|
نقد ملك نوبي لإسلام بني أمية : للتأمل!!
|
حاول عبيدالله بن مروان بن محمد ، الذي كان وليا لعهد آخر الملوك الأمويين ، طلب اللجوء السياسي (بلغة أهل اليوم) ، في بلاد النوبة ، والتي كانت مملكة (ممالك)مسيحية حتى ذلك الوقت ، وقد أورد الإمام الطبري قصته التالية على لسانه في كتاب له اسمه (تنوير الغبش في فضل السودان والحبش) قال عبيد الله بن مروان محدثاً أبا جعفر المنصور وهو في أسره :
... فدخلت إلى خزانة فاستخرجت منها عشرة الاف دينار ثم دعوت عشرة من غلماني وحملت كل واحد على دابة ودفعت إلى كل غلام الف دينار ، وأوقرت خمسة أبغل فرشا ، وشددت في وسطي جوهراً له قيمة ، مع ألف دينار ، وخرجت هارباً إلى بلاد النوبة، فسرت فيها ثلاثاً فوقعت إلى مدينة خراب فأمرت الغلمان فعدلوا منها ما كان قذرا ثم فرشوا بعض تلك الفرش
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نقد ملك نوبي لإسلام بني أمية : للتأمل!! (Re: عاكف مختار)
|
شكرا عاكف ويبدو الي أنا ايضا ذلك .. وبعض المغزى
... فإذا أنا برجل قد لبس بردين ، ائتزر بأحدهما ن وارتدى الآخر ، حاف راجل ، وإذا بعشرة معهم الحراب ، ثلاثة يقدمونه ، وسبعة خلفه ن وإذا الرجل الموجه إلى جنبه ، استصغرت أمره ، وهان علي لما رأيته على تلك الحال ، وسولت لي نفسي قتله فلما قرب من الدار إذا بسواد عظيم فقلت : ما هذا السواد ؟؟ فقيل: الخيل!! فوافى يا أمير المؤمنين زهاء عشرة الاف عنان ، فكانت موافاة الخيل إلى الدار وقت دخوله فأحدقوا بها ، فلما دخل إلي ونظر إلي قال لترجمانه : أين الرجل؟ ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقد ملك نوبي لإسلام بني أمية : للتأمل!! (Re: فتحي البحيري)
|
قال : لا ، ولكنكم استحللتم ما حرم الله عليكم ،وأتيتم ما نهاكم عنه ، فسلبكم الله العز ، وألبسكم الذل ، ولله فيكم نقمة لم تبلغ غايتها بعد ، وإني أتخوف أن تنزل النقمة بك ، إذ كنت من الظلمة ، فتشملني معك ، فإن النقمة إذا نزلت عمت وشملت ، فاخرج بعد ثلاث ________________________________________________________________________ اخي فتحي البحيري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله اذا صح هذا الكلام ، واحسبه حقا فان هذا النصراني قد عرف من الله مالم يعرفه الأموي ووالله انما المعرفة عمل بالمعرفة والا فهي جهل مكنون لأن من لم يعمل بماعرف من الحق، عمل بما علم من الجهل هذا النصراني عرف وعمل وشكر واناب وأما الأموي فبطر وغفل فألبسه الله لباس الذل فتردى في مقام الجاهلين يا الله كيف انقلب الأمر ولكنها سنتك التي لا تتبدل نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ، فأن ابتغينا غيره اذلنا الله كان عمر بن الخطاب يوما في مقام ملك النوبة النصراني وكان صاحب القدس في مقام الآمير الأموي الله اكبر والله لقد شرفت بحال النصراني اكثر مما شرفت بحال الأموي وكلامه ومنطقه ، لا لقرابة الدم ، وحق لي، ولكن لقرابة الله فالنصراني الى الله ادنى ولا اقول بذلك كلاما يجافي ما قال تعالى عن صدق بعض النصارى الذين صدقوا وما صدفوا ومن اولئك ملك الحبشة النجاشي الذي كان اقرب الناس مودة للذين آمنوا ولرسول الله (ص) من المسلمين المنافقين الله اكبر الله اكبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقد ملك نوبي لإسلام بني أمية : للتأمل!! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
شكرا استاذ محمد ومعذرة لكون انني تأخرت في الرد عليك هنا وربما كان التأمل يأخذ ، عندي على الأقل ، أغوارا شتى إلى أي مدى (نحن) الآن مزيجً من دم ونظر ورؤيا الـ 2 ولماذا ظللنا لا نعير تلك الفترة النوبية بين اتفاقية البقط وقيام دولة الفونج ما تستحق من الاهتمام و و إلخ ولك شكري دائماً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقد ملك نوبي لإسلام بني أمية : للتأمل!! (Re: فتحي البحيري)
|
الاستاذ فتحى البحيرى .. شكرا على مداخلتكم القيمة ..
لو رجعنا الى التاريح .. وتاريخ السودان ... كانت مملكة النوبة مسيحية قبل دخول العرب فى القرن السادس الميلادى .. فكانت مصر مسيحية .. وامتدت المسيحية جنوبا الى سوبا ( بالقرب من الخرطوم ) - وما أن دخل العرب مصر .. أدخلوا الاسلام بحد السيف ولاسيما فى العهد الفاطمى - حيث اضهد المسيحيون بشتى أنواع العذابات .. وقطعت الألسن التى لا تتحدث بالعربية وفرضت الجزية .. وهكذا دخل الاسلام .. وهكذا تغلغل .. وهكذا ما كتبته المؤرخة مدام بوتشر ..
وعلى ما أذكر .. قد كتب أحد الاخوة فى هذا المنبر عن عادات النوبيين " كبار السن " كيف كانوا يغطسون الأطفال الحديثى الولادة فى النيل ثلاث مرات .. الخ .. كلها من التقليد الكنسى المسيحى .. وأننى أعتقد بأن أخواننا من النوبين تربطنا بهم عاطفة دفينة .. قد لا نفسر كنهها .. الا أننى أفسرها هى رابطة الدين القديم .. ومن هنا أشعر بظلم الأقليات .. فكما أن المسيحيين مهمشون .. والنوبيين مهمشون .. فاننى أضع يدى بأيديهم .. وصوتى مع أصواتهم .. لأقول .. ليت العدالة تعم البلاد .. ويكون أقصى الشمال وأقصى الجنوب وأقصى الشرق وأقصى الغرب .. كلهم سواسية كأواسط السودان .. لأن المنطقة الوسطى هى فقط التى تحظى بكل ماهو جيد .. والباقى يقع فى نطاق التهميش ..
| |
|
|
|
|
|
|
|