها فسد وايهما بقي كما هو
    والشي المنطقي ان يحرق الفاسد ويرجع السليم الى مان كان فيه
    وهو التفسير المنطقي ان يتم من خلية ذكورية وانثوية انشاء شيئ نتاج لهما فكانت الولادة توئمين ذكر وانثى يمثلان الخطيئة
    ومن بعد ذلك مثلهما يمثلان الشئ السليم فكان هابيل وقابيل الكبير يمثل الشر لان في هذه المرحلة الشر غالب والاخر يمثل الخير ثم يأتي امتحانهما لمعرفة
    فكان الامتحان في القصة المعروفة وانتصر الشر وتكررت في نوح فكان اامتحان سام الابن الاكبر وايضا انتصر الشر حتى جاء ابراهيم عليه السلام
    فكان امتحان اسماعيل عليهما السلام في قصة الزبح ونجح اي ان الحياة تبدأ من هنا بنهاية الشر نهائيا ويبقى تنقية اثاره فقط والذي سيزيل هذه الاثار لابد
    ان يتم تهيئته بطريقة معينة فتم التبشير باسحق ومن بعدة يعقوب (اسرائيل) ومن هذا النسل النقي سيخرج من يعيدنا ولكن ما حدث لم يكن كما يجب فكان لابد
    من الخيار الانسب
    وهو ما سنجيبة في تفسير الايت الاخيرة من سورة الفجر
                  

09-30-2010, 01:12 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: عند هبوطه سحبت منه كثير من العلوم فلا يستقيم ان تكون فيه وهو بتلك الدرجة

    توفيق
    الا تشير دلالتك اعلاه الى ان الهبوط لم يكن الى الارض
    (وعلم ادم الاسماء كلها)
    ما هي المعارف والعلوم التي قد يحتاجها ادم في الجنة؟
    اميل الى القول بأن ادم خلق في الارض وأهبط الى الارض اي ان الهبوط "معنوي" وهو سحب المعارف والعلوم ،المعرفة البشرية الحالية والمستقبلية هي مجرد "تذكر واسترجاع"
                  

09-30-2010, 01:09 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: ما هي المعارف والعلوم التي قد يحتاجها ادم في الجنة؟


    اخي الشفيع ..
    أول طلب مباشر طلبه المولى تعالى من ادم بعد مسألة المواجهة بينه
    والملائكة هو ان يدخل الجنة وان يستمتع بخيراتهاهو وزوجه
    ديننا الاول يا صاحبي هو الاستمتاع والتمتع
    ومؤكد لم يكن هنا في الارض فهي لا تصلح لذلك (كيف يكون الاستمتاح في قلب الصحراء
    مع العطش الشديد مثلا او في قلب العاصفة بعرض البحر)
    وكان هذا التشريع اي التمتع مرحلي
    وفي الجنة تحديدا بمكان عالي قبالة العرش مثلا التي لا يمكن تخيل نعيمهاوخيراتها
    اما النهائي فو الاستخلاف وكلنا يعلم ذلك
    اما العلوم التي يحتاجها في الجنة هو لا يحتاجها في الجنة ولكن تفضل معه لانه
    يحتاجهافيما خلق له وهو الاستخلاف
    احترامي الشديد
                  

10-01-2010, 08:16 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    يجب الاشارة الا انه قبل عهد انبياء بني اسرائيل حدثت ابادات
    بالجملة لامم مثل قوم عاد وثمود ولوط والطوفان فهذا دليل بأن
    كل الشر يجب ان يحرق فما داعي لتضيع الزمن بعد التأكد من ذلك
    والشيئ الثاني هو حتى بعد الحرق في جهنم لا ينتهي الجسد الذي به
    الروح المنفوثة من المولى تعالى لانها باقية ما بقي المولى لانها منه
    وانما يتم تجديده فقط اي الجسد
                  

