لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى النهاية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 07:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فتحي علي حامد علي البحيري(فتحي البحيري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2003, 02:02 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى النهاية


    الحب لكل من يقتطع من وقته لينظر إلينا ها هنا
    يعاين ما نفعل وما نقول ؟
    أعرف أن كثيرين منكم لا يحبون الكلام في السياسة
    ولكن (بالنسبة لي ) أجد الكلام في السياسة فرض عين قولا وسماعا وتداولا لأسباب كثيرة أهمها أن هناك محض مجرمين استولوا على الأمر بليل وعاثوا فسادا كثيرا جدا ويودون الان لو ينتهي الأمر دون أن يسألوا عن ما فعلوا بنا وبالوطن
    وهم يستخدمون الان سلاح الكذب والتضليل عبر تحكمهم في وسائل إيصال المعلومات والحقائق للناس
    وتمتلك أمثال هذه المنافذ أهميتها في قدرتها على الدخول لكل المنازل حاملة معها مختلف الأفكار والرؤى والحقائق
    لهذا استميحكم من أننا ندعم ونؤيد بل وندعو إلى الإكثار من البوستات التي تحمل هذا الهم
    ومن هنا ندعو الأخ بكري إذا كان البعض يرى أنه ينزعج من هذا الجو ويفضل أن يقضي وقته بمواجهة موضوعات اجتماعية ثقافية وحسب أن يجعل المنبر الحر السياسي منفصلا عن المنتدى

    وما كاد المرء يفيق من ألم أن أخوة أماجد يشككون في واضحة انتماء مفسدي هذا النقاء إلى الزمرة الانقاذية المجرمة
    حتى خرج علينا ماجد محبب آخر بمدهشة :الثوار في دارفور مجرمون من السفه دعمهم
    والنظام المجرم هو الصادق البريء
    وعني
    فانا لا اتلقى أنباء ما يحدث من ما ذكرتم
    بقدر ما احسه جوا هنا واتنفسه واقعا
    نعم
    يتحدث الناس في امدرمان عن ثوار دارفور بما لا أحسب إلا أنه حقيقتهم : عفة في اللسان وطهارة في اليد وجاذبية للصغار والكبار والعرب والعجم
    وان أبيتم إلا هذا الطريق
    فهناك الكثير مما سكت الشرفاء عنه من مخازي الانقاذييين ومن والاهم في دارفور
    وإننا لنرجو ان يتم تصعيد النضال -الجهاد - الثورة إلى أقصى مدى ممكن
    وهذه هي أسبابنا المركزية التي تدعونا إلى مباركة الفعل الدارفوري الذي لا ينتمي إلا لغد كامل الوضاءة
    اولا: لايمكن لمن يعرف أبسط الحقائق في هذا الإقليم ومدى الإهمال الذي يلحق به من قبل ولاة الأمر لا سيما في هذه الحقبة الأشد ظلاما في تاريخ السودان على الإطلاق وأنا يا سادتي لصيق الصلة باصدقاء ومعارف من أبناء المنطقة فضلا عن اتصالي بمعلمين كثيرين سبق لهم العمل في دارفور في السنوات الماضية
    وقطاع التعليم من أكثر القطاعات التي تواجه تدميرا كاملا لبنياته في المنطقة
    لايمكن لمن يعرف كل ذلك أن يعتقد عادلا أن سكان المنطقة لا حق لهم في رفع السلاح
    ثانيا : الطريقة الوحشية التي فابلت بها عصابة النظام المجرمة هذا الحدث وانتقامها من الأهالي الأبرياء وبأسلحة محظورة دوليا دون حملة السلاح يؤكد حتمية مقارعتهابالقوة وحدها في تلك المنطقة على الاقل
    ثالثا : وبصفتي أحد الداعين إلى أسقاط هذا النظام الذي سام السودانيين أجمعين أسوأ خسف في تاريخهم والعاملين لاجل ذلك بكل ما يمكن فلا اجد غضاضة من الدفاع عن أي فعل يؤدي في النهاية إلى كسر شوكة هذا الظلم واضعافه
    رابعا: أما عن علاقة الأمر بالعنصرية فالمؤكد أن النظام وقليل جدا من أبنائنا في بعض القبائل العربية هم الذين غذوا هذا الوتر
    ولقد أرتكب النظام واذياله من الجرائم الإنسانية عنصريا في السنة السابقة وحدها ما تعجز عن حمله الكتب
    والثوار حد علمنا لا إشكال لهم مع غير السلطة الظالمة فمن الأفضل ان يظل كلل ما هو غير السلطة بعيدا عن التماس معهم
    خامسا : المبرر الانقلابي الواهي للاخ شاموق -واعذرني يا اخي لصفة واهي هذه -لا يرقى حتى لمناقشته
    فمنذ متى يا أخي
    ومنذ متى يا أخي
    كانت الأخبار تؤخذ هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وإن غدا لناظره قريب

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 08-09-2003, 02:20 PM)

                  

08-09-2003, 02:31 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)


    وكانت الأخت رودا في بوست سابق قد قالت أن الحل الوحيد هو في العمل العسكري
    وعارضناها آنذاك لانها رفضت الحلول والمقترحات السياسية
    والقول كاملا إذا أنه وفي كل الظروف لا يجب استثناء أي خيار أو استبعاده لاسقاط النظام المجرم
    وها هي الان تجتمع الخيارات كلها
    والسايقة واصلة
    ومن جهة أخرى
    طالما أن شيل البندقية أثمر مشاكوس
    فلماذا لا يعمل أهلنا في الغرب والشمال والشرق والجزيرة والجموعية والبطانة لمشاكوساتهم
    طالما أن الاستماع يكون فقط لمن يخيف بسلاحه
                  

08-09-2003, 02:47 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)


    Quote: والنظام المجرم هو الصادق البريء


    متى قلت هذا الكلام يا فتحي ؟



    واهي = واثناء ما كان حميدة عائدا الى بيته اوقفته دورية للحركة ونادته بالاسم واخذوه الى مكان بقرب المستشفي وتم ذبحه.

