|
" قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م
|
والدي رحمه الله ميرغني علي مصطفي مهندس من ابكار خريجي كلية غردون التذكارية
مدرسة المساحة العام 1942 م اشتغل بالسياسة وكان عضوا بالهيئة الستينية
لمؤتمر الخريجين وكان كاتبا في العديد من الصحف اليومية.
استلمت الرسالة التالية من شقيقتي مريم ميرغني:
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الحبيب/ طارق ميرغني علي مصطفي
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركات اكتب لك هذا الخطاب المبسط عسي ان يجد طريقه الي سودانيز اون لين ليدرك قراء هذا الموقع والسودان جمعا ما يعكس هذا المقال من اهمية وقراءة للمستقبل والتنبؤ به من قبل رجل لم يعرفه الكثيرين والذي سوف يعرفونه عما قريب عندما انهي عمله الذي بداءه قبل وفاته. بهذا المقال لا انوي الترويج به لكتبه التي لم تري النور بعد والتي اعمل عليها هذه الايام ولكن استفزاني هذا المقال في اثناء كتابتي لكتابه وادركي لبصيرته لواقع وحقيقة نعيشها اليوم وهذا المقال يحمل اسم نردده منذ كنا اطفال الا وهو منقو قل معي قد عاش من يفصلنا وهذا نصه كما كتب دون تنقيح وهذا شهادة للتاريخ.
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
الموضوع عبارة عن رؤية مستقبلية لرجل سياسي مستبصر لواقع اليوم
قل معي قد عاش من يفصلنا
هذا العنوان الذي تناول اخطر مشروع ارقَ الشماليين والجنوبيين وبلاد اخري جدير بالمناقشة الصريحة. فلاخ الاستاذ/ الطيب مصطفي مدير التلفزيون سابقا وتربطه بصلة القرابه بالرئيس اضافة الي انه "كاخ مسلم" يهمه ان يظل سلطان الجبهة الاسلامية الي الابد ولو علي حساب اجزاء البلاد الاخري. وهنا يهمنا مكتوب الدكتور عبد الملك يونس ( جامعة اوكاسا اليابانية) الذي يؤيد فيه فصل الجنوب عن الشمال. الاسباب التي اوردها في مقاله ذاك بجريدة اخبار اليوم عدد الثلاثاء 24 ديسمبر كان مؤيد لمشروع الاستاذ الطيب. وفات علي الدكتور المضمون الحقيقي لمعني السياسه. فقول تشيرشل" امر الحرب اخطر من ان نتركه للعسكريين وحدهم" هو امر طبيعي لان تشيرشل يدرك قبل الاستاذ ان السياسة هي علم قيادة المجتمع بما فيها العسكره. وعليه فقد وضع الدكتور عبد الملك العربه امام الحصان. وعلي ذلك بني بل استباح استنتاجه في موضوع الجنوب علي ما طره قلمه باعوجاج ...... يجب ان يكون.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
. والاخوة الجنوبيون حتي هذه اللحظة يهربون من الحرب الي الشمال ورغم انف دعاة الانفصال فالحكومة تفتح مدارسها لتعليم الجنوبيين! فالامر ياحبيبي ليس سذاجة وضحك علي الدقون انما الامر ابعد من ذلك بكثير. فبالامس كنا ننادي في الحركة الوطنية بالاتحاد مع مصر لا لسذاجة المصريين وانما في جوهر الاشياء ان حريتنا مرتبطة تماما بحرية مصر وذلك رغم راي ازهري في شعار الوحده وعليه تلك الوحده كانت عملا استراتيجيا ضد المستعمر وضرورة لاقصائه من البلاد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|

### الــخــال مــيــرغــنــى عــلــى مُــصــطــفــى..
*** يكفى نظرته الثاقبه لإ رساء دعائم الصداقه الشعبيه مع الصين مُنذ الستينات والتى أتت أُكلها فى السبيعنات بالعديد من المشاريع الصينيه فى السودان إنتهاءاً بوجود الشركات الصينيه الحاليه فى السودان..
*** الخال (الله يرحمه) كان كارهاً لكل أشكال الديكتاتوريه وحكم العسكر ومحباً للديمقراطيه .. (الرحمه والمغفره للخال ميرغنى) (ودام الود بيننا)
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: عبدالكريم أحمد الامين)
|
اخي عبد الكريم
بالله تابع وشوف النظره المستقبلية لما يحدث من مؤامرة لفصل الجنوب:
ان تحطيم الامبريالية الفاشية التي تعمل جاده حاليا لفصل الجنوب عن الشمال انما تستهدف الشمال والجنوب معا ذات يوم. وبمشاركتك لها الراي ومشاركة المرتزقة من الجنوبيين ما هو الا عمل غير كريم ومعاد للشمال قبل الجنوب. فكون الدكتور عبد الملك يؤمن بهذا الراي الا تري من الافضل عدم التعميم ان (الشمالين جميعهم يريدون الانفصال) لماذا؟ هذا الكذب ولمصلحة من؟ فلو شاءت الظروف وانتصرت الامبريالية الفاشية الامريكية في فصل الجنوب اؤكد ان بعد ذلك التجربة ستسمع صيحات الجنوبيين وطلبهم الاستغاثة من مخالب الجريمة الامريكية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: ن تحطيم الامبريالية الفاشية التي تعمل جاده حاليا لفصل الجنوب عن الشمال انما تستهدف الشمال والجنوب معا ذات يوم. وبمشاركتك لها الراي ومشاركة المرتزقة من الجنوبيين ما هو الا عمل غير كريم ومعاد للشمال قبل الجنوب. فكون الدكتور عبد الملك يؤمن بهذا الراي الا تري من الافضل عدم التعميم ان (الشمالين جميعهم يريدون الانفصال) لماذا؟ هذا الكذب ولمصلحة من؟ فلو شاءت الظروف وانتصرت الامبريالية الفاشية الامريكية في فصل الجنوب اؤكد ان بعد ذلك التجربة ستسمع صيحات الجنوبيين وطلبهم الاستغاثة من مخالب الجريمة الامريكية[/QUOTE
الاخ طارق الوالد انشاء الله ربنا يرحمه
لكن انا عندى احساس كان الجنوب انفصل ما بكون فيه استقرار وبتحصل فيه مشاكل بسسب الانفصال وتجربة دوله حديثه فيها قبايل كتيره وعدم الخبره والسفارات الكتيره التى ترفف اعلامها من دول الغرب وغيرها ما اظن تصب فى مصلحة الدوله الوليده ربنا يستر المساله دايره رؤيا ثاقبه جدا جدا من كل الاطراف التى لها دور فى اتقاذ القرار فى السودان شكرا ------------------------------------------------------------ مالك مجافى الناس عايش براك فى غربه ما نحن ناس جيرانك بيناتنا عشره وصحبه بى اللحن كمان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
قل معي قد عاش من يفصلنا