10-01-2010, 08:36 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    هيئا المولى تعالى الجزء الذي يمثل الخير في زرية الاب
    الذي اصبح الاب الحقيقي او الجديد مجازا لنا اي ابراهيم عليه السلام
    فبالعقل يجب ان يصطفي هذا الجزء زرية من بعدها زرية فكان اسحق ثم
    جا ابنه يعقوب الذي ابناءه بني اسرائيل انبياء الذين فيهم بنايمين
    ويوسف عليه السلام ومن هذا النسل ايضا كان موسى ومن بعده داؤود وسليمان
    والى عهد موسى عليه السلام لم يظهر تمرد بني اسرائيل الا ما حدث ليوسف واخوته
    وهذا يخرج عن نطاق تكبرهم على المولى تعالى في ناحية الدين
    بعد عهد سيدنا موسى انفلت امرهم لان موسى عليه السلام كان يستغفر لهم وكانوا يسمعون
    كلامه ويطيعوه فقصص كثيرة حدثت بعد ذلك حتى وصل بهم الامر لقتلهم الانبياء وفي كل
    مرة كان يعلمهم الله تعالى حتى صاروا فقدرة قادر يمتلكون العلوم التي لا يمتلكها البشر
    سواهم واسمر الحال الى ان زصلوا عهد سيدنا عيسى عليه السلام فكانت الدلائل الاعظم
    حتى كانوا يروا بانه نفسه الولى تعالى من معجزاته هنا فقط غير الله تعالى من سير
    ما كان مخطط له واتجه للجانب الاخر من الزرية الذي كان يمثل الشر واصبح الخير الفيه نقيا
    وكاملا وكان في الاصل ان يكونوا هم العون للذي يأتي
    دين عند الله هو الاسلام من عهد ادم مرورا بكل الرسل
    اخر من سيأتي ويحمل راية الاسلام لابد ان يكون بمواصفات خاصة
    سنتحدث عن الانسان الكامل
    لانه هو الذي سيحقق الطمئنينة
    والطمئنينة هي عودة الاصل لاصله
    ومن بعدها السكينة والاسقرار
    فمن سيقدر على ذلك ؟
                  

10-01-2010, 08:22 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ..}


    ودي
                  

10-02-2010, 10:46 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    تنقسم الطمئنينةالى قسمين خاص وعام او فردية وجماعية
    بالنسبة للوصول للطمئنينة الشخصية او الخاصة بالرجوع لهذا البوسط :
    نظرية جديدة في فقه التعدد
    وبسهولة يمكننا الوصول لها وفقط عندها يخاطبنا المولى بعد ان استقرت انفسنا
    وأطمأنت بأن يهبنا التريكات جميعها ونكون ان اتبعنا الهدي كما يجب نكون
    قد اختصرنا الطريق الى الجنة
    بشرط واحد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    في ظل عدم قيام دولة الخلافة الاسلامية
    وهي مسألة شخصية لا غير
                  

10-02-2010, 03:16 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    اما فيما يخص الطمئنينة الكلية التي هي المحك والسبب في
    اننا هبطنا للارض لكي ننالها مرة طبعا ان نتطهر من الشر الذي
    هبطنا به من الجنة فيختلف سبيل الحصول عليها
    كان في الاول ان يكون المجتمع الانموزج (مجتمع الصفوة بني اسرائيل)
    هو ان يكون قائدا لكل الشعوب والامم ولكنهم فشلوا واستكبروا استكبارا
    مع ان الله اعطاهم من العلم فوق كل الامم وهذا يفسر ريادتهم اليوم
    كان لابد ان يهيئ المولى ارضية غيرها فكان ان طلب من سيدنا ابراهيم واسماعيل
    عليهما السلام باعادة بناء بيته بمكة فمن هذا المركز سينطلق الانسان
    الانموزج حفظ هذا المكان بمعزل وتمت فيه التهيئة بطريق منفصل
    جاء محمد عليه السلام بتشريع واضح يبين كيفية الوصول الى هذه الطمئنينة
    ويتمثل كل ما جاء به في نشر الدين (سبق شرح معنى كلمة دين) لله
    1- بالقدوة الحسنة 2- بالتبشير اي الدعوة 3- بالجهاد (المقدس)
    تتكامل هذه العوامل للوصول لكل البشر لنقطة الاطمئنان لا ينفع ان يكون
    ولا شخص واحد يشذ عن هذه القاعدة باعتبار اننا في الاصل نفس واحدة
    يجب اسلام كل الشعوب والامم وسيحدث لا محالة فقراءة الاحداث تقول ذلك
    عندها فقط يحق لنا ان نستجيب للمولى في قوله
    يا ايتها النفس المطمئنة (النفس هنا تمثل كل البشر)
    ارجعي الى ربك راضي مرضية (وهي اربعة انفس للعلم )
    فادخلي في عبادي (عند هذه النقطة فقط نحن كبشر يحق لنا ان نكون عباد الرحمن)
    وادخلي جنتك (من اي باب من ابواب الجنة )
                  

10-02-2010, 03:28 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    أخي هشام ...
    قلت ما عندي ...
    وحاولت بقدر المستطاع الاختصار
    واتمنى ان لا يكون الاختصار ضيع بعض المعاني
    هي بالعقل فقط
    اسهل شيئ في هذه الدنيا الاستدلال بالايات والسنة


    بس .....

