|
شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)!
|
اها جبته براك لروحك يا احمد امين!
اشكر اولا صاحب الرساله الفاضل وقد اتصل بي وهو في قمة الحزن وهو يتذكر هذه القصه والتي في نظره توضح العنصريه في اعلى مستويات القرار وتنسف كل دعاوي الانكار التي كتبها احمد امين وكانه فاكر لو تبؤ مناصب معنها مافي عنصريه!!
Quote:
الاخت الفاضلة /تراجي سلام انا من قراء منبر سودانيز اونلاين اطلعت اليوم علي بوستك الخاص بالاخت السودانية الاصيلة التي تنتمي الي قبيلة الفولانيلقد جانب الصواب الاخ احمد الامين احمد عندما ذكر ان قبيلة الفلاته لا تتعرض لاى عنصرية في السودانذكرني هذا البوست بواقعة جرت احداثها في معسكر شرطة الاحتياطى المركزى بالخرطوم في اجتماع لوزير الداخلية و عضو مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني فيصل ابوصالح بضباط شرطة الاحتياطى المركزى و كان هذا الاجتماع بعد اسبوع واحد من استيلائهم علي السلطة ذكر الوزير ان احد اسباب قيامهم بالاستيلاء علي السلطة هم التسيب الحاصل في منح الجنسية السودانية الى كل من هب و دب و ضرب مثال بسواقه الخاص و ذكر بالتحديد بانه فلاتي و يحمل الجنسية السودانية و كمان يعمل في القوات المسلحة السودانية و لسوء حظ الوزير الجاهل كان معنا ضابط برتبة ملازم اول اسمه عبد اللطيف لا اذكر اسم ابيه الان هذا الضابط ينتمي الي قبيلة الفولاني العريقة فلم يتردد لحظة في الاعتراض علي حديث الوزير الجاهل فرفع يده للتحدث فمنحه الوزير فرصة و ليته لم يفعل ابتدر الاخ مرتضى حديثه قائلا يبدو انه تشابه البقر على السيد وزير الداخلية كما تشابه على بني يعقوب ثم ذكر اسمه حتى جده العاشر ثم دلف الى تاريخ استقرار الفولاني في السودان و اثبت بما لا يدع مجالا للشك بان اصوله استقرت في السودان قبل وصول اصول هذا الوزير الجهلول و قد طلب الاخ عبد الطيف من الوزير الاعتذار و سحب كلامه حاول الوزير ان يشرح فطلب منه عبد الطيف ان يسحب كلامه اولا ثم الاعتذار قبل اضافة او شرح اي شئ فسحب الوزير كلامه و اعتذر فاردف الاخ عبد اللطيف قائلا بالحرف الواحد ( كفى الله المؤمنين شر القتال).
يوجد عدد من ضباط الشرطة الذين حضروا في ذلك الاجتماع و هم الان اعضاء في سودانيزاونلاين اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر الاخ العزيز فيصل عثمان الحسن و الاخ الكريم على سرالختم صاحب بوست دفتر احوال الضابط المناوب اخونا فيصل يمتلك ذاكرة فولازية و ايضا يمتلك ناصية اللغة و التعبير فاتمنى ان يدلو بدلوه فيما يختص بهذ المعلومة حتي يعرف الاخ احمد الامين اين موقعه من الاعراب الاخت تراجي اسف للاطالة و الركاكة في التعبير و الاخطاء اللغوية وده سببو انو ما عندى اى علاقة بالكيبورد العربي الاخت ام حازم لك الحق في نشر هذه الرسالة بعد تعديل الاخطاء الظاهرة و حذف الاسم و التلفون اخوك ع م ع امريكا ارجو الاتصال لو عندك اي استفسار ولا حتى للسلام تلفونى ######## تحياتي لكل افراد اسرتك الكريمة
|
رايت ان تنشر في بوست منفصل لانها شهاده جدا مهما وتستحق ان يوثق لها لوحدها.
اتمنى من الاخوة الضباط الادلاء بشهادتهم حول هذا اللقاء التاريخي وحول مواقف آخرى اكيد هم شهودا على العنصريه فيها في السودان تجاه الفلاته!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Tragie Mustafa)
|
يا تراجي يا بتي، العنصرية ضد الفلاتة قديمة في السودان و بالذات ناس المركز. والذي ينكر ذلك كمن ينكر ضوء الشمس الساطعة في الضهرية.
لكثرة الاضطهاد و السخرية فان الكثير جدا من الاخوة الفلاتة صاروا مؤخرا يهربون من اسم الفلاتة الى الفولاني.
قبل سنة و شوية كان هنالك حوار صحفي مع البشير ونشر في بوست هنا. و اشار الصحفي الى ان هنالك مواطنا من القضارف اعلن انه سيترشح ضدك.
ماذا كان رد البشير ( لعل الاخوة المتمكنين ينزلوا البوست داك تاني هنا)
البشير قال ان فلان دا فلاتي و الفلاتة ديل ما سودانيين.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Zoal Wahid)
|
الاخت الفاضلة تراجى تحياتى وتقديرى . أؤكد تماما صحة المعلومة التى وردت فى الايميل المشار اليه فى صدر هذا البوست , وأعرف ذلك الزميل المميز الذى قهر وزير الداخلية ووضعه فى موقف أخاله لن ينساه مدى حياته , العنصرية داء كريه يعبر عن ضعف الوعى وعدم المدنية , الذين يمارسون العنصرية لا يستطيعون الدفاع عن مواقفهم وما أسهل سقوطهم وقد شاهدت بأم عينى كيف سقط وزير داخلية الانقاذ العميد فيصل أبو صالح , عندما يسيطر أمثال ذلك الوزير على وطن مثل السودان متباين فى كل شئ بدءا بمناخه الى قبائله واديانه غالبا ما تظهر تلك النعرة الكريهة , ويقينى أن ما يشعل السودان الآن هى تلك النظرة الغبية للآخر ,, أخونا زول واحد الذين يمارسون العنصرية ليس اهل المركز , انا تربيت فى المركز فى منطقة جنوب الخرطوم وهى منطقة تزاوج حقيقى بين مختلف اثنيات السودان وكانوا لنا نحن المنحدرون من شمال السودان نعم الاهل والاصدقاء , العنصرية غالبا تمارس بواسطة الذين يعتقدون بأنهم الانقى عرقاوهؤلاء يعيشون فى المناطق المغلقة ومثل هذا الفهم يزول عند العيش فى المجتمعات المفتوحة , اذن ناس المركز هم الاكثر قدرة واستعداد لتقبل الآخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: لكثرة الاضطهاد و السخرية فان الكثير جدا من الاخوة الفلاتة صاروا مؤخرا يهربون من اسم الفلاتة الى الفولاني. |
كى لايتم خداع غير الملم بمصطلحى فولانى وفلاته فى المداخلة أعلاه نستند الى كلاع علمى موثق يلقى الضوء على مصطلحى فلاتة وفولانى المصدر الأول:
Quote: فى كل منطقة من مناطق افريقيا غربا وشرقا لهم اسم مختلف وللغتهم أسماء مختلفة والمفهوم لدى العامة فى السودان ان كل من يأتى من غرب إفريقيا هو "فلاتى" وهو تعميم خاطئ يضاف إلى إختلاف فهم الناس عنهم .فهم "فلاتة" و "فولانى " و"تكارنة" و "تكرور" ، و"فلا" و " بيول " و "فلبى " وتورب " والاسم الاخير أطلقه عليهم الشيخ عثمان بن فودى |