هذا العنوان الذي تناول اخطر مشروع ارقَ الشماليين والجنوبيين وبلاد اخري جدير بالمناقشة الصريحة. فلاخ الاستاذ/ الطيب مصطفي مدير التلفزيون سابقا وتربطه بصلة القرابه بالرئيس اضافة الي انه "كاخ مسلم" يهمه ان يظل سلطان الجبهة الاسلامية الي الابد ولو علي حساب اجزاء البلاد الاخري. وهنا يهمنا مكتوب الدكتور عبد الملك يونس ( جامعة اوكاسا اليابانية) الذي يؤيد فيه فصل الجنوب عن الشمال. الاسباب التي اوردها في مقاله ذاك بجريدة اخبار اليوم عدد الثلاثاء 24 ديسمبر كان مؤيد لمشروع الاستاذ الطيب. وفات علي الدكتور المضمون الحقيقي لمعني السياسه. فقول تشيرشل" امر الحرب اخطر من ان نتركه للعسكريين وحدهم" هو امر طبيعي لان تشيرشل يدرك قبل الاستاذ ان السياسة هي علم قيادة المجتمع بما فيها العسكره. وعليه فقد وضع الدكتور عبد الملك العربه امام الحصان. وعلي ذلك بني بل استباح استنتاجه في موضوع الجنوب علي ما طره قلمه باعوجاج ...... يجب ان يكون. فهل يعلم الاستاذ و الدكتور ان جون قرنق في مفاوضات ماشكوس وقبلها في تسمية حزبه( جيش تحرير السودان ) لم يطلب الانفصال؟! نحن لسنا بالسذاجة التي يضحك بها الجنوبيين علينا ولا المصريين بالسذاجة التي تضحك بها عليهم. حرام يا راجل نحن تعلمنا من المصريين اكثر من تعليمنا من الانجليزاو من انفسنا فكيف يكونوا سذجا لتك الدرجة. والاخوة الجنوبيون حتي هذه اللحظة يهربون من الحرب الي الشمال ورغم انف دعاة الانفصال فالحكومة تفتح مدارسها لتعليم الجنوبيين! فالامر ياحبيبي ليس سذاجة وضحك علي الدقون انما الامر ابعد من ذلك بكثير. فبالامس كنا ننادي في الحركة الوطنية بالاتحاد مع مصر لا لسذاجة المصريين وانما في جوهر الاشياء ان حريتنا مرتبطة تماما بحرية مصر وذلك رغم راي ازهري في شعار الوحده وعليه تلك الوحده كانت عملا استراتيجيا ضد المستعمر وضرورة لاقصائه من البلاد. فالانجليز قبل التدخل الامريكي في استقلال السودان حاولوا فصل الجنوب وما مؤتمر جوبا عام 1947م الا من اجل ذلك ولكن الشماليين جميعهم فضحوا الخطة ما عدا قله كانت تؤمن برأيك هذا وعلي راسهم دكتور ادهم ولكن الذي حطم رأيه لم يكن شمالي انما جنوبي هو كلمنت امبورو. من هنا فحرية الجنوب كانت عملا ضد الامبريالية قبل ان تكون حرية وجزء من الرقعة المسماه بالسودان . ان تحطيم الامبريالية الفاشية التي تعمل جاده حاليا لفصل الجنوب عن الشمال انما تستهدف الشمال والجنوب معا ذات يوم. وبمشاركتك لها الراي ومشاركة المرتزقة من الجنوبيين ما هو الا عمل غير كريم ومعاد للشمال قبل الجنوب. فكون الدكتور عبد الملك يؤمن بهذا الراي الا تري من الافضل عدم التعميم ان (الشمالين جميعهم يريدون الانفصال) لماذا؟ هذا الكذب ولمصلحة من؟ فلو شاءت الظروف وانتصرت الامبريالية الفاشية الامريكية في فصل الجنوب اؤكد ان بعد ذلك التجربة ستسمع صيحات الجنوبيين وطلبهم الاستغاثة من مخالب الجريمة الامريكية. فالجرائد التي تسمح لانتشار تلك النغمة الانفصاليه قد يعتبرونها البعض حرية النشر ولكن الواقع انما تلقي بالسودان في احضان ما تبتغيه امريكا وانصارها. وجدير بالذكر هنا. اقول الاخ الدكتور ان الرئيس السابق نميري ابدا لم يدلي بتصريح واحد ولا كلمة واحده تدل علي انه كانيرغب في انفصال الحنوب. فهو في اخر مراحل النور في المنطقة قد زار بور حيث الانفجار الذي كان مرتقبا متحت مخاطر ولم يعمل بذلك الا لوحدة السودان. لا ادري من انبأك بهذا؟ سل نميري وهو علي قيد الحياة بيننا ان كان يتجاوب معك في الرأي. وما قام به في عملية التقسيم التي استفزت الدينكا وحرضتهم علي الانقلاب بكان هدف نميري بوعي او غير وعي هو تمديد سلطانه بتفكيك وحدة الجنوبيين فوقع المشؤوم وعملية التمرد التي حديت في بور ما كان لها ان تتم لولا جهاله قيادة الفرقة الاولي وعدم اهتمامها بالامر قبل استفحاله!! دعوتي للاستاذ الطيب والدكتور عبد الملك ان يزنوا الامور بما فيه مصلحة الشمال والجنوب معا ( مصلحة السودان) ولا يكونوا اداة للاعداء طوعا واختيارا. فالذين تمردوا عام 1955م والذين تمردوا عام 1983 م ما هو الا ادوات استعمارية ضحكت علي اهليها المتخلفين قبل ان تضحك علي الشماليين. فهاهم اهلونا في الجنوب يسير بعضهم عراة حتي يومنا هذا ولا يتحركوا لتوعيتهم بقدر ما نعمل لهم نحن الشماليون.واذا ما تطرقنا الناحية الانثروبولوجيه فالخضره التي تزين وجهك لم تأتك من شرق البحر الاحمر انما جاءتك من الجنوب الافريقي ولا داعي للتعليق. فألفت نظر سيادتك الي مقال نشرته لي جريدة الايام يوم 9/1091985م تحت عنوان ( انا السودان) ففيه ما يقنعك بهذا الجانب. اذ لا يوجد في الشمال ما لم تجر في دمه الزنجيهبلونها الاسود كما لا يوجد زنجي صرف في جنوب السودان لا تجري في دمه العروبه. وذلك بصرف النظر عن الدين والتدخل المعوج للامبريالية البريطانيه التي كانت السبب في تخلف الجنوب عن الشمالوتخلف الاثنين قبليا لتعطيل الوحده الوطنية التي ادركها الشماليون بوعيهم بمساعدة مصر والظروف العالمية التي فرضت ذلك خاصة بعد الحرب العالمية الثانية 39 – 1945م. والاداة التي اراد لها المستعمر ان تخدم سياسته ( مؤتمر الخريجين) فكانت الخنجر الذي يطعنه من الخلف. مؤتمر الخريجين قاطع المجلس الاستشاري لابعاده للجنوبيين من المشاركة مع الشماليين. فتلك واقعة حقيقية علي عمل الشماليين لرفع وعي الجنوبيين وحريتهم تباعا مع الشمال. لا داعي للمزيد ميرغني علي مصطفي 25/12/2002م
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
استاذنا ميرغنى على مصطفى تميز عبر تاريخه النضالى الممتد منذ مؤتمر الخريجين بالرؤيا الثاقبة للمستقبل واعنى مستقبل وطنه لا مستقبله الشخصى فقد كان من ابكار خريجى كلية غردون مهندسا ولكنه لم يعبأ بذلك ولم ينساق الى مصيدة الثراء الشخصى وكان بامكانه فعل ذلك , كمهندس ومقاول فى ذلك الزمان المفتوح لثراء المهنيين وحتى اولئك الذين التحقوا بالوظيفة الحكومية . اختار ميرغنى الطريق الصعب , فأسس الحزب الشيوعى مع قلة من الرواد , عوض عبد الرزاق , عبده دهب و الدكتور عبد الوهاب زين العابدين عبد التام وغيرهم , وبعد انقسام الشيوعيين , اختط طريقه مناضلا دون التقيد بتنظيم . وكان ثاقب الرؤية عندما اشتداد الصراع السوفيتى الصينى ووقف الى جانب الصين واسس اول جمعية للصداقة السودانية الصينية , لكنه لم ينتم الى حزب القيادة الثورية المنشق من الحزب الشيوعى والذى اسسه يوسف عبد المجيد واحمد الشامى .. الحديث يطول بل ويحتاج الى دراسة متكاملة لرجل متفرد فى التاريخ المعاصر السودانى وآثر دوما ان يكون بعيدا عن الاضواء.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: وما مؤتمر جوبا عام 1947م الا من اجل ذلك ولكن الشماليين جميعهم فضحوا الخطة ما عدا قله كانت تؤمن برأيك هذا وعلي راسهم دكتور ادهم ولكن [الذي حطم رأيه لم يكن شمالي انما جنوبي هو كلمنت امبورو |
الاخ طارق.. رحم الله والدك من المؤسف أن لا نقرأ التاريخ فقل ما يذكر هذه الايام مؤتمر القساوسة بالرجاف عام 1929 و مؤتمر جوبا 1947 و قانون المناطق المقفوله 1922 (الجنوب ..دارفور .. الانقسنا ..الخ) و نتعامل اليوم كان المشكل الجنوبي بدأت في عام 1983 ... فمخطط إنفصال الجنوب ليس وليد اليوم.. فللمستعمر كانت أهداف... و للشماليين و الجنوبيين كانت أخطاء و كان بينهم العملاء. و كان هناك وطنيين من الطرفين عملو من أجل الوحده و الحقوق. الا ان الغالبية تؤمن بالوحده و فكرها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: Mohamad Shamseldin)
|
الأخ العزيز/ طارق
أولا أرسل للأخت مريم وكل الأخوة والأخوات التحايا الحارة والتبريكات بالعيد السعيد...
وبعد...
ربما كنت ونفر من الأصدقاء من المحظوظين أن ألتقينا مع الوالد ميرغني علي مصطفى مرات عديدة
وتعرفنا على فكره مشافهة.. فقد قرأنا عمنا ميرغني مباشرة من فمه إلى أذهاننا الغضة آنذاك..
فوعينا في وقت مبكر معنى أن تفكر في الآخرين قبل أن تفكر في نفسك.. وأن تدحض الفكرة بالفكرة..
ما ذكر العمق والهدوء إلا تذكرت عمنا المرحوم ميرغني علي مصطفى...
نعم هو أبوكم يا طارق ولكن لم يبخل علينا بأبوته الحانية عندما كنا نجالسه في ديوانه
الذي أنحفرت زواياه وأركانه في مخليتي رغم تقادم السنوان وتكأكأ الأيام..
لك الرحمة يا عم ميرغني وأنت في مرقدك السرمدي..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
الاخ العزيز طارق ميرغني لك الشكر للاستجابة لي وانزال المقال!! انه مقال جدير وفيه الكثير من العبر!! ولكن, ولا تؤخذني علي قولي. ففيه ايضا ما في كل المقالات التي يكتبها وسيكتبها اي مثقف شمالي!! المثقف الشمال دائما يستميت في تحميل الجنوب جزء من اخطاء النخب التي حكمت السودان منذ الاستقلال رغم ان هذه النخب لم تنفعهم تعليمهم وشهاداتهم الجامعية بل ظل منقادين بزمام الثقافة العروبسلامية والاستعلاء والعنصرية لدرجة اتهم عربوا كل المناهج التعلمية وانضموا لجامعة الدول العربية واعلنوا السودان دولة عربية قحة علي الرغم انه لا يوجد في السودان عرب اقحاح, فكل مدعي العروبة في السودان ان ارادوا ان يسيئوا لبعضهم قالوا ان فلان جدته خادمة!! اما ما ذكر في المقال اعلاه بانه لا يوجد في الجنوب افارقة اقحاح فهذا شئ لا ادري من اين استمد كاتب المقال هذا الافتراض؟! مشكلة المثقف الشمالي انه يتجاهل الانسان الجنوبي ويجهله( اي يري منه جاهلا) ولا ادري كيف يحمل المثقف الشمالي الجاهل الجنوبي علي حسب اعتقاده جزء من الاخطاء التي ارتكبه هو رغم تعليمه واستنارته!! هذا يتماثل تما بان تقول لشخص انه انسان طيب وممتاز وكل انواع المدح ولكن والده ابن ك ل ب؟!! ان فيروز الاستعلاء دائما يتسلل لكل افكار المثقفين الشماليين اللهم الا قدرا قليل منهم ولكن كلم في الكثير من الاحيان يسقطون ضحية لهذا الفيروز مهما اؤتي لهم من علم وهذا شئ طبيعي لان الانسان لا يمكن فصله عن بيئته وثقافته والافكار التي تربي عليها والتي تعمقت في العقل الباطن!! ولكن ما يستفزني وكل الجنوبيين هو اعتقاد الانسان الشمالي دائما بانه علي حق ويجب علي اي جنوبي تصديقه رغم ان الجنوبيين علي مر تاريخ علاقتهم بالمثقفين الشماليين قد فعلوا ذلك ولم يجنوا من ذلك سوي الحرب والدمار والجهل والاستعلاء الاعمي!! فلماذا لا تتركون ايها المثقفين الشماليين الجنوبيين يتخذون قرارا بانفسهم ليتعظوا منه ان كان خطا او تحتذون به ان كان علي ثواب!! لقد مللنا هذه العقلية واصبحت كقصة "حق الكذب" ولن نبالي بها لاننا مللنا وسئمنا منها علي مدي نصف قرن!!
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الاخ البينو اولا كل من مر علي هذا الموضوع يعلم ان كاتب هذا المقال رحمة الله عليه توفي قبل حوالي ستة سنوات فلا يملك امكانية الرد علي كل من يعلق هنا وحتي انا ابنه ربما اتفق مع كثير من نقاطه او اختلف . هذه وجهة نظره ولا تنكر ان فيها رؤية سياسية مستقبلية عميقه لم يدركها الكثيرون الا ضحي الغد. ولعلمك ان الوالد رحمة الله عليه عمل عقود في الجنوب فهو نفذ مشروع جامعة جوبا وكان المهندس المقيم فيها كما نفذ مصنع سكر منقلا وله علاقات وطيده مع الكثير من المثقفين الجنوبيين. بخصوص ردك اود ان اوضح النقاط التالية: 1- لست بالمدافع هنا عن اخطاء ارتكبتها الحكومات الوطنية المتتالية او التي ارتكبها الشماليون او الجنوبيون ولا مدافع عن الحكومة الحالية او غيرها. 2- - بمثل ما انضم السودان لجامعة الدول العربية انضم ايضا الي منظمة الوحدة الافريقية لا وبل من مؤسسيها. 3- انا ضد العنصرية بكافة اشكالها واي تمييز باللون او العرق او الثقافة او العنصر. 4- الا تتفق معي بان اكثر السودانيين يحملون من الدم العربي او الافريقي بنسب تتفاوت في درجاتها. 5- ان غد لناظره قريب والاستفتاء قادم ومن حقك كمواطن جنوبي او غيرك ان يتخذ القرار الذي يراه مناسبا سوي استقلال الاقليم او الوحدة مع الشمال بانفسهم كما ذكرت 6- اتمني من كل قلبي ان يختار المواطنون الجنوبيون الوحدة لان المحافظة علي الوطن موحدا اهم من الافراد او الحكومات مهما كانت الاراء او الاخطاء سوي من شماليين او جنوبيين. اما ان اختار الجنوبيون الاستقلال اتمني ايضا من كل قلبي ان يحافظوا علي وطنهم موحدا واخشي ان يعود الجنوبيون مره اخري للشمال ليوحدهم فيما بينهم ان لم يطالبوا بالتوحد مع الشمال مرة اخري دون أي سأم.