    واهي = قامت مجموعة من الحركة بأقتحام بيت النيل وهو تاجر بقالة وقتله هو واسرته وطفله الصغير.

    واهي = قامت بقتل حامد ادريس من ابناء المدينة.

    واهي = قتلت ابن المواطن يوسف ابراهيم.

    واهي = قتلت التهامي ادم جيد خريج جامعة الخرطوم.

    واهي = هنالك مفقودين من اسرتنا حتى الان لا يعرف احد مكانهم.



    هل تعتقد يا فتحي أن قتل الناس هو سبب واهي ؟

    .
                  

08-09-2003, 03:00 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ود شاموق)

    لن يهدأ له بال هذا البحيري الا اذا قامت هذه العصابه بذبح جميع أهالي دارفور ولم تبقي منهم احدأ
    حينها قد يتفهم حقيقة الوضع
                  

08-09-2003, 03:03 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ود شاموق)

    انا اتكلم عن مصادرك يا أستاذ
    وليس عن القتل في حد ذاته
    ثم أنت لا تعرف ان هؤلاء المقتولين كانوا يستحقون ذلك أم لا؟
    فباستثناء الذي قيل أنه قتل مع أسرته وإبنه الصغير جميع من ذكرتهم من البالغين ولا أحد يدري سبب قتلهم
    وعلى أسوأ الفروض
    أن كل ما ذكرتم صحيحا
    لا يكون هذا شيئا أمام ممارسات ما النظام وأذياله من الجنجويد وتفصيلاتها التي تنتمي لجو أسوأ من محاكم التفتيش الصليبية
    ولا إلى حرق قرى بكاملها بأسلحة كيماوية
    فيا أخي علاء
    توقيتك ومبالغتك في هذا الأمر لا أعرف أين أضعها
    إطلاقا
    فالمسألة برمتها عادلة
    وسيرة الثوار كأعطر ما تكون في الشارع العام حتى أخبارك هذه
    وأنا على العموم وراء التثبت منها
    وسوف لن أجد في نفسي بديلا لادانتها
    لكن ملابسات كثيرة تجعلني أشك بشرف ونبل
    في مصدرهذه الأخبار
    وفي صحتها
    وفي أنها ترقي لأن تقف أنت هذا الموقف
    فضلا عن أن تدعونا إلى مثله
                  

08-09-2003, 03:09 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)


    Quote: ثم أنت لا تعرف ان هؤلاء المقتولين كانوا يستحقون ذلك أم لا؟


    ألم توقع يا فتحي على الوثيقة التي أرسلت للقصر مع 500 شخص آخر، تدين تكفير الآخرين وهدر دمهم ؟ ما هو الفارق بين هذا السلوك هنا - قتل الناس دون محاكمة - وبين ما يفعله التكفيريون وهدرهم لدم الآخرين ؟

    إذا كانوا يستحقون القتل يا فتحي، هناك اختراع اخترعه الانسان في العصر الحجري؛ إسمه المحكمة، فهل تمت محاكمة هؤلاء قبل قتلهم ؟ وهل قتل شخص وهو راجع إلى منزله من اجتماع يمكن أن يبرر بشيء آخر غير الهمجية ؟ هذا اذا لم نقل ان هناك شبهة عنصرية في الموضوع ..

    وبالنسبة لمصادري فأنا واثق منها تماماً كثقتك في مصادرك يا فتحي، فأرجوا ألا تشكك في مصاردي لأنني لم أشكك في مصادرك التي تستقي منها معلوماتك.

    .
                  

08-09-2003, 03:48 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ود شاموق)

    حسنا
    نحن نمضي إلى الأمامعلى كل حال
    أتصور (بمعزل عن تفاصيل هذه الأخبار)أن يكون هناك في كتم أذيال للإنقاذ وخونة مشاركين في بشاعة ما تفعله بأهلك وأهلي هناك؟
    وفي منطقة حرب كهذه
    وأزيز الطائرات الفاجرة من فو ق الثوار
    مطلوب منهم أن لا يقتلوا من يقتلهم إلا بعد محكمة؟؟؟؟
    وعن المصادر
    صدقني يا شاموق أن الأمر أقرب ما يكون إلى أنك قد وقعت في فخ ما
    فمنطقيا : من الاستحالة أن نحصل على مصدر محايد للأخبار في هذا الخصوص
    إذن فالمصادر لا تعدو ، أيا كانت ، أن تكون مائلة في الصراع لأحد الجانبين
    وبالتالي يحدد محتوى أي خبر مقروءا مع التاريخ الإخلاقي والقابلية للكذب والاعتماد على التضليل والتعتيم عند الطرفين
    واحدة من الصفات المميزة لنظام الانقاذ هو اعتماديته القصوى على الكذب من أول يوم إلى آخر يوم
    وهم مستفيدون من الترويج لهذه الأخبار التي تتحدث عن أفعال لا تشبه غير الانقاذييين
    وانا شخصيا وصلتني من أمثال هذه الفظاعات التي يمارسها الانقاذيون في دارفور حوادث عديدة
    وأتمنى أن يصلك إلى هنا ما يكفي منها
    لإن تعود كما كنت
    والأمر المبدئي في هذا الخصوص : هب أن الثوار كانوا مثلما صرحت مصادرك فعلا
    هل يستحقون اللعنة التي تجعلنا نقف في صف المجرمين الانقاذييين ضدهم
    ؟؟؟
    أو نتفرج على ذيح النظام لهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    علامة استفهامي إزاءك يا صديقي تزداد اتساعا اليوم؟ فاعذرني
                  

08-09-2003, 03:53 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)


    Quote: علامة استفهامي إزاءك يا صديقي تزداد اتساعا اليوم؟ فاعذرني


    شكراً على حسن الظن

    وداعاً ..

    .
                  