" المصدر : كتاب " هجرة الفلاتة من غرب إفريقيا – المؤلف إبراهيم البلولة –دار السداد للطباعة / الخرطوم 2006- صفحة 66" المصدر الثانى : " Quote: ومن الخلط الذى نراه فى السودان إطلاق كلمة "فلاتة " على كل المجموعات الافريقية ذات الاصول " الغرب –افريقية" . فسكان عشش فلاته الذين نقلوا الى حى الانقاذ كانوا يمثلون مختلف القبائل الفريقية والسيدة / كلوتيد نصرى كنعان فى بحثها الذى كتبته عن قبائل الفلاتة فى السودان ونشرته عام 1960 فى مجلة " المجلس" التى كانت تصدرها الحكومة المحلية انذاك قد اطلقت كلمة "فلاتة " على كل المقيمين فى عشش فلاتة وصنفتهم فى ست مجموعات هى :بلالا ،برنو ،باجرما ،برقو ، هوسا وكاتاكو " كتكو" وإذا كان ذلك الخلط جائزا فى لغة العامة فإنه غير جائز فى الوثائق الرسمية او فى البحث العلمى اما بالنسبة للباحثين وطلاب العلم فإن هذا الخلط يجعل دراستهم غير علمية وغير دقيقة كما إنه قد يضر " سياسيا " لما يحمله من مدلول إجتما عى يخرجه عن العدالة الاجتماعية والدقة العلمية والانسب فى رايى أن تسمى هذه القبيلة " الفولانى " بدلا عن الفلاتة وهو الاسم الاكثر شيوعا واستخداما فى المجالات العلمية " |
المصدر: يوسف الخليفة ابوبكر تقديم كتاب : هجرة الفلاتة من غرب إفريقيا ودورهم التنموى فى سنار للمؤلف إبراهيم البلولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: إنا لله هكذا تسقط أقنعتهم تبا لعنصريتهم التي شطرت وطن تعظيم سلام لاحد أنقى قبائل السودان ليس بينهم من عذب اوقتل او شرد إنسان بلده |
مداخلة حيدر حسن ميرغنى أعلاه مضطربة وتدخل فى ذات نهج فيصل ابى صالح الإستعلائى !!!! إدعاء حيدر ان الفولانى أحد أنقى قبائل السودان يجلب للحوار مصطلح النقاء العرقى النازى والفاشى واليهودى " شعب الله المختار " وعبارة أحد انقى قبائل السودان عبارة مزعجه نسبيا فى وطن قارة كالسودان به اكثر من 500 قبيلة لانه منطقيا إن كانت قبائل نقية تكون غيرها غير نقية بإختصار يا حيدر كل قبائل السودان وغيرها قبائل نقية .. إدعاء حيدر ان ليس من بين الفولانى من عذب وقتل وشرد يحتاج أرقام وإحصائية تثبت ذلك ....الفولانى كغيرها من قبائل السودان يتوزع أفرادها فى كافة الاحزاب والمهن بمافيها النشل ولايوجد سبب منطقى يعطى قبيلة كاملة صك براءة بعدم المشاركة فى جرائم الإنقاذ... حول فيصل ابى صالح غير مستغرب من رجل إنقلابى يصادر حرية شعب ووطن أن يطلق تصريحا عنصريا كالذى تفضل به صاحب الرسائل الالكترونية وايده الرجل المحترم فيصل عثمان حسن لكن المستغرب والمزعج حدوث تصريح عنصرى ضد قبيلة كاملة من شخص يجلس وقت تصريحه على سدة النظمة السودانية لضحايا التعذيب ويخاطب العالم الحر لوقف جرائم التعذيب التى يرتكبها الذين اتوا مع فيصل ابى صالح الى الحكم دون سند شرعى من يتابع ارشيف المنبر العام لشهر اغسطس 2009 يجد هذا الكلام الصادر من الامين العام للمجموعة السودانية لضحايا التعذيب متهكما من فرد يخالفه الطرح ينتمى لقبيلة الفولانى
الواحد في حالة من التفكير العميق في نهار رمضان الطويل.... فالتركيبة الجينية التي تعكس هذه الاضان وصاحبتها شلاليف أم كيكي تؤكد ان لله في خلقه شؤون... وهي صورة من صور الاعجاز العرفاني كمان .... ما هو الرابط البيولوجي بين هذا المخلوق وذاك المخلوق؟ ... حسب معرفتي المحدودة بعلم "الاجناس" انهما من المجموعة نفسها التي تسمى "فلتو" .... والله حاجة تحير !! والا كيف المزعج ليس التهكم اعلاه لكن غياب اى ادانة من حيدر حسن ميرغنى شخصيا لذلك التصريح العنصرى إلى جانب عدم فتح بوست بواسطة المناضلة تراجى مصطفى حول تلك الاهانة العنصرية من شخص يقف معها فى خندق واحد فى النضال والتى سارعت وهذا من حقها دون شك بفتح بوست يستنفر عموم قبيلتى الفولانى حول الاضطهاد المزعوم بحقها رغم ان المضطهدة شخصا واحدهى هذه البنت وأقف معهاوغيرها من المضطهدين بكل قوة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: المزعج ليس التهكم اعلاه لكن غياب اى ادانة من حيدر حسن ميرغنى شخصيا لذلك التصريح العنصرى إلى جانب عدم فتح بوست بواسطة المناضلة تراجى مصطفى حول تلك الاهانة العنصرية من شخص يقف معها فى خندق واحد فى النضال والتى سارعت وهذا من حقها دون شك بفتح بوست يستنفر عموم قبيلتى الفولانى حول الاضطهاد المزعوم بحقها رغم ان المضطهدة شخصا واحدهى هذه البنت وأقف معهاوغيرها من المضطهدين بكل قوة .... |
المسكين احمد امينوطبعا المسكنه دي وصفتك بيها لانك واقع في احساس المنكر للعنصريه تجاهك وكأنك تعتقد بتنخدقك هذا تتخلص منها وهي كما اثبت بنفسك....موجوده.....ومثبته بهذا الموقع وبمواقع آخرى.....من اماكن نقاش الصفوة.
طيب بجيك للحادث اياهو...وهي كتابة صلاح لابندر لاخوك عبد الكريم فات سعادتكم ان تنتبه لانه تراجي وقتها موقفه,وقد تابعت البوست واذكر عصام جبر الله ابلي فيه بلاء حسن.
اما انت موقفك.....فانت الا النار تمسك في طرفك حتى تنتبه عارف في المنبر ده كم زلو اتشتم بيا فلاتي؟؟!!وكانت تراجي حاضره ونصيره؟؟!!
خليك من ده لماذا لم تتداخل انت في بوستات شتيمة الهوسا على مستوى الدوله؟؟!!وموجوده كلها في الارشيف؟؟؟واعي تماما كل المتداخلين واذكرهم جيدا.
محزن انك يا احمد الامين تسيب الدوله وتمسك في افراد حتى صلاح بندر ضحيه للدوله وضحيه للمثقفين من امثالك الذين قررو الصمت و الحكي المغتت ولم يحرصوا ان يفتحوا عين الامه لكل ما يجب عليهم نبذه وهجره من اقوال عنصريه متخلفه.
وخليك من صلاح بندر هنالك صلاح المليح شتم ايضا سياسي(كوز) بانه فلاتي لا اذكر من..ولكن اذكر اني شبيت في حلقه خالطه بينه وبين اخوك صلاح الامين واتصل بي عبد الكريم يومها يخبرني انه الكاتب صلاح المليح وليس الامين وان صلاح طلب منه الاتصال بتراجي للتصويب!! ذكرت القصه ....لاثبت لك انه لم يحدث امام اي تجاوز وصمت عنه غير انه طبيعي الا اتمكن من تعطية كل البوستات.
نرجع لاحاجه اهم اي عضو هنا لا يحتاج دفاعي او مناصرتي عارف ليه؟؟ لانه على الاقل هنا توجد نديه,انا نصارة الشابه المسكينه وسميتها(مسضعفيكم)بينما كيكي وغيره هنا ليس بسمتعضفين ناس متعلمين ولهم جماعات ضغهم التي ينتمون لها ولهم قدرات للدفاع عن انفسهم بينما هذه الشابه التي للاسف صرفتنا بمداخلاتك الفلسفيه عن مناصرتها هي في موقف ضعف لانها ليست (ند) للسطله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Zoal Wahid)
|
الخال زول واحد تحياتي وشكرا على مرورك
Quote: يا تراجي يا بتي، العنصرية ضد الفلاتة قديمة في السودان و بالذات ناس
المركز.
والذي ينكر ذلك كمن ينكر ضوء الشمس الساطعة في الضهرية.
لكثرة الاضطهاد و السخرية فان الكثير جدا من الاخوة الفلاتة صاروا
مؤخرا يهربون من اسم الفلاتة الى الفولاني.
قبل سنة و شوية كان هنالك حوار صحفي مع البشير ونشر في بوست هنا.
و اشار الصحفي الى ان هنالك مواطنا من القضارف اعلن انه سيترشح ضدك.
ماذا كان رد البشير ( لعل الاخوة المتمكنين ينزلوا البوست داك تاني هنا)
البشير قال ان فلان دا فلاتي و الفلاتة ديل ما سودانيين.
تحياتي |
اعلم ذلك يا خال ويعلمه كل واحد هنا
وما يغيظ هم ابناء الفلاته المتعلمين انفسهم اول من يتنكر لاسم قبيلته بلدال عن المقاومه
واداخلها عنوة لكل ادبيات الشعب السوداني من مسرح وروايات واشعار وغيرها.
الفلاته مضطهدين حتى من بقية ناس الهامش وذلك لان اغلبهم ينكرون اصلهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: خليك من ده لماذا لم تتداخل انت في بوستات شتيمة الهوسا على مستوى الدوله؟؟!!وموجوده كلها في الارشيف؟؟؟ |
سؤال جميل وكنت اتوقعه إذن نحتكم للأرشيف حسب طلبك أدناه مداخلتى فى الدفاع عن قبيلة الهوسا فى الهجمة التى تعرضت لها بهذا المنبر علما ان هذه المداخلة موجودة بمنبر سودانيزاونلاين الى جانب منبر سودان وهذه هى مداخلتى ياتراجى فهل تسحبين إتهامك من المداخلة السابقة ام لك راى اخر ..
*Quote: الهوسا ذات الأصول الافريقيه وغيرها من القبائل والمجموعات الافريقيه المسلمة كالفولاني والبرنو والزبرمه لم يكن مقصدهم الحقيقي السودان " موطن عمر البشير الذي أوشك أن يقول مثل قول فرعون ..أليس لي ملك السودان وهذه الأنهار تجرى من تحتي" بل كان مقصدهم مكة المكرمة التى هى ارفع شأنا وقدرا من السودان بل شرفها المولى بقوله في ال عمران " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكه مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فان الله غنى عن العالمين " ثم المجاورة بالمدينة المنورة حسب اعتقادهم في المذهب المالكي لذا بدأت رحلاتهم الطويلة من غرب إفريقيا في قوافل طاهرة ضخمه سار بعضها أكثر من 12 سنه كما أورد أستاذ التاريخ الافريقى قديما بجامعه الخرطوم عمر النقر في رسالته بالانجليزيةpilgrimage tradition in west africa حتى وصلوا مكة لكن تعذر عليهم عبور المالح بمواشيهم الضخمة لذا عاد بعضهم للسودان وفضل البعض المجاور بمكة والمدينة لذا يجد زائر مكة المكرمة أن الإحياء الفقيرة التي تحيط بالحرم حتى الآن سكانها من غرب إفريقيا ويكفى أن اكبر شاعر سعودي بالقرن العشرين المرحوم طاهر زمخشرى الذى يحمل احد شوارع تونس اسمه ينتمي أهله لاحدى هذه القبائل المسلمة التي عبرت بالسودان إلى الاراضى ألمقدسه واستقر بعضهم بالسودان وطنهم الحالي بالميلاد وامتزجوا كمياه النيلين عند المقرن مع سكانه الأصليين والوافدين وساهموا في بنائه اقتصاديا وفنيا واجتماعيا ويتركز وجودهم في مدن هامه كالأبيض ونيالا وكوستى ومكوار وكسلا والقضارف والدمازين وغيرها ...
أهم حواضر تلك القبائل التي يزعم البعض عدم سودانيتها كما ذكر أستاذ التاريخ الافريقى قديما بآداب الخرطوم عمر النقر هي مايرنو من أعمال مكوار و تأسست 1903 وتجاوها شرقا قرية الشيخ طلحه 1901 وذكر أن أول صلاه جمعه أقيمت بما يرنو كانت العام 1962 لان أهل مايرنو لم يكونوا ينون الاقامه بالسودان بل مقصدهم مكة المكرمة والمدينة المنورة " حيث السماء اقرب إلى الأرض هناك كما قال محمد المكى إبراهيم في إحدى قصائده" بها عليه انتفى شرط وجوب صلاه الجمعة"حسب المذهب المالكي" عنهم حتى أقاموا بالسودان " موطنهم الحالى" فصلوا الجمعة. بفضل ظلم البشير و وعصره اضطر الكثير من السودانيين على النزوح إلى أرض الله الواسعة كاستراليا وأمريكا وكندا وهولندة وبريطانيا والد نمارك والنرويج والنمسا فحملوا جنسيات هذه الدول وصاروا مواطنون يحملون جنسيات هذه البلاد رغم أنهم وافدون كالهوسا وغيرهم على السودان فهل سمع احدهم رئيس دوله من تلك الدول ينكر انتمائهم لهذه البلدان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
أعلاه ياتراجى مداخلتى بهذا المنبر ومنبر سودان راى دوت كوم فى الدفاع عن قبيلة الهوسا وحقها فى العيش بالسودان... * تنبيه: الاخ احمد حنين فتح بوست قبل سنوات عن عشه الفلاتية فذكر العضو المحترم هشام شيخ الدين فى مداخلة بذلك البوست ان عشة ليست سودانية فكنت اول من رد عليه وسوف انزل مداخلتى تلك بعد قلبل والارشيف يحكم بيننا حسب طلبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
أدناه ياتراجى دفاعى عن مغنية السودان الاول فى بوست احمد حنين حين ذكر الاخ المحترم هشام شيخ الدين ان عشة ليست سودانية بل نيجيرية وارجو مراجعة أرشيف المنبر لتتطابقى وقت وتاريخ إنزال هذه المداخلة :
Quote: * ولدت مغنيه السودان الاولى عشه بكسلا يعنى هى مثلك سودانيه بالميلاد لذا لاتنظر اليها كجسم غريب وسط المجتمع السودانى الذى اعطاها الكثير من الحب والوفاء ولعلمك السودان ليس شعب بل مجموعه شعوب فالكاشف مثلا مغربى وديمترى البازار يونانى واسماعيل خورشيد تركى لكنهم جميعا سودانين فى وطن قاره يذوب القبائل والشعوب داخل معدته الضخمه ليخلق الوطن السودان الذى ينمتى اليه كل من ولد بداخله حسب قانون الجنسيه السودانيه للعام 1957 بعباره اخرى السودان melting pot مثل امريكا التى حوت مهاجرين من اثنيات شتى منهم شقيقتك تماضر التى رغم انها مولوده بالسودان تعتبر بحكم القانون مواطنه امريكيه خلافا لعشه الفلاتيه التى تعتبر سودانيه بالميلاد وليس بالهجره لانها من مواليد كسلا وهى حقا اجمل حنجره نسائيه صدحت بالسودان منذ ان عرفن السودانيات الغناء حتى عصر المغنيه السودانيه المهاجره باسبانيا رشا شيخ الدين.... باختصارعشه جزء اصيل من نسيج المجتمع والوطن السودانى ولم يمنحها احد السودانين شيئا لم تستحقه مثلها شرحبيل وعبدالعزيز محمد داؤد وعثمان الاطرش وابراهيم حسين وغيرهم .... تاثير عشه فى احداث وطنها قوى جدا وموجب فهى قد ساهمت فى المجهود الحربى عبر الغناء لفرقه المهندسين المقاتله بكرن " يجو عايدين" التى كتبتها ولحنتها وقد حول محمد مرجان موسيقاها لاحقا الى مارش موسيقى للجيش السودانى كما ان تاثيرها فى جيلها من الفنانين والذين تلوها واضح جدا باعتراف الفنانين انفسهم فحسن عطيه وكابلى والجابرى صدحوا كثير باغنيتها الجميله "الدار الما دارى" والتاج مصطفى لحن لها الحبايب كلمات التنقارى " عنى مالو صدو وتوارو" ووردى بجلاله فنه الراقى وموسيقاه الضخمه وحسه الرفيع جدا اعترف انه قلدها كثيرا قبل دخوله الاذاعه بل ان ضمن الاغنيات التى غناها فى اختبار مقدرات صوته للاذاعه بحضور على شمو وغيره من الجهابذه اغنيه للفلاتيه الى جانب اغنيات ابراهيم عوض والتاج وحسن عطيه ثم ان ابراهيم عوض قبيل دخوله الاذاعه كان يجوب احياء ام درمان ليلا بحثا عن حفلات عشه الفلاتيه التى كان مقلدها الاول ولقد اختبر ود الريح مقدرته الصوتيه والادائيه باغنيتها " الليله بلال " وكسرتها " البنسانى الجيت لى برى ازوره" وعبدالعزيز داؤد غنى معها ثنائيا فى اكثر من مناسبه والمدهش اكثر عند زيارتها كنو برفقه الكاشف وعبدالعزيز بدعوه من السردونا رفضت رسميا اداء اى اغنيه بالرطانه " راجع حوارها 1972 مع محمد سليمان--لقاء الاسبوع"رغم ا نها بالسودان تصدح احيانا باغنيات بلسان الهوسا الذى تصنفه الامم المتحده لغه رسميه وهذا باب اخر لان الهوسا لغه وليس قبيله ويوجد متحدثين بها فى جنوب افريقيا وزيمبابوى ..عند غنائها بالهوسا كان يرافقها على العود العوادالراقى على مكى الذى ارتبط بها كثيرا بعد مرحله فرح جيش والتجانى السيوفى واسماعيل عبد المعين كعوادين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