ولك عزيزي خالص ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
عزيزي طارق!! للوالد الف رحمة ومغفرة !! وبصراحة انا لا ولم ولم انتقد شخصه او فكره, بل فكر المثقف الشمالي عامة. وانا لااقصد الحض من مكانته ومقداره التي لا املك من المعاول مهما اؤتي لي من قدرة ومعرفة نسبة لاسمه وتاريخه الذي له بريق خاص, حتي علي صديقي واخي الاكبر وليم الذي حاول عتابي علي ردي!! ولتري ما قصدته راجع تناقضك في المداخلة اعلاه وبالاقتباس:
Quote: - لست بالمدافع هنا عن اخطاء ارتكبتها الحكومات الوطنية المتتالية او التي ارتكبها الشماليون او الجنوبيون ولا مدافع عن الحكومة الحالية او غيرها. 2- - بمثل ما انضم السودان لجامعة الدول العربية انضم ايضا الي منظمة الوحدة الافريقية لا وبل من مؤسسيها.
|
وفسر لي وللقراء معني الاقتباس التالي ومدي تناقمه مع ما ذكرته انت في الاقتباس اعلاه:
Quote: بمثل ما انضم السودان لجامعة الدول العربية انضم ايضا الي منظمة الوحدة الافريقية لا وبل من مؤسسيها.3- انا ضد العنصرية بكافة اشكالها واي تمييز باللون او العرق او الثقافة او العنصر.
|
اليس هذا هو الوهم الذي يعشش في اذهان المتعربين!! من ثم قل لي: الي اي جهة انحازت هذه الحكومات بتعريب كل مناهج التعليم ومحاولة فرض العروبة وثقافته بل واعلاء العنصر المعتقد عربيا علي الغالبية العظمي من الافارقة حتي يتقارب هذه العناصر ذات العروبة المدعي اكثر للعالم العربي!!
Quote: انا ضد العنصرية بكافة اشكالها واي تمييز باللون او العرق او الثقافة او العنصر.
|
ز احترم راييك هذا واقدره واثمنه واسال الله ان يكون في السودان جنوبه وشماله مائة من امثالك.
Quote: الا تتفق معي بان اكثر السودانيين يحملون من الدم العربي او الافريقي بنسب تتفاوت في درجاتها |
رجع ما تحت الخط والذي يمكن ان يترجم الي غالبية و لا اعتراض لي علي هذه العبارة ولكن ان نعمم انك كل السودان قد تاثر بالدم اعربي ولو بدرجة 1% من الدم العربي فهذا ما لن اتفق فيه ما ايا كان وخصوصا بمعاير اليوم!! اخي لقد ارهقنا الحروب ولا اظن ان شخصا مثلي ولد في ايام الحرب وتشرد الي اقصي انحاء الارض وراي بام عينه معني الموت بكل اشكاله والوانه قد يتمني حدوث واستمرار الحرب ولو لثانية!! ولك كل الود
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: دعوتي للاستاذ الطيب والدكتور عبد الملك ان يزنوا الامور بما فيه مصلحة الشمال والجنوب معا ( مصلحة السودان) ولا يكونوا اداة للاعداء طوعا واختيارا. فالذين تمردوا عام 1955م والذين تمردوا عام 1983 م ما هو الا ادوات استعمارية ضحكت علي اهليها المتخلفين قبل ان تضحك علي الشماليين. |
لا اعتقد ان التمرد الاول ولا تمرد الحركة الشعبية الحاكمة الآن مؤامرة استعمارية. التمردان كانا استجابة لواقع موضوعي من التهميش والحرمان من السلطة والثروة والمواطنة السودانية المتساوية. ولم يكونا تمردين عسكريين يمكن القضاء عليهما عسكريآ. فالمشكلة سياسية في المقام الأول. انتهى التمرد الأول (جوزيف لاقو) الى اتفاق سلام اديس ابابا 1972. الذي نقضه نميري في 1983 بجرة قلم. وانتهى التمرد التاني (الحركة الشعبية) باتفاق سلام نيفاشا وحق تقرير المصير في يناير 2011. طموحات السودانيين في جنوب السودان للمشاركة العادلة في الحكم وفي الاستفادة من الثروة الوطنية في التنمية ليست مؤامرة استعمارية. إن لم يتخلى الناس عن رؤية مشاكل القوميات في الجنوب وفي غيره على انها محض مؤامرة استعمارية امبريالية فاشية صليبية يهودية، فستتجدد النزاعات الحربية ويتسع نطاق الحروب الاهلية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: بدر الدين الأمير)
|
اخي البينو لا اعتقد ان هناك تناقض فيما قلت فانا علي قناعة تامة بانه ليس هنالك عنصر عربي قح في السودان ما عدا قبيلة او اثنتين بمعني ان الدم الافريقي او العربي موجود وبنسب متفاوتة في 99 % من الشعب السوداني كعنصر. اما اللغة فلا احد ايضا ينكر بان اللغة العربية هي لغة التخاطب التي تجمع حتي الجنوبيين فيما بينهم وبمختلف اعراقهم ولهجاتهم فيما يسمي ب "عربي جوبا" اليس هذا صحيحا ؟
وفعلا الحرب ارهقتنا اخي وامامنا وامامكم الان طريقا واحدا للاستفتاء باستقلال الجنوب او وحدة القطر. واتمني من كل قلبي لو اخترتم الاستقلال ان تنعموا بالوحدة التي اخشي عليها كثيرا في ظل النزاعات القبلية بينكم.
واخشي كثيرا ان تعيدوا الكرة مرة اخري للشماليين ليحلوا لكم مشاكلكم لاني علي ما اعتقد انهم عنصر مهم حتي في التوحد فيما بينكم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
عزيزي طارق!! راجع وتمعن في مداخلتك وان كنت بصيرا فستري الفرق بين النار والنور!! واسمح لي ان اقتبس مما كتبته انت!!
Quote: لا اعتقد ان هناك تناقض فيما قلت فانا علي قناعة تامة بانه ليس هنالك عنصر عربي قح في السودان ما عدا قبيلة او اثنتين بمعني ان الدم الافريقي او العربي موجود وبنسب متفاوتة في 99 % من الشعب السوداني كعنصر. |
ياخي انت بالغت بنسبة مليون في المئة حتي لو ان افتراضك هذا اقيم في مكة او المدينة!! انت تري ان نسبة العروبة حتي في الجنوبيين اعلي من النسبة المئوية لزنجيتهم؟!! بصراحة كلامك يتناقض مع جوهر البوست الذي لم نتفق فيه حتي!! واري فيك الان ما لخصته "انا" سابقا عن المثقف الشمالي.
Quote: اما اللغة فلا احد ايضا ينكر بان اللغة العربية هي لغة التخاطب التي تجمع حتي الجنوبيين فيما بينهم وبمختلف اعراقهم ولهجاتهم فيما يسمي ب "عربي جوبا" اليس هذا صحيحا ؟ |
من اين اتيت بهذا الافتراض؟!! اخي الجنوبيين نيليون لا ينالهم حتي محاولات المثقفين الشماليين لتقسيمهم!! هل تعلم بان 90% من قبائل الجنوب تشترك تعود الي اصل واحد من حيث اللغة!! وهل تعلم ان كل 20 عشرين في المئة من قبائل الجنوب يتحدثون نفس اللغة رغم التفاوت؟!!وهل تعلم ان كل قبائل الجنوب لها امتداد يفوق المليون كيل مربع؟!! انت تنظر للسودان من خلال منظار الثقافة التي ترتديه !! ولن تري ابعد او اقرب مما يتحيه لك هذه العدسة!!
Quote: واتمني من كل قلبي لو اخترتم الاستقلال ان تنعموا بالوحدة التي اخشي عليها كثيرا في ظل النزاعات القبلية بينكم. |
اثبت لي انك مثلك ومثل ايا من مدعي التثقيف .
