سلامات ورمضان كريم عزيزي ود قاسم الغناء هو تصوير لحالة مجتمع ما في إطار مكاني وفي فضاء زماني محدد نظلم الغناء ( أى غناء ) إن حاكمناه بمعايير بيئة مختلفة عن بيئته ومعايير زمان غير زمانه إن عممنا هذه النظرة فسوف ( نركل ) غناء كثيراً سوف نركل غناءً كانت البنت فيه ( ما بتشيل جردل على الزير ولا ... ولا ) ونركل كل غناء الحقيبة الذي كان الشاعر يتمنى أن تأتيته محبوته ( في الطيف أو في الصحيان زورني يا حبيبي أنا عيان ) . كون الشباب من الجنسين الآن يلتقون غي الدراسة وفي العمل
ونتابع معك
08-30-2010, 07:40 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أخي عاطف رمضان كريم . أشكرك على ابتدارك الحوار في هذا الموضوع . في الغناء الذي أشرت إليه وأتيت بنماذج منه ، وهناك بالطبع الكثير مما نسميه التراث وخاصة جانب الحماسة منه ، هناك تكريس للعنف . وأنا لست ضد التراث بصورة مطلقة لكن لا يمكن أن نظل نردد الأغاني والأشعار التي تمجد الحرب والقتال والعنف بكل أشكاله . تخيل يا عاطف : الميت مسولب والعجاج يكتح ( مسولب) من السلب ، أي أن هذا الميت والذي مات في (يوم لقاء ) أي في الحرب ، تركت جثته هكذا بعد أن سلب منه سلاحه وعتاده وماله وربما ملابسه . وفوق هذا وذاك تكيله الرياح والتراب ( العجاج ). تخيل هذا المنظر البشع .. والشاعرة تريد لأخيها معركة كهذه يتوشح بنارها ولا مانع لديها أن يموت ميتة وحشية كالتي وصفتها بدلا من أن يموت بالمرض أو على فراشه .
08-30-2010, 07:58 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
أخي معاوية رمضان كريم كل دعوة عنصرية أو استعلاء عرقي مرفوض ، وكل تمجيد للعنف والحرب والعراك القبلي مرفوض .. وخالد كان يتوق إلى الشهادة وقد كانت في ذاك الوقت مطلبا لكثيرين ، لكن اللقاء المطلوب والاشتباك الذي تمنته الراثية لأخيها لم يكن في شأن دعوة دينية إنما كان لزوم اثبات ( الضكرنة والبطولة ) .. والآن انتهت الدعوة إلى الجهاد بشكلها الذي عايشه خالد بن الوليد ، ولا يحق لأحد أن يتغنى بقتل أحد ، أو أن يفاخر بأنه يقص رقاب الناس بطشا لإثبات رجولته وشجاعته .. خذ مثالاعلى البشاعة : أب كريق في اللجج سدّر حبس الفجج خال فاطنة أي أنه ظل كالتمساح يحبس الأماكن التي تقع تحت سيطرته ويمنع منها كل وارد .. نحن نردد هذا دون علم أننا نكرّس العنف ..
08-31-2010, 06:39 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
يا شقاق عتامير الخلا والصو يا أب قلبا شجيع صوانو واقف كو أشعت في القتال ليهو العرض والهو في كباد الرجال شبع صقور الجو وانظر أيضا هذه البشاعة . هذا الرجل من فرط شجاعته قتل رجالا لا حصر لهم حتى أن الصقور التي تطير في أجواء منطقته قد شبعت من أكل أكباد الرجال ، وربما أنها اكتفت بالأكباد وتركت اللحم لوفرة الأكباد .. والشعر أو الغناء يقدم لنا هذا النموذج كقيمة ينتظر أن نقتدي بها وأن نحافظ عليها .. وهذه القيمة ‘ن كانت في ذاك الزمن تعتبر شجاعة فهي الآن عنف وإرهاب ولا يجب أن نرددها في غنائنا ولا يجب أن نحتفي بها بل نتركها خلفنا ونتجه إلى عالم منفتح على الآخر متسلح بقيمة الحوار والتعايش السلمي ونبذ العنف.
08-31-2010, 06:54 AM
احمد العربي
احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
ود قاسم يا قريبي رمضانك كريم وتصومو وتفطرو على خير العنف لم يعد محبب ولن تكون له سطوة في المستقبل المقبل ولا احبز أن يتوسطنا حتى ولو على مستوى سمعنا الغنائي أو على هئية حكاوى للصغار أو للمسامرة بين الناضجين فلننشر المحبة وشاح لنا وسلاح على الزمن الاغبر هذا وسنكون اقوى من عليها عاطر الود ومشتاقين والله
08-31-2010, 07:45 AM
حاتم علي
حاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897
Quote: والشعر أو الغناء يقدم لنا هذا النموذج كقيمة ينتظر أن نقتدي بها وأن نحافظ عليها .. وهذه القيمة ‘ن كانت في ذاك الزمن تعتبر شجاعة فهي الآن عنف وإرهاب ولا يجب أن نرددها في غنائنا ولا يجب أن نحتفي بها بل نتركها خلفنا ونتجه إلى عالم منفتح على الآخر متسلح بقيمة الحوار والتعايش السلمي ونبذ العنف.
ودقاسم إزيك و رمضان كريم
اجدني متفهماٌ لدعوتك لنبذ العنف في ثقافتنا الغنائية و تحديداً العنف المرتبط بأغاني الحماسة و اجدني أثمن القيم التي تدعو لها من التسامح و التعايش السلمي و نبذ العنف الامر الذي دعاك لإنكار هذا الضرب من الغناء
ولكن ....
العنف موجود يا ود قاسم ولن ينتهي من الواقع أبداً
قدامك من البكان النحنا فيهو دا سودانيزاونلاين دي عنف لفظي و عنف فكري واعتداء على الخصوصية و على الحريات الشخصية الخ................
أما الواقع فلا يقل عنفاُ و قسوة على الأقل هنا بتتأذي ذاتك المعنوية و نفسياتك هناك بتتأذى إنتا بدنياٌ في رقبتك و في عضمك وفي روحك ....
نجي بقا للغناء ، هذا الغناء برغم نزعة العنف البادية على كلماته و أوصافه إلا أنه خرج من إطار الحماسة - بصورتها القديمة - فارس على جواد و ساحة وغى و دماء و رماد الخ .... الى وضعية اقرب للتراث الإنساني يا ود قاسم و له ما يقابله في كل اللغات و لدى كافة الشعوب في كل اقطار الدنيا
يعني مثلاُ الى اليوم يفتخر الأسكوتلاند ببطولات Bravehard وينتج فليم كامل يفوز بجوائز اوسكار و به من الأغاني و المشاهد ما يمجد لثقافة العنف و يدعو لها ، في المقابل تجد الاعراب في جزيرتهم لا بزالون يستهويهم وصف العنف و الدماء و القتل و التدمير كمثال إحتفائهم بالشعر الجاهلي و المعلقات التي تحوي ما تحوي من وصف المعارك و الطعان و قطع الرؤوس و دعوى الجاهلية الخ ...
حتى الفنون الحديثة يا ودقاسم ، السينما مثلاُ نجد أفلام الرعب أكثر رواجاُ و شعبية بدءً من الفامبايرز و حتى الرعب القوطي الخاص بالاشباح و الويجا الخ ... كذلك أفلام الأكشن يعني السيف و الرمح و الدرع تطورت يومنا هذا الى البنادق الآلية و الرشاشات و المسدسات و الدبابات و قاذفات القنابل كلها عنف في عنف يا ود قاسم ، كلها تمجد البطل حتى أفلام الخيال العلمي لابد من بطل و موت و عنف و امسك من افتار لحدي حرب النجوم
العنف جزء و مكون أصيل من النفس البشرية و هو إحدى وسائل الدفاع عن الذات المعروفة المدنية تحاول الحد من العنف و تحجيمه و إخضاعه للعقل و المنطق و القانون و لكن العنف يبقى رد الفعل الأولي لحالة الخوف - الإرادي أو اللا إرادي - التي تعتري اي إنسان و بالتالي لا يمكننا القول بإلغاء العنف كلية و لكننا يمكننا الحديث عن السيطرة عليه و تحيده ما امكن
بالتالي في المقابل الثقافة الحاملة للعنف و المعبرة عنه تمثل تياراٌ اصيلا في النفس الإنسانية هو تيار العنف نفسه و ترديد الأغاني التي تحض على العنف و الإحتفاء بها يمكن إدراجه في محاولة ناجحة من اللاوعي للتطهر من المخاوف catheter عن طريق تعريض النفس لتجربة تبعث الخوف و الرعب كالحرب و الموت وفي المقابل النجاة منها و الخروج بإنتصار على الاعداء المفترضين مما يزيد من الثقة بالنفس و يعزز ال Self steam و كل هذا يدخل في إطار المعالجة اللا إرادية للمخاوف و المشاكل التي تواجه الذات البشرية
مودتي
08-31-2010, 07:48 AM
mekki
mekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433
حاتم علي مرحب بيك ، وكل سنة وانت طيب مداخلتك ثرّة ، وقوية ، مما جعلني أعيد قراءتها أكثر من مرة . ومن وجهة نظري أناأتفق معك في أهمية التراث وأنه موجود لدى كل الشعوب . لكن لاحظ معي وراقب متى نغني أغاني التراث هذه . نحن نؤديها في لقاءاتنا السياسية ، وفي احتفالاتنا الوطنية وحتى في افراحنا الشخصية لزوم العرضة . ونردد ذلك بشكل يومي تقريبا في إعلامنا القومي . وقد سيق الكثير من شبابنا إلى الحرب بتحريض من هذه الأشعار والأغاني . بالتالي في المقابل الثقافة الحاملة للعنف و المعبرة عنه تمثل تياراٌ اصيلا في النفس الإنسانية هو تيار العنف نفسه و ترديد الأغاني التي تحض على العنف و الإحتفاء بها يمكن إدراجه في محاولة ناجحة من اللاوعي للتطهر من المخاوف catheter عن طريق تعريض النفس لتجربة تبعث الخوف و الرعب كالحرب و الموت وفي المقابل النجاة منها و الخروج بإنتصار على الاعداء المفترضين مما يزيد من الثقة بالنفس و يعزز ال Self steam و كل هذا يدخل في إطار المعالجة اللا إرادية للمخاوف و المشاكل التي تواجه الذات البشرية أعلاه الجزء الأخير من مداخلتك ، وهو مرتبط بعلم السايكولوجي . ومن وجهة نظري أن هذا نوع من تبرير العنف ومحاولة لاعتباره سلوكاملازما للإنسانية . وأنا أقول بغير ذلك ، وأقول أن هناك العديد من الوسائل يمكن أن تطهر الإنسان من المخاوف غير التعبئة العكسية بجرعات من ممارسات العنف . ولست من القائلين بانتهاء العنف ، لكني أنادي بأن نسهم في بناء مجتمع السلم والتعايش والمحبة ، وهذا لن يتحقق إذا ظللنا نتعاطى هذه الجرعات من تمجيد العنف .
08-31-2010, 09:50 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
ابننا الهمام أحمد العربي كل سنة وانت طيب أولا أنا مبسوط جدا من مساهماتك في المنبر وفي أوساط البورداب وفي العمل العام .. فقد رفعت رأسنا ، ودعواتنا لك بالتوفيق . والسلم والمحبة والتعايش والحوار وقبول الآخر هي أسلحة هذا الزمن . وكل هذا موجه بالعلم والتطور التقني . ولابد للفن أن يقودنا في طريق الجمال .. لك التحية وخالص المودة .
09-01-2010, 10:58 AM
عثمان نواي
عثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656
الغناء هو المؤرخ الإجتماعي الأول الذي يؤرخ لتاريخ الشعوب بكثير من الصدق الذي لا يمكن أن نضمنه في مصادر التأريخ الأخرى ، وأيضا هو بمثابة عرضحال مجتمعي للأجيال اللاحقة ، هو ذاكرة جيل وعهد بأكمله.
لكل ذلك أجدني مختلفا معك في دعواك الى القذف به خلف ظهورنا لأننا بذلك نمحي جزء عزيز من ذاكرة هي ملك لأجيالنا القادمة.
كما أن النماذج التي أوردتها بالنسبة لي هي حثّ على قيم الشجاعة ، والإقدام ، والمرؤة ، والشهامة ، والنخوة ، والجلد ، والصبر على الشدائد وغيرهاوترسيخا لتل القيم في ذلك الوقت.. أكثر من كونهادعوة وإحتفاء بالعنف.
نحن قد نراها كذلك الآن فقط لأن زمن المواقف التي تستوجب إقدام وفراسة ومواجهة مباشرة في حرب أو غيرها قد أنتهى .
وأضيف أيضا أن الحثّ على الثبات والإقدام لم يكن في مواجهةالضعيف أو الأعزل أو الذي لم يبادر بسوء ، وإنما كان في مواجهة المعتدي حفاظا على الأرض والمال والعرض ، أو دفع لظلم وقع على ضعيف ، أو نصرة لمظلم وغيرهامن القيم النبيلة والاصيلة.
ليس من حقنا أن نمحي التأريخ.
مودّتي.
09-01-2010, 09:04 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الأخ حسن بكري مرحب بيك وكل سنة وانت طيب أتفق معك أن الغناء يمثل جزءا من ذاكرتنا وجزء من سجلّنا التاريخي لكن كما أن التاريخ نفسه تم تحويره وكتابته لصالح أناس بعينهم أو قبائل بعينها أو منطقة بعينها ، كذلك كان الغناء . وبعض المناطق ، القبائل، الأسر اشتهرت بقول الشعر والغناء وحركة السفر فكانت هي صاحبة الصوت العالي ، وبقي غيرها دون أن ينشر بطولاته لأنه لا يجيد الشعر ولا الغناء إنما مثلا يجيد الرعي والزراعة والمكوث في موقعه ربما طيلة العمر . وهناك قبائل ومناطق خرى دونت بطولاتها بأشعار بلغاتها المحلية وهي ليست عربية ، ولأن الثقافة العربية هي المهيمنة فهي لم تترك للآخرين فرصة للانتشار . ثم أن الشعر والغناء قد كذبوا علينا أو أنهم قصدوا تمجيد حقب تاريخية معينة لصالح بعض الأشخاص أو الأسر أو القبائل ، أو حتى تجمّع ديني أو عرقيربعينه . خذ مثلا القول المشهور جدا عن موقعة كرري والتي هزم فيها جيش الخليفة وكانت بداية لاستعمار السودان : خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية فلو أن الشاعر اكتفى بخاضوا اللهيب لقلنا نعم هذا صحيح ، لكنهم لم يشتتوا كتل الغزاة الباغية .. ولست مطالبا بمحو الترايخ ، لكنني أنبه لخطورة الاحتفاء بالعنف ، ففي التاريخ الأمريكي ضرب الأمريكيون نجازاكي وهيروشيما ، فهل يحق لهم أن يمجدّوا العنف الذي مارسوه هناك ؟ وأشعل الألمان الحربين العالميتين وقتلوا آلاف البشر فهل يحق لهم أن يكتبوا الشعر ويرددوا الغناء عن قتلهم لهؤلاء الناس .
08-31-2010, 12:12 PM
محمد الكامل عبد الحليم
محمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968
اسمح لي بالتداخل فيماتري وجوب ان نتركه خلف ظهورنا من غناء بالمعاني التي ترد فيه...وكما هو معلوم وكما اشرت ان ذلك من التراث...اي انه حدث في سياق تارخي معين معبرا عن قيم كانت سائدة او لها ضرورة في المجتمع وقتذاك وبالتالي تعبرعن مطلوبات ذلك المجتمع وحاجاتة واحلامه وامانيه...
في حالة استدعاء الموروث واستخدامه في سياق اخر ينشأ السؤال ويتفرع الي الاغراض المقصود تحقيقها وراهنية استخدام ذات الارث لاستيفاء مقتضيات الحاضر الماثل... ليثور السؤال عن السياق او السياسة اوالاطار الذي يتم من خلاله اتخاذ الارث و الاستفادة منه لتحقيق المطلوب .
يظل الارث ملهما وخلاقا اذا احتكم الي معاني الحق و الخير و الجمال ويتواري اذا تجاوز ذلك او لم يعبر عنه ودونك الكثير الذي لم يعد له وجود وانتهي بانتهاء الحاجة له...اليس كذلك ...مع وافر الاحترام
08-31-2010, 04:43 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
الطيبة هي المرادف للسلم والسماحة .وتاريخنا فيه كثير او معظمه "عدم سلم وسماحة" في صورة حروب وصراعات واغتيالات سلطوية وسياسية ....عنف متاصل موجود في جيناتنا عبرت عنه اشعارنا واغانينا وحكاماتنا كما شرح الزميل في جامعة الخرطوم في زمان بعيد الاستاذ محمد موسي جبارة في مقال حديث له نقل الي هذا المنبر وكالعادة تدحرج الي اسفل الصفحات ثم غاب .. كتاب فيه صورة لواقع يثبت عكس ما ندعيه من طيبة ؟؟؟ العنف جزء أصيل من التكوين النفسي لشعب السودان بامانه ما الذي يثبت طيبتنا بمعني واضح صريح وبكل ابعاده ؟؟
09-01-2010, 01:28 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أبوبكر لك التحية وشكرا لك لتنبيهي للموضوعين الواردين في مداخلتك ، وقد قرأتهما وسأتابع المداخلات الواردة بهما . وأقول لك معا ضد العنف ، فنحن نرغب أن نعيش حياة سلام ومحبة ، في واقع سياسي اجتماعي اقتصادي يمنحنا فرصا متكافئة وعلى أساس المواطنة ولا شئ غير ذلك .
09-01-2010, 10:29 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الأخ الكريم محمد الكامل عبد الحليم لك التحية والتقدير كما ذكرت من قبل أنني لست ضد التراث ، فكثير منه قيّم ومن واجبنا الحفاظ عليه وتعريف الأجيال القادمة به . والتراثى الفني والغنائي يعتبر إرثا مؤثرا على وجداننا . لكن ليس كل التراث ملهما وذو تأثير إيجابي ، فبعضه كالذي يمجد العنف والحرب والدماء وشبع الطيور من جثث الأعداء ، هذا كله غير مفيد لابد أن نرميه وراءنا ، وننفتح على قيم السلام والمحبة ..
والغريبة انه الغناء الغنيف ده اتنشر بصورة كبيرة والبطان بقى منتشر وسط المدن اكثر منه مما كان في تسعينات القرن الماضي ..
والوجع التاني الفنانة في ردة النساء ..فمثلاً ندى القلعة ذات الصوت والحضور الاجمل تردد هذا الغناء بكثرة وعندها بعض الاغنيات التي تمجد فيها جبروت الرجل الذي يقهر النساء
والنسوان ماعندهن غير انه يسمعن كلام الرجال ويطيعن
____--
_________
09-01-2010, 03:12 PM
Emad Mohamed
Emad Mohamed
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 306
الغناء هو المؤرخ الإجتماعي الأول الذي يؤرخ لتاريخ الشعوب بكثير من الصدق الذي لا يمكن أن نضمنه في مصادر التأريخ الأخرى ، وأيضا هو بمثابة عرضحال مجتمعي للأجيال اللاحقة ، هو ذاكرة جيل وعهد بأكمله.
لكل ذلك أجدني مختلفا معك في دعواك الى القذف به خلف ظهورنا لأننا بذلك نمحي جزء عزيز من ذاكرة هي ملك لأجيالنا القادمة.
كما أن النماذج التي أوردتها بالنسبة لي هي حثّ على قيم الشجاعة ، والإقدام ، والمرؤة ، والشهامة ، والنخوة ، والجلد ، والصبر على الشدائد وغيرهاوترسيخا لتل القيم في ذلك الوقت.. أكثر من كونهادعوة وإحتفاء بالعنف.
نحن قد نراها كذلك الآن فقط لأن زمن المواقف التي تستوجب إقدام وفراسة ومواجهة مباشرة في حرب أو غيرها قد أنتهى .
وأضيف أيضا أن الحثّ على الثبات والإقدام لم يكن في مواجهةالضعيف أو الأعزل أو الذي لم يبادر بسوء ، وإنما كان في مواجهة المعتدي حفاظا على الأرض والمال والعرض ، أو دفع لظلم وقع على ضعيف ، أو نصرة لمظلم وغيرهامن القيم النبيلة والاصيلة.
ليس من حقنا أن نمحي التأريخ
ودقاسم سلام ورمضانك مبارك انا مع كلام بكرى الفوق دا...ويجب علينا كمثقفين ان نتفهم التاريخ ومكوناتة والفن ومدلولاتة, فاغانى الفخر والحماسه عادة ماتكون نتاج ظروف اجتماعية وسياسية معينة فمثلا اهل الجزائر كانو ومازالو يتغنون ببطولات وامجاد شهدائهم ممن بذلوا ارواحهم رخيصة من اجل طرد المستعمر الفرسى من بلادهم,فبالتالى ليس بالضرورة ان يكون غناء الحماسة دافع للعنف داخل المحتمع.
مع فائق تقديرى
09-02-2010, 10:05 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
عماد محمد تحية طيبة ورمضان كريم لا مانع أن نتغنى بذكرى الشهداء ، والشهداء هم شهداء الوطن كله لا شهداء حزب أو مجموعة أو قبيلة أو حتى أجندة بعينها .. لكن البشاعة التي أوردنا أمثلة لها ، والاقتتال الذي لا طائل وراءه والتمترس وراء القبيلة وحواجزها وتمجيد العنف وتصوير موتى الحروب وطيور الجو تشبع من جثثهم ومنع ورود الماء والفايت الحدود واسو لأنهم يتحدثون عن حدودهم هم .. كل هذا مرفوض ولابد من تنقية التراث لنواصل الاحتفاء بالقيم النبيلة والانسانية والراقية ..
09-02-2010, 08:31 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
والغريبة انه الغناء الغنيف ده اتنشر بصورة كبيرة والبطان بقى منتشر وسط المدن اكثر منه مما كان في تسعينات القرن الماضي .. منال محمد تحيات طيبات هذا ما يزعجني ، وقد صارت هذه الأغاني مدخلا لكل احتفال أو تجمع سياسي ، وكأنها قد اصبحت شعارا .. والعنف الذي يتحدث عنه هذا النوع من الغناء هو عنف غير مبرر ولا هو عنف في سياق التحرر الوطني .
09-02-2010, 08:36 AM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
العودة للتراث واستعادةالغناء القديم امر لا غبار عليه لكن يجب الانتباه فالتراث حافل بالغث والثمين فى حالة استعادة الغناء القديم علينا الانتباه لبحث قيم الخير والحب والجمال القيم الانسانية المشتركة
لكل مجموعة قبلية وثقافية الحق فى التغنى بما يحلو لها لكن محاولة التنزيف ومحاولة قسر الجميع على تذوق غناء قيمه الثقافية والفكرية لا تناسب كل المجموعات الثقافية امر فيه كثير من الاستهبال
اتوقف كثيرا عند مقطع شهير
نحنا ولاد جعل نقعد نقيف على كيفنا نحنا الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا
ينال مثل هذا الغناء اعجاب عدد كبير وقد تبلغ الحماسة بهم حد القفز على اعلى
لكنه هل يشكل مشترك فى وجدان غالبية ابناء المجتمع السودانى
بالنسبة لى هذه من معانى الوحشية والنظرة الاحتقارية للاخر
اخى ودقاسم اتفق معك واعتقد انك فتحت باب ياتى بريح يجب مجابهتها بالعقل والحكمة
المشكلة فى اجهزة الاعلام هى التى تكرس لنوع واحد ولثقافة واحدة ولغناء واحد
الغريبة غناء الحرب والقتل والعنف دا بيمجد فى معارك وحروب كلها دارت بين ابناء الوطن الواحد
ود قاسم وزواره الكرام لكم التحية ورمضان كريم أختلف معكم في الطرح لأن الموضوع يمس التراث وكأننا نريد أن نمسح التراث من خارطة الإنسان السوداني متعللين بحجج نبذ العنف العقلية القديمة تفتحت مداركها وشباب اليوم ليس الرعيل الاول وتفكيرهم يختلف عن تفكير اسلافهم فقدت أغاني الحماس الاحساس بها كما اندثر معه كثير من السيناريوهات المصاحبة للأغنية - في الشعر الجاهلي كثير من أشعار الحماس والفخر هل الدعوة تشتمل على هذا النوع من الشعر ايضاً ؟؟؟
09-02-2010, 01:01 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
Quote: الغريبة غناء الحرب والقتل والعنف دا بيمجد فى معارك وحروب كلها دارت بين ابناء الوطن الواحد
والله يا محمد سيد أحمد منذ بداية الموضوع وأنا أريد أن أقول كلامك هذا . إنهم يتفاخرون بقبليتهم وبتعصبهم لها .. لابد أن تتم عملية تنقية للتراث لرمي الغث منه ، وعلى أجهزة الإعلام أن تراقب ذلك بحرص شديد ، فلا شجاعة في قتال ، ولا قتال بل حوار وتعايش ومحبة .
09-02-2010, 10:40 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
كباشي مشتاقين ومنذ فترة طوية لم أرك بالمنبر نحن ندعو للسلم ونقف ضد الحرب وندعو الناس للمحبة والتعايش والاقتسام العادل ، لكننا لا نسعى لقتل همة الثوار الذين يقاتلون الظلم حتى ينبثق فجر العدالة .
09-02-2010, 10:11 AM
ياسر السر
ياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204
الأخ العزيز ود قاسم أولاً رمضان كريم وكل سنة وإنت طيب والله مشتاقين .. وذي ما قال ود الأمين من بعد فرقتنا ديك من كان بيفتكرك تعود ،،، والله الرياض فاقداك .. ثانياً الغناء التراثي وغناء الحماسة ده له زمنه وله حيثياته التاريخيه وله ظروفه وبيئته الإجتماعية والزمن الذي قيل فيه كانت هذه لغته وثقافته وهي ثقافة مبينة على الشجاعة والكرم ومسانده الضعيف ....والخ ، وهي عادات وطباع سودانية معروفة فينا منذ القدم.. لذا هو غناء جميل كم أطربنا وبث فينا روح الحماسة والشجاعة ،، فأرجو أن تعيد النظر في سماعة مرة أخرى ,, أي نعم تغير الزمن وتغيرت كل الظروف وتغيرت البيئة ولكن سيظل هذا الغناء نوع من تراثنا وثقافتنا التي لا تندثر أبداً ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة