|
اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب)
|
طلبت حوارا هادفا هادئا ومدخلي لك بعض الاسئلة الساهلة لو غلبتك سأجاوب خدمة للناس لكن واثق من انك بتقدر عليها جدا وكلها ثلاثة اسئلة فقط والاسئلة هي :
السؤال الاول ----------- لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد اكلهما من الشجرة الملعونة ملحوظة : ممكن تذكر لينا الشجرة زاتها كانت بتاعت شنو وهل للان ملعونة وما تنسى في خلال سردك تبين كيف اذا كان للرجال الحور العين في الجنة فما للنساء وقانون المولى واحد لا فيه استثناءات لان الموضوع مرتبط ببعض ملحوظة تانية : في ناس غير مؤمنين بالغيبيات لكن يعرفون هذه القصة جيدا اتمنى ان ان يشغلوا خيالهم وتفكيرهم ويضعوا حلول وتفاسير يقبلها العقل
السؤال الثاني ------------- لماذا خاطبنا المولى تعالى بأبيكم ابراهيم عليه السلام لماذا هو ابينا ونحن نعلم ان ابينا هو ادم عليه السلام كل الاديان والمعتقدات تقر بانه ابو البشرية يا ريت من خلال الشرح تبين لماذا فضل المولى بني اسرائل على باقي الخلق ولم لم يتدخل عندما كان سيدنا ابراهيم مرة يعبد القمر ومرة الشمس بعكس سيدنا موسى عليه السلام مثلا قال له اني انا الله
الؤال الثالث : ------------- من المعلوم ان المولى تعالى يخاطبنا في كتابة القران الكريم بالمعنى والدلالة فسر بالمعنى والدلالة الايات 27-28-29-30 من سورة الفجر وما علاقة ذلك بالنبي الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد اكلهما من الشجرة الملعونة |
Quote: لماذا خاطبنا المولى تعالى بأبيكم ابراهيم عليه السلام |
Quote: من المعلوم ان المولى تعالى يخاطبنا في كتابة القران الكريم بالمعنى والدلالة فسر بالمعنى والدلالة الايات 27-28-29-30 من سورة الفجر وما علاقة ذلك بالنبي الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام |
والله غايتو جِنِس حالا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: بيقولوها كده :
والله غايتو جنس غايتو .. |
ومالك راصيهِن كَدي مِتل طابور الصباح ... ياخ الزول بِقول ليك : أنا "مُلْحِد" تقوم تقول ليهو "الله قال" والرسول فعل وكمان تسألو عن القُرآن ليه قال كَدي ... معقول كَدي ياخ
سيبك عليك الله مِن "مُحاورة" هشام آدم ... بِتْجهجِه لينا بِإسْلوبك ده الناس المعانا [همِل الجَفلن ... أقرع الواقفات]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)
|
الأستاذ: توفيق عيسى مكّي تحيّاتي
الحقيقة أنني أُرحب فعلًا بالنقاش معكَ، غير أني قبل أن أُجيبكَ على أسئلتكَ الواردة هنا، أتمنى أن تشير لي على دلالة تاريخية لوجود كُل من هذه الشخصيات: آدم – حواء – إبراهيم، فالواضح تاريخيًا أنه لا وجود لهذه الشخصيات إلا في المخيال البشري، ولم يثبت رغم كل الدراسات الأركيولوجية والأنتربيولوجية وجود شخصية آدم، أو شخصية إبراهيم. الراجح عندي أن هذه الشخصيات شخصيات أسطورية لا وجود تاريخي لها على الإطلاق، كما لا يوجد تدعيم على وجود هذه الشخصيات إلا في الكُتب المُقدسة، وتخلو الأحافير والنقوش والألواح الأثرية من أيّ ذكر لهم، علمًا بأن الكنيسة في وقتٍ لاحق قدمت اعترافًا بأسطورية شخصية آدم وحواء، وهي التي دعت بعض الجهات أن تقدّم دعوى قضائية