Quote: واخشي كثيرا ان تعيدوا الكرة مرة اخري للشماليين ليحلوا لكم مشاكلكم لاني علي ما اعتقد انهم عنصر مهم حتي في التوحد فيما بينكم |
وفي جملتك دي فقدت "انت" الجمل وما حمل واضحت في اسؤا الصور. وبصراحة انت اردت ان تستغل القراء والاعضاء بحرمة الموتي"عليهم رحمة الله ورضوانه" حتي تكتسب لنفسك مقاما, ولكن هيهات فها انت قد تعريت تماما من كل ما كان لك غطاءا. فانا لا ولن اصدق ان الصورة التي اردته"انت" لوالدك رحمه الله ,هدمته انت بيدك رغم اني تحفظت علي المقال الذي ربما نسبته انت له حتي تنال مبتغاك!! وختاما كنت اتوقع كل شئ منك وراجع مداخلاتي هنا ولن نري الا النور الذي سيضئ لك السبيل او يعميك عن رؤية اي ان كان له سبيلا.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
Quote: ليس هنالك عنصر عربي قح في السودان ما عدا قبيلة او اثنتين بمعني ان الدم الافريقي او العربي موجود وبنسب متفاوتة في 99 % من الشعب السوداني كعنصر. |
اخي البينو
لو راجعت كلامي دون انفعال انا لم اقل لا يوجد جنوبي انا قلت لا يوجد عنصر عربي قح في السودان
ماعدا قبيلة او اثنين وانا هنا اقصد الرشايده والزبيديه
انت معي في هذه النقطه ام لا ؟؟
ثانيا انا قلت ان الدم سوي اكان افريقيا او عربيا موجود وبنسب متفاوتة
في اغلب "كما ذكرت عاليه" الشعب السوداني ربما اكون اخطات في النسبة
لكن كلنا فينا دم افريقي ولكن بنسب متفاوتة
والدم الافريقي فينا اكثر من العربي
لكن بخصوص عربي جوبا الا تتحدثه اكثر القبائل الجنوبيه؟
او ليست هو لغة التخاطب بينهم ؟
جاوبني بصراحه ودون انفعال ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
اخي البينو بكل هدوء اتمني ان لا تسيء فهمي فانا ضمن العديد من البوستات التي فتحت حول هذا الموضوع ومواضيع اخري كثيره كنت وما زلت اري اننا افريقيين في عاداتنا وارثنا الثقافي والاجتماعي وموسيقانا وهذا المجال تحدثت فيه كثيرا عن السلالم الموسيقية وميول كل الشعب السوداني لكل ما هو افريقي وضربت مثلا بالغناء الاثيوبي والصومالي والارتري ومدي ميولنا كسودانيين له دون أي غناء من العالم العربي وهذا هو الاحساس الذي لا يكذب
نحن يا اخي لساننا فقط هو العربي
وكما قال - علي ما اعتقد - صلاح احمد ابراهيم
كان من الممكن ان نكون احسن الافارقه فاخترنا ان نكون اسوأ العرب
اما الموضوع اعلاه فلا سبب لادعائي انه للوالد رحمه الله لاقول ما اردت قوله فما هو السبب الذي يدعني اتخفي في صورة اخر لاقول ما اريد في منبر ديمقراطي ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
احمد الله ان والدنا ربانا علي ديمقراطية راسخة اولها تساوي الولد والبنت في البيت ومن ضمنها عدم التعاير بالجنس او اللون او العنصر وكفي. اضيف انه اذا كان خيار الجنوبيون مبني علي ستة مليارات برميل من النفط كاحتياطي من البترول فهذا خيار خاسر فكم من دولة لا تملك موارد كاليابان او سويسرا ضربت المثل الحي كاقتصاد لا يقارع ودولة كالعراق تملك كل مقومات الاقتصاد الناجح من بترول واراضي زراعية ومياه وغيرها وحتي تاريخه تعتبر من افشل دول العالم ونفس الشي ينطبق علي نيجيريا. وكما قال الاستاذ محمد عوض فالنفط وعوائده لا يقيم دولة ولن يخلق استقراا لذلك يكون ارتهان الانفصاليين لهذه الفرضية خيارا خاسرا بكل المقاييس ويفتح مستقبل الدولة الوليدة علي المجهول. من الصعب معاكسة التيار الجارف الداعي للانفصال بفضل ما توفر لدعاته من مساحة تبشير في مجتمع غالبيته الغالبة من الاميين هجائيا وسياسيا ومن الصعب التمييز في هذا المناخ الردئ بين الصواب والخطأ في الفعل السياسي فالمجتمع امام تيار ساخن من الجهل السياسي والضعف في تبيان المصالح ومعرفة النتائج والمالات. الواقع اننا في مفترق طرق تستدعي الحصافة والحذاقة والمعرفة في اتجاه نسير جنوبيا بات الامر محسوما . اما شماليا فلا بد من مغادرة المحطة التي مكثنا فيها كثيرا والتحرك نحو مفاهيم جديدة من التصالح السياسي والمجتمعي وتكريس ثقافة جديدة محورها الانسان وحقوقه حتي نبني دولة قادرة وقوية ليس بالنفط وانما بالانسان. واينما وجد الانسان وجد الابداع.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
اخي عادل عثمان 1-التمردان كانا استجابة لواقع موضوعي من التهميش والحرمان من السلطة والثروة والمواطنة السودانية المتساوية. 2- فالمشكلة سياسية في المقام الأول..
بالفعل حسب اعتقادي أن النقطتين صحيحتين ولا احد ينكر الحرمان والجهل الذي عاشه اهلنا في الجنوب
وان هنالك مشكلة سياسية وظلم اجتماعي قد وقعا.
لكن ألا تري أن المستعمر لعب دورا جوهريا في تهميش تلك المنطقة فهنالك قانون المناطق المقفولة والذي
يعلم الجميع انه كان سببا مباشرا في الكثير مما جراه من تجهيل وتهميش تلك المناطق ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
اخي صلاح هاشم
بعد الانقسام الاول في الحزب الشيوعي السوداني تقار اكثر مع الحزب الاتحادي الديمقراطي
ولكنه لم يكن عضوا فيه وكان يكتب باستمرار في جريدة الجماهير التابعة للحزب
بحكم علاقته مع امين حسين المحامي انذاك
كون جمعية الصداقة السودانية الصينية العام 1967 م وتمت دعوتهم لزيارة الصين
وقاد وفدا وتم استقبالهم بواسطة الرئيس ماو وشواين لاي رئيس الوزراء ووزير الخارجية
وسال الصينيين انذاك عن امكانية استخراج البترول فاعتذرواان ليس ليدهم الامكانيات التقنية
لذلك والتي قالوا ان الامريكان هم الذين يمتلكونها
اما علاقته بالحزب الشيوعي القيادة الثورية فكانت معهم كافراد
وكان اصدقاؤه احمد شامي واحمد جبريل ويوسف عبد المجيد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
الاخ طارق ، تحياتى، أولا أترحم على روح والدكم العزيز ، تغمده الله برحمته ومغفرته، آمين يارب العالمين، وماأود التأكيد عليه ان جيل المرحوم والدكم وخاصة المستنيرين منهم ، وهو منهم بحكم دوره فى مؤتمر الخريجين وتخرجه من كلية غردون آنذاك ، كانوا مبصرين ويمتلئون وطنية وحبا للوطن بحكم معاناتهم من الاستعمار، الذى زرع الفرقة والتشرزم فى الوطن الواحد، ورؤيته كان واقعية وهذا مانشهده خلال هذه الايام الصعبة التى تمر بها بلادنا، أفتقدنا ياطارق حكمة هؤلاء الشيوخ وحنكتهم فى مناولة الأمور المصيرية ، ربنا يلطف بنا وبوطننا العزيز ، مودتى .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الحبيب/ طارق ميرغني علي مصطفي
