أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2010, 07:30 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد

    حين اجترح الإسلاميون الأزمة السياسية السودانية المزمنة عند موضع الداء في 30 يونيو 1989، وانتزعوا السلطة بقوة الجيش (ذلكم الجيش الذي ليس له تاريخ طوال نصف قرن سوى خرق الدستور بالإنقلابات ومقاتلة مواطنية في الأطراف والهوامش)، حين فعلوا ذلك، استشعرت الحركة السياسية السودانية الخطر وعرفت أن هذا انقلاب من نوع جدديد. إنقلاب باسم الله ولن يتردد في قتل البشر من المعارضين واستعمال الرصاص ضد المتظاهرين، فهكذا هي السلطة الدينية في كل الأمكنة والأزمنة.

    لهذا هرعت القوى السياسية الشمالية، ومعظمها ليس له من هدف أو برنامج سوى كراسي الحكم ووزارة المالية والتجارة، هرعت إلى مناضلي الحركة الشعبية لتحرير السودان، باعتبارها القوة السياسية الوحيدة القادرة على الوقوف عسكريا في وجه سعار الإسلام السياسي كما أنها الوحيدة التي تمتلك أهدافا واضحة وبرنامجا تفصيليا.

    ومنذ مؤتمر القضايا المصيرية بأسمرا وحتى اتفاقية السلام الشامل، أنجزت الحركة الشعبية جميع فروضها السياسية والعسكرية حتى أعادت للبلاد ةالديموقراطية التي تحولت بسبب من مراوغي الدولة الدينية وبسبب من تقاعس القوى السياسية الشمالية إلى ديموقراطية نظريا وعلى الورق فقط.

    لقد فشلت القوى السياسية الشمالية تماما في أن تناجز وتدحر مشروع الدولة الدينية في الشمال بل استسلمت تماما وبلا استثناء للطرح الديني المتخلف.

    والآن يتباكون على أسطورة وحدة السودان.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 09-01-2010, 07:34 AM)

                  

09-01-2010, 08:38 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    لقد ظل أمر السودان، ومنذ نشأت الحركة السياسية الوطنية، حكرا على طرحين لا يفرق بينهما سوى الإختلاف حول من يحكم السودان. هل يحكمه أهل المشروع العروبي المرتبط بمصر أم يحكمه أهل المشروع الإسلامي الذي كانت قيادته في يد حزب الأمة.

    ولقد تبادل هذان المشروعان جولات الغدر الإنقلابي واستعمال الجيش في الاستيلاء على السلطة:

    - إنقلاب حزب الأمة في 1958
    - إنقلاب القوميين العرب في 1969

    أما انقلاب الإسلاميين الأخير، فقد اختلف نوعيا بسبب انتقال قيادة المشروع السياسي الديني من حوب الأمة إلى الجبهة القومية الإسلامية.

    قد دام هذا الحال لمدة تزيد عن نصف قرن ثبت خلالها الفشل الزريع لهذين المشروعين في خلق الدولة القومية المدنية.

    من ناحية أخرى، ظل طرح المشروعين تجسيدا حيا لتهميش الغالبية العظمى من السودانيين، كما ظل السودان طوال هذه المدة يحكم مركزيا من الشمال النيلي.
                  

09-01-2010, 09:00 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    علي فرضية العنوان

    ونهض كوكو



    عثمان نواي
                  

09-01-2010, 09:26 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: عثمان نواي)

    الصديق الأستاذ والكاتب والروائي حامد بدوي

    التحية من بحر الوافر (والحقوق مملوكة لدكتور بشرى الفاضل)

    الدموع المسكوبةعلى لبن الوحدة (دموع تماسيح) أو دموع جد حوارات كانت تفتقد بجلاء مساهماتك يا حامد وسعيدين بظورها

    مرتضى جعفر
                  

09-01-2010, 10:00 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: Murtada Gafar)