08-09-2003, 04:11 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ود شاموق)

    العفو
    أيها الصديق الجميل (بمعزل عن هذا الزعل المتبادل)ولكن
    تبقى القضايا المصيرية أكثر أهلية بالانصباب أمامها
    وكليات الأشياء أولى بالاعتبار من التفاصيل
    وقويات الحجج أدعى للاقتناع من ضعافها ومدخولها
    ووجهة النظر التي حاولت قيادتنا إليها هنا لا تصب إلى في مصلحة المجرمين الذين لا يجب أن يبقوا أكثر
    وفي هذا الجو الذي تزكمه رائحة الدماء كما ترى
    لا نستطيع سوى هذا الانتباه
    أما عن علامة الاستفهام التي لم تر آخر الأمر غيرها
    لقد قلت ما في نفسي دون مواربة
    وأنا ، كما ذكرت في موضع مجاور وسياق مخالف،لا آخذ هذه الأمور بهذه الشخصانية
    فلا شيء ولا أحد ولا فعل ولا قول فوق الأسئلة
    وعلامات الاستفهام
    ونبقى أصدقاء
    فأنت علاء الدين شاموق : سجل من الحب يعرفه فتحي البحيري
                  

08-09-2003, 04:45 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    سلام فتحي

    الاخ عزت الماهري شخص وطني نثق فيه وفي مصادره
    نحتاج قطعا الي مصادر محايدة ؛ ولكن حتي ذلك الوقت ؛ فليس لنا الا ادانة مثل هذه الدجرائم ؛ وبصورة قوية ؛ كونها كحسوبة علي جهة ثورية ؛ نؤيدها ونتمني لها النصر

    في كل ثورة يا عزيزي ؛ هناك الثوريين ؛ والانتهازيين ؛ والمجرمين

    لكن الثورة الحقيقية قادرة علي ان تتجاوز كبواتها؛ وان تنقد اخطائها ؛ وان لا تتهرب من المسرولية

    في ظني ان الاخ علاء الديم شاموق قد اشتط قليلا في تقييمه للثورة ؛ والتي دخلت الفاشر ؛ والطينة ؛ ومليط ؛ وجبل مرة ؛
    دون ان ترتكب جرائم ؛ بل كان هدفها محددا من البداية ؛ ضد النظام القائم

    ولكن هذ1ا لا يجعلنا نبررلاي جريمة ضد الابريتء والعزل
    من اي جهة كانت

    اعتقد ان الكثير من الامور قد اتضحت ؛ في بوست الاخ ود شاموق ؛
    ولا نحتاج نحن الي الاحتراب ؛
    فنحن في نفس اللصف والحندق ؛
    وان كانت لنا اختلافاتنا الصغيرة

    adil
                  

08-09-2003, 06:49 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: Abdel Aati)

    الاخ فتحي بحيري
    سلام
    انا من المتابعين لبوستاتك ومن المعجبين بدفاعك عن اهل دارفور والوقوف مع قضيتهم العادلة لكن يا اخي ارجو ان تكون موضوعيا ولا يعميك موقفك من الانقاذ من قول الحقيقة حتىوان كانت ضدك وهذا ما نحاول ان نفعله وليس سهلا علي كتابة تلك التفاصيل الا بعد ان وصلت الامور الى حد لا يمكن السكوت عليه ، وعن قولك ان اولئك الاشخاص الذين قتلوا هل يستحقون القتل ام لا ، ارجوا ان تكن منصفا فاي انسان يستحق القتل وهو اعزل من السلاح ؟؟ اي انسان يستحق القتل فقط لأنه ينتمي لقبيلة مختلفه عنك او لان لونه يميزة او لانه ممثل لقبيلته في اجتماع اهلي ومدني ، اي حق تعطيه للثوار ان يقتلوا النيل وهو مواطن معروف ببساطته وتربطه علاقات عادية مع المواطنين في كتم ؟؟
    ان هنالك فرق بين ان تقتل شخصا مسلحا ويقاتلك وبين ان تقتل شخص مجرد من السلاح داخل مدينة ، ان المواطنين الذين قتلوا بغض النظر عن قربهم لي او بعدهم فهم مواطنيين سودانيين والحركة حركة سودانية الاجدر ان تتبنى قضاياهم قبل ان تقتلهم ، والاجدر ان تحاورهم في نقاط الاختلاف اذا وجدت باللسان قبل البندقية ، وان لا تميز في قتلها اذا افترضنا انها جاءت لتقتل !
    دعني اشرح لك تفاصيل هذه الاسماء ودع مصادرك تؤكد او تنفي في هذا البورد :
    / حميدة بليلة مهدي العمر 45 سنة
    من مواطني محافظة كتم ، ممثل لأدارة الماهرية نيابة عن الناظر ، كاتب محكمة الماهرية الشعبية ، عضوا سابق في حزب الامة
    اب لستة اطفال اكبرهم عيسى حميدة بليلة ، طالب بجامعة الفاشر .
    التاهامي ادم محمد جيد :
    العمر 25 سنة خريج جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد العام 2002 ، من مواليد قرية غرير ، وقتل التهامي وهو ممسك بسماعة تلفون ويتكلم مع اخوه بالخرطوم ..
    حامد ادريس برشم وجد مقتولا ، كان رجل شرطة سابق بمنطقة ديسا متزوج من امرأتين ( زينب بليلة مهدي ،) وامرأته الاخرى من منطقة ديسا تنتمي لقبيلة الزغاوة ......
    اي انه نسيب حميدة المقتول الا ترى في هذا قصد ما ؟؟
    النيل حمد النيل :
    العمر تقريبا اربعين سنة : متزوج واب لطفل
    قتل هو واسرته ( متزوج شقيقة ادم عبد الرحمن حسين ) المسجون في سجن كوبر بحادثة بنك نيالا .
    ابن المواطن يوسف ابراهيم ، لا يحضرني اسمه العمر تقريبا 16 سنه وجد مقتولا داخل المدينة
    عزيزي كل هؤلاء قتلوا وهم لا يحملون سلاحا ولا اظن اي منهم كان عضوا في جماعة الجنجويت التي اشرت اليها ، وفي قولك ان هنالك اتباع للانقاذ ويجب قتلهم فيا صديقي عليك ان لا تحملنا وزر الخطاب العربي الاسلامي فمطبلي الانقاذ في كتم ورؤساء لجانها وامنها الذين شردونا من المدينة لم يقتل منهم احد ولم يعتقل احد ، ونحن نعرفهم بالاسم ولم نرى ان الحركة قامت بأي شيئ ضدهم ..
    وانا اكتب هذه الاشياء لتمثل تنبيه للحركة لمثل هذه الحوادث التي لا تجر الا لمزيد من القتل والاقتتال وتحول كل هذه الثورة التي تساندها الى مجرد حرب قبلية .. تنتهي بأعداد من الضحايا الذين لن تعيدهم لا الديات ولا مؤتمرات الصلح فلماذا لا تقول كلمة حق بل تسارع لاتهامنا باننا الآخر المختلف انا لم اعتبر نفسي آخر الحركة او نقيضها فجميعنا ضد هذا النظام ام اراك ايضا تأخذني بقبيلتي وتحشرني في زمرة من تكره ؟؟
    انت تستقي معلوماتك من مصادر من حقك ان تجردها من اي شبهة لكن من حقنا نحن ايضا ان نقول الحقيقة كاملة للرأي العام ففي هذا المنبر ظللنا نرى تصويرنا وكأننا جميعنا بقبائلنا وشيوخنا ونظارنا نتبع للجبهة ولكن علينا ان نجلوا الحقيقة قليلا ونوضح حقيقة الصراع التي ربما لاتعرفها انت بحكم تعقد الاشياء وانظر للاتي
                  