إستدراك فات على فى مداخلاتى الثلاثة المتعاقبة لتراجى أن الفت نظرها أننى شخصيا أول من رد على احد الاخوة من دارفور -أكرر دارفور -حين فتح بوستا ينفى فية سودانية المواطن السودانى على الحاج واكدت لصاحب البوست ان على الحاج رغم قبحه وتسلطه كسياسى مزعج شأن غيره ممن تتلمذوا على مدرسة كبيرهم الترابى لايستطيع كائن نفى سودانيته رغم أن قبيلته تتوزع بين تشاد والكاميرون والسودان وافريقيا الوسطى واقامت مملكة اسلامية قبل قرون ....للأسف الشديد لم أحفظ ذلك البوست بجهازى ولا اذكر عنوانه رغم أننى اذكر جيدا اسم صاحب البوست وإذا توفر وقتا لى سوف ابحث عن هذا البوست بارشيف المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Mohammed Tirab)
|
Quote: كى لايتم خداع غير الملم بمصطلحى فولانى وفلاته فى المداخلة أعلاه نستند الى كلاع علمى موثق يلقى الضوء على مصطلحى فلاتة وفولانى المصدر الأول:
Quote: فى كل منطقة من مناطق افريقيا غربا وشرقا لهم اسم مختلف وللغتهم أسماء مختلفة والمفهوم لدى العامة فى السودان ان كل من يأتى من غرب إفريقيا هو "فلاتى" وهو تعميم خاطئ يضاف إلى إختلاف فهم الناس عنهم .فهم "فلاتة" و "فولانى " و"تكارنة" و "تكرور" ، و"فلا" و " بيول " و "فلبى " وتورب " والاسم الاخير أطلقه عليهم الشيخ عثمان بن فودى
" المصدر : كتاب " هجرة الفلاتة من غرب إفريقيا – المؤلف إبراهيم البلولة –دار السداد للطباعة / الخرطوم 2006- صفحة 66" المصدر الثانى : " Quote: ومن الخلط الذى نراه فى السودان إطلاق كلمة "فلاتة " على كل المجموعات الافريقية ذات الاصول " الغرب –افريقية" . فسكان عشش فلاته الذين نقلوا الى حى الانقاذ كانوا يمثلون مختلف القبائل الفريقية والسيدة / كلوتيد نصرى كنعان فى بحثها الذى كتبته عن قبائل الفلاتة فى السودان ونشرته عام 1960 فى مجلة " المجلس" التى كانت تصدرها الحكومة المحلية انذاك قد اطلقت كلمة "فلاتة " على كل المقيمين فى عشش فلاتة وصنفتهم فى ست مجموعات هى :بلالا ،برنو ،باجرما ،برقو ، هوسا وكاتاكو " كتكو" وإذا كان ذلك الخلط جائزا فى لغة العامة فإنه غير جائز فى الوثائق الرسمية او فى البحث العلمى اما بالنسبة للباحثين وطلاب العلم فإن هذا الخلط يجعل دراستهم غير علمية وغير دقيقة كما إنه قد يضر " سياسيا " لما يحمله من مدلول إجتما عى يخرجه عن العدالة الاجتماعية والدقة العلمية والانسب فى رايى أن تسمى هذه القبيلة " الفولانى " بدلا عن الفلاتة وهو الاسم الاكثر شيوعا واستخداما فى المجالات العلمية "
المصدر: يوسف الخليفة ابوبكر تقديم كتاب : هجرة الفلاتة من غرب إفريقيا ودورهم التنموى فى سنار للمؤلف إبراهيم البلولة |
يبدو انك لم تدرك ما اعنيه، اتفق معك ان هنالك خلطا لدى ناس المركز، فهم لا يميزون بين التكروني و الفلاتي و البرناوي و الهوساوي والامبراراوي. سمعت بعض اهل الخرطوم يعتبرون الدكتور على الحاج فلاتي وهو ليس كذلك.
حديثي عن اناس اعرفهم منذ اكثر من 50 عاما كفلاتة وكان امرا عاديا في دارفور ولكن للسخرية التي احسوها في المركز فضلوا ان يتسموا فولاني. كلام اقوله لك عن معرفة و مداخلة و معايشة لكثير من اسر الفلاتة ومنهم اصهارنا و اصدقائي و زملاء دراسة.
في دارفور لا زالت اسرهم ينتسبون الى الفلاتة و الذين ضاقوا بسخرية المركز تحولوا الى فولاني، هل يمكن ان ننكر على اؤلئك او هؤلاء انتسابهم. هم احرار، مثلما اختار بعض اهل الشمال ان ينتسبوا الى قريش.
وكلكم لآدم و آدم من تراب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: حديثي عن اناس اعرفهم منذ اكثر من 50 عاما كفلاتة وكان امرا عاديا في دارفور ولكن للسخرية التي احسوها في المركز فضلوا ان يتسموا فولاني. كلام اقوله لك عن معرفة و مداخلة و معايشة لكثير من اسر الفلاتة ومنهم اصهارنا و اصدقائي و زملاء دراسة |
فى المداخلات اعلاه حاولت ان ابسط لكل المفردات المتعلقة بالتسمية و من اين جاءت
لا ارى سخرية او حتى اندهاش فيما ذكرت
الفلان .. الفولانوية .. الاسلام .. التيجانية .. التأثير و التأثر
تراث الفلان و تاريخهم لايمكن لاحد ان يتبحر فيه ان لم يخض فى مصادره مثل
جامعة abu جامعة النيجر جامعة بماكو و انتا ديوب بالسنغال و الجامعة الموريتانية
و الدراسات الافريقية الرباط و مركز احمد بابا التمبكتى بتمبكتو و الفلان انفسهم
اضافة الى اهمية معرفة اللغة الفرنسية لان اغلب المصادر مكتوبة بالفرنسية
مع اهمية تعلم لغة الفلان للاستماع اليهم مباشرة و هذا ما يفتقده اغلب الباحثين فى السودان
للاسف كل الكتابات حول الفلان فى السودان فى الغالب ضعيفة سطحية و ليست ذات قيمة علمية كبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: أنتظر مرور تراجى مصطفى وتغقيبها على مداخلاتى التى انزلتها من الأرشيف - حسب مرجعيتها - لتؤكد أو تنفى إن كان صحيحا قولها بعدم دفاعى عن الهوسا حين تعرضوا لهجمه عنصرية تؤكد عدم سودانيتهم |
قرقرقرقبقرقر!
بالله مرارتي قربت تنفقع من الضحك، او شر البلوة ما يضحك بحق!
المجولب احمد الامين، عشان يثبت انو فعلا شايل هم واقع الاضطهاد والقهر لامثالو في دويلة الابارثيد، راح مضيع ليهو ضحوية ينبش في اضابير الارشيف عسي ولعل يجد ما يدل انو قال حاجة ولو عابرة!
ده كلو بينما تراجي مثلا اصلا ما عندها شئ في المنبر ده، غير الوقوف بصلابة وقفة فرسان ضد غطرسة واستعلاء الجلابة او قهرهم لامثال "الفلاتي" احمد الامين بالمعني الجلابي لي كود "فلاتي"!
تراجي تظل اكثر من دفع اغلي الاثمان في الاسافير او بي اريحية، ثباتا لايتزعزع علي المبادئ، بينما المستلب احمد الامين، اكتفي بالفرجة، لما اختار الصمت، مدفوع بالرغبة حد اللهث، في قبول الجلابة بيهو او رضاهم عليهو!