    Quote:
    ذلكم الجيش الذي ليس له تاريخ طوال نصف قرن سوى خرق الدستور بالإنقلابات ومقاتلة مواطنية في الأطراف والهوامش



    عزيزي ،
    إنه امتداد لنفس جيش المصري
    الذي غزا به "محمد علي" السودان ،
    الجيش المكون في الأساس من "المماليك""
    الذين اصطيدوا من الأناضول والبلقان
    أو من السودان. إن جيشاً كهذا هو الذي
    تسند إليه كل المهام القذرة
    المتعلقة بإذلال الشعب وقهره.
    هو جيش الإحتلال الذي مارس
    كل ألوان القهر إبن فترة الحكم المصري،
    وليس التركي ، بعد 1821م،
    وهو نفس الجيش الذي انسحب
    إبان الثورة المهدية إلى مصر ،
    وعاد في حملة إسترداد السودان
    للسيادة المصريةوظل يمارس
    القهر خلال فترة الإحتلال
    المصري البريطاني للسودان.
    هو جيش بلا عقيدة قتالية وطنية
    جيش يستفزه أي تحرك وطني،
    ولكن لا يتململ عندما يحتل المصريون
    أرض حلايب . جيش مستعد لقمع أية محاولة
    وطنية من داخله تستهدف
    ""السيادة المصريةعلى السودان"
    فقط تذكر القمع الذي ووجهت به حركة
    علي حامد 1959، حركة هاشم العطا 1971 ،
    حركة محمد نور سعد 1976، حركة الضباط
    المساندة للإنتفاضة في أبريل 1985
    واخيراً ضباط حركة أبريل 1990.

    عزيزي،
    أعلم أن ليس هذا موضوع البوست
    الذي سوف أعود إليه لاحقاً.ولكن
    لابد من الحديث عن هذا الجيش الذي
    جلب إلى هذا الوطن كل الكوارث.

    تحياتي
                  

09-01-2010, 10:15 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: dardiri satti)

    تصحيح

    عزيزي ،
    إنه امتداد لنفس الجيش المصري
    الذي غزا به "محمد علي" السودان ،
    الجيش المكون في الأساس من "المماليك""
    الذين اصطيدوا من الأناضول والبلقان
    أو من السودان. إن جيشاً كهذا هو الذي
    تسند إليه كل المهام القذرة
    المتعلقة بإذلال الشعب وقهره.
    هو جيش الإحتلال الذي مارس
    كل ألوان القهر إبان فترة الحكم المصري،
    وليس التركي ، بعد 1821م،
    وهو نفس الجيش الذي انسحب
    إبان الثورة المهدية إلى مصر ،
    وعاد في حملة إسترداد السودان
    للسيادة المصرية
    وظل يمارس
    القهر خلال فترة الإحتلال
    المصري البريطاني للسودان.
    هو جيش بلا عقيدة قتالية وطنية
    جيش يستفزه أي تحرك وطني،
    ولكن لا يتململ عندما يحتل المصريون
    أرض حلايب . جيش مستعد لقمع أية محاولة
    وطنية من داخله تستهدف
    ""السيادة المصريةعلى السودان"
    فقط تذكر القمع الذي ووجهت به حركة
    علي حامد 1959، حركة هاشم العطا 1971 ،
    حركة محمد نور سعد 1976، حركة الضباط
    المساندة للإنتفاضة في أبريل 1985
    واخيراً ضباط حركة أبريل 1990.

    عزيزي،
    أعلم أن ليس هذا موضوع البوست
    الذي سوف أعود إليه لاحقاً.ولكن
    لابد من الحديث عن هذا الجيش الذي
    جلب إلى هذا الوطن كل الكوارث.

    تحياتي
                  

09-01-2010, 09:36 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: عثمان نواي)

    الأخ عثمان نواي، لك التحية وشكرا على الإضافة.

    لكني أعتقد أن السوداني الجنوبي (ملوال رمزا) قد كرس نفسه ناطقا رسميا باسم جميع المهمشين من شعوب السودان، وبمختلف أنواع التهميش.
                  

09-04-2010, 09:42 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    الصديق مرتضى جعفر.

    شكرا على التقريظ الذي لا أظن أنني أهلا له. وأرجو المتابعة ولن نستغنى عن تعليقاتكم الزكية
                  

09-05-2010, 07:11 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    الصديق الدرديري ساتي،

    شكرا على التعليق الفاهم. وسترد إشارة أكثر أخرى لهذا الجيش ضمن هذا البوست. فهذا هو الجيش الذي تخصص أكير من كل أمثاله في إجهاض التطلع المشروع للديموقراطية. وهو جيش قد تربي على عدم اجترام الدستور والاستهانة بالسلطة المدنية النتخبة.
                  

09-05-2010, 07:53 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    منذ الاستقلال ظل المشهد السياسي النمطي في السودان هو انحصار نضالات القوى السياسية السودانية، في أمر واحد هو استعادة الحياة الديموقراطية واسقاط السلطة العسكرية الدكتاتورية التي ظل الجيش السوداني يفرضها بقوة السلاح مرة بعد الأخرى ونيابة عن قوة سياسية طامعة في الانفراد بالسلطة. كما ظل الدور السياسي لجنوب السودان منحصرا في الثورة من أحل الإنفصال عن الشمال.

    ظلت هذه هي الصورة النمطية التي تسببت في جعل السودان يدور في حلقة مفرغة لا تفضي إلا للتخلف لأن البلد الذي لا ينمو ويتطور يصاب بالتخلف والشلل.

    غير أن هذه الصورة النمطية قد شهدت تغيرا جذريا وثوريا بسبب حدوث أمرين:
    - تسلم الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الراحل العظيم جون قرنق لراية النضال في الجنوب عام وإعلان وإعلان (مشروع السودان الجديد) 1984.
    - وسطو الحركة الإسلامية على السلطة في الخرطوم عام (المشروع الحضاري) 1989.
    وبحدوث هذين التغييرين النوعيين، انتهى فعليا "السودان القديم" ولن تجدي أية محاول لإعادة الحياة إليه. وعلى كل القوى السياسية التي بنت حساباتها على غير هذه الحقيقة البسيطة والساطعة أن تراجع مواقفها. فلم يعد الصراع صراع بين الدكتاتورية العسكرية والديموقراطية التعددية، وإنما صار صراع بين الدولة الدينية والدولة المدنية العلمانية.
    وعلى من لا يستطيع أن يحزم أمره بين هذين الخيارين، ان يعتزل السياسة، فقد تخلف عن مستوى اللحظة التاريخية ولم يحسن القراءة.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 09-05-2010, 08:25 AM)

                  

09-05-2010, 01:16 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: غير أن هذه الصورة النمطية قد شهدت تغيرا جذريا وثوريا بسبب حدوث أمرين:
    - تسلم الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الراحل العظيم جون قرنق لراية النضال في الجنوب عام وإعلان وإعلان (مشروع السودان الجديد) 1984.
    - وسطو الحركة الإسلامية على السلطة في الخرطوم عام (المشروع الحضاري) 1989.
    وبحدوث هذين التغييرين النوعيين، انتهى فعليا "السودان القديم" ولن تجدي أية محاول لإعادة الحياة إليه. وعلى كل القوى السياسية التي بنت حساباتها على غير هذه الحقيقة البسيطة والساطعة أن تراجع مواقفها. فلم يعد الصراع صراع بين الدكتاتورية العسكرية والديموقراطية التعددية، وإنما صار صراع بين الدولة الدينية والدولة المدنية العلمانية.
    وعلى من لا يستطيع أن يحزم أمره بين هذين الخيارين، ان يعتزل السياسة، فقد تخلف عن مستوى اللحظة التاريخية ولم يحسن القراءة.

    يا سلام عليك أخي حامد ضغطت على الأثر حتى برزت معالمه لمن كان به عيّ ، والأمر لا يعني الساسة أكثر مما يعني المتعلم السوداني وعلي الأخير أن يقبل على هذين الخيارين بعقل مفتوح متحرر مستصحباً معه مقولة وليام جيمس :( يجب أن نستدبر المبادئ والمقولات والضرورات المزعومة الأولى ونستقبل النتائج والثمرات والوقائع الأخيرة ).

    أبوحمـــــــــــــــــــد
                  

09-05-2010, 01:37 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    مرحبا بعودتك يا حامد

    الزول دا سكتتو دي

    يكون كتب لي رواية

    تحياتي للأسرة


    الباقر موسى
                  

09-05-2010, 02:40 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: Elbagir Osman)

    Quote: فلم يعد الصراع صراع بين الدكتاتورية العسكرية والديموقراطية التعددية، وإنما صار صراع بين الدولة الدينية والدولة المدنية العلمانية


    العزيز حامد بدوي شكرا
    سلام لاصحابي المتداخلين ازيكم يا شباب

    حتي لا يساء فهم قراءة حامد بدوي للمشهد السياسي اجمالا، احببت ان اوضح عدم التناقض بين مقولة الصراع بين دعاة الدولة العلمانية و دعاة الدولة الدينية و اصحاب مقولة صراع المركز و الهامش.
    بافتراض ان المركز باق كما هو و كذلك الهوامش، عندما تنحل عقدة التناقض بين المركز و الهامش هذا يستوجب حدوث الاتي

    تنمية الهوامش و تطوير مقدرات سكانها بالتعليم و التدريب
    اشاعة قيم العدالة في العلاقة بين المركز و الهامش و هو يعني اعطاء الهامش نصيبهم المعلوم من الناتج القومي الاجمالي و اعطائهم نصيبهم من السلطة
    احترام ديانات و ثقافات اهل الهامش و اعطاء هذه الديانات و الثقافات فرص التعبير عن نفسها في كل اجهزة الاعلام، اعطاء اهل الهوامش حق استخدام لغاتهم في مناهج التعليم العام و العالي
    اعلاء قيم احترام حقوق الغير

    كل هذا الاشياء لا يمكن الاتيان بها الي عالم الامكان مالم تكن الدولة علمانية تماما و ديمقراطية تعترف بالتعدد، يجب الغاء القوانين المستمدة من الدين الاسلامي فقط ، يجب ان تنتهي تماما فكرة القوانين المقيدة للحريات و كل القوانين التي ترسخ افكار التمييز بين الناس علي اسس الدين، الثقافة و الجندر


    طه
                  

09-06-2010, 06:33 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    ***
                  

09-07-2010, 06:53 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    الأخ عثمان عبدالقادر،

    أشكرك على التعليق الراقي.

    نعم، بلادنا تقف على مفترق "تكون أو لا تكون"، ومع ذلك لا يزالون يفكرون بمنطق الكسب الشخصي الرخيص.
                  

09-07-2010, 07:22 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    الصديق الصدوق الباقر موسى،

    الرواية الثالثة في الطريق، إذا مد الله في العمر.

    تحياتي للأسرة ونفتقدكم.
                  

09-07-2010, 08:15 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    الصديق الذي نفتقده كثيرا، أبو جعفر طه جعفر،

    لك التحية وللأسرة الكريمة.

    وشكرا على الإضافة الفاهمة.
                  