08-09-2003, 06:52 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ابنوس)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أولا: أستازن الأخ نهار عثمان, بان أشارك من خلاله في بوست الاخ الواعي جدا احمد أمين"نداء إلى القبائل العربية في دار فور" واثمن للأخ عزت الماهري مشاركته القيمة وبحثه الدائم نحو وعاء جامع للتعايش السلمي في دارفور.كما اشكر الاخ بكري ابو بكر وكل القائمين علي ادارة البوردالناجح الزي يستحوز علي اهتمام عدد كبير من السودانيين في الوطن والمهجر لما فيه من طرح رفيع المستوي,

    ثانيا: أتمنى ان لا يفهم الأخوين احمد امين وعزت الماهري وكل من ينتمي الي القبائل العربية في دارفور,بان ما اتناوله هنا ,هو فتح لجراح آن الأوان ان تندمل.ولكن اقصد به إعطاء خلفية تاريخية لبعض الأسباب التي ادت الي اهتزاز الثقة بين ابناء القبائل العربية وغير العربية في دارفور.


    لقد بدات المشاكل القبلية في دارفور بصورتها الحالية في اواخر عهد نميري وزلك لغياب الادارة الاهلية ,التي كانت مطلعة بحل المشاكل عند حدوثها,بواسطة لجان الأجاويد التي كان لها احترامها انطلاقا من دورها الحيادي كوسيط مقبول من كل الأطراف.
    في الفترة الانتقالية التي اعقبت انتفاضة ابريل واثناء فترة الدعاية الانتخابية, لجات الاحزاب "الامة,الاتحادي والجبهة الاسلامية" في دعايتها الانتخابية الي الارتكاز علي الخلفية القبلية بدلا من برامج سياسية واضحة ,حيث لجا حزب الامة الي القبائل العربية وتحالف معهم كما فعلت الجبهة الاسلامية لاحقا.اما الاتحادي فقد اختار قبيلة الفور,وحين تطور صراع الاحزاب السياسية الي صراع قبلي كانت نتيجته حرب بين الفور وبعض القبائل العربية.ثم ظهر دور حزب الامة واضحا من خلال وقوفه خلف ما سمي بالتجمع العربي.ووصل الصراع قمته في نهاية العهد الديمقراطي وعندها عين حزب الامة د.التيجاني سيسي حاكما للاقليم في تلك الظروف الحرجة لشي في نفس يعقوب.وحاول الرجل الوقوف علي الحياد ونال في زلك رضاء الاخرين وسخط اهله.وقبل نهاية العهد الديمقراطي بايام قلائل اقيم موتمر للصلح في الفاشر لم يكمل مداولاته حتي اتي الانقازيون الي السلطة واكتمل الصلح في بدايات الانقاز باوامر شبه عسكرية لذا لم يكتب له الاستمرار طويلا.
    عندما اتت الجبهة الي السلطة بانقلابها المشؤم قامت كما هو معلوم بحل كل التنظيمات السياسية و الروابط الاقليمية ولكن لم تحل التجمع العربي الزي كان يصدر بيانات يوزعها علي نطاق واسع تنادي بتغيير اسم دارفور واشياء اخري اثارت حفيظة القبائل الاخري.
    جات الجبهة الي السلطة وفي بالها نتاجئها غير المشرفة في دارفور خلال العهد الديمقراطي,حيث لم تفز الا في دائرتين من جملة الدوائر الجغرافية في دارفور,احداهما فاز فيها عبدالجبار آدم عبدالجبار الزي من ثم انسلخ مع د.فاروق احمد آدم الفائز من دوائر الخريجين وانضما الي الحزب الاتحادي في مسرحية معروفة للجميع. وقد سقط في تلك الانتخابات اسماء عرفت فيما بعد علي النطاق القومي مثل: د.علي الحاج ,المهندس داؤد يحي بولاد ,المهندس ادم الطاهر حمدون ,الاستاز التيجاني سراج ,الاستاز محمد ابكر منصور والاستاز سليمان مصطفي ابكر واخرين.لزا كان علي الجبهة وفقا لفقه الضرورة ان تستعمل سياسة فرق تسد لتركيع اهل دارفور.حيث تم تعيين مهندس فرق تسد ابوالقاسم ابراهيم كاول حاكم لاقليم دارفر بعد الانقلاب.
    وقف بعض كوادر الجبهة ضد انحياز القيادة للتجمع العربي بدارفور ابرزهم داؤد يحي بولاد والزي تحول الي معسكر الحركة الشعبية تعبيرا عن رفضه لسياسات الجبهة في دارفور ,وحاول التسلل ودخول جبل مرة. استغلت الجبهة تلك السانحة وقامت بتعبئة القبائل العربية بحجة ان هزه الحركة تستهدفهم وكان الفرسان وعد الفرسان وانتهت المعركة بزلك اللقاء الشهير بين رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم 1974 بولاد وعضو الاتحاد لنفس الدورة الطيب سيخة.