تتهم فيه الكنيسة بالدجل وتظليل العامة، وعمومًا بإمكاننا العثور على منابع هذه القصة الأسطورية في ملحمة أسطورية مثل ملحمة جلجامش السومرية والتي تحكي قصة مُشابهة (حدّ التطابق لقصة آدم في الكُتب المُقدسة) وفيها إشارات واضحة إلى موضوع شجرة المعرفة في أرض دلمون أو أرض الآلهة، كما أننا نجد ذكر تفاصيل بعض ما حدث في قصة آدم في الكُتب المُقدسة موجودًا في أسطورة [زيو سودرا] إذا جاء في الأسطورة ما يلي: زيو سودرا الملك سجد أمام آن وآنليل فمنحاه حياة كحياة الآلهة وجاءا إليه بأنفاس خالدة كأنفاس الآلهة وبأمر آن وآنليل أمام الملك زيو سودرا الذي يحفظ أسماء .. والبشر في جبل العبور جبل دلمون حيث تطلع الشمس
وهو مُقارب تمامًا لقصة تعليم آدم للأسماء والتي وردت في الكُتب المقدسة، وأسطورة زيو سودرا هي نفسها تمثل أسطور نوح، في قصة الطوفان، مع ملاحظة تشابه الأحداث، وكيف أن زيو سودرا استطاع إنقاذ بعض أفراد عائلته، وبعض ماشيته وبعض الكائنات الضرورية الأخرى، وتمت مُكافأة زيو سودرا البشري في الأسطورة بأن تم رفعه إلى مرتبة الإله. وكل من يعرف عن الحضارة السومرية والبابلية يعرف تمامًا منابع شخصية آدم وحواء وكيف تولدت هذه الأسطورة، أما عن إبراهيم فهذا موضوع طويل، وهو أيضًا لا يتجاوز كونه شخصية أسطورية لا وجود لها، وربما أعود لهذا الأمر لأبيّنه بشيء من التفصيل. وإن شئتَ أن أدخل معكَ في نقاش حول الإسلام أو أيّ ديانة أخرى، فلا مفر –أولًا- إثبات تاريخية هذه الشخصيات ووجودها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: عزام حسن فرح)
|
سلام للجميع
عزيزنا هشام آدم كتبت:
Quote: ولم يثبت رغم كل الدراسات الأركيولوجية والأنتربيولوجية وجود شخصية آدم، أو شخصية إبراهيم. |
وقبل كدا قريت ليك أنك بتشكك في المسيح ابن مريم، بأنه هو أيضاً إسطوري، في حين أن التقويم الذي تستخدمه البشرية الآن فهو مربوط بتأريخ ميلاد المسيح عليه السلام.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: النذير حجازي)
|
Quote: السؤال الاول ----------- لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد اكلهما من الشجرة الملعونة ملحوظة : ممكن تذكر لينا الشجرة زاتها كانت بتاعت شنو وهل للان ملعونة |
سلام يا توفيق، أولاً الشجرة غير ملعونة ويقال بأنها شجرة الحنطة (القمح) وكل شجر الجنة لا يحتاج الإنسان للتبرز بعده إلا هذه الشجرة المنهي عنها القمح، فهي تجعل الإنسان يحتاج للتبرز، ولذا قد بدأت سواءتهما، والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
من البداية كنت متوقع ان تضع مساحة ليستقيم بعدها الحوار لذلك وضعت لك الملحوظة الاتية حتى نختصر المسافة وهي:
Quote: ملحوظة تانية : في ناس غير مؤمنين بالغيبيات لكن يعرفون هذه القصة جيدا اتمنى ان ان يشغلوا خيالهم وتفكيرهم ويضعوا حلول وتفاسير يقبلها العقل
|
وانت من الناس الذين يؤمنون بهذه الغيبيات ولا يحتاج اغلبنا لتفسير ذلك والدلالة التي تطلبها موجودة في اجابات هذه الاسئلة لا تنتظر ان اتيك بنسب سيدنا محمد اكرم الخلق اجمعين وهو الاثر الاقرب والمتداول الى اسماعيل وابيه ابراهيم عليه السلام وملايين يعرفونه ويحفظونه وهو عهد قريب ومدون ومحفوظ وقصة ادم عليه السلام موجودة منذ الازل وهي اصل وارث لكل الحضارات التي مرت علينا تختلف القصة قليلا من عهد الى عهد وحضارة الى حضارة وانا واثق من وصول فكرتي اليك