09-07-2010, 08:57 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    عندما وقع انقلاب الإنقاذ وقررت القوى السياسية الشمالية الخروج لمقاومة الإنقلاب ووضع يدها في يد الحركة الشعبية لتحرير السودن، كانت هذه القوى تحلم بإحياء السياق السياسي القديم – السياق الحزبي - (فترة ديموقراطية بالغة القصر تفصل بين انقلابين عسكريين يدومان طويلا)
    كان هذا الخيار يستبطن مواقف الأحزاب الشمالية بلا استثناء وهي تضع يدها في يد الحركة الشعبية صاحبة المشروع الواضح المعلن عنه تحت شعار (السودان الجديد) والذي يتناقض كليا مع السياق السياسي القديم، بل أن رفض ذلك السياق كان من بين الأسباب التي جعلت من الحركة خركة مسلحة.
    هذا الوضع المنافق من جانب الأحزاب الشمالية، قد وضع السودان، نظريا على الأقل، أمام ثلاثة خيارات:
    1 – خيار الدولة الدينية كما تتجسد في سلطة إنقلاب الإنقاذ – دولة الحزب الواحد -
    2 – خيار السياق السياسي القديم الذي ليس له عنوان سوى (التيه) – دولة أحزاب المركز الشمالي الآيلة دوما للسقوط-
    3 – خيار الدولة الديموقراطية المدنية العلمانية المتجسد في الدعوة للسودان الجديد كما ظلت تطرحه الحركة الشعبية لتحرير السودان.
    هذه مشاريع سياسية لا يمكن لأحد الإستهانة بالقوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تقف خلفها وتمنحها أيديولوجيتها وتبرر تجليها على الساحة السياسية. وبحسب التركيبة السياسية السودانية، فأن تحالف أي مشروعين ضد الثالث سيؤدي لعرقلة تحقق المشروع الثالث.

    وكون أن طرفي الاستقاطاب هنا هما الحركة الإسلامية والحركة الشعبية، فإن ذلك يرشح الأحزاب الشمالية للعب دور خطير يلزمها بأداء فرض سياسي التزمت به يوم وقعت مع الحركة الشعبية ميثاق القضايا المصيرية في أسمرا. فإذا كانت الحركة الشعبية قد أدت فرضها في النضال العسكري حتى وافقت سلطة انقلاب الانقاذ الاسلامي على إعادة الديموقراطية والتعددية الحزبية، فإن واقع الحال يقول بأن أحزاب المركز الشمالي قد تخاذلت عن أداء فرضها السياسي. وها هم القادة يتراكضون سرا وجهرا إلى مقار المؤتمر الوطني السرية والعلنية مطالببن بالثمن.
                  

09-08-2010, 09:20 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنجز ملوال فرضه النضالي وتقاعس محمد أجمد (Re: حامد بدوي بشير)

    السياق السياسي القديم الذي ليس له عنوان سوى (التيه) – دولة أحزاب المركز الشمالي الآيلة دوما للسقوط - والذي يحكم السودان منذ الاستقلال وحتى اليوم، قد شاح واهترأ ولم يعد قادرا على إعادة إنتاج نفسه. وما جرى على هذا السياق ككل، قد جرى بالضرورة على مرتكزاته كأجزاء مكونة له.

    أي أن الشيخوخة والاهتراء قد أصابت أيضا الركائز الثلاث المكونة لهذا السياق وهي:

    1- أحزاب المركز الشمالية وسلطتها الحزبية ووسائل وصولها للسلطة.
    2 - الإنقلابات العسكرية وسلطتها الدكتاتورية.
    3 - التمرد المسلح وسلطة الحرب.

    وونعتقد أنه من مثل هذا التحليل نبعت فكرة السودان الجديد للخروج بالبلاد من النفق المظلم.

    غير أن أهل المشروع الديني يريدون تجيير ذلك لصالحهم ولهذ يكثرون من الحديث عن فشل الأحزاب السياسية.
    والأحزاب الشمالية لا تريد أن ترى الحفرة التي تحت أقدامها.

    وأمام هذا الوضع المأزوم لن يجد الجنوب مخرجا سوى الإنفصال.

    فالناس الذين يرفضون إنجاز واجباتهم المنزلية، يعجزون عن إنجاز فروضهم السياسية.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 09-08-2010, 09:23 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de