ولكن، عندما تحرك جسارة امثال تراجي في دواخل الsell out احمد الامين، بعض احساس بالقزمية وطفيف من عقدة الذنب، علي الفور تجدهم في ركاب مضطهديهم هجوما علي امثال تراجي البحسسو "احيانا" امثال المتمسح بالجلابة احمد الامين، بالعار!
لهذا، نجده هنا، يحدثنا كيف سنة 1000ق.م هو قال حاجة دفاعا عن ما عارف ايه!
مش كده او بس، وانما لو تراجي الكانت موقوفة كثمن لي مواقفا، حصل او رجعت ولو بعد شهور، مكتوب عليها تقعد تاني شهر تنكت في الارشيف عن الكلمتين القالم المجولب احمد الامين!
شوفو المخلوق الفارغ ده المسكون بي رضي الجلاد الجلابي، بفكر كيف!
so what انك قبل كده رميت كلمة هنا ولا كلمة هناك، قدامك تراجي تسحل او تصلب ليل نهار، وهي تردد احد احد!
ياخي اخجل ياخي يا لاعق حزاء جلاديك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: Tragie Mustafa)
|
عارف يا احمد الامين انا لو خاصية البحث عندي شغاله كان ريحتك من عناء البحث لكنها ما شغاله...اها اقتباساتك دي ما كفايه ضروي تضع معها اللينك كلها عشان نعرف البوست كان شنو؟؟؟
وهذا ليس لنفي صمداقيتك لكن عشان تعرف عن اي غياب من بعض البوستات كنت اتحدث.
اما استغرب فعلا ان تطالبني بادانة باثر رجعي انت خليك من الادانه صحيح ما قاله بشاشا اها انت يا تو يوم ادنت ما يحدث بحقي؟؟؟عشان انا اجي ادين ما يحدث بحقك؟؟!!
وما تقول لي مواقف اخلاقيه...الاخلاق ذاتها عايزه مروة منو قال لك بقدر القة زمن من اساسه عشان اقوم كل الخطأ الفي المنبر ده وادخل ادين هنا والعلع هنا؟؟؟
ثانيا: غريبه توهمك اني نسبت فضل موقف عصام جبرالله لنفسي؟؟؟ ماهو الاقتباس الاوهم بكده؟؟؟ انا ذكرته عصام جبر الله فقط عشان اوضح لك اني كنت متابعه حتى لو انا من بره!!
اها مواقفك الحقانيه محفوظه يا احمد الامين ولكن تقصيرك برضو مفروض تقبله مننا.
كونك دافعته عن قبائل البرنو(علي الحاج) ولا غيره كثر خيرك....لكن هذا لن يمنع انك مقصر وانك جرفتنا لفارغه نحن ما محتاجين لها بشكل جرجرتك دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: عارف يا احمد الامين انا لو خاصية البحث عندي شغاله كان ريحتك من عناء البحث لكنها ما شغاله...اها اقتباساتك دي ما كفايه ضروي تضع معها اللينك كلها عشان نعرف البوست كان شنو؟؟؟
وهذا ليس لنفي صمداقيتك لكن عشان تعرف عن اي غياب من بعض البوستات كنت اتحدث. |
أنتظر من الفضلى تراجى مصطفى التعليق سلبا او إيجابا على اللنك الذى انزلته فى المداخلة السابقة بناء على طلبها بعدها سوف انزل باقى اللنكات ... تنبية : خاصية البحث لو عندكى مشغالة ممكن تستعملى قوقل ولا اظن ان قوقل كذلك غير شغال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: يا عزيزى
ما قصدت قوله لك انه عندما يقول لك الفولانى انه فولانى لا يعنى ذلك تنكرا
مع التحية |
اخوي احمد
انا اعرف ان الفولاني قبيلة موجودة لكن اشارتي لناس اصلا هم فلاتة ولكنهم نتيجة للاضطهاد و السخرية الممارسة على الفلاتة عامة بيهربوا الى الانتماء الي الفولاني.
نفس الاشخاص الذين عنيتهم اذا ذهبت الى اهاليهم(ابوه او امه اواقاربه) في دارفور سيقول لك اهلهم انهم فلاتة بينما يقول هو انه فولاني.
الفلاتة قبائل عظيمة جدا ولها دور كبير جدا في نشر الاسلام في غرب افريقيا و لابناءها ضرورة التشرف بها لا الخوف من سخرية الاخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة ضابط شرطه عن العنصريه ضد(الفلاته)في السودان من عضو مجلس قيادة الثوره (فيصل ابو صالح)! (Re: احمد الامين احمد)
|
قف: حتى تعود نصيرة المهمشين السيدة /الفضلى تراجى مصطفى للتعليق سلبا ام ايجابا بعد إنزالى لنكات من الأرشيف- حسب طلبها - أهديها من الأرشيف- هذه المساهمة المتواضعة فى الإحتفاء بجهود الفولانى ودورهم الحضارى فى غرب افريقيا على صعيد نشر الإسلام .. تنبية: للتيقن من تاريخ نشر المقال أرجو من السيدة الفضلى تراجى مصطفى مراجعة ارشيف مقالات وتحليلاات بهذا الموقع للربع الاول 2006 وإن تعذر عليها البحث أنا جاهز باللنك قلت :
Quote: من تاريخ الإسلام بإفريقيا - الشيخ عمر الفوتى بقلم الدكتور عمر جاه
ترجمة: أحمد الأمين أحمد
القصد إلى بكه بنية أداء الحج أحد شعائر الإسلام الخمس ويكون في المألوف مرة في عمر المسلم وتنبع اهميتة في الاعتقاد السائد بان قيمة المناسك اثنائة ثوابها ازل لذا يفعل التواقون إلى الصفاء الروحي و الوثبة الأخلاقية ما وسعهم لذلك ويقضون حينا من الدهر في "مكة المكرمة و الدينة المنورة" ...مثل هذا السلوك يتأصل بعمق في الفكر الصوفي خصوصا في الطريقة التجانية التي ينتمي إليها الحاج عمر قطب التجانية والذي عرف عنة رغبته العارمة في زيارة تلك البقاع منذر عمر باكر والتي تجسدت حين علم استقرار شيخة محمد الغالي القطب الكبير في بمكة المكرمة....
رحلة الحاج عمر إلى بكة: طبقا للسلوك السائد في السودان الغربي فقد دبرالفوتى رحلته إلى بكه لعدة سنوات متنقلا بين أماكن عديدة مثل "سان لويس" في السنغال و "حمدا لحى" و "مآسينا" من أعمال دولة مالي الحالية طلبا للزاد حيث يبدو أنة قد قضى زهاءالعام في مساعدة زعماء السلطنة الوليدة لاجل النهوض ويمكن القول أنة قد أكتسب زادا كافيا يمكنة من ارتياد :بكه" عبر سوكوتو،بورنو،فزان ومصر...ورغم الجهل بنشاطه في تلك المناطق إلا أنة يمكن القول بان إكتساب المزيد من الزاد قد يكون وراء إقامته الطويلة في هذه المناطق... لا نملك دلالة لأي إشارات روحية تميز الفوتى قبيل حجة كما لم يتبين عندة أي فهم للأحداث التي تمت بالمناطق التي ترحل بها..لاحقا ورغم تبحرة في علوم إسلامية مختلفة وطول باعة في التدريس إلا أنة لم يدون أي عملا وهذه الظاهرة وسمت نشاطه حتى تاريخ حجة العا م 1826ممايشكل إشارة حسنة للدور الذي لعبة الحج في حركة الجهاد اللاحقة عند الشيخ....في الواقع بجانب أداء الواجب الديني فقد كان الهم الأساسي للحاج عمر هو الصفاء الروحي.
أستهل الشيخ عمر رحلته إلى بكه من "فوتاتورا مرورا ب"ماسينا"ثم سوكوتو و بورنو "إلى "فزان" حتى "القاهرة"حيث عبر المالح إلى مكة المكرمة ولقد مكنته رحلته تلك والتي استغرقت زهاء العامين من التعرف عن كثب على الأحوال و الأحداث والاختلاط بالناس والحكام فيما عرف بالسودان الغربي ومما يلفت ترتيب هذه الرحلة بصورة دقيقة تمكنة من زيارة كل ديار المسلمين في "الطريق إلى مكة" وفى هذا تشير كلمات عمر نفسة "خطتي الأساسية كانت السفر إلى مكة المكرمة عبر المغرب "مراكش" لكنني اضطررت إلى تركها والسفر عبر السودان الغربي ..المر الذي لم اكن أود."إضافة إلى أن إقامته في "بلاد الهوسا والبرنو" قد هيئته على فهم طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية عند سكان السودان الغربي ومثل هذه التجربة تعد عاملا مؤثرا عندة تجلى لاحقا في ارتياد الجهاد وسيلة للجهاد.
خلفية الجهاد عند الحاج عمر: يمكن تقسيم السودان الغربي قبل الحاج عمر إلى ثلاث نطاقات: أـ نطاق يقطنه ويحكمة المسلمون مثل "فوتاتورا،موريتانيا،فوتا جالون،ماسينا وبلاد الهوسا والبرنو. ب ـ منطقة يقطنها مسلمون لكن يحكمها حكام وثنيون أو مسلمون غير ملتزمين تتمثل في "سايوجالون وسألوم بالسنغال والماندينكا بغامبيا. ج ـمنطقة يقطنها ويحكمها حكام وثنيون مثل السري ومناطق جولا في سنغامبيا إلى حدود موشى وبامبارا في النيجر الوسطى. بالنظر إجماليا فان غالبية السكان في إقليم غرب أفريقيا كانوا مسلمين رغم حقيقة عدم توافق سلوكهم الاجتماعي صراحة مع تعاليم الإسلام. ولد الحاج عمر وترعرع في "فوتاتورا"منطقة ورغم أن سكانها وحكامها مسلمين إلا أن بعض الاعتقادات والممارسات الوثنية مازالت تعشش فوقها..على كل لم يبدو أن عمر قد رغب في التخلص من خطورة هذا الوضع حتى جال في أقاليم أخرى في السودان الغربي ولم تخطر علية فكرة ارتياد الجهاد حتى وصوله بكه كما سيناقش لاحقا. الوصول إلى مكة: فور وصوله بكه 1826 قام الحاج عمر بزيارة الكعبة المشرفة حيث التقى بالشيخ محمد الغالي خليفة التجانى بالشرق آنذاك وبعد أداء فريضة الحج قرر الحاج عمر أن يمكث ثلاثة او أربعة أعوام مابين مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث ظل معظم تلك الفترة تحت الإرشاد الروحي للشيخ محمد الغالي وقد كان لهذه الصلة اللصيقة تأثير واضحا على حياة ومجاهدات الحاج عمر في مستقبل ايامة ..ورغم الحاقة بالطريقة التجانية قبيل حجة إلا أن الفوتى ظل مريدا عاديا في السلك إلى حين إلتقائة بالشيخ الغالي وفى الواقع إنه الشيخ الغالي هو من يملك زمام ترقية الفوتى في سلك التسلسل الهرمي للتجانية وبالفعل فقد تم ترفيعة خليفة للتجانية في السودان الغربي فيما بعد مما حدا به تقديم نفسة إلى الشيخ وإتباع نهجا جديدا في التربية الروحية الذاتية و طوال خدمته للشيخ..ظل عمر يجوب مابين مكة والمدينة وفى هذا السياق لابد أنة قد التقى و تبادل الأفكار مع الكثير من الناس من شتى جهات العالم الإسلامي ..تجربة ولابد أن لها اثر مباشر على افكارة حول الإصلاح. جاب الحاج عمر خلافا لبكة المكرمة والمدينة المنورة حواضر أخرى هامة في المشرق مثل القدس ،دمشق والقاهرة ورغم قلة الإلمام بنشاطه في هذه الحواضر إلا أنة قد شهر عنة حواراته المطولة مع علماء دمشق والأزهر. تغيرت حياة الحاج تغييرا ملحوظا إثر تعيينة خليفة للتجانية في السودان الغربي واكتمال حجة بنجاح حيث يمكن إدراك اثرين هامين: 1-إرتقائة روحيا وبالتالي تدرجة أعلى الهرم التجانى خليفة لخاتم الأولياء. 2-امر العودة إلى السودان الغربي بغية إصلاح مجتمعة غذ يلحظ حتى قبيل حجة بكة وتعيينة لاحقا خليفة لخاتم الأولياء لم يبدى قد أبدى اهتماما للقيام بدور قيادي في أنشطة مجتمعة سوى دورة كعالم وفى الواقع كان الحاج ينوى المجاورة في مكة بصورة أبدية قبل أن يؤمر بالعودة إلى لاصلاح ذاك المجتمع الأمر الذي يشكل علامة بارزة في شخصيته ويمكن إدراك الفروق بين هاتين الفترتين بوضوح فيما يلي: أ:نال بحجة المزيد من الامتيازات بمكث فترة كافية في بلاد الحرمين للتزود بالصفاء الروحي والنضوج الفكري . ب:أرتقي بوصفة حواريا للتجانية إلى رتبة الخليفة. ج:صار شيخا للتربية معينا من قبل النداء الإلهي لاجل إصلاح مجتمع السودان الغربي. أثرت كل هذه العوامل مجتمعة في مجرى حركة الحاج عمر حيث غيرت حياته الهادئة المستقرة إلى نشاط حركي حتى إنجازه الجهاد في العام1852...على ضوء ذلك صار جليا أن جهاده في "سنغامبيا ذي صلة مباشرة وغير مباشرة بحجة 1826---1830 كما لايمكن بسهولة إغفال أثرة المباشر على حملة الجهاد ويمكن كذلك تأمل الكثير من العوامل ذات الأثر المباشر في التفكير وإعادة التأصيل عند قادة الجهاد هؤلاء: أ-رغم أن حركات الجهاد الإصلاحية قد انطلقت ماديا من مكة المكرمة و المدينة المنورة لحين من الدهر إلا أثر تعاليمها لم يزل يحس بقوة عند هؤلاء القادة. ب-الغزو الأوربي و احتلال معظم العالم الإسلامي والذي أدت إلى لجؤ أعداد كبيرة من القادة المسلمين والعلماء صوب الأراضي المقدسة . ج-تحركات القادة الأتراك الذين انتهزوا فرصة الحج لاجل النداء للجهاد ضد الغزاة الأوربيين الذين حاولوا إلغاء الخلافة وبالتالي تطورت فكرة الإسلامية بواسطة الكثير من المصلحين و زعماء الجهاد. مفهوم الجهاد عند الحاج عمر: التأمل برهة في حركات الإصلاح الإسلامية المعاصرة يدرك بان حركة الحاج عمر الجهادية كانت ثورية بدعوى أن منشئها قد حاول إعادة تأسيس الشريعة بصورة راديكالية وخلافا للكثير من المصلحين الذين حاولوا إحياء الشريعة فقهيا فقد كان مفهوم الجهاد عند الحاج مفهوما صوفيا نظريا يرتبط بإتباع التربية والتعليم الروحي وسيلة وحيدة للإصلاح ويرى بأنها أنجع الوسائل المؤثرة في إحداث الأثر و التغيير في أي مجتمع ويبدو أن الحاج قد خلص إلى ذلك أثناء زياراته إلى مناطق مختلفة في السودان الغربي خاصة تلك التي تعرضت إلى بشكل او بأخر لمحاولات ثمة وضع كذلك يبدو بأنة ذي أثر في إتباع الحاج للطريقة التجانية كوسيلة للتربية الروحية ولقد ميز هذا النهج الصوفي المتأصل للإصلاح الحاج عمن سواه من زعماء الإصلاح الآخرين بأفريقيا متخذا أشكالا متنوعة : أ - -أنشطة فكرية تتمثل في التدريس والتأليف . ب-محاولات جادة لتأسيس سلطة خليفةالتجانى في السودان الغربي لاجل تطبيق تعاليم الصوفية عند التجانية. ج-حملات عسكرية هدفها الجهاد في سبيل الله . تمركزت فكرة الحاج عمر بوصفة زعيما صوفيا حول مبادى التربية الذاتية الصوفية. لتقيم اثر الحج على مفهوم الجهاد عند الحاج ينبغي للمرء تأكيد أن الحاج عمر لم يؤلف أي رسالة حول الإصلاح رغم طول باعة في التدريس قبل ذهابه الحج1826---1830-في الواقع هن أول عمل كامل نسب إ لية أنجز في المدينة المنورة 1828 تحت عنوان"تذكرة المسترشدين وفلاح الطالبين"وفيةإستجلاء لمصطلح الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والذي يهتم بترقية الخير وقهر الشر -مبدأ وإنجازه يكمن عبر وسائط التربية الذاتية الصوفية والتي تقود نحو المعرفة. الأثر الثاني من مصنفات ا لحاج عمر هو "تذكرة الغافلين من مغبة اختلاف المؤمنين"والذي قد صنفة في العام1831 في طريقة من القاهرة إلى بلاد الهوسا ومجملة محاولة تبيان الخلافات