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركات اولا اشكرك علي هذا الصنيع وبرأي هذا ما عشمه ابي دائما فيك الاهتمام وروعة الاخراج شكرا ......... اقول لك وللقراء ان سرد هذه المزكرات لن تكن بصورة متسلسلة التاريخ وهذا نسبة لظروف كثيرة اهمها انا هنا واصل الورق وكل ما كتبه ابي في السودان فعندي القليل من كثير . المهم مواصلة لتوضيح واجلاء الامر بوجهة نظر الولد كان هذا المقال عن جون قرنق وظهوره في تلفزيون الجزيرة واذكر ان دار نقاش بيني وبينه وهذا ما تعوده فسألته وهو يرقد في سرير في ضل العصر...... يا ابوي صحي جون قرنق يجي بالبساطة دي ويستلم السلطة في الجنوب وينقسم السودان و..........و......... فرد وقال اذا صح قوله في الحضور الي السودان فانه سيأتي بأجندة امريكية ولكن هذه الاجندة اذا تضاربت مع مصالح الدول المستعمرة الاخري فاتوقع ان يجدث الاتي: الاول ياست ابوك ( هذه كلمته التي اعتدت عليها عند مناكفتي له في النقاش ) ان تعمل فرنسا علي تصفية جون قرنق وتكون عملية التصفية في شكل مخطط من قبل حكومة الانقاذ وبالتالي استمرار الحرب وعدم الاستقرار وادانة حكومة الخرطوم دوليا. ثانيا ان تدخل امريكيا وحليفتها انجلترا السودان ( باعتبار ان السودان كان ومازال تحت إمرة الانجليز ) عن طريق القوات الدوليه لحفظ السلام وراينا ما تفعله قوات حفظ السلام في غيرنا والعراق اقرب مثل لنا. ثالثا ودا الاهم ان الصين لن تقبل ان تضرب مصالحها وبالتالي تعتبر حجر عثرة في طريق امريكا ولكني لا استبعد ان دعي الامر تقف مع امريكا طبعا دي مصالح دول كبري . ما قصدته من هذا الحوار ان اعكس وجه نظره الثاقبة في ان قرنق سوف يقتل وقد حدث كما قال فقد قتل جون قرنق فعلا وبنفس الطريقة التي قالها فبرغم ان الحكومة حاولت احتواء الموقف الا ان مازال في النفس شئ وكلنا اعلم بذلك. اعتذر ان ادخلت بعض من الحور الذي دار ولكن يدعي الموقف ذلك. عموما ما يلي المقال الذي تحدث فيه عن المقابلة واترك لكم الامر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
هذه المقالة الثانية التي كتبها الوالد بعد برنامج في قناة الجزيرة كما ذكرت
اختي مريم ميرغني اعلاه
اود ان انوه بان هذا هو راي رجل خبر السياسة وخبرته علي مدي عقود من الزمان حورب فيها
من العديد من الحكومات لانه راي كالسيف يقوله ولا يهاب احد دون مواربة او موالاة
في نهاية النهايات هذا هو رايه وانا انشره بكل امانة دون تحريف او تعديل
وليست بالضرورة ان يمثل رايي فقد اختلف او اتفق مع قليل او كثير من ارائه:
جون قرنق في الجزيرة
لقد سبق ان كتبت مقال في صوت السودان عام 1965م عما تريده امريكا من جنوب السودان. فقد كان مخططها ان تضم يوغندا وزائير وافريقيا الوسطي الي جنوب السودان وتكون بذلك افريقيا الاستوائية وعاصمتها جوبا وبعد ان نجحت في تغيير حكومات تلك البلاد لصالحها بدأت بانقلاب بور لتحقيق امانيها وهنا وبكشفنا لذاك المخطط الاجرامي تغير التكتيك الامريكي ليقوم مريدوه في السودان بتقديم مذكره لحكومة الانقاذ يطالبون فيها ان يكون خط العرض 12 هو الفاصل بين الجنوب والشمال تلك المذكرة التي دعي لها ابل الير وبونا ملوال ولم نسمع او نقرأ ردا عليها من حكومة الانقاذ. والتكتيك الامريكي الذي ينفذه دانفورث بروية وحكمة لا تزعج الانقاذ بل يحقق منها يد يضرب يمنه ويسره ويحطم به العلاقة الاخوية بيننا ومصر وليبيا لتعزل السودان تماما من حلفائه واعطي زمنه لجون قرنق ليظهر عالميا كشخصية لها قيمتها وليس كمخلب قط يعمل لصالح امريكا "ولد هلك اهلر!" ظهر جون قرنق في تلفزيون الجزيرة وهو يدعي ان جيشه قد حرر شرق السودان وجنوب النيل الازرق وجبال النوبة وابيي ومناطق واسعة من الجنوب وعليه فهو يطالب ان تكون تلك المناطق ضمن الجنوب في مفاوضاته المقبله مع حكومة الانقاذ، اذ هو في الجانب العسكري مساو لها وعليه فجيشه لن ينصهر في جيش الشمال، الا يري القارئ ان جون قرنق ايضا وضع مطامعه اعني المطامع الامريكية – مابين الانقسنا وابيي يعني خط عرض 12 الذي تتشوق امركيا للحصول عليه. وبمعني آخر تريد ان تأكل اللقمة الدسمة في المنطقة المتخلفه دون وعي من اهلها البسطاء. اولاً: ويحق لنا ان نسأل اولا ما هو رأي ابو هاشم في ضياع الشرق ( عبد العزيز خالد ) وجنوب النيل الازرق ( عبد الرحمن سعيد - نائبه) وقد طواهم قرنق بهذا التصريح الذي جعل من الميرغني مطيه يمرح ويسرح بها ويدعي انه سيخلع بزته العسكرية في الخرطوم. ثانيا: ما هو رأي سلطات الانقاذ – اتصبح مشلولة تستجيب لمطالبه ويفرحوا جميعا بظهور اولاد سيدهم!! ان تلك المقابله في تلفزيون الجزيرة العالمي لها خطورتها ولا شك ولكنها في نفس الوقت تدل علي ان قيادة الانقاذ تجهل او تتجاهل خطورتها ولا شك لكنها في نفس الوقت تدل علي ان قيادة الانقاذ تجهل او تتجاهل ما يجري في البلاد. كما ان تلك تدل علي قيادة جيشنا اما تكبرا او جهلا لا تعرف صديقها من عدوها وتجهل السبل التي تعزل بها جون قرنق من تحقيق مطالبه. فلو سكتوا جميعهم صدقوني فجون قرنق سيخلع بزته العسكريه في حلفا القديمة وبكتفيه الميرغني فهنيئا بأنه انقذ السودان من الانقاذ!!! نحن نعرف ان الاسلحة التي وضعتها امريكا في جبال النوبه تغطي افريقيا باسرها وبلاد العرب هدية بواسطة حكامها الذين يحتمون بذلك العدو القوي المظهر لكنها في الحقيقة اضعف مما يتصورون في المضمون. فها نحن نري بوش يجتمع حاليا كل يوم مع وزير حربيته ومستشاره الامني والبرلمان وبكل ما له صله بالامر وهو في حيره مما سيفعل: انه اما ان يسقط فدا للنظام الامبريالي او يرتكب حماقة هتلر فتكون نهاية العهد الامبريالي وتنعم شعوب العالم بالاشتراكية والاستقرار. 24/8/2002م ميرغني علي مصطفي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ/العزيز طارق تحمل هذه المقال بعض الردود علي جزء من الاستفسارات التي وردت من بعض الاخوة في مناقشة المقال الاول وهذا نصه.