    سؤال خارج النص خاص
    هل صادفت في حياتك اناس لهم قوى غير طبيعية او خارقة
    حدثوك عن ما وراء الطبيعة شفاهة
    ثم
    جائوك بديل مادي لمسته بيديك ورئيته بعينيك
    دي
    محاولة لفهم من احاور
                  

10-04-2010, 04:08 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ..}


    أخي الشفيع ..
    كيف تكون الجنة عرضها السموات والارض ؟؟؟
    وكم يبلغ طولها ؟؟
                  

10-04-2010, 05:05 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة

    الابعاد والمسافات والزمن يا توفيق كله "نسبي"
                  

10-05-2010, 03:55 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة

    الابعاد والمسافات والزمن يا توفيق كله "نسبي"


    اخي الشفيع ..
    القران يخاطبنا بمفهومين الدلالة والمعنى فعندما يتم ذكر خمسين الف سنة فهو حقيقة يعني
    ذلك ولكن يجب ان نعي اليوم بمفهوم من قائل وقت قوله ومناسبة القول وفي
    هذه الاية الرابعة من سورة المعارج
    يحدثنا المولى تعالى بقصة خلق السموات والارض التي استغرقت ستة ايام من ايامه
    ثم يبين ان هذها اليوم يعادل
    يوم من ايامه بمقياسنا نحن التي في اية اخرى ومناسبة اخرى
    ذكر فيها يوم يعني الف سنة مما تعدون اس بمفهومنا نحن اهل الارض
    اي ان يومه يعادل 1000في 50000 في 6 يساوي 30000000 سنة
    بمعنى ان خلق السمولت والارض استغرق 300 مليون سنة مما نعد
    اما المعنى في سورة السجدة الاية الخامسة فالامر هنا اي امر هبوطنا للارض وعوعودتنا
    يستغرق 1000 في 6 يساوي ستة الف سنة
    يعني تقريبا قربت تخلص
    والله اعلم ..
    الداير واصله ليك يا الشفيع كل كلمة من القران ليها معناها الحرفي ومعناعا المعنوي اي الدلالة
    فنأخذ المعنيين مع بعض

    (عدل بواسطة توفيق عيسى مكي on 10-06-2010, 03:30 PM)

                  

10-06-2010, 03:51 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)

    النزير حجازي كتب :

    Quote: سلام يا توفيق، أولاً الشجرة غير ملعونة ويقال بأنها شجرة الحنطة (القمح)
    وكل شجر الجنة لا يحتاج الإنسان للتبرز بعده إلا هذه الشجرة المنهي عنها
    القمح، فهي تجعل الإنسان يحتاج للتبرز، ولذا قد بدأت سواءتهما، والله أعلم


    د. هشام كتب :

    Quote: اولا القمح ليست شجره إنما هو من قش. وهو أصلاً قشه بريه إستأنسها الإنسان
    حوالى ثمانيه الى عشرة آلاف سنه
    و إذا كان مضراً فلماذا ياكله اغلب سكان العالم الآن؟


    الشفيع وراق كتب :

    Quote:
    أختلف مع الرأي بأن الشجرة هي الحنطة



    الاخوة الاعزاء ...
    ليس نحن اول من اختلف في امر الشجرة فالعلماء المسلمين كل قال فيها رأيه
    منهم من قال انها التفاح او الشعير او ....
    اعتقد بانها القمح من واقع حساب العقل فكلنا يعلم ان اهلنا الذين كانوا في القدم
    يعتمدون في اكلهم من الشعير والدخن والذرة وكيف انهم كانوا اصحاء وليس فيهم
    الامراض التي نراها اليوم كما ان القمح هو المحصول الوحيد الذي يسبب المشاكل الاقتصادية
    وازلال الشعوب وظلم الانسان للانسان فلا يعقل ان يكون هو مصدر العيش
    اثبتت دراسة اجريت مؤخرا حاولت ايجادها مرة اخرى في النت ولم اقدر بان للقمح
    اكثر من اربعين ضررا على صحة الانسان وهو السبب الرئيسي للوهن الذي
    اصاب التكوين الصحي للانسان اليوم والحنطة مزكورة في القران فلا يعقل ان
    ان تكون من طيبات الجنة وبها هذه العلل مؤكد تم المنع لهذه الاسباب فهي طعام لا
    يخصنا في الجنة اقول هذا من منطلق ان القوانين الربانية لم تطلق عبثا لابد ان
    يكون بالشجرة اي الحنطة ضرر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de