بين الغريمين محمد بيلو وشيخ البرنو محمد الأمين الكانمى وتكمن ميزة هذا الأثر كونه أول مصنفات الحاج عمر عقب تعيينة خليفة لخاتم الأولياء وفية تحذير صارم للخصمين يأمرهم بفض النزاع بينهما سلميا وإلا الرضوخ للعواقب ويرتكز هذا التحذير المكتوب في قالب شعري على آلاتية التاسعة من سورة الحجرات "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فأن بغت إحداهما علىالاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفي إلى امر الله فأن فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله يحب المقسطين". وفى هذا دلالة على السلطة التي تمتع بها الحاج عمر داخل مجتمع السودان الغربي وتتميز لغة التحذير هذا بالجدل والإقناع النظري بيدان أدوات الحاج المادية لم تمكنة تلك الفترة من تنزيله محل الواقع.. لقد أثار هذا التحذير هلع كل من الكانمى بيلو خصوصا أنة تعداهما إلى مساعديهم السياسيين والدينين الذين نعتهم الحاج بالنفاق والانتهازية ...ساهم كلا من هذا التحذير وأنشطة الحاج الدعوية للطريقةالتجانية في بلاد البرنو في جعلة "شخص غير مرغوب فيه" عند الشيخ الكانمى والذي -على حد قول الحاج عمر
-قد فشل في محاولات إغتيالة "عند هبوطنا بلاد البرنو قادمين من الأراضي المقدسة نشبت أزمة حادة بيني والسطان ا ا لذي حاول قتلى..فأمسى القتلى الذين بعثهم لقتلى عميا عند وصولهم إلى يبصرون السماء حينما ينظرون أعلى لكنهم عندما يحدقون تجاهي لايبصروننى ..وعند إبلاغهم الأمر لسلطانهم أمرهم الرجوع لقتلى نهارا فكنت وسط تلاميذي محروسا بقوة من الرجال ينتمون للعالم اللامنظور "كما ذكر في سفرة الموسوم "رجاف الغائب". حسب أقوال الحاج لم يتخلى السلطان عن محاولات قتلة إلا بعد تحذيره بواسطة خاتم الأولياء شخصيا"ومن ثم اجبر على معاملتي باحترام ######اء قبل أن أغادر دياره" كما صور الحاج ذاك الخلاف في مصنف آخر عنوانه" رسالة الاحتجاج إلى محمد الكانمى "ورغم عدم تأريخها ألانها دونت كاحتجاج صارخ ضد الكانمى حوت مسألة المجتمع التجانى في بلاد البرنو آنذاك وتمحورت حول أمرين أساسين ،اضطهاد التجانية في بلاد البرنو والفتوى التي زعم الكانمىانة تلقاها من علماء مصر وطرابلس وفيها دحض لمفهوم خاتم الأولياء عند التجانية وفى هذا إشارة للنجاح الجزئي الذي حققه الفوتى إضافة إلى المتاعب التي واجهها في بلاد البورنو. ينسب إلى الحاج أثر آخر هو"رسالة سوق الحبيب إلى إبراهيم اللبيب"والذي صنفة إبان إقامته في ديار الهوسا وما يهمنا فيه مهاج التجانية في التربية والذي بدأ الحاج طرحة خلال هذه الفترة الباكر من جهاده وعلى وجه الخصوص "صلاة الفاتح" التي يعتبرها التجانية مفتاح التصوف.... بجانب هذه التربية الصوفية الذاتية والتي تسلك عبر"صلاة الفاتح"فقد طور الحاج مسألةعظيمةالأثر لإصلاح الزعماء تتعلق بتجارة الرقيق في السودان الغربي ذاك العهد ..أنشأ يقول "ليس هنالك اعظم جهلا وفساد وحرجا من هؤلاء البشر الذين يحلون تجارة البشر الأحرار بدعوى الفتوى.. مسألة بيع الرقيق المسلم إلى الأوربيين أو غيرهم يعتبر أمرا محرما مطلقا ..لكن رغم هذا التحريم إلاان أدعياء المعرفة قد تركوا الجهلاء وحدهم يتنافسون في هذا المسلك المكروه..أسوأ من ذلك ليس هناك من يدين هذا وليس هنالك عالما او أميرا يحاول إنهاء هذا المسلك المحرم...إنهم يتصرفون كأنهم غير ملزمين بذلك 00 تعدهذة الإدانة لموقف السلطة الروحية والزمانية السلبي حيال تجارة الرقيق --دلالة على الاهميةالتى علقها الحاج على مبدأ"الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر" . ترد اكثر الأشكال وضوحا في مشروع الحاج الإصلاحي في مصنفة "المقاصد السنية" والذي املاة في العام1835 وهو محاولة تبيان وظيفة السلطات الزمانية والروحية في الإسلام...ويظل مهما اعتقاد الحاج في عدم إمكانية أي مصلح حمل رسالته بصورة حاذقة قبل "أن يحظى بالثقة والمحبة والتعاطف وسط أهلة بالتالي فينبغي علية أن يكون مرنا ومنطقيا وقابلية للتضحية" يجب على المصلح معرفة كيفية استخدام الوسائط الدبلوماسية لإقناع أهلة وإلا فأن نشاطاته قد تحدث فتنة اكبرمن تلك التي حاول إصلاحها. صور الحاج عمر نفسة في "المقاصد" زعيما صوفيا نقيا و بسيطا دون التعلق بالأمور الدينية يقول.."إذا فهمت مرامنا فينبغي عليك إدراك بان ليس هنالك رسولا ينجح في توصيل النداء الرباني إلى كل البشر مالم يستطع التمثل من خلال الله وبمقدرته الأمر الذي يتم فقط حين يركل كل الرغبات و الطموحات والشهوات التي يعرضها علية الله دون أن يا مرة بقبولها ..لن يصل فرد إلى الله مالم يطهر نفسة من كل المقاصد الدنيوية" ثمة نظرة كتلك لا تدع مجالا للشك بان موضوع الحاج الأساسي بداية كان التربية الروحية الذاتية..أي إصلاح مجتمع السودان الغربي بامتثال الصفاء الروحي .. لقد كان هذا النهج في الإصلاح الاجتماعي أمرا طارئا يعكس علاقة متسقة مع خصمة سلطان سوكوتو . ظلت محاولات الحاج عمر حتى ذاك الأوان حول تأسيس سلطة خليفة التجانية سلمية ودينية بصورة جذرية كما كانت خلافاته مع الزعماء الآخرين دفاعية في مقامها الأول ومما يلفت موقفة الذي يوضح الاتفاق المتين بين التجانية و سلطان سوكوتو لاجل احترام المواقف والتعاون بغية دعم السلام والوحدة بين المسلمين ...لكن هذه السماحة لم تظهر في مصنفاته اللاحقة ففي "سيوف السعيد"الذي أملاه العام 1837احتج الحاج بحدة حيال الوضع ضد نشاطاته في"بلاد الهوسا" والجدير بالذكر تمييزه اتباعةعماسواهم لاول مرة في مصنفة هذا ونعتهم بالسعداء بينما وصم منتقديهم ومعارضتهم بالآثمين و المحرومين من رحمة المولى..كما ألح في الدفاع عن وضع التجانية ضد منتقديهم مصرا بان ليس هنالك من بمقدوره المعرفة سوى العارف بأمر الله فكتب يقول "ليس بالإمكان مناقشة الحقيقة إلا عبر من يستطيع فهم الشريعة ظاهرا وباطنا وهذا مالم يتح إلإللاولياء والأنبياء " توطئة للأثر الرئيس للحاج عمر "رماح حزب الرحيم" يعتبر "سيوف السعيد" أخر مصنفاته في ديار السوكوتو ويعد بجانب مصنفاته المذكورة آنفا صور متكاملة لنشاطاته بوصفة شيخا للتربية في بلاد الهوسا ولقد صور الحاج نفسة عبر هذه المصنفات شيخا صوفيا متوجا يمارس السلطة لإجراء الإصلاحات التي امر بها في السودان الغربي. مبدأ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر: يبدو لتجربة لحاج في بلاد الهوسا أثرها في قرارة توسيع أنشطة تشمل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والذي قادة إلى الهجرة والجهاد المسلح ،ورغم عدم وضوح مفهومي المعروف والمنكر عند الحاج إلاان التحليل الدقيق لمؤلفاته يمكن من ببيانهما طبقا للدلالات التي سعى إلى ترقيتها وتطويرها وتلك التي حاول تطويقها وإزالتها ..