عرس ماشكوس
هل لنا ان نتصفح مضمون تصريح نائب وزير خارجية امريكا بشأن مفاوضات ماشكوس؟ فهو يقول: مفاوضات ماشكوس قد اينعت واتت اكلها ولكنا غير مستعجلين لقطفها الان!! 1. هو يعترف بان مشاكوس مكسبه مضمون. 2. ما يقوم به المفوضون من الجانبين ما هو الا المهمة الواجب رفعها لخداع الجماهير في الشمال والجنوب معا. 3. مجموعة الايقاد ما هي الا قارعي الدف لحضور العرس وهم كاغنام الزبيح في انتظار ادوراهم وهم لا يعلمون 4. والنتيجة تحرك الدول الاستعمارية وكل الرأسمالية في العوالم المختلفة وتحت مظلة الاستثمار جزء في اكلتها! وعلي رأسهم انجلترا حيث نطلب ان تكون حدود 1956 هي الفاصل بين الشمال والجنوب. هنا لنا ان نتساءل لماذا ارجأ قطفها الان وهي جاهزه كما يقول سيادته فقد اتت اكلها؟ الموضوع: امريكا في انتظار تكملة المائدة بدخول افريقيا الوسطي في تلك الحظيرة. وكما فضحت تلك الخطة في جريدة صوت السودان عام 1965م فان امريكا تريد ضم تلك البلد الي يوغندا وزائير وجنوب السودان لتصبح بذالك افريقيا الاستوائية وعاصمتها جوبا. ولكن القذافي زعيم ليبيا قد ضرب الانقلاب الذي عملت له امريكا للاطاحه بالحكومة الشرعية لتجد المبرر لضم تلك البلاد الي عرس مشاكوس فيعلن عندها اكتمال مراسم العرس. وعلي ما تقدم فان ليبيا اصبحت حجر عثرة في تكملة المشوار وعليه يجب دفعها بالارهاب وتقتضي الضرورة الصاق تلك البطاقة عليها في انتظار ما ستتمخض عنه الحاله الراهنة في العراق . وغدا سنسمع عن رعاية ليبيا للارهاب وامتلاك اسلحة الدمار الشامل. وليست امريكا هي الارهاب نفسه! ياهؤلاء الاخوه في الجنوب: ان ما تقدم به مفاوضاتكم ما هي الا السكين التي سيذبحكم بها بوش اللعين فهو ينفذ باخلاص امر زعيمهم المؤسس للفاشية والذي اعلنه في كتابه كفاحي. هتلر يقول في ذلك الكتاب: ان الافارقة السود قوم متخلفون غير جديرون بالحياة في تلك البقعة الغنية وعليه واجب قرضهم لافساح المجال للرجل الابيض ليعيش فيها! فيا وزير خارجيتنا ارجو الا تنسي تجربة برقش فتفرج بما وصل اليه مندوبكم والمفاوضون من الجانب الاخر فتصبح علي ما وصلتم اليه نادمين. ويا رافعي شعار ( جيش تحرير السودان الشعبي) S.P.L.A كنت اطنكم تفاوضون الانقاذ من اجل حرية السودان لا من اجل لقمة لصالح الفاشية الامريكية – انها اشرس عدو لكم وللعالم!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
يا طاااااااااااارق اعمل شنو انا مع صلاح السعيد .. يا اخى ده ما خلللى لينا حاجة نقولها .. تقول لى تشرشل .. اقرا الكلام ده كويس :
أليس عبثاً أن يذهب "الشقاء" باقتدار إلى "الشقاء".!!.. ـ
Quote: في غمرة الاشتباك والالتباس "ننسى" حقيقة موضوعية "دون تعقيد أو إبهام": نتائج الاستفتاء "المعروفة" مقبولة دون تبديل.. أصلاً الدولة قائمة في الجنوب.. ولنقل: ستدوم فينا علة الألم الذي ندعي شفاؤه بالانفصال "إلى حين".. المهم السؤال الحقيقي: ثم ماذا بعد!!.. ـ ما يحيرني في هذه المعادلة: الآخر "السوداني المسكين" في بيوت الطين، دافع الضرائب في وحدات متطابقة من "فحش المهانة والمسغبة" وهو يملأ فراغات الاستمرارية لتربصه بالخوف والمرض والجوع. أليس عبثاً أن يذهب "الشقاء" باقتدار إلى "الشقاء".!!.. ـ صلاح السعيد
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: اسعد الريفى)
|
رسالة من شقيقتي مريم ميرغني
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ/العزيز طارق
تحمل هذه المقال للمرحوم الوالد بعض الردود علي جزء من الاستفسارات التي وردت من بعض الاخوة في مناقشة المقال الاول وهذا نصه. عرس ماشكوس هل لنا ان نتصفح مضمون تصريح نائب وزير خارجية امريكا بشأن مفاوضات مشاكوس؟ فهو يقول: مفاوضات مشاكوس قد أينعت واتت أكلها ولكننا غير مستعجلين لقطفها الان!! 1. هو يعترف بان ماشكوس مكسبه مضمون. 2. ما يقوم به المفوضون من الجانبين ما هو الا المهمة الواجب رفعها لخداع الجماهير في الشمال والجنوب معا. 3. مجموعة الايقاد ما هي الا قارعي الدف لحضور العرس وهم كاغنام الذبيح في انتظار ادوراهم وهم لا يعلمون 4. والنتيجة تحرك الدول الاستعمارية وكل الرأسمالية في العوالم المختلفة وتحت مظلة الاستثمار كجزء من اكلتها! وعلي رأسهم انجلترا حيث تطلب ان تكون حدود 1956 هي الفاصل بين الشمال والجنوب. هنا لنا ان نتساءل لماذا ارجأ قطفها الان وهي جاهزه كما يقول سيادته فقد اتت اكلها؟ الموضوع: امريكا في انتظار تكملة المائدة بدخول افريقيا الوسطي في تلك الحظيرة. وكما فضحت تلك الخطة في جزيدة صوت السودان عام 1965م فان امريكا تريد ضم تلك البلد الي يوغندا وزائير وجنوب السودان لتصبح بذالك افريقيا الاستوائية وعاصمتها جوبا. ولكن القذافي زعيم ليبيا قد ضرب الانقلاب الذي عملت له امريكا للاطاحه بالحكومة الشرعية لتجد المبرر لضم تلك البلاد الي عرس مشاكوس فيعلن عندها اكتمال مراسم العرس. وعلي ما تقدم فان ليبيا اصبحت حجر عثرة في تكملة المشوار وعليه يجب دفعها بالارهاب وتقتضي الضرورة الصاق تلك البطاقة عليها في انتظار ما ستتمخض عنه الحاله الراهنة في العراق . وغدا سنسمع عن رعاية ليبيا للارهاب وامتلاك اسلحة الدمار الشامل. وليست امريكا هي الارهاب نفسه! ياهؤلاء الاخوه في الجنوب: ان ما تقدم به مفاوضاتكم ما هي الا السكين التي سيذبحكم بها بوش اللعين فهو ينفذ باخلاص امر زعيمهم المؤسس للفاشية والذي اعلنه في كتابه كفاحي. هتلر يقول في ذلك الكتاب: ان الافارقة السود قوم متخلفون غير جديرون بالحياة في تلك البقعة الغنية وعليه واجب قرضهم لافساح المجال للرجل الابيض ليعيش فيها! فيا وزير خارجيتنا ارجو الا تنسي تجربة برقش فتفرج بما وصل اليه مندوبكم والمفاوضون من الجانب الاخر فتصبح علي ما وصلتم اليه نادمين. ويا رافعي شعار ( جيش تحرير السودان الشعبي) S.P.L.A كنت اظنكم تفاوضون الانقاذ من اجل حرية السودان لا من اجل لقمة لصالح الفاشية الامريكية – انها اشرس عدو لكم وللعالم!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
طارق ـ أسعد والإخوة: جنينا على أنفسنا .. ضاع السودان على يد أبنائه .. عودة... تخلت "النخب السياسية" عن دورها، بافتراضها عنصراً مساعداً في تجميع المتناثر من الشتات السوداني، فلم تتمكن من توحيد الخطاب والاتجاه معاً.. لعلها.. في المقابل أسرفت تجاوزاً وخروجاً على المعني العام للمؤسسية، حيث أُلغيت السياسة واستبدلت بقيمة التداعيات والاستجابة الوقتية للمتبدلات والأحداث، في نوع من إدارة المعابثات السياسية كعلائق خلخلة "لعبية"، تأخذ بجوانبها ما تقدر على نهبه، كأنما هي معفاة من مساءلة الأخلاق وقوانين العلاقات والقرارات كـ"الراشدين" في البحث عن أعذار وتفاسير لوقائع تمس النظم والمقامات، دون الخروج على نمطية التفكير المستنسخ والفهم المتشابه لحقيقة ارتكان السوداني للغفلة، واحتكامه لقدرية ظلت دوماً تسجل تدويناً بالصفح عن التنكيل والصفع.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