    في عام 1993 قام نفرمن ابناء القبائل العربية في شمال دارفور بفكرة تاسيس مجلس ريفي للعرب الرحل في خزان جنيك,بتنسيق مع العقيد محجوب حمزة محافظ كتم في زلك الوقت وعنما زهبوا لاستخراج التصديق من وزارة الاسكان, لم يتمكنوا من زلك لان جنيك تقع في ادارة دارسويني ولابد من موافقة رئيس الادارة الاستاز شريف ادم الطاهر شقيق اللواء التيجاني ادم الطاهر وبدلا من زهابهم الي الادارة المعنية والحصول علي موافقتها,حاولوا اختصار الطريق وتجاوزوا كل سلطات الولاية بما فيها الوالي الطيب سيخه,واتصلوا باللواء الزبير محمد صالح بحكم العلاقة التي تربطه بمحجوب حمزة وعلاقة الاخير باللواء حسين عبدالله جبريل ابن القبائل العربية في شمال دارفور, وقام الزبير باصدار قرار فوقي للوالي يامره بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر العرب الرحل في جنيك.وتم تبديل محجوب حمزة بمحافظ جديد من البطانة كان رئيس اتحاد الرحل في البطانة قبل تعيينه محافظا لشمال دارفور كي يقوم بالاشراف علي المؤتمر الزي يقام بعد اقل من اسبوع من تسلمه لمهام من منصبه الجديد . وقام ابناء القبائل العربية باقامة حفل وداع للمحافظ القديم واستقبال المحافظ الجديد في نادي ضباط قوات الشعب المسلحة في الخرطوم باسم ابناء محافظة شمال دارفور وفي نفس اليوم كتب الصحفي الصادق الرزيقي مقالا في جريدة يومية بعنوان مستفز جدا"اليوم يعيد التاريخ نفسه في جنيك" ومصدر الاستفزاز هنا يرجع للخلفية التاريخية لمنطقة جنيك التي دارت فيها معركة عنيفة بين العرب والزغاوة في عام 1968 واستدعي الامر ارسال جيش من المركز لحسم الامر وكان الملازم في حينها عمر البشير من ضمن المجموعة المرسلة.
    لقد سمعنا خبر حفل الوداع من ازاعة امدرمان علي تمام الساعة الثالة و الحفل يبدا في الخامسة مع زلك قررنا الزهاب لمعرفة الحاصل. وعندما وصلنا وجدنا الحفل قد بدا و م يكن هناك الي شخصين فقط من ابناء القبائل غير العربية وقد سمعا ايضا عن الحفل عبر المزياع.وعندما حاولنا طلب الفرصة للحديث تعلل المنظمون بضيق الوقت وانتهي الحفل من دون اعطاء أي شخص ليس من القبائل العربية فرصة للحديث.لما انتهي الحفل تحدثنا الي المحافظ الجديد حول خطورة الوضع وطلبنا منه تاجيل المؤتمر لتدارس الامر لان اقامة المؤتمر في جنيك في ظل ظروف السرية والغموض التي احاطتهسوف تؤدي الي عواقب وخيمة في المنطقة ولكنا علمنا منه انه ماموروعليه التنفيز.عندها تحركنا الي منزل التيجاني ادم الطاهر لاستجلاء الامر ولكن وجدناه ليس علي علم بشئ وقبل ان ننتهي من كلامنا دخل الطيب سيخه وهو قادم من المطار مباشرة الي بيت التيجاني وكان مرتبكا وعلمنا منه بانه تسلم برقية في صبيحة نفس اليوم من الزبير النئب الاول يطالبه بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر لا يدري عنه شئ ,وتوفير الحماية وان الزبير سيحضر شخصيا لافتتاح المؤتمر في جنيك.وقال انه يعلم تماما بان اقامة المؤتمر في هوه الظروف سيؤدي الي صراع عنيف بين الزغاوة و العرب وطلب من التيجاني التدخل لمساعدته وبدوره سيلتزم بعدم تنفيز اية توصية يخرج بها المؤتمرون مالم يوافق عليها الزغاوة.اجتمع معظم ابناء الزغاوة في العاصمة في نفس الليلة واتفقنا علي رفع مزكرة لرئيس الجمهورية نطالبه فيها بتغيير عنوان المؤتمر ليشمل كل الرحل في السودان وتكون توصياته عامة لكل الرحل وان لا يكون جنيك مجلس للعرب الرحل وان يقوم الوالي بافتتاح المؤتمر بدلا من الزبير وازا لزم الامر يحضر شخص اخر بدلا عن الزبير لتسلم التوصيات والا فليتحمل كل العواقب. وبالفعل استجاب البشير وزهب صلاح كرار لاستلام التوصيات. وقامت الادارات الاهلية في دارزغاوة و التي تقع جنيك في احدي ادارتها باقناع رعاياهم بعدم التعرض للمؤتمرين ,وحسم الامروفشل مخطط الزين قاموا بتجاوز الاعراف المعمول بها في كل السودان.