اخي هشام ... لم اتطرق لقصة الخلق وهي من القصص الجميلة الواقعية الاغلبية منا لا يعرف عنها شيئا ولم يفكر فيها بتمعن عميق يوما الا ما ذكروه لنا من ثقافات شتى او قرأناه في القران دون ادراك لمعناه الحقيقي نحن في هذه اللحظات (اي في هذه الدنيا الفانية ) لا نحتاجه كثيرا كل ما يهمنا الان ما حدث بعد الاكل من الشجرة فلو اتعرفت القصة الحقيقية حتما ستتغير نظرتنا لهذه الحياة لأن قصة وجودنا في الارض مرتبط بعد الاكل منها والاحداث التي تلت ذلك الى يومنا هذا تذهب بتسلسل منطقي يهمنا فيه ان ندركه بعقولنا فالاشياء التي نقبلها عقلا تبقى راسخة وتكون المبدأ الذي نعيش اليه قصدت من سؤالك هذه الاسئلة التي اعتقد انها سهلة لشخص قرأت من سطر واحد منه كم هو متمكن وملم ربما ينقصة بعض الاشياء اردت ان اكملها له فبأكتمالها ترتفع درجته والناس درجات والعلم بحره واسع جدا كثير ما تذكره هنا وهناك يا هشام يكون لي اضافة حقيقية لاشياء لم افكر فيها يوما ومنكم نستفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
سمها ما شئت خرافة ام اسطورة او حقيقة موجودة بدواخلك تتردد ان تصدقها لتتحدث عنها وهي ان ادم عليه السلام هو ابينا خلق بشاكلة خلق كان موجود بالارض قبل الاف السنين وسبب خلقه بهذا الشكل لعلم من خلقه بانه يوما سيكون مكانه فالقوانين الكونية وقوانين عوالم من خلق هذه العوالم واحد لا يقبل اي انحراف وطبيعي ان يحدث احلال للكائن القادم لما هو موجود حتى لا تختلف الموازين لابد ان يكون هذا بديل لذلك اخي هشام ... دعنا نحصر انفسنا في ان ادم عليه السلام اكل من الشجرة وهبط الى الارض سمها قصة قديمة ام اسطورة او اي شيئ سمعت به وتعال نحلل التسلل المنطقي العقلي للاحداث التي تلت ذلك الى ان نصل الى يومنا هذا ومن ثم ما سيحدث لاحقالنا (تفسير اواخر سورة الفجر) ان سرنا بهذا الخط يمكننا بسهولة حتى حساب بالارقام ماذا تبقى لنا في هذه الارض وهو حساب سهل سنجريه هنا جميعا ان سهلت لي الحوار معك بأمارة نحن نعلم بالارقام من ميلاد المسيح عليه السلام الى يومنا هذا وهو 2010 سنة سهل لي الموضوع واذكر ما تعلمه او تتخيله او سمعت به او قرأته بمكان ما عن ما حدث بعد أن اكلا من الشجرة الملعونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
الأستاذ: توفيق عيسى مكّي تحياتي
مرحبًا بعودتكَ مرّة أخرى حتى عندما كنتُ مُسلمًا، كنتُ غير قادر على تصديق ما كان يُمليه علينا أساتذة الدين وشيوخه عن قصة آدم، وكان لي عليها مآخذ كثيرة، بل كنتُ أقرأها بشكل مُغاير قليلًا، فمثلًا لم أكن أفهم فكرة خلق آدم على أنها خلق مُستقل، مُعتمدًا في ذلك على اعتراض الملائكة على جعله خليفة في الأرض، استنادًا على الإفساد الذي تحدثوا عنه، فكنتُ أفهم ذلك على أن الإنسان وُجد ولم يُخلق، وكان في البدء كائنًا بدائيًا، عرفَ الله بعلمه الواسع أنه سوف يتطوّر إلى شيء آخر، كائنٍ يُمكن أن تسند إليه أمور الخلافة بالفعل، وهو ما غاب عن أنظار الملائكة، وهو ما جسّده قوله {إني أعلم ما لا تعلمون}، كما أنني كنتُ أقرأ قوله {وعلّم آدم الأسماء كُلها} على أنه