أن الجنوب (اكتفى) فقرر الخروج على الوصاية المركزية، بعد أن نال حصته من مغالبة الانتقائية ومن جموح الرسالية في فكر الإقصاء للتجمعات العقدية والقبلية، وبعد أن شبع من علة التناقضات التعددية من فكر الأحادية الحتمية، ومن الطقوسية البلاغية في المعالجات المصيرية
هذا هو السبب الرئيس حسب اعتقادي ولا اعتقد ان الرهان علي البترول وحده يكفي لان الاحتياطي المتوقع لبترول الجنوب لا يتعدي مليارات تقل عن اصابع اليدين وعلي مدي خمسة عشر سنة فقط. وبالامس القريب افتتحت اول بئر بترول في جنوب دارفور وهذا الافتتاح مغزاه السياسي اكبر من الاقتصادي وفي هذا التوقيت بالذات فتظن الحكومة انها تضرب عصفورين بحجر واحد منها يا اهل الجنوب " اها البترول قايلنو عندكم براكم ؟" وفي نفس الوقت هي رسالة لاهل دارفور والحركات التي تفاوض الان في الدوحة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: هذا هو السبب الرئيس حسب اعتقادي ولا اعتقد ان الرهان علي البترول وحده يكفي لان الاحتياطي المتوقع لبترول الجنوب لا يتعدي مليارات تقل عن اصابع اليدين وعلي مدي خمسة عشر سنة فقط. وبالامس القريب افتتحت اول بئر بترول في جنوب دارفور وهذا الافتتاح مغزاه السياسي اكبر من الاقتصادي وفي هذا التوقيت بالذات فتظن الحكومة انها تضرب عصفورين بحجر واحد منها يا اهل الجنوب " اها البترول قايلنو عندكم براكم ؟" وفي نفس الوقت هي رسالة لاهل دارفور والحركات التي تفاوض الان في الدوحة |
الاخ: طارق "حسب ما أفهم" في العلاقات الدولية، يقع البترول في أعلى قائمة ميزان توزيع الموارد الطبيعية في العالم ـ ومنذ صدمة حظر البترول في العام 1973 بعد حرب أكتوبر وأمريكا تحاول بكل الوسائل التحكم في مصادره. محاولات الولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على الاقتصاد العالمي والموارد تأتي لتحقيق أهداف اقتصادية وسياسية وإستراتيجية، وفي مقدمة هذه الموارد "البترول" باعتباره أقوى مصادر الطاقة ـ علماً بأنه يوجد حتى الآن حوالي 450 مشتق من النفط تدخل في حوالي 1500 منتج بالإضافة إلى إنتاج الطاقة (عصب الحياة). الآن الاحتياطي الأمريكي المحلي من البترول ـ على حساب معدلات الصرف واحتياجاتها من الطاقة اليومية ـ يكفي لمدة أربعة أعوام فقط إذا لم تقم باستيراده من الخارج ـ وبدائل الطاقة لن تحل مشكلة انحسار موارد النفط لـ(15) عام قادمة ـ لذا يشكل البترول ميزان الأمن القومي لأمريكا (القضية ليست اقتصادية فقط) ـ تناقص موارد الطاقة سيؤدي حتماً لصراع وامتلاكها يعني امتلاك القوة ـ وهذا ما جعل الإدارة الأمريكية تتبني سياسة شرسة وعدوانية للسيطرة على مناطق إنتاج البترول ـ ولن تسمح للصين أو غيرها بوضع يدها علي بترول إفريقيا ـ علماً بأن الصين تربطها مصالح اقتصادية كبرى مع الولايات المتحدة الأمريكية ـ وأظنه واهم من ينتظر وقوفها في وجه أمريكا إلى جانب السودان ـ ربما إلى حد ما ولكن لن تدفع بجيشها أو تتدخل عسكرياً لحماية مصالحها في مناطق البترول ـ ولنا في التاريخ عبرة فحرب الخليج لم تجترح من أجل عيون الكويت أو الديمقراطية في العراق. ما أردت قوله أن السيطرة على موارد البترول لا تعني مصالح اقتصادية فقط أيضاً طموحات واحتياجات إستراتيجية وسياسية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
اخي صلاح
عندما قال اهل الانقاذ ان من يملك قوته يملك قراره
هو حقيقة رغم انهم لم يعلنونه شعارا عشقا لعيون الشعب السوداني بل لحماية انفسهم
فهذا البترول اخي بمثابة القوت بالنسبة للامريكان ولن يسمحوا كما ذكرت لاي قوه ان تقف امامهم للوصول والحصول عليه
وما دعمهم لانفصال الجنوب حبا فيهم ولا خسارتهم في العراق التي تبلغ العشرة مليارات دولار شهريا دعما للعراق او حبا لشعبه
انه بالفعل لب الامن القومي الامريكي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: اخي صلاح
عندما قال اهل الانقاذ ان من يملك قوته يملك قراره
هو حقيقة رغم انهم لم يعلنونه شعارا عشقا لعيون الشعب السوداني بل لحماية انفسهم
فهذا البترول اخي بمثابة القوت بالنسبة للامريكان ولن يسمحوا كما ذكرت لاي قوه ان تقف امامهم للوصول والحصول عليه
وما دعمهم لانفصال الجنوب حبا فيهم ولا خسارتهم في العراق التي تبلغ العشرة مليارات دولار شهريا دعما للعراق او حبا لشعبه
انه بالفعل لب الامن القومي الامريكي |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
Quote: لا شيء "فقط" تمحيص الأسئلة وانفتاحها على جذور الواقع السوداني تؤكد، أن الجنوب (اكتفى) فقرر الخروج على الوصاية المركزية، بعد أن نال حصته من مغالبة الانتقائية ومن جموح الرسالية في فكر الإقصاء للتجمعات العقدية والقبلية، وبعد أن شبع من علة التناقضات التعددية من فكر الأحادية الحتمية، ومن الطقوسية البلاغية في المعالجات المصيرية. لا شيء يحدث .. "فقط" ممارسة الفرجة.. "كل القوى السياسية" فشل وارتباك وخزي وخذلان وضعف مهيض وتكلس وانهيار تام للشارع وأي إرادة وطنية.
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: طارق ميرغني)
|
الاخ طارق ميرغني تحية طيبة اذا كانت هناك مؤامرة لتفكيك السودان عبر العصور فان ادواتها هم(الاخوان المسلمون) وهم مموهون بعناية وان ما جعل الوحدة منفرة والسودان القديم مهتريء حتى قبائل الرشايدة العربية وناس دارفور المسلمين يتمردون هي جمهورية العاصمة المثلثة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية...وان مشروع ابناء الجنوب من 1948 و1972 و 2005 هو الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية قعدنا خمسين سنة عشان تحقق في الجنوب...الي متى تنتظر الاقاليم اخمس الباقية(دارفور وكردفان والشمال والشرق والاوسط) يرحم الله اهل البصائر من اباءنا واهلنا فعلا نحن الان في زمن اللامعقول
مشكلة السودان في الخرطوم وليس جوبا
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: " قل معي قد عاش من يفصلنا"..موضوع كتبه المرحوم والدي قبل وفاته العام 2005 م (Re: Al-Shaygi)
|
Quote: واني اري في الافق مشروع دولي بدا يتمحور شكلا وموضوعا حول السودان تري ما سبب وجود المعارضة الدارفورية ممثلة في د. خليل ومناوي وعبد الواحد نور في جوبا وماذا بخصوص طائرة الشحن الباكستانية والتي سقطت صباح اليوم وماذا كانت تحمل من باكستان الي السودان
شي يحير ؟؟؟ |
والله شيء يحير ـ ربك يستر ساكت ... فعلاً : هناك ما يحاك في الخفاء ــ كارثة: أن يقف كل العالم ضدنا .. ما ذنب محمد احمد .!!..
| |

|
|
|
|
|
|
| |