    كي تصرف الناس عن الاهتمام بمشاكل التنمية ,الصحة والتعليم والمطالبة بحقوقهم في الثروة والسلطة , حاولت حكومة الجبهة ,اثارة المشاكل القبلية في دارفور طوال سنوات حكمها العجاف فكانت حروبات العرب و الزغاوة في الضعين والفور والعرب في جبل مرة ووادي صالح والعرب والمساليت في الجنينة,وفي كل هزه الحروب وقفت الحكومة في صف العرب بالتحريض والتسليح وتستخدم في زلك بعض ضعاف النفوس من القبائل العربية في دارفور ,حتي ظن كثير من ابناء القبائل غير العربية بان كل ابناء القبائل العربية يقفون في صف الانقاز ضد كل من يحاربها, وان بعض الظن اثم

    عندما اعلن البشير في منتصف التسعينات وعلي الملا بانهم لم ولن يفاوضوا الا من يحمل السلاح,قررت معظم الكيانات السياسية التي كانت تطالب بحقوقها بالطرق السلمية ان تحمل السلاح كخيار اخير وعندها بدا بعض ابناء دارفور بتكوين خلايا لتكون نواة عمل مسلح في دارفور وتفاديا لتكرار تجربة بولاد,اتبعوا السرية التامة حتي يقوي عودها ,لزا انحصر الامر في افراد من قبائل مختلفة , وعندما ظهرت هزه الحركة علي الساحة اعلنت صراحة انها حركة سياسية تطالب الحكومة باعادة توزيع السلطة والثروة بصورة عادلة واقامة دولة فيدرالية حقيقية تكون المواطنة فيها هي اساس الحقوق والواجبات واقامة نظام حكم ديمقراطي يراعي التنوع العرقي , الديني والثقافي.وطالبت الحركة كل ابناء السودان بالوقوف معها وخاصة ابناء دارفور.وطالبت ابناء ابناء القبائل العربية تحديدا بتفويت الفرصة علي الحكومة حتي لاتستغلهم في محاربة شركائهم في الارض و المصير.ويبدو ان اخواننا ابناء القبائل العربية في جنوب دارفور وبعض منهم في شمال دارفور,استجابوا للنداء,ونتمني ان يسلك البقية نفس الاتجاه, حتي نفوت الفرصة علي الحكومة في تحويل الثورة الي صراع قبلي وان نقف صفا واحدا ,كل ابناء دارفور, مع الثورة ونشارك في كل مستوياتها علي اساس الكفاءة لا الانتماء وننسق مع كل ابناء السودان من اقصي الجنوب الي اقصي الشمال ومن اقصي الشرق الي اقصي الغرب لاسقاط هزا النظام "نظام مجموعة البشير ومجموعة علي عثمان محمد طه وورثة الزبير" الزي تسلط علي رقاب الناس والزي يحاول بكل الطرق الحفاظ علي كرسي الحكم ولو ادي زلك الي الي فناء 90% من الشعب السوداني الزي كتب له الشقاء, وناسس دولة المواطنة الحقيقة ليتساوي الجميع في الحقوق والواجبات.


    ودمتم
    مهدي نوك
                  

08-09-2003, 09:35 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ابنوس)

    شكرا لكل المداخلين
    وصدقوني الأمر فيه رائحة طبخة إنقاذية على كل حال
    أنظروا إلى توقيت حروج هذه الأخبار
    وانظروا إلى أن البعض بوعي أو بدونه يحاول أن يضخم أحداثا فردية معزولة ((على فرض جدلي أنها حدثت)) لم ولن تكون ديدن الثوار الذين عرف كل أهلنا أخلاقهم
    ويحاول أن يجعلها سببا في أن ننفض يدنا عن قول الحق الذي لا تريد له العصابة المجرمة التي تسيطر على الأوضاع هنا أن يظهر.
    ثم.................
    أين كان هؤلاء عندما كان الجنجويد يفعلون ما يفعلون
    وعندما كان المتوحشون الانقاذيون يبيدون قرى بأكملها.
                  

08-09-2003, 10:07 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    لا ادري يا فتحي بحيري الامر الذي فيه طبخة انقاذية ....... او ماذا تعني بهذا ؟؟؟
    هل القتل فيه طبخة انقاذية ام نحن انقاذيون ام اذا قال احدنا حقيقة الاحداث التي لم ينفها حتى الان احد من الحركة يواجه باتهام انه انقاذي ، عزيزي انت لا تعرفني ولا تعرف الى اين انتمي ولذلك ارجوك ان تسوق مثل هذه الاتهامات التي ارى البعض يوجهها اليك ايضا واعتقد ان المسألة الان تتجاوز الانقاذ نفسها ، فهذا الوطن اما ان يكون او لا يكون فنحن الان علينا ان نرتب لمرحلة ما بعد الانقاذ وهذه الفصائل المعارضة في كل جبهات القتال عليها ان تكون قدر المرحلة القادمة اما حديثك عن اين كنا عندما كان الجنجويت يقتلون وغيره فهذا للاستهلاك وليس المقصود به سوى تبرير ما حدث فهنالك من يعرف اين كنا وماذا كنا نفعل ونقول ، واناشدك للمرة الثانية ان تكن موضوعيا فواقع دارفور لا يحتمل هذه التبريرات وعليك ان تجادلنا في واقعة حدثت وتوضح موقفك منها وتمدنا بالمعلومات التي تبرر هذا الخطأ وان تتفق معنا مبدئيا على رفض قتل اي مدني سوى كان من قبل النظام او الحركة او كل من يخوضون في المعارك الدائرة الان
    ويبدوا لي عزيزي انك لا تعرف عن دارفور الا هذه الاخبار المنشورة وما تقرأه ... فأين عضوية الحركة واين موقفها من ما حدث وانا وجهت لهم السؤال ودعوتهم لمناقشتي هنا في البورد دون لف او دوران او تغطية الاشياء لان ما يجري الان عزيزي هو الذي يصنع مستقبلنا غدا ... وعلينا ان نكون حريصين على عدم تكرار تجربة الانقاذ واعادة انتاجها بصورة اكثر دموية .
    ولقدام
                  

08-09-2003, 10:52 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ابنوس)

    وان نكون حريصين على زوالها أيضا

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 08-10-2003, 10:07 AM)

                  