ومن ضمنها الفرقة والحروب الأهلية والفساد الأخلاقي خاصة التقصير في أداء الواجب من قبل الحكام في بلاد السودان الغربي آنذاك إضافة إلى التوجهات العقائدية والكبر عند العلماء وتفشى الظلم الاجتماعي كما يتجلى في تجارة الرقيق . طبقا للحاج فان القصد من المر بالمعروف هو التطبيق المحدد للشريعة والذي يتم فقط عند فهمها وتهيؤ العقول لإقامتها مما يستدعى متغيرات أساسية في "منهاج المسلمين"التربوي وتطوير الحياة الأخلاقية والروحية في مجتمع السودان الغربي..علية فيمكن القول بان الحاج كان يعول على التربية كوسيلة للإصلاح. مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يرى الحاج عمر أن الوجود الأدنى للمجتمع المسلم يعتمد على الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر علية يعزى فشلة بعدم التمثل بهذا الواجب الأساسي فصنف يقول.."ينبغي عليك الإدراك بان الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مؤسستان أساسيتان في الإسلام ..وإنهما وراء القصد من بعث الرسل إلى البشر وتوقف تطبيقهما وتجاهل وظيفتهما يعنى عدم سريان مهمة النبوة في الوجود مما يقود إلى هدم العالم بآسرة ....لقد اصبح من النادر اليوم وجود مؤمنا خالصا مطلق الإيمان بقوة الله التامة او مقاومة الدنيا في سبيل الله أما من يحاول تطبيق هذا الواجب فسوف يتشرف بمحاولة إحياء السنة النبوية التي يحاول معظم الناس في هذا العصر إماتتها "كما يرى بان من الضروري إلقاء اللوم على تجاهل هذا الواجب على السلطات الدينية والزمانية يقول.."فليلعن ربى هولاء الذين يتمتعون بالسلطة لكنهم لا يفعلون شيئا لاجل ترقية الخير وقتل الشر داخل كيان الذىيحكمون ..لاينبغى لوم أحد على إفساد الدين سوى الملوك وعلماء السوء الذين قد باعوا ضميرهم بغية الكسب الدنيوي .." الذي يتم فقط عندما تكون مفهومة عند البشر وتهيؤ العقول لفهمها و إقامتها مما يستدعى متغيرات أساسية في "منهاج المسلمين"التربوي وتطوير الحياة الأخلاقية والروحية في مجتمع السودان الغربي علية فيمكن القول بان الحاج كان يعول على التربية.يبدو من هذا المقتبس مناداة الحاج عمر صراحة بالتمرد ضد كل السلطات والعلماء الذين تجاهلوا مبادى المر بالمعروف والنهى عن المنكر كما يبدو أن فشل تمردا صريحا مثل ذاك قد اثر في قرار الحاج في النداء بالهجرة من كل المناطق التي يرتكب فيها المنكر إن لم يكن بمقدور المؤمن معالجة الوضع فصنف يقول."ينبغى عليك إدراك أن في عصرنا الراهن تصبح الهجرة فرضا على كل الذين يقيمون فىإى دولة ترتكب فيهاالاثام والمعاصي علنا دون أدنى إعتبارمن السلطات المسئولة لأجل تصحيح ذاك الوضع-إن لم يكن من حيلة للمعالجة فمن الضرورة الهجرة والجهاد على النحو التالي: أ-هجرة كبرى ومجملها تربية روحية ذاتية أساسها العمل بالنية.ب-هجرة صغرى وخلاصتها ممارسات مادية تتمثل في الترحال من مكان إلى أخر. ينبغي إدراكا الهجرة الروحية الكبرى والمتمثلة في الممارسات المقرونة بالنية تعد فرضا كما يقضى القران الحكيم والسنة النبوية المطهرة وإجماع علماء الأمة".يقصد الحاج بتلك الهجرة الكبرى التربية الروحية الذاتيةالتى تقود إلى خلاص الر وح والتقوىوالمقدرةعلى الخلاص من الرغبات المادية وثمة هجرة كتلك ترتبط مباشرة بالجهاد المتمثل في جهاد النفس والذي يراه مقدمة إلى الجهاد ضد الطواغيت.تحتوى تلك الجوانب من الهجرة والجهاد على الفكرة المركزية للتربية الصوفية والتي جعلها الحاج ركيزة حركته الإصلاحية..لكنة بمرور الزمن فقد خلص إلى أن الكمال الأخلاقي والسموالروحى كفتحين يتحققان عبر الهجرة والجهاد ليست وسائل كافية لتأسيس سلطة خاتم الأولياء كما ليس بإمكانهما تمثل منهج مؤثرفى فرض الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر..بالتالي فلابد من ضرورة تحويل الهجرة والجهاد من شكلهماالتربوى الذاتي السلمىإلى مبدأ تنظيما مسلح وعلية فقد تم تأسيس مؤسسة "دار الهجرة"في دينقوبرى1849 والعمليات الحربية اللاحقة 1852. لقد أكد تأسيس كيانا تجانياخالصا في"دينقوبرى"ضرورة إيجاد معايير تربوية بغية ضمان سلامة وحماية هذا الكيان ضد الهجوم المحتمل من الخارج وعلية فقد تم بناء حصنا عسكريا بةويقال بان الحاج قد أرتبط بتدريب أنصاره عسكريا وتسلح بأسلحة و ذخيرة مما أضاف بعدا ماديا إلى سيرته الروحية بجانب باعة في التربية التي ظل يحقنها لاتباعه منذ البداية. لقد تمكن الحاج عمر بامتشاق السيف والتربية من بسط إصلاحه بنجاح وتأسيس إمبراطورية التجانية في "السيقو"العام1862,وليس بمقدور هذه الدراسة مناقشة حملاته العسكرية التي مكنته من تأسيس تلك الإمبراطورية. مما سبق يمكن للمرء إدراك اثر الحج على جهاد الحاج عمر الفوتى إذ تبين نشء الفكرة الأولى للإصلاح عند أول وهلة عند أثناء طريقة إلى "بكه"وأثناء مجاورته بالحرمين كما يعتبر قرارة تبنى الجهاد نتيجة مباشرة لتعيين خليفة "خاتم الأولياء"بالسودان الغربي وسلك النهج الصوفي والتربية الروحية الذاتية إثر تجربته الخاصة في "ماسينا"سوكوتو"و"البرنو"حيث ديار المسلمة التي قد فشل فيها الإصلاح المرتكز على الإحياء الخالص في تحقيق موضوعاته..لذا تحتم علية إعادة التنويع ليسهل الوسائل حين تيقن عدم جدوى التربية الذاتية الروحية الخالصة من حمل الآمر بالمعروف والنهى عن المنكر بصورة فعالة. * إشارة: هذى الدراسة كتبت في الأصل بالإنجليزية وقد قدمها صاحبها الدكتور عمر جاه المحاضر بجامعة عبداللة باييرو بكانو شمال نيجريا والتي ساهم في تأسيسها عبداللة الطيب وقدمها إلى:"المؤتمر الدولي الثالث بمعهد الدراسات الآسيوية والأفريقية بجامعة الخرطوم نوفمبر العام1977 وقد نشرت فيما بعد ضمن كتاب"بلاد السودان الوسطى -التراث والتألف --أوراق في الجغرافيا والاقتصاد والتأريخ السياسي في الحزام السوداني "تحرير الدكتور يوسف فضل وpaul Derinposs صدر عن مطبعة التضامن المحدودة ضمن سلسلة المكتبة السودانية تحت الرقم "1" |
:
| |
|
|
|
|
|
|
|