ليس تعليمًا تلقينيًا، وإلا لمّا جاز أن يكون ذلك اختبارًا على الإطلاق، بل كان التعليم تعليم تمليك، وهو بتمليك الإنسان قدرة على تسمية الأشياء باسمها، وقدرته على الابتكار والاختراع، وهو ما كان يحتاج إلى فترة زمانية يمتلك فيها الدماغ البشري قدرًا من المعارف والخبرات التي تُؤهله لأن يبتكر ويخترع ويفهم ما حوله من أشياء، وعلى هذا الفهم كنتُ أرى أن دماغ الإنسان هو العنصر الإلهي فيه، ثم جاءت معارف جديدة، ساعدت على هدم هذه التصوّرات المثالية، ليس دفعة واحدة –بالتأكيد- ولكن لا أُحب أن أبدأ بها في هذا النقاش؛ لذا أتمنى عليكَ أن تبدأ بما لديكَ وأنا سأكون مُتابعًا لما ستكتب، ولكن يهمني أن أعرف: من أيّ المُسلمين أنت؟ فما تكتبه وما تنطلق منه مُختلف كثيرًا، فمن أيّ طائفة إسلامية؟ أو من أي مذهب؟
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسئلة سهلة جدا للاستاذ هشام ادم (رد لطلب) (Re: Mohd Ibrahim)
|
قبل اي اي مدخل اخي هشام وقبل موضوعنا تعال نتفكر في هذه الجذئية
Quote: فكنتُ أفهم ذلك على أن الإنسان وُجد ولم يُخلق، وكان في البدء كائنًا بدائيًا، عرفَ الله بعلمه الواسع أنه سوف يتطوّر إلى شيء آخر، كائنٍ يُمكن أن تسند إليه أمور الخلافة بالفعل، |
وهو ما اشرت لك به في اخر مداخلة هنا باختلاف بسيط والرواية الاسهل للفهم اخي هشام هي انه كان ابليس من من الجن وكان بمرتبة عالية وكان له مهمة وهي الاشراف على بعض المصالح بامر الله تعالى في احدى عوالم الله وهو الكون وكان يرى في جولاته ذلك الحيوان بمنطقة في الكون تسمى الارض الذي يسمى الانسان وكيف انه قد تجبر على كل الحيوانات التي حوله بفضل الذكاء الذي هو له وصار اكثرهم فتكا ومكرا وكان لابد من توقيفه عند حده وفق قوانيين مملكة الله ووفق ما وكل فيه لما خلق المولى تعالى خلق جديد يمتاز عن بقية خلقه بأن صنع فيه قدرات ما كانت موجودة ليصدق ما قاله بانه سيكون مستخلف في الارض التي هي نقطة صغيرة في الكون الذي هو ايضا جذء صغير من مملكة المولى ولعلم الغيب للخالق رأى مسألة الشجرة الملعونة فكان لابد من ارجاع ادم عليه السلام للارض بسبب تدني الدرجة التي سيصلها بعض المخالفة وهي قوانيين عرش المولى في مملكته التي لا تقبل استثناءات ولكي لا يحدث اي ارباك كان لابد ان يتم خلق ادم عليه السلام بما سيتم به معلجة امر الانسان المتجبر في الارض فكلها مسائل مرتبطة ببعض وهوالسبب الذي جعل ابليس يندهش عندما رأى ادم عليه السلام ثم الامر بالسجود له ففاتت عليه ان هذا الخلق الجديد ليس الذي بالارض لانه لا يعلم علم الارواح وعلم الروح علم اكبر من ادراك الجن وكثير من خلق الله تعالى فالمخلوق الجديد ادم عليه السلام روحه مستمدة من روح المولى تعالى اي روح قدسية فحكم بالظاهر الذي هو اكثرهم به علما من الملائكة بحكم تخصصه فلم يسجد له بل جادل المولى فيه لكن المولى اقنعه بالدليل ومن ثم ومن عدالة الملك الديان ارجأ طلبه بتأجيل العقاب وهو ما قد حدث بالفعل والله اعلم * سألتني من اي المسلمين انا ومن اي منبع استمد فكري فأقول لك انا من المسلمين وكفى .... استلقين فكري من الفطرة ... لك ان تصدق ام تكذب يمكن ان تقول ان في لحظة ما بين الموت والحياة كانت المعلم يمكن ان تقول ان من خلق قادر ان يهب العلم يكن ان تجد الكثير من الاسباب ولكن تبقى حقيقة واحدة لم أقرأ كتاب الا زماااان أكاد انساها ولم يقف معلم من البشر ونرجع ونقول انها الفطر خذها كذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
نرجع لاجابة الاسئلة الثلاثة بأختصار وللاجابة للسؤال الاول الذي كان Quote: لماذا رأى سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام سوءاتهما بعد اكلهما من الشجرة الملعونة |
سأجيب باختصار واترك الشرح بعد عدم الفهم ادم وحواء عليهم السلام عبارة عن خلق واحد خلقت امنا من ضلعة منه خذها كذلك يا هشام حسب ما رويت لك او قرأتها عشان نمشي في الموضوع للاخر لم تخلق امنا حواء كخلق منفصل اي ان روحها استمدت من روحه وجسدها استمد من جسده اي ان امنا حواء عليها السلام هي نفس ادم ومن المعلوم ان الشخص لا يرى نفسه وطبيعي ان لا يرى ادم عليه السلام نفسه اي امنا حواء عليها السلام فهي كانت تمثل ارادته ورغبته وتفكيره وكان تملأ الاشباع الذي كان ينقصه خلقها المولى بمواصفات لها القدرة بعدها بملئ هذا الذي كان ينقصه رأءها بعد اكلهما من الشجرة التي هي الحنطة اي القمح الذي اثبت العلم الان مضاره فأختلف التكوين بعض الهضم بينهمافأصبح الشخص شخصين وانتفت صفة نفس والنفس وكان لابد ان يراها لأول مرة والدليل ان الرجال عندما يدخلون الجنة لهم الحور العين وليس للمرأة التي عندما يعودوا للجنة مرة اخرى يكونوا بنفس الدرجة التي كانوا عليها اي ترجع المرأة نفس الرجل او من نفسه فأستمتاع الرجل للحور العين ايضا استمتاع للمرأة نفسه اي الشق الذي يمثل نصفه الاخر ومع الشرح ستكتمل الصورة اكثر وضوحا ثق من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
التحيه للجميع اولا القمح ليست شجره إنما هو من قش. وهو أصلاً قشه بريه إستأنسها الإنسان حوالى ثمانيه الى عشرة آلاف سنه و إذا كان مضراً فلماذا ياكله اغلب سكان العالم الآن؟ أما عن حواء هى نفس آدم, فهذا كلام يتنافى مع الحقائق العلميه التي تدل على ان جسم الأنثى هو الاصل فإذا استطعت ان تمنع و تستاصل الهرمونات الذكريه خلال فترة تكون الجنين يكون الناتج جسم انثى بدون رحم مع ان الكروموزومات XY مثل اى رجل ويحدث ذلك فى لازمه معروفه Androgen Resistant Syndrome اى ان الاصل لجسم الانسان هو جسم الانثى الذى تحوله الهمونات الذكوريه ال رجل و الرجل نفسه لا يمكن ان تكون امرأه فطريقة التفكير مختلفه تماماً التحيه مره أخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: د.هشام محمد علي)
|
لك التحية اخ توفيق وهشام والجميع ، من مر ومن سيمر يبدو انه سيكون نقاش هادف مثمر
أختلف مع الرأي بأن الشجرة هي الحنطة واتفق مع راي د.مصطفى محمود وغيره ممن قال بأنها "الجنس" للدلائل الآتية: 1-(وطفقا يخسفان عليهما من ورق الجنة) لا يستحي الطفل من اعضاءه التناسلية إلا بعد ان يعرف ان لهم وظيفة جنسية غير الاخراج 2- (هل ادلك على شجرة الخلد) التناسل هو الخلود 3- (قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو) الخطاب الالهي لجمع (اهبطوا) أي بعد ان حملت حواء 4- القرآن يرد الاشارة للجنس بلطافة دائماً (أو لامستم النساء)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
مواصلة لما انقطع .... اختلفت التكوينات بينهما وذلك بعد سريان ما اكلوه في احشاءهما فاصبح يدخل في تكوينهم الجسماني وهذا ما يخالف القوانين فلا يستقيم ان يبقيا بعدها في المكانة التي كانا فيها والله لا يفعل الا ما يقبله قوانونه فكان لابد من ان يأمرهما بالهبوط حتى يتم تطهيرهما من هذا الذي حدث ويؤديا الشئ الذي خلقاء له وهو امر الاستخلاف في الارض فكان لابد ان يهبطا للارض تحديدا وأول الاصلاح كان بتعليمه التوبة بعد المعرفة بالخطأ وذلك بعد بانت لهم سوءتهما وهبوطهم للارض الدرجة التي هبط بها ادم عليه السلام تقل بكثير عن الدرجة التي خلق بها فلقد خلق بدرجة معينة من درجات الربوبية فهبط بدرجة اهل الارض التي ايضا لها اقسام عدة لم يهبط بادناها ولكن فوق ذلك بدرجة فكان عليه ان يتطهر ويرتقي وبالفعل بسرعة ارتقى لانه كان يعلم ما هي تلك العوالم التي كان فيها ويجب ان اشير بانه عند هبوطه سحبت منه كثير من العلوم فلا يستقيم ان تكون فيه وهو بتلك الدرجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
الشئ المنطقي ان يتم تحليل خلاياه لمعرفة ايها فسد وايهما بقي كما هو والشي المنطقي ان يحرق الفاسد ويرجع السليم الى مان كان فيه وهو التفسير المنطقي ان يتم من خلية ذكورية وانثوية انشاء شيئ نتاج لهما فكانت الولادة توئمين ذكر وانثى يمثلان الخطيئة ومن بعد ذلك مثلهما يمثلان الشئ السليم فكان هابيل وقابيل الكبير يمثل الشر لان في هذه المرحلة الشر غالب والاخر يمثل الخير ثم يأتي امتحانهما لمعرفة فكان الامتحان في القصة المعروفة وانتصر الشر وتكررت في نوح فكان اامتحان سام الابن الاكبر وايضا انتصر الشر حتى جاء ابراهيم عليه السلام فكان امتحان اسماعيل عليهما السلام في قصة الزبح ونجح اي ان الحياة تبدأ من هنا بنهاية الشر نهائيا ويبقى تنقية اثاره فقط والذي سيزيل هذه الاثار لابد ان يتم تهيئته بطريقة معينة فتم التبشير باسحق ومن بعدة يعقوب (اسرائيل) ومن هذا النسل النقي سيخرج من يعيدنا ولكن ما حدث لم يكن كما يجب فكان لابد من الخيار الانسب وهو ما سنجيبة في تفسير الايت الاخيرة من سورة الفجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: عند هبوطه سحبت منه كثير من العلوم فلا يستقيم ان تكون فيه وهو بتلك الدرجة |
توفيق الا تشير دلالتك اعلاه الى ان الهبوط لم يكن الى الارض (وعلم ادم الاسماء كلها) ما هي المعارف والعلوم التي قد يحتاجها ادم في الجنة؟ اميل الى القول بأن ادم خلق في الارض وأهبط الى الارض اي ان الهبوط "معنوي" وهو سحب المعارف والعلوم ،المعرفة البشرية الحالية والمستقبلية هي مجرد "تذكر واسترجاع"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: ما هي المعارف والعلوم التي قد يحتاجها ادم في الجنة؟ |
اخي الشفيع .. أول طلب مباشر طلبه المولى تعالى من ادم بعد مسألة المواجهة بينه والملائكة هو ان يدخل الجنة وان يستمتع بخيراتهاهو وزوجه ديننا الاول يا صاحبي هو الاستمتاع والتمتع ومؤكد لم يكن هنا في الارض فهي لا تصلح لذلك (كيف يكون الاستمتاح في قلب الصحراء مع العطش الشديد مثلا او في قلب العاصفة بعرض البحر) وكان هذا التشريع اي التمتع مرحلي وفي الجنة تحديدا بمكان عالي قبالة العرش مثلا التي لا يمكن تخيل نعيمهاوخيراتها اما النهائي فو الاستخلاف وكلنا يعلم ذلك اما العلوم التي يحتاجها في الجنة هو لا يحتاجها في الجنة ولكن تفضل معه لانه يحتاجهافيما خلق له وهو الاستخلاف احترامي الشديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
يجب الاشارة الا انه قبل عهد انبياء بني اسرائيل حدثت ابادات بالجملة لامم مثل قوم عاد وثمود ولوط والطوفان فهذا دليل بأن كل الشر يجب ان يحرق فما داعي لتضيع الزمن بعد التأكد من ذلك والشيئ الثاني هو حتى بعد الحرق في جهنم لا ينتهي الجسد الذي به الروح المنفوثة من المولى تعالى لانها باقية ما بقي المولى لانها منه وانما يتم تجديده فقط اي الجسد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
هيئا المولى تعالى الجزء الذي يمثل الخير في زرية الاب الذي اصبح الاب الحقيقي او الجديد مجازا لنا اي ابراهيم عليه السلام فبالعقل يجب ان يصطفي هذا الجزء زرية من بعدها زرية فكان اسحق ثم جا ابنه يعقوب الذي ابناءه بني اسرائيل انبياء الذين فيهم بنايمين ويوسف عليه السلام ومن هذا النسل ايضا كان موسى ومن بعده داؤود وسليمان والى عهد موسى عليه السلام لم يظهر تمرد بني اسرائيل الا ما حدث ليوسف واخوته وهذا يخرج عن نطاق تكبرهم على المولى تعالى في ناحية الدين بعد عهد سيدنا موسى انفلت امرهم لان موسى عليه السلام كان يستغفر لهم وكانوا يسمعون كلامه ويطيعوه فقصص كثيرة حدثت بعد ذلك حتى وصل بهم الامر لقتلهم الانبياء وفي كل مرة كان يعلمهم الله تعالى حتى صاروا فقدرة قادر يمتلكون العلوم التي لا يمتلكها البشر سواهم واسمر الحال الى ان زصلوا عهد سيدنا عيسى عليه السلام فكانت الدلائل الاعظم حتى كانوا يروا بانه نفسه الولى تعالى من معجزاته هنا فقط غير الله تعالى من سير ما كان مخطط له واتجه للجانب الاخر من الزرية الذي كان يمثل الشر واصبح الخير الفيه نقيا وكاملا وكان في الاصل ان يكونوا هم العون للذي يأتي دين عند الله هو الاسلام من عهد ادم مرورا بكل الرسل اخر من سيأتي ويحمل راية الاسلام لابد ان يكون بمواصفات خاصة سنتحدث عن الانسان الكامل لانه هو الذي سيحقق الطمئنينة والطمئنينة هي عودة الاصل لاصله ومن بعدها السكينة والاسقرار فمن سيقدر على ذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
تنقسم الطمئنينةالى قسمين خاص وعام او فردية وجماعية بالنسبة للوصول للطمئنينة الشخصية او الخاصة بالرجوع لهذا البوسط : نظرية جديدة في فقه التعدد وبسهولة يمكننا الوصول لها وفقط عندها يخاطبنا المولى بعد ان استقرت انفسنا وأطمأنت بأن يهبنا التريكات جميعها ونكون ان اتبعنا الهدي كما يجب نكون قد اختصرنا الطريق الى الجنة بشرط واحد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! في ظل عدم قيام دولة الخلافة الاسلامية وهي مسألة شخصية لا غير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما فيما يخص الطمئنينة الكلية التي هي المحك والسبب في اننا هبطنا للارض لكي ننالها مرة طبعا ان نتطهر من الشر الذي هبطنا به من الجنة فيختلف سبيل الحصول عليها كان في الاول ان يكون المجتمع الانموزج (مجتمع الصفوة بني اسرائيل) هو ان يكون قائدا لكل الشعوب والامم ولكنهم فشلوا واستكبروا استكبارا مع ان الله اعطاهم من العلم فوق كل الامم وهذا يفسر ريادتهم اليوم كان لابد ان يهيئ المولى ارضية غيرها فكان ان طلب من سيدنا ابراهيم واسماعيل عليهما السلام باعادة بناء بيته بمكة فمن هذا المركز سينطلق الانسان الانموزج حفظ هذا المكان بمعزل وتمت فيه التهيئة بطريق منفصل جاء محمد عليه السلام بتشريع واضح يبين كيفية الوصول الى هذه الطمئنينة ويتمثل كل ما جاء به في نشر الدين (سبق شرح معنى كلمة دين) لله 1- بالقدوة الحسنة 2- بالتبشير اي الدعوة 3- بالجهاد (المقدس) تتكامل هذه العوامل للوصول لكل البشر لنقطة الاطمئنان لا ينفع ان يكون ولا شخص واحد يشذ عن هذه القاعدة باعتبار اننا في الاصل نفس واحدة يجب اسلام كل الشعوب والامم وسيحدث لا محالة فقراءة الاحداث تقول ذلك عندها فقط يحق لنا ان نستجيب للمولى في قوله يا ايتها النفس المطمئنة (النفس هنا تمثل كل البشر) ارجعي الى ربك راضي مرضية (وهي اربعة انفس للعلم ) فادخلي في عبادي (عند هذه النقطة فقط نحن كبشر يحق لنا ان نكون عباد الرحمن) وادخلي جنتك (من اي باب من ابواب الجنة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
أخي هشام ... قلت ما عندي ... وحاولت بقدر المستطاع الاختصار واتمنى ان لا يكون الاختصار ضيع بعض المعاني هي بالعقل فقط اسهل شيئ في هذه الدنيا الاستدلال بالايات والسنة
بس .....
سؤال خارج النص خاص هل صادفت في حياتك اناس لهم قوى غير طبيعية او خارقة حدثوك عن ما وراء الطبيعة شفاهة ثم جائوك بديل مادي لمسته بيديك ورئيته بعينيك دي محاولة لفهم من احاور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاستاذ هشام ادم (رد لطلبسئلة سهلة جدا ) (Re: توفيق عيسى مكي)
|
النزير حجازي كتب :
Quote: سلام يا توفيق، أولاً الشجرة غير ملعونة ويقال بأنها شجرة الحنطة (القمح) وكل شجر الجنة لا يحتاج الإنسان للتبرز بعده إلا هذه الشجرة المنهي عنها القمح، فهي تجعل الإنسان يحتاج للتبرز، ولذا قد بدأت سواءتهما، والله أعلم |
د. هشام كتب :
Quote: اولا القمح ليست شجره إنما هو من قش. وهو أصلاً قشه بريه إستأنسها الإنسان حوالى ثمانيه الى عشرة آلاف سنه و إذا كان مضراً فلماذا ياكله اغلب سكان العالم الآن؟ |
الشفيع وراق كتب :
Quote: أختلف مع الرأي بأن الشجرة هي الحنطة |
الاخوة الاعزاء ... ليس نحن اول من اختلف في امر الشجرة فالعلماء المسلمين كل قال فيها رأيه منهم من قال انها التفاح او الشعير او .... اعتقد بانها القمح من واقع حساب العقل فكلنا يعلم ان اهلنا الذين كانوا في القدم يعتمدون في اكلهم من الشعير والدخن والذرة وكيف انهم كانوا اصحاء وليس فيهم الامراض التي نراها اليوم كما ان القمح هو المحصول الوحيد الذي يسبب المشاكل الاقتصادية وازلال الشعوب وظلم الانسان للانسان فلا يعقل ان يكون هو مصدر العيش اثبتت دراسة اجريت مؤخرا حاولت ايجادها مرة اخرى في النت ولم اقدر بان للقمح اكثر من اربعين ضررا على صحة الانسان وهو السبب الرئيسي للوهن الذي اصاب التكوين الصحي للانسان اليوم والحنطة مزكورة في القران فلا يعقل ان ان تكون من طيبات الجنة وبها هذه العلل مؤكد تم المنع لهذه الاسباب فهي طعام لا يخصنا في الجنة اقول هذا من منطلق ان القوانين الربانية لم تطلق عبثا لابد ان يكون بالشجرة اي الحنطة ضرر
| |
|
|
|
|
|
|
|