08-10-2003, 00:16 AM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    الاخ فتحي
    الاخ ابنوس طرح نقاط معينة ياريت نسمع منك رد علي هذه النقاط
    نحن البعيدين عن الوطن نريد الحقائق مهما كانت
    لانه بالجد ما عارفين الحاصل شنو بالضبط

    مع سلامي لك وللاخ ابنوس
                  

08-10-2003, 10:30 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: tasneem)

    شكرا تسنيم

    الأمر كما قلت في العنوان هو لهث عن منهجية في تعاطي الأحداث
    وإيراد مثل هذه الأخبار لا سيما مقرونة مع الدعوة الكبيرة التي أوردها الاخ الحبيب ود شاموق يخلو من هذه المنهجية وربما يشكل إنزلاقا لا يفضي بناإلا إلى المراوحة في هذه العذابات التي توشك أن تعصف بوجودنا كله
    كيف؟
    القضية المركزية لشعوب هذا السودان هي إيجاد البنية السياسية الديمقراطية التي يمكن من خلالها حل كل المشكلات لا سيما مع تراكم الوعي والشوف المضطرد
    الثورة التي تحدث في دارفور الان هي من جهة حق مشروع لفئة من أبناء هذا الشعب عانت الأمرين من هذا النظام
    ومن جهة ثانية تشكل ذراعا أخرى لعامة الشعب يتقوى بها على الالة البوليسية للنظام
    لهذين الاعتبارين يجب الوقوف الإعلامي والرأيوي كأضعف إيمان معها
    في تصوري على الأقل
    لاسيما وأن النظام في الخرطوم يضرب بستار حديدي على أخبارها بالذات
    بطبيعة الحال طبعا
    واحتمالات أن يقع الثوار في هكذا أخطاء شنيعة مقصودة أو غير مقصودة وارد بطبيعة الحال
    ولكن في ظل الستار الاخباري الحديدي الذي يضربه النظام لا يجب الانسياق وراء كل خبر لاسبما وان تعارض مع ماهو سائد شعبيا من صورة تنم ععن وعي وأخلاق عن الثوار
    لهذا انصب تشكيكنا أولا على صحة الأخبار
    وثانيا على أنها لا ترقى وإن صحت مبررا للموقف الذي يطالبنا به
    الاستاذ الجميل علاء الدين شاموق تجاه الثورة وثوارها
    وقد دافع أخونا عبد العاطي بان مصدر الاخبار هو الاخ ابنوس نفسه
    ومع احترامنا للجميع
    فان ابنوس لم يكن شاهد عيان
    والأمر في شبة تلفيق أو مبالغة لا يزال
    ونظل نحتفظ بثقتنا في كل الوطنيين الشرفاء
    مع الاحتفاظ بمبدأ أن لاقول ولا فعل يستحق ان يرفع فوق اسئلة الفحص
    وعلامة استفهام التحليل
    وقدكان معظم هذا البناء المنطقي منجزا قبل مداخلة أبنوس الأخيرة
                  

08-10-2003, 10:54 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    Quote:
    أحسن الله عزاءنا في كل من قتل في دارفور


    الذي حدث في كتم كالتالي : دخل الثوار مدينة كتم صبيحة يوم الجمعة وكان القصد من الدخول هو تدمير حامية كتم واخذ المؤن والتزود بالوقود والذخائر وفي نفس الوقت كان ردا على حديث على عثمان محمد طه في الفاشر وتصريحات مدير جهاز الأمن الوطني المسخ صلاح قوش ..... وتم تحقيق الغرض

    إما بخصوص وفاة بعض المواطنين هذا صحيح لكن كان من بين المتوفيين عرب وفور وزغاوة وتنجور وغيرهم لكن ليس بيد ثوار دار فور ... إنما من جراء قصف جوي ... ربما الاخ عزت على علم بان الحكومة استخدمت خمسة طائرات ( ثلاثة هيلوكبترات وطائرتين انتينوف) لقصف المدينة على مدار الساعة لمدة يومين وبعد إسقاط اثنين من الهيلوكبترات استخدم الحكومة طائرة انتينوف لضرب مدينة وسقط فيها عدد كبير من المواطنين وتضررت عدد كبير من البيوت والمحال التجارية ... مما اضطر الثوار إلى إخلاء المدينة خوفا من تضرر عدد اكبر من المواطنين ... وهذا ما حدث بالضبط ... ومن أدبيات الثوار في دارفور عدم المساس بالمواطن بغض النظر عن انتمائهم العرقي او القبلي والدليل ما حدث في الفاشر ومليط حيث لم يمس أي مواطن من قبل الثوار وهذه من الثوابت ... والدليل الآخر أن في الحركة كثير من أبناء القبائل العربية والغير عربية

    إما بعد خروج الثوار ودخول الجنجاويد برفقة جهاز أمن شئون القبائل ( أنا استخدم كلمة جنجاويد على بعض الجماعات الانتهازية من القبائل العربية المستخدمة من قبل الحكومة ) لا يمكن أن نطلق على هؤلاء كلمة قبائل عربية على إطلاقه والكل يعلم من هم هؤلاء.... دخولوا كتم وعددهم ألف ومائتين فرد.... حيث قام بعض أفراد جهاز أمن القبائل بتحريض هؤلاء... وقالو لهم بان الثوار قاموا بتصفيات عرقية وقتلوا العرب وهدموا البيوت العرب في كتم ... والمؤسف أن هؤلاء صدقوا ما قيل له%E
                      

08-10-2003, 10:54 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)
                  

08-10-2003, 11:22 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    عزيزي فنحي بحيري
    لك التحياي مجددا ، اولا انا قلت انني اثق في قيادات الحركة منذ البدء وحتى الان لا ازال في انتظار توضيح الاخ اركوي مناوي الذي وعدني به بوش في البوست المتعلق بهذا الامر ، اما ما اوردته هنا لا اعتقد انه يمثل الاجابة الكافية لتساؤلاتي فالذين قتلوا قتلوا يوم الجمعة وقبل صلاة الجمعة اي بعد ساعتين من دخول الحركة لمدينة كتم ولعلمك ان الحركة خرجت بعد ثلاثة ايام من هذا اليوم ، ودخول الجنجاويد والحكومةتم بعد اخلاء الثوار للمدينة ولذلك نحن نحتاج تحديد من قتل هؤلاء وانا اعرف ان الخط العام للحركة لا يتفق وهذه التصرفات ولكن هي بشكل او اخر مسؤولة عن ما حدث بحكم ان المدينة كانت محررة في هذه الثلاث ايام وهي تحت حمايتها وهي مسؤولة عن امن كل المواطنينين الذين فيها ، وسننتظر توضيح لما جرى ..
    لك الود
                  

08-10-2003, 11:48 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: tasneem)

    عزيزي البحيري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….

    اولا محسوبك حزب امه , بس ما اصلاح عديل كده.... شينة مني بس اهو....عاد نعمل شنو؟؟

    ليست لدي معلومات موثوق يها عن ما يحدث باقليمنا الحبيب دار فور.

    لست من دعاه العنف او اخذ الحق بالقوة بالهين كده (اعلم انه تقدير خاص بي) لكن لا استطيع مطلقا ان اقف مع نظام مجرم ملئ بالقتله وعديمي الضمير ضد هؤلاء واصلا لا اعتقد ان هؤلاء الحكام بهم من العدل والمنطق ما يحل مشكلة دار فور.

    لا يستطيع احد حسب اعتقادي ان ينكر ان ما يحدث في هذا الاقليم سيكون له مردوده علي اي مدي كان.

    هذامن وجهة نظرنا نحن الساكنون.

    اما اذا جاز ان يتساءل المرء ما الذي يمكن ان يفعله هؤلاء المتمردون حتي يعبروا عن قضيتهم ما هو الافتراض الممكن, هل باستجداء هؤلاء الكذابون عديمي الانسانيه باختصار ما هو السبيل المتاح لذلك.

    اي جريمة ضد الابرياء لا يمكن السكوت عليه البته, فاذا الذي قراته في بوست ابنوسة صحيح فيجب علي هؤلاء الثوار محاسبة النفس فورا ودون ابطاء ولا مجال للمراوغة او التبرير ولا يوجد اصلا مبرر لذلك حتي لو كان ذلك الشخص الكذاب عمر البشير نفسه, لا احد في الوجود يسمح باغتيال اعزل , هذا ليس كلام افنديه بقر ما ان بالامكان احسن مما كان. والذي حدث( بفرض) جريمة, ومن فعلها تجب معاقبته دون ابطاء.

    ******************

    اقول لذلك الذي وقف في صف غماسي السودان(احدهم في البورد) في الوحل بحجة تلك الافعال التي حدثت بكتم, هو اصلا في صفهم في اعتقادي, تصور من باب الافتراض ما هو الاسلوب الذي سوف يتخذه هؤلاء القوم في من اعتقل من ابناء تلك المناطق ليس بتهمة ولكن هؤلاء المجرمون يبحثون عن معلومة حتي من القرد.واليك هذه القصة والتي حكاها محجوب عروة في عقر دارجهازالامن في مناسبة حماقة بدرت من النظام..... باختصار حكي ان مجموعة من اجهزة الامن دخلت في منافسة للقبض علي اسد اطلق في الغابة, احضرها الامن المصري في ساعتين, وكذا البريطاني و..... و..... وعندما دور امننا الهمام دخل الغابه بحثا وحتي المغيب لم يبين له اثر فاثرت اللجنة البحث عن الاثنين, وتوكلا دخلت الغابة والايدي في القلوب علي افراد كان يجب الخوف منهم لا عليهم, لحظات وكان خوفهم في محله , لقد وجدت اللجنة الموقرة قردا كان عليه ان يدل رجالات امننا الافذاذ عن مكان الاسد , علي ظني الكبار انقرضوا من جراء نهار كامل.



    رغم محاولاتي الكتابه في البورد الا ان محاولاتي باءت بالفشل الذريع رغم تسجيلي ذات مره.

    سادخل البورد بشكل ما ان شاء الله.

    عفوا لاقحام نفسي , لم اجد غير هذا فلك العتبي حتي ترضي.

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته.....

    ادم جمعه

                  

08-10-2003, 02:08 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)


    Quote: هو اصلا في صفهم في اعتقادي


    الراجل دا مالو ؟

    انشاء الله بس ما يكونوا كل الثوار الأشاوس على نفس الدرجة والقدرة على الفهم والتحليل.


    Quote: اولا محسوبك حزب امه , بس ما اصلاح عديل كده.... شينة مني بس اهو....عاد نعمل شنو؟؟


    ولا أي حاجة .. تمشي بس تعرض مع البشير ومستشاره مبارك الفاضل وتشوف محل بينقزوا تنقز في أترهم، هسع عليك الله الإنقاذي فينا منو ؟


    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم


    ملحوظة : ليك حق ما تقدر تعمل Log In للمنبر الحر.

    .

    (عدل بواسطة ود شاموق on 08-10-2003, 02:12 PM)
    (عدل بواسطة ود شاموق on 08-11-2003, 01:30 AM)

                  

08-11-2003, 09:28 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    up
                  

08-10-2003, 02:14 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    يافتحي : سنبقى أصدقاء رغم كل شيء.
                  

08-11-2003, 03:03 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ود شاموق)

    نعم
    علاء
    بكل تاكيد
    سنبقى أصدقاء
                  

08-11-2003, 09:33 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: فتحي البحيري)

    الاخ فتحي البحيري...تحياتي...

    هنالك وجه شبه كبير بينك وبين صحاف العراق وزير الاعلام........من اليوم مفروض تكون صحاف سودانيز اون لاين...

    ولك الود
                  

08-11-2003, 10:15 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: SAMIR IBRAHIM)

    Good points, both of you
    but i like the first one.
                  

08-12-2003, 03:04